أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
حدثنا بشر بن موسى، ومطين، قالا: حدثنا القزاز، حدثنا حسين ابن زيد بن علي، وعلي بن عمر بن علي، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن الحسين بن علي، عن أبيه[عليه السلام]، قال:
" قال رسول الله صلى الله عليه[وآله] وسلم لفاطمة إن الله يغضب لغضبك، ويرضى لرضاك "
رواه أبو صالح المؤدب في مناقب فاطمة عن ابن فاذشاة عنه.
ميزان الاعتدال - (2 / 492)
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
2822/ 1- في خطبة فاطمة صلوات اللَّه عليها في أمر فدك: فرض اللَّه الصيام تثبيتاً للإخلاص.
___________________________________
البحار: 96/ 368، عن الإحتجاج و العلل.
الفصل الثاني : فاطمة (عليها السلام) في الحديث الشريف
انتخب الله تعالى فاطمة الزهراء بعنوان السيدة الاولى لنساء الدنيا فهى قدوتهن التي يحتذى…بها المؤمنات فى حياتهن الدنيا . فجاءت الايات القرآنية المبينة لفضل فاطمة على النساء ،وأكمل النبي محمد هذا البرنامج الالهي فنطق الاحاديث الواضحة فى فضل فاطمة على نساء العالمين . فقال سيد الانبياء (صلى الله عليه وآله وسلم): (1) فاطمة سيّدة نساء العالمين([764]). (2) وقال النبى(صلى الله عليه وآله وسلم) : فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة([765]). (3) وقال النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) : فاطمة سيّدة نساء المؤمنين([766]). (4) وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : فاطمة سيّدة نساء المسلمين([767]). (5) وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : فاطمة سيدة نساء الاولين والآخرين ([768]). الهوامش : ([1]) البحار 19/64 ـ 67، المناقب ابن شهرآشوب 1/183، 184، تفسير البرهان 1/332، 333، الأمالي، الطوسي 2/83 ـ 86. ([2]) الانفال 65 . ([3]) آل عمران 191 ـ 195. ([4]) الإصابة ، ابن حجر 170 ، مسند أحمد بن حنبل 3 / 81 . [5]-الوامق : المحب ( انظر لسان العرب : مادة ( ومق ) ج 15 ص 409 ) . [6]-القلى : البغض ( انظر تهذيب اللغة : مادة ( قلا ) ج 9 ص 295 ) . [7]-أجفت الباب : رددته ( الصحاح : مادة ( جوف ) ج 4 ص 1339 ) . ([8]) فاضل الطعام مع الإناء الى السماء . [9]-اسجفت الستر : ارسلته ( انظر الصحاح : مادة ( سجف ) ج 4 ص 1371 ) . [10]-بحار الأنوار : ج 16 ص 78مقتل الحسين ،الخوارزمي216 63 - 68 الاعتدال ، الذهبي 2 }26 &تلخيص المستدرك 3 / 156 ،لسان الميزان ، العسقلاني 4 / 36. الأنوار البهية- الشيخ عباس القمي ص 55 : بحار الأنوار : ج 16 ص 78 . تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 2 ص 502،اللمعة البيضاء- التبريزي الأنصاري ص 114علل الشرائع : 183 ح 2 باب 147 ، عنه البحار 43 : 5 ح 5 ، والعوالم 11 : 34 ح 1 ، ونحوه في تفسير فرات الكوفي : 75 ح 49 ، وكشف الغمة 2 : 86 . تاريخ بغداد ج 5 ص 87 ، والمواهب اللدنية ج 2 ص 29 ، ومقتل الحسين للخوارزمي ص 63 / 64 وذخائر العقبي ص 36 ، وميزان الاعتدال ج 2 ص 297 و 160 ، ومستدرك الحاكم ج 3 ص 165 ، وتلخيصه للذهبي ، ومجمع الزوائد ج 9 ص 202 ، وينابيع المودة ص 97 ، ونزهة المجالس ج 2 ص 179 ، ومناقب المغازلي ص 358 والبحارج 18 ص 315 و 350 ، 364 ، ونور الابصار ص 44 و 45 وعلل الشرائع ص 72 ، وتفسير القمي ونظم درر السمطين ص 176«)
2784/ 1- عن سيّدة النّساء صلوات اللَّه عليها قالت: من أصعد إلى اللَّه خالص عبادته، أهبط اللَّه عزّ و جلّ إليه أفضل مصلحته.
___________________________________
البحار: 70/ 249 ح 54.
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات
اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنّها تسمّى في السماء بالمنصورة
397/ 1- ابن المتوكّل، عن الحميري، عن ابن يزيد، عن ابن فضّال، عن عبدالرحمان بن الحجّاج، عن سدير الصيرفي، عن أبي عبداللَّه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم:
خلق نور فاطمة عليهاالسلام قبل أن يخلق الأرض والسماء. فقال بعض الناس: يا نبيّ اللَّه! فليست هي إنسيّة؟ فقال: فاطمة حوراء إنسيّة. قالوا: يا نبي اللّه! و كيف هي حوراء إنسيّة؟ قال: خلقها اللَّه عزّ و جلّ من نوره قبل أن يخلق آدم، إذ كانت الأرواح، فلمّا خلق اللَّه عزّ و جلّ آدم عرضت على آدم. قيل: يا نبيّ اللَّه! و أين كانت فاطمة عليهاالسلام؟ قال: كانت في حقّة تحت ساق العرش. قالوا: يا نبيّ اللَّه! فما كان طعامها؟ قال: التسبيح والتقديس والتهليل والتحميد، فلمّا خلق اللَّه عزّ و جلّ آدم و أخرجني من صلبه، و أحبّ اللَّه عزّ و جلّ أن يخرجها من صلبي جعلها تفّاحة في الجنّة، و أتاني بها جبرئيل عليه السلام فقال لي: السلام عليك و رحمة اللَّه و بركاته، يا محمّد! قلت: و عليك السلام و رحمة اللَّه حبيبي جبرئيل. فقال: يا محمّد! إنّ ربّك يقرئك السلام.
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات
اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته النهي عن الصلاة البتراء
3854/ 1- الصواعق المحرقة: (ص 87)، قال: و يروى: لا تصلّوا عَلَيّ الصلاة البتراء. فقالوا: و ما الصلاة البتراء؟ قال: تقولون: اللهمّ صلّ على محمّد، و تمسكون، بل قولوا: ا p>للهمّ صلّ على محمّد و على آل محمّد. (أقول والعجب ثمّ العجب من حملة العلم و أئمّة الحديث و أرباب التأليف والتصنيف من أهل السنّة و الجماعة الّذين رووا ما عرفته من الأخبار الدالّة على أنّ الدعاء محجوب حتّى يصلّى على محمّد و على آل محمّد؛ و أنّ الصلاة لا تقبل حتّى يصلّى فيها على محمّد و آل محمّد، و أنّه كيف يصلّى على محمّد و آل محمّد؛ و أنّه نهى النبيّ صلى الله عليه و آله عن الصلاة البتراء، أي التصلية على النبيّ صلى الله عليه و آله بدون ذكر الآل. و ظاهر النهي التحريم، و مع ذلك تراهم مصرّين أشدّ الإصرار على ترك ذكر الآل عند التصلية، فإذا أرادوا الصلاة على النبيّ صلى الله عليه و آله قالوا: صلّى اللَّه عليه و سلّم و تركوا «الآل» رأساً. و إن كنت في ريب ممّا ذكرنا فراجع كتبهم المؤلّفة في الأحاديث والتفاسير والمناقب والرجال والسير و نحو ذلك تجد صدق ما ذكرناه. (و أعجب) من ذلك كلّه؛ أنّهم في خلال ما يذكرون أخبار التصلية و في
أثناء ما يروون أحاديثها، و أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قال: إذا أردتم الصلاة عَلَيّ فقولوا: اللهمّ صلّ على محمّد و على آل محمّد، فإنّهم إذا ذكروا اسم النبيّ صلى الله عليه و آله قالوا أيضاً: (صلّى اللَّه عليه و سلّم)، و تركوا ذكر «الآل» و أهملوهم. و لعمري؛ ليس ذلك إلّا تعصّباً و مخالفة للنبيّ صلى الله عليه و آله الّذي لا ينطق عن الهوى.
___________________________________
فضائل الخمسة: 1/ 223. أقول: أوردت هذه الروايات عن كتاب «فضائل الخمسة من الصحاح الستّة»، و ذكر في كتاب «غاية المرام» في الباب السابع من المقصد الثاني من طريق العامّة ثلاثة و عشرون حديثاً في الصلاة على محمّد و آل محمّد. و في الباب الثامن من طريق الخاصّة تسعة عشر حديثاً في ذلك، و أذكر عن «البحار» أحاديث في النّهي عن الصلاة البترى و من لم يصلّ على آله صلى الله عليه و آله أيضاً، لتتمّ الفائدة و للتيمّن. 3855/ 2- ابن إدريس، عن أبيه، عن البرقي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عبداللَّه بن الحسن بن الحسن بن عليّ، عن أبيه، عن جدّه، قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: من قال: «صلّى اللَّه على محمّد و آله»، قال اللَّه جلّ جلاله: «صلّى اللَّه عليك»، فليكثر من ذلك. و من قال: «صلّى اللَّه على محمّد»، و لم يصلّ على آله لم يجد ريح الجنّة، و ريحها توجد من مسيرة خمسمائة عام. أمالي الطوسي: الغضائريّ، عن الصدوق (مثله).
___________________________________
البحار: 91/ 48 ح 4، عن أمالي الصدوق. 3856/ 3- ابن شاذويه، عن محمّد الحميري، عن أبيه، عن ابن يزيد، عن ابن
أبي عمير، عن أبان بن عثمان، عن أبان بن تغلب، عن الباقر، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: من صلّى عَلَيّ و لم يصلّ على آلي لم يجد ريح الجنّة، و إنّ ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام.
___________________________________
البحار: 91/ 56 ح 29، عن أمالي الصدوق. 3857/ 4- و في حديث آخر عن ابن سنان، عن أبي عبداللَّه عليه السلام و فيه: إذا صلّى عَلَيّ و لم يتبع بالصلاة على أهل بيتي كان بينها و بين السماء سبعون حجاباً، و يقول جلّ جلاله: لا لبّيك و لا سعديك، يا ملائكتي! لا تصعدوا دعاءه إلّا أن يلحق بنبيّي عترته، فلا يزال محجوباً حتّى يلحق بي أهل بيتي. و في حديث آخر: عن واصل بن عبداللَّه، عن عبداللَّه بن سنان (مثله). و في حديث آخر: مسنداً عن إبراهيم بن هاشم (مثله).
___________________________________
البحار: 91/ 56 ح 30، عن أمالي الصدوق و ثواب الأعمال و جمال الاُسبوع. أقول: واختصرت حديث ابن سنان، و أخذت من آخره موضع الحاجة، واختصرت في ذكر السند فيه و في تاليه أيضاً، فراجع المأخذ تجد أحاديث كثيرة في الصلاة على محمّد و آله، و ثواب ذلك.
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات
اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفدك في تصرّف فاطمة
قال في «الصواعق المحرقة» في الباب الثاني: أنّ أبابكر انتزع فاطمة عليهاالسلام فدك، و أنّه كان رحيماً، و كان يكره أن يغيّر شيئاً تركه رسول اللَّه صلى الله عليه و آله!! فأتته فاطمة عليهاالسلام فقالت له: إنّ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أعطاني فدك. فقال: هل لك بيّنة؟ فشهد لها عليّ عليه السلام و اُمّ أيمن. فقال لها: فبرجل وامرأة تستحقّينها؟
___________________________________
الصواعق المحرقة: 33. قلت: فإذن لا معنى لإنكار كون فدك في يد فاطمة عليهاالسلام، و لم نر أنّ المنكر لذلك اعتمد على حجّة قويّة سوى الإجتهاد و الإستبداد بالرأي في قبال الكتاب والسنّة. ذكر العلّامة السمهودي في «وفاء الوفاء»: أنّه روى الحافظ ابن شبة، عن نمير بن حسان، قال: قلت لزيد بن عليّ- هو أخو الإمام الباقر عليه السلام- و أنا أريد أن أهجن أمر أبي بكر: إنّ أبابكر انتزع فدك من فاطمة عليهاالسلام؟ فقال: إنّ أبابكر كان رجلاً رحيماً، و كان يكره أن يغيّر شيئاً فعله رسول اللَّه صلى الله عليه و آله!! فأتته فاطمة عليهاالسلام فقالت: إنّ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أعطاني فدك. فدك في تصرّف فاطمة عليهاالسلام فقال لها: هل لك على هذا بيّنة؟... فجاءت بعليّ عليه السلام، فشهد لها.
ثمّ جاءت باُمّ أيمن، فقالت: ألستما تشهدان- يعني أبابكر و عمر- أنّي من أهل الجنّة؟ قالا: بلى. قالت: أنا أشهد أنّ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أعطى فاطمة عليهاالسلام فدك. و نحوه حديث المعتزلي في «شرح النهج» رواية عن أبي بكر الجوهري. فعلى ذلك أخذت اُمّ أيمن إقرار و اعتراف من أبي بكر و عمر على أنّها صادقة، و إذا شهدت حصل للحاكم القطع و اليقين من شهادتها، و مع حصول العلم لا يمكن الردّ عليها. و في «سنن أبي داود»: أنّه إذا علم الحاكم صدق شهادة الواحد يجوز أن يقرّ به... بل ويتمّ نصاب الشهادة بعد شهادة أبي بكر و عمر و هما اثنان على تماميّة كلام اُمّ أيمن و مطابقتها للواقع. بل لايلزم إكمال النصاب بعد إقرار أبي بكر بأنّ كلّ ما تقوله اُمّ أيمن صحيح لا يردّ عليها. ...إلى أن قال: و ليس لأحد أن يقول: كيف يسلّم أبوبكر فدك إلى فاطمة عليهاالسلام و هو يروي عن النبيّ صلى الله عليه و آله أنّه ما تركه صدقة، و يدخل في ملك الاُمّة؟ و ذلك؛ إذ لا منافاة بين الصدقة والنحلة، فإنّ النحلة إنّما هي حال الحياة، والصدقة تكون بعد الوفاة، فلو سلّمها إليها، فإنّما سلّمها على ما كانت عليها من جهة النحلة، دون الإرث حتّى ينافي الرواية
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات
اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأأسماء بنت عميس
231:850- أسماء بنت عميس قالت: قبلت- أي ولدت- فاطمة عليهاالسلام بالحسن عليه السلام فلم أر لها ما في حيض ولا في نفاس، فقال صلى الله عليه وآله: أما علمت أنّ ابنتي طاهرة مطهّرة لايرى لها دم في طمث ولا ولادة. أخرجه الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 121:1. 232:851- قالت: قبلت فاطمة عليهاالسلام بولدها الحسن عليه السلام فلم أر لها دماً، فقلت: يا نبي اللَّه! لم أر لفاطمة عليهاالسلام دماً من حيض ولا نفاس. فقال: أمّا علمت فاطمة طاهرة مطهّرة.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 121:1. 233:852- قالت: شهدت فاطمة رضي اللَّه عنها وقد ولدت بعض ولديها فلم أر لها دماً. فقال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: إنّ فاطمة عليهاالسلام خلقت حوريّة في صورة إنسيّة.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 121:1. أقول: أوردت أخباراً كثيرة في عنوان «سبب تسميتها عليهاالسلام بالبتول»،
وعنوان «إنّ فاطمة عليهاالسلام حوراء إنسيّة» وغيرهما تدلّ على هذا المعنى، فراجع العنوانين المذكورين.
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات
اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اُمّ سلمة
234:853- عن أبي ثابت مولى أبي ذر، عن اُمّ سلمة... قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: ... فنوديت يا محمّد! هذا نور عليّ وفاطمة، وهذا نور سبطيك الحسن والحسين، وهذه أنوار الأئمّة بعدك من ولد الحسين مطهّرون معصومون، وهذا الحجّة الّذي يملأ الدنيا قسطاً وعدلاً.
___________________________________
آية التطهر في أحاديث الفريقين: 125:1.
أقول: أوردت الحديث عن «البحار» تماماً في عنوان «إنّ إسم فاطمة عليهاالسلام مكتوب على باب الجنّة وعلى ساق العرش»، فراجع. 235:854- حدّثنا أبو كريب قال: حدّثنا حسن بن عطيّة قال: حدّثنا فضيل بن مرزوق، عن عطيّة، عن أبي سعيد. عن اُمّ سلمة زوج النبيّ صلى الله عليه وآله: إنّ هذه الآية نزلت في بيتها (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً). قالت: وأنا جالسة على باب البيت، فقلت: أنا يا رسول اللَّه! ألست من أهل البيت؟ قال: إنّك إلى خير، أنت من أزواج النبيّ صلى الله عليه وآله. قالت: وفي البيت: رسول اللَّه صلى الله عليه و آله وعليّ وفاطمة والحسن والحسين رضي اللَّه عنهم. وقد روى عن فضيل جماعة: منهم، حدّثنا عبداللَّه بن يوسف الإصبهاني، حدّثنا أبوبكر أحمد بن سعيد
بن فرصح، أخبرنا موسى بن الحسن، أخبرنا أبونعيم، أخبرنا فضيل بن مرزوق، عن عطيّة، عن أبي سعيد قال: قالت اُمّ سلمة... (نحوه). منهم، حدّثني أبو زكريّا بن أبي إسحاق، حدّثنا أبومحمّد عبداللَّه بن إسحاق، حدّثنا أحمد بن زهير، حدّثنا أبو غسان، حدّثنا فضيل بن مرزوق، عن عطيّة، عن أبي سعيد، عن اُمّ سلمة... (مثله). ورواه أيضاً الطحاوي، عن فهد، عن أبي غسان، ورواه الحسين الحبري في تفسيره عن أبي غسان. منهم، حدّثنا عبداللَّه بن سليمان، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم النهشلي الكرماني بن عمرو، عن فضيل... (مثله).
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 127:1 و 128. 236:855- منهم، أخبر الوالد، عن ابن شاهين، عن عبداللَّه بن سليمان، عن هارون بن سليمان، عن ابن قتيبة، عن فضيل بن مرزوق، عن عطيّة، عن أبي سعيد، عن اُمّ سلمة، قالت: نزلت هذه الآية: (إِنَّما يُريدُ اللَّه...) في يومي وفي بيتي، وفي البيت: رسول اللَّه صلى الله عليه و آله وعليّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام .
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 129:1. 237:856- منهم، أخبرنا أبوعمرو البسطامي، أخبرنا أبو أحمد الجرجاني، أخبرنا أبوعبداللَّه محمّد بن أحمد بن عبدالواحد بن عبدوس بصور- سنة ثلاث مائة- أخبرنا موسى بن أيّوب بن عيسى النصيبي، أخبرنا الزجاج، عن فضيل بن مرزوق، عن عطيّة، عن أبي سعيد قال: قالت اُمّ سلمة: إنّ هذه الآية نزلت في بيتي (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ...)، وفي البيت: رسول اللَّه صلى الله عليه و آله وعليّ والحسن والحسين وفاطمة عليهم السلام وأنا جالسة على باب البيت، قلت: يا رسول اللَّه! ألست من أهل البيت؟
237:856- منهم، اخبرنا ابو عمرو البسطامى، اخبرنا ابواحمد الجرجانى، اخبرنا ابوعبدالله محمد بن احمد بن عبدالواحد بن عبدوس بصور- سنه ثلاث مائه- اخبرنا موسى بن ايوب بن عيسى النصيبى، اخبرنا الزجاج، عن فضيل بن مرزوق، عن عطيه، عن ابى سعيد قال: قالت ام سلمه: ان هذه الآيه نزلت فى بيتى (انما يريد الله...)، و فى البيت: رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و على والحسن والحسين و فاطمه عليهاالسلام و انا جالسه على باب البيت، قلت: يا رسول اللَّه! الست من اهل البيت؟ قال: أنت من أزواج رسول اللَّه. منهم، عبدالملك بن أحمد بن نصر، عن يعقوب الدورقي، عن سعيد بن محمّد الوراق، عن فضيل بن مرزوق... الحديث. منهم، أخبرنا أبوسعيد محمّد بن موسى بن الفضل- بقرائتي عليه- أخبرنا محمّد بن يعقوب، أخبرنا الحسن بن عليّ بن عفان، أخبرنا عبيداللَّه بن موسى، أخبرنا فضيل بن مرزوق، عن عطيّة، عن أبي سعيد، قال: حدّثتني اُمّ سلمة... قال: إنّك على خير، إنّك من أزواج النبي. وقال عبد بن حميد في تفسيره: رواه عبيداللَّه بن موسى فذكره. منهم، أخبرنا أبوالحسن الصفّار، أخبرنا تمتام، أخبرنا عبداللَّه بن صالح، أخبرنا فضيل بن مرزوق، عن عطيّة، عن أبي سعيد الخدري، قال: حدّثتني اُمّ سلمة عن النبيّ صلى الله عليه و آله وذكر (مثله). منهم، أخبرنا عليّ بن أحمد، أخبرنا أحمد بن عبيد، أخبرنا موسى بن هارون الطوسي، أخبرنا معاوية بن عمرو، أخبرنا فضيل بن مرزوق، قال: حدّثني عطيّة، عن أبي سعيد، عن اُمّ سلمة... وذكر (نحوه).
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 129:1 و 130.
238:857- ابن سيرين، عن اُمّ سلمة، قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله لعليّ عليه السلام: وإنّ اللَّه أمرني أن أمرك أن تزوج عليّاً عليه السلام في الأرض فاطمة عليهاالسلام، وأن تبشّرهما بغلامين طاهرين فاضلين خيرين في الدنيا والآخرة.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 131:1. 239:858- أخبرنا أبوسعيد بن عليّ، أخبرنا أبوالحسن الكهيلي، أخبرنا أبوجعفر الحضرميّ، أخبرنا عمّار بن خالد الواسطي، أخبرنا إسحاق بن يوسف، عن عبدالملك ابن أبي سليمان، عن أبي ليلى الكندي، عن اُمّ سلمة: إنّ النبي صلى الله عليه و آله كان في بيتها على منامة له... فجائت فاطمة عليهاالسلام ببرمة فيها حريرة... ثمّ قال: اللهمّ هؤلاء أهل بيتي وحامّتي، فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً- قالها النبيّ صلى الله عليه و آله ثلاث مرّات- قالت اُمّ سلمة: فأدخلت رأسي في البيت فقلت: وأنا معكم يا رسول اللَّه؟ قال: إنّك إلى خير.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 132:1. 240:859- حدّثنا أبو كريب قال: حدّثنا مصعب بن المقدام قال: حدّثنا سعد بن زربي، عن محمّد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن اُمّ سلمة قالت: جائت فاطمة عليهاالسلام... ببرمة لها قد صنعت فيها عصيدة تحملها على طبق... ثمّ أخذ بأطراف الكساء الأربعة بشماله فضمّه فوق رؤوسهم وأومأ بيده اليمنى إلى ربّه، فقال: هؤلاء أهل البيت، فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 133:1. 241:860- أخبرنا مسعود بن محمّد بن محمّد الفقيه، أخبرنا إبراهيم بن أحمد بن رجاء، أخبرنا أبوالعبّاس محمّد بن مروان بن زياد الكوفي- ببغداد- قال:
حدّثني إسحاق بن يزيد، عن سهل بن سليمان، عن الأعمش، وأخبرنا محمّد بن عليّ بن محمّد، أخبرنا محمّد بن الفضيل بن محمّد جدي، أخبرنا محمّد بن إسحاق، أخبرنا يوسف بن موسى، أخبرنا جرير، عن الأعمش، عن جعفر بن عبدالرحمان- يعني الأنصاري- عن حكيم بن سعد، عن اُمّ سلمة في هذه الآية (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ...). إنّها نزلت في رسول اللَّه وعليّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 133:1 و134. 242:861- حكيم بن سعد قال: ذكرنا عليّ بن أبي طالب عليه السلام عند اُمّ سلمة قالت: فيه نزلت (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ...). قالت اُمّ سلمة: جاء النبيّ صلى الله عليه و آله إلى بيتي، فقال: لاتأذني لأحد. فجائت فاطمة عليهاالسلام فلم أستطع أن أحجبها عن أبيها، ثمّ جاء الحسن عليه السلام فلم أستطع أن أمنعه أن يدخل على جدّه واُمّه، وجاء الحسين عليه السلام فلم أستطع أن أحجبه، فاجتمعوا حول النبيّ صلى الله عليه و آله على بساط، فجللهم نبيّ اللَّه صلى الله عليه و آله بكساء كان عليه. ثمّ قال: هؤلاء أهل بيتي، فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً. فنزلت هذه الآية حين اجتمعوا على البساط. قالت: فقلت: يا رسول اللَّه! وأنا؟ قالت: فواللَّه؛ ما أنعم، وقال: إنّك إلى خير.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 133:1 و134. 243:862- أخبرنا القاضي أبوجعفر محمّد بن إسماعيل بن الحسن العلوي- في جمادى الاُولى من سنة ثمان وثلاثين وأربعمأة- حدّثنا أبو محمّد عبداللَّه بن محمّد بن عثمان المزني- الملقّب بابن السقاء الحافظ الواسطي- حدّثنا محمود بن محمّد حدّثنا عثمان- يعني ابن أبي شيبة- حدّثنا الأعمش، عن جعفر بن
رحمة اللَّه وبركاته عليكم أهل البيت إنّه حميد مجيد.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 135:1. 245:864- علي بن الحسن بن محمّد بن منده، عن زيد بن جعفر بن محمّد بن الحسين الخزّاز، عن العبّاس بن العبّاس الجوهري، عن عفّان بن مسلم، عن حمّاد بن سلمة، عن الكلبيّ، عن أبي صالح، عن شدّاد بن أوس قال: لمّا كان يوم الجمل... فدخلت على اُمّ سلمة... قلت: فمن أهل بيته الّذين أمرنا بالتمسّك بهم؟ قالت: هم الأئمّة بعده، كما قال: عدد نقباء بني إسرائيل: علي وسبطاي وتسعة من صلب الحسين وأهل بيته، هم المطهّرون والأئمّة المعصومون. قلت: إنّا للَّه، هلك النّاس إذاً. قالت: كلّ حزب بما لديهم فرحون.
___________________________________
البحار: 346:36 ح 213، آية التطهير في أحاديث الفريقين: 136:1. أقول: اختصرت الحديث وأخذت منه موضع الحاجة، فإنّه طويل، فراجع المأخذ. 246:865- حدّثني أبوالقاسم بن أبي الحسن الفارسي، حدّثني أبي، حدّثني محمّد بن زكريّاالمحرابي- بالكوفة- حدّثني عباد بن يعقوب، حدّثني ابن فضيل، عن أبان، عن شهر بن حوشب، عن اُمّ سلمة زوج النبيّ صلى الله عليه وآله: أنّ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله دعا عليّاً وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام فأدخلهم البيت، فقالت اُمّ سلمة: أتأذن لي فأدخل معهم؟ فدخلت فجللهم ثوباً كان عليه، ثمّ قال: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً). حدّثنا بكر بن يحيى بن زبان، حدّثنا مندل، عن أبي الجحاف، عن شهر بن حوشب، عن اُمّ سلمة.
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 137:1.
247:866- حدّثنا الحسن أيضاً، حدّثنا أبوغسان مالك بن إسماعيل، حدّثنا جعفر الأحمر، عن الأجلح، عن شهر بن حوشب (وعبدالملك، عن عطاء) عن اُمّ سلمة. قالت: جاءت فاطمة عليهاالسلام بطعام لها إلى أبيها وهو على منازله، فقال: أي بنية! ايتيني بأولادي وأنت وابن عمّك. قالت: ثمّ جللهم- أو قالت: حوى- عليهم الكساء، فقال: اللهمّ هؤلاء أهل بيتي وخاصّتي، فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً. قالت اُمّ سلمة: يا رسول اللَّه! وأنا معهم؟ قالت: قال صلى الله عليه وآله: أنت من أزواج النبي، وأنت على خير، أو إلى خير. أخبرنا أحمد بن محمّد الفقيه، أخبرنا عبداللَّه بن محمّد بن جعفر، أخبرنا عبدالرحمان بن محمّد بن إدريس، أخبرنا أحمد بن يحيى الصوفي، أخبرنا أبوغسان مالك بن سعيد، أخبرنا جعفر الأحمر، عن الأجلح، عن شهر بن حوشب، عن اُمّ سلمة (مثله).
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 138:1. 248:867- أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا إسحاق بن أحمد الفارسي، أخبرنا محمّد بن عليّ بن الحسين بن شفيق قال: سمعت أبي قال: أخبرنا أبو حمزة، عن الأجلح، عن شهر بن حوشب، أنّه كان جالساً عند اُمّ سلمة إذ قالت: جاءت فاطمة عليهاالسلام تحمل قدراً لها فيها خزيرة. فقال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: أين ابن عمّك؟ قالت: في البيت...
___________________________________
آية التطهير في أحاديث الفريقين: 138:1.
249:868- الحاكم الوالد، عن ابن شاهين قال: حدّثنا عبداللَّه بن سليمان، حدّثنا يزيد بن محمّد المهلبي، حدّثنا أبو داود، عن إسماعيل بن نشيط، عن شهر،
تعليق