السلام علی? و رحمة الله و بر?اته
ش?را جزیلا یا أخي الفاضل
وفق? الله فی الدارین . . .موفقین .
التمس? بالدعاء الخیر
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
انتظار الخطوبة اذاب قلبي - تاليف سيد جلال الحسيني
تقليص
X
-
القسم الخامس
زواج الاولاد والبنات
الفصل : 110
البنت مخطوبة لا خاطبةالى هنا انتهى بحثنا عن سبل تربيتنا لاولادنا وكان عندنا بنتان وولدان وحينما كبرت بنتي الكبيرة حفظها الله تعالى جاءت العلوية وانا اصلي في المطبخ ووقفت امامي واشارت الى رأسها ..
وكأنها تريد ان تقول ان راسي يدور فقلت لها :احتمل انك كنت تفكرين في مستقبل البنات! قالت : وكيف عرفت؟
فقلت لها: لانني كنت افكر بنفس تفكيرك ولكن يجب ان نعلم اننا في امتحان شديد لاننا نحن الذين ربينا ابناءنا والصهر لا نربيه نحن ؛ لذلك وبعد الفحص والاطمئنان بكل ما نستطيع ان نعمله من الاحتياطات نبقى باننا لا نعلم الغيب ولا باسرار القلوب وكوامن البيوت فليس لهذا الامر الا التيقن بالقضاء والقدر حيث ان الله معنا اينما كنا ؛ قال الله سبحانه وتعالى:
سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ هُوَ الْعَزيزُ الْحَكيمُ ؛ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ يُحْيي وَ يُميتُ وَ هُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَديرٌ ؛ هُوَ الأَوَّلُ وَ الآخِرُ وَ الظَّاهِرُ وَ الْباطِنُ وَ هُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَليمٌ ؛ هُوَ الَّذي خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ في سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يَعلَمُ ما يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَ ما يَخْرُجُ مِنْها وَ ما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَ ما يَعْرُجُ فيها وَ هُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ وَ اللهُ بِما تَعمَلونَ بَصيرٌ
وقال سبحانه وتعالى:
أَ لَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ ما يَكُونُ مِنْ نَجْوى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رابِعُهُمْ وَ لا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سادِسُهُمْ وَ لا أَدْنى مِنْ ذلِكَ وَ لا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ ما كانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَليمٌ
ومن هذه الايات المباركة نفهم وبشكل واضح بان الله تعالى هو معنا ؛ وثالثنا يسمع ويرى فعلينا ان نتأدب بما ادبنا ربنا ونعمل بما علمنا ومن اهم ما امرنا به تعالى هو ان نتوكل عليه في كل امورنا لان الامور هذه مكتوبة عنده وما علينا الا الرضى بما قدر لنا بعد ان بذلنا ما في وسعنا في الفحص والتدبر والاحتياط وهو القائل :
ما أَصابَ مِنْ مُصيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لا في أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرٌ ؛ لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ
قُلْ لَنْ يُصيبَنا إِلاَّ ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا وَ عَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
وقال امير المؤمنين عليه السلام :
عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صلوات الله عليه عَلَى الْمِنْبَرِ: لا يَجِدُ أَحَدُكُمْ طَعْمَ الإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ وَ مَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَه .
عَنْ صَفْوَانَ الْجَمَّالِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ:
لا يَجِدُ عَبْدٌ طَعْمَ الإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ وَ أَنَّ مَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ وَ أَنَّ الضَّارَّ النَّافِعَ هُوَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ .
اذاً فما علينا الا ان نتوكل على الله تعالى ونعمل بما امرنا وفي الباقي نجعل ربنا وكيلا لنا في كل امورنا
قالت: وهل فكرت في طريقة تزويجهم :
فقلت لها: سانقل لك زواج سيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بالتفصيل لنجعله قدوة لنا ولا اقول اننا سنوفق بالعمل بكل ما سنطلع عليه من حياتهم سلام الله عليهم ولكن اولا بمقدار ما نستطيع فسوف لا نقصر للعمل بما تعلمنا منهم وان خالفنا فسنعرف تقصيرنا وموقعه ولعل بعض الامور هي متعلقة بحياة المعصومين عليهم السلام وليس من شأننا كما سياتي في وليمة ليلة الزفاف.باذن الله تعالىالتعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 09-01-2012, 07:57 PM.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
لله دره من قلم
فدائما انتشي جمال الحرف من همس اسطرك
الورد لروحك
سيد ي الفاضل
تعشق عيني كل حرف من حروفك
ويفز قلبي عند رؤيتها
فأبحر في اعماق بحورك
لأجد قلبي قد تولع بها بأحساس
كلماتك واجمل مافيها معانيها
ليصبح القلم اسير حروفك
وأقف صامتاً امام روعته
ننتظر آلقآدم بشوق
كونوآ بخير من أجلكـم
ودي قبل ردي
جزاكم الله خيرا
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
لله دره من قلم
فدائما انتشي جمال الحرف من همس اسطرك
الورد لروحك
سيد ي الفاضل
تعشق عيني كل حرف من حروفك
ويفز قلبي عند رؤيتها
فأبحر في اعماق بحورك
لأجد قلبي قد تولع بها بأحساس
كلماتك واجمل مافيها معانيها
ليصبح القلم اسير حروفك
وأقف صامتاً امام روعته
ننتظر آلقآدم بشوق
كونوآ بخير من أجلكـم
ودي قبل ردي
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
الفصل : 109
(الحكمة من مرض الاطفال)قالت: والان عندي سؤال وهو الاخير فيما يخص تربية الاطفال؟
قلت لها: وما هو؟
قالت: لماذا يمرض الطفل؟ هل للطفل تكليف لكي يرقى في سلم الكمال؟ ام ان هناك مصالح لبدنه ونحن غافلون عنها ؟ ام ان هناك سرا آخر وانت تعرفه في روايات العترة عليهم السلام ؟؟
فقلت لها : قد وردت رواية في الكافي توضح لك الحكمة عن امراض الاطفال :
قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صلوات الله عليه فِي المَرَضِ يُصِيبُ الصَّبِيَّ ؟ فَقَالَ: كَفَّارَةٌ لِوَالِدَيْهِ .
و عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ كُنْتُ جَالِساً عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِذْ دَخَلَ يُونُسُ بْنُ يَعْقُوبَ فَرَأَيْتُهُ يَئِنُّ فَقَالَ لَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : مَا لِي أَرَاكَ تَئِنُّ؟ قَالَ : طِفْلٌ لِي تَأَذيْتُ بِهِ الليْلَ أَجْمَعَ. فَقَالَ لَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : يَا يُونُسُ حَدَّثَنِي أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ آبَائِهِ عليه السلام عَنْ جَدِّي رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله : أَنَّ جَبْرَئِيلَ نَزَلَ عَلَيْهِ وَ رَسُولُ اللَّهِ وَ عَلِيٌّ صلى الله عليه واله يَئِنانِ فَقَالَ جَبْرَئِيلُ عليه السلام : يَا حَبِيبَ اللهِ مَا لِي أَرَاكَ تَئِنُّ؟؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله: طِفْلانِ لَنَا تَأَذيْنَا بِبُكَائِهِمَا فَقَالَ جَبْرَئِيلُ: مَهْ يَا مُحَمَّدُ فَإِنهُ سَيُبْعَثُ لِهَؤُلاءِ القَوْمِ شِيعَةٌ إِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ فَبُكَاؤُهُ لا إِلَهَ إِلا اللهُ إِلَى أَنْ يَأْتِيَ عَلَيْهِ سَبْعُ سِنِينَ؛ فَإِذَا جَازَ السَّبْعَ فَبُكَاؤُهُ اسْتِغْفَارٌ لِوَالِدَيْهِ إِلَى أَنْ يَأْتِيَ عَلَى الحَدِّ فَإِذَا جَازَ الحَدَّ فَمَا أَتَى مِنْ حَسَنَةٍ فَلِوَالِدَيْهِ وَ مَا أَتَى مِنْ سَيِّئَةٍ فَلا عَلَيْهِمَا .
قالت : سبحان الله وكأن الامام عليه السلام جالس معنا ويسمع حديثنا ويكلمنا فيما تحاورنا فيه!
فقلت لها: ففي القرآن الكريم وعن العترة الطاهرة عليهم السلام مثل هذه الحلول لكل واقعة وموقف من بداية الحياة الى ان نسافر الى عالم البرزخ حيث ان ديننا كامل كما نقلت لك قول الامام الرضا عليه السلام وسانقل لك هنا:
مستدركالوسائل 17 260 6- باب عدم جواز القضاء و الحكم ....
21285- 21، وَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام قَالَ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِالْقِيَاسِ وَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لَمْ يَقْبِضْ نَبِيَّهُ حَتَّى أَكْمَلَهُ جَمِيعَ دِينِهِ فِي حَلَالِهِ وَ حَرَامِهِ فَجَاءَكُمْ بِمَا تَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ َاتِهِ ْتَغْنُونَ بِهِ وَ بِأَهْلِ بَيْتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ إِلَى أَنْ قَالَ عليه السلام ثُمَّ قَالَ إِنَّ أَبَا حَنِيفَةَ مِمَّنْ يَقُولُ قَالَ عَلِيٌّ عليه السلام وَ قُلْتُ أَنَا .
الى هنا انتهى بحثنا عن سبل تربيتنا لاولادنا وكان عندنا بنتين وولدين والحمد لله رب العالمينالقسم الخامس
زواج الاولاد والبنات
الفصل : 110
البنت مخطوبة لا خاطبة
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
الفصل : 108
(الصبيان والمدرسة)ثم قالت العلوية فلماذا نجد بعض الصبيان يكرهون الذهاب لطلب العلم ؟؟
فضحكتُ !!
قالت : هل ضحكك استهزاءا ام تعجبا ورضا ؟!
فقلت لها : وهل عهدتيني استهزء يوما بمقالة ؟!
وانما تعجبت من ديننا وكماله لانه حتى لهذه الحالة يوجد حكم بيّن وواضح ؟؟
ان اهل البيت سلام الله عليهم ذكروا بان الطفل ان كان في صغره يكره الكتاب وله عرامة فانها تدل على الخير في مستقبله وشخصه ؛ وحيث ان الوالدان يجهلان هذه الحقائق اما ان ينهالون عليه ضربا باليمين واما ان يتشاءموا منه او انهم يصابوا بالم وامتعاض شديد في القلب حيث ان ولدهم له هذه الصفات؛ وكل هذا من جهلهم بحقيقة الخلق وكنه الحقائق التي لا يعرفها الا من خُلق الوجود ببركتهم سلام الله عليهم كما ورد في كتاب الكافي الشريف :
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الشَّامِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي صَالِحُ بْنُ عُقْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ الْعَبْدَ الصَّالِحَ عليه السلام يَقُولُ: تُسْتَحَبُّ عَرَامَةُ الصَّبِيِ فِي صِغَرِهِ لِيَكُونَ حَلِيماً فِي كِبَرِهِ ثُمَّ قَالَ مَا يَنبَغِي أَنْ يَكُونَ إِلا هَكَذَا .
وروي ايضا في نفس الصفحة من نفس المصدر:
أَنَّ أَكيَسَ الصبْيَانِ أَشَدهُمْ بُغْضاً لِلكُتَّابِ
لذلك من عرف هذه الحقائق سيفرح ويستقر حياته ويسود الوفاق بيته ويحتضن الوالدان اولادهم باعصاب هادئه .
وقد قال الامام عليه السلام في هذه الرواية وهي صحيحة السند :
زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ : لَوْ عَلِمَ النَّاسُ كَيْفَ ابْتِدَاءُ الْخَلْقِ مَا اخْتَلَفَ اثْنَانِ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الْخَلْقَ قَالَ كُنْ مَاءً عَذْباً أَخْلُقْ مِنْكَ جَنَّتِي وَ أَهْلَ طَاعَتِي وَ كُنْ مِلْحاً أُجَاجاً أَخْلُقْ مِنْكَ نَارِي وَ أَهْلَ مَعْصِيَتِي ثُمَّ أَمَرَهُمَا فَامْتَزَجَا فَمِنْ ذَلِكَ صَارَ يَلِدُ الْمُؤْمِنُ الْكَافِرَ وَ الْكَافِرُ الْمُؤْمِنَ ثُمَّ أَخَذَ طِيناً مِنْ أَدِيمِ الْأَرْضِ فَعَرَكَهُ عَرْكاً شَدِيداً فَإِذَا هُمْ كَالذَّرِّ يَدِبُّونَ فَقَالَ لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ إِلَى الْجَنَّةِ بِسَلَامٍ وَ قَالَ لِأَصْحَابِ الشِّمَالِ إِلَى النَّارِ وَ لَا أُبَالِي ثُمَّ أَمَرَ نَاراً فَأُسْعِرَتْ فَقَالَ لِأَصْحَابِ الشِّمَالِ ادْخُلُوهَا فَهَابُوهَا فَقَالَ لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ ادْخُلُوهَا فَدَخَلُوهَا فَقَالَ كُونِي بَرْداً وَ سَلَاماً فَكَانَتْ بَرْداً وَ سَلَاماً فَقَالَ أَصْحَابُ الشِّمَالِ يَا رَبِّ أَقِلْنَا فَقَالَ قَدْ أَقَلْتُكُمْ فَادْخُلُوهَا فَذَهَبُوا فَهَابُوهَا فَثَمَّ ثَبَتَتِ الطَّاعَةُ وَ الْمَعْصِيَةُ فَلَا يَسْتَطِيعُ هَؤُلَاءِ أَنْ يَكُونُوا مِنْ هَؤُلَاءِ وَ لَا هَؤُلَاءِ مِنْ هَؤُلَاءِ
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة سيد جلال الحسيني مشاهدة المشاركةجاء عن كلمة غرف في كتاب الفقيه الطريحي رحمة الله عليه :
مجمعالبحرين ج : 5 ص : 104
وله أولئك يجزون الغرفة بما صبروا [25/75] أي الغرفات و هي العلالي في الجنة.
قوله الغرفات
[34/37] أي منازل في الجنة رفيعة، من فوقها منازل رفيعة.
و في الحديث لا تنزلوا النساء الغرف
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
الفصل 107
(ورطتي بالوعد)ففي يوم من الايام قلت لولدي سوف اشتري لك دراجة هوائية فاصبح وعدا في ذمتي وحينما اردت ان اغلق الدكان تذكرت اني وعدته بشراء الدراجة فقفزت بعد اغلاق الدكان الى بائع الدراجات واذا به مغلق وكلما حاولت ان احصل على الدراجة فلم افلح لانهم كانوا مغلقين ؛ فاتصلت بزوجتي السيدة وقلت لها :
اني وعدت عبد المهدي بشراء الدراجة ونسيت ان اشتريها والان الدكاكين مغلقة .
فقالت وماذا ستعمل؟
فقلت لها: لابد ان اشتريها لكي لا اخلف الوعد وهذا الطفل لا يفهم الدكاكين مغلقة ام مفتوحة وانما ينتظر ان اكون في البيت مع الدراجة .
ولذلك سوف اتناول الطعام خارج البيت واستريح في الحرم الشريف وفي العصر اشتري الدراجة واجعلها في الدكان لكي اجلبها معي الى البيت باذن الله تعالى .
ومرت الساعات جدا مُرّة وصعبة لانني لم اتعود ان اذهب للمطاعم بدون الاهل او ان اكون بعيدا عنهم وليس من عادتي ابدا ان آكل خارج البيت واهلي ينتظرونني ؛ فشعرت بشعور جدا غريب .
وان الذي كان يسليني هو كوني صادق الوعد وان اهذب نفسي ان لا تعد؛ او ان وعدت ؛ فعليها ان تهتم بالانجاز كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
* إنجاز الوعد أحد العتقين
*الوعد مرض و البرء إنجازه
وعَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: لا تَغْتَرُّوا بِصَلاتِهِمْ وَ لا بِصِيَامِهِمْ فَإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا لَهِجَ بِالصَّلاةِ وَ الصَّوْمِ حَتى لَوْ تَرَكَهُ اسْتَوْحَشَ وَ لَكِنِ اخْتَبِرُوهُمْ عِنْدَ صِدْقِ الحَدِيثِ وَ أَدَاءِ الأَمَانَةِ .
وعن هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : عِدَةُ الْمُؤْمِنِ أَخَاهُ نَذْرٌ لا كَفارَةَ لَهُ فَمَنْ أَخلَفَ فَبِخُلفِ اللهِ بَدَأَ وَ لِمَقتِهِ تَعَرَّضَ وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ.
وعن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَ الْيَوْمِ الآخِرِ فَليَفِ إِذَا وَعَدَ .
واخيرا ذهبت للمطعم وتناولت المقسوم والحمد لله واسترحت في الحرم المبارك وفي العصر اشتريت الدراجة وذهبت بها الى البيت ولم اخلف الوعد والحمد لله .
وان من خطورة الخلف للوعد هو ان يعاقب الله تعالى المخلف للوعد بان يجعله من المنافقين كما ورد في قوم اخلفوا الله ما وعدوه :
يقول فَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِما أَخْلَفُوا اللهَ ما وَعَدُوهُ وَ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ فجعل النفاق الذي أعقبهموه عقوبة و مجازاة على أخلافهم الوعد و سماهم منافقين ثم قال في كتابه:
إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ
فهذا حال من أخلف الوعد و أن عقابه النفاق المؤدي إلى الدرك الأسفل من النار...
وقال الله سبحانه :
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلون
وهذه الاية المباركة فيها تهديد يهد الجبال ويذيب قلب المؤمن رعبا ان اخلف ما وعد وقال بما لا يفعل
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
الفصل 107
(ورطتي بالوعد)ففي يوم من الايام قلت لولدي سوف اشتري لك دراجة هوائية فاصبح وعدا في ذمتي وحينما اردت ان اغلق الدكان تذكرت اني وعدته بشراء الدراجة فقفزت بعد اغلاق الدكان الى بائع الدراجات واذا به مغلق وكلما حاولت ان احصل على الدراجة فلم افلح لانهم كانوا مغلقين ؛ فاتصلت بزوجتي السيدة وقلت لها :
اني وعدت عبد المهدي بشراء الدراجة ونسيت ان اشتريها والان الدكاكين مغلقة .
فقالت وماذا ستعمل؟
فقلت لها: لابد ان اشتريها لكي لا اخلف الوعد وهذا الطفل لا يفهم الدكاكين مغلقة ام مفتوحة وانما ينتظر ان اكون في البيت مع الدراجة .
ولذلك سوف اتناول الطعام خارج البيت واستريح في الحرم الشريف وفي العصر اشتري الدراجة واجعلها في الدكان لكي اجلبها معي الى البيت باذن الله تعالى .
ومرت الساعات جدا مُرّة وصعبة لانني لم اتعود ان اذهب للمطاعم بدون الاهل او ان اكون بعيدا عنهم وليس من عادتي ابدا ان آكل خارج البيت واهلي ينتظرونني ؛ فشعرت بشعور جدا غريب .
وان الذي كان يسليني هو كوني صادق الوعد وان اهذب نفسي ان لا تعد؛ او ان وعدت ؛ فعليها ان تهتم بالانجاز كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
* إنجاز الوعد أحد العتقين
*الوعد مرض و البرء إنجازه
وعَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: لا تَغْتَرُّوا بِصَلاتِهِمْ وَ لا بِصِيَامِهِمْ فَإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا لَهِجَ بِالصَّلاةِ وَ الصَّوْمِ حَتى لَوْ تَرَكَهُ اسْتَوْحَشَ وَ لَكِنِ اخْتَبِرُوهُمْ عِنْدَ صِدْقِ الحَدِيثِ وَ أَدَاءِ الأَمَانَةِ .
وعن هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : عِدَةُ الْمُؤْمِنِ أَخَاهُ نَذْرٌ لا كَفارَةَ لَهُ فَمَنْ أَخلَفَ فَبِخُلفِ اللهِ بَدَأَ وَ لِمَقتِهِ تَعَرَّضَ وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ.
وعن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَ الْيَوْمِ الآخِرِ فَليَفِ إِذَا وَعَدَ .
واخيرا ذهبت للمطعم وتناولت المقسوم والحمد لله واسترحت في الحرم المبارك وفي العصر اشتريت الدراجة وذهبت بها الى البيت ولم اخلف الوعد والحمد لله .
وان من خطورة الخلف للوعد هو ان يعاقب الله تعالى المخلف للوعد بان يجعله من المنافقين كما ورد في قوم اخلفوا الله ما وعدوه :
يقول فَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِما أَخْلَفُوا اللهَ ما وَعَدُوهُ وَ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ فجعل النفاق الذي أعقبهموه عقوبة و مجازاة على أخلافهم الوعد و سماهم منافقين ثم قال في كتابه:
إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ
فهذا حال من أخلف الوعد و أن عقابه النفاق المؤدي إلى الدرك الأسفل من النار...
وقال الله سبحانه :
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلون
وهذه الاية المباركة فيها تهديد يهد الجبال ويذيب قلب المؤمن رعبا ان اخلف ما وعد وقال بما لا يفعل
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
اترك تعليق: