إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتظار الخطوبة اذاب قلبي - تاليف سيد جلال الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسم الله الرحمن الرحیم

    اللهم صلی علی محمد وال محمد وعجل فرجهم

    انالله واناالیه راجعون لاحول ولاقوه الابالله العلی العظیم

    آآآآآآه قطعت قلوبنا سیدنا

    عوض الله صبر?م خیرا ورزق?م الجنه بحق محمد وال محمد

    تعليق


    • بسم الله الرحمن الرحیم والصلاه والسلام علی اشرف الخلق اجمعین ابا القاسم محمد صلی علیه واله وسلم مش?ور اخی العزیز علی هذا الموضوع الرائع وجزا? الله خیر الجزاء

      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة نورالزهراء مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحیم

        اللهم صلی علی محمد وال محمد وعجل فرجهم

        انالله واناالیه راجعون لاحول ولاقوه الابالله العلی العظیم

        آآآآآآه قطعت قلوبنا سیدنا

        عوض الله صبر?م خیرا ورزق?م الجنه بحق محمد وال محمد
        ا
        السلام على نور الزهراء ابعد الله عنكم كل شر

        تعليق


        • المشاركة الأصلية بواسطة عاشقه اهل البیت مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحیم والصلاه والسلام علی اشرف الخلق اجمعین ابا القاسم محمد صلی علیه واله وسلم مش?ور اخی العزیز علی هذا الموضوع الرائع وجزا? الله خیر الجزاء
          سلام عليكم
          اشكر مروركم

          تعليق


          • الفصل : 45
            (سماحة الحاج رضا حشمت بور)

            وبعد ان انتقلنا الى البيت والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على غوث الشيعة وغياثها علي بن موسى الرضا روحي فداه وبقي في ذمتي ان ادفع الاقساط في كل شهر؛ وكان القسط يؤذيني كثيرا على ماكان من القلّة ؛ حيث لا دخل لي الا جيوب الامل بالله تعالى وانتظار رحمة الامام الحجة عليه السلام ففي يوم من الايام وانا غرقان بين امواج الهموم ؛ طرق الباب احد الاقرباء وهو الاخ العزيز الاستاذ محمد حسين حشمت بور استاذ كبير في الحوزة العلمية وهو يمنح شهادات الدكتوراء في كلية "تربية مدرس" وهو حفيد عمتي وابوه معروف بين اوساط العلماء بزهده وتقواه ورياضاته التي هي باوامر اهل البيت عليهم السلام وقبل ان اتابع سبب مجيئ الاخ العزيز الاستاذ محمد حسين حشمت بور لبيتي اشرح لكم قليلا عن هذا الرجل المؤمن الذي جاهد نفسه للوصول الى الله تعالى لكن لا بانزوائه عن الناس والاشتغال بالاذكار والعبادة وانما جاهدها في سيره وسلوكه الى الله تعالى بقضاء حوائج الناس ولذلك ارى من الواجب عليّ وقضاء لحقه عليّ ان اذكر شيئا عن حياته المباركة فرحمة الله عليه .
            ولا اعني بكلمة الرياضة ما يقوله الصوفية والعياذ بالله وانا اكرههم واكره كل شيئ خارج عن اطار القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام لان هناك رياضات علوية كما في هذه الرواية المباركة عن امير المؤمنين عليه السلام في نهج‏البلاغة ص : 419 :
            لَأَرُوضَنَّ نَفْسِي رِيَاضَةً تَهِشُّ مَعَهَا إِلَى الْقُرْصِ إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهِ مَطْعُوماً وَ تَقْنَعُ بِالْمِلْحِ مَأْدُوماً وَ لَأَدَعَنَّ مُقْلَتِي كَعَيْنِ مَاءٍ نَضَبَ مَعِينُهَا مُسْتَفْرِغَةً دُمُوعَهَا أَ تَمْتَلِئُ السَّائِمَةُ مِنْ رِعْيِهَا فَتَبْرُكَ وَ تَشْبَعُ الرَّبِيضَةُ مِنْ عُشْبِهَا فَتَرْبِضَ وَ يَأْكُلُ عَلِيٌّ مِنْ زَادِهِ فَيَهْجَعَ قَرَّتْ إِذاً عَيْنُهُ إِذَا اقْتَدَى بَعْدَ السِّنِينَ الْمُتَطَاوِلَةِ بِالْبَهِيمَةِ الْهَامِلَةِ وَ السَّائِمَةِ الْمَرْعِيَّةِ طُوبَى لِنَفْسٍ أَدَّتْ إِلَى رَبِّهَا فَرْضَهَا وَ عَرَكَتْ بِجَنْبِهَا بُؤْسَهَا وَ هَجَرَتْ فِي اللَّيْلِ غُمْضَهَا حَتَّى إِذَا غَلَبَ الْكَرَى عَلَيْهَا افْتَرَشَتْ أَرْضَهَا وَ تَوَسَّدَتْ كَفَّهَا فِي مَعْشَرٍ أَسْهَرَ عُيُونَهُمْ خَوْفُ مَعَادِهِمْ وَ تَجَافَتْ عَنْ مَضَاجِعِهِمْ جُنُوبُهُمْ وَ هَمْهَمَتْ بِذِكْرِ رَبِّهِمْ شِفَاهُهُمْ وَ تَقَشَّعَتْ بِطُولِ اسْتِغْفَارِهِمْ ذُنُوبُهُمْ أُولئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ فَاتَّقِ اللَّهَ يَا ابْنَ حُنَيْفٍ وَ لْتَكْفُفْ أَقْرَاصُكَ لِيَكُونَ مِنَ النَّارِ خَلَاصُكَ .(انتهى)

            التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 14-10-2011, 10:39 PM.

            تعليق


            • عاشت أناملكم الذهبية وان تسمح لي مروري على مواضيعك الراقية ودمتم لنا سالمن تحياتي اركان فاضل

              تعليق


              • المشاركة الأصلية بواسطة اركان فاضل مشاهدة المشاركة
                عاشت أناملكم الذهبية وان تسمح لي مروري على مواضيعك الراقية ودمتم لنا سالمن تحياتي اركان فاضل
                شكرا لولدي العزيز

                تعليق


                • الحاج رضا حشمت بور ؛ كان من اهل النسك والعبادة ؛ كان يتلذذ في قضاء حوائج الناس وقلما رجع خائبا صاحب الحاجة ان طرق بابه ؛ تتكلم لي عن بعض حالاته زوجة الاخ الاستاذ محمد حسين بانهم كانوا يعملون له السبح من خيوط قوية ولكنه لكثرة ذكر الله تعالى بها تتقطع تلك السبح ؛ كان صاحب بستان للفراولة لانه كان يعتقد بان عليه ان يخُرج معاشه من كسب يده وكده وعرق جبينه ؛وكان ياتي كثير من العلماء الكبار الى بيته لينالوا منه نصيحة او ارشاد .
                  نقل لي الاخ العزيز السيد عبد الغني الموسوي من علماء النجف وهو يسكن الان في النجف الاشرف قال لي : في زيارة من زياراته لمشهد الرضا عليه السلام زار الحاج حشمت بور ليستفيد من مواعظه ؛ يقول سماحة السيد وكنت قبل الذهاب الى بيت الحاج حشمت بور قد ضربت ولدي لتاديبهم حيث كانوا صغار السن وعندما دخلت لبيت الحاج وسلمت وجلست قال لي يا سيد غني جئتني لتتعلم السير والسلوك الى الله تعالى قلت له نعم
                  قال اول السير الى الله تعالى ان تحسن خلقك وتضبط نفسك مع اولادك وتتحمل اذاهم .
                  وزرناه يوما انا واخواني وكان طاعنا في السن ولو رأيته لقلت انه في عالم البرزخ ونحن في طريقنا الى بيته قلت لاخواني: منذ ثلاث سنوات وانا لم ازوره قد قصرت في حقه ولكن وهو بهذا السن يستحيل ان يتذكر المدة التي لم ازوره فيها.
                  فلما جلسنا امامه رحمة الله عليه وهو ينظر الى الارض وسلمنا عليه فرد السلام ثم سال عن حالنا جميعا ؛ وبعدها التفت اليّ قائلا يا سيد جلال : منذ ثلاث سنين لم تزورني !! ؛ فاصبت واخواني بدهشة من دقةضبطه والتفاته لمدة عدم زيارته .
                  وكان حينما يزور الامام الرضا لا يجلس ابدا عند الضريح المقدس وكان يراعي الادب مع الائمة الاطهار عليهم السلام بشكل مذهل ويحترم السادة ذرية رسول الله صلى الله عليه واله وانا في اعتقادي ان ما حصله من هذه النفحات الربانية هي بسبب ادبه مع اهل البيت عليهم السلام و قضائه لحوائج الناس في الليل والنهار لقد ورد عن اهل البيت عليهم السلام في ادب المعروف :
                  الكافي 4 30 باب تمام المعروف .....
                  عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ : رَأَيْتُ الْمَعْرُوفَ لَا يَصْلُحُ إِلَّا بِثَلَاثِ خِصَالٍ تَصْغِيرِهِ وَ تَسْتِيرِهِ وَ تَعْجِيلِهِ فَإِنَّكَ إِذَا صَغَّرْتَهُ عَظَّمْتَهُ عِنْدَ مَنْ تَصْنَعُهُ إِلَيْهِ وَ إِذَا سَتَّرْتَهُ تَمَّمْتَهُ وَ إِذَا عَجَّلْتَهُ هَنَّأْتَهُ وَ إِنْ كَانَ غَيْرُ ذَلِكَ سَخَّفْتَهُ وَ نَكَّدْتَهُ .
                  حقا كانت هذه الشرائط الثلاث يعملها بدقة وكان ينجز المعروف ويقضي الحوائج للناس وكأنه هو صاحب الحاجة والسائل يمن عليه بطلبه منه اين من هم امثال الحاج حشمت بور فرحمت الله عليه دفن في صحن الامام الرضا عليه السلام .
                  نرجع لطارق الباب
                  وحينما فتحت الباب للاخ العزيز الاستاذ محمد حسين حفظه الله تعالى قال لي: اسمح لي ان ادخل في البيت وبعد دخوله اعطاني مبلغا من المال يزيد عن المبلغ المتبقي من البيت ؛ فامتنعت من اخذه لعزة النفس 0
                  قال هذه امانة من والدي وقال لي ان امتنع السيد عن اخذها فقل له: انها ليست من الحقوق وليس عليها اي عنوان بل فليجعل هو عليها اي عنوان احب من العناوين فتذكرت الرواية والتي هي عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: دَخَلَ رَجُلَانِ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فَأَلْقَى لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا وِسَادَةً فَقَعَدَ عَلَيْهَا أَحَدُهُمَا وَ أَبَى الْآخَرُ فَقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام اقْعُدْ عَلَيْهَا فَإِنَّهُ لَا يَأْبَى الْكَرَامَةَ إِلَّا حِمَارٌ الْحَدِيثَ
                  ففكرت في نفسي ان امير المؤمنين عليه السلام قال
                  (( لا يَأْبَى الْكَرَامَةَ إِلا حِمَارٌ))
                  وحيث ان سيدي ومولاي امير المؤمنين عليه السلام اطلق الاِباء للكرامة ولم يقيدها بشئ ؛ فقد اكون حمارا ان ابيت الكرامة هذه ؛ وهي من هكذا انسان وبهذه المزية الكريمة والعزيزة .

                  تعليق


                  • اللهم صل على محمد واله
                    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 15-10-2011, 10:35 AM.

                    تعليق



                    • الفصل 46

                      (لا تُجَاهِدْ فِي الرِّزْقِ جِهَادَ الْغَالِبِ)
                      ولما اخذت الامانة من الاستاذ حشمت بور وكان يزيد عن كل المبلغ المتبقي من الاقساط وسوس لي الشيطان امرا وهو اني فكرت وبعد ان استلمت المبلغ منه قلت في نفسي
                      انا اخذت البيت بالاقساط ويمكنني ان اعمل الآن بالمال واشتغل به بالتجارة وادفع الاقساط بالترتيب .
                      ولكن قلت لنفسي معاذ الله.. ان الحاج العزيز حشمت بور اعطى المال لكي ادفع به ديوني فكيف يجوز ان اتصرف به في مجال آخر ثم اذا كان الرزق مقسوم ومقدر كما في هذه الاحاديث والروايات المباركة :
                      قَالَ سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ يَقُولُ أَيُّهَا النَّاسُ اعْلَمُوا أَنَّ كَمَالَ الدِّينِ طَلَبُ الْعِلْمِ وَ الْعَمَلُ بِهِ أَلَا وَ إِنَّ طَلَبَ الْعِلْمِ أَوْجَبُ عَلَيْكُمْ مِنْ طَلَبِ الْمَالِ إِنَّ الْمَالَ مَقْسُومٌ مَضْمُونٌ لَكُمْ قَدْ قَسَمَهُ عَادِلٌ بَيْنَكُمْ وَ ضَمِنَهُ وَ سَيَفِي لَكُمْ وَ الْعِلْمُ مَخْزُونٌ عِنْدَ أَهْلِهِ وَ قَدْ أُمِرْتُمْ بِطَلَبِهِ مِنْ أَهْلِهِ فَاطْلُبُوهُ
                      و عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ : مِنْ صِحَّةِ يَقِينِ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ أَنْ لَا يُرْضِيَ النَّاسَ بِسَخَطِ اللَّهِ وَ لَا يَلُومَهُمْ عَلَى مَا لَمْ يُؤْتِهِ اللَّهُ فَإِنَّ الرِّزْقَ لَا يَسُوقُهُ حِرْصُ حَرِيصٍ وَ لَا يَرُدُّهُ كَرَاهِيَةُ كَارِهٍ وَ لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ فَرَّ مِنْ رِزْقِهِ كَمَا يَفِرُّ مِنَ الْمَوْتِ لَأَدْرَكَهُ رِزْقُهُ كَمَا يُدْرِكُهُ الْمَوْتُ ثُمَّ قَالَ إِنَّ اللَّهَ بِعَدْلِهِ وَ قِسْطِهِ جَعَلَ الرَّوْحَ وَ الرَّاحَةَ فِي الْيَقِينِ وَ الرِّضَا وَ جَعَلَ الْهَمَّ وَ الْحَزَنَ فِي الشَّكِّ وَ السَّخَطِ
                      و عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ وَ اللَّهِ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ وَ يُبَاعِدُكُمْ مِنَ النَّارِ إِلَّا وَ قَدْ أَمَرْتُكُمْ بِهِ وَ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ النَّارِ وَ يُبَاعِدُكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَّا وَ قَدْ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ أَلَا وَ إِنَّ الرُّوحَ الْأَمِينَ نَفَثَ فِي رُوعِي أَنَّهُ لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتَكْمِلَ رِزْقَهَا فَاتَّقُوا اللَّهَ وَ أَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ وَ لَا يَحْمِلْ أَحَدَكُمْ اسْتِبْطَاءُ شَيْ‏ءٍ مِنَ الرِّزْقِ أَنْ يَطْلُبَهُ بِغَيْرِ حِلِّهِ فَإِنَّهُ لَا يُدْرَكُ مَا عِنْدَ اللَّهِ إِلَّا بِطَاعَتِهِ
