إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( المُحَصّلات والمَردُودات القيَميّة من إحياء زيارة الأربعين الشريفة))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( المُحَصّلات والمَردُودات القيَميّة من إحياء زيارة الأربعين الشريفة))


    ((المُحَصِّلاتُ والمَردُوداتُ القيَميّة من إحياء زيارة الأربعين الشريفة ))
    ======================== ===
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين.

    إنّ الظفرَ والإمساك بالنتيجة أوالغاية هو أمرٌ مهم جداً في حياة الأنسان الواعي بشكل عام

    فكلنا يسعى لتحقيق أهداف مخصوصة قد رسمها في ذهنه كالنجاح في الدراسة مثلا أو الوصول إلى قصدٍ ما يبغيه .

    وأقدس غاية في حياتنا الإيمانية هو تحقيق رضا ألله تعالى ورسوله والأئمة المعصومين:ع:

    وخاصة رضا الإمام الحسين:ع: الذي عبّرفي يوم عاشوراء في قوله :ع:

    (( رضا ألله رضانا أهل البيت ))
    إنظر/اللهوف /السيد ابن طاووس/ص126.


    وعلى هذا الأساس القيمي والإيماني الذي يؤكّد على أنّ رضا ألله تعالى يتحقق برضا المعصوم:ع:

    فلابُدّ لنا من تحصيل القدرالمُتَيَقَن من رضا الإمام الحسين:ع:

    وقطعاً أنّ الإمام الحُسين :ع: سيرضى عنا
    إن تمسكنا وإعتبرنا بمنهجه الشريف منهج الحرية والكرامة الإنسانية.





    ويتحقق ذلك التمسك الواعي بمنهج الإمام الحسين :ع:
    بفهمنا العلمي لإهداف نهضة عا شوراء

    وإتخاذها محطة للوقوف على إصلاح أنفسنا ومجتمعنا وبشكل دوري من كل عام

    فإحياء زيارة الأربعين يعني إحياء الفكر الحر والإرادة الصُلبة وتقويم السلوك
    ورفض التسلط البشري .


    لأنّ الإنسان المؤمن يجب أن يكون حُرّا في طاعته لله ولمنهجه السديد , ولايكون عبدا لشهواته أولرغبات الآخرين السيئة.

    كما قال الإمام علي/ع/:
    (( لاتكن عبدَ غيركَ وقد خلقك أللهُ حُرا))
    إنظر/نهج البلاغة/تحقيق صبحي الصالح/الكتاب/31.




    إنّ نهضة الإمام الحُسين:ع: تفرض علينا مسؤولية أخلاقية وعقدية وإيمانية من باب الوفاء
    بالعهد بيننا وبين ولاية أئمتنا:ع:

    فولايتهم:ع: عهدُ مُقدّس عهده ألله تعالى لنا
    حيث قال تعالى:
    (( وأوفوا بالعهد إنّ العهد كان مسؤولا ))الإسراء/34.


    وقد أكّدَ الأمام علي الرضا :ع:
    على هذا المعنى القيّم حيث قال:ع:

    (( إنّ لكل إمام عهداً في عنق أوليائه وشيعته

    وإنّ من تمام الوفاء بالعهد وحُسن الأداء زيارة قبورهم فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقا
    بما رغَّبوا فيه كان أئمته شفعاءه يوم القيامة ))
    :الكافي :الكليني:ج4:ص567.


    وهنا يتضح مفهوم ومعنى الإحياء لزيارة المعصومين جليّا وصراحة
    بحيث يجعل الأمام الرضا :ع: التشيع والولاء للأئمة المعصومين:ع:
    عهداً معهودا

    لذا يجب الوفاء به لأئمتنا الذين مضوا ولإمام وقتنا المهدي:ع: عجّل ألله فرجه الشريف.

    فزيارة قبورالأئمة المعصومين:ع:
    يجب أن تكون عن رغبة إيمانية في ذات المؤمن
    وتصديقا منه لما تركوا من سُنّة حسنة وسديدة تنفع في الدنيا والأخرة.

    وأصدق مسؤولية هنا في الإحياء
    هي تحمل الإمانة التكليفية على مستوى ذاتنا أو مجتمعنا
    كما قال رسول الله :صلى الله عليه وآله وسلّم:

    ((كلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته))
    إنظر/صحيح البخاري/ج1/ص160.

    والمسؤولية تبدأ من إلتزام السير على الصراط المُستقيم والثبات عليه والوصول إلى نهايته
    وتنتهي بلقاء ألله تعالى ورسوله والمعصومين ورجاء رحمته وغفرانه,
    فكل تلك المفردات هي مسؤولية مفروضة علينا في عالم الحياة الدنيا عالم الإمتحان والإختبار.


    وسلام على الحسين في العالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرتضى علي الحلي::النجف الأشرف::

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة مرتضى علي مشاهدة المشاركة

    ((المُحَصِّلاتُ والمَردُوداتُ القيَميّة من إحياء زيارة الأربعين الشريفة ))
    ======================== ===
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين.

    إنّ الظفرَ والإمساك بالنتيجة أوالغاية هو أمرٌ مهم جداً في حياة الأنسان الواعي بشكل عام

    فكلنا يسعى لتحقيق أهداف مخصوصة قد رسمها في ذهنه كالنجاح في الدراسة مثلا أو الوصول إلى قصدٍ ما يبغيه .

    وأقدس غاية في حياتنا الإيمانية هو تحقيق رضا ألله تعالى ورسوله والأئمة المعصومين:ع:

    وخاصة رضا الإمام الحسين:ع: الذي عبّرفي يوم عاشوراء في قوله :ع:

    (( رضا ألله رضانا أهل البيت ))
    إنظر/اللهوف /السيد ابن طاووس/ص126.


    وعلى هذا الأساس القيمي والإيماني الذي يؤكّد على أنّ رضا ألله تعالى يتحقق برضا المعصوم:ع:

    فلابُدّ لنا من تحصيل القدرالمُتَيَقَن من رضا الإمام الحسين:ع:

    وقطعاً أنّ الإمام الحُسين :ع: سيرضى عنا
    إن تمسكنا وإعتبرنا بمنهجه الشريف منهج الحرية والكرامة الإنسانية.


    ويتحقق ذلك التمسك الواعي بمنهج الإمام الحسين :ع:
    بفهمنا العلمي لإهداف نهضة عا شوراء

    وإتخاذها محطة للوقوف على إصلاح أنفسنا ومجتمعنا وبشكل دوري من كل عام

    فإحياء زيارة الأربعين يعني إحياء الفكر الحر والإرادة الصُلبة وتقويم السلوك
    ورفض التسلط البشري .


    لأنّ الإنسان المؤمن يجب أن يكون حُرّا في طاعته لله ولمنهجه السديد , ولايكون عبدا لشهواته أولرغبات الآخرين السيئة.

    كما قال الإمام علي/ع/:
    (( لاتكن عبدَ غيركَ وقد خلقك أللهُ حُرا))
    إنظر/نهج البلاغة/تحقيق صبحي الصالح/الكتاب/31.

    إنّ نهضة الإمام الحُسين:ع: تفرض علينا مسؤولية أخلاقية وعقدية وإيمانية من باب الوفاء
    بالعهد بيننا وبين ولاية أئمتنا:ع:

    فولايتهم:ع: عهدُ مُقدّس عهده ألله تعالى لنا
    حيث قال تعالى:
    (( وأوفوا بالعهد إنّ العهد كان مسؤولا ))الإسراء/34.

    وقد أكّدَ الأمام علي الرضا :ع:
    على هذا المعنى القيّم حيث قال:ع:

    (( إنّ لكل إمام عهداً في عنق أوليائه وشيعته

    وإنّ من تمام الوفاء بالعهد وحُسن الأداء زيارة قبورهم فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقا
    بما رغَّبوا فيه كان أئمته شفعاءه يوم القيامة ))
    :الكافي :الكليني:ج4:ص567.

    وهنا يتضح مفهوم ومعنى الإحياء لزيارة المعصومين جليّا وصراحة
    بحيث يجعل الأمام الرضا :ع: التشيع والولاء للأئمة المعصومين:ع:
    عهداً معهودا

    لذا يجب الوفاء به لأئمتنا الذين مضوا ولإمام وقتنا المهدي:ع: عجّل ألله فرجه الشريف.

    فزيارة قبورالأئمة المعصومين:ع:
    يجب أن تكون عن رغبة إيمانية في ذات المؤمن
    وتصديقا منه لما تركوا من سُنّة حسنة وسديدة تنفع في الدنيا والأخرة.

    وأصدق مسؤولية هنا في الإحياء
    هي تحمل الإمانة التكليفية على مستوى ذاتنا أو مجتمعنا
    كما قال رسول الله :صلى الله عليه وآله وسلّم:

    ((كلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته))
    إنظر/صحيح البخاري/ج1/ص160.

    والمسؤولية تبدأ من إلتزام السير على الصراط المُستقيم والثبات عليه والوصول إلى نهايته
    وتنتهي بلقاء ألله تعالى ورسوله والمعصومين ورجاء رحمته وغفرانه,
    فكل تلك المفردات هي مسؤولية مفروضة علينا في عالم الحياة الدنيا عالم الإمتحان والإختبار.

    وسلام على الحسين في العالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرتضى علي الحلي::النجف الأشرف::







    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أشكركم أخانا الفاضل الاستاذ مرتضى علي

    على ما تفضلتم به من اشارات مهمة حول موضوع القضية الحسينية

    وارجو منكم السماح لي بابداء وجهة نظري وبالقول بأن :


    هذه المحصلات والمردودات ــ حسب ما أعتقد ــ لاتنحصر في زيارة الأربعين رغم كون هذه الزيارة أحد انعكاسات الثورة الحسينية ، وانما تمتد وتتوزع على جميع أبعاد الثورة والقضية الحسينية ، منذ أو لحظة قال فيها الامام الحسين (عليه السلام) للوليد بن عتبة والي المدينة آنذاك :

    " أيها الأمير ! إنا أهل بيت النبوة، ومعدن الرسالة، ومختلف الملائكة، وبنا فتح الله، وبنا ختم الله،
    ويزيد رجل فاسق شارب الخمر، قاتل النفس المحرمة، معلن بالفسق، ومثلي لا يبايع مثله... "
    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 44 / ص 325)

    وان معطيات ومردودات الثورة الحسينية مازالت مستمرة الى يومنا هذا ..

    فعلى كل من ينشد الحرية الحقيقية ويريد الوقوف بوجه الظلم ، أن يقرأ ابعاد هذه الثورة ومعطياتها قراءة متأنية ومعمقة ، ليصل الى مبتغاه والحصول على النجاح ومن أسلم الطرق وأكثرها أمناً ..


    وعلى ما يقول بأنه ينتسب للحسين (عليه السلام) نسباً أو مذهباً ، أن يجسّد تمسكه بالحسين على أرض الواقع من خلال التمسك بالمبادئ والقيم التي دعا اليها الامام الحسين(عليه السلام) واستشهد من أجلها ..






    أخي الفاضل

    وفّقكم الله تعالى وأيّدكم وسدّد خطاكم





    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق


    • #3


      شكرا لكم أخي الفاضل الصدوق المحترم وإضافتكم قيمّة بحق وتقديري لكم عليها
      ووفقكم الله تعالى لكل خير وصلاح
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X