إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدينار دار النار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المرحلة 10
    ولذلك صممت ان اغيّر عملي وشغلي وانا افكر في مأزقي هذا واذا بي ارى ان احسن فكرة ان اغلق الدكان واذهب لأعمل كعامل عند احد التجار لاتعلم منه طريقة الكسب والتجارة وبالفعل اغلقت الدكان وسافرت الى بلد يسكن فيها احد التجار وهو من اقربائي فقلت له : اخي انني طالب علم وادرس في مرحلة البحث الخارج ولكن اريد ان اتعلم التجارة منك فهل تقبلني عاملا عندك بشرط ان استطيع من ضمن العمل مواصلة مطالعاتي.

    فرحب بي واخير اغلقت دكاني واجّرت البيت و انتقلت لتلك البلدة وعملت كعامل عنده .

    كان هذا الرجل يعطيني راتب لا يكفي لذهابي وايابي من البيت للعمل ومن العمل للاشغال الخاصة للعمل وفي بعض الاحيان ينسى ان يعطيني الراتب الشهري فيوكله الى الشهر الاخر ؛ ولكنني اراه بعيني يقدم افضل المساعدات للغرباء بحيث قد عُرف بين الناس والتجار بانه الكريم واهل الجود والعطاء فقلت في نفسي سبحان الله كم اوصى اهل البيت عليهم السلام بالانفاق اولا على ذو الارحام كما في هذه الروايات :

    من‏ لايحضره‏ الفقيه 2 68 باب فضل الصدقة .....

    وَ قَالَ عليه السلام : لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ

    من ‏لايحضره ‏الفقيه 4 368 باب النوادر و هو آخر أبواب الكتاب .

    يَا عَلِيُّ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاج‏

    من‏ لايحضره ‏الفقيه 4 381 و من ألفاظ رسول الله صلى الله عليه واله الموجزة التي‏

    لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ

    وسائل ‏الشيعة 9 380 7- باب استحباب الصدقة و لو بالقليل

    مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ مِنْ أَلْفَاظِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله اتَّقُوا النَّارَ وَ لَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ وَ اسْتَنْزِلُوا الرِّزْقَ بِالصَّدَقَةِ ادْفَعُوا الْبَلَاءَ بِالدُّعَاءِ مَا نَقَصَ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ وَ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ .

    وسائل ‏الشيعة 9 384 8- باب استحباب التبكير بالصدقة كل

    عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام فِي وَصِيَّةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله لِعَلِيٍّ عليه السلام قَالَ : يَا عَلِيُّ الصَّدَقَةُ تَرُدُّ الْقَضَاءَ الَّذِي قَدْ أُبْرِمَ إِبْرَاماً يَا عَلِيُّ صِلَةُ الرَّحِمِ تَزِيدُ فِي الْعُمُرِ يَا عَلِيُّ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ يَا عَلِيُّ لَا خَيْرَ فِي الْقَوْلِ إِلَّا مَعَ الْفِعْلِ وَ لَا فِي الصَّدَقَةِ إِلَّا مَعَ النِّيَّةِ

    مستدرك ‏الوسائل 7 196 18- باب تأكد استحباب الصدقة على ذي

    الشَّيْخُ الْمُفِيدُ فِي الْإِخْتِصَاصِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نَجْرَانَ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَّالِ قَالَ [أَخْبَرَنِي جَدِّي قَالَ‏] سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلام يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَقُولُ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ .

    بحارالأنوار 93 147 باب 15- آخر في آداب الصدقة أيضا زائ

    عن كتاب الإختصاص‏: عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَالِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَقُولُ ابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ أُمَّكَ وَ أَبَاكَ وَ أُخْتَكَ وَ أَخَاكَ ثُمَّ أَدْنَاكَ فَأَدْنَاكَ وَ قَالَ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ .

    فقلت في نفسي سبحان الله لو كان يريد بصدقته وجه الله سبحانه كما في هذه الرواية:

    تهذيب‏ الأحكام 9 139 3- باب الوقوف و الصدقات .....

    عَنْ هِشَامٍ وَ حَمَّادٍ وَ ابْنِ أُذَيْنَةَ وَ ابْنِ بُكَيْرٍ وَ غَيْرِ وَاحِدٍ كُلُّهُمْ قَالُوا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام لَا صَدَقَةَ وَ لَا عِتْقَ إِلَّا مَا أُرِيدَ بِهِ وَجْهُ اللَّهِ تَعَالَى .

    لكان يقدمني على الغرباء

    نعم يا قرائي:

    اجد الكثير في المجتمع مبتلى بهذا النوع من الغفلة يعطي لاحد الناس ليقدم صدقاته الى الفقراء بعنوانه اعرف بمواضعها وفي اقربائه من يأن ويتضور جوعا وهو غرقان في بحر ديونه وقروضه فماذا نسمي انفاق هكذا كرماء؟!!

    او يعطيها لغريب لا يعرفه وفي ارحامه من يحتاج لشراء لقمة العيش فهل هذه من الانسانية؟!!

    وبعد حدود تسعة اشهر اعتذرت منه لمتابعة العمل عنده ورحلت الى بيتي ودكاني وجلست لافكر ماذا اعمل فشاهدت ان جاري :

    تعليق


    • #32
      اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
      ش?را جزیلا سیدنا الاستاذ ال?ریم
      بار? الله ب?م بهذا الموضوع القیم
      تحیاتي ل?م و نسأل?م الدعاء
      أللهمّ صَلِّ عَلی محمّد و آل محمّد و عجّل فرجهم و العَن أعدائهم أجمعین


      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة sistani مشاهدة المشاركة
        اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
        ش?را جزیلا سیدنا الاستاذ ال?ریم
        بار? الله ب?م بهذا الموضوع القیم
        تحیاتي ل?م و نسأل?م الدعاء

        اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
        ش?را جزیلا شيخنا السيستاني
        بار? الله ب?م لهذا الرد
        تحیاتي ل?م و نسأل?م الدعاء

        تعليق


        • #34
          الملحق 7

          كما وعدتكم قرائي الكرام ان اكتب ملاحق مهمة ان مرت في اثناء المراحل .
          هذا الانسان الذي كنت اعمل عنده ذكر لي يوما بانه حلم مناما وهو انه اجاركم الله :متغوط وهناك دود ياكل ما تبرزه .
          عرفت انه قد ابتلي بالربا ولكن العجيب والغريب انه كان ثريا غنيا لا يتاج الى الربا ابدا ولكن الحرص والطمع وعدم التدبير اوقعاه في الربا بحيث ذهب منه كل ما يملك الى ان سجن لقروضه وديونه .

          الملحق 8
          اما انا فشاهدت في المنام السيدة الحوراء عليها السلام بمنام والان لا اتذكره بالضبط ولكن في يومها فهمت انها عليها السلام تحذرني من الاستمرار في العمل معه ؛ وكانت هذه اهم العوامل في فراري منه وبعدها حدث ما كتبته لكم
          فهي عبرة لكل تاجر ان لا يخاطر بما عنده ليطمع باكثر منه فيخرج من يده ما يملكه ؛ فان هذا الرجل كان في الثراء من المعروفين ولكنه خاطر بما عنده ومد يده لما حرمه الله عليه فوقع في الربا فمحق ما عنده .
          المرحلة 11

          وبعد حدود تسعة اشهر اعتذرت منه لمتابعة العمل عنده ورحلت الى بيتي ودكاني وجلست لافكر ماذا اعمل فشاهدت ان جاري قد استاجر دكانا وجعله مكتبة لبيع القرطاسية وما يحتاجه طلاب المدارس .
          ثم جاء لي – واسمه السيد الحسيني- فقال ماذا تبيع ؟
          قلت له لا اعلم .
          قال تعال الى دكاني لاعلمك على بيع القرطاسية واجعل دكانك مكتبة لبيع ما يحتاجه طلاب المدارس والجامعات .
          فقلت في نفسي يجب ان اعرف اولا آداب فتح الدكان ؛ و شرائط الجلوس في السوق لان امير المومنين عليه السلام كان يقول :
          الكافي 5 150 باب آداب التجارة .....
          عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ وَ اللَّهِ لَلرِّبَا فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ عَلَى الصَّفَا شُوبُوا أَيْمَانَكُمْ بِالصِّدْقِ ؛ التَّاجِرُ فَاجِرٌ وَ الْفَاجِرُ فِي النَّارِ إِلَّا مَنْ أَخَذَ الْحَقَّ وَ أَعْطَى الْحَقَّ
          ولهذا ذهبت للبحث في آداب التجارة واذا بالبرنامج الكامل لكيفية الجلوس في السوق و آدابه وشرائطه ومنها :

          تعليق


          • #35
            المرحلة 12

            ((مرحلة الدعاء وآداب السوق ))
            ان الانسان حينما يذهب الى السوق او الى وظيفته وعمله لا يعلم ما سيلاقي في يومه ذلك ولا يعلم ما سيقدّر له من خير او شر؛ والحياة كلها مفاجئات ؛ ولذلك على العاقل ان يخرج للعمل حينما يخرج وهو مسلح بسلاح التوكل وسلاح المؤمن الدعاء ولذلك وردت ادعية كثيرة للخروج من البيت للعمل وادعية لكل عمل يقوم به في عمله :
            الدعاء ((1 ))
            وسائل‏ الشيعة ج : 17 ص : 407