بسم الله الرحمن الرحيم
خيار الناس و شرارهمرَوَى يُونُسُ بْنُ ظَبْيَانَ، عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ( عليه السَّلام ) أَنَّهُ قَالَ: إِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ ( عليهم السَّلام ) أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله )
قَالَ:
"أَعْبَدُ النَّاسِ مَنْ أَقَامَ الْفَرَائِضَ".
"وَ أَسْخَى النَّاسِ مَنْ أَدَّى زَكَاةَ مَالِهِ".
"وَ أَزْهَدُ النَّاسِ مَنِ اجْتَنَبَ الْحَرَامَ".
"وَ أَتْقَى النَّاسِ مَنْ قَالَ الْحَقَّ فِيمَا لَهُ وَ عَلَيْهِ".
"وَ أَعْدَلُ النَّاسِ مَنْ رَضِيَ لِلنَّاسِ مَا يَرْضَى لِنَفْسِهِ، وَ كَرِهَ لَهُمْ مَا يَكْرَهُ لِنَفْسِهِ".
"وَ أَكْيَسُ النَّاسِ مَنْ كَانَ أَشَدَّ ذِكْراً لِلْمَوْتِ".
"وَ أَغْبَطُ النَّاسِ مَنْ كَانَ تَحْتَ التُّرَابِ، قَدْ أَمِنَ الْعِقَابَ وَ يَرْجُو الثَّوَابَ".
"وَ أَغْفَلُ النَّاسِ مَنْ لَمْ يَتَّعِظْ بِتَغَيُّرِ الدُّنْيَا مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ".
"وَ أَعْظَمُ النَّاسِ فِي الدُّنْيَا خَطَراً مَنْ لَمْ يَجْعَلْ لِلدُّنْيَا عِنْدَهُ خَطَراً".
"وَ أَعْلَمُ النَّاسِ مَنْ جَمَعَ عِلْمَ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ".
"وَ أَشْجَعُ النَّاسِ مَنْ غَلَبَ هَوَاهُ".
"وَ أَكْثَرُ النَّاسِ قِيمَةً أَكْثَرُهُمْ عِلْماً".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ قِيمَةً أَقَلُّهُمْ عِلْماً".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ لَذَّةً الْحَسُودُ".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ رَاحَةً الْبَخِيلُ".
"وَ أَبْخَلُ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِمَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَيْهِ".
"وَ أَوْلَى النَّاسِ بِالْحَقِّ أَعْلَمُهُمْ بِهِ".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ حُرْمَةً الْفَاسِقُ".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ وَفَاءً الْمَمْلُوكُ".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ صَدِيقاً الْمَلِكُ".
"وَ أَفْقَرُ النَّاسِ الطَّامِعُ، وَ أَغْنَى النَّاسِ مَنْ لَمْ يَكُنْ لِلْحِرْصِ أَسِيراً".
"وَ أَفْضَلُ النَّاسِ إِيمَاناً أَحْسَنُهُمْ خُلُقاً".
"وَ أَكْرَمُ النَّاسِ أَتْقَاهُمْ".
"وَ أَعْظَمُ النَّاسِ قَدْراً مَنْ تَرَكَ مَا لَا يَعْنِيهِ".
"وَ أَوْرَعُ النَّاسِ مَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَ إِنْ كَانَ مُحِقّاً".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ مُرُوءَةً مَنْ كَانَ كَاذِباً".
"وَ أَشْقَى النَّاسِ الْمُلُوكُ".
"وَ أَمْقَتُ النَّاسِ الْمُتَكَبِّرُ".
"وَ أَشَدُّ النَّاسِ اجْتِهَاداً مَنْ تَرَكَ الذُّنُوبَ".
"وَ أَحْكَمُ النَّاسِ مَنْ فَرَّ مِنْ جُهَّالِ النَّاسِ".
"وَ أَسْعَدُ النَّاسِ مَنْ خَالَطَ كِرَامَ النَّاسِ".
"وَ أَعْقَلُ النَّاسِ أَشَدُّهُمْ مُدَارَاةً لِلنَّاسِ".
"وَ أَوْلَى النَّاسِ بِالتُّهَمَةِ مَنْ جَالَسَ أَهْلَ التُّهَمَةِ".
"وَ أَعْتَى النَّاسِ مَنْ قَتَلَ غَيْرَ قَاتِلِهِ، أَوْ ضَرَبَ غَيْرَ ضَارِبِهِ".
"وَ أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ".
"وَ أَحَقُّ النَّاسِ بِالذَّنْبِ السَّفِيهُ الْمُغْتَابُ".
"وَ أَذَلُّ النَّاسِ مَنْ أَهَانَ النَّاسَ".
"وَ أَحْزَمُ النَّاسِ أَكْظَمُهُمْ لِلْغَيْظِ".
"وَ أَصْلَحُ النَّاسِ أَصْلَحُهُمْ لِلنَّاسِ".
"وَ خَيْرُ النَّاسِ مَنِ انْتَفَعَ بِهِ النَّاسُ" 1.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
قَالَ:
"أَعْبَدُ النَّاسِ مَنْ أَقَامَ الْفَرَائِضَ".
"وَ أَسْخَى النَّاسِ مَنْ أَدَّى زَكَاةَ مَالِهِ".
"وَ أَزْهَدُ النَّاسِ مَنِ اجْتَنَبَ الْحَرَامَ".
"وَ أَتْقَى النَّاسِ مَنْ قَالَ الْحَقَّ فِيمَا لَهُ وَ عَلَيْهِ".
"وَ أَعْدَلُ النَّاسِ مَنْ رَضِيَ لِلنَّاسِ مَا يَرْضَى لِنَفْسِهِ، وَ كَرِهَ لَهُمْ مَا يَكْرَهُ لِنَفْسِهِ".
"وَ أَكْيَسُ النَّاسِ مَنْ كَانَ أَشَدَّ ذِكْراً لِلْمَوْتِ".
"وَ أَغْبَطُ النَّاسِ مَنْ كَانَ تَحْتَ التُّرَابِ، قَدْ أَمِنَ الْعِقَابَ وَ يَرْجُو الثَّوَابَ".
"وَ أَغْفَلُ النَّاسِ مَنْ لَمْ يَتَّعِظْ بِتَغَيُّرِ الدُّنْيَا مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ".
"وَ أَعْظَمُ النَّاسِ فِي الدُّنْيَا خَطَراً مَنْ لَمْ يَجْعَلْ لِلدُّنْيَا عِنْدَهُ خَطَراً".
"وَ أَعْلَمُ النَّاسِ مَنْ جَمَعَ عِلْمَ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ".
"وَ أَشْجَعُ النَّاسِ مَنْ غَلَبَ هَوَاهُ".
"وَ أَكْثَرُ النَّاسِ قِيمَةً أَكْثَرُهُمْ عِلْماً".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ قِيمَةً أَقَلُّهُمْ عِلْماً".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ لَذَّةً الْحَسُودُ".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ رَاحَةً الْبَخِيلُ".
"وَ أَبْخَلُ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِمَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَيْهِ".
"وَ أَوْلَى النَّاسِ بِالْحَقِّ أَعْلَمُهُمْ بِهِ".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ حُرْمَةً الْفَاسِقُ".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ وَفَاءً الْمَمْلُوكُ".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ صَدِيقاً الْمَلِكُ".
"وَ أَفْقَرُ النَّاسِ الطَّامِعُ، وَ أَغْنَى النَّاسِ مَنْ لَمْ يَكُنْ لِلْحِرْصِ أَسِيراً".
"وَ أَفْضَلُ النَّاسِ إِيمَاناً أَحْسَنُهُمْ خُلُقاً".
"وَ أَكْرَمُ النَّاسِ أَتْقَاهُمْ".
"وَ أَعْظَمُ النَّاسِ قَدْراً مَنْ تَرَكَ مَا لَا يَعْنِيهِ".
"وَ أَوْرَعُ النَّاسِ مَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَ إِنْ كَانَ مُحِقّاً".
"وَ أَقَلُّ النَّاسِ مُرُوءَةً مَنْ كَانَ كَاذِباً".
"وَ أَشْقَى النَّاسِ الْمُلُوكُ".
"وَ أَمْقَتُ النَّاسِ الْمُتَكَبِّرُ".
"وَ أَشَدُّ النَّاسِ اجْتِهَاداً مَنْ تَرَكَ الذُّنُوبَ".
"وَ أَحْكَمُ النَّاسِ مَنْ فَرَّ مِنْ جُهَّالِ النَّاسِ".
"وَ أَسْعَدُ النَّاسِ مَنْ خَالَطَ كِرَامَ النَّاسِ".
"وَ أَعْقَلُ النَّاسِ أَشَدُّهُمْ مُدَارَاةً لِلنَّاسِ".
"وَ أَوْلَى النَّاسِ بِالتُّهَمَةِ مَنْ جَالَسَ أَهْلَ التُّهَمَةِ".
"وَ أَعْتَى النَّاسِ مَنْ قَتَلَ غَيْرَ قَاتِلِهِ، أَوْ ضَرَبَ غَيْرَ ضَارِبِهِ".
"وَ أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ".
"وَ أَحَقُّ النَّاسِ بِالذَّنْبِ السَّفِيهُ الْمُغْتَابُ".
"وَ أَذَلُّ النَّاسِ مَنْ أَهَانَ النَّاسَ".
"وَ أَحْزَمُ النَّاسِ أَكْظَمُهُمْ لِلْغَيْظِ".
"وَ أَصْلَحُ النَّاسِ أَصْلَحُهُمْ لِلنَّاسِ".
"وَ خَيْرُ النَّاسِ مَنِ انْتَفَعَ بِهِ النَّاسُ" 1.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
- [*=center]1. من لا يحضره الفقيه : 4 / 394 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
تعليق