إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتظار الخطوبة اذاب قلبي - تاليف سيد جلال الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة زمن الحسين مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم سماحة السيد
    ماذا يقصد الامام في قوله (و لا ينزلها الغرف )
    بارك الله بكم
    جاء عن كلمة غرف في كتاب الفقيه الطريحي رحمة الله عليه :

    مجمع‏البحرين ج : 5 ص : 104
    وله أولئك يجزون الغرفة بما صبروا [25/75] أي الغرفات و هي العلالي في الجنة.
    قوله الغرفات‏
    [34/37] أي منازل في الجنة رفيعة، من فوقها منازل رفيعة.
    و في الحديث لا تنزلوا النساء الغرف

    اترك تعليق:


  • زمن الحسين
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة سيد جلال الحسيني مشاهدة المشاركة
    الفصل : 103
    (تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ)
    قالت: اذن كيف يتالم البعض حينما يرزق بنتاً ؟
    قلت لها: وهل تعلمين ان هناك رواية صريحة للامام الصادق عليه السلام في من يتالم ان رزقه الله بنتا .
    قالت : انقلها لي فانا متلهفة لسماعها ؟
    فقلت لها ورد :
    عَنِ السَّكُونِيِّ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ أَنَا مَغْمُومٌ مَكْرُوبٌ فَقَالَ لِي : يَا سَكُونِيُّ مِمَّا غَمُّكَ ؟؟قُلْتُ: وُلِدَتْ لِي ابْنَةٌ! فَقَالَ يَا سَكُونِيُّ: عَلَى الأَرْضِ ثِقْلُهَا وَ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا تَعِيشُ فِي غَيْرِ أَجَلِكَ‏ وَ تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ فَسَرَّى وَ اللهِ عَنِّي .فَقَالَ لِي : مَا سَمَّيْتَهَا ؟؟قُلْتُ: فَاطِمَةَ قَالَ : آهِ آهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله حَقُّ الْوَلَدِ عَلَى وَالِدِهِ إِذَا كَانَ ذَكَراً أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهُ وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهُ وَ يُعَلِّمَهُ كِتَابَ اللهِ وَ يُطَهِّرَهُ وَ يُعَلِّمَهُ السِّبَاحَةَ وَ إِذَا كَانَتْ أُنْثَى أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهَا وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهَا وَ يُعَلِّمَهَا سُورَةَ النُّورِ وَ لا يُعَلِّمَهَا سُورَةَ يُوسُفَ وَ لا يُنْزِلَهَا الْغُرَفَ وَ يُعَجِّلَ سَرَاحَهَا إِلَى بَيْتِ زَوْجِهَا أَمَّا إِذَا سَمَّيْتَهَا فَاطِمَةَ فَلا تَسُبَّهَا وَ لا تَلعَنهَا وَ لا تَضْرِبْهَا .
    فقالت العلوية : جدير بكل مؤمنة ان تفتخر بامامها الصادق عليه السلام كيف جعل البنت عزيزة وليس لاحد عليها اي مَنّ حيث قال الامام عليه السلام للسكوني انها لا تاكل رزقك وانما تاكل ما رزقها الله خاصة لها ثم قال له : ان وجودها في بيتك لا تقلل اجلك .
    حقا ان البنت عزيزة في رحاب اهل البيت عليهم السلام قلت لها :
    وكم من الناس يسمون بناتهم فاطمة ثم لا يعتنون بالبنت المسماة بهذا الاسم المقدس بينما اهتم امامنا عليه السلام هذا الاهتمام كله حينما سمع هذا الاسم المقدس .
    ولو كانت البنت لها اسما من هذه الاسماء العجيبة الغريبة لما فعل عليه السلام كل هذا الفعل لاحترام اسمها
    قالت العلوية :
    افهم من هذه الرواية ان من اسمها فاطمة سيكون لها شأنا من الشأن يوم القيامة ؟؟
    قلت لها: حتما سيكون كذلك وكم ستفتخر يوم القيامة من له او من لها اسم من الاسماء المقدسة امام الانبياء والرسل والاوصياء والملائكة عليهم السلام والمؤمنون وبالعكس كم سيخجل من له اسم معوجّ امام هؤلاء جميعا .