                      و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
                      أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ الرِّزْقَ مَقْسُومٌ لَنْ يَعْدُوَ امْرُؤٌ مَا قُسِّمَ لَهُ فَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ وَ إِنَّ الْعُمُرَ مَحْدُودٌ لَنْ يَتَجَاوَزَ أَحَدٌ مَا قُدِّرَ لَهُ فَبَادِرُوا قَبْلَ نَفَاذِ الْأَجَلِ وَ الْأَعْمَالِ الْمَحْصِيَّةِ
                      و عَنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ يَا هَذَا لَا تُجَاهِدْ فِي الرِّزْقِ جِهَادَ الْغَالِبِ وَ لَا تَتَّكِلْ عَلَى الْقَدَرِ اتِّكَالَ مُسْتَسْلِمٍ فَإِنَّ ابْتِغَاءَ الرِّزْقِ مِنَ السُّنَّةِ وَ الْإِجْمَالَ فِي الطَّلَبِ مِنَ الْعِفَّةِ وَ لَيْسَ الْعِفَّةُ بِمَانِعَةٍ رِزْقاً وَ لَا الْحِرْصُ بِجَالِبٍ فَضْلًا وَ إِنَّ الرِّزْقَ مَقْسُومٌ وَ الْأَجَلَ مَحْتُومٌ وَ اسْتِعْمَالَ الْحِرْصِ جَالِبُ الْمَآثِمِ
                      وورد عن امير المؤمنين عليه السلام في كتاب :
                      نهج‏البلاغة : ص 523
                      وَ قَالَ عليه السلام : اعْلَمُوا عِلْماً يَقِيناً أَنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ لِلْعَبْدِ وَ إِنْ عَظُمَتْ حِيلَتُهُ وَ اشْتَدَّتْ طَلِبَتُهُ وَ قَوِيَتْ مَكِيدَتُهُ أَكْثَرَ مِمَّا سُمِّيَ لَهُ فِي الذِّكْرِ الْحَكِيمِ وَ لَمْ يَحُلْ بَيْنَ الْعَبْدِ فِي ضَعْفِهِ وَ قِلَّةِ حِيلَتِهِ وَ بَيْنَ أَنْ يَبْلُغَ مَا سُمِّيَ لَهُ فِي الذِّكْرِ الْحَكِيمِ وَ الْعَارِفُ لِهَذَا الْعَامِلُ بِهِ أَعْظَمُ النَّاسِ رَاحَةً فِي مَنْفَعَةٍ وَ التَّارِكُ لَهُ الشَّاكُّ فِيهِ أَعْظَمُ النَّاسِ شُغُلًا فِي مَضَرَّةٍ وَ رُبَّ مُنْعَمٍ عَلَيْهِ مُسْتَدْرَجٌ بِالنُّعْمَى وَ رُبَّ مُبْتَلًى مَصْنُوعٌ لَهُ بِالْبَلْوَى فَزِدْ أَيُّهَا الْمُسْتَنْفِعُ فِي شُكْرِكَ وَ قَصِّرْ مِنْ عَجَلَتِكَ وَ قِفْ عِنْدَ مُنْتَهَى رِزْقِكَ
                      فمن يعتقد بهذه الروايات فلماذا العجلة في طلب الرزق ؟! ثم اذا متّ قبل اتمام الاقساط فاي عذر لي عند الله سبحانه .
                      فذهبت الى الشركة ودفعت كل ما تبقى من الاقساط والحمد لله رب العالمين .
                      السلام عليك يا علي بن موسى الرضا عليك الصلوات التامات وما خاب من تمسك بك وامن من لجأ اليك؛اعطاني سيدي سلام الله عليه البيت وهنئني به بتسديد اقساطه باعز العز وأهنأه واخذت وصولات تسديد الاقساط الى المرحوم اناركي وقلت له عزيزي الاخ علي كما قلت لك الزمان كشاف الحقائق هاك هذه وصولات الاقساط سددتها قبل سنتين تقريبا من انتهائها والحمد لله ظاهرا وباطنا .
                      فلما فرغ بالي من هم الدين بدأت بكل جدية ادرس اكثر الساعات من الليل والنهار ؛ حيث قد قسمت وقتي في حدود 14 الى 18 ساعة للدرس والباقي في العبادة ومساعدة العلوية في امور البيت .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X