إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتظار الخطوبة اذاب قلبي - تاليف سيد جلال الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
    اللهم صلى على محمد وآل محمد
    ماهذا الجماال ؟؟

    ضاعت منى الحروف !!

    وتاهت بي الأفكاار ..

    ووقفت في صمت وذهوول..

    وكٌنت على يقين ..

    قبل الولوج بين كلماتك ..

    أنِي سأفقد أثَرِي وحرفي ..

    وابحث عن مفرداتي علها تجيب ؟

    على مانٌثر هنا من روعة وجماال..


    اغدقتنا بسخاء من فيض الشعور والثقافه الدينيه..

    وتوسدة عمق الروح ..

    كونوا بخير أيتها العائلة المؤمنه..

    وتقبل مروري
    اختنا الكريمة سهاد
    تعلمنا منكم طيب الكلمات
    فاساله تعالى لكم تحقق افضل الامنيات

    اترك تعليق:


  • فدك الكوثر
    رد
    ماشاء الله
    حفظكم الله تعالى سيدنا الفاضل وحفظ اهلكم وعيالكم بحفظه (فالله خير حافظآ وهو ارحم الراحمين)
    عيناي غمرتا بالدموع وانا اقرأ هذه الكلمات الرائعة هذه هي الاخلاق المحمدية العلوية
    الله لو كانت كل بناتنا ونساءنا يقتدين و يتخلقن بأخلاق اهل البيت عليهم السلام ويتسترن بستر السيدة زينب عليها السلام لان الفتاة الشابة التي ترتدي العباءة في هذه الايام تكون محط تعجب وانتقاد وغالبآ ما تتعرض للانتقادات من قبل ضعاف النفوس كأن يقولوا لها انت شابة تمتعي بالحياة بدل ان تسمع ما يشجعها لكن صاحبة القلب الزينبي لاتبالي بمثل هذه الكلمات التي هي نفحات شيطانية
    اشكركم جزيل الشكر سيدنا الجليل افاض الله عليكم من نعمه
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    اترك تعليق:


  • سهاد
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
    اللهم صلى على محمد وآل محمد
    ماهذا الجماال ؟؟

    ضاعت منى الحروف !!

    وتاهت بي الأفكاار ..

    ووقفت في صمت وذهوول..

    وكٌنت على يقين ..

    قبل الولوج بين كلماتك ..

    أنِي سأفقد أثَرِي وحرفي ..

    وابحث عن مفرداتي علها تجيب ؟

    على مانٌثر هنا من روعة وجماال..


    اغدقتنا بسخاء من فيض الشعور والثقافه الدينيه..

    وتوسدة عمق الروح ..

    كونوا بخير أيتها العائلة المؤمنه..

    وتقبل مروري

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل 122
    (بَرَكَةِ الْمَرْأَةِ قِلَّةَ مَهْرِهَا)
    فجلست امام العلوية وقلت لها اتفقنا من اول يوم ان كنت تتذكرين في شرائط ما قبل العقد ان نتحاكم الى القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام اليس كذلك ؟؟
    قالت : نعم
    قلت لها : ان اهل البيت عليهم السلام قالوا في المهر كما:
    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: مِنْ بَرَكَةِ الْمَرْأَةِ خِفَّةُ مَئُونَتِهَا وَ تَيْسِيرُ وِلَادَتِهَا وَ مِنْ شُؤْمِهَا شِدَّةُ مَئُونَتِهَا وَ تَعْسِيرُ وِلَادَتِهَا
    وَ رُوِيَ أَنَّ مِنْ بَرَكَةِ الْمَرْأَةِ قِلَّةَ مَهْرِهَا وَ مِنْ شُؤْمِهَا كَثْرَةَ مَهْرِهَا
    قَالَ الصَّدُوقُ وَ رُوِيَ : أَنَّ مِنْ بَرَكَةِ الْمَرْأَةِ قِلَّةَ مَهْرِهَا وَ مِنْ شُؤْمِهَا كَثْرَةَ مَهْرِهَا
    وعن مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ : رُوِيَ أَنَّ مِنْ بَرَكَةِ الْمَرْأَةِ قِلَّةَ مَهْرِهَا وَ مِنْ شُؤْمِهَا كَثْرَةَ مَهْرِهَا
    وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله الشُّؤْمُ فِي ثَلاثَةِ أَشْيَاءَ فِي الدَّابَّةِ وَ الْمَرْأَةِ وَ الدَّارِ فَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَشُؤْمُهَا غَلاءُ مَهْرِهَا وَ عُسْرُ وِلادَتِهَا وَ أَمَّا الدَّابَّةُ فَشُؤْمُهَا كَثْرَةُ عِلَلِهَا وَ سُوءُ خُلُقِهَا وَ أَمَّا الدَّارُ فَشُؤْمُهَا ضِيقُهَا وَ خُبْثُ جِيرَانِهَا ....
    ولذلك لابد ان نعمل بما نقلت لك عن زواج النور مع النور
    فقالت : رضيت وسلمت فرضينا بمهر يقرب من مهر السيدة البتول سلام الله عليها .
    وقلت لاختي السيدة ام حسين حفظها الله عز وجل :
    ونحن لا نستلم منكم شيئا فجهزوا بما احببتم ونعمل وفق زواج اهل البيت عليهم السلام فرضوا وخرجوا بعد ان عمّ المجلس الافراح والصلوات على محمد واله (اللهم صل على محمد واله ) والهلاهل العراقية الرنانة والحمد لله حمدا خالدا بخلوده
    وفي يوم الزفاف اخذوا بنتي الى الصالون؛ وحيث ان سيارة اختي الكبيرة كانت احدث لذلك قرروا استعارة سيارتهم ووضعوا عليها الورود الجميلة وزينوها فلما ارادت ان تخرج من الصالون ارتدت العبائة السوداء فقالت لها صاحبة الصالون:
    انه يخالف الاعراف ان تلبس العروس السواد فقالت لها فدك : ان افضل الاعراف ان ترتدي المراة ما يزيد عفتها ولا تجلب الانظار اليها ولما خرجت والكل ينتظر ان تخرج العروس لتركب السيارة المزينة واذا بها قد ملأت من النساء والعروس مفقودة فسالنا اين ذهبت فدك فقالت فدك :
    انا في سيارة زوجي وافتخر بها ولا حاجة لي بسيارة غيره وان كانت جديدة ففخري وافتخاري بما يملك زوجي لا ما يتمتع به الاخرون ومن احب فليركب السيارة المزينة .
    والحمد لله تم كل شيئ بتمام وسلام (اللهم سلم وتمم)

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة المهندسة@ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم مولانا العزيز بارك الله فيكم على هذا التقديم الرائع لموضوعكم وتسعدني بأن تكون اول مشاركة لي في هذا المنتدى هو الرد على موضوعكم الصراحة اني كنت اقرء بالقصة من الصفحة الاولى ووصلت الى صفحة 69واليوم قررت ارد ع الموضوع الذي تابعته بدقة فشكرا لكم وندعو من الله ان يحفظكم بحفظه .....
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته دعواتي لكم خالصة وامنياتي لسعادتكم دائمة وفقتم لكل خير يا مهندسة يا موالية

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    السلام عليكم مولانا العزيز بارك الله فيكم على هذا التقديم الرائع لموضوعكم وتسعدني بأن تكون اول مشاركة لي في هذا المنتدى هو الرد على موضوعكم الصراحة اني كنت اقرء بالقصة من الصفحة الاولى ووصلت الى صفحة 69واليوم قررت ارد ع الموضوع الذي تابعته بدقة فشكرا لكم وندعو من الله ان يحفظكم بحفظه .....

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل 121
    (التصريح بالخطوبة)
    فحينما استخرت بهذه الاستخارة التي نقلتها لكم كانت الاية المباركة:
    رَبَّنا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتي‏ بِوادٍ غَيْرِ ذي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنا لِيُقيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوي إِلَيْهِمْ وَ ارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ
    فقلت للعلوية : الحمد لله رب العالمين كم هذه الاية المباركة موافقة مع نيتك لان الله تعالى بشر ابراهيم عليه السلام انه لا يدع اهله في الغربة وسيرزقهم من الثمرات والخير والبركات فبكت العلوية ورضيت وقالت : اما من جانبي فانتهى سؤالي فتوكل على الله واما من ناحية بنتي فانت وشانك بما تراه صلاحا .
    فناديت ابنتي في الغرفة واغلقت الباب وقلت لها : بنتي ان ابن عمتك ذكرك بخير وان محمد واله الطاهرين عليهم السلام اشترطوا ان يكون الخطيب ذو دين وخلق كريم وهو يملكهما والحمد لله رب العالمين واما المستقبل فلم يضمن الانسان نفسه ومن يعرف العواقب الا الله تعالى لكن لهذه اللحظة ومنذ ان عرفته هو كما اخبرتك وان احببتي البقاء في البيت والاعراض عن الزواج فوجودك في البيت خير وبركة وانا لك كما تحبين ولكن عاقبة الفتاة الى الزواج الا ان يشاء الله تعالى .
    فسكتت ومن سكوتها فهمت الرضا والحمد لله رب العالمين .
    فاتصلت بعمتها وقلت لها ان الامر سيكون كما تحبين بشرط ان نتبرك بالسهولة في كل امر يخص القضية كما هو ممدوح ومبارك في اوامر اهل البيت عليهم السلام :
    عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام بِالْكُوفَةِ عِنْدَكُمْ يَغْتَدِي كُلَّ يَوْمٍ بُكْرَةً مِنَ الْقَصْرِ فَيَطُوفُ فِي أَسْوَاقِ الْكُوفَةِ سُوقاً سُوقاً وَ مَعَهُ الدِّرَّةُ عَلَى عَاتِقِهِ وَ كَانَ لَهَا طَرَفَانِ وَ كَانَتْ تُسَمَّى السَّبِيبَةَ فَيَقِفُ عَلَى أَهْلِ كُلِّ سُوقٍ فَيُنَادِي يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ اتَّقُوا اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ فَإِذَا سَمِعُوا صَوْتَهُ عليه السلام أَلْقَوْا مَا بِأَيْدِيهِمْ وَ أَرْعَوْا إِلَيْهِ بِقُلُوبِهِمْ وَ سَمِعُوا بِآذَانِهِمْ فَيَقُولُ عليه السلام قَدِّمُوا الاسْتِخَارَةَ وَ تَبَرَّكُوا بِالسُّهُولَة ........
    ِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : غَفَرَ اللَّهُ لِرَجُلٍ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانَ سَهْلا إِذَا بَاعَ سَهْلا إِذَا اشْتَرَى سَهْلا إِذَا قَضَى سَهْلا إِذَا اسْتَقْضَى .
    فقالت اختي حفظها الله تعالى وانا اشترط شرط وهو ان لا تجعل بيننا حجاب لنقل ما تحب وما احب وان تخبرني بنفسك عما تحب وعما تكره ؛ فاتفقنا والحمد لله رب العالمين وجاؤا للخطوبة رسما وجلسنا مع بعض الاخوة والاصدقاء وتحدثنا وكانت العلوية تحب مهرا غاليا فقالت: اختي ان امكن ان نعمل بما اشترطت من التبرك بالسهولة فقلت لها : انتظري لا يكون الا ما تحبين ان شاء الله .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل: 116



    ((المهر))

    حديث المهروكمقدره :
    عن جابر الجعفي قال قال سيدي الباقر محمد بن علي عليه السلام في قول الله تعالى:
    وَ إِذِ استَسْقى‏ مُوسى‏ لِقَوْمِهِ إلى قوله مُفْسِدِينَ أن قوم موسى شكوا إلى ربهم الحر و العطش فاستسقى موسى الماء و شكا إلى ربه تعالى مثل ذلك و قد شكا المؤمنون إلى جدي رسول الله فقالوا يا رسول الله عرفنا من الأئمة بعدك فما مضى نبي إلا و له أوصياء و أئمة بعده و قد علمنا أن عليا وصيك فمن الأئمة بعده فأوحى الله تعالى إليه أني قد زوجت عليا بفاطمة في سمائي تحت ظل عرشي و جعلت جبرئيل خطيبها و ميكائيل وليها و إسرافيل القابل عن علي و أمرت شجر طوبى فنثرت عليهم اللؤلؤ الرطب و الدر و الياقوت و الزبرجد الأحمر و الأخضر و الأصفر و المناشير المخطوطة بالنور فيها أمان للملائكة مذخور إلى يوم القيامة و جعلت نحلتها من علي خمس الدنيا و ثلثي الجنة و أربعة أنهار في الأرض الفرات و دجلة و النيل و نهر بلخ فزوجها يا محمد بخمسمائة درهم تكون سنة لأمتك فإنك إذا زوجت عليا من فاطمة جرى منهما أحد عشر إماما من صلب علي سيد كل أمة إمامهم في زمنه فيعلمون كما علم قوم موسى مشربهم و كان بين تزويج أمير المؤمنين بفاطمة في السماء و بين تزويجها في الأرض أربعون يوما.[1]
    فقلت للعلوية : وهل تعرفين ما هو الربط بين استسقاء موسى لقومه وسؤال اصحاب الرسول صلى الله عليه واله للائمة من بعده؟؟
    قالت : افهم ان هناك ربطا بين الماء واهل البيت عليهم السلام قلت لها صح كما سابينه لك ..
    حيث ان الماء في القرآن الكريم عُبر به عن الامام كما في سورة تبارك:
    قُلْ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتيكُمْ بِماءٍ مَعينٍ (30)
    عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَخِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ:
    قُلْ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ قَالَ: إِذَا غَابَ عَنْكُمْ إِمَامُكُمْ فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِإِمَامٍ جَدِيدٍ [2].
    قالت العلوية: وهل ان جبرائيل عليه السلام هو الذي اخبر بزواج السيدة فاطمة سلام الله عليها ولم ينزل سواه؟
    فقلت لها ليش قد نزل ملك عظيم واسمه ...

    [1] دلائل ‏الإمامة: ص 19.

    [2] الكافي: ج 1 ص 339.


    المشاركة الأصلية بواسطة سيد جلال الحسيني مشاهدة المشاركة

    الفصل: 117
    (الملك محمود وخبر الزواج المبارك )
    عن علي بن جعفر قال سمعت أبا الحسن موسى بن جعفر عليه السلام يقول: بينا رسول الله جالس إذ دخل عليه ملك له أربعة و عشرون وجها فقال له رسول الله حبيبي جبرئيل لم أرك بهذه الصورة فقال الملك: لست بجبرئيل أنا محمود بعثني الله أن أزوج النور من النور قال من و ممن؟؟ فقال : فاطمة من علي قال : فلما ولى الملك إذا بين كتفيه مكتوب محمد رسول الله و علي وصيه فقال له رسول الله : منذ كم كتب هذا بين كتفيك ؟؟قال : من قبل أن يخلق الله تعالى آدم بمائتين و عشرين ألف عام ...
    قلت : هناك عبارة متعارف عليها تقال للتهنئة في الاعراس وغيرها بينما منعنا اهل البيت عليهم السلام من ذكرها وسنوا لنا عبارات جميلة ولها معاني سامية.
    قالت :كيف ؟
    قلت لها اسمعي :
    كتاب الكافي‏: قَالَ لَمَّا زَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَاطِمَةَ قَالُوا: بِالرِّفَاءِ وَ البَنِينَ قَالَ : لا بَلْ عَلَى الخَيْرِ وَ الْبَرَكَةِ.
    قالت السيدة : وهذه الرواية تعني ان الكلمات التي تقال في الزواج محددة شرعا ؟
    فقلت لها: نعم وفي كل حزن وسرور هناك كلمات لابد ان نقولها للطرف الاخر والشرع المقدس قد عين تلك الكلمات المتبادلة ومنها هذه العبارات التي تقال في الزواج فان الرسول صلى الله عليه واله منع ان يقال: بِالرِّفَاءِ وَ البَنِينَ. بل يقال : عَلَى الخَيْرِ وَ الْبَرَكَةِ.
    قلت لها وهل سمعتي بهذه الرواية عن
    مِصْبَاحُ الأَنْوَارُ، وَنقلها ايضا في كِتَابُ الْمُحْتَضَرِ، لِلْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ نَقْلا مِنْ كِتَابِ الْفِرْدَوْسِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله أَنَّهُ قَالَ : لَوْ لا عَلِيٌّ لَمْ يَكُنْ لِفَاطِمَةَ كُفْوٌ.
    قالت العلوية : وهذه الرواية مشهورة وقد سمعتها وانا صغيرة ولكن الان وانا اسمعها منك اشعر ان الرسول صلى الله عليه واله انما اراد ان ينبأنا بامر مهم بقوله هذا؟
    فقلت لها : نعم انه يريد ان يقول: ليس هناك من هو افضل من علي بن ابي طالب عليه السلام امير المؤمنين من ادم عليه السلام فما دون غير رسول الله صلى الله عليه واله لانه خارج عن الكفؤ حيث انه ابوها سلام الله عليهم اجمعين .
    وقد ورد عن ابن عباس النَّبِيَّ صلى الله عليه واله قَالَ لِعَلِيٍّ عليه السلام : يَا عَلِيُّ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ زَوَّجَكَ فَاطِمَةَ وَ جَعَلَ صَدَاقَهَا الأَرْضَ فَمَنْ مَشَى عَلَيْهَا مُبْغِضاً لَكَ مَشَى عَلَيْهَا حَرَاماً .
    قالت العلوية: وهل كانت هناك وليمة في زواجهما سلام الله عليهما ؟؟
    فقلت لها : نعم واي وليمة !! انما كانت وليمة عظيمة وحدثت فيها معجزات باهرات وللمنافقين كشف استار عن نفاقهم فاضحات وسياتيك خبره الجميل

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل 120
    (الخطوبة )
    كنت مشغولا بالعمل في متجري واذا بالتلفون يرن فحملت السماعة واذا بصوت يرتعش خجلا فسلمت عليّ ؛ فرددت عليها السلام بأرق وارفق سلام؛ لكي اُهدء من اضطرابها فقالت لي :
    انا اختك ام حسين فقلت لها : واهلا بك يا امي التي ربتني وتعبت عليّ بل لا ابالغ ان قلت بان لك حق الامومة في ذمتي لانك انت التي تحملتي عناء تربيتنا وتغذيتنا بعد امنا المرحومة
    قالت : اريد ان اطلب منك طلب وارجو ان لا ترد طلبي وان لا تؤخر اجابتي فقلت لها : كما يقول العراقيون (غالي وطلب رخيص) تفضلي
    قالت: اريد فدك لولدي حيدر وارجو ان لا تتاخر في الجواب فقلت لها: تامرين لكن ليس الامر بيدي وانما ساخبر امها واطلع بنتي على الامر ثم استشيرها وهي من ستعيش معه ان قدر الله تعالى قالت: اذن انتظر جوابك .
    ودعتها وعند الظهيرة حيث رجعت من العمل اخبرت العلوية بالامر فقالت لا اعترض عليك ولكن قبل ان تخبر فدك لابد ان تجيبني على ما ساسالك عنه فقلت لها: سلي قالت :
    اولا: هل انت تعرف الولد لانني كلما ذهبت للزيارة اخذتني للفندق لكي لا نزاحم احدا ولذلك فاني لم اطلع على اعماق بيتهم فقلت لها : احدى اهدافي من عدم اختلاط بناتي باولاد الاقرباء هو هذا؛ لكي ان جاء احدهم يخطبها يعيش معها كرحم ولها طعم الغريبة له ولم تكن لها صورة مكررة ؛ على اي حال فقلت لها: انا اعرف الولد وهو متدين وله خلق كريم كما قال الامام عليه السلام في شرائط الصهر فقالت : ولكن لابد ان تستخير لكي يهدء بالي في تزويجها لبلد بعيد عني ستكون غريبة ولا اعلم ما يكون مستقبلها معه فقلت: اذن نتحاكم للقرآن الكريم فاستخرت الله تعالى بهذه الخيرة:
    وَ عَنِ الْخَطِيبِ الْمُسْتَغْفِرِيِّ فِي دَعَوَاتِهِ، أَنَّهُ قَالَ :
    إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَتَفَاءَلَ بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَاقْرَأْ سُورَةَ الْإِخْلاصِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ صَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه واله ثَلاثاً ثُمَّ قُلِ:
    اللَّهُمَّ إِنِّي تَفَأَّلْتُ بِكِتَابِكَ وَ تَوَكَّلْتُ عَلَيْكَ فَأَرِنِي مِنْ كِتَابِكَ مَا هُوَ الْمَكْتُومُ مِنْ سِرِّكَ الْمَكْنُونِ فِي غَيْبِكَ
    ثُمَّ افْتَحِ الْجَامِعَ وَ خُذِ الْفَأْلَ مِنَ الْخَطِّ الأَوَّلِ فِي الْجَانِبِ الأَوَّلِ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَعُدَّ الأَوْرَاقَ وَ الْخُطُوطَ كَذَا وَرَدَ مُسْنَداً إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل 119
    (حالات الخطيب قبل وبعد الزواج)
    قالت العلوية : والان اسالك لو طرق طارق الباب لخطوبة ابنتنا فما شرطك لزواجها ؟؟
    فقلت لها: ان هناك روايات في هذا الامر وشرائط وانا اعمل بها باذن الله تعالى.
    قالت لي: هل تاذن لي ان اسالك قبل ان تذكر لي الروايات؟
    قلت لها: تفضلي قالت :
    هل يمكن القول بان الشرائط الروائية لايمكن العمل بها في مثل زماننا هذا مع بعد المسافة الزمنية بيننا وبين عهد صدور هذه الروايات المباركة؟
    قلت لها: ان لسؤالك هذا جوابان اولا :ان الدين الاسلامي الحنيف لم يكن بينه وبين اي زمن حجاب ومانع لان الرسول هو خاتم الرسل صلى الله عليه واله وديننا لكل مكان وزمان .
    ثانيا :ان التطور العلمي في مجالات التكنلوجية الحديثة لا ربط لها بعالم المعنى والخلق الكريم لان الاخلاقيات ثابتة من اول الدنيا الى فنائها وعلى سبيل المثال : سابقا كانت وسيلة النقل الحيوانات واليوم السيارات و الطائرات ويخلق لكم مالا تعلمون؛ اذن تطورت وسيلة النقل حسب الزمن ولكن قبح الكذب وحسن الصدق لم يتطور فيكون بالعكس وكذلك فان ظلم الضعيف قبيح في كل زمان ومكان وهكذا كل الاخلاقيات فليس هناك زمان يكون فيه الكذب حسن ولا زمان يكون فيه الصدق قبيحا لذلك فان الروايات تعطي شروط للمتقدم للخطوبة من هذه الشروط الثابتة التي لا ربط لها بزمن دون آخر .
    ثالثا :ان الخطيب له حالتان قبل الزواج وبعده ؛ وقد لايعرف الانسان نفسه كيف سيكون بعد الزواج؛ فكيف لنا نحن ان نعرفه بتمام المعرفة ؛ لان الزواج هي حالة ظهور الحقائق الكامنة في شخصية الانسان التي قد تخفى على نفس الخطيب ؛ لان العيش في الوحدة تختلف تماما مع الحياة في العشرة والحياة مع الاهل تختلف عن الحياة مع الزوجة .
    فان الانسان كالبحر مهما عشت بجنبه وتلذذت بمنظر غروبه وشروقه وانت على ساحله لايمكنك ان تعطي نظرتك عن داخله وكوامن ما في اعماقه كما لو سبحت في داخله حيث لا تعلم ماذا سيكون مصيرك فيما تلاقي منه هل الحيوانات البحرية المفترسة او الؤلؤ والمرجان .
    نحن مهما عشنا مع الناس قبل ان نعطيهم فتاتنا او ناخذ منهم فتاتهم فلابد ان النظرات ستختلف بعد الزواج سلبا وايجابا
    فليس لدينا اختيار آخر الا ان نحقق عنه ونسال الناس والجيران عن الخطيب؛ لكن ومهما حققنا فسنبقى في حالة ابهام عن المستقبل لذلك فلا يصح الا ان ناخذ بمقياس الشرع ومُثله وشرائطه في المتقدم للخطوبة ؛ وبعدها نتوكل على الله سبحانه فيما قدر لنا
    قالت: وما هي الشروط الواردة في الخطيب؟؟
    قلت لها: ان هناك روايات تشترط وجود شرائط في الخطيب ومنها :
    فِقْهُ الرِّضَا، عليه السلام : إِنْ خَطَبَ إِلَيْكَ رَجُلٌ رَضِيتَ دِينَهُ وَ خُلُقَهُ فَزَوِّجْهُ وَ لا يَمْنَعْكَ فَقْرُهُ وَ فَاقَتُهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: وَ إِنْ يَتَفَرَّقا يُغنِ اللَّهُ كُلا مِنْ سَعَتِهِ وَ قَالَ إِنْ يَكُونُوا فُقَراءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَ اللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ‏ .
    وَ فِي كتاب الْمُقْنِعِ، وَ إِذَا خَطَبَ إِلَيْكَ رَجُلٌ رَضِيتَ دِينَهُ وَ خُلُقَهُ وَ أَمَانَتَهُ فَزَوِّجْهُ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ إِنْ يَكُونُوا فُقَراءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ رَجُلٌ فَرَضِيتُمْ دِينَهُ وَ أَمَانَتَهُ فَزَوِّجُوهُ وَ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَ فَسادٌ كَبِيرٌ
    وعن كتاب فقه الرضا عليه السلام: إِنْ خَطَبَ إِلَيْكَ رَجُلٌ رَضِيتَ دِينَهُ وَ خُلُقَهُ فَزَوِّجْهُ وَ لا يَمْنَعْكَ فَقْرُهُ وَ فَاقَتُهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى وَ إِنْ يَتَفَرَّقا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَ قَالَ إِنْ يَكُونُوا فُقَراءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَ اللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ وَ لَا يُتَزَوَّجْ شَارِبُ خَمْرٍ فَإِنَّ مَنْ فَعَلَ فَكَأَنَّمَا قَادَهَا إِلَى الزِّنَا
    و في حديث آخر عنه صلى الله عليه واله: إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض و فساد كبير .
    وهذه الشرائط واضحة جدا لقد اعطاها اهل البيت عليهم السلام للخطيب فيجب علينا اتباعها في التحقيق عن الزوج اما بعد التحقيق ان توصلنا بوجودها فيه فلا يهمنا ما سيكون المستقبل لان الامر كله يرجع الى الله سبحانه فلابد ان نعبده ونتوكل عليه

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X