    ثم هناك رواية تبين اثراسم فاطمة يوم القيامة وفيها السعادة الكبرى الخالدة لمن اسمها فاطمة .
    السلام عليكم سماحة السيد
    ماذا يقصد الامام في قوله (و لا ينزلها الغرف )
    بارك الله بكم

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    لفصل : 106
    ((الوفاء بالوعد))
    فقالت : الان اسالك امرا طرء في بالي عن تربية الاطفال وهو:
    لو اختلفنا في حركة من حركات الاطفال أوتصرف من تصرفاتهم فماذا نعمل معه ومن يذكِّره بخطأه ؟
    فقلت لها:
    يجب ان نذكّره بعد ان اتفقنا بالرأي ويكون الاب هو المذكّر وتحفظ الام جانب الحنان ولو اختلفنا فيجب على الام ان تحفظ هيبة الاب امام الطفل ولا يختلفان امامه فيسقط حرمة الوالدين ولا يؤثر بهم اي موعظة ان شاهدوا هذا الاختلاف .
    وَ أَطيعُوا اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ لا تَنازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَ تَذْهَبَ ريحُكُمْ وَ اصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرينَ
    ثم بعد ان نكون في معزل عن الطفل نناقش ما اختلفنا عليه ونتفق على الصواب ويكون الحاكم بيننا القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام :
    يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا أَطيعُوا اللَّهَ وَ أَطيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ في‏ شَيْ‏ءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَ أَحْسَنُ تَأْويلاً
    والاية الاخرى :
    فَلا وَ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا في‏ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَ يُسَلِّمُوا تَسْليماً
    ثم قلت لها واهم شيئ ان لا نعد الطفل بما لا نريد انجازه او لا نستطيع ان نفي له ؛ لان الطفل بهذا سيتعلم على الكذب والنفاق وخلف الوعد وتسقط شخصية الوالدين من عين الطفل وانه سوف لا يعتقد باي وعد؛ والقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام كلهم انما وعدونا للخير في الآخرة فكيف سيتيقن بالوعود وهو لا يعرف سوى ابويه وهم قد اخلفا الموعد معه وان وعائه الفارغ امتلئ بوعود كاذبة فسوف لا يستقبح الكذب لانه سيقول في نفسه لو كان الكذب قبيحا لما اخلف الوعد معنا ابونا لذلك فقد ورد عن
    عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَجَلِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : أَحِبوا الصِّبْيَانَ وَ ارْحَمُوهُمْ وَ إِذَا وَعَدْتُمُوهُمْ شَيْئاً فَفُوا لَهُمْ فَإِنهُمْ لا يَدْرُونَ إِلا أَنَكُم تَرزُقُونَهُمْ .
    وورد ايضا عن :
    الصَّائِغِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام رَجُلٌ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ إِنْ حَدَّثَ كَذَبَ وَ إِنْ وَعَدَ أَخْلَفَ وَ إِنِ ائْتُمِنَ خَانَ مَا مَنْزِلَتُهُ قَالَ هِيَ أَدْنَى الْمَنَازِلِ مِنَ الْكُفْرِ وَ لَيْسَ بِكَافِرٍ .
    وعَنْ شُعَيْبٍ الْعَقَرْقُوفِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
    مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَفِ إِذَا وَعَدَ .
