إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا تفكر ساعة أفضل من عبادة سبعين سنة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا تفكر ساعة أفضل من عبادة سبعين سنة ؟

    ورد في فضل التفكر ماتبهر منه العقول وأنه افضل من عبادة سبعين سنة ولا ريب أن تسيطر النفس على رذائلها وتعالج أمراضها فمن تفكر في حقيقة الدنيا وانها ليست الاحقيقة البلاء و الابتلاء في جميع شؤونها وأطوارها في جميع لحاظاتها تنحط نفسه عن لذتها وشهواتها وتنتقل عن الناديات الى ما يمكنه من درجات المعنويات فهذا مسلك عام في هدم الرذائل النفسانية والسيطرة عليها

    ومما يوجب ذلك التفكر في عظمة الله تعالى ثم التفكر في ضعف النفس من كل حيثية والتفكر في قبح التجري ومالفة هذا الموجود العظيم مع حضوره تعالى وأحاطته بكل شخص من كل جهة وفي كل آن ولحظة ولو لم يكن في اتباع الأهوية المردية الا نزول أشرف الممكنات وهي النفس الانسانية عن مقامها العلوي الذي أعده الله تعالى للأنسان الى حضيض النفس البهيمية الحيوانية لكفى بذلك عيبا وعارا.

    (مهذب الأحكام15_314)
    أيها الغافل غفلتك لا تمنع الملائكة من أن تحاسبك على غفلتك؟




  • #2
    في التفكر عرفت الخلق من الخالق وعرفت عظمة الخالق فهو الوجود فلا وجود الا وجوده فمنه الوجود فكل الوجودات هي انعكاسات لفيض الوجود وكل شيء ما خلا الله باطل والموجودات الدنيوية ماهيات ما شمت رائحة الوجود فالوجود خير فاض من الحق فبذلك الوجود أكمل وافضل فالاعمال من المخلوق وهو عدم لوجود ثم لعدم والتفكر من العقل والعقل هو الفيض الاول من الحق الاول لذا فالاول افضل ...

    تعليق


    • #3





      أشكرك أخي المدرسي على هذا الموضوع

      فنحن بحاجة التفكر في خلق الله تعالى والمداومة على التفكر



      فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال:
      « كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول:
      " نبه بالتفكر قلبك، وجاف عن النوم جنبك، واتق الله ربك" »

      وروي أنه لما توجه علي (عليه السلام) إلى صفين انتهى إلى ساباط ثم إلى مدينة بهر سير
      وإذا رجل من أصحابه يقال له: حريز بن سهم من بني ربيعة ينظر إلى آثار كسرى وهو
      يتمثل بقول ابن يعفر التميمي:
      جرت الرياح على مكان ديارهم * فكأنما كانوا على ميعاد

      فقال علي (عليه السلام): أفلا قلت:

      « " كم تركوا من جنات وعيون * وزروع ومقام كريم * ونعمة كانوا فيها فاكهين * كذلك وأورثناها قوما آخرين * فما بكت عليهم السماء والارض وما كانوا منظرين "
      إن هؤلاء كانوا وارثين فأصبحوا موروثين، إن هؤلاء لم يشكروا النعمة، فسلبوا دنياهم بالمعصية، إياك وكفر النعم لا تحل بكم النقم »


      بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 68 / ص 327)




      وقال الصادق (عليه السلام):

      « اعتبروا بما مضى من الدنيا، هل بقى على أحد ؟ أو هل فيها باق من الشريف والوضيع والغني والفقير والولي والعدو ؟ فكذلك ما لم يأت منها بما مضى أشبه من الماء بالماء، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
      " كفى بالموت واعظا وبالعقل دليلا، وبالتقوى زادا، وبالعبادة شغلا، وبالله مونسا وبالقرآن بيانا "
      »


      بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 68 / ص 325)




      عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
      سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
      :


      " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

      فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

      قال (عليه السلام) :

      " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


      المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X