إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم التجويد ( دروس في احكام التلاوة وبعض المفاهيم المرتبطة بتلاوة القران الكريم )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس السابع عشر

    الدرس السابع عشر
    .: المدود (2) :.

    والحديث في هذا الدرس سيكون عن أنواع المدود التي بسبب السكون وهما نوعان:

    1- المدّ اللاَّزم:
    ويكون هذا المدّ إذا جاء بعد حرف المدّ حرف ساكن، ويمدُّ ثلاث ألفات (6 حركات)، وينقسم إلى قسمَيْن:


    (أ) مدّ كلمي: وهو المدّ الَّذي يأتي في الكلمة الواحدة وبعده حرف ساكن أو مشدَّد، وقد أتى مخفَّفًا في كلمة ﴿ءآلآنَ﴾ وهي المثال الوحيد في القرآن، ومثل هذا النوع مِن المدّ يسمّى مدًّا كلميًّا مخفَّفًا. ويكون المدّ مدًّا كلميًّا مثقَّلاً إذا جاء بعد حرف المدّ حرف مشدَّد، مثل: ﴿كَـافَّةً﴾.


    (ب) مدّ حرفي: وهو المدَّ الَّذي يأتي في الحروف المقطَّعة، المجموعة في (نَقَصَ عَسَلُكُمْ) ويكون المدّ بمقدار ستّ حركات في جميع الحروف ما عدا حرف (العَيْن) مِن سورتَي مريم والشورى ففيه التَّوسط أو الطّول (4 أو 6). وباقي الحروف المقطَّعة غير الألف والمجموعة في: (حَيٌّ طَهُر) فإنَّها تمدُّ مدًّا طبيعيًّا، ولا تهمز هذه الحروف، أي أنَّ هذه الحروف تلفظ على الترتيب: (حا يا طا ها را)، وأمَّا الألف فلا مدَّ فيه أصلاً ويلفظ (أَلِفْ).

    والمدُّ الحرفي مِنه ما هو مثقّل مثل: ﴿طسم﴾ (1)، ومِنْه ما هو مخفَّف مثل: ﴿يس﴾.

    2- المدّ العارض بالسُّكون:
    ويكون إذا جاء السّاكن العارض بعد حرف المدّ، ويمدُّ (2 أو 4 أو 6 حركات) والأَوْلى 6 حركات، ومثاله: ﴿يَسْتَهْزِئُون﴾. ويلحق مدّ اللِّين بهذا النَّوْع –العارض بالسكون-، والَّذي يمدُّ (2 أو 4 أو 6 حركات)، والأَوْلى فيه حركتان مثل: ﴿يَوْمَيْنِ﴾.

    تنبيه:
    يجب التَّنبيه هنا بمدِّ العِوَض وهو المدّ الَّذي يلازم الوقف على الكلمة المنصوبة (المفتوحة المنوَّنة) مثل: ﴿فَرِجَالاً﴾ تقف عليها (فَرِجَالاَ)، ولكن إذا انتهت الكلمة بتاء مربوطة فإنَّك تقف عليها بالإبدال وهي أن تجعلَ التاء المربوطة هاءً حال الوقف مثل: ﴿فَرِيضَةً﴾ تقف عليها (فَرِيضَهْ). وأمَّا المدود الَّتي لم تتوفَّر فيها أسباب المدّ –همزة أو سكونًا- تدعى بالمدود الطبيعيَّة.


    (1) تلفظ على الشَّكل التَّالي: (طَا سِيمِّيمْ) ؛ لاحظ التَّشديد على الميم.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس السادس عشر

    الدرس السادس عشر

    .: المدود (1) :.

    لا يخفى عليك أيُّها القارئ الكريم حجم الاختلاف بين القرَّاء في موضوع المدود إلى درجة أنَّه يمكننا أن نزعم بأنْ لو لم تكن المدود لما كانت هناك روايات أصلاً (1)، لذلك ينبغي أنْ يلتزم القارئ بأداء المدود حسب موازينها المذكورة في الرواية. وسنتعرَّض في بادئ الأمر إلى تعريف المدّ، ومِن ثمّ أسبابه، وبعد ذلك نقف عند كلّ سبب والأنواع التي تندرج تحته.

    تعريف المدّ
    المدّ: لغة: هو الزِّيادة والمطّ.
    واصطلاحًا: هو إطالة الصَّوت بحرفٍ مِنْ حروف المدِّ.
    وحروف المدّ ثلاثة؛ هي: الألف السَّاكنة المفتوح ما قبلها (دائمًا)، والياء السَّاكنة المكسور ما قبلها، والواو السَّاكنة المضموم ما قبلها.

    أسباب المدّ اللفظيّة(2) 1- الهمزة.
    2- السّكون.

    ويمكن تقسيم المدود على أساسها، وسنقتصر في هذا الدرس على المدود التي سببها الهمزة، والتي تندرج تحتها أربعة أنواع هي:
    1- المدّ الواجب المتَّصل:
    ويكون هذا المدُّ عندما تكون الهمزة (سبب المدِّ)، وحرف المدِّ في كلمة واحدة، بحيث ننظر إلى أصل الكلمة، فقد تكون الكلمة الواحدة مكوّنة مِنْ كلمتَيْن غير أنَّهما وُصِلَتا في المصحف، فنعتبرهما ككلمتَيْن متَّصلتَيْن رسمًا، ولا نأخذهما ككلمة واحدة. ومقدار مدّه (4 أو 5) حركات مثل: ﴿الْمَلاَئِكَةُ﴾، وإذا تطرَّفت الهمزة (أي جاءت في آخر الكلمة) جاز الوقوف عليها ب (6 حركات أيضًا)، مثل ﴿تِلْقَاء﴾.

    2- المدّ الجائز المنفصل:
    ويكون هذا المدُّ عندما تكون الهمزة (سبب المدِّ)، وحرف المدِّ في كلمتين سواء كانت هاتان الكلمتان مفصولتَيْن أم موصولتَيْن (مفصولتَيْن حكمًا). ومقدار مدّه (4 أو 5) حركات. مثل: ﴿يَـأَيُّهَا﴾ حيث كُتِبَت (يا) موصولة مع (أيُّها)، أمَّا: ﴿قَالُواْ إِنَّمَا﴾ فمثال المقطوعتَيْن.

    3- مدّ مسبوق بهمز:
    ويكون هذا المدُّ عندما تكون الهمزة سابقة لحرف المدِّ. وقد يكون المدّ فيه أصليًّا مثل: ﴿وَالْقُرْءانِ﴾ أو مدًّا ناتجًا مِنْ إبدال الهمزة إلى حرف مدّ مثل: ﴿إِيمَاناً﴾ إذ أصلها (إِئْمَانًا)، ويسمَّى المدّ هنا بمدِّ البدل. ومقدار مدِّه حركتَان فقط.

    4- مدّ الصِّلة الكبرى:
    ويكون إذا جاءت هاء الكناية بين متحرِّكَيْن، وكان المتحرِّك الثَّاني همزة متحرِّكة، وحُكمه حكم المدّ الجائز المنفصل، إلاّ أنَّ حرف المدّ فيه غير أصليّ مثل: ﴿لاَ يَسْتَحْيِي أَن﴾، وإذا كان المتحرِّك الثَّاني ليس همزة، فعندها يُسمَّى المدّ بمدّ الصِّلة الصُّغرى، مثل: ﴿مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ﴾.



    (1) أي لم يكن هناك إدراج للروايات في كتب علم التجويد، وليس علم القراءات.

    (2) هناك أسباب معنويَّة للمدّ مثل التعظيم والدعاء إلاَّ أننَّا أسقطناها لعدم ورود هذا المدّ مِن طريق الشاطبيَّة.

    اترك تعليق:


  • رواسي128
    رد
    جزاك الله خير الجزاء

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس الخامس عشر

    الدرس الخامس عشر
    .: التقاء الساكنين :.

    إنَّ عنوان هذا الدرس قد يومئ إلى أنَّنا أوغلنا في أحكام التجويد، وهو خارج عن المطلب الرئيس في إعداد هذا الكتيِّب، ولكن المتفحِّص لما يحويه الدرس فإنَّه سيعرف أنَّ مقصودنا مِن طرحه هو أنْ يتعرَّف القارئ على نوعَيْن فقط مِنِ التقاء السَّاكنَيْن، حيث أنَّهما يلزمانه لزومًا شديدًا أثناء القراءة، وهما: 1- اِلتقاء حرف صحيح ساكن في كلمة، وحرف صحيح ساكن في كلمة أخرى، وللتخلّص منِ التقاء الساكنين هذا يكسر الحرف الأوَّل. والمهمّ هنا هو التقاء التَّنوين – وهو حرف نون زائد - مع حرف ساكن في كلمة أخرى.
    الكلمتَيْن
    أصل الكلام
    القراءة الصحيحة
    ﴿أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ
    أَحَدُنْ لاَّهْ
    أَحَدُنِ لاَّهْ
    ويقال في شأن هذا الحكم ما يلي:
    التـقاء ساكنَيْن على غير حدِّه غير جائز وغير مغتفر؛ السَّاكن الأوَّل (تحدّد السَّاكن الأوَّل)، والسَّاكن الثّاني (تحدّده)، وللتخلّص مِنِ التقاء السَّاكنَيْن يكسر السَّاكن الأوَّل. 2- اِلتقاء حرف مدّ (وهو ساكن) في كلمة، وحرف صحيح ساكن في كلمة أخرى، وللتخلّص منِ التقاء السَّاكنين هذا يحذف حرف المدّ.
    الكلمتَيْن
    أصل الكلام
    القراءة الصحيحة
    ﴿فِي الأَرْضْ
    فِي لأَرْضْ
    فِ لأَرْضْ
    ﴿وَقَالاَ الْحَمْدْ
    وَقَالاَ لْحَمْدْ
    وَقَالَ لْحَمْدْ
    ﴿أُوتُوا الْكِتَابْ
    أُوتُو لْكِتَابْ
    أُوتُ لْكِتَابْ
    ويقال في شأن هذا الحكم ما يلي:
    التقاء ساكنَيْن على غير حدِّه غير جائز وغير مغتفر؛ السَّاكـن الأوَّل (تحدّد السَّاكن الأوَّل)، والسَّاكن الثّاني (تحدّده)، وللتخلّص مِنِ التقاء السَّاكنَيْن يحذف السَّاكن الأوَّل وهو حرف المدّ.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس الرابع عشر

    الدرس الرابع عشر
    .: التفخيم والترقيق :.

    التفخيم والترقيق ليس موضوعًا تجويديًّا فحسب، بل هو أحد العوامل الأساسيَّة في القراءة القرآنيَّة المعتبرة، فكما هو معلوم أنَّ ترقيق بعض الحروف يؤدِّي إلى ميوعة لا يمكن قبولها في تلاوة القرآن الكريم، فحري بالقارئ أن يتعرَّف ويتقن مثل هذا الباب، لتصطبغ تلاوته بالوقار والرزينة. تعريف التفخيم
    لغةً: هو التسمين والتغليظ ؛ واصطلاحًا: هو عبارة عن غِلَظٍ يدخل على صَوْت الحرف فيمتلئ الفم بصداه .
    تعريف الترقيق
    لغةً: هو التنحيف؛ واصطلاحًا: هو عبارة عن نـحولٍ يدخل على صَوْت الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه .
    أقسام الحروف مِنْ حيث الترقيق والتفخيم
    أولاً: الحروف المفخّمة دائمًا: وهي حروف الاستعلاء المجموعة في: (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ).

    وللتّفخيم خمس مراتب (مبتدئًا مِنَ الأقوى) كالتّالي:

    1- مفخّم مفتوح بعده ألف، مثل:﴿قَـال.

    2- مفخّم مفتوح، مثل: ﴿فـَطَـلّ.

    3- مفخّم مضموم، مثل: ﴿صُـمٌّ.

    4- مفخّم ساكن، مثل: ﴿اسْتُضْعِفُواْ.

    5- مفخّم مكسور: ﴿غِشَاوَةٌ.


    ثانيًا: الحروف المفخّمة أحيانًا والمرقّقة أحيانًا أخرى: هي اللام والألف والرّاء.
    1- الألف: تتبع ما قبلها تفخيمًا وترقيقًا، فإن جاء قبلها حـــرف مفخّم فُخّمت مثل: ﴿بِـعَصَاكَ وإذا جاء قبلها حرف مرقّق رقّقت مثل: ﴿أُنَاسٍ.

    2- اللاَّم: تُفخّم إذا جاءت في لفظ الجلالة خاصّة، وكان ما قبلها مفتوح مثل: ﴿وَالله﴾، أو مضموم مثل: ﴿نَصرُ اللهِ﴾، وترقّق إذا جاء قبل لفظ الجلالة حرف مكسور مثل: ﴿رِزْقِاللهِ﴾، كما أنّها تكون مرقّقة دائمًا في غير لفظ الجلالة مثل: ﴿فَتَلَقَّى.

    3- الرّاء: الأصل في الرّاء التّفخيم، إلاّ إذا جاءت في هذه الحالات الأربع فإنّها ترقّق:
    أ- إذا جاءت مكسورة: ﴿فَتَلَقَّى.

    ب- ذا جاءت ساكنة ما قبلها مكسـور كسرًا أصليًّا وليس بعدها حرف مِنْ حروف الاستعلاء:﴿فِرْعَوْنَ. هناك خمس كلمات في القرآن الكريم تبدو وكأنَّها مماثلة لهذه الحالة؛ وهي:﴿مِرْصَادًا،﴿قِرْطَاسٍ،﴿ فِرْقَةٍ،﴿لَبِالْمِرْصَادِ،﴿وَإِرْصَادًا. لكنَّ الراء ليست مرقَّقة فيها، بل هي مفخَّمة وذلك لأنَّ الحرف الذي جاء بعدها حرف مِن حروف الاستعلاء(1). ج- ذا جاءت ساكنة ما قبلها ياء: ﴿قَوَارِيرَا (حال الوقف).

    د- إذا جاء ساكنة ما قبلها ساكن وقبله حرف مكسور: ﴿لِلذِّكْرِ (حال الوقف).

    هـ- مرقّقة في كلمة﴿مَجْرَاهَا (2) في سورة هود.


    ثالثًا: الحروف المرقّقة: ما عدا الحروف الَّتي بيّنّاها، ولا تحتاج إلى بيانٍ أو توضيح.



    (1) إذا كان حرف الاستعلاء مكسورًا فإنَّ الحكم هو جواز الوجهين، ومثالها الوحيد﴿فِرْقٍ﴾الشعراء/63.

    (2) انظر: الملحق (1) ؛ خصوصيّات حفص، ص أ.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس الثالث عشر

    الدرس الثالث عشر
    .: أحكام الميم الساكنة :.

    الميم السَّاكنة هي عبارة عن حرف ميم غير متحرِّك، وتثبت وقفًا ووصلاً، ولها ثلاثة أحكام، سيتكفَّل هذا الدرس ببيانها إنْ شاء الله. أوَّلاً: الإدغام
    إذا جاءت الميم السَّاكنة في كلمة وبعدها حرف ميم في كلمة ثانية، فإنَّ الميم الأولى تدغم في الميم الثَّانية، ويسمَّى إدغام المتماثلين. فمثلاً:
    الميم المدغمة في الميم (الأصل)
    كيفيَّة النُّطق
    ﴿أَصَابَتْهُم مُّصِيبَهٌ
    أَصَابَتْهُـمُّصِيبَهْ
    ﴿مِنْهُم مَّنْ
    مِنْهُـمَّنْ
    َ﴿طْعَمَهُم مِّنْ
    أَطْعَمَهُـمِّنْ


    ثانيًا: الإخفاء
    إذا جاءت الميم السَّاكنة في كلمة وبعدها حرف الباء في كلمة ثانية، فإنَّ الميم الأولى تُخفى عند الباء مع غنّة مقدارها ألِف (حركتان)، ويسمَّى إخفاءً شفويًّا، مثل:

    الميم المدغمة في الميم (الأصل)
    كيفيَّة النُّطق
    ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِِشَيْءْ
    وَلَنَبْلُوَنَّكُـمْبِِشَيْءْ
    ﴿تَدَايَنْتُُمْ بِدَيْنْ
    تَدَايَنْتُُـمْبِدَيْنْ
    ﴿جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ
    جَهَّزَهُـمْبِجَهَازِهِمْ


    ثالثًا: الإظهار
    إذا جاءت الميم السَّاكنة وبعـدها حرف غيــر الباء أوِ الميم، فإنَّ الحكـم هو الإظهار، ويسمَّى الإظهار بالإظهار الشَّفوي، كما يجب مراعاة الإظهار عند حرفيِ الفاء والواو، وذلك لأنَّ مخرج حرف الباء متقارب (بـجوار) مخرج حرف الفاء، أمَّا مخرج حرف الواو فهو نفس مخرج حرف الباء لذلك ينبغي مراعاة الإظهار عندهما، فمثلاً:
    الحالة
    الأمثــلة
    الميم المُظْهَرَة
    ﴿عَلَيْهِـمْ صَلَوَاتٌ
    ﴿عَلَيْهِـمْ وَلاَ
    الميم المُظْهَرَة
    مع مراعاة الإظهار
    ﴿عَلَيْهِـمْ لَعْنَةَ
    ﴿وَيَمُدُّهُـمْ فِي
    اصطلاحات الضَّبط
    تجد هذا النَّوْع موجودًا في القرآن بحيث ترى علامة السُّكون عبارة عَنْ رأس خاء على الميم المُظْهَرة، أمَّا إذا كانت خالية مِنْ هذه العلامة فإنَّ الحكم إمَّا أنْ يكون إخفاءً شفويًّا إذا جاء بعدها باء، أو إدغامًا إذا جاء بعدها ميم (وتكون مشدَّدة أيضًا).
    والشكل (2-3-2) يلخِّص أحكام الميم الساكنة (1).
    شكل (2-3-2)

    (1) حرف الألف مِن الحروف المدِّيَّة التي لا يأتي قبلها إلاَّ حرف مفتوح، وما دمنا نتحدَّث عن أحكام الميم الساكنة فإنَّه مِن المستبعد أنْ يكون الحرف الذي بعدها ألفًا.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    أحكام النون الساكنة والتنوين: (4)

    الدرس الثاني عشر
    أحكام النون الساكنة والتنوين: (4)
    رابعًا: الإخفاء(1) لغة: هو السِّتْر، واصطلاحًا: هو النُّطق بالنُّون السَّاكنة أوِ التَّنوين بحالة بَيْن الإظهار والإدغام، مع بقاء الغنَّة مِنْ غَيْر تشديد. 1- حروفه
    مجموعة في أوائل كلمات هذا البَيْت:
    صِـفْ ذَا ثَنـَا كَـمْ جَـادَ شَـخْصٌ قَـدْ سَـمَا

    دُمْ طَيِّبًَا زِدْ فِـي تُقـىً ضَـعْ ظَالِمـًا

    2- الأداء
    تُخفى النُّون السَّاكنة أوِ التَّنوين، بمعنى أنَّ اللِّسان يكون وسطًا، بحيث لا يتحقَّق مخرج النُّون تحقُّقًا كاملاً، مع غنَّة مقدارها ألِف (حركتَيْن). 3- اصطلاحات الضَّبط
    تجد هذا النَّوْع موجودًا في القرآن بحيث ترى النُّون السَّاكنة خالية مِنَ الحركة، أو ترى أنَّ علامتَيِ التَّنوين مرسومتان بشكل ترتيبي والحرف الَّذي يليها غير مشدَّد ومِنْ حروف الإخفاء.
    4- الأمثلة

    حروف الإخفاء
    مع (نْ) في كلمة
    مع (نْ) في كلمتين
    مع التَّنوين
    ص
    ﴿وَانصـُرُوا
    ﴿أَن صَدُّوكُمْ
    ﴿عَمَل ٌ صَالِحٌ
    ذ
    ﴿أَنذَرْتُكُمْ
    ﴿مِّن ذَكَرٍ
    ﴿رَفِيقاً {69} ذَلِكَ
    ث
    ﴿كَالأُنثَى
    ﴿فَمَن ثَقُلَتْ
    ﴿قَوْلاً ثَقِيلًا
    ك
    ﴿أَنكَالًا
    ﴿وَمَن كَانَ
    ﴿عَلِيّاً كَبِيرًا
    ج
    ﴿وَالإِنجِيلَ
    ﴿مَن جَاء
    ﴿هَجْرا ً جَمِيلًا
    ش
    ﴿انشَقَّتْ
    ﴿أَفَمَن شَرَحَ
    ﴿رَسُولاً شَاهِدًا
    ق
    ﴿وَيـَنقـَلِبُ
    ﴿مـِن قـَبْلُ
    ﴿عَاقِر ٌ قَالَ
    س
    ﴿لِلإِنسَانِ
    ﴿مـِّن سـِجِّيلٍ
    ﴿وَرَجُلا ً سَلَمًا
    د
    ﴿عِنـدَ﴾
    ﴿عَن دِينِكُمْ
    ﴿وَلِكُلّ ٍ دَرَجَاتٌ
    ط
    ﴿يَنطِقُونَ
    ﴿مِن طَيِّبَاتِ
    ﴿ذُرِّيَّة ً طَيِّبَةً
    ز
    ﴿وَأَنزَلْنَا
    ﴿مِّن زَوَالٍ
    ﴿يَوْمَئِذ ٍ زُرْقًا
    ف
    ﴿أَنفُسِكُمْ
    ﴿مَن فِي
    ﴿جَهْرَة ً فَأَخَذَتْكُمُ
    ت
    ﴿وَأَنتُمْ
    ﴿أَنْ تَذْبَحُواْ
    ﴿جَنَّات ٍ تَجْرِي
    ض
    ﴿مَّنضُودٍ
    ﴿مَّن ضَلَّ
    ﴿عَذَابا ً ضِعْفًا
    ظ
    ﴿انظُرْ
    ﴿إِن ظَنَّا
    ﴿ظِلاّ ً ظَلِيلاً
    ويمكن تلخيص أحكام النون الساكنة والتنوين في شكل (2-12-2):



    (2) السَّبب في الإخفاء هو أنَّ هذه الحروف لم تتقارب كتقارب حروف الإدغـام ولـم تـبتعد كابتعاد حروف الإظهار، فصارت حالة وُسطى بينهما.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    أحكام النون الساكنة والتنوين: (3)

    الدرس الثاني عشر
    أحكام النون الساكنة والتنوين: (3)
    ثالثًا: الإقلاب (1) لغة: هو تحويل الشَّيْء عَنْ وجهه، واصطلاحًا: هو قلب النُّون السَّاكنة أوِ التَّنوين ميمًا خاصَّة عند الباء مع مراعاة الغنَّة والإخفاء.
    1- حرفه
    حرف الباء فقط. 2- الأداء
    تقلب النُّون السَّاكنة أو التَّنوين إلى ميم خاصّة، فيكون هناك إخفاء شفوي (أي أنَّك لا تحقِّق مخرج الميم، ويتمَّ ذلك بإطباق الشَّفتَيْن بشكل جزئيّ بحيث لا تلتصقان تمامًا) مع غنَّة مقدارها ألِف (حركتَيْن). انظر الشكل الموضّح (2-12-1).
    3- اصطلاحات الضبط
    تجد هذا النَّوْع موجودًا في القرآن بحيث ترى فوق النُّون السَّاكنة ميمًا صغيــرة (م)، أو ترى استبدال إحدى علامتَيِ التَّنوين بميم صغيرة أيضًا، فذلك دلالة على وجود حكم الإقلاب.
    4- الأمثلة
    الباء مع (نْ) في كلمة
    الباء مع (نْ) في كلمتَيْن
    الباء مع التَّنوين
    أصل الكلام
    كيفيّة النطق
    أصل الكلام
    كيفيّة النطق
    أصل الكلام
    كيفيّة النطق
    ﴿بِالْجَنبْ﴾
    بِلْجَـمْبْ
    ﴿وَمن بَلَغْ
    وَمَـمْبَلَغْ
    ﴿أَلِيم ٌ بِِمَا
    أَلِيمُـمْبِمَا



    (1) نعلم أنَّ الميم تخرج بانطباق الشفتين مِنَ الخارج أمَّا الباء فمِنَ الدَّاخل. فَلَو لفظتَ النُّون ثمَّ أعقبتها بالباء لوجدت أنَّ النُّون قد صارت ميمًا،، فلعسر التَّخلص مِنْ وجود الميم قُلبت النُّون ميمًا، وانتهى الأمر.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    أحكام النون الساكنة والتنوين: (2)

    الدرس الثاني عشر
    أحكام النون الساكنة والتنوين: (2)
    ثانيًا: الإدغام(1) لغة: هو إدخال الشَّيْء في الشَّيْء، واصطلاحًا: هو التقاء حرف ساكن بحرف متحرِّك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشدَّدًا مِنْ جنس الثَّاني، يرتفع به اللِّسان دفعة واحدة. وحروف هذا الحكم مجموعة في قولك (يَرْمِلُونَ).وينقسم إلى نوعَيْن: ( أ ) إدغام بغنَّة
    وهو أن تبقى صفة غنَّة النُّون السَّاكنة أو التَّنوين عند أداء الحرف الثَّاني. 1- حروفه
    مجموعة في كلمة (يَنْمُو). 2- الأداء
    تُحذَف النُّون السَّاكنة (أو التَّنوين) مع بقاء صفتها -وهي غنّة بمقدار ألِف (حركتَيْن) - عند إدغامها في الواو والياء مِنْ غير تشديد. أمَّا في النُّون والميم ففيها تشديد. 3- اصطلاحات الضَّبط
    تجد هذا النَّـوع مـوجودًا في القرآن بحيث ترى النُّون السَّاكنة خالية مِنْ أيِّ علامة، أو ترى أنَّ علامتَيِ التَّنوين مرسومتان بشكل ترتيبي والحرف الَّذي يليها غير مشدَّد (و أو ي) أو مشدَّد (ن أو م)، فإنَّه يجب الإدغام بغنَّة مقدارها حركتان.
    4- الأمثلة
    حرف الإدغام بغنّة
    مع (نْ) في كلمتَيْن
    مع التَّنوين
    أصل الكلام
    كيفيّة النطق
    أصل الكلام
    كيفيّة النطق
    ي
    ﴿مَن يَقُولُ
    مَــيَـقُولْ ﴿قَائِـمٌ يُـصَلِّي قَائِمُــيُـصَلِّي
    ن
    ﴿لَـنَّ نصْبِرْ
    لَــنَّـصْبِرْ ﴿حِطَّـةٌ نَّـغْفِرْ حِطَّتُـنَّـغْفِرْ
    م
    ﴿مِنْ مُّشْرِكَهْ
    مِـمَُّـشْرِكَهْ ﴿وَنَبِيَّـاً مِّـنْ وَنَبِيَّــمِّـنْ
    و
    ﴿مِـنْ وَرَائِهِمْ
    مِــوَرَائِهِمْ ﴿غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ غِشَاوَتُــوَلَهُمْ
    (ب) إدغام بدون غنة (تامّ)
    هو الإدغام التَّام عامَّة هو عدم بقاء صفة المدغم في المدغم فيه. 1- حرفاه
    اللام والراء. 2- الأداء
    تُحذَف النَّون السَّاكنة أو التَّنوين نهائيًّا، مع تشديد الحرف الثَّاني. 3- اصطلاحات الضَّبط
    تجد هذا النَّوْع موجودًا في القرآن بحيث ترى النُّون السَّاكنة خالية مِنْ أيِّ علامة، أو تـرى أنَّ علامتَـيِ التَّنوين مرسومتان بشكل ترتيبي والحرف الَّذي يليها (لام) أو (راء) مشدَّدتان.
    4- الأمثلة:
    حرف الإدغام بدون بغنّة
    مع (نْ) في كلمتَيْن
    مع التَّنوين
    أصل الكلام
    كيفيّة النطق
    أصل الكلام
    كيفيّة النطق
    ل
    ﴿وَلَكِن لاَّ
    وَلاَكِلاَّ
    ﴿حَافِظَات ٌلِّلْغَيْبِ
    حَافِظَاتُـلّـِلْغَيْبْ
    ر
    ﴿مِّن رَّبِّكُمْ
    مِرَّبِّكُمْ
    ﴿مُّبِينـا (53) رَّبِّكُمْ
    مُبِينَرَّبُّكُم

    ويمتنع الإدغام إذا كان في كلمة واحدة، وجاءت أربع كلمات في القرآن:﴿قِنْوَانٌ﴾، ﴿صِنْوَانٌ﴾، ﴿بُنيَانٌ﴾، ﴿الدُّنْيَا﴾، وإظهار النُّون فيها يدعى بالإظهار المطلق (2).



    (1) السَّبب في الإدغام أنَّ هذه الحروف متقاربة مع النُّون إلاَّ النُّون مع النّون فهو إدغام متماثلين.

    (1) لا يمتنع الإدغام في الحروف المقطَّعة فيما بينها في رواية حفص مِن طريق الشاطبيّة، فمثلاًـ ﴿طسم﴾فإنَّ نون (س) تدغم في ميم (ميم) الأولى طبعًا، إلاَّ أنَّها لا تدغم في غير الحروف المقطَّعة (أي ليس فيما بينها) مثل: ﴿يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ﴾، فـ (نون) ﴿يس﴾ لا يجوز أنْ تدغمَ في الواو، إذ أنَّ ﴿وَالْقُرْآنِ﴾ ليست مِنَ الحروف المقطَّعة، وبالمثل،﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ﴾.

    اترك تعليق:


  • خادمة أبا الفضل
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد منا علي الله سبحانه وتعالي بدرسة تجويد القرأن الكريم لعدة سنوات ما يقارب بأربع سنوات تقريباً وكنت خلال هده السنوات في بهجة وسعادة من تعليم القرأن ولا أستطيع أن أصف لكم تلك الشعور في أثناء ذهابي وأيابي إلى مركز تخفيظ القرأن الكريم إلا أن أتت لي تلك الظروف التى أقعدتني في البيت حتى أصبحت لا أود الذهاب , والآن أنا في شوق لتكملة تلك الدراسه فهل لديكم مواقع تختص في تعليم التجويد للمذهب المحمدي الأصيل .

    أرجو ممن لديه مواقع مساعدتي في هذا الطلب .
    مع الشكرالجزيل لكم .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X