إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتظار الخطوبة اذاب قلبي - تاليف سيد جلال الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفصل: 40



    (ثلاث حوائج لأول زيارة)



    قالت العلوية : وماذا ستكون حوائجنا الثلاث والتي سنتفق على طلبها من الامام الرضا عليه السلام؟
    فقلت لها:
    اولها: العقل ؛ ان يرزقنا الله سبحانه و تعالى ببركة الامام الرضا عليه السلام العقل ؛ لان من رُزق العقل رزق الخير كله كما ورد في القرآن الكريم وروايات اهل البيت عليهم السلام الكثير الكثير في مدح العقل وذم فاقده والعياذ بالله تعالى كما قال امير المؤمنين في مدحه في غرر الحكم :
    * الدين لا يصلحه إلا العقل‏
    * غاية الفضائل العقل‏
    * العقل ينبوع الخير
    * العقل إغناء الغناء و غاية الشرف في الآخرة و الدنيا[1]
    قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : مَا قَسَمَ اللَّهُ لِلْعِبَادِ شَيْئاً أَفْضَلَ مِنَ الْعَقْلِ فَنَوْمُ الْعَاقِلِ أَفْضَلُ مِنْ سَهَرِ الْجَاهِلِ وَ إِقَامَةُ الْعَاقِلِ أَفْضَلُ مِنْ شُخُوصِ الْجَاهِلِ وَ لَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيّاً وَ لَا رَسُولًا حَتَّى يَسْتَكْمِلَ الْعَقْلَ وَ يَكُونَ عَقْلُهُ أَفْضَلَ مِنْ جَمِيعِ عُقُولِ أُمَّتِهِ وَ مَا يُضْمِرُ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله فِي نَفْسِهِ أَفْضَلُ مِنِ اجْتِهَادِ الْمُجْتَهِدِينَ وَ مَا أَدَّى الْعَبْدُ فَرَائِضَ اللَّهِ حَتَّى عَقَلَ عَنْهُ وَ لَا بَلَغَ جَمِيعُ الْعَابِدِينَ فِي فَضْلِ عِبَادَتِهِمْ مَا بَلَغَ الْعَاقِلُ وَ الْعُقَلَاءُ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى وَ مَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ[2] .
    وورد في الكافي 1 25 كتاب العقل و الجهل .....
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : يَا عَلِيُّ لَا فَقْرَ أَشَدُّ مِنَ الْجَهْلِ وَ لَا مَالَ أَعْوَدُ مِنَ الْعَقْلِ .
    واما حاجتي الثانية
    والحمد لله قضيت وانا في اثناء الزيارة " فَازَ مَنْ تَمَسَّكَ بِكُمْ وَ أَمِنَ مَنْ لَجَأَ إِلَيْكُمْ وَ سَلِمَ مَنْ صَدَّقَكُمْ وَ هُدِيَ مَنِ اعْتَصَمَ بِكُمْ مَنِ اتَّبَعَكُمْ فَالْجَنَّةُ مَأْوَاهُ وَ مَنْ خَالَفَكُمْ فَالنَّارُ مَثْوَاهُ وَ مَنْ جَحَدَكُمْ كَافِرٌ وَ مَنْ حَارَبَكُمْ مُشْرِكٌ وَ مَنْ رَدَّ عَلَيْكُمْ فِي أَسْفَلِ دَرْكٍ مِنَ الْجَحِيمِ "
    اما الحاجة الثالثة:
    ان يرزقنا بيت نسكن فيه ولا اخرج منه طمعا باحسن منه الى الموت ولقاء امير المؤمنين عليه السلام ان شاء الله تعالى .
    طبعا طلبت من امامي عليه السلام ان يرزقني بيتا في وقت كان يصعب عليّ شراء رغيفا واحدا من الخبز كما اخبرتكم لذلك اشترطت على نفسي عدم الخروج منه لكي اقول لامامي باني لا اريد البيت لطمع الدنيا وانما هو لحاجتي التي لا غنى لي عنها – والحمد لله لقد وفيت وستاتيكم القصص في ثباتي على نيتي وكم نلت من المكرمات من امامي الرضا عليه السلام - .
    وحينما رجعنا من مدينة مشهد المقدسة المباركة ؛ تركت العلوية في البيت وذهبت لشراء الخبز كيما نتناول الافطار ولازلت بغبار الطريق ؛ وانا في طريقي الى الخباز رايت الاخ السيد احمد الموسوي طالب علم لبناني الاصل والموطن والان رجع الى لبنان- اساله تعالى ان يحفظه واهله
    قال لي : ياسيد هل اقدمت على شراء البيت ؟؟
    هنا توجه قلبي نحو طوس وكأني رأيت الامام الرضا عليه السلام امامي !!



    [1] كتاب غرر الحكم: 50.

    [2] الكافي: ج 1ص 12.
    التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 12-10-2011, 02:29 PM. سبب آخر: حذف روابط

    تعليق


    • اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
      (يا أهل بيت النبوة ما خاب من تمسك بكم وامن لجأ اليكم )
      متابعين
      [/SIGPIC][/SIGPIC]

      تعليق


      • الفصل 41



        (البشائر الرضوية)



        قال السيد الموسوي : اسرع فان مؤسسة "ذخيره علوي" توزع بيوت وباقساط قليلة وهذه فرصة وقال امير المؤمنين عليه السلام :
        مَنْ أَكْثَرَ أَهْجَرَ وَ مَنْ تَفَكرَ أَبصَرَ قَارِنْ أَهلَ الخَيْرِ تَكُنْ مِنْهُمْ وَ بَايِنْ أَهْلَ الشَّرِّ تَبِنْ عَنْهُمْ بِئْسَ الطعَامُ الحَرَامُ وَ ظُلمُ الضَّعِيفِ أَفحَشُ الظلْمِ إِذَا كَانَ الرِفْقُ خُرقاً كَانَ الخُرْقُ رِفقاً رُبَّمَا كَانَ الدَّوَاءُ دَاءً وَ الدَّاءُ دَوَاءً وَ رُبَّمَا نَصَحَ غَيرُ الناصِحِ وَ غَشَّ المُسْتَنصَحُ وَ إِيَّاكَ وَ الاتِّكَالَ عَلَى المُنَى فَإِنهَا بَضَائِعُ النوْكَى وَ الْعَقلُ حِفظُ التجَارِبِ وَ خَيْرُ مَا جَرَّبْتَ مَا وَعَظَكَ بادِرِ الفرصَةَ قَبلَ أَنْ تكُونَ غُصَّةً لَيْسَ كُلُّ طَالِبٍ يُصِيبُ وَ لا كُلُّ غَائِبٍ يَئوبُ وَ مِنَ الفَسَادِ إِضَاعَةُ الزَّادِ وَ مَفسَدَةُ المَعَادِ وَ لِكُلِّ أَمْرٍ عَاقِبَةٌ سَوْفَ يَأْتِيكَ مَا قُدِّرَ لَكَ التاجِرُ مُخَاطِرٌ وَ رُبَّ يَسِيرٍ أَنمَى مِن كَثِيرٍ[1] .
        118- وَ قَالَ عليه السلام : إِضَاعَةُ الْفُرْصَةِ غُصَّةٌ[2]
        شكرت السيد الموسوي لارشاده اياي الى المؤسسة التي توزع البيوت باقساط قليلة لان حاجتي من سيدي ومولاي الامام الرضا عليه السلام قد اجريت على يديه :
        عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي مَحْمُودٍ قَالَ سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ: مَنْ لَمْ يَشْكُرِ المُنعِمَ مِنَ المَخلُوقِينَ لَمْ يَشْكُرِ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ[3]
        من لم يشكر الإحسان لم يعده الحرمان[4] .
        ورجعت مع الخبز الى البيت .
        قلت للعلوية : جاءت شذى بشائر الاجابات الرضوية
        قالت : وكيف ؟؟
        قلت لها : اسمحي لي ان اذهب لارى كيف الحيلة في هذا الامر ثم اخبرك .


        [1] شرح‏نهج‏ البلاغة: ج 16 ص 97.

        [2] نهج‏ البلاغة: 489.

        [3] وسائل‏ الشيعة: ج 16ص 313.

        [4] غرر الحكم: 280.
        التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 12-10-2011, 02:30 PM. سبب آخر: حذف روابط

        تعليق


        • اخي سيد جلال الحسيني .... وفقكم الله لكل خير ... لقد قرات و تتبعت الفصول التي ادرجتموها وكلها غاية في الروعة وقمة في الاسلوب ..تارة حزينة وتارة مؤثرة وتارة أخرى تشد القارىء الى متابعة الاحداث .. اسعدك الله في الدنيا والآخرة و رزقك نور محمد وآل محمد
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

          تعليق


          • المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة
            اخي سيد جلال الحسيني .... وفقكم الله لكل خير ... لقد قرات و تتبعت الفصول التي ادرجتموها وكلها غاية في الروعة وقمة في الاسلوب ..تارة حزينة وتارة مؤثرة وتارة أخرى تشد القارىء الى متابعة الاحداث .. اسعدك الله في الدنيا والآخرة و رزقك نور محمد وآل محمد
            السلام عليكم
            شكرا لمتابعتكم

            تعليق


            • الفصل 42



              (امنا الزهراءعليها السلام معنا)



              ((ان السيدة الصديقة الشهيدة سلام الله عليها هي ام المؤمنين عليها السلام كما في هذه الرواية المباركة :
              تفسيرفرات‏الكوفي 581 و من سورة القدر .....
              فرات قال حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد معنعنا عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ الليلة فاطمة و القدر الله فمن عرف فاطمة حق معرفتها فقد أدرك ليلة القدر و إنما سميت فاطمة لأن الخلق فطموا عن معرفتها أو من معرفتها - الشكمن أبي القاسم‏- و قوله وَ ما أَدْراكَ ما لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ....الى ان يقول : و هي أم المؤمنين .(انتهى)
              ولذلك فهي روحي فداها مع كل مؤمن لحظة بلحظة لانها اشفق علينا من امنا وابونا وقد لمست ذلك في حياتي والحمد لله رب العالمين .))
              اتصلت بوالدي - رحمه الله تعالى- واخبرته خبر البيت وطلبت منه ان يساعدني في نيل حاجتي الرضوية المباركة .
              قال: انتظر حتى نذهب سوية الى بيت سماحة الشيخ محي المامقاني .
              وان سماحة الشيخ هو صاحب تحقيق كتاب تنقيح المقال في الرجال؛ الكتاب الرجالي المفيد المعروف وهو لوالده رحمة الله عليه وعلى الشيخ محي المامقاني آلاف الرحمات الزاكيات وكان حسن الخلق سهل المعاشرة وكانت له ابتسامات جميلة مكللة بوقار بهي ؛ كان مرات متعددة حينما يراني يقول لي : اتصل بنا ولو بالاسبوع مرة لاسمع صوتك ؛ فاتعجب من قوله الذي يجعلني افكر في نفسي كأن لي اهمية وهو يفكر بي؛ بينما هو لاعماله في التحقيق ومشاغله غني عني لكن هذا الخلق الجميل الذي يبث الامل في النفس كان سجيته فرحمة الله عليه آناء الليل واطراف النهار .وسماحة الشيخ محي هو ابو زوجة السيد الشهيد محمد باقر الحكيم رحمة الله عليه وكان مستشار السيد محسن الحكيم رحمة الله عليه وهو صديق الوالد رحمة الله عليهما .
              وعندما ذهبنا اليه واخبره والدي بقضية البيت
              قال : ان هذه المؤسسة بيد السيد "فلان" وهو منذ 4 سنوات قد قطع كل رابطة له معي ولم ياتي لبيتنا وحتى لم يسلم علينا ؛ فاعتذر من الوالد وانا انظر اليه وعيني قلبي ينظران الى ضريح الامام الرضا عليه السلام .
              لان كل عبد له اربعة عيون اثنان في وجهه واثنان في قلبه :
              بحارالأنوار 58 250 باب 46- قوى النفس و مشاعرها من .....
              عن كتاب التَّوْحِيدُ، وَ الْخِصَالُ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ يَقُولُ فِيهِ أَلَا إِنَّ لِلْعَبْدِ أَرْبَعَ أَعْيُنٍ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا أَمْرَ دِينِهِ وَ دُنْيَاهُ وَ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا أَمْرَ آخِرَتِهِ فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْراً فَتَحَ لَهُ الْعَيْنَيْنِ اللَّتَيْنِ فِي قَلْبِهِ فَأَبْصَرَ بِهِمَا الْغَيْبَ وَ أَمْرَ آخِرَتِهِ وَ إِذَا أَرَادَ بِهِ غَيْرَ ذَلِكَ تَرَكَ الْقَلْبَ بِمَا فِيهِ .
              خرجت من بيته وانا افكر ماذا افعل وانا لا اعرف في قم المقدسة اي انسان سواه ؛ وان والدي قال لي عليك بالصبر حتى يفرج الله تعالى.
              ولكن ازهار الامل كانت مفتحة في قلبي حيث ان خبر البيت جاءني وانا لازال بتراب السفر لطلب حاجتي من غوث الشيعة وغياثها فكان قلبي يتمتم نحو امامي روحي فداه وانا اقول في نفسي ستنجز ان شاء الله تعالى ولكن قضاء الحوائج تحتاج الى صبر وتصبر!! (اللهم سلم وتمم)

              كما قال امير المؤمنين عليه السلام
              * كم من مؤمن فاز به الصبر و حسن الظن

              * من لم ينجه الصبر أهلكه الجزع[1]

              وان ائمتنا عليهم السلام نالوا أعلى الدرجات وهي الامامة بالصبر كما في القرآن الكريم
              وَ جَعَلنا مِنهُمْ أَئِمَّة يَهْدُونَ بِأَمرِنا لمَّا صَبَرُوا و كانُوا بِآياتِنا يُوقنُونَ [2]

              اذن فان الهدف من خلقنا هو لامتحان الصبر فينا ...
              قلت في نفسي :وَ لِلَّهِ غَيْبُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ إِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَ تَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَ ما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123)(هود)
              فالامر بيد الله ولا اعرف سوى سماحة الشيخ المامقاني فلاتصل به ولعل الله يحدث بعد ذلك امرا .
              اتصلت غد ذلك اليوم بسماحة الشيخ رحمة الله عليه وقلت له سماحة الشيخ كيف صحتكم ؟ وقبل ان اساله عن اي شيئ قال لي :
              ولدي ان امك الزهراء عليها السلام من وراء حاجتك تعال غدا لاخبرك ما حدث
              فقضيت تلك الليلة وانا في مخاصمة ما اشدها مع عقارب الساعة اقول لها اسرعي وكأنها تقول لي كم عانيت منك وانت تقول لي لا تسرعي انتهى العمر ولم افهم من الحياة شيئ فمالك تتعجلني الان؟ الى ان اشرقت الشمس بتشعش الامل المنتظر
              فذهبت الى الشيخ يوم غد فقال لي:
              بعد ان خرجتم من البيت انت ووالدك يوم امس جاء صاحبي بعد ان هجرني 4 سنوات ومجرد ان دخل علمت ان المسألة مرتبطة بقضيتك فسالته عن البيوت ؟؟
              فقال : نعم وقد بقيت في جيبي ورقة واحدة من استمارة الطلب لتلك البيوت وهي في جيبي فقدمها لي ؛ واعطاها سماحة الشيخ لي فشكرت الله سبحانه الذي هدانا لولاية امير المؤمنين عليهم السلام ؛ وبالعصمة بولايتهم الفرج من كل شدة كما قالها الامام العسكري عليه السلام :
              مستدرك‏الوسائل 8 242 51- باب نوادر ما يتعلق بأبواب آداب ....
              عَنْ سَهْلِ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُلَقَّبِ بِأَبِي نُوَاسٍ قَالَ قُلْتُ لِلْعَسْكَرِيِّ عليه السلام ذَاتَ يَوْمٍ يَا سَيِّدِي قَدْ وَقَعَ إِلَيَّ اخْتِيَارَاتُ الْأَيَّامِ عَنْ سَيِّدِنَا الصَّادِقِ عليه السلام مِمَّا حَدَّثَنِي بِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطَهَّرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الدَّيْلَمِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَيِّدِنَا الصَّادِقِ عليه السلام فِي كُلِّ شَهْرٍ فَأَعْرِضُهُ عَلَيْكَ ؟
              فَقَالَ :افْعَلْ
              فَلَمَّا عَرَضْتُهُ عَلَيْهِ وَ صَحَّحْتُهُ قُلْتُ لَهُ يَا سَيِّدِي فِي أَكْثَرِ هَذِهِ الْأَيَّامِ قَوَاطِعُ عَنِ الْمَقَاصِدِ لِمَا ذُكِرَ فِيهَا مِنَ النَّحْسِ وَ الْمَخَاوِفِ فَتَدُلُّنِي عَلَى الِاحْتِرَازِ مِنَ الْمَخَاوِفِ فِيهَا فَإِنَّمَا تَدْعُونِي الضَّرُورَةُ إِلَى التَّوَجُّهِ فِي الْحَوَائِجِ فِيهَا فَقَالَ لِي :
              يَا سَهْلُ إِنَّ لِشِيعَتِنَا بِوَلَايَتِنَا لَعِصْمَةً لَوْ سَلَكُوا بِهَا فِي لُجَّةِ الْبِحَارِ الْغَامِرَةِ وَ سَبَاسِبِ الْبَيْدَاءِ الْغَابِرَةِ بَيْنَ سِبَاعٍ وَ ذِئَابٍ وَ أَعَادِي الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ لَأَمِنُوا مِنْ مَخَاوِفِهِمْ بِوَلَايَتِهِمْ لَنَا فَثِقْ بِاللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ أَخْلِصْ فِي الْوَلَاءِ لِأَئِمَّتِكَ الطَّاهِرِينَ عليهم السلام وَ تَوَجَّهْ حَيْثُ شِئْتَ وَ اقْصِدْ مَا شِئْتَ
              يَا سَهْلُ إِذَا أَصْبَحْتَ وَ قُلْتَ ثَلَاثاً أَصْبَحْتُ اللَّهُمَّ مُعْتَصِماً بِذِمَامِكَ الْمَنِيعِ الَّذِي لَا يُطَاوَلُ وَ لَا يُحَاوَلُ مِنْ كُلِّ طَارِقٍ وَ غَاشِمٍ مِنْ سَائِرِ مَا خَلَقْتَ وَ مَنْ خَلَقْتَ مِنْ خَلْقِكَ الصَّامِتِ وَ النَّاطِقِ فِي جُنَّةٍ مِنْ كُلِّ مَخُوفٍ بِلِبَاسٍ سَابِغَةٍ وَلَاءِ أَهْلِ بَيْتِ نَبِيِّكَ ص مُحْتَجِباً مِنْ كُلِّ قَاصِدٍ لِي إِلَى أَذِيَّةٍ بِجِدَارٍ حَصِينٍ الْإِخْلَاصِ فِي الِاعْتِرَافِ بِحَقِّهِمْ وَ التَّمَسُّكِ بِحَبْلِهِمْ جَمِيعاً مُوْقِناً أَنَّ الْحَقَّ لَهُمْ وَ مَعَهُمْ وَ فِيهِمْ وَ بِهِمْ أُوَالِي مَنْ وَالَوا وَ أُجَانِبُ مَنْ جَانَبُوا فَأَعِذْنِي اللَّهُمَّ بِهِمْ مِنْ شَرِّ كُلِّ مَا أَتَّقِيهِ يَا عَظِيمُ حَجَزْتُ الْأَعَادِيَ عَنِّي بِبَدِيعِ السَّمَوَاتِ وَ الْأَرْضِ إِنَّا جَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَ مِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ وَ قُلْتَهَا عَشِيّاً ثَلَاثاً حَصَلْتَ فِي حِصْنٍ مِنْ مَخَاوِفِكَ وَ أَمْنٍ مِنْ مَحْذُورِكَ فَإِذَا أَرَدْتَ التَّوَجُّهَ فِي يَوْمٍ قَدْ حَذَرْتَ فِيهِ فَقَدِّمْ أَمَامَ تَوَجُّهِكَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَ الْمُعَوِّذَتَيْنِ وَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ وَ سُورَةَ الْقَدْرِ وَ آخِرَ آيَةٍ فِي سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ وَ قُلْ اللَّهُمَّ بِكَ يَصُولُ الصَّائِلُ... إِلَى آخِرِ مَا تَقَدَّمَ فِي بَابِ الِاسْتَعَاذَةِ وَ الِاحْتِجَابِ (انتهى)
              اخذت الورقة واسرعت الى البيت وقلت للعلوية ما الحيلة في تحصيل المال لدفعه الى المؤسسة ؟
              قالت العلوية : انت اشترطت ان لا اخبر اهلي بشيئ من حياتنا ولكن عندي مجموعة من الذهب جمعته من اجور الخياطة التي قمت بها قبل زواجي فخذها وادفع به مقدمة البيت
              وكانت العلوية صاحبة شهادة من وزارة العمل في اجازة فتح مؤسسة تعليم الخياطة ولكنني بعد زواجنا منعتها من العمل الا ما ندر باصرار منها لتخيط لبعض الطيبات من النساء اللبنانيات لان ازواجهن كانوا يدرسون معي في الحوزة ولا يحبون ذهاب نساءهم لخياطات لم يعرفوهن .
              فدفعت المقدمة وبعد اللتيا والتي تم مقدمات البيت وانتقلنا اليه فله الحمد والصلاة والسلام على علي بن موسى الرضا غوث الشيعة وغياثها.




              [1] غرر الحكم: 253.

              [2] السجدة: 24.
              التعديل الأخير تم بواسطة الراصد; الساعة 13-10-2011, 08:25 AM. سبب آخر: حذف الروابط

              تعليق


              • ما اجمل الحياة عندما يشاطرك فيها من يفهمك فتضع جرحك على جرحه فيذرهما الرياح قاع صفصفا ليحل محلهما الامل والحياة الهانئة

                هنيئا لكم سيدنا هذه التوافيق الربانية
                sigpic

                تعليق


                • المشاركة الأصلية بواسطة زاهرة بولائها مشاهدة المشاركة
                  ما اجمل الحياة عندما يشاطرك فيها من يفهمك فتضع جرحك على جرحه فيذرهما الرياح قاع صفصفا ليحل محلهما الامل والحياة الهانئة

                  هنيئا لكم سيدنا هذه التوافيق الربانية
                  رزقكم الله افضل منها واسعدكم بافضل سعادة ان شاء الله

                  تعليق


                  • الفصل 43


                    (ولا تزر وازرة وزر اخرى)


                    كان مبلغ البيت 150 ألف تومان على ان ندفع 60 ألف مقدمة والباقي 90 الف تومان ندفع في كل شهر 1800 تومان لصندوق " ذخيرة علوي"
                    وطلبوا مني للاقساط شخص معتبر يضمني للبنك على ان ان ياخذوا منه القسط الذي لم ادفعه او اتاخر عن دفعه .
                    يارب اين اذهب ومن يضمني ولم اعرف الا شخص واحد وهو الاخ "علي اناركي" وهو زوج بنت اختي ؛ ايراني الاصل من بلدة تسمى أنار ؛ فذهبت اليه وانا بين الخوف والرجاء.
                    فعندما اخبرته بالموضوع وطلبت منه ان يضمني وقلت له : اني دفعت المقدمة ولكن يحتاجون الى شخص معتبر يضمني ؛ ان امكن ان تساعدني لكي لا تذهب الفرصة مني.
                    قال حياك ساكون في خدمتك والحمد لله جاء الرجل معي - رحمة الله عليه - مات قبل سنتين تقريبا ؛ اي سنة 2009 والضمان كان حدود اواخر 1982م .
                    وعندما وقفنا انا وهو في البنك وانا فرح ومسرور باني رزقت من يضمني وكان على وشك ان يوقع قال له مدير البنك :
                    هل تعلم بانك ان وقعت سوف تدفع كل قسط لم يدفعه هذا السيد ؛ فكر قبل ان توقع .
                    يا الله اصفر لوني لانه سحب يده ونظر في وجهي قائلا :
                    سيد جلال انا ضمنت قبلك فلان - وهو من اقربائي القريبين- ولم يدفع الاقساط وخسرت ؛ والان اخاف ان اضمنك واخسر معك ؛ اريد ان افعل لك الخير لكن لا على ان اخسر انا ؛ سبحان الله ماذا اقول له ؟
                    قلت له :
                    اخ علي الزمان كشاف وهو يسفر عن وجه الحقيقة.
                    قال : وان لم تدفع فماذا ينفعني الزمان وكشفه للانسان وقد اصبحت من الخاسرين
                    قلت له :هل تؤمن بالقرآن الكريم ؟
                    قال : نعم آمنت بالله ؛ كيف؟
                    قلت له : ان الله سبحانه يقول :
                    * قُلْ أَ غَيْرَ اللَّهِ أَبْغي‏ رَبًّا وَ هُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وَ لا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْها وَ لا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى‏ ثُمَّ إِلى‏ رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ فيهِ تَخْتَلِفُونَ (164)(الانعام)
                    * مَنِ اهْتَدى‏ فَإِنَّما يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَ مَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَ لا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى‏ وَ ما كُنَّا مُعَذِّبينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15)(الاسراء)
                    * إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَ لا يَرْضى‏ لِعِبادِهِ الْكُفْرَ وَ إِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَ لا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى‏ ثُمَّ إِلى‏ رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (7)(الزمر)
                    * وَ لا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى‏ وَ إِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلى‏ حِمْلِها لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْ‏ءٌ وَ لَوْ كانَ ذا قُرْبى‏ إِنَّما تُنْذِرُ الَّذينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَ أَقامُوا الصَّلاةَ وَ مَنْ تَزَكَّى فَإِنَّما يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَ إِلَى اللَّهِ الْمَصيرُ (18)(فاطر)
                    وباعتباره ايراني لا يعرف عن العربية شيئ قال ترجم لي :
                    قلت له : ان الله سبحانه وتعالى يقول كل انسان مسؤول عن ذنبه ولا يمكن ان تؤاخذ اي انسان بذنب الاخر كما هي الزوجة الحاملة وان كنت تحبها وتعشقها لكنك لا تستطيع ان تحمل الجنين عنها ؛ كذلك كل انسان يحمل جنين الذنوب على ظهره وليس هناك احد يستطيع حمله عنه وان ادعى انني احمل ذنوبك فهو كذاب لان الله سبحانه يقول :
                    وَ قالَ الَّذينَ كَفَرُوا لِلَّذينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبيلَنا وَ لْنَحْمِلْ خَطاياكُمْ وَ ما هُمْ بِحامِلينَ مِنْ خَطاياهُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (12) وَ لَيَحْمِلُنَّ أَثْقالَهُمْ وَ أَثْقالاً مَعَ أَثْقالِهِمْ وَ لَيُسْئَلُنَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَمَّا كانُوا يَفْتَرُونَ (13)(العنكبوت)
                    فكيف تريد ان تؤاخذني بذنوب غيري ؟
                    اُعجِب كثيرا بالآيات وشرحي لها ثم ابتسم وقال يعني يوم القيامة انا مسؤول عن ذنبي ولا استطيع ان اقول فلان هو الذي ارشدني لهذه المعصية او الخلاف ؟
                    قلت له : لا ؛ وحتى ان قال لك انا احمل خطيآتك فسوف يحمل اثمك واثم إضلالك وانت تحمل اثمك ولا يغني عنك .
                    كنا نتكلم ومدير البنك يلح عليه ان فكر قبل التوقيع ؛ وانا متالم منه لانه يريد ان يمنع الخير ؛ ثم فكرت في نفسي قائلا : اليس الله سبحانه يقول في سورة الحديد :
                    ما أَصابَ مِنْ مُصيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَ لا في‏ أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ في‏ كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرٌ
                    (22) لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى‏ ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ (23)(الحديد)
                    اطمأن قلبي حينما ذكرت هذه الاية وقلت : حقا ان ذكر الله امان واطمانان :
                    الَّذينَ آمَنُوا وَ تَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)(الرعد)
                    واخيرا نظر في وجهي وقال :
                    ساوقع ؛ لانك عجبتني واعجبني فقاهتك ولكن ارجو ان لا تخيب ظني بك .
                    اعدت عليه نفس كلامي قائلا:
                    الزمن كشاف الحقائق ؛
                    ووقع الرجل فرحمة الله عليه ونور قبره واساله تعالى ان يحشره مع محمد واله بحق بركة الصلاة على محمد واله

                    تعليق


                    • الفصل44
                      (كأن العبرة عظم مدبب في عنقي)


                      الحمد لله حمدا كثيرا دائما ابدا حيث انتقلنا الى البيت الجديد وكان في اقصى اطراف المدينة في منطقة تحيط بها المناطق الزراعية والبساتين ويمر منها الرعاة مع اغنامهم ولكن كل هذا خير وبركة في قبال ما عانيت من الاستجار ولكن بقي عليّ العبئ الثقيل للاقساط مع قلة الراتب الذي رزقني ربي من غير امتحان كانت تمر الاشهر ونحن لا نذوق اللحم وكانت تسالني العلوية هل جاء التفاح الى السوق فاخجل منها لان فصله جاء وذهب ؛ حيث كانت في تلك الايام تاتي الفاكهة في فصلها فقط وليس كاليوم حيث تجد الفواكه في الفصول الاربعة .
                      جئت يوما الى البيت واذا بي ارى السيدة وكأن منظرها العلوي في يوم عيد الغدير فرحة وبسمة ووو
                      فتعجبت لاني شممت رائحة عفنة مزعجة فتعجبت ما هذا المنظر وما هذه الرائحة العفنة لكنني لم اسالها عن هذا التهافت وقلت دعني اقتدي بلقمان الحكيم عليه السلام حتى يتبين لي الحقيقة :
                      قصص ‏الأنبياء للجزائري 329 باب فيه قصص لقمان و حكمه ...
                      و روي أنه دخل على داود و هو يسرد الدرع و قد لين الله له الحديد كالطين فأراد أن يسأله فأدركته الحكمة فسكت فلما أتمها لبسها و قال نعم لبوس الحرب أنت فقال الصمت حكمة و قليل فاعله فقال له داود بحق ما سميت حكيما.(انتهى)
                      وبعد ان خلعت العمامة وملابسي قالت العلوية :
                      تعال انظر لقد صنعت لك طعاما تهتش لمنظره الجميل ؛ هنا ادركت ان الرائحة العفنة هنا اسرارها وفيها تكمن سبب الزي الغديري في محياها ؛ جاءت بالقدر لارى المرق واذا به جميل وحينما ترى منظر الحمرة فيه تتصور احمرار الافق عند ساحل البحر والنسيم ربيعُ !!
                      قلت لها : من اين لك اللحم ونحن لم نذوقه منذ اربعة اشهر ؟
                      قالت من فلانة جاءت لنا بهذا اللحم ؛ وهنا فهمت كاملا ان العفونة من اللحم
                      قلت لها: علوية اسمحي لي انا اذوقه قبلك ؛ ولما مددت يدي وحملت القليل منه الى فمي لاذوقه ومجرد ان ذقته احسست بدوار ووو
                      قلت لها : ان اللحم مسموم قومي البسي "جادركي" العباءة ؛ لبست ملابسي وحملت القدر وذهبت الى بيت السخية والكريمة التي اعطت علويتنا المسكينة هذا اللحم وقلت لهم الم تقرؤا هذه الايات المباركة :
                      لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَ ما تُنْفِقُوا مِنْ شَيْ‏ءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَليمٌ (92)(آل عمران )
                      يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّباتِ ما كَسَبْتُمْ وَ مِمَّا أَخْرَجْنا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَ لا تَيَمَّمُوا الْخَبيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَ لَسْتُمْ بِآخِذيهِ إِلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فيهِ وَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَميدٌ[1]
                      عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّباتِ ما كَسَبْتُمْ وَ مِمَّا أَخْرَجْنا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَ لا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله إِذَا أَمَرَ بِالنَّخْلِ أَنْ يُزَكَّى يَجِي‏ءُ قَوْمٌ بِأَلْوَانٍ مِنْ تَمْرٍ وَ هُوَ مِنْ أَرْدَى التَّمْرِ يُؤَدُّونَهُ مِنْ زَكَاتِهِمْ تَمْراً يُقَالُ لَهُ الْجُعْرُورُ وَ الْمِعَى‏فَأْرَةُ قَلِيلَةَ اللِّحَاءِ عَظِيمَةَ النَّوَى وَ كَانَ بَعْضُهُمْ يَجِي‏ءُ بِهَا عَنِ التَّمْرِ الْجَيِّدِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
                      لَا تَخْرُصُوا هَاتَيْنِ التَّمْرَتَيْنِ وَ لَا تَجِيئُوا مِنْهَا بِشَيْ‏ءٍ وَ فِي ذَلِكَ نَزَلَ وَ لا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَ لَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَ الْإِغْمَاضُ أَنْ تَأْخُذَ هَاتَيْنِ التَّمْرَتَيْنِ[2] .
                      و عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّباتِ ما كَسَبْتُمْ فَقَالَ كَانَ الْقَوْمُ قَدْ كَسَبُوا مَكَاسِبَ سَوْءٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَلَمَّا أَسْلَمُوا أَرَادُوا أَنْ يُخْرِجُوهَا مِنْ أَمْوَالِهِمْ لِيَتَصَدَّقُوا بِهَا فَأَبَى اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى إِلَّا أَنْ يُخْرِجُوا مِنْ أَطْيَبِ مَا كَسَبُوا[3] .
                      قالت المتفضلة كنا في سفر وعندما عدنا وجدت اللحم فيه رائحة كريهة فقلت بدل ان القيه في الزبالة فيكون اسراف اعطيه لبيت السيد .
                      حينما سمعت كلامها نظرت اليها والى زوجها ثم صممت ان اتغافل :
                      وقد قال اميرالمؤمنين عليه السلام:
                      * من لم يتغافل تنغّص عيشه

                      مَجْمُوعَةُ الشَّهِيدِ، ره قَالَ قَالَ جَعْفَرٌ الصَّادِقُ عليه السلام أَعْظِمُوا أَقْدَارَكُمْ بِالتَّغَافُلِ فَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَ أَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ[4]
                      * وعن سِبْطُ الشَّيْخِ الطَّبْرِسِيِّ فِي مِشْكَاةِ الْأَنْوَارِ،عَنْ أَمِيرِالْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ: ذَلِّلُوا أَخْلَاقَكُمْ بِالْمَحَاسِن ِوَقُودُوهَا إِلَى الْمَكَارِمِ وَعَوِّدُوهَا الْحِلْمَ وَاصْبِرُواعَلَى الْإِيثَارِعَلَى أَنْفُسِكُمْ فِيمَا تَحْمَدُونَ عَنْهُ قَلِيلًا مِنْ كَثِيرٍوَلَاتُدَاقُّوا النَّاسَ وَزْناًبِوَزْنٍ وَعَظِّمُوا أَقْدَارَكُم ْبِالتَّغَافُلِ عَنِ الدَّنِي[5]
                      وورد ايضا :
                      إذا ظفرتم فأكرموا الغلبة و عليكم بالتغافل فإنه فعل الكرام و إياكم و المن فإنه مهدمة للصنيعة منبهة للضغينة[6]
                      وعن كتاب مستدرك‏الوسائل 9 37 104- باب استحباب مداراة الناس .....
                      عَنْ هَارُونَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ مَرِضَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام مَرَضَهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ فَجَمَعَ أَوْلَادَهُ مُحَمَّداً عليهم السلام وَ الْحَسَنَ وَ عَبْدَ اللَّهِ وَ عُمَرَ وَ زَيْداً وَ الْحُسَيْنَ وَ أَوْصَى إِلَى ابْنِهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام وَ كَنَّاهُ بِالْبَاقِرِ وَ جَعَلَ أَمْرَهُمْ إِلَيْهِ وَ كَانَ فِيمَا وَعَظَهُ فِي وَصِيَّتِهِ أَنْ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنَّ الْعَقْلَ رَائِدُ الرُّوحِ وَ الْعِلْمَ رَائِدُ الْعَقْلِ وَ الْعَقْلَ تَرْجُمَانُ الْعِلْمِ وَ اعْلَمْ أَنَّ الْعِلْمَ أَبْقَى وَ اللِّسَانَ أَكْثَرُ هَذَراً وَ اعْلَمْ يَا بُنَيَّ أَنَّ صَلَاحَ الدُّنْيَا بِحَذَافِرِهَا فِي كَلِمَتَيْنِ إِصْلَاحِ شَأْنِ الْمَعَايِشِ مِلْ‏ءَ مِكْيَالٍ ثُلُثَاهُ فِطْنَةٌ وَ ثُلُثُهُ تَغَافُلٌ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ لَا يَتَغَافَلُ إِلَّا عَنْ شَيْ‏ءٍ قَدْ عَرَفَهُ وَ فَطَنَ لَهُ الْخَبَرَ
                      واخيرا أمسكت بيد العلوية وقلت :
                      انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وخرجنا من البيت والعبرة كأنها عظم مدبب في عنقي .

                      [1]البقرة: 267.

                      [2]الكافي: ج 4 ص 48.

                      [3]الكافي: ج 4 ص 48.

                      [4] مستدرك ‏الوسائل: ج 9 ص 159.

                      [5] مستدرك‏ الوسائل: ج 11 ص 188.

                      [6] شرح‏ نهج ‏البلاغة: ج 20 ص 323.
                      التعديل الأخير تم بواسطة الراصد; الساعة 14-10-2011, 08:22 AM. سبب آخر: حذف الروابط

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X