إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شباب اليوم تقليد الغرب ام طعن بالعرب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شباب اليوم تقليد الغرب ام طعن بالعرب


    موضة!! : هذا ما أجابه شاب في الرابعة والعشرين من عمره حينما سألته عما فعله بنفسه من تغييرات ! ، فهذا الشاب كان يرتدي الزي الغربي الملون و(المزنجل) بالمداليات والممزق من الاطراف وسرح شعره بطريقة غريبة كل الغرابة لا أضنها (أرضية) بل وصلت له من كوكب أخر على ما أعتقد ، مثل هذه الحالات كثيرة وتنتشر في مجتمعنا بصورة مذهلة وعجيبة وأغلب الشباب اليوم يعتقد أن هذه المبالغة الكبيرة بالقول بأن هذه (موضة اليوم) عندهم ،فهم يتسابقون على لبس كل ما هو غير لائق مع تقاليدنا العربية الاصيلة وللأسف هذا هو واقع الحال في بلدنا، أما اصحاب المحال فمن الطبيعي تشجع بيع الماركات للشركات العالمية والتي تتسابق هي الاخرى في سبيل منح التميز على حد قولهم وترويجهم للشباب من خلال ما اسميه بكل صراحة حملات التضليل والتقليد للعالم الغربي، فنرى اليوم وللأسف الشديد ان شباب اليوم يفضلون ارتداء قميصا ضيقا يكاد يتمزق على صاحبه وحزاما لامعا كبيراً قد يحتوي على رموز وكتابات تسيء الى الاسلام أما تسريحة الشعر فهنالك نوعان أحدهما يكون ( مجلجل) ومتجه الى الاعلى وهذا مايسموه أو متعارف عندهم بـ( سبايكي ) أو شعراً طويلاً متدلي على الكتفين والأخير لا أعرف ما يطلق عليه ألا أني أعتبره تشبه بالنساء وحسب علمي القاصر أن هذا التصرف حرام شرعاً بالاضافة الى أن أعرافنا وتقاليدنا ترفضة جملة وتفصيلاً .
    أما أسر هؤلاء الشباب فتباينت أرائهم فمنهم من يجد تقليد الشباب للموضة أمر لا بد منه حيث أنه يضع في هذا الشاب الثقة الكافية لكي يواجه معوقات الحياة وفي النهاية لابد للشاب أن يجاري تغيرات الحياة وهي حسب تفسير هذه العوائل (حداثة) , فتجد هذه العائلات مسايرة للموضة ولا تمنع أبناءها من مجاراة الموضة الحديثة ، فيما تحاول أسر أخرى دفع أولادها إلى مجاراة المجتمع من حيث أننا عرب مسلمون ولنا تقاليدنا السائدة الذي ورثناها من أبآئنا وأجدادنا وعدم الاندفاع وراء الحداثة على حساب المجتمع وتقاليده الإسلامية .
    هذه الثورة نحو ما يعرف اليوم في بلدنا بـ( الموضة الشبابية) ولجوء الشاب الى أقتناء الملابس من ماركات عالمية بألوانها الخلابة والتصميم - حسب أعتقاد الشباب – عالي المستوى والرفيع في أن واحد تؤدي الى الضرر بأقتصاد الاسرة أولاً وفي المجتمع ثانياً حيث أن الشاب يهوى شراء ماركات عالمية وبالتالي قد يدفع لمجرد ماركة شركة معينة ما لا تستحقه هذه البضاعة ، لكن في الوقت ذاتة يجب ان نؤكد بان هذه التكلفة غالية وثمينة جدا في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي نعيشها ولا يكتفي الشاب من شراء الملابس حتى لو كان يمتلك ما هو جديد بل يشتري لمجرد سد رغباته الحداثوية وهذا يضر بدخل الاسرة أولاً وأخراً أضافة الى أن هذا التصرف سوف يزرع الفوارق الطبقية بين أبناء المجتمع .
    لا أعرف ما يفكر به هؤلاء الشباب وهل يدل تصرفهم هذا على ثورة ضد الاخلاق الاسلامية أم يدل على ثورة تقليد رموز الشر في العالم الغربي ولكن في نهاية الامر لا نستطيع تغيير شيء من هذه التصرفات مادام هؤلاء الشباب وأسرهم يأمنون بمبدا (الحداثة) أعاذنا الله وأياكم من هذا الحداثة أذا كانت تضر بالاسرة وبتقاليدها وعاداتها وبقي علينا ان نذكرهم بقول النبي محمد صلى الله عليه وآله أذ يقول "إِذا لَم تَستَحْيِ فاصْنَعْ مَا شِئتَ" ...
    التعديل الأخير تم بواسطة العرداوي; الساعة 14-06-2011, 04:13 PM.

  • #2
    الشباب الشباب !!! اطباع عجيبه هذا الزمان!!! تقليد صاخب !!! ليتهم يتبعون ما اوصى به الرسول صل الله عليه واله وسلم

    لسوء الحظ أن شعوب الدول الشرقية - عن إدراك أو عدم إدراك - وقعت تحت تأثير العالم الغربي ، واستسلمت غالبيتها للسلطة العلمية والقدرة الصناعية خائفةً .

    ففقد أبناؤها استقلالهم الفكري ، ونسوا شخصيتهم المعنوية ، وأخذوا ينظرون إلى القضايا المختلفة بمنظار غربي ، ويقيسون الخير والشر بالمعايير الغربية ، وينظرون باحترام إلى السلوك والتصرف الغربيَّيْن ، ويستمعون إلى أقوالهم ، ويقلدون أساليبهم ، فهم لا يفكرون إلا بعقول غربية ، ولا يبصرون إلا بأعين غربية ، ولا يسلكون إلا الطرق التي قد مَهَّدها لهم الغرب .
    وقد رسخ في نفوسهم - سواء أشعروا به أم لم يشعروا - أنَّ الحق هو ما عند أهل الغرب حق ، والباطل ما يعدُّونه هُم باطلاً ، فإن المقياس الصحيح للحق والصدق والآداب والأخلاق الإنسانية والتهذيب هو الذي قد قرره الغرب لكل ذلك .
    فيقيسون بهذا المقياس ما بأيديهم من العقيدة والإيمان ، ويختبرون ما عندهم من الأفكار والتصورات والمدنية والتهذيب والأخلاق والآداب ، فكل ما يطابق منها ذلك المقياس يطمئنون إلى صدقه ويفتخرون بمجيء أمر من أمورهم موافقاً للمعيار الأوروبي ، وأما ما لا يطابقه منها فيظنُّونه خطأ وباطلاً .
    ثم يأتي المتعسِّف منهم فيتبرأ منه ويرفضه علناً ، ويقف المقتصد منهم باخعاً نفسه عليه ، أو يعود يعالجه جذباً ومداً حتى ينطبق على المعيار الغربي بوجه من الوجوه

    إن اهتمام هؤلاء معدوم ، أو بشكل أفضل ضَئيل تجاه القوانين والسنن الدينية والآداب والتقاليد الوطنية ، والعواطف والأحاسيس العائلية ، والمقاييس الأخلاقية والاجتماعية لهم ، وهم في الغالب يتجاهلونها في العمل ، بينما نجدهم بالعكس يهتمُّون بتقاليد الغربيين ، ويميلون نحو ما يقرِّبهم ويصبغهم بالصبغة الأوروبية .
    إن الغرب من حيث العلم والجامعات ومراكز البحوث والأساتذة ذوي الاختصاص غني جدا، فياريت يستفاد شبابنا من هذا التقليد وهذا العلم والتتطور الذي يخدم بلدننا العربية وتركون تقليد الامور التي تجلب العار والخزي لنا من امور تبعدنا عن ديننا احينا

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكرك اخي الكريم على هذا الطرح المميز
      أن تقليد رجالنا ونسائنا للغرب يعود الى اسباب كثيرة من اهما حسب اعتقادي هو وجود المسلسلات الأجنبية والمدبلجة والتركية والتي يتابعها هؤلاء الشباب الذي من المفترض ان يكون هؤلاء الشباب هم مستقبل البلد والركيزه الاساسية له.
      لذا يجب ان تتكاتف الجهود بدءاً من الأسرة ثم المدرسة فالمحيط والمجتمع ككل لتخليص شبابنا من هذه العادات السيئة

      ننتظر من جميع الاعضاء الرد على هذا الموضوع لانه يستحق النقاش حقاً
      وخاصة مشرفي وادارة هذا المنتدى المبارك
      وفقكم الله لكل خير


      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد موضوع مهم حقا و قد تفضل الاخوه بما فيه الكفايه ولكن احب ان اضيف إن بعض العوائل وإن كانت ترفض هذا النوع من التصرفات فهي تجد صعوبه في إقناع ابنائها بخطأ هذا التقليد الاعمى ويجعل الابناء يُطلقون كلمات من أمثال زمننا يختلف عن زمنكم ..لذلك يرفض النقاش في هذا الموضوع اصلا ....صدق من قال (اكل ما يعجبك والبس ما يعجب الناس) فالناس تحكم على المظاهر فما هو حكم المجتمع على هؤلاء الشباب؟؟ ...اخي الكريم تقبل مروري واعتذر للإطاله...اختكم المواليــــه البصراويــــه
        قـــــــــــــــــــــال أمير المؤمنين علي (عليه السلام)

        دواء القلـــــــــــــــــــــــــــــب الرضـــــــــــــــــــــــــــــــا بالقضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

        تعليق


        • #5
          إن الشعوب الغربية التي تعي بصورة أو بأخرى الجرائم والانحرافات وغيرها من المشكلات التي تعاني منها بلدانها ، وترى عن كثب تمرد شبابها تعترف بالنقائص التربوية والاجتماعية ، كما أنها تعلم أن فقدان القيم المعنوية والأخلاقية ، والاستغراق في الشهوات والرغبات والميول النفسية ، تسوق الإنسان نحو الانحطاط والتعاسة .
          ولكن يظهر أنَّ المتغرِّبين لدينا ونتيجة عشقهم للغرب أُصيبوا بالعمى والصمم ، فلا يرون نقائص أولئك ، ولا يهتمُّون بمفاسدهم وانحرافاتهم ، وينمون في أفكاره الحياة الغربية ، ويريدون أن يجعلوا من أنفسهم غَربيِّين .
          ولهذا السبب فإنهم يسيرون وراء الغربيين ، ويقلِّدون تصرفاتهم دون قيد أو شرط ، ويتصورون هذه التبعية العمياء تطوراً وطريقاً للسعادة .
          فالتقليد المطلق لطريقة الغربيين في بعض القضايا مخالف للقوانين الدينية ، ورفض للآداب والسنن الاجتماعية ، وعدم اهتمام بالمشاعر والأحاسيس العامة ، والعواطف العائلية ، وهذا ما يؤدي إلى صراع في عقائد وآراء الشيوخ والشباب ، وظهور اختلافات ونزعات بينهم .
          sigpic

          تعليق


          • #6




            الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام أشرف الانبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين..
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

            كل التقدير والاحترام للاخ (العــــرداوي) على هذا الموضوع المميز ولكن قبل أن نبحث عن العلاج وكيفية الخلاص من هذه الظواهر السلبية التي تراكمت علينا فصرنا نستغيث ونبحث عن الحلول , علينا أن نبحث عن الاسباب الكامنة وراء هكذا تصرفات فنقول :

            1. التفكك الاسري , وإنشغال الآباء والامهات عن الاولاد وتربيتهم , فلا نلوم الابناء إن لم يجدوا الموجه والمرشد والداعم , الذي ياخذ بايديهم الى بر الامان وخصوصاً فترة المراهقة.

            2. المشاكل الاسرية بين الاب والام وآثارها على الابناء , فقد تصل الى الهروب من البيت حتى لا يواجهون تلك المشاكل.

            3. الابتعاد عن الدين الحنيف , فالكثير يعتقدون أن الدين من الحاجات الكمالية , شأنها شأن الكثير من الامور الحياتية.

            4. إعتقاد البعض أن الدين( إفيون الشعوب) فهو عامل معرقل وعقبة كئود في طريق التحضر ومواكبة العصرنة التي يعيشها العالم.

            5.
            دور الاعلام المعادي الذي يجر وراءه الكثير من الناس , ويجمّل لهم الصور في إرتكاب المعاصي والوقوع في المحرمات , على أنها شأن خاص فلا دخل لاحد فيها.

            6. إنتشار الجهل والجهالة ,لذا يجد التقليد الاعمى متنفذا وإنتشاراً له دون أي عناء وجهد.

            7. حالة الفراغ والبطالة وما يعرف بالتصحّر الفكري والمعنوي , وقلّة فرص العمل التي تجعل الكثير يبحث عمّا يسد به هذا الفراغ.

            وبمعرفة بعض الاسباب يمكن ان نقف على الحلول الناجعة للخلاص من هذه الظاهر الدخيلة على مجتمعاتنا الاسلامية.

            عصمنا الله وإياكم وحفظ شبابنا , ورزقنا حُسن العاقبة.

            عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
            {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
            }} >>
            >>

            تعليق


            • #7

              بسم الله الرحمن الرحيم
              والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد
              الاخوة الذين شرفوني بزيارة صفحتي لهم مني كل الود والتقدير والامتنان وفيما يخص ما تفضلوا به في مشاركاتهم البناءة أقول أنا معهم في كل شيء وشكراً لكم لقد أضفتم لموضوعي ما كان يخفى عني فعلاً لكم مني كل الاحترام
              أما بخصوص الاخ العزيز المشرف ( التقي ) فأنا معك في كل النقاط ما عدى نقطة واحدة وهي

              إنتشار الجهل والجهالة ,لذا يجد التقليد الاعمى متنفذا وإنتشاراً له دون أي عناء وجهد

              حيث أن أغلب الشباب الذين يرتدون هذه الازياء والملابس هم من طلبة الجامعات الذين يفترض منهم أن يكونو على درجة عالية من الوعي حيث أن الطالب في سنين الدراسة الاولى يتعلم في مؤسسات وزارة التربية ومن ثم ينتقل الى المراحل الجامعية فتسمى حينها المؤسسات القائمة على تدريسه ( التعليم العالي) فالنظام الموجود في العراق هو نظام التربية ثم بعدها يأتي التعليم يعني التركيز الكبير يكون على التربية أولاً ثم ياتي دور التعليم
              وأنا كطالب سابق عشت في الحياة الجامعية ورأيت ما يفعلة الطلبة وللأسف لحد الآن هو متداول والبعض منهم لا يملك المال الكافي لشراء هذه الملابس فيقترض هذه المبالغ لسد رغباته الحداثوية
              وللأسف كانت هذه الملابس كتب عليها عبارات تسيء للشخص نفسه
              أذا الجهالة قد تكون سبب ولكن سبب بسيط لا يعالج المشكلة
              شكراً لك فيما تفضلت وبارك الله فيك

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم أخوتي الكرام في ما أتصفح هذا الموضع والذي أجاد الأخ العرداوي فيه وسلط الضوء على ظواهر في المجتمع والأغلب قال أنها غير جيده وهنا سؤالي للأخوة الكرام والأخ كاتب الموضوع
                والسؤال بسيط هل هذه الظواهر سلبية أم ايجابية؟؟
                والأغلب سيستغرب من سؤالي هذا فكلكم ذكرتم أنها سلبية
                ولكن هل جربنا أن نطرح سؤال على أنفسنا لما لا تكون ايجابية ؟؟!!! وخصوصا وأن الشريحة المثقفة وهم الشباب أخذوا العمل بها
                أم لكم رأي مغاير
                وفقكم الله لكل خير وتقبلوا موري

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  الاخ العزيز أبو نور اليقين المحترم
                  تسائلك في محلة لكن لما لا تنظر الى الموضوع من الجانب المغاير ولنعيد سؤالك بصياغة اخرى وحسب الاتي (ما هوالجانب الايجابي في هذه التصرفات ؟)
                  هل الجانب الايجابي أن أحمل على صدري علامات تسيء الى الاسلام أو عبارات غير لائقة تسيء الى الشخص نفسة مثلاً شاهد هذه الصورة جيداً
                  اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	005b255ef7df6c003e5e8e704d5cc1e9.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	22.5 كيلوبايت 
الهوية:	828470
                  اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	93ae91f9decdfc148a5563f010edc5bd.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	10.5 كيلوبايت 
الهوية:	828471
                  هذه الصورة لمسلم في أحد الدول العربية كتب عليها باللغة الانكليزية (Born to Rock Drink and F**k)
                  ومعناها في العربية ( ولدتُ لكي أغني وأثمل وأعربد)
                  أما الصورة الثانية فكتب عليها (Thank God for atheism) ومعناها في العربية ( شكراً لك يارب جعلتني ملحداً)
                  أعلم أخي العزيز أن الكثير الكثير من هذه العبارات
                  وللأسف هي في اسواقنا الآن
                  فأين الجانب الايجابي من الموضوع الذي ترنو أليه بمشاركتك
                  مع فائق أحترامي لك


                  التعديل الأخير تم بواسطة العرداوي; الساعة 15-06-2011, 08:01 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ،انا اؤيدك الرأي اخي العزيز في التأسف والشعور بالالم لهذه الظاهرة الغريبة والشاذة عن تقاليدنا وعادات مجتمعنا الشرقي والمسلم ،لكني اخالفك الرأي في اننا لانستطيع ان نفعل شيئا بل العكس فلدينا اسلحة كثيرة لمحاربة هذه الامور أولها المنبر الحسيني وخطباءه المجاهدين وثانيها عملنا نحن من خلال الاختلاط بالشباب وبيان معنى الحداثة وانها ليست قشور تتمثل بالثياب الممزقة والشعر الغريب بل الحداثة اولا هي رقي من الناحية الفكرية واخلاق رفيعة وانسانية واخلاص في العمل وهذا طبعا مفهوم الحداثة عند الغرب وبه تفوقوا علينا مع الاسف بينما اصل هذه الامور موجود لدينا قبل 1432 سنة جاءنا به رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه واله وهذا اقل مايقال ،والساحة مفتوحة ،نسأل الله ان يوفقنا واياكم لفعل الخيرات ،اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ،اللهم انصر المؤمنين في مشارق الارض ومغاربها ولاتسلط عليهم من لايرحمهم وخصوصا شيعة البحرين وانتقم لهم ممن ظلمهم .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X