    * وعد اللئيم تسويف و تعليل
    * الوعد أحد الرقين
    * إنجاز الوعد من دلائل المجد
    * الوعد مرض و البرء إنجازه
    *ما أنجز الوعد من مطل به
    *ا ذا وعدت فأنجز
    فالوفاء بالوعد للاطفال هو اساس مهم لتربيتهم ولاعتمادهم على الوالدين وللثقة بهم وبنفسهم ولقوة ايمانهم واعتقادهم بوعود القرآن الكريم والعترة الطاهره سلام الله عليهم .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل : 105
    (النوم مع الضحك )
    ان من الجدير بالابوين ان يشعرا اكبر المسؤلية بالنسبة لتربية الاولاد وان يحاولا بذل الجهد لاسعاد ابنائهم ومن الموارد التربوية لهم ان لا يدعوا الاولاد ينامون وهم يخوضون في بحر من الهم والغم والعناء لما يجدون من اختلاف الابوين او لما يسمعون من الاب ما ينقله من ههموم العمل لامهم وهم يسترقون السمع ويحترقون بلهيب الاختلاف ؛ ونقل لنا بان امير المؤمنين عليه السلام قام بعمل يجب ان يكتب باسطر من نور على وجنات الحور او على مقل العيون كما:
    روي أنه عليه السلام اجتاز ليلة على امرأة مسكينة لها أطفال صغار يبكون من الجوع و هي تشاغلهم و تلهيهم حتى يناموا و كانت قد أشعلت نارا تحت قدر فيها ماء لا غير و أوهمتهم أن فيها طعاما تطبخه لهم فعرف أمير المؤمنين عليه السلام حالها فمشى و معه قنبر إلى منزله فأخرج قوصرة تمر و جراب دقيق و شيئا من الشحم و الأرز و الخبز و حمله على كتفه الشريف فطلب قنبر حمله فلم يفعل فلما وصل إلى باب المرأة استأذن عليها فأذنت له في الدخول فرمى شيئا من الأرز في القدر و معه شي‏ء من الشحم فلما فرغ من نضجه غرف للصغار و أمرهم بأكله فلما شبعوا أخذ يطوف في البيت و يبعبع لهم فأخذوا في الضحك فلما خرج عليه السلام قال له قنبر: يا مولاي رأيت الليلة شيئا عجيبا قد علمت سبب بعضه و هو حملك الزاد طلبا للثواب أما طوافك في البيت على يديك و رجليك و البعبعة فما أدري سبب ذلك ؟ فقال عليه السلام : يا قنبر إني دخلت على هؤلاء الأطفال و هم يبكون من شدة الجوع فأحببت أن أخرج عنهم و هم يضحكون مع‏ الشبع فلم أجد سببا سوى ما فعلت .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل : 104
    (فقه نوم الصبيان)
    قالت : وهل وجدت في الاحكام بحثا يخص نوم الصبيان ويقظتهم ؟؟
    قلت لها: نعم :
    قد وردت روايات كثيرة عن اهل البيت عليهم السلام لطريقة نوم الاولاد والبنات منها هذه الرواية:
    عَنِ ابْنِ القَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ: يُفَرَّقُ بَيْنَ الغِلمَانِ وَ النِّسَاءِ فِي المَضَاجِعِ إِذَا بَلغُوا عَشْرَ سِنِينَ .
    فمن هذه الرواية ومن التي ساذكرها يتبين بان لكل سن من العمر حكم ولكل فرد من افراد العائلة حكم اخر في طريقة النوم فالغلمان يعزلون عن النساء ان بلغوا عشر سنين بينما الصبيان فيما بينهم يعزلون عن بعض اذا بلغوا ستة سنين كما في هذه الرواية :
    وَ رُوِيَ أَنَّهُ يُفَرَّقُ بَيْنَ الصِّبْيَانِ فِي الْمَضَاجِعِ لِسِتِّ سِنِينَ
    قلت للعلوية هل تعلمين بان الاسلام اهتم بالاطفال اهتماما كبيرا بحيث ان امير المؤمنين وقائد الغر المحجلين مع عظم شخصيته وجديته وانشغاله في امر الملك والملكوت مع ذلك يقول :
    الأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام مَنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ صَبَا .
    صبو: الصبو و الصبوة: جهلة الفتوة و منه التصابي و الصبوة: جماعة الصبي و الصبية لغة.
    و الصبا: مصدر، يقال: رأيته في صباه أي في صغره.
    فعلى المؤمن ان يكون مع صبيانه صبيا ويلعب بلعبهم ويهتم باهتمامهم وينسى جديته معهم ولا يمللهم من الحياة بل يكون معهم هشا بشا متصابيا .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل : 103
    (تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ)
    قالت: اذن كيف يتالم البعض حينما يرزق بنتاً ؟
    قلت لها: وهل تعلمين ان هناك رواية صريحة للامام الصادق عليه السلام في من يتالم ان رزقه الله بنتا .
    قالت : انقلها لي فانا متلهفة لسماعها ؟
    فقلت لها ورد :
    عَنِ السَّكُونِيِّ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ أَنَا مَغْمُومٌ مَكْرُوبٌ فَقَالَ لِي : يَا سَكُونِيُّ مِمَّا غَمُّكَ ؟؟قُلْتُ: وُلِدَتْ لِي ابْنَةٌ! فَقَالَ يَا سَكُونِيُّ: عَلَى الأَرْضِ ثِقْلُهَا وَ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا تَعِيشُ فِي غَيْرِ أَجَلِكَ‏ وَ تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ فَسَرَّى وَ اللهِ عَنِّي .فَقَالَ لِي : مَا سَمَّيْتَهَا ؟؟قُلْتُ: فَاطِمَةَ قَالَ : آهِ آهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله حَقُّ الْوَلَدِ عَلَى وَالِدِهِ إِذَا كَانَ ذَكَراً أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهُ وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهُ وَ يُعَلِّمَهُ كِتَابَ اللهِ وَ يُطَهِّرَهُ وَ يُعَلِّمَهُ السِّبَاحَةَ وَ إِذَا كَانَتْ أُنْثَى أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهَا وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهَا وَ يُعَلِّمَهَا سُورَةَ النُّورِ وَ لا يُعَلِّمَهَا سُورَةَ يُوسُفَ وَ لا يُنْزِلَهَا الْغُرَفَ وَ يُعَجِّلَ سَرَاحَهَا إِلَى بَيْتِ زَوْجِهَا أَمَّا إِذَا سَمَّيْتَهَا فَاطِمَةَ فَلا تَسُبَّهَا وَ لا تَلعَنهَا وَ لا تَضْرِبْهَا .
    فقالت العلوية : جدير بكل مؤمنة ان تفتخر بامامها الصادق عليه السلام كيف جعل البنت عزيزة وليس لاحد عليها اي مَنّ حيث قال الامام عليه السلام للسكوني انها لا تاكل رزقك وانما تاكل ما رزقها الله خاصة لها ثم قال له : ان وجودها في بيتك لا تقلل اجلك .
    حقا ان البنت عزيزة في رحاب اهل البيت عليهم السلام قلت لها :
    وكم من الناس يسمون بناتهم فاطمة ثم لا يعتنون بالبنت المسماة بهذا الاسم المقدس بينما اهتم امامنا عليه السلام هذا الاهتمام كله حينما سمع هذا الاسم المقدس .
    ولو كانت البنت لها اسما من هذه الاسماء العجيبة الغريبة لما فعل عليه السلام كل هذا الفعل لاحترام اسمها
    قالت العلوية :
    افهم من هذه الرواية ان من اسمها فاطمة سيكون لها شأنا من الشأن يوم القيامة ؟؟
    قلت لها: حتما سيكون كذلك وكم ستفتخر يوم القيامة من له او من لها اسم من الاسماء المقدسة امام الانبياء والرسل والاوصياء والملائكة عليهم السلام والمؤمنون وبالعكس كم سيخجل من له اسم معوجّ امام هؤلاء جميعا .
    ثم هناك رواية تبين اثراسم فاطمة يوم القيامة وفيها السعادة الكبرى الخالدة لمن اسمها فاطمة .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل : 102
    (حب الصبيان)
    قالت العلوية : وهل تعني باننا نؤجر بحبنا لاولادنا ؟؟
    قلت لها :نعم وهناك روايات في هذا الموضوع وسانقل لكِ بعضها والتي تبين كم هناك اجر وثواب لمن يقبّل ولده ؛ وعاقبة من ترك تقبيل اولاده :
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : مَنْ قَبَّلَ وَلَدَهُ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ حَسَنَةً وَ مَنْ فَرَّحَهُ فَرَّحَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ مَنْ عَلَّمَهُ القرآن دُعِيَ بِالْأَبَوَيْنِ فَيُكْسَيَانِ حُلَّتَيْنِ يُضِي‏ءُ مِنْ نُورِهِمَا وُجُوهُ أَهْلِ الْجَنَّةِ
    و عن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ مَنْ أَبَرُّ قَالَ وَالِدَيْكَ قَالَ قَدْ مَضَيَا قَالَ بَرَّ وَلَدَكَ
    و عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله: أَحِبُّوا الصِّبْيَانَ وَ ارْحَمُوهُمْ وَ إِذَا وَعَدْتُمُوهُمْ شَيْئاً فَفُوا لَهُمْ فَإِنَّهُمْ لَا يَدْرُونَ إِلَّا أَنَّكُمْ تَرْزُقُونَهُمْ .
    فعلينا ان نحبهم ونقبلهم ونتودد لهم بالرفق والمداراة والصبر في التحمل لتصرفاتهم الصبيانية ؛
    قالت: وهل لعدم تقبيلهم عقوبة ؟؟
    قلت لها: واي عقوبة اشد من نار جهنم؟؟ :
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه واله فَقَالَ : مَا قَبَّلْتُ صَبِيّاً قَطُّ فَلَمَّا وَلَّى قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : هَذَا رَجُلٌ عِنْدِي أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ
    قالت العلوية: اذن انه مخيف و مرعب ان يترك الانسان تقبيل ولده .
    قلت لها : نعم ان للتقبيل اثره البالغ الذي يستوجب تركه ان يكون الانسان من اهل النار
    وكم سيشعر الولد بالهدوء والسكينة حينما يشعر ان والده يزرع على وجهه ورورد المحبة بقبلاته العطوفة الحنونة ويجعله عضوا نا فعا في المجتمع ؛ عاري من كل عقدة وليس في وجوده نقص اخلاقي حيث ارتشف من الحنان بقبلات والديه له .
    وان هذه الرحمة للاولاد تسبب الرحم من الله تعالى للانسان كما قال الامام الصادق عليه السلام :
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ : إِنَّ اللَّهَ لَيَرْحَمُ الْعَبْدَ لِشِدَّةِ حُبِّهِ لِوَلَدِهِ

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل : 101
    (اعانة الاولاد على البر)
    ان الرسول الكريم صلى الله عليه واله امرنا ان نعين ابناءنا على بر الوالدين ثم شرح لنا روحي فداه طريقة اعانتهم على البر وها هي الرواية المباركة:
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : رَحِمَ اللَّهُ مَنْ أَعَانَ وَلَدَهُ عَلَى بِرِّهِ قَالَ قُلْتُ: كَيْفَ يُعِينُهُ عَلَى بِرِّهِ؟؟ قَالَ: يَقْبَلُ مَيْسُورَهُ وَ يَتَجَاوَزُ عَنْ مَعْسُورِهِ وَ لَا يُرْهِقُهُ وَ لَا يَخْرَقُ بِهِ فَلَيْسَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ أَنْ يَصِيرَ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ الْكُفْرِ إِلَّا أَنْ يَدْخُلَ فِي عُقُوقٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْجَنَّةُ طَيِّبَةٌ طَيَّبَهَا اللَّهُ وَ طَيَّبَ رِيحَهَا يُوجَدُ رِيحُهَا مِنْ مَسِيرَةِ أَلْفَيْ عَامٍ وَ لَا يَجِدُ رِيحَ الْجَنَّةِ عَاقٌّ وَ لَا قَاطِعُ رَحِمٍ وَ لَا مُرْخِي الْإِزَارِ خُيَلَاءَ. (انتهى)
    ان هذه الرواية تبين جمال ديننا وحسن اسلامنا فان النبي الكريم صلى الله عليه واله يشرح لنا عاقبة العقوق لنعرف خطورته واهميته لان الوالدان عادة لا يحبان لابنائهم الهلاك والقائهم في لهيب النار لذلك بيّن الرسول الكريم صلى الله عليه واله لنا اثر العقوق فعلينا ان :
    ((يقْبَلُ مَيْسُورَهُ وَ يَتَجَاوَزُ عَنْ مَعْسُورِهِ وَ لَا يُرْهِقُهُ وَ لَا يَخْرَقُ بِهِ فَلَيْسَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ أَنْ يَصِيرَ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ الْكُفْرِ إِلَّا أَنْ يَدْخُلَ فِي عُقُوقٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ))
    واحسن سبيل لتخليصهم من العقوق ان نهتم بالمقدمات والتي هي ام المهمات ؛ لان الوالد الحكيم والام العطوف لا يكلفان الاولاد فوق طاقتهما وان عمل الاولاد ما هو خلاف مايريدان فانهما يتغافلان عن تصرفهما لان التغافل من النعم الكبيرة في اصلاح المجتمع ككل وفي ترميم الخلل الواقع في كيان العائلة ؛ فانه الدواء الناجح لغفلة الابناء عن طاعة الوالدين ؛ هو الغفلة عن غفلتهم الا ما له حد قد حده الدين المبين كما ورد عن:
    عُثْمَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ مَرِضَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام مَرَضَهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ فَجَمَعَ أَوْلَادَهُ مُحَمَّداً عليه السلام وَ الْحَسَنَ وَ عَبْدَ اللَّهِ وَ عُمَرَ وَ زَيْداً وَ الْحُسَيْنَ وَ أَوْصَى إِلَى ابْنِهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام وَ كَنَّاهُ بِالْبَاقِرِ وَ جَعَلَ أَمْرَهُمْ إِلَيْهِ وَ كَانَ فِيمَا وَعَظَهُ فِي وَصِيَّتِهِ أَنْ قَالَ : يَا بُنَيَّ إِنَّ الْعَقْلَ رَائِدُ الرُّوحِ وَ الْعِلْمَ رَائِدُ الْعَقْلِ وَ الْعَقْلَ تَرْجُمَانُ الْعِلْمِ وَ اعْلَمْ أَنَّ الْعِلْمَ أَبْقَى وَ اللِّسَانَ أَكْثَرُ هَذَراً وَ اعْلَمْ يَا بُنَيَّ أَنَّ صَلَاحَ الدُّنْيَا بِحَذَافِرِهَا فِي كَلِمَتَيْنِ إِصْلَاحِ شَأْنِ الْمَعَايِشِ مِلْ‏ءَ مِكْيَالٍ ثُلُثَاهُ فِطْنَةٌ وَ ثُلُثُهُ تَغَافُلٌ ؛ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ لَا يَتَغَافَلُ إِلَّا عَنْ شَيْ‏ءٍ قَدْ عَرَفَهُ وَ فَطَنَ لَهُ الْخَبَرَ .(انتهى)
    فان الامام زين العابدين عليه السلام في هذه الرواية المباركة يقول بان ثلث إِصْلَاحِ شَأْنِ الْمَعَايِشِ هو بالتغافل ؛ فمن منا لا يبحث عن السعادة ليل نهار ؟!
    فمن ارادها فثلثها في التغافل .
    وقال امير المؤمنين عليه السلام :
    من لم يتغافل و لا يغض عن كثير من الأمور تنغصت عيشته .
    وفي هذه الرواية يبين لنا امير المؤمنين عليه السلام عاقبة الانسان الذي لا يتغافل بل يريد ان يعاقب الاخرين على كل صغيرة وكبيرة ؛ وهذا الخلق العسير الشاق اقرب سبيل لهدم كيان العائلة حيث ان الخطا والاشتباه هو من خلق البشر وسجيته فحذرنا امير المؤمنين عليه السلام - الاب الرؤف للامة عليه افضل الصلاة والسلام – من عاقبة هذا الخلق حيث قال : (تنغصت عيشته)
    وكذلك فانه عليه السلام بيّن بان التغافل من شيم الكرام:
    الكريم يتغافل و ينخدع
    فان التغافل لا يكون الا عن شيئ يعلمه ويراه بعينه وبهذا التغافل عن تصرفاتهم نكبر في اعين اولادنا ونزداد وقارا لانهم سيلمسون علو انفسنا؛ ونسمح لهم باصلاح ما وقعوا فيه .
    فبالتغافل وعدم تكليفهم بما يشق عليهم سنعينهم على البر والطاعة ؛ وبالعكس ان حملناهما فوق طاقتهم لقد الجئناهم الى العقوق فتشملنا اللعنة كما تشملهم لاننا سببنا لهم العقوق كما
    عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : يَلْزَمُ الْوَالِدَيْنِ مِنَ الْعُقُوقِ لِوَلَدِهِمَا مَا يَلْزَمُ الْوَلَدَ لَهُمَا مِنْ عُقُوقِهِمَا .)

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الفصل 100
    (الرفق وبر الوالدين )
    وعندما انتهى كلامنا عن لعب الاطفال والبرامج التي رسمناها لتعليمهم قالت العلوية : وماذا يقول اهل البيت عليهم السلام عن بر الوالدين وكيف نستطيع ان نجعل اولادنا بارين بوالديهم من غير ان نستعمل معهم العنف؟
    قلت لها : ان بر الوالدين من الامور التي اهتم بها الاسلام اشد الاهتمام ولذلك فانه ورد الامر به في القرآن الكريم واما في روايات اهل البيت عليهم السلام فان فيه بحر من الروايات التي امرت ببر الوالدين والنهي عن عقوقها وفيها روايات ترشد الآباء الى اساليب لتمنعهم من العقوق ؛ ولكن هذا لا يعني اننا نقهرهم على طاعتنا وبرنا وانما كما قلت لك سابقا اننا كالمزارع ننتظر بعد كل عنائنا في تربيتهم ما قدره الله تعالى لنا متوكلين عليه
    ان اهم ما يجب ان نهتم به في حياتنا معهم هو الرفق في التعامل وفي كل الحالات الا حالات نادرة ؛ للاسلام فيها موقف حدي وسابحثه لك ان شاء الله تعالى ؛
    والان سانقل لك جزء يسيرا من روايات الرفق:
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : نِعْمَ وَزِيرُ الْإِيمَانِ الْعِلْمُ وَ نِعْمَ وَزِيرُ الْعِلْمِ الْحِلْمُ وَ نِعْمَ وَزِيرُ الْحِلْمِ الرِّفْقُ وَ نِعْمَ وَزِيرُ الرِّفْقِ الصَّبْرُ
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : مُدَارَاةُ النَّاسِ نِصْفُ الْإِيمَانِ وَ الرِّفْقُ بِهِمْ نِصْفُ الْعَيْشِ ....
    و قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : مَنْ قُسِمَ لَهُ الرِّفْقُ قُسِمَ لَهُ الْإِيمَانُ
    و عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : الرِّفْقُ يُمْنٌ وَ الْخُرْقُ شُؤْمٌ
    وعَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ وَ يُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْف‏
    وعَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله: إِنَّ الرِّفْقَ لَمْ يُوضَعْ عَلَى شَيْ‏ءٍ إِلَّا زَانَهُ وَ لَا نُزِعَ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلَّا شَانَهُ
    فان الرفق افضل وسيلة لاعانة الاولاد على بر والديهم لان الامام الصادق عليه السلام ترحم على من يعين اولاده على بره واي اعانة افضل من الرفق كما ورد:
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله: رَحِمَ اللَّهُ وَالِدَيْنِ أَعَانَا وَلَدَهُمَا عَلَى بِرِّهِمَا .
    وقد تجلى رفق الرسول صلى الله عليه واله بالاطفال حينما خفف صلاته كما ورد :
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله بِالنَّاسِ الظُّهْرَ فَخَفَّفَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَخِيرَتَيْنِ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ لَهُ النَّاسُ : هَلْ حَدَثَ فِي الصَّلَاةِ حَدَثٌ ؟ قَالَ: وَ مَا ذَاكَ ؟ قَالُوا : خَفَّفْتَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَخِيرَتَيْنِ فَقَالَ لَهُمْ : أَمَا سَمِعْتُمْ صُرَاخَ الصَّبِيِّ ؟!.
    صلى الله عليك يا ابا القاسم وعلى اهل بيتك الطاهرين ؛ تعجب الرسول الرؤف الرحيم من سؤالهم لانه سمع الصبي يصرخ ؛ كيف لا يخفف صلاته وهو بالمؤمنين رؤفا رحيما ؛ وخففها روحي فداه تخفيفا دعاهم يتعجبون وهل هذا الا لرفقه وحسن خلقه الذي قال رب العالمين عنه :
    وَ إِنَّكَ لَعَلى‏ خُلُقٍ عَظيمٍ

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد

    الفصل : 99
    (الصبيان ولعبهم )
    قالت : ومتى ستبدء بتعليمهم ؟
    قلت: اما الاسلوب القصصي الذي اخبرتك به فنبدء به من حين وجدناهم يعون الكلام ؛ ولكن التعليم على الحلال والحرام والمعارف الاسلامية وغيرها من العلوم فقد ورد:
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: الغلامُ يَلعَبُ سَبْعَ سِنِينَ و يتعَلَّمُ الكِتَابَ سَبْعَ سِنِينَ و يَتعَلمُ الحَلالَ وَ الحَرَامَ سَبْعَ سِنِينَ .
    اذن ان السن التعليمي عند اهل البيت عليهم السلام كما في هذه الرواية تبدء من سبع سنين فعلينا ان لا نفقد اي لحظة من هذه السنوات السبعة باذن الله تعالى لتربيتهم التربية الصحيحة في اطار القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام وان فرطنا فسيسبقنا الى عقلهم وعلمهم غيرنا كما نقلت لك رواية الامام الصادق عليه السلام حيث قال : بَادِرُوا أَوْلادَكُمْ بِالحَدِيثِ قَبْلَ أَنْ يَسْبِقَكُمْ إِلَيْهِمُ المُرْجِئَة
    فقالت لي العلوية: وهل ستجعل لهم برامج للراحة والاستراحة لان الانسان في مثل هذا السن سيصاب بملل من متابعة البرامج الجادة.
    فقلت لها : وهل تتصورين بان الاسلام أهمل هذا الجانب في حياة الاولاد ؟؟
    قالت : كما اخبرتني من قبل فان ديننا كامل وتام في كل ما يحتاجه الانسان ولكن احب ان اعرف ما هو موقف الاسلام في هذا الجانب .
    قلت لها : ان الاسلام اهتم بلعب الاطفال ورياضتهم كما:
    روي عن حليمة أنه جلس محمد و هو ابن ثلاثة أشهر و لعب مع الصبيان و هو ابن تسعة و طلب مني أن يسير مع الغنم يرعى و هو ابن عشرة و ناضل الغلمان بالنبل و هو ابن خمسة عشر و صارع الغلمان و هو ابن ثلاثين ثم أوردته إلى جده .
    وقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : عَلِّمُوا أَوْلَادَكُمُ السِّبَاحَةَ وَ الرِّمَايَةَ
    فهل لاحظتي كم اهتم الاسلام بجانب الرياضة بحيث ينقل امير المؤمنين عليه السلام عن الرسول الكريم صلى الله عليه واله الامر بتعليمهم على السباحة والرماية .
    وقد كان الامام الحسين عليه السلام يلعب مع الصبيان:
    عن يعلى العامري أنه خرج من عند رسول الله صلى الله عليه واله إلى طعام دعي إليه فإذا هو بحسين عليه السلام يلعب مع الصبيان فاستقبله النبي صلى الله عليه واله أمام القوم ثم بسط يديه فطفر الصبي هاهنا مرة و هاهنا مرة و جعل رسول الله ص يضاحكه حتى أخذه فجعل إحدى يديه تحت ذقنه و الأخرى تحت قفائه و وضع فاه على فيه و قبله ثم قال حسين مني و أنا من حسين أحب الله من أحب حسينا حسين سبط من الأسباط
    المناقب 3 393 فصل في معجزاتهما.....
    أبو ذر و الصادق عليه السلام أنه اصطرع الحسن و الحسين بين يدي رسول الله صلد الله عليه واله فقال إيه حسن خذ حسينا فقالت فاطمة يا رسول الله أ تستنهض الكبير على الصغير فقال هذا جبرئيل يقول للحسين إيها حسين خذ حسنا
    وها هما الحسن و الحسين عليهما السلام يلعبان فكيف بصبياننا ؟!

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X