كل الناس ملائكه في عالم النت
واذا وجدت الحلو الملاك
اعميني واعزمني على العرس
لا يهمني من تكوني او تكون
اتمنى لك كامل المواصفات
حاولت ان ان اتحدث بالذوق
ولم اعجبك
الله يعينك على حالك
تعاني من صفة الكمال
والكمال لله
وان كان لنا اختلاف بالافكار
المفروض نحافظ على الاحترام
ولكن لا حياة لمن تنادي
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
زواج الانترنت؟؟؟؟؟
تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
-
رد الزائر
-
المشاركة الأصلية بواسطة الفيلسوفه مشاهدة المشاركةالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختكم الفيلسوفه
تحيكم
مع العلم بأني لم انتبه بأن شرط موضوعك توضيح السلبيات والايجابيات ...
وبالنسبه للموضوع طريقتي بالكلام تكون دائما بأختصار
الناس اطباع ....
وبالنسبه لزواج النت
لدينا حكمه عربيه تقول ( يعطيك من طرف اللسان حلاوة .. ويكيد لك كيد الثعلب )
يعني لربما اختار من النت من يكون اسلوبه جميل عندما اتحاور معه على النت
وعندما ارتبط به اجده عكس ذالك بأن يكون سليط اللسان
ربما اختاره لأنه متدين وعندما ارتبط معه متدين بالكلام وبالافعال عكس ذالك ...
ربما اختاره بأنه شخصيه متزنه وهو يعشق المعاكسات عن طريق النت ولا احتمل بأن يكون شريك حياتي لديه علاقات متعدده
انا لا أأيد هذا زواج بالنسبه لنفسي ومن اراد ان يتزوج بهذه طريقه هو حر ....
ولو نظرنا لها من ناحية الدين لا يجوز بأن اعاكس الرجال لأجل ان اتزوج
واعرف الكثير من البنات خدعو بالنت من الشباب من اجل الزواج
انا قلت هو مغامره وكل شخص حر بما يفعل بحياته
واتمنى بأن يعجبك رأي الفيلسوفه
واتمنى بأن يرزق الله الستر والزواج لكل من يتمنى ذالك
ألاخت الفيلسوفة: عاشقة الحكمة الرؤوفة ومحبة الاختصار الشغوفة .
سنبادلكِ هذا الحب للاختصار ونجري مجراكِ في ترك التطويل والتكرار.
ان سوء الاختيارلا ينحصر بالنت، فحتى في الواقع قد تقع فية البنت،بل في الواقع زيجات
اسوء مما ذكرت،ادهى وامر مما بينت،فلماذا الحصر بالنت؟؟!!
ولم ندعُ الى التسرع في اختيار الشريك والرفيق بل قلنا لنه يجب ان يبنى على اساس متينٍ ووثيق.
ومن جهة اخرى تبتني على الانصاف والحياد ،فهو قد يوفر للبنت حماية لا تتوفر حتى في
الزواج المعتاد، اذ اننا اذا فرضنا اسوء مايمكن ان يحصل(في النت) وهو كون الطرف الاخر
محتال ومخادع ،فلن يصل ضرره الى مستوى ضرر المخادع في الواقع الخارجي والى اي
كارثة قد يؤدي.
وبأمكان البنت اكتشافه والتراجع مادامت الامور منحصرة بالنت ،وهذا الخيارغير متوفر في
الواقع بل لطالما سمعنا عن فواجع ومواجع.
واما حديثكِ عن المعاكسات فأمرغريب وكلام عجيب فنحن لم نتحدث عن المعاكسات ،وامثال
هؤلاء لا يبحثون عن زوجات ،وكما ذكر- الاخ ابومنتظر في مداخلته- هناك نوعين الجاد
وغير الجاد ولا كلام لنا مع الثاني ،والمثل العربي يقول (اعقل وتوكل) اي هيئ المقدمات
المناسبة واعرف مع من تتكلم ثم توكل.
و لم نقل ان على البنت ان تعاكس حتى تتزوج -كما كتبت احدى الاخواتالفاضلات في احدى
مواضيعها -
وقلنا سابقاً ان المغامرة قد تتحول الى ربحٍ اكيد ،اذا احكم لها التفكير والتنفيذ .فراجعي
الموضوع من اوله رجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
وامعني النظر والتدقيق،فقد وجدتك تجهلين حنى هوية الكاتب وهل هو شقيقة ام شقيق؟؟!!
الاخت الفيلسوفة تقبلي مني تحية عطوفة بالاحترام والتقدير محفوفة
نسيم الرحمةالتعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 18-11-2011, 09:54 AM.
اترك تعليق:
-
رد الزائرالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختكم الفيلسوفه
تحيكم
مع العلم بأني لم انتبه بأن شرط موضوعك توضيح السلبيات والايجابيات ...
وبالنسبه للموضوع طريقتي بالكلام تكون دائما بأختصار
الناس اطباع ....
وبالنسبه لزواج النت
لدينا حكمه عربيه تقول ( يعطيك من طرف اللسان حلاوة .. ويكيد لك كيد الثعلب )
يعني لربما اختار من النت من يكون اسلوبه جميل عندما اتحاور معه على النت
وعندما ارتبط به اجده عكس ذالك بأن يكون سليط اللسان
ربما اختاره لأنه متدين وعندما ارتبط معه متدين بالكلام وبالافعال عكس ذالك ...
ربما اختاره بأنه شخصيه متزنه وهو يعشق المعاكسات عن طريق النت ولا احتمل بأن يكون شريك حياتي لديه علاقات متعدده
انا لا أأيد هذا زواج بالنسبه لنفسي ومن اراد ان يتزوج بهذه طريقه هو حر ....
ولو نظرنا لها من ناحية الدين لا يجوز بأن اعاكس الرجال لأجل ان اتزوج
واعرف الكثير من البنات خدعو بالنت من الشباب من اجل الزواج
انا قلت هو مغامره وكل شخص حر بما يفعل بحياته
واتمنى بأن يعجبك رأي الفيلسوفه
واتمنى بأن يرزق الله الستر والزواج لكل من يتمنى ذالك
اترك تعليق:
-
رد الزائرعفوا
انا محبه للحكمه ولم اهاجم
ولكني عاشرت الكثير من الاجيال
يصيدون صيد وبعدين يندمون
اذا كنتي تريدين ان اوضح اكثر لا مشكله عندي
ولكني احب الناس الا تواجهه ولا تهاجم
اما الآن انا مشغوله
احاول ان اوضح بوقت قريب
ودمتي بخير
اترك تعليق:
-
الاخت الفاضلة:
عطر الكفيل حماكِ الله وحفظكِ من كل سوءٍ ومكروه،وألبسك ثوب العناية الالهية،وغشاكِ
الطافه القدسية، وافاض عليك عطور عرشية ،الى عطوركِ الهاشمية العباسية.
اختي الفاضلة-التي أتشرف بأخوتها- لفد ابتعدت في رأيك عن الانصاف واكثرة من سهام
الريبة والاتهام ولو كلفت نفسك قليلا وراجعتِ الموضوع من اوله وتابعت مداخلاتة لأغناك عن
النقض والابرام والاقدام الاحجام.
اختي الكريمة لقد طرقتِ الباب فأصبح لزوماً علينا تعجيل الجواب بما لايدع شكاً ولا
ارتياب،فقد ذكرتِ اولا :
لقد ابديت رأيك في الموضوع وانا ابديت رأيي
قلت منذ البداية اني اطرح هذا الموضوع للدراسة والنقاش المبتني على الحوار الهادئ العقلاني
من جميع جوانبه وعلى اساس التفكير المشترك للخروج براي تجاهه ،وهل يمكن الاستفادة منه
في واقعنا المعاصربما هو وسيلة عصرية في مسألة الزواج وايجاد حلول للكثير من المشاكل
كالعزوبة والعنوسة والغربة والاختيار الصحيح للشريك وكثير من المسائل .
اضافة الى صلاحيته او عدمها ليكون مقدمة للزواج المعتاد وليس بالضرورة انه يمثل رايي .
فقد تبنيت الموقف المؤيد له رداً على اول مشاركة للاخت الفاضلة (هدى الكرعاوي)اذ قلت
فيها :أشكر لك مداخلتك القيمة كما تعودنا منك، ولكن اسمحي لي اختي الفاضلة ان اكون في
موقع الجهة التي تخالفك الراي لسببين:
1.من أجل أثراء الموضوع بالنقاش من كافة جوانبه .
2.حتى لايتصورأحد اننا حكمنا مسبقاً على الموضوع من دون حوار مستفيض.
فراجعي.
واما عن راي العرف والمجتع فيه فقد تكلمنا فيه مرارا وتكرارا ،فأذا كان الشرع يحل امراً
والعرف يحرمه فهل الكلمة للشرع ام للعرف؟؟؟!!!
ويلزم من كلامكم ان الامر اذا كان محرم في نظر الشرع والعادات والتقاليد تحله فهذا امرمحلل
ولاغبار عليه كأرغام البنت على الزواج من ابن عمها والعلوية لا يتزوجها الا السيد وعدم
اعطاءالبنت لحصتها من الارث وهذه الاخيرة مستمرة حتى يومنا هذا....والمفروض الاطاعة
للمخلوق في معصية الخالق .
كما ان راي العادات والتقاليد خاضع للتغير والتبدل فالمراة التي كانت تصعد سيارة الاجرة-
التاكسي-كان يقال فيها مايقال والان لم تعد المسألة كذلك وكذلك الحال بالنسبة لقيادة المراة للسيارة.
فلماذا هذه المصادرة على المطلوب وانه غيرناجح ومرغوب، واما ان الناس على النت لا
يعترفون بشخصياتهم فقد ذكرنا علاجه اكثر من مرة ،فارجعي البصر ثم ارجعي البصر ودققي
الفكر والنظرعندها ستقعين على الاثر.
اختي المحترمة جدا انتي عظيمة القيمة كبيرة الشخصية لكن عدم اعترافك به لا يتعدى اكثر
من شفتيك وما تطبعه يديك.
ثم ماالمانع؟؟!! اقولها ثانية ماالمانع؟؟!! في ان البنت المؤمنة المؤدبة المحترمة الملتزمة في ان
تأتيها القسمة عن هذا الطريق ،وكما ذكر الاخ الفاضل ابومنتظر في مشاركته ان هناك من
جارت عليهم الحياة وفاتهم قطار الزواج اوكاد بأمكانهم ان يستفيدوا من هذه الطريقة،لقد جارت
الحياة عليهم فلماذا نجور نحن عليهم ؟؟؟؟؟!!!!!!
مدام كل شي يمكن ان يقع في ظل الشرع المبين وما يرتضيه الذوق والعرف السليم
اي المبتني في نظرته الى الاشياء على الشرع الحكيم،رجاءً رجاءً راجعي مداخلة ابو منتظر وتأملي...
حتى لا تكون كلاماتنا سياطاً نجلد بها ظهور حاجات المحرومين.
فهل كل من أظطرته الحياة لهذا السبيل قد صادق اخته؟؟وهل نحن نتحدث عن هذا النوع؟؟!!
رجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااءً راجعي الموضوع من البداية.
وهل كل من أظطرته الحياة له غير شريف؟؟!! الله وحده يوزع صكوك الرحمة والغفران.
هذا بحث ودراسة للموضوع من قلب موجوع وقلم يذرف الدموع على هذا المجتمع المفجوع
بهموم وآلام تُكَسرُ الضلوع ،تنبه الفكرة وتحرك الهمة علنا نجد ما يهدأ الأنين ويوقف العَبَّرة.
اختي الفاضلة العطرة المعطرة اشكرك من اعماق قلبي على هذه المشاركة الفاعلة.
والخلاف كما ذكرت لا يفسد للود قضية..
دمتِ في رعاية الله الذي لا تضيع ودائعه ولاتنقطع عن خلقه عطاياه ونوائله.
نسيم الرحمةالتعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 17-11-2011, 11:48 AM.
اترك تعليق:
-
الاخت الكريمة
أسماء يوسف
اشكر مروركِ الكريم ،وتواجدك في صفحتنا المتواضعة التي تألقت وازدانت بوجودك .
اتفق معك في جميع ماذكرت،الهمك الله الصواب ،ورزقك حسن المآب
اترك تعليق:
-
اخي المحترم نسيم الرحمة
لقد ابديت رأيك في الموضوع وانا ابديت رأيي
ورأيي يفرض علي ان لا اتجاهل العرف والعادات التي نشأنا عليها والتي لا توجب سخط الله في نفس الوقت
ومهما كانت حلية او شرعية زواج الانترنت
رأيي فيه اجتماعياً انه زواج غير ناجح ... لأن كثيراً من الناس لا يعترفون بشخصياتهم الحقيقية على النت فيقع المقابل في شراكهم
و لا اعترف به
فما اجمل ان تكون البنت حافظة لأدبها ودينها وتنتظر النصيب الذي كتبه الله لها ويدخل من الباب ويطلبها من ابيها
وليس زواج النت الذي يحرض على الاسرار وان تفعل البنت ما يكرهه اهلها وتخفيه عنهم وكم وكم من مسائل كهذه انتهت بعلاقة الاخت بأخيها من خلال النت وعدم قولهم الحقيقة
و لاانسى ان لكل قاعدة شواذ وهناك الطيبين والخيرين من الناس الذين يعملون ذلك بشرف
ولكن مالذي يظطر الشريف الى التعرف على شريك حياته من النت فيمكنه بطرق اخرى كالخطبة وسؤال الاقارب
هذا رأيي و لك الحرية في ابداء رأيك الذي على مايبدو يؤيد وبشدة فكرة الزواج عن طريق النت
.
.
.
.
.
اراءنا مختلفة
ولكن الخلاف لايفسد من الود قضية
شكرا لك على الموضوع وفي حفظ اللهالتعديل الأخير تم بواسطة عطر الكفيل; الساعة 16-11-2011, 09:23 PM.
اترك تعليق:
-
أخي الكريم.. شكرا لك على طرح الموضوع القيم .. أما عن رأيي ..فإني أرى أن نجاحأو
فشل أي علاقة زوجية تعتمد على الزوجين بالدرجة الأولى .. عقليتهم .. نضوجهم .. نيتهم
في بناء اسرة فعلا وليس فقط للزواج من الشخص الآخر الذي أعجب به ليس إلا ... كما
ان هناك العديد من القصص الزوجية الفاشلة لدينا في مجتمعاتنا وقد يكونالزوجين حتى
أبناء عم أي قريبين من بعضهم كل القرب . المسألة نسبية فعلا وليستمطلقة . لا
نستطيع أن نجزم بأن زواج النت أسوأ أو أفضل من الزواج التقليدي .. منالمؤكد أن تغيير
العادات والتقاليد من بلد لآخر له التأثير ولكن ان كان الزوجانمتحابين فعلا ولديهم الاصرار
لنجاح حياتهم الزوجية فمن المؤكدأنه سيكون هناك بعضالتنازلات والتفهم للوضع الجديد
حتى تسير الحياة بسهولة ويسر وتبنى العائلة السعيدة .. هذا رأيي الشخصي مع احترام
جميع الآراء .. تقبل مروري .. أختك أسماء يوسف
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة الفيلسوفه مشاهدة المشاركةمابني على باطل فهو باطل
العلاقه بين الطرفين تكون تمثيل
وكل يؤدي دوره
وان كان هناك زواج سوف تنكشف الاقنعه
وأتصور الفشل بزواج النت
اكثر من زواج المتعارف عليه
مجرد مغامره
ويارب تهدي الجميع
الفيلسوفة
اشكر مشاركتك الكريمة وتواجدك في صفحتنا المتواضعة.
اختي الكريمة (الفيلسوفة)ان اسمكِ يعني محبة الحكمة،لذا استغربت من طريقة تعاملك مع
الموضوع التي اتفقنا على انها ستكون على اساس بيان الايجابيات والسلبيات فليست هناك
ظاهرة كلها ايحابيات ولا ظاهرة كلها سلبيات .
فنحن بحاجة الى تنويرك لنا وأنتِ محبة الحكمة الى مايأتي :
لماذا اصدرت عليها حكماً بالاعدام ،من دون ان تقرأي اوراق الاتهام، ودون ان تسمعي كلام
الشهود والدفاع اليس هذا تعسف واندفاع.ومحبة الحكمة لاتتعسف.
وماهي ادلتكِ في حكمك عليه كونه باطل والاكان حكمك عليه ظالم.ومحبة الحكمة لاتظلم .
واما كونه باطلا عندك فلا يعني كونه باطلا لدي الجميع اذا بني على الضوابط والشروط
الصحيحة -كما ذكرت الاخت عطر الكفيل- أيدها الله.
وليس كله تمثيل!! فهذا تعميم بلا دليل؟؟؟؟!!!! ومسرحية من نسج الخيال والتفكير
وفي الزواج المعتاد ألم تسقط الاقنعة فما فرق هذا عن ذاك؟؟
وفي الزواج ألمعتاد كم هي نسبة الفشل؟ أليس الاولى القيام بدراسة بدل اصدار الاحكام المسبقة؟
ومناقشة الفوائد والمضار وبحث المشاكل والعقبات ووضع الحلول والمقترحات؟؟
مما قد يحول الغامرة الى ربح أكيد.
هدانا الله وأياكم الى معرفة الحق واتباعة.
التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 16-11-2011, 11:27 AM.
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركةمسألة الزواج عبر الانترنت انتشرت في مجتمعنا في الاونة الأخيرة ولكن بصورة قليلة
فالمجتمع لا يتقبل زواج كهذا لأنه لايكون مبنى على ثقة الشخص بالطرف المقابل وانما الغريزة والهوى هما اللذان يدفعانه نحو اتخاذ هكذا قرار ول يصحو من غفوته الا بعد ان ينصدم بالحقيقة
وفي المقابل عناك زواج قد يكون ناجحا عبر الانترنت وهو في التعارف بين الشاب والشابة بما يرضي الله وعدم التجاوز في الكلام ولا داعي للمكالمة المرئية او الصوتية بل يكفي ان يتعرف كل واحد على الشخص المقابل وعلى شخصيته من خلال الكتابة ... وقد تنجح في مثل هذه العلاقات ... إلا انها في الأغلب تنتهي بالفشل ..
اما عن رأي الشرع فلا يمكنني الاستنابة عنه بالجواب لئلا اقع في حرمة الافتاء بغير علم ...
ولكن على كل حال ... من يريد الزواج ونيته سليمة لن يبحث في قرارة نفسه عن شريك ملوث بالسوابق من العلاقات الغير شرعية فأهم شيء في الزواج وجود الثقة بين الطرفين ... ســواء كــان ذلك الزواج عن طريق النت أو زواجاً تقليدياً أو عن حب ...
هذا رأيي واترككم في حفظ الله ورعايته
الاخت الكريمة
عطر الكفيل
هبت علينا رياح عطر قلمك الفواح بمشاركتك الكريمة وافكارك القويمة النابعة من ذهنية متقدة ذكية .
اما كلامك عن رفض المجتمع لفكرة زواج الانترنت فقد قلنا أكثر من مرة ان هذه العادة تعتبر
جديدة على المجتمع(وكل امرئ جار على ماتعودا) واذا مااعتادها فلن يرفضها خصوصاً اذا
وجدها تبتني على اسس شرعية وعقلية وعرفية مقبولة.
ثم ان رفض المجتمع لفكرة ما او لضاهرة ما لايدل على انها محرمة اومعيبة وامثلة هذا
كثيرة :
كرفض المجتمع لفكرة الزواج المنقطع -رغم ان هذا التشريع عمره من عمر الاسلام،
ورفضه لفكرة المرأة الممرضة ،ورفضه لكثير من الممارسات الدينية بحجة انها تخالف العرف
والمجتمع أذكر في احدى المناسبات -في زواج احد الاصدقاء -اعترض جمع كبير من
الحضور على الزوج وأهله بقولهم هذا زواج او مأتم (فاتحة)- كما في لهجتنا الدارجة-لان
صوت القرآن كان يصدح بدلا من الاغاني و.....
ولايفوتني القول ان رفض المجتمع او قبوله لفكرة ما يختلف من منطقة الى اخرى فما يكون
مرفوضا في مكان ما قد يكون مقبولا في مكان اخر.
فهذا الزواج ليس تلبية لصوت الغريزة الجامحة ولا صدىً للعواطف الجانحة بقدر ما يمكن ان
يكون حلا لكثير من المشاكل التي تمر بها مجتمعاتنا كالعزوبة والعنوسة والغربة خارج الوطن
وداخلة لمن لا يمكنه التواصل مع المجتمع لضروفه الخاصة.
ويمكن بنائه على اساس متين من الثقة باعتماد الطرق التي ذكرناها اكثر من مرة وكما بينت
انتِ.
واما قولك (وقد تنجح في مثل هذه العلاقات ... إلا انها في الأغلب تنتهي بالفشل ..)
فهذا يجوز ولايجوز .........وقد تموت فتاة وتبقى عجوز
فهذا الاحتمال ايضا مطروح في الزواج المعتاد ،بل ان الاحتياط والتروي واعتماد الثقة
والتمهل والتثبت من خلال النت ومن ثم من خلال الواقع يجعله يقوم على اساس اصلب من
الزواج المعتاد واحتمال نجاحه اكثر منه.وكما قلتِ المهم حصول الثقة والتوافق بين الطرفين
سواء حصل من خلال النت او الزواج المعتاد.
أختي الفاضلة أشكرك جداً على افكارك النيرة وكلماتك المعبرة وارائك الباهرة..
حفظك الله بمنه وفيضه وغمرك في بحر لطفه وعطفه.
نسيم الرحمة
التعديل الأخير تم بواسطة الصادق; الساعة 19-12-2011, 11:04 AM.
اترك تعليق:
اترك تعليق: