إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاخت الفاضلة ( العنود) تفضلي هنا تكرماً .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الاخت الفاضله العنود ... السلام عليكم

    ورد في بعض ردودك واجاباتك على مداخلات الاخوة الاعضاء , ماقد يشكل على القارئ والمتتبع ونود منكم رفع هذا الاشكال بالأجابة على بعض الاسئلة التي نوردها , ونحن نعلم انكم طلاب علم ولابد ان تكون اجاباتكم قد اخذتموها من مشايخكم واساتذتكم وان لها دليلا علميا ثابتا في اصول الكتب المعتبرة ,
    قلتم ان معنى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( اصحابي ) الوارد في حديث منعهم عن الحوض ,هو اصحاب الدعوة وهذا يعني ان كل مسلم من آمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم تشمله هذه الصفة ( الصحبة للنبي صلى الله عليه وآله ) , فهل فهم الصحابة الاوائل والتابعين بل حتى علماء القرون الاولى هذا المعنى ام أن هذا الفهم للحديث قد ظهر في القرون الاخيرة ؟.
    وهل هذا المعنى للكلمة ( اصحابي ) يدخل في معنى الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وآله ( اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم أهتديتم ).؟
    فهمنا من كلامكم ان بعض الصحابة قد ارتكب ما حرم الله وتجاوز بعض حدود الله وأتى بأعمال تغضب الله , ومع ذلك فهم لم يدخلوا في حد الفسق , والذي نود ان نستفهمه منكم هو: ماهو تعريف الفسق ؟ وما هو حد الفسق.؟
    نفهم من كلامكم ان الصحابة على قسمين
    الاول/ شخص صاحب النبي وآمن به وأرضى الله بأعماله واقتدى بسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وأعطى للنبي أجرته على هدايته للحق والهدى ورضوان الله ومات على ذلك ولم يبدل ولم يغير,
    الثاني/ شخص اسلم وعاصر الرسول الكريم صلى الله عليه وآله ولكنه قد ارتكب بعض الفواحش والآثام , وحال أيمانه بل حتى أسلامه مجهول عند وفاته.
    فهل الآيات القرآنية النازلة في مدح الصحابة تشمل كلا القسمين من الصحابة ؟, وخاصة ان بعض الصحابة من ثبت نفاقه !.
    وهل رضا الله عن الصحابة يشمل كلا القسمين من الصحابة لتقربهم اليه بأعمالهم ؟ ام بصحبتهم للنبي صلى الله عليه وآله؟
    أم انه يشمل الاول دون الآخر؟
    أم انه يشملهم جميعا بحسن ظننا بصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله بغض النظر عن اعمالهم المقربة او المبعدة عن الله عز وجل؟؟
    وفقكم الله لمراضيه وجنبكم معاصيه .

    sigpic

    تعليق






    • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
      بارك الله بكم و سدد خطاكم ،،
      الأخ الفاضل الصريح رعاكم الله أنا أقول بما أشاهده واقعاً في حالكم و إذا أريد الإنسحاب فصدقني لن أخشاك و سأصرح بها علناً ،، أما مسألة عمر رضي الله عنه فلن أحاور بها لأنني أغلقت البحث و هذه المرة الثالثة التي أقول فيها كلامي هذا ،، و كذلك لكي لا نضيع وقتنا بما لا يُفيد فعمر رضي الله عنه في نظري أكبر بكثير مما تتوقعون و لذلك لن أسمح لنفسي بأن تدخل في حوار و هي متيقنة بأن من ستحاورهم سيتطاولون عليه و يصفونه بما ليس فيه نفسي دون نفسه الفداء ،،
      الرد على المشاركة رقم (٩٠) :
      أولاً : مسألة تبرأة الصحابة رضوان الله عليهم من النار :
      الله سبحانه و تعالى رضي عنهم و رضوا عنه في كتابه العزيز ،، و كوني أجبت عن المسألة و لكنكم لم تقتنعوا فأعتقد أن هذه مشكلتكم ، إلى أين نحتكم إذا رُفضت آيات القرآن الكريم !!!
      ثانياً : مسألة خروج الصحابة رضوان الله عليهم على إمامهم علي رضي الله عنه في حرب الجمل :
      الصحابة رضي الله عنهم خرجوا في طلب دم قاتل عثمان رضي الله عنه و لم يتوجهوا بمقاصدهم إلى إسقاط خلافة علي رضي الله عنه إطلاقاً ،،
      ثالثاً : مسألة الفرار من الحروب :
      قال الله سبحانه و تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ )) الآية(١٥٥) من سورة آل عمران ،، نزلت في الفارين يوم أحد ،، و قوله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ (١٥) وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (١٦) )) الآيتان (١٥ ، ١٦) من سورة الأنفال ،، نزلت في غزوة بدر و غزوة بدر غزوة انتصر فيها المسلمون أما غزوة أحد فقد هُزموا فيها و قد عفا الله سبحانه وتعالى عن الذين تولوا في غزوة انتصر فيها أعداء الإسلام ،، و لم يكن هناك من فرَّ من الصحابة رضي الله عنهم في غزوة بدر ،،
      رابعاً : مسألة مخالفة الصحابة رضي الله عنهم عهد الله تعالى و عهد رسوله صلى الله عليه و آله و سلم :
      قال تعالى (( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ (٢٦) الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (٢٧) )) الآيتان ( ٢٦ ، ٢٧ ) من سورة البقرة
      و قال تعالى (( أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (١٩) الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلاَ يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ (٢٠) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (٢١) وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (٢٢) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (٢٣) سَلامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (٢٤) وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (٢٥) )) الآيات ( ١٩ ، ٢٠ ، ٢١ ، ٢٢ ، ٢٣ ، ٢٤ ، ٢٥ ) من سورة الرعد
      لم يذكر في أحد الآيتين التي أوردتموها أن المعنيين هم صحابة رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم !!!!
      خامساً : مسألة حديث الحوض و الإرتداد :
      نُوقِشت فيما سبق ،،
      سادساً : عدالتهم رضي الله عنهم و مسألة قتلهم و ظلمهم لبعضهم البعض :
      نُوقِشت فيما سبق ،،
      سابعاً : مسألة موت فاطمة رضي الله عنها و أرضاها و هي واجدة على أبي بكر رضي الله عنه و أرضاه :
      عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال ( جاء أبو بكر إلى فاطمة حين مرضت فاستأذن فأذنت له فاعتذر إليها وكلمها فرضيت عنه ) ،، (سير أعلام النبلاء2/121)
      ( لما مرضت فاطمة أتى أبو بكرفاستأذن فقال علي يا فاطمة هذا أبو بكر يستأذن عليك فقالت أتحب أن آذن له قال نعم قال فأذنت له فدخل عليها يترضاها وقال والله ما تركت الدار والمال والأهل والعشيرة إلا ابتغاء مرضاة الله ورسوله ومرضاتكم أهل البيت قال ثم ترضاها حتى رضيت ) ،، (رواه البيهقي في سننه6/301 وقال مرسل بإسناد صحيح)
      أما الحديث الذي تقصدونه فهو مروي عن أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما و أرضاهما
      (عندما أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من عائشة ثم أن فاطمة عليها السلام بنت النبي مما أفاء الله عليه بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر فقال أبو بكر إن رسول الله في هذا المال وإني قال لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد رسول الله عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئاولأعملن فيها بما عمل به رسول الله ستة فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي 6 أشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر ) (رواه البخاري) إن هذا ما كان على حد علم عائشة رضي الله عنها فإنها قد خُفي عليها مبايعة علي رضي الله عنه وقد أثبته أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ،، وكذلك خفي عليها استرضاء أبيها لفاطمة رضي الله عنهم أجمعين ،، و قد ورد في كتب الشيعة أن فاطمة رضي الله عنها قد غضبت على علي رضي الله عنه !!!!!!
      ثامناً : مسألة قتل يزيد للحسين رضي الله عنه و أرضاه :
      مسألة مردودة سبق مناقشتها في موضوع مستقل ،،
      تاسعاً : مسألة المعارك التي دارت بين علي و معاوية رضي الله عنهما و سن سب علي رضي الله عنه على المنابر :
      لم يسن معاوية رضي الله عنه ذلك ،، و أتمنى منكم عدم أخذ ما أردتم من الحديث و ترك المبتغى من قوله ،،
      أما الحروب فهي مسألة اجتهاد من الصحابة رضي الله عنهم فمنهم من اجتهد و أصاب، فله أجران كعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومن معه، ومنهم من اجتهد فأخطأ كمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، ومن معه
      و كلا الفريقان من الصحابة رضي الله عنهم ، فقد توفي الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و هو راضٍ عنهم غير غضبان ،،
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
      الأخ الفاضل الهاد أحسن الله إليكم لم أقل بمناقضة الله سبحانه لنفسه تعالى عن ذلك علوًّا كبيرًا ،، لكن آيات القرآن الكريم واضحة و كل آية تفسر الآية التي تليها ،، و ليس من الضروري وجود نص عن الرسول صلى الله عليه و آله في المسألة لأنها واضحة في القرآن الكريم ،، فالغنيمة هي كل ما يُظفر به في المعارك كما أنها المال المأخوذ من أعداء الإسلام عن طريق الحرب والقتال ،، و من الغنائم الأسرى إذاً فداءهم يُعد من الغنائم ،،
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
      الأخ الفاضل احمد الخياط بارك الله بكم و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته أستأذنكم في دراسة الأسئلة و سأُجيب عنها بإذن الله تعالى في أقرب وقت ،،
      رزقنا الله و إياكم التوفيق لما يحبه و يرضاه و سدد خطاكم ،، أختكم : العنود


      بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
      وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

      تعليق


      • قبل الجواب عليك سوف اتي بالمشاركة التي تزعمين انك اجبتي عليها نصاً واترك باقي المشاركات
        ليتبين للقارئ انك لازلتي تتجاهلين وتجيبين بنصف سطر او بكلمتين احيانا طبعا فقط الذي يعجبك وتتركين ما لايعجبك رغم اني في هذا المشاركة اجملت لك بنقاط يصلح كل نقطه ان تكون موضوعاً ولكن كعاتك بل ان اسمك على مسماك
        واليكم اخوتي الافاضل انظروا هذه المشاركة التي تقول اجبتك عليها

        المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة
        الم أقول لك ان حوارك خالي عن الأدلة ؟؟ الم اقول ان كلامك انشائي ؟


        والا ماذا تقولين لو اثبت خلاف كلامك هذا ؟؟ هل تبقين على العناد ام تقبلين بما اقول


        ولااعتقد تختارين الثاني بسبب اتباع الموروث لا للحقيقة .


        هل تقصدين الصحابة الذين كسبتيهم هم الذين لم تستطيعي الدفاع عنهم وتبرأتهم عن دخول النار ؟؟


        هل تقصدين بالصحابة الذين كسبتتِ محبتهم واتباعهم الذين خرجوا على امام زمانهم الشرعي علي بن ابي طالب في حرب الجمل وتعلمين ان من خرج على امام زمانه مات ميتة الجاهلية ؟؟


        هل تقصدين من الصحابة الذين كسبتيهم هم الذين فروا بالحروب وتركوا رسول الله وحيدا وتعليمين الفار ماهو حكمة في القران الكريم { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }


        هل تقصدين بالصحابة الذين كسبتيهم الذين خالفوا عهد الله وعهد رسوله الله صلى الله عليه واله .





        قال الله تبارك وتعالى { وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ }





        وفي آية أخرى قال تعالى {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}.


        هل تقصدين بالذين كسبتيهم هم من الذين ارتدوا بعد رحيل رسول الله على أعقابهم كما صرح القران بذلك في قوله تعالى {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا}


        هل تقصدين بالصحابة الذين كسبتيهم هم الذي يقول البخاري اغلبهم في النار وانهم مرتدون على أعقابهم القهقرى ؟؟


        هل تقصدين من كسبتيهم هم من قتل بعضة بعض وظلم بعضة بعض .


        هل تقصدين من كسبتبهم من الصحابة الذين اذوا رسول الله صلى الله عليه واله ومن اذى رسول الله يقول عنهم الله تعالى { انَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا }


        وبنص البخاري ومسلم يقول ومع الجمع بين هذه الآية وما روي في صحيح البخاري وغيره عن النبي (صلى الله عليه واله) انه قال : ( فاطمة بضعة مني يؤذيني من آذاها ويغضبني من أغضبها ) (صحيح مسلم : 2 / 376) . وقال أيضاً : ( فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني ومن أحبها فقد أحبني )


        وما روي أيضا في (صحيح البخاري) وغيره من أنّ فاطمة (عليها السلام) ماتت وهي واجدة (غضبانه) على أبي بكر وأنت تحبين من أذى الزهراء وأغضبها وغضب الزهراء يؤذي رسول الله ومن أذى رسول الله فالآية السابقة تبين ماهو مصيره ؟؟


        اما مسالة زعمك انك لم تخسرين ال البيت فأقول مع الأسف هذا قول يكذبه ال البيت عليهم السلام انفسهم لان حبهم وحب أعدائهم لا يجتمع.


        لأنك تحبين وتوالين جميع من عادى أهل البيت فكيف يكون الحب بعد هذا !! لااعلم


        بل ادعائك بعيد كل البعد عن الواقع لان يزيد عندك ولي من أولياء الله وهو قتل الحسين .

        ومعاوية بن أبي سفيان حارب علي بن أبي طالب في صفين والنهروان وسن سب علي على المنابر كما في صحاحكم وأنت تحبينه ؟؟

        وكذلك تحبين من أذى الزهراء وظلمها واغتصب حقها وأنت تقولين احب أهل البيت ؟؟ .

        وفوق كل هذا قول رسول الله صلى الله عليه واله يقول لفاطمة وعلي والحسن والحسين اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم وهذا مما ورد في مصادركم المعتبرة وانتي تحبين من حارب اهل البيت وتقولين احبهم !!

        ان هذ االا عين التناقض .

        فادعوك ثانيا للتخلي عن أعداء الله وأعداء رسوله وادعوك الى حب أهل البيت وموالاتهم والبراءة من أعدائهم .


        والحكم للمنصفين .


        انتم احكموا على هذا الجواب وهل هو كامل ام لا وهل فيه تجاهل ام لا




        المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة




        السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
        بارك الله بكم و سدد خطاكم ،،
        الأخ الفاضل الصريح رعاكم الله أنا أقول بما أشاهده واقعاً في حالكم و إذا أريد الإنسحاب فصدقني لن أخشاك و سأصرح بها علناً ،، أما مسألة عمر رضي الله عنه فلن أحاور بها لأنني أغلقت البحث و هذه المرة الثالثة التي أقول فيها كلامي هذا ،، و كذلك لكي لا نضيع وقتنا بما لا يُفيد فعمر رضي الله عنه في نظري أكبر بكثير مما تتوقعون و لذلك لن أسمح لنفسي بأن تدخل في حوار و هي متيقنة بأن من ستحاورهم سيتطاولون عليه و يصفونه بما ليس فيه نفسي دون نفسه الفداء ،،
        الرد على المشاركة رقم (٩٠) :
        أولاً : مسألة تبرأة الصحابة رضوان الله عليهم من النار :
        الله سبحانه و تعالى رضي عنهم و رضوا عنه في كتابه العزيز ،، و كوني أجبت عن المسألة و لكنكم لم تقتنعوا فأعتقد أن هذه مشكلتكم ، إلى أين نحتكم إذا رُفضت آيات القرآن الكريم !!!
        ثانياً : مسألة خروج الصحابة رضوان الله عليهم على إمامهم علي رضي الله عنه في حرب الجمل :
        الصحابة رضي الله عنهم خرجوا في طلب دم قاتل عثمان رضي الله عنه و لم يتوجهوا بمقاصدهم إلى إسقاط خلافة علي رضي الله عنه إطلاقاً ،،
        ثالثاً : مسألة الفرار من الحروب :
        قال الله سبحانه و تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ )) الآية(١٥٥) من سورة آل عمران ،، نزلت في الفارين يوم أحد ،، و قوله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ (١٥) وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (١٦) )) الآيتان (١٥ ، ١٦) من سورة الأنفال ،، نزلت في غزوة بدر و غزوة بدر غزوة انتصر فيها المسلمون أما غزوة أحد فقد هُزموا فيها و قد عفا الله سبحانه وتعالى عن الذين تولوا في غزوة انتصر فيها أعداء الإسلام ،، و لم يكن هناك من فرَّ من الصحابة رضي الله عنهم في غزوة بدر ،،
        رابعاً : مسألة مخالفة الصحابة رضي الله عنهم عهد الله تعالى و عهد رسوله صلى الله عليه و آله و سلم :
        قال تعالى (( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ (٢٦) الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (٢٧) )) الآيتان ( ٢٦ ، ٢٧ ) من سورة البقرة
        و قال تعالى (( أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (١٩) الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلاَ يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ (٢٠) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (٢١) وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (٢٢) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (٢٣) سَلامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (٢٤) وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (٢٥) )) الآيات ( ١٩ ، ٢٠ ، ٢١ ، ٢٢ ، ٢٣ ، ٢٤ ، ٢٥ ) من سورة الرعد
        لم يذكر في أحد الآيتين التي أوردتموها أن المعنيين هم صحابة رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم !!!!
        خامساً : مسألة حديث الحوض و الإرتداد :
        نُوقِشت فيما سبق ،،
        سادساً : عدالتهم رضي الله عنهم و مسألة قتلهم و ظلمهم لبعضهم البعض :
        نُوقِشت فيما سبق ،،
        سابعاً : مسألة موت فاطمة رضي الله عنها و أرضاها و هي واجدة على أبي بكر رضي الله عنه و أرضاه :
        عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال ( جاء أبو بكر إلى فاطمة حين مرضت فاستأذن فأذنت له فاعتذر إليها وكلمها فرضيت عنه ) ،، (سير أعلام النبلاء2/121)
        ( لما مرضت فاطمة أتى أبو بكرفاستأذن فقال علي يا فاطمة هذا أبو بكر يستأذن عليك فقالت أتحب أن آذن له قال نعم قال فأذنت له فدخل عليها يترضاها وقال والله ما تركت الدار والمال والأهل والعشيرة إلا ابتغاء مرضاة الله ورسوله ومرضاتكم أهل البيت قال ثم ترضاها حتى رضيت ) ،، (رواه البيهقي في سننه6/301 وقال مرسل بإسناد صحيح)
        أما الحديث الذي تقصدونه فهو مروي عن أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما و أرضاهما
        (عندما أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من عائشة ثم أن فاطمة عليها السلام بنت النبي مما أفاء الله عليه بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر فقال أبو بكر إن رسول الله في هذا المال وإني قال لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد رسول الله عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئاولأعملن فيها بما عمل به رسول الله ستة فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي 6 أشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر ) (رواه البخاري) إن هذا ما كان على حد علم عائشة رضي الله عنها فإنها قد خُفي عليها مبايعة علي رضي الله عنه وقد أثبته أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ،، وكذلك خفي عليها استرضاء أبيها لفاطمة رضي الله عنهم أجمعين ،، و قد ورد في كتب الشيعة أن فاطمة رضي الله عنها قد غضبت على علي رضي الله عنه !!!!!!
        ثامناً : مسألة قتل يزيد للحسين رضي الله عنه و أرضاه :
        مسألة مردودة سبق مناقشتها في موضوع مستقل ،،
        تاسعاً : مسألة المعارك التي دارت بين علي و معاوية رضي الله عنهما و سن سب علي رضي الله عنه على المنابر :
        لم يسن معاوية رضي الله عنه ذلك ،، و أتمنى منكم عدم أخذ ما أردتم من الحديث و ترك المبتغى من قوله ،،
        أما الحروب فهي مسألة اجتهاد من الصحابة رضي الله عنهم فمنهم من اجتهد و أصاب، فله أجران كعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومن معه، ومنهم من اجتهد فأخطأ كمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، ومن معه
        و كلا الفريقان من الصحابة رضي الله عنهم ، فقد توفي الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و هو راضٍ عنهم غير غضبان ،،
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

        لم تجيبي على كثير من الادلة منها اية الانقلاب وتجاهلتيها لانه لو لم يوجد في القران الكريم من آيات ذامه للصحابة الا اية الانقلاب لكفى ردا لمزاعمكم في عدالة جميع الصحابة المصطنعة والمزعومه من قبلكم
        بربك هل القران الكريم يكذب ؟؟ وهل يخبر بشي غير حاصل ؟؟ ولماذا قال افان مات او قتل انقلبتم ؟؟ فاذا كل الصحابة على مزاعمكم عدول ولايوجد فيهم مرتد فلماذا القران يصرح انقلبتم ؟؟ وعن ماذا انقلبوا على الأعقاب ؟
        ثم ان تعريفكم للصحابي كما يقول البخاري : من صحب رسول اللّه أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه.
        قال أحمد بن حنبل: أصحاب رسول اللّه كلّ من صحبه شهراً أو يوماً أو ساعة أو رآه.
        فعلى هذه التعاريف يكون كل من راى رسول الله وسمع حديثه فهو صحابي وتعلمين كان حتى المشركين راوا رسول الله ويسمعون حديثه ولأيام طوال فهل هم ايضا صحابة ؟؟
        ثم ان كثير من الصحابة قد ارتدوا يا ختنا الفاضلة والا كيف حارب ابو بكر أصحاب الرده على ماتسمونهم مع انهم قد راوا رسول الله وسمعوا حديثه فاذا كانت هذه المنزلة عندكم للصحابي فلماذا حكمتم بردتهم وقتلهم ابو بكر لاجل دفع الزكاة ؟
        ثانياً لم تجيبي على اية الذين يؤذون الله ورسوله ؟؟ بصراحة مع اني اتيتك بدليل من صحاحكم يقول ان الشيخين قد أذوا الزهراء وان غضب الزهراء غضب رسول الله ومن يسبب غضب الرسول فقد آذاه ومن آذاه فهو ملعون من الله بدليل قوله تعالى { انَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا }
        ثم اني اتيك بدليل من صحاحكم يثبت ان فاطمة ماتت وهي واجده اي غضبانة على ابي بكر وانتي تقولين قال الذهبي فاول مرة أرى محاور يرد كلام الصحيحين ويقبل دونه ؟؟فماذا تقولين لو اتيتك بدليل من نفس الذهبي الذي تحتجين به ينافي قولك ويقول ان فاطمة ماتت وهي لم ترضى عن الشيخين؟؟

        بدليل مايرويه يروي صاحب تاريخ الطبري ٣ : ٢٠٨. وتاريخ الإسلام عهد الخلفاء الراشدين ، للذهبي يقول : وبقيت سلام الله عليها مهاجرة لأبي بكر حتى فارقت الدنيا ( فهجرته فاطمة فلم تكلمه ... حتى ماتت ، فدفنها عليّ ليلاً ، ولم يؤذن بها أبابكر ) .
        ويروي صاحب كتاب الإمامة والسياسة ١ : ١٤.وقال عمر لأبي بكر انطلق بنا إلى فاطمة عليها‌السلام ( فانّا قد أغضبناها ) وحينما دخلا عليها قالت : « ... ألم تسمعا رسول الله يقول : « رضا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي .. فإنّي أُشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبيّ لأشكونكما إليه » وكانت فاطمة عليها‌السلام تقول : « والله لأدعون الله عليك في كلِّ صلاة أصليها » .
        ثم ان في نفس ردك على في النقطة الرابعة ينافي ما تدافعين عنه لانك تقولين بعدالة الصحابة ولكن تقولين علي اغضب الزهراء واكيد من اغضب الزهراء فهو بالنار فلماذا لاتدافعين عن علي ابن ابي طالب اليس صحابي عندك وتدافعين عنه!! ام ان المسالة هذا ما اليفينا عليه ابائنا ثم ان هذه المسالة لاتصمد امام التحقيق والبحث العلمي بل هي كاذبه من اساسها لكن ارتد تنبيه الاخوة القراء على حقيقتك وانك لاتريدين الدفاع عن جميع الصحابة بل عن فئة معينه ؟؟
        اما مسالة المعارك وكلامك حقيقاً المضحك لانه لايعقل اي انسان ان يصدق الكلام الذي تتفوهين به لانه علي مجتهد وله اجران ومعاوية مخطأ وله اجر !!!!!!اي عقل يقبل هذا ؟؟
        هناك كثير من القتلى والدماء التي سالت بينهم فلابد ان احداهما على الحق والثاني على باطل ثم ان البخاري يعلمك وينبئك من هو صاحب الحق ومن هو صاحب الباطل حينما يروي رواية عن رسول الله ياعمار تقتلك الفئة الباغية تدعوهم الى الجنة ويدعونك الى النار ؟؟ فابخاري يقول الباغية ويقول يدعونك الى النار وانتي تحامين عنهم ؟ سبحان الله
        فقط التفكر بهذه الرواية يحل اي اشكال بين حرب علي ومعاوية
        وتعلمين بقول رسول الله لعلي حينما قال علي مع الحق والحق مع علي ؟؟
        ثم لماذ لاتجيبي على رواية رسول الله حينما قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين اني حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم
        واكيد تعرفين وتقرين ان معاوية قد حارب علي فهو قد حارب رسول الله ومن حارب رسول الله فهو في نار جهنم .
        وكذلك عائشة قد حاربت علي في واقعة الجمل وراح بسببها اقل التقديرات 20 الفا ولاشك ان في هذا العدد كثير من الصحابة الذين قتلوا بسبب عائشة والله يقول في كتابه {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا }
        ثم انك تعترفين بان معاوية حارب علي في كثير من الحروب فلماذا تستبعدين سب معاوية لعلي فالقتال اقوى من السب ؟؟ واين انتي عن الادلة الكثيرة التي تقول بان معاوية امر بسب علي بن ابي طالب وهذا ماقاله مسلم في صحيحة
        عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : " أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا ، فقال : مامنعك أن تسب أبا التراب ، فقال : أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم ...

        على هذه العجالة اجبتك ولكن الله يهدي من يشاء الى سراط المستقيم



        ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

        تعليق


        • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
          أحسن الله إليكم ،.
          يا أخي الفاضل و الله إنني أتحدث معكم باللغة العربية فما لكم لا تفهموا ما أكتب لكم ،، آية الإنقلاب لم أتجاهلها و لقد حرصت كل الحرص أن لا أنسى نقطة لكني نسيتها و هذا خطأ مني و أعتذر أشد الإعتذار ،، الآية لا تخاطب الصحابة فقط و إنما تخاطب أمة محمد صلى الله عليه و آله و سلم و تعني المرتدين منهم ،، أما قولكم أنني لم أرد على آية ( إن الذين يؤذون الله و رسوله ... الآية ) فإنكم قد ذكرتموها مع غضب فاطمة رضي الله عنها و قد أجبت عنها في نقطة واحدة أما الأدلة التي تذكرونها في غضبها رضي الله عنها فإني قد فصلت الجواب أشد التفصيل و لن أعيد ما قلته و لو أن كتبي هي التي أوردت أن فاطمة غضبت من علي رضي الله عنهما لدافعت عنه أشد الدفاع لكنه لدينا ليس كذلك بل إن هذا موجود في كتبكم ،، مسألة حديث إني حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم فقد أوردت في النقاط الحروب و مقصد الصحابة منها أما بقية كلامكم فلن أناقشه لأنني أجبت و أنت مع احترامي الشديد لك لا تريد أن تفهم ما أكتب فأتمنى منك أن تقرأ على مهل في المرة القادمة بإذن الله تعالى ،،
          هداكم الله وأنار لكم الطريق ،، أختكم العنود
          التعديل الأخير تم بواسطة العنود; الساعة 26-06-2013, 05:54 PM.


          بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
          وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

          تعليق


          • المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
            أحسن الله إليكم ،.
            يا أخي الفاضل و الله إنني أتحدث معكم باللغة العربية فما لكم لا تفهموا ما أكتب لكم ،، آية الإنقلاب لم أتجاهلها و لقد حرصت كل الحرص أن لا أنسى نقطة لكني نسيتها و هذا خطأ مني و أعتذر أشد الإعتذار ،، الآية لا تخاطب الصحابة فقط و إنما تخاطب أمة محمد صلى الله عليه و آله و سلم و تعني المرتدين منهم ،، أما قولكم أنني لم أرد على آية ( إن الذين يؤذون الله و رسوله ... الآية ) فإنكم قد ذكرتموها مع غضب فاطمة رضي الله عنها و قد أجبت عنها في نقطة واحدة أما الأدلة التي تذكرونها في غضبها رضي الله عنها فإني قد فصلت الجواب أشد التفصيل و لن أعيد ما قلته و لو أن كتبي هي التي أوردت أن فاطمة غضبت من علي رضي الله عنهما لدافعت عنه أشد الدفاع لكنه لدينا ليس كذلك بل إن هذا موجود في كتبكم ،، مسألة حديث إني حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم فقد أوردت في النقاط الحروب و مقصد الصحابة منها أما بقية كلامكم فلن أناقشه لأنني أجبت و أنت مع احترامي الشديد لك لا تريد أن تفهم ما أكتب فأتمنى منك أن تقرأ على مهل في المرة القادمة بإذن الله تعالى ،،
            هداكم الله وأنار لكم الطريق ،، أختكم العنود
            الاخت الفاضلة العنود رغم ان جميع القراء يعرفون من هو صاحب الحق من خلال الأدلة والبراهين من خلال الحوار, ويعرفون من هو الذي يتجاهل ويراوغ بكلامه ولا يجيب.

            وكما تبين لي شيء وهو ان بعض الأسماء تدل على المسميات؟؟ .
            واعلم إنني لو أتيتك بألف آية قرانيه صريحة فسوف تبقين على ما انتي عليه ؟.
            رغم إنني أخذت الجواب منك مسبقا انه لاعدالة لجميع الصحابة بدليل كلامك هذا


            المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
            وفقكم الله تعالى لرضاه
            أخي الفاضل : قلت لكم مسبقاً أن الصحابة عدول إلا من ندر و هم قلة قليلة و هم الثابت فسقهم ..
            رعاكم الله تعالى ،، أختكم : العنود


            في هذا الكلام أنتي تقرين انه لاعدالة مطلقة للصحابة, لان بعضهم ثابت فسقه وتقولين قلة قليلة ,وانا أقول ما قاله البخاري ومسلم الأغلبية فساق ومرتدين وفي نار جهنم .





            ولكن أريد ان أبين للجميع مدى نكرانكم انتم اتباع ابن تيمية لمنطق الحوار العلمي ولمنطق الأدلة المحكمة
            والا انتي تقولين اقرأ بتمعن جيد وسوف استفسر منك كيفية القراءة بتمعن عن هذه الوقائع على سبيل المثال :
            كيف اغمض عيني عن كلام رسول الله صلى الله عليه واله حينما قال لعلي وفاطمة اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم ,وتعلمين ان عائشة ومعاوية حاربوا علي فهل التمعن المقصود عندك هو ان رسول الله غير قاصد لهذا الكلام او كان يمزح !! أهكذا يكون التمعن برايك!!؟
            ام احمل كلام من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى على الجد واخرج بنتيجة وأقول كل من حارب علي فهو قد حارب رسول الله وكل من حارب رسول الله فهو في النار ؟.
            و كيف أقراء وقائع حرب علي ومعاوية هل كان معاوية وعلي يجريان استعراض عسكري في وصفين ولم يقصدا القتال واقعاً, وان الذين قتلوا في النهروان وفي صفين كان مجرد تمثيل !! وان عمار لم يقتله معاوية وأزلامه و احمل رواية البخاري ياعمار تقتلك الفئة الباغية على الهزل !! فهل هذه قراءة جيده وتعجبك وترضين بها ؟؟

            ام اقول ان معاوية حارب علي وقتل عمار وبقية الصحابة الذين تدعين الدفاع عنهم واخرج بنتيجة ان كل من حارب علي فقد حارب الله ورسوله ومن كان كذلك يجب التبري عنهم .
            وكيف يكون التمعن والتكفير عندك هل بهذا الشكل اجيبيني بصراحة ؟؟لانه الحوار اذا كان عن تعصب فإِنَّنا لا نصل الى نتيجة لأنك لا تريدين الوصول الى الحقيقة التي ادعيتيها في اول مشاركة لك حيث قلتي انك طالبة علم سنية تبحثين عن الحقيقة ؟؟
            التعديل الأخير تم بواسطة الصريح; الساعة 29-06-2013, 05:51 PM.
            ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

            تعليق


            • لا حول ولا قوة الا بالله
              سامحك الله اختي العزيزه العنود الا اني احسن الظن فيك و اعلم ان دخولك هنا بحسن نيه وحبك الخير لغيرك
              لكن يا اختي العزيزه لا يجب على من ليس لديه العلم الشرعي الكافي ان يجادل ويدخل حوارات اعلمي اختي الكريمه انني من العوام وليس لدي العلم الشرعي الا ان بعض المسائل المطروحه هنا لدي بعض المعلومات عنها
              ولو انك بحثتي كان بامكانك الرد عليهم وتوضيح ماخفي عنهم فانا اعتبرهم اخوه لنا في الدين
              سبب تسجيلي هنا هو للبحث عن الحقيقه لنفسي بالمقام الاول فيوم القيامه لن ينفعني عالم ولا شيخ ولا مذهب الا ان كان مذهب اهل الحق لذالك انا هنا ابحث عن الحق
              واتمنى من الاخوه الكرام ان يقبلوا ان يكملو معي الحوار فانا هنا لا اريد ان افحم احد ولا ان انتصر لمذهبي انا هنا لاجل الحق اينما كان الحق فانا معه

              تعليق


              • عفوا أقرأي توقيع العنود؟؟؟
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • وبما انني من العوام وليس لدي العلم الكافي فاتمنى ان يكون النقاش على شكل نقاط رئيسيه لا ننتقل لأخرى الا عندما ننتهي ويقتنع اي طرف من المتحاورين وسأعيد ماقلته ‏​ٱ‏​نا هنا من اجل الحق فان رأيت الحق سأتبعه ولن اتعصب لمذهب اسأل الله ان يريني الحق حقاً ويرزقني اتباعه وان يريني الباطل باطلا ويرزقني اتباعه

                  تعليق


                  • أختي أفتحي موضوع جديد؟لايحق لكي لأن أصحاب الموضوع غيرموجودين؟
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • من نسل عبيدك ‏​ٱ‏​نا اقصدكم انتم إخوتي الشيعة فانا فتاة من اهل السنه والجماعة واحزنني ردود اختي العنود فسبب ارتباكها وتهربها انها ليس لديها العلم الكافي لرد وانا أيضاً ليس لدي العلم الكافي فرفقا بي ومثل ماذكرت سابقا سبب وجودي هنا هو البحث عن الحق وأهله

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X