أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كُلُوا وَ اشْرَبُوا هَنيئاً بِما أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخالِيَةِ (24)(الحاقة) ومن استفاداتي من الوقت الضايع على سبيل المثال هو الوقت الذي نقضيه في السيارة والباص وغيره من الوسائل حينما نسير لغاية نقصدها ؛ هي هذه القصة لتكون لنا جميعا عبرة لمن اعتبر. جلست في السيارة لاذهب الى العاصمة لشراء البضاعة بعد ان غصت في بحر التجارة - والتي ستاتيكم تفاصيلها ان شاء الله تعالى – وجاء رجل اسود افريقي ولكن نور وجهه يغطي سواد بشرته ؛ فكرت كيف لي بان اكشف كوامن روحه لاعرف من تجاربه ما انتفع به وقد قال امير المؤمنين عليه السلام : بحارالأنوار 1 163 باب 1- فرض العلم و وجوب طلبه و... * عن كتاب الأمالي للصدوق: عَنِ الصَّادِقِ عليه السلام: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ : أَعْلَمُ النَّاسِ مَنْ جَمَعَ عِلْمَ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ وَ أَكْثَرُ النَّاسِ قِيمَةً أَكْثَرُهُمْ عِلْماً وَ أَقَلُّ النَّاسِ قِيمَةً أَقَلُّهُمْ عِلْماً . بحارالأنوار 1 167 باب 1- فرض العلم و وجوب طلبه و الحث... عن كتاب الخصال: عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ سُئِلَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : عَنْ أَعْلَمِ النَّاسِ قَالَ مَنْ جَمَعَ عِلْمَ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ . التفت اليه لعلي اكتشف شيئ عن شخصيته وجدته عميق عميق في الغاية من طريقة نظره لارض السيارة وسكوته الوقر . سلمت عليه ........ ما سمعت جوابه ؛ قلت في نفسي لعله لم يسمعني او سمع ولكنه تصور اني اسلم على غيره . حاولت معه مرة اخرى فقال وعليكم السلام ؛ ولكن كانت نظراته توحي الى استغرابه وتفهم منها عدم حبه لمحادثتي . لكن اليأس علامة العاجز . فتذكرت قول الامام عليه السلام : وسائلالشيعة 27 93 8- باب وجوب العمل بأحاديث النبي ....... عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ قَالَ لِي أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : يَا فُضَيْلُ إِنَّ حَدِيثَنَا يُحْيِي الْقُلُوبَ بحارالأنوار 2 151 باب 19- فضل كتابة الحديث و روايته . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام إِنَّ حَدِيثَنَا يُحْيِي الْقُلُوبَ وَ قَالَ مَنْفَعَتُهُ فِي الدِّينِ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنْ عِبَادَةِ سَبْعِينَ أَلْفَ عَابِدٍ . قلت اذن لابد ان اذكر له حديثا من احاديث اهل البيت عليهم السلام لاحيي قلبه وافتحه بمفاتيح الغيب . قلت له يا اخي هناك احاديث لاهل البيت عليهم السلام تبين تفاهة بعض الناس وتكشف عن اسرار بعض الناس ؛ وكم جميل لو ان الانسان عرف هذه القواعد الحديثية لانه سوف يختصر طريق السعادة ويتجنب اشواك الفتن والحمد لله ساكتب كتابا مفصلا عن هذه القواعد الحديثية . نظر لي بنظرة فهمت منها ان مقلب القلوب قد قلب قلبه : بحارالأنوار 67 39 باب 44- القلب و صلاحه و فساده و...... قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : قَلْبُ الْمُؤْمِنِ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ . قال لي :
قال لي :واي رواية تعني ؟
قلت له : رواية ينقلها الامام الجواد عليه السلام عن آبائه عليهم السلام حيث قال ان الفقراء يكرمون الغني لا لاجل ذاته بل لان المال معشوقهم وهذا الغني يملكه :
موسوعة الإمام الجواد (ع) - السيد الحسيني القزويني - ج 2 - ص 362
عن الحلواني ( رحمه الله ) : وقال الجواد ( عليه السلام ) : من استغنى كرم على أهله . فقيل له : وعلى غير أهله ؟ فقال : لا ! إلا أن يكون يجدي عليهم نفعا . ثم قال ( عليه السلام ) للذي قال له : من أين قلت ؟ قال : لأن رجلا قال في مجلس بعض الصادقين ( عليهم السلام ) : إن الناس يكرمون الغني وإن كانوا لا ينتفعون بغناه . فقال : ذلك لأن معشوقهم عنده.
فعندما سمع الرواية طاطا براسه الى ارض السيارة وسكت وبعد قليل شاهدته رفع راسه ودموعه تجري على خديه وهو يردد قول الامام عليه السلام ...لان معشوقهم عنده ......لان معشوقهم عنده .
ثم قال لي بانشراح انني اكبر عالم في الدولة الافرقية الفلانية وعندنا في بلدنا مسجد واحد فقط واحضر لصلاة الجماعة فيه ليلة الجمعة وباقي الايام يحضره شيخ وهابي ؛ وكلما حضر هذا الشيخ الوهابي يلعن الشيعة ويقول انهم يلعنون الصحابة .
قال له الحاضرون وهم نفس المصلين الذين يصلون خلف هذا الشيخ الشيعي : يا شيخ لم نسمع من الشيخ الشيعي لعن الصحابة في خطابه.
قال في جوابهم : انه ينافق أمامكم لانكم من اهل السنة.
قال له الحاضرون: اننا سنجمع بينك وبين الشيخ الشيعي لتناقشه امامنا لنعرف الحق من الباطل .
وهنا اُحرج الشيخ الوهابي فماذا يقول ؟ ان يقول لا اجتمع معه فهو هروب منه وان رضي فانه يعلم لم ولن يقف وهابي امام الشيعي لما يملك الشيعي من الادلة الناصعة المنورة بنور القرآان الكريم وادلة العقل المبين .فقال لا باس .
قال لي الشيخ الفريقي : كنت جالسا في البيت واذا بالتلفون يرن ؛ فلما اجبت المتصل قال لي يا شيخ حدث كذا وكذا وسنجمعكما معا لنرى الحق مع ايكما لاننا تعبنا من الشيخ الوهابي واتهاماته .
قال سماحة الشيخ فشكرتهم كثيرا على هذه البادرة المباركة التي سيتبين فيها الحق من الباطل .وفي ليلة الجمعة قلت لاصدقائي ارجو ان تعلنوا خبر نقاشنا على عموم الناس وبالخصوص المطلقين والمطلقات على سنة القوم وهو الطلاق الثلاثي .
وقبل ان اتابع خبر الشيخ اوضح قليلا عن هذا النوع من الطلاق لكي نفهم ما سيقوله سماحة الشيخ
كما هو واضح ان الطلاق عندنا لا يتم الا بشروط مذكورة في محلها وبدون هذه الشروط لا يتم الطلاق ومنها حضور شاهدين عادلين ؛ وان يكون المطلق اي الزوج قاصد للطلاق والى اخره من الشروط فان طلقها بعد تمام الشروط تبقى معه على طلاق واحد وهكذا الى ثلاث مرات حينئذ لا تعود للزوج الاول الا ان تنكح زوجا اخر ثم يطلقها ان احب لتعود الى الزوج الاول .. وسائلالشيعة ج : 22 * عَنْ أَبِي بَصِيرٍ يَعْنِي الْمُرَادِيَّ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام الْمَرْأَةُ الَّتِي لَا تَحِلُّ لِزَوْجِهَا حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ؟ قَالَ : هِيَ الَّتِي تُطَلَّقُ ثُمَّ تُرَاجَعُ ثُمَّ تُطَلَّقُ ثُمَّ تُرَاجَعُ ثُمَّ تُطَلَّقُ الثَّالِثَةَ فَهِيَ الَّتِي لَا تَحِلُّ لَهُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ وَ يَذُوقَ عُسَيْلَتَهَا . ((لا اريد الخوض في هذه المسالة وانما هي راجعة لفتوى العلماء حفظهم الله تعالى وانما اريد ان اوضح بمقدار ما نفهم ما قاله سماحة الشيخ )) بينما مخالفي الشيعة ان غضب الزوج وقال لها انت طالق ثلاث في مجلس واحد بدون توفر الشروط فتكون مطلقة ثلاثا ولابد ان تتزوج زوجا اخر لتستطيع الرجوع الى الزوج الاول ومن هنا نفهم ان التشيع ليست قضية الاعتقاد بالامامة فقط وانما هي اعظم رحمة للعالمين فان مذهب التشيع هو الدين السمح . قال الشيخ لي ان في بلادنا الكثير ممن طلقوا ازواجهم بهذا الطلاق الثلاثي الذي هو باطل عند الشيعة ولذلك كان عندنا كارثة عجيبة وعظيمة جدا لان الزوجة عندها اولاد ولا تحب ان تفرط بهم ؛ والزوج يسكن غضبه فيندم ولكن لابد ان تتزوج زوجته زوجا اخر لتستطيع ان تعود اليه وغيرته لا تسمح له ولهذا قد انتشر الفساد والارامل عندنا بكثرة فطلبت من اصدقائي ان ياتوا بجميع المطلقين بهذا الطلاق الفاسد الى المسجد وقلت لهم اخبروهم سيكون لهم فرج من هذا الطلاق وليجلبوا اولادهم معهم الى المسجد. وحينما جئت الى المسجد في ليلة الجمعة واذا المسجد مكتظ بالمصلين نساء ورجال ؛ والشيخ الوهابي جالس عند المنبر فسلمت على المصلين وطلبت من الوهابي ان يرتقي المنبر ويثبت اني اسب الصحابة ؛ ولكن الشيخ كان يمتنع اشد الامتناع ؛ واخيرا ارتقيت المنبر وناديت باعلى صوتي : بالله عليكم هل لعنت الصحابة امامكم في يوم من الايام فقالوا جميعهم بصوت واحد لا ابدا ما سمعناك تسب الصحابة ؛ قلت ولكن اليوم ستسمعون مني العجب .........
قال لي سماحة الشيخ ان في بلادنا يهتمون بالعشائر وان رئيس العشيرة له مقام فوق مقام الاب ولذلك استثمرت هذه الاعراف في تفهيمهم الحقيقة التاريخية التي جرت عند شهادة الرسول الكريم صلى الله عليه واله وما جرى بعده . قلت له: وكيف استفدت منه ؟ قال : قلت لهم يا اخوتي ويا اخواتي لو كان عندنا رئيس عشيرة حنون القلب رؤوف بنا ويهمه مصالح ابناء عشيرته اليس كنا نحبه ؟ قالوا باجمعهم فنعم الرئيس هذا . قلت لهم : فان اراد ان يموت هذا الرئيس وقال لابناء العشيرة حينما اجتمعوا حوله : ابنائي آتوني بورقة وقلم لاكتب لكم نصائح ان عملتم بها لا يحدث بينكم اي اختلاف وتنجون به من غير الزمان ؛ اليس يعني هذا بانه رئيس عاقل ويحب ابناء عشيرته ؟ قالوا باجمعهم : والله صدقت نعم الرجل هذا نحبه من اعماق قلوبنا . قلت لهم : فان نادى احد ابناء العشيرة دعوا هذا الرئيس انه يهجر وقد اصابه الوجع بالهذيان فماذا تقولون لهذا الرجل؟؟ . قال سماحة الشيخ : كلهم صرخوا بصوت واحد والله تعس الرجل هذا نقطعه باسناننا . فقلت لهم : هل ان هذا الرئيس احب اليكم ام رسول الله صلى الله عليه واله ؟ فقالوا : طبعا رسول الله. قلت لهم : هل ان هذا الرئيس ارحم بكم ام رسول الله ؟ قالوا : رسول الله بلا شك فقلت لهم : ان الرسول صلى الله عليه واله كان كهذا الرئيس في حالة الاحتضار وقال : ((ايتُونِي بِدَوَاةٍ وَ كَتِفٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَاباً لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَداً)) فصرخوا باجمعهم : يا شيخ اين هذا الكتاب انه لكتاب عظيم عظيم جدا لانه ضمان من رسول الله من الهلاك ؛ بالله عليك اين هذا الكتاب؟!!! فقلت لهم : ان رجلا ممن حضر هناك قال : لا تاتوابالكتف ولا بالدواة ان النبي ليهجر. يقول الشيخ : الله اكبر لقد اشعلت قلوب القوم بكلامي هذا وغضبوا غضبا عظيما واخذوا يلعنون هذا السيئ الخلق العديم الانصاف والايمان. قالوا: بالله عليك من هو ؟ فعندما ذكرت اسمه اخذ الحضور يلعنونه باشد اللعن ولوكان حاضرا بهذا المسجد لقطعوه اربا اربا . ثم قال سماحة الشيخ : ان في بلادنا يؤمنون بما يسموه بصحيح مسلم فقلت لهم هذه النسخة التي عندي وهي امامك كتاب صحيح مسلم وقد طبع قبل ان يدخل يد التحريف بالمصادر وقرءت لهم رزية يوم الخميس وكيف ان الرجل قال كافرا بنبوة النبي صلى الله عليه واله ان النبي ليهجر. (( اشار الشيخ الى هذه الحقيقة التاريخية : بحارالأنوار 22 472 باب 1- وصيته ص عند قرب وفاته و فيه عن كتاب المناقب لابن شهرآشوب: ابْنُ بُطَّةَ وَ الطَّبَرِيُّ وَ مُسْلِمٌ وَ الْبُخَارِيُّ وَ اللَّفْظُ لَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ يَوْمُ الْخَمِيسِ وَ مَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ بَكَى حَتَّى بَلَّ دَمْعُهُ الْحَصَى فَقَالَ اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَجَعُهُ يَوْمَ الْخَمِيسِ فَقَالَ ائْتُونِي بِدَوَاةٍ وَ كَتِفٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَاباً لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَداً فَتَنَازَعُوا وَ لَا يَنْبَغِي عِنْدَ نَبِيٍّ تَنَازُعٌ فَقَالُوا هَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله . وبحارالأنوار 30 530 الأول ..... فَرَوَى الْبُخَارِيُّ فِي بَابِ إِخْرَاجِ الْيَهُودِ مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ مِنْ كِتَابِ الْجِهَادِ وَ السِّيَرِ، وَ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِ الْوَصَايَا، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْأَحْوَلِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ يَوْمُ الْخَمِيسِ وَ مَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ بَكَى حَتَّى بَلَّ دَمْعُهُ الْحَصَى، قُلْتُ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ مَا يَوْمُ الْخَمِيسِ . قَالَ اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَجَعُهُ، فَقَالَ ائْتُونِي بِكَتِفٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَاباً لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَداً، فَتَنَازَعُوا وَ لَا يَنْبَغِي عِنْدَ نَبِيٍّ تَنَازُعٌ، فَقَالُوا مَا لَهُ أَهْجَرَ اسْتَفْهِمُوهُ. فَقَالَ ذَرُونِي فَالَّذِي أَنَا فِيهِ خَيْرٌ مِمَّا تَدْعُونِّي إِلَيْهِ. شرحنهجالبلاغة ج : 2 ص : 55 عن ابن عباس أنه كان يقول يوم الخميس و ما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى فقلنا يا ابن عباس و ما يوم الخميس قال اشتد برسول الله صلى الله عليه واله وجعه فقال ائتوني بكتاب أكتبه لكم لا تضلوا بعدي أبدا فتنازعوا فقال إنه لا ينبغي عندي تنازع فقال قائل ما شأنه أ هجر استفهموه فذهبوا يعيدون عليه فقال دعوني و الذي أنا فيه خير من الذي أنتم فيه . الصراطالمستقيم 3 100 فصل في ذكر آيات ادعي نزولها في أبي كما ذكره ابن قتيبة و غيره و قد أخرج البخاري و مسلم حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه واله في مرضه طلب أن يكتب كتابا لن نضل بعده فقال عمر إنه ليهجر . الطرائف 2 432 منع عمر النبي ص عند وفاته أن يكتب .... و في رواية ابن عمر من غير كتاب الحميدي قال عمر إن الرجل ليهجر و في كتاب الحميدي قالوا ما شأنه هجر و في المجلد الثاني من صحيح مسلم فقال إن رسول الله يهجر . (انتهى ما احببت ان اوضح لكم ما قرءه الشيخ على الحضور))) قال سماحة الشيخ وبعد ان انهيت قراءة الكتاب وشاهدت غضب الحضور نزلت من على المنبر واخذت بيد الشيخ الوهابي وقلت له : الان اصعد وقل ما احببت فصعد الشيخ الوهابي على المنبر وعندما شاهد غضب الحضور وانهم كلهيب النار على اعداء النبي صلى الله عليه واله قال يا ناس القول ما قاله الشيخ .... ونزل من المنبر وهرب من المسجد . يقول سماحة الشيخ ناديت باعلى صوتي ايها الناس الان هل عرفتم بطلان الشيخ الوهابي ومذهبه قالوا نعم واين الحق قلت لهم عند علي بن ابي طالب عليه السلام وهو الوصي الحق واولاده المعصومين عليهم السلام ؛ كلهم قالوا بصوت واحد آمنا بالوصي واله فقلت لهم : الان وقد آمنتم فاعلموا ان طلاقكم عند اهل البيت عليهم السلام باطل وكل يرجع لزوجته . قال الشبخ وما ان اتممت كلامي الا وارتمى الاطفال في احضان ابويهم وجرى الافراح والسرور والتهليل والهلاهل والتكبير وكل زوجة تراها ضاحكة وهي واقفة جنب زوجها ومن ذلك اليوم المسجد كله بيدي وانا امام الجماعة والان جئت لزيارة الامام الرضا عليه السلام والسيدة المعصومة عليها السلام . قرائي الكرام : الان ماذا تقولون اليس استفدت من الوقت الضائع ؟ وهل كان صحيحا لو كنت اقضيه بسماع الغناء المحرم او اقضيه باللغو او الصمت بدون تفكير نافع ؟؟
وبعد ان وضحت بان الانسان يستطيع ان يستفيد من وقته ان كان هادفا في الحياة ويعلم "ان الآخرة خير وابقى" . بدات ابحث عن عمل اعمله وبما ان ديننا كامل وتام :الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دينَكُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي وَ رَضيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ ديناً (3)(المائدة) فبدات ابحث في روايات اهل البيت عليهم السلام عن افضل عمل يفضله اهل البيت عليهم السلام لمواليهم فوجدت الاعمال هكذا حسب الترتيب اولا : الزراعة ثانيا : الرعي : ثالثا : العقار: رابعا التجارة راجعت الروايات المباركة في الزراعة وهي : عَنْ سَيَابَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِاللَّهِ عليه السلام قَالَ: سَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ أَسْمَعُ قَوْماً يَقُولُونَ إِنَّ الزِّرَاعَةَ مَكْرُوهَةٌ فَقَالَ لَهُ: ازْرَعُوا وَ اغْرِسُوا فَلا وَ اللَّهِ مَا عَمِلَ النَّاسُ عَمَلًا أَحَلَّ وَ لَا أَطْيَبَ مِنْهُ وَ اللَّهِ لَيَزْرَعُنَّ الزَّرْعَ وَ لَيَغْرِسُنَّ النَّخْلَ بَعْدَ خُرُوجِ الدَّجَّالِ[1] وَ رُوِيَ أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: الْكِيمِيَاءُ الأَكْبَرُ الزِّرَاعَةُ .[2] وحيث انني لا املك اي رأسمال فقلت لنفسي ان الزراعة خير عمل ابدء فيه فتوجهت نحوالزراعة؛ وكانت هناك مزارع قريبة من بيتنا فذهبت الى المزارع القريبة وقلت لفلاح كان يعمل هناك : اريدان اعمل عندك كفلاح هل تقبلني؟ نظرالمزارع الى يديّ ثم قال: اليد التي اراها لاتصلح للزراعة! انصحك لو انك تبيع الخيارباب الحرم افضل لك. فذهبت الى الفلاح الآخر وسالته بنفس السؤال فقال: هل تستطيع العمل نصف الليل هنا لسقي الماء؛وتاتي لوحدك وحيث لايوجد هنا الكهرباء فيجب ان تاتي وبيدك فانوس نفطي لسقي الماء !!ارتعشت خوفا لانها كانت منطقة جبلية ومن الطبيعي وجود الكلاب والذئاب هناك فرجعت منكسرالقلب. واناارجع الى البيت لاحقني كلب شرس وكلما اردت ان اتخلص منه لم استطع حتى رايت اسنانه قربت من ساقي.... نظرت من بعيد واذا بصاحب الكلب جالس عند قطيع الغنم فناديته باعلى صوتي: الاترى هذا الكلب كيف يصنع؟؟!! فرايته مبتسما كأنه يشاهد فلم مضحك فقال كلمة واحدة وبكل هدوء ((چخ---چخ-)) فرجع ال?لب ورجعت الى البيت تعبان الفؤاد متمزق الاحشاء ؛ولما طرقت الباب جاءت اختي لفتح الباب وكانت في زيارة قصيرة لنا ؛ وما كنت ادري بوجودها في بيتنا فلما رأتني وانا داخل للبيت صرخت بصوت عالي وباللهجة العراقية: (( يا ...سوده على وجهي .....خوي شجاك)) وصكت وجهها !! فسالتها متعجبا ليش؟؟
[1] الكافي: ج 5 ص 260.
[2]الكافي ج 5 ص 261
التعديل الأخير تم بواسطة الراصد; الساعة 19-10-2011, 10:14 AM.
سبب آخر: حذف الروابط
تعليق