إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم التجويد ( دروس في احكام التلاوة وبعض المفاهيم المرتبطة بتلاوة القران الكريم )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سامر الزيادي
    رد
    .: أحكام النون الساكنة والتنوين (1) :.

    الدرس الثاني عشر
    .: أحكام النون الساكنة والتنوين (1) :.
    أوَّلاً: الإظهار(1) لغة: هو البيان والوضوح، واصطلاحًا: هو إخراج كل حرف مِنْ مخرجه مِنْ غير غنَّة في الحرف المُظْهَر، أي حرف النُّون. ويسمَّى هذا الإظهار بالإظهار الحلقي نسبة إلى إظهار النُّون السَّاكنة والتَّنوين عند حروف الحلق. 1- حروفه
    مجموعة في أوائل كلمات الشطر: ( أَخِي هَـاكَ عِـلْمًا حَـازَهُ غَـيْرُ خَـاسِرِ ). 2- الأداء
    ينطق بالنُّون السَّاكنة أو التَّنوين على حِدَة، ثمَّ ينطق بحرف الإظهار مِنْ غير فاصل.
    3- اصطلاحات الضَّبط
    تجد هذا النَّـوْع مـوجودًا في القرآن بحيث ترى علامة السُّكون عبارة عنْ رأس خاء على النُّون المُظْهَرة، أو ترى أنَّ علامتَيِ التَّنوين مرسومتان بشكل تركيبي.


    4- الأمثلة
    حروف الحلق
    مع (نْ) في كلمة
    مع (نْ) في كلمتَيْن
    مع التَّنوين
    أ
    ﴿وَيَـنْأَوْنَ
    ﴿فَإِنْ أَصَابَتْكُم
    ﴿ثُبَات ٍٍ أَوِ
    هـ
    ﴿مِـنْهُ﴾
    ﴿إِنْ هَـذَا
    ﴿كَلِمَةٌ هُوَ
    ع
    ﴿أَنْعَمْتَ
    ﴿مِنْ عِلْمٍ
    ﴿وَسَلَاماً عَـلَى
    ح
    ﴿يَنْحِتُونَ
    ﴿فَإنْ حَآجُّوكَ
    ﴿عَزِيزٌ حَـكِيمٌ
    غ
    ﴿فَسَيُـنْغِـضُونَ
    ﴿مِّنْ غِلٍّ
    ﴿عَفُـوّا ً غَفُورًا
    خ
    ﴿وَالْمُـنْخَـنِقَةُ
    ﴿مِّنْ خَوْفٍ
    ﴿كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ



    (1) السَّبب في الإظهار أنَّ حروف الإظهار حروف حلقيّة، لذلك فهي حروف متباعدة المخرج بالنِّسبة لحرف النُّون.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس الثاني عشر

    الدرس الثاني عشر
    .: أحكام النون الساكنة والتنوين :.
    قبل الخوض في أحكام النون الساكنة والتنوين، هلمَّ بنا عزيزي القارئ لنتعرَّف على النون الساكنة وعلاقة التنوين بها. النُّون السَّاكنة: هي عبارة عن حرف نون غير متحرِّك، وتثبت لفظًا وخطًّا ووصلاً ووقفًا. التّنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم، وتثبت لفظًا ووصلاً، لا خطًّا ولا وقفًا ؛ ويُكتَب في الرَّفع بضمَّتَيْن، والجرِّ بكسرتَيْن، والنَّصب بفتحتَيْن.
    وأمَّا أحكامهما فأربعة أحكام؛ هي: الإظهار الحلقي، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء الحقيقي، وسيتمُّ شرح كلّ حكم بالتفصيل في الوريقات التالية.
    التعديل الأخير تم بواسطة سامر الزيادي; الساعة 03-11-2012, 11:09 PM.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس الحادي عشر
    .: حكم النون والميم المشدَّدتين :.

    النون والميم هما حرفان لذيذان يترنّم الإنسان بهما، لهذا فإنّهما يعتبران مِنَ الموسيقى الداخليَّة في الأشعار وغَيْرها، ولا غروَ إذن أن يعقد لهما المجوّدون بابًا مخصوصًا، يدرسون فيه أحوالهما، وسوف نقتصر في هذا الدرس عن حكم النون والميم المشدّدتَين فقط، وفي الدرس التالي سنعرض أحكام النون الساكنة والتنوين، والدرس الذي بعده عن الميم الساكنة. وقبل الحديث عن لبّ هذا الدرس لا بأس أن نعرِّف الغنَّة أوَّلاً: فالغنَّة:

    لغةً: هي عبارة عن صَوْت يشبه صوت الغزالة إذا ضاع وليدها،... واصطلاحًا: هي عبارة عَنْ صَوْت لذيذ مركّب في جسم الميم والنُّون، لذلك تسمّى كلّ منهما بحرف غنَّة أو حرف أغنّ. أي أنَّ الغنَّة صـفة تلازم هذَيْن الحرفَيْن، إلاَّ أنَّنا نعتبر أنَّ الغنَّة هي تلك الغنَّة الكاملة، والَّتي يكون مقدارها ألِف (حركتَيْن(1)). إنَّ النُّون والميم المشدَّدتين -أي النُّون أو الميم الّتي عليها علامة (ّ)- والتي تكون أصليَّة في الكلمة حكمهما وجوب الغنَّة، فمثلاً:
    #
    الأمثلــــة
    النّون المشدّدة
    ﴿جُـنَّـةً
    ﴿إِنَّـمَا
    ﴿لَنَكُونَـنَّ﴾
    الميم المشدَّدة
    ﴿لأَمَّـارَةٌ
    ﴿أُمَّـةٍ
    ﴿سَمَّـاعُونَ



    (1) الحركة: حدَّدها علماء التجويد بقبض الإصبع أو بسطه، ويعرف ذلك بالتَّوقيف، أي بالتَّعليم مِنَ الأساتذة.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس العاشر

    الدرس العاشر
    .: القلقلة :.

    تعتبر صفة القلقلة مِن العلامات الهامَّة في التعرُّف على الشخص المجوِّد عن غيره، لذلك آثرنا فصل هذا الدرس عن عنوانه الأساسي المتفرِّع مِنه (1). والقلقلة: لغة: هي الاِضطراب؛ واصطلاحًا: اضطراب الصَّوْت عند النُّطق بالحرف ساكنًا حتى يسمع له نبرة قوية، وحروف القلقلة خمسة مجموعة في الجملة التَّالية: (قُطْبُ جَدّ). وللقلقلة ثلاث مراتب؛ هي:
    1- كبرى: عند السَّاكن الموقوف عليه المشدَّد.
    2- وسطى: عند السَّاكن الموقوف عليه المخفَّف (غير لمشدَّد).
    3- صغرى: عند السَّاكن الموصول.
    حرف القلقلة
    مراتب القلقلة
    كبرى
    وسطى
    صغرى
    ق
    ﴿بِالْحَقِّ﴾
    ﴿يَشَّقَّقُ﴾
    ﴿وَاقْـتُلُوهُمْ
    ط
    -
    ﴿الْخَيْطُ﴾
    ﴿أَفَتَطْـمَعُونَ
    ب
    ﴿وَالدَّوَابُّ﴾
    ﴿أَصْحَابُ﴾
    ﴿وَالْعَبْـدُ
    ج
    ﴿بِالْحَـجِّ﴾
    ﴿فَيَخْرُجُ﴾
    ﴿اخْرُجْ مِنْهَا
    د
    ﴿أَشَدَّ﴾
    ﴿شَدِيـدٌ﴾
    ﴿فِـدْيَةٌ

    (1) القلقلة مِنَ الصِّفات اللاَّزمة الَّتي لا ضدّ لها.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس التاسع

    الدرس التاسع
    .: أحكام الاستعاذة والبسملة :.

    سبق وأنْ ذكرنا في الدرس الأوَّل استحباب الإتيان بالاستعاذة عند الشروع في التلاوة، ولكن عرف التجويد –لا الشرع- يوجب الإتيان بالاستعاذة عند الشروع في التلاوة. أمَّا البسملة فإنَّها مستحبَّة عند الشروع في التلاوة –بعد الاستعاذة-، وواجبة عند بداية كلّ سورة ما عدا سورة براءة.


    وخلاصة الحديث أنَّنا يمكن أنْ نبدأ تلاوتنا بالاستعاذة فقط –دون البسملة-، أو مع الاستعاذة والبسملة، فإذا كان الأوَّل حصلنا على وجهين، والثاني ينتج أربعة أوجه على التفصيل التالي:

    1- الابتداء بالاستعاذة فقط:
    إذا ابتدأ القارئ في أثناء السورة (دون الآية الأولى مِنها) فهو مخيَّر بأن يأتي بالاِستعاذة مع البسملة،أو أن يقتصر على الاِستعاذة فقط، وإذا اقتصر على الاستعاذة فعندئذٍ هناك وجهان للتلاوة؛ هما:

    الوجه الأول:قطع الاِستعاذة عن الآية:
    أعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾

    الوجه الثَّاني: وصل الاِستعاذة بالآية:
    أعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
    ثمَّ تَصِل
    ﴿وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾

    2- الاِبتداء بالاستعاذة والبسملة:
    يستحبّ الإتيان بالاِستعاذة والبسملة –كما ذكرنا- عند قراءتك في أي مكان مِنَ القرآن الكريم، وإذا أردنا الإتيان بهما معًا فإنَّ هنا أربعة أوجه كما يلي:

    الوجه الأوَّل: قطع الاستعاذة عن البسملة، وقطع البسملة عن الآية(قف قف).
    أعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿بِسْم الله الرَّحمنِ الرَّحيم﴾
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾

    الوجه الثاني: قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة بالآية (قف صل).
    أعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿ بِسْم الله الرَّحمنِ الرَّحيم﴾
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾

    الوجه الثالث: وصل الاستعاذة بالبسملة، وقطع البسملة عن الآية(صل قف).
    أعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿ بِسْم الله الرَّحمنِ الرَّحيم﴾
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾

    الوجه الرابع: وصل الاستعاذة بالبسملة، ووصل البسملة بالآية (صل صل).
    أعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿ بِسْم الله الرَّحمنِ الرَّحيم﴾
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾

    وإذا أراد القارئ الانتقال مِن سورة إلى أخرى فإنَّ عليه إثبات البسملة في كلّ سورة سوف ينتقل إليها عدا سورة براءة (التوبة)، لذلك فإنَّ الحاصل ما يلي:

    1- الاِنتقال مِنْ سورة إلى أخرى (عدا سورة براءة)
    هناك ثلاثة أوجه جائزة في حال انتقال القارئ مِن سورة إلى أخرى –عدا براءة-، ووجه واحد ممتنع. وهذه الأوجه هي:
    الوجه الأوَّل:... (قف قف).
    ﴿... إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿بِسْم الله الرَّحمنِ الرَّحيم﴾
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾

    الوجه الثاني:... (صل صل).
    ﴿... إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿بِسْم الله الرَّحمنِ الرَّحيم﴾
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾

    الوجه الثالث:... (قف صل).
    ﴿... إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿بِسْم الله الرَّحمنِ الرَّحيم﴾
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾

    الوجه الرابع:... (صل قف) .. وهو وجه ممنوع.
    ﴿... إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿بِسْم الله الرَّحمنِ الرَّحيم﴾
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾

    2- الانتقال مِنْ سورة الأنفال إلى سورة التّوبة:
    لقد عرفنا أنَّ سورة التّوبة لا بسملة فيها(1)، فيجب علينا أن نعرفَ كيفيّة الاِنتقال مِنَ السّورة الّتي قبلها - وهي سورة الأنفال – إلى هذه السّورة، وهي ثلاثة أوجه؛ هي:

    الوجه الأول:... (القطع بينهما بلا بسملة).
    ﴿... إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
    ثمَّ
    تَقِف
    ﴿ بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ﴾

    الوجه الثاني:... (الوصل بينهما بلا بسملة).
    ﴿... إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
    ثمَّ
    تَصِل
    ﴿ بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ﴾

    الوجه الثالث:... (السّكت بينهما بلا بسملة).
    ﴿... إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
    ثمَّ
    تَسكت
    ﴿ بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ﴾

    السّكت: هو عبارة عن قطع الصَّوْت بمقدار حركتَيْن مِنْ غير تنفُّس مع نيّة وصل حال القراءة.



    (1) سبب ذلك أنَّ البسملة أمان وسورة براءة (التّوبة) لا أمان فيها لأنَّ المشركين نكثوا عهودهم وخالفوا الله ورسوله، فإذا كانت البسملة رحمة وأمانًا، فإنَّ سورة براءة نزلت بالسَّيف والوعيد وهذا ينافي رحمة وأمان البسملة.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس الثامن

    الدرس الثامن
    .: علامات الوقف :.
    هيَّا بنا نتفحَّص الآية الكريمة مِن سورة الرعد الآتية: ﴿وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.(1) فلو افترضنا أنَّ القارئ قرأ على النحو التالي: ﴿وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا﴾ فوقف، ثمَّ قرأ بعـدها: ﴿زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾، باعتبار أنَّ الجملة الأولى منتهية، وابتدأت جملة جديدة (2)، فيا ترى هل يستقيم المعنى الذي توضِّحه علامات الوقف الموضوعة مع الاجتهاد الذي اجتهده القارئ في وقفه وابتدائه؟! على ضَوء إجابتك سوف تعرف أنَّ موضوع الوقف موضوع يعتمدُ بالدَّرجة الأولى على التَّفسير وكذلك على اللغة وغير ذلك، فإذا لم تجد علامةً للوقف عند قراءتك، فإنَّك عندها تجتهد فقف عند الّذي تراه مناسبًا، بحسب درايتك ودراستك لهذا الباب، لذلك فإنّه يلزم على القارئ أن يتقيَّد بعلامات الوقف الموضوعة في المصحف قدر الإمكان، وإذا لم يكن بالمستطاع فعليه أنْ يختار وقفًا جيِّدًا، ثم يرجع قليلاً مِن مكان وقوفه ويواصل التلاوة. ونعرض فيما يلي علامات الوقف الموجودة في المصحف:



    1- الرعد/3
    2- دون النظر إلى الإعراب وعلاماته، فالتقييم حسب تركيب الجملة فحسب.
    3-القصص/88
    4-النحل/32
    5-النحل/70
    6-الشعراء/8
    7-النمل/61
    8-الأعراف/172

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس السابع

    الدرس السابع
    .: الإدغام الشمسي والإظهار القمري :.
    إنَّ هذا الدرس وإنْ كان معنونًا بعنوان رصين إلاَّ أنَّه لن يخرج عن موضوع أل الشمسيَّة وأل القمريَّة(1) مع أمثلة نأمل أنْ تكون وافية بإذن الله تعالى. 1- الإدغام الشمسيّ: وهو أن يدغم لام (أل) في الحرف الأوَّل مِنَ الكلمة ويصبح مِنْ جنسه، بمعنى أنَّ اللاَّم يحذف ويشدَّد الحرف الَّذي بعده، والحرف الَّذي يشدِّد يسمَّى بالحرف الشمسي نسبة إلى حرف (ش) الأوَّل مِنْ كلمة (شمس)(2)، والحروف الشمسيَّة مجموعة في أوائل كلمات هذا البَيْت:
    طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًَا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ

    دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ

    الأمثلة:
    الحرف الشمسيّ
    المثال
    الحرف الشمسيّ
    المثال
    ط
    ﴿الـطَّـيِّبَاتِ
    ن
    ﴿الـنَّـصَارَى
    ث
    ﴿الـثَّـمَرَاتِ
    د
    ﴿الــدُّنْيَا
    ص
    ﴿الـصَّـلاَةَ
    س
    ﴿الـسَّـبِيلَا
    ر
    ﴿الــرَّحِيمِ
    ظ
    ﴿الـظَّـالِمِينَ
    ت
    ﴿الـتَّـوَّابُ
    ز
    ﴿الــزَّكَاةَ
    ض
    ﴿الـضَّـآلِّينَ
    ش
    ﴿الـشِّـتَاء
    ذ
    ﴿الـذِّكْرِ
    ل
    ﴿الـلَّـيْلِ
    2- الإظهار القمريّ: وهو أنْ تظهر لام (أل) عند دخولها على الكلمة، بمعنى أنَّ اللاَّم يُلفظ هنا ولا يسقط كما في الإدغام الشمسيّ، والحرف الَّذي يأتي بعد اللاَّم يسمَّى بالحرف القمريّ نسبة إلى حـرف (ق) الأوَّل مِنْ كلمة (قمر)(3)، والحروف القمريَّة مجموعة في قـولك: (اِبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَه). الأمثلة:
    الحرف القمريّ
    المثال
    الحرف القمريّ
    المثال
    أ ﴿الآخِرَةِ خ ﴿الـخَـيْرَاتِ
    ب ﴿الْـبـيْتَ ف ﴿الْـفَـاسِقُونَ
    غ ﴿الْـغَـيْبِ ع ﴿الْـعَـظِيمُ
    ح ﴿الْـحَـرَامَ ق ﴿الـْقِـيَامَةِ
    ج ﴿الْـجَـنـَّةَ ي ﴿الْـيَـهُودُ
    ك ﴿الْـكِـتَابِ م ﴿الْـمَـلَكَيْنِ
    و ﴿الْـوَالِدَانِ هـ ﴿الْـهُـدَى



    1- الأصحّ هو استخدام "اللام" بدلاً مِن "أل" وذلك لأنَّ الهمزة الوصليَّة مزيدة على اللام لكونها جاءت ساكنة.

    2- اعتَبِر أنَّ اللاَّم الَّتي تدغم هي عبارة عن نجم، فإذا جاءت الشَّمس غاب هذا النَّجم، يعني أنّه إذا جاء الحرف الشّمسي غابت هذه اللاَّم واندغمت في الحرف الشّمسي.

    3- اعتَبِر أنَّ اللاَّم الَّتي تظهر هنا هي عبارة عن نجم، فإذا جاء القمر ظهر هذا النَّجم، يعني أنّه إذا جاء الحرف القمريّ ظهر هذه اللاَّم بعكس الحرف الشّمسي.

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس السادس

    الدرس السادس
    .: الرسم العثماني (2) :.
    بعد أنْ عرفنا على أنَّ هناك علامات في المصحف مِن شأنها تعريف القارئ بكيفيَّة القراءة الصحيحة للكلمات القرآنيَّة وجب عليه إذن أنْ يتعرَّف على القراءة التي يقرأ بها تلك الكلمات والتي يعبَّر عنها بـ "الرِّواية". ومِن ثمّ سنتطرَّق إلى مبحث بسيط يهدف إلى أنْ يفرِّق القارئ بين إملاء الهمزة وإملاء الألف، وسننهي الدرس ببيان حركة الهمزة الوصليَّة عند الابتداء بها بشكل مختصر. الرواية الَّتي نقرأ بها
    الرِّواية الَّتي نقرأ بها القرآن الكريم، هي رواية حفص بن سليمان بن المغيرة أبي عمر بن أبي دواد الأسدي الكوفي (90-180 هـ) وهي قراءة عامّة المسلمين، حيث كان حفص وشيخه عاصم بن أبي النجود الأسدي (ت 129 هـ) – قارئ الكوفة - حريصَيْن على الاِلتزام بما وافق قراءة العامّة والرواية الصَّحيحة المتواترة بَيْن المسلمين. وهي القراءة الَّتي أخذها عاصم عَنْ شيخه أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السُّلَمِي عَنْ علي (ع) عَنْ النبيِّ (ص) عَنْ جبريل (ع) عَنِ الله عزّ وجل. وكان عاصم يعرضها على زُرّ بن حُبَيْش عَنْ عبد الله بن مسعود، وهي القراءة الَّتي علّمها شعبة بن عيّاش (ت : 193 هـ). وقراءة حفص عن عاصم مِنْ طريق الشَّاطبيَّة (وهي المنظمومة المسمَّاة بحرز الأماني ووجه التَّهاني) هي قراءة عامَّة المسلمين في عصرنا الحاضر، ومعظم طبعات المصحف الشَّريف على وفق ما تضمَّنته رواية حفص عن عاصم مِنْ طريق الشَّاطبيَّة .وحيث ما وجدت جملة اصطلاحات في ضبط المصحف في ثنايا هذه الأوراق فإنَّ القصد هو اصطلاحات مصحف المدينة المنوّرة والمخطوط سنة 1409 هـ، والَّتي قد تختلف أحيانًا من مصحفٍ لآخر. (i)

    أوَّلاً: التَّمييز بين الألف والهمزة في الرَّسم:


    1- وقد تكون الياء نفسها غَيْر منقوطة، فمثلاً قد لا يوجد على الياء غَيْر المنقوطة خنجر فوقها وقبلها حرف مكسور، فتكون ياءً مدِّيَّة، مثل: ﴿ِعْمَتِي﴾، وكذلك تكون على شكل ياء غَيْر منقوطة – أي الياء – وقبلها مفتوح وهي حينها ساكنة بعلامة رأس خاء، مثل: ﴿ذَوَاتَى﴾ أو تكون متحرِّكة فتكون ياء صحيحة، مثل : ﴿الْهُدَى﴾. 2- الأسماء الجامدة الَّتي همزتها وصليَّة المذكورة في القرآن هي: (اسم، ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنين، اثنتين).

    3- تكسر الهمزة الوصليَّة في هذه الكلمة، وتبدل الهمزة القطعيَّة الثَّانية إلى حرف مدّ مجانس لحركة الهمزة الوصليَّة (وهي الكسرة) لذلك يكون لفظ الكلمة كالتَّالي: (إِيتُو)، وهذا مبحث يُدرس في التقاء الهمزتين في المراحل المتقدّمة.

    اترك تعليق:


  • خليل علي الزبيدي
    رد
    أحسنت وبارك الله بكم على هذا الموضوع .

    اترك تعليق:


  • سامر الزيادي
    رد
    الدرس الخامس

    الدرس الخامس

    .: الرسم العثماني (1) :.
    لم يـكن للعرب عند مجيء الإسلام فنٌّ معروف في الكتابة، إذ بلغ كُتَّاب مكَّة (17) رجلاً، وفي المدينة بضعة (3-9) رجلٍ، وذلك لتأصُّل البداوة فيهم، وانشغالهم بالحروب. يمكن تقسيم الكتابة (أو الرَّسم العثماني القديم) إلى أربعة أقسام رئيسة هي:

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X