إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعدد الزوجات

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيد عقيل الحسيني
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم جميعاً

    اشكر اخي العزيز واستاذي الفاضل ((عبد الواحد الناصري)) على هذا الموضوع القيّم

    والذي هو مورد ابتلاء على الصعيد الاجتماعي وبسببه يكثر اللغط

    بحسب رأيي البسيط ان التعدد تتوالى عليه الاحكام فمثلاً شرب الماء تتوالى عليه احكام متباينة

    فتارة يكون واجباً عند انقاذ النفس واخرى يكون محرما في نهار شهر رمضان الى اخره

    وكذا التعدد في رأيي يكون متغير بتغير الداعي والموجب له

    فلو كان التعدد يفضي الى تهديم وتفكيك البيت فما المصلحة منه وهل يبقى للاستحباب مكان

    وتارة يوجد للتعدد مبرر كتعدد الوطن وغيره من الاعذار التي لا حصر لها

    عموما اخي الكريم كلٌ بحسبه وتباين آراء الاخوات ظاهرة صحيحة فكل منهنّ تنظر من زاوية معينة

    فكل الاخوات على صواب لاختلاف اللحاظات


    والذي فهمته ان الاخ العزيز يهفو الى التعدد فهو إمّا من المعددين اومن الساعين لذلك ...

    نسأل الله التوفيق للجميع

    تحياتي لكم


    اترك تعليق:


  • خادمةالزهراء
    رد
    السلام عليكم أختي كرم الزهراء

    بالنسبة لرأيكم في هذا الموضوع أنا أحترمة عزيزتي..

    لكن...أقول:

    لو كانت المرأة مؤمنة بحق وتعرف حق الله بصدق وآثرت على نفسها من أجل الآخرين

    لوقفت أمام هذا الموضوع

    لتفكك كلماته وتدرسها بتمعن بعيداً عن الأنانية وحب الذات والغيرة المدمرة

    فاضلتي:

    قلتي (مع الأسف يوجد سوء تطبيق وخاصة في زماننا هذا..)فأسألكِ أختاه من أين جاء سوء التطبيق!!

    هل من الرجل فقط ؟...أم منا نحن النساء ؟؟....

    وهذا كله جاء من ضعف الدين وتطبيقة من الطرفين.....؟؟

    ولو كان العكس...لما بقيت عانس ولا أرملة ولامطلقة.

    وأخيراً أنا مع التعدد لصلاح المجتمع

    اترك تعليق:


  • كرم الزهراء
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وال محمد

    التعدد هذا حلاااال
    ولكن مع الاسف يوجد سوء في التطبيق
    وخااااصة فى زماننا الان
    التعدد الان ظلم فى حق الزوجة
    ارنى هل فى رجل متعدد الزوجات (عادل ومنصف )مع زوجااااته فى هذا الزمن
    الرجل اذا فكر يتزوج ليس للاهداف التى ذكرتها
    بل لشهوته (والوناسة)واذا ناقشته يقولك الله حلل الاربع وهو حتى الصلاة ما يصلى
    يعنى تارك الفرض ويؤدى السنه ويقارن نفسه بالرسول عليه الصلاة والسلام
    باختصار
    لا اقبل ولن اقبل التعدد
    وانصح جميع النساء بعد الان
    ان يرفضن التعدد .لاللظلم بعد الان انا اسمي التعدد ظلم ضد المرأة
    وهدر كرامتها
    المرأة كالرجل لديها احساس ومشاعر وقلب لانقبل بطعنه ابدا
    وانا اضم رايي مع اخواتي سهاد وبنين
    مع التقدير والاحترام

    اترك تعليق:


  • عبد الواحد الناصري
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد والِ محمد

    السلام عليكم

    كل الشكر والتقدير الى اخوتي الاعزاء
    سيد معد و الاقمار المنيره

    على مرورهم

    وكذلك اشكر الاخت بنين
    واقول لها ان الاستحباب ليس من عالم واحد بل اجمع العلماء على ذلك
    كل العلماء عندهم تعليقه على كتاب العروة الوثقى
    ولايوجد مجتهد غَيَّرَ هذا الاستحباب ولكن لعلكم ليس من اهل العلم حتى تعرفون ماهي العروة الوثقى
    وقولكم ( موكل ما جاء بالقران يجب العمل به )
    نعم هذا وارد لأن الزواج المنقطع جاء في القران وحرمه عمر بن الخطاب وحدث ماحدث بالمجتمع
    انا مجرد اسئل جميع اعضاء منتدى الكفيل وبالخصوص مشرفة القسم للحكم بهذا الموضوع بعيد عن الغيره والتعصب
    السؤال
    ان الحرب بين العراق وايران وحرب الكويت ودما ر البلاد والعباد من قبل البعث الكافر والقاعده وغيرها
    كم اخت عندنا من مواليد السبعينات وبداية الثمانينات الذين نحرمن من الزواج بسبب ماذكرت
    وكم فتاة بعمر الورد اصبحت ارمله ذليله وكم فتاة سوء الاختيار منها جعلها مطلقه
    اعداد كثيرة جدا
    اقول اتركوا الاستحباب
    واعطوا حل الى مجتمعكم واخواتنا المؤمنات
    جزاكم الله خير الجزاء
    ارجوا المشاركة من الجميع

    اترك تعليق:


  • الاقمار المنيره
    رد
    المرأه تحتاج الى الرجل وتحتاج الى الأطفال فهل من العدل ان تحرم المرأه من الأستقرار ومن لذة الأمومه بسبب غيرة النساء التي هي كفر كما عبر أمير المؤمنين... أنا من المؤيدين لتعدد الزوجات خصوصا في هذا الزمن المليء بالفساد.

    اترك تعليق:


  • سيد معد
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخت الكريمة بنين كثير من الكلام يذكر ما ينبغي ان يكون وليس ما هو كائن
    وقد كتبت موضعا في السابق له علاقة في الموضوع انقله لكم هنا
    هل أتمت الزوجة إيمانها بهذه الخصلة

    يختلف الإيمان من شخص الى آخر فمن له سهم ومن له سهمان وهكذا مرقاة كمرقاةالسلم الى ان يصل الى الإيمان الكامل الذي تمثل بشخص النبي(ص) ولعل من اهم القضاياالتي تفسد الايمان هي عدم تجاوز الذات والانغماس في الشهوات .
    عن رسول الله ( ص ) : من كان أكثرهمه نيل الشهوات نزع من قلبه حلاوة الإيمان .
    وهذه الخصلة دليلا على حقارةالانسان فالذي لا يفكر الا بشهواته ومنافعه الخاصة وان اثر سلبا على الآخرينوالمجتمع لا يستحق اي احترام فأنه اقرب الى صفات البهائم , واذا وجدت احدا تجاوزذاته وجعل كل همه للآخرين فذاك من يستحق التقدير فهو اقرب الى صفات الانبياءوالحكماء والمصلحين واذا كانت الخصلة الأولى من اشد الخصال بعدا عن الإيمان فهذهالخصلة من ارقى مراتب الإيمان:
    عن امير المؤمنين ( عليه السلام ) : الإيثارأحسن الإحسان وأعلى مراتب الإيمان.
    فإذا فهمنا ذلك نقول: كما هو واضحللجميع ما شهده العراق وما زال من قتل يحصد ارواح الرجال فتبقى النساء اراملوعوانس...
    واذا رفعنا طرفنا قليلا الى جيراننا بلدان الخليجفالامر شبيه بالعراق بكثرة العوانس وان لميكن في بلدانهم حروب كبيرة...
    اما اذا توجهنا الى الجزائروالمغرب وغيرها من البلدان الاسلامية فلأمر شبيه بما ذكرنا.
    فالبعض من النساء يحالفها الحظ فتتزوج لكي يكونلها كيانها وبيتها واطفالها فتعيش حياتها الطبيعية ..
    اما البعض الآخر فتبقى تنتظر ذلكاليوم وهي تنشد حقها المشروع من بناء ذلك الكيان المتكون من الزوج والابناء وتديرهي هذه المملكة الصغيرة , وتتصرم الايام واللياليويبدء الشباب بالذبول وهي تتجرع الألم طوال هذه السنين العجاف ....
    لهذه المشكلة حلول , ولكن الحلالذي يمكن ان يستوعب عبء هذه المشكلة هو الزواج المتعدد.
    انا اعلم ان المرأة المتزوجة تنقبضمن ذكر هذا الموضوع بل ربما تكره الموضوع ومن يتكلم به اما المرأة التي لم تتزوجفلم تنظر بهذه النظرة المتطرفة ...
    ما اريد قوله هنا هل تجاوزت احدى المؤمنات ذاتهايوما من الايام وحثت زوجها على ان يتزوج بأخرى لم تتزوج ودخلت في سن متقدم وقدذكرنا في المقدمة منازل الايمان وان القمة تكمن في تجاوز الذات...
    فعن النبي( ص ) : (لا يستكمل عبد الإيمان حتىيحب لأخيه ما يحب لنفسه ...)
    هل احبت الزوجة لأختها المسلمة مااحبت لنفسها وصدقته عمليا بحث زوجها لكي يتزوج باخرى فترسم البسمة على احدى المؤمنات وتساهم بكف الفسادوتثقيل الارض بقول لا اله الا الله بانجاب الاطفال..
    عن الإمام الصادق ( عليه السلام ): إن من حقيقة الإيمان أن تؤثر الحق وإن ضرك على الباطل وإن نفعك.
    وهل يوجد حق اجلى من ان تساهمالمؤمنة ببناء كيان على سنة الله ورسوله(ص).
    ليعلمن الاخوات ان الوصل الى هذهالروح يعني الرقى الرفيع في الايمان اما اذا كان هذا الامر عقبة يصعب تجاوزهافاليعلمن ان ايمانهن لم يتم.
    ولا يفوتني ان ادين بعض الرجالبهذا الموضوع فالبعض الذي يريد الزواج الثاني يطلبه لنزوة صبيانية لا رغبة بالحلالاجتماعي وطلب الثواب ولذا تراه لا يعدلفيدع الاولى كالمعلقة ويميل مع الاخرى ...
    اما البعض الآخر فيحاول استغلالهذا القانون الإلهي لمصالحه فيبرر قراره بالزواج الثاني او الثالث بحلية الزواجوان علم ان هذا الزواج يهدم بيته الأول بحدوث مشكلة بينه وبين زوجته فيبقى اطفالهبعيدين عن تربيته مما يتسبب بإنحرافهم ,ولا يعلم ان المباح يكون محرم بالعنوانالثانوي او ربما يعلم ويتغافل .
    لنهتم بالآخرين لنتحسس آلامهملتشكر الله الزوجة على نعمة الزواج والشكرمن جنس النعمة والحمد لله.

    اترك تعليق:


  • بنين
    رد
    شكرا لك اخي ع طرح الموضوع لالرايك الذي فيه اكثير من المغالطات
    فعجيب منك ان تقول مستحب منين جئت بهذا المستحب
    وراي عالم واحد لايعني تاكيد الاستحباب
    ولو هو مستحب كان الله ماقال ان خفتم الا تعدلو
    بالله عليك اين تجد العداله
    ولاتقول بان هناك البعض مومنين
    احنا بنتكلم عن قاعده يتاسس عليها شي عظيم ومخاطر اعظم
    وليس لقله قليله ونوسس عليها
    والفائده العظيمه الي حضرتك تفضلت بها يمكن لهذا المزواج
    ان يتبرع بالمال لمن لم يتزوج وبهذا يحصل على مستحب
    وثواب اعظم بكثير من الي تفضلت به
    ويزيد عليه بان يحرض البقيه ع الزواج من لهم القدره الماليه والاداريه
    ليش ما تقول لهم زوجو الشباب الي يعج المجتمع بهم
    وكلامك عن البحث عن الارمله فهذا ليس له واقع الا النادر جدا
    فكل من يريد الزواج الثاني يبحث عن العمر الصغير والجمال
    وارجوك لاتحول الموضوع الى فلم هندي فيه بطولات وتضحيات وبالتالي يمكن تقول الشهاده
    في سبيل الله ، والله امرك عجيب والاعجب منه ان تريد من الاولى ان تشجعه على الزواج
    اخي من اي كوكب انت هل من المعقول انك تعيش معنا
    ولكن الظاهر انك يااما متزوج وتريد تبرير او تريد ان تتزوج وتمهد الطريق
    وبصراحه استغرب لاخت شجون الزهراء التي اخذت تبرر وتعطي دلائل
    اختي مو كل ماجاء بالقران يجب العمل به
    ومافعله الانبياء والمعصومين امر خاص لايمكن ان نضع انفسنا بمكانهم
    وماتقولينه بان بدايه الاسلام فعلوه فلاجل مصلحه اقتضت في ذلك الزمان
    ثم ان لكل عصر ظروفه فما كان صالحا في ذلك الوقت لايمكن سحبه
    لهذا الوقت مثلا زواج المتعه كان طبيعي في وقتهم الان غير طبيعي
    ولايرضى احد لبناته وحتى من يريد ان يتزوج لو علم بانها قد تزوجت
    متعه فلا اعتقد انه يرضى ان يكمل زواجه بها مع انه مستحب ويحث
    عليه الدين فلاتخلطي الامور
    ع العموم انا لاانكر بان هناك حالات تستوجب الزواج الثاني
    ولكن اني اتكلم عن حاله عامه وليست خاصه
    اخي صاحب الموضع اعد النظر ولاتجني ع الناس
    واذا كنت من اصحاب الحالات الخاصه فلاتعممه ع الجميع
    والامر ليس بانه مستحب ولا حرام وانما هناك مشاعر واحاسيس
    يجب ان تحترم وتقدر
    واليوم غير امس

    شكرا لكم ع كل حال وهذا راي ولاتزعلون منه واعتقد راي الكثيرين اذا موكلهم


    اترك تعليق:


  • عبد الواحد الناصري
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل عبد الواحد الناصري
    اشتقنا اليك والى مواضيعك الرائعه
    اما بخصوص الزواج اكثر من زوجه في هذا الوقت كارثه مع أحترامي للجميع الرجال ،آكثرهم ليس لديهم هذا الوعي والثقافة الدينيه واكثر ممن يتزوجون هم للنزوه او لظروف معينه واكثرهم غير منصفين لايعدلون بين الزوجات والبيت يتحول جحيم، وانا من خلال المجتمع الذي أعيش فيه ارى ان الرجال يتهافتون على الأرمله الغنيه ولم ارى رجل تزوج ارمله فقيره، انا ابي متزوج من ثلاث نساء وكنا نسكن في بيت واحد وعدد أفراد العائله كبير جداً ولم تكن تحدث مشاكل بين أمهاتنا بالعكس كانتا على صله وحب واي زائر ياتي الى بيتنا يستغرب حالة الحب التي تسود في عائلتنا والسبب هي قوة شخصية أبي فقد كان صارم جداً ولايقبل باي تفرقه وكنا نعيش كاالجسد الواحد وهناك سبب ثاني ان أبي محا شخصيتي امهاتي ولم يكن بيدهن اي قرار وليس لديهن اي رائي كانتا أمهاتي يعشقن أبي بشده واي شي يطلب منهن يتم تنفيذه بدون اي مناقشه وكلنا كنا بآرين بوالدي وكان كالملك كلنا نعشقه ومعجبين به وكان غني جداً جداً وحقق الله له كل آمانيه ولم يكن ابدً يندم على شي وعندما سالناه هل ندمت على شي في حياتك أجاب نعم ندمت وبشده لزواجي آكثر من زوجه وانجابي هذا العدد
    وبما أني عشت تجربة ابي اقول وبشده انا لست مع تعدد الزوجات ورغم موضوع تعدد الزوجات يخدمني فاانا عانس لكني أتمنى آبقى عانس ولا اكون زوجه ثانيه
    آسفه لردي المطول وآسالك أخي الفاضل هل تقبل ان تتزوج مره ثانيه
    تحياتي وتقديري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد والِ محمد
    السلام عليكم
    كل الشكر والتقدير لكِ سهاد على هذه الاضافة القيمه
    وحياة والدكم خير دليل على ان التعدد ليش مشكله دائما وانما المشكله في التطبيق لبعض الرجال البعدين عن الله تعالى
    والا كيف يشرع الله التعدد والتعدد يخلوا من مصلحه
    ان الله اذا نهى عن شي لابد فيه مفسده
    واذا امر بشي لابد فيه مصلحه اي مصلحه للعباد
    الاسلام دين المحبه والاحترام والإيثار ولكن التطبيق قليل جدا للاسف الشديد
    من الرجال والنساء واكثر تعطيل هذا الزواج هو من الزوجه الاولى لو كانت هي غير متزوجه او ارمله ام مطلقه ماهو قرارها
    واين الإيثار
    اما سؤالكم الاخير سوف تصل لكِ اجابته عن طريق اخر
    ولكِ مني كل التقدير على صراحتكِ وثقافتكِ وروحكِ الشفافه وصبركِ الجميل

    اترك تعليق:


  • عبد الواحد الناصري
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد والِ محمد

    السلام عليكم

    كل الشكر والتقدير الى اختي الفاضله شجرة الدر
    على مرورها
    والاضافة الجميلة
    كلامكم صحيح ولكن خطابي للذين يخافون الله ويطبقون شريعته
    نعم هم قليلون ولكن لاتخلوا الارض منهم

    اترك تعليق:


  • سهاد
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل عبد الواحد الناصري
    اشتقنا اليك والى مواضيعك الرائعه
    اما بخصوص الزواج اكثر من زوجه في هذا الوقت كارثه مع أحترامي للجميع الرجال ،آكثرهم ليس لديهم هذا الوعي والثقافة الدينيه واكثر ممن يتزوجون هم للنزوه او لظروف معينه واكثرهم غير منصفين لايعدلون بين الزوجات والبيت يتحول جحيم، وانا من خلال المجتمع الذي أعيش فيه ارى ان الرجال يتهافتون على الأرمله الغنيه ولم ارى رجل تزوج ارمله فقيره، انا ابي متزوج من ثلاث نساء وكنا نسكن في بيت واحد وعدد أفراد العائله كبير جداً ولم تكن تحدث مشاكل بين أمهاتنا بالعكس كانتا على صله وحب واي زائر ياتي الى بيتنا يستغرب حالة الحب التي تسود في عائلتنا والسبب هي قوة شخصية أبي فقد كان صارم جداً ولايقبل باي تفرقه وكنا نعيش كاالجسد الواحد وهناك سبب ثاني ان أبي محا شخصيتي امهاتي ولم يكن بيدهن اي قرار وليس لديهن اي رائي كانتا أمهاتي يعشقن أبي بشده واي شي يطلب منهن يتم تنفيذه بدون اي مناقشه وكلنا كنا بآرين بوالدي وكان كالملك كلنا نعشقه ومعجبين به وكان غني جداً جداً وحقق الله له كل آمانيه ولم يكن ابدً يندم على شي وعندما سالناه هل ندمت على شي في حياتك أجاب نعم ندمت وبشده لزواجي آكثر من زوجه وانجابي هذا العدد
    وبما أني عشت تجربة ابي اقول وبشده انا لست مع تعدد الزوجات ورغم موضوع تعدد الزوجات يخدمني فاانا عانس لكني أتمنى آبقى عانس ولا اكون زوجه ثانيه
    آسفه لردي المطول وآسالك أخي الفاضل هل تقبل ان تتزوج مره ثانيه
    تحياتي وتقديري

    اترك تعليق:

يعمل...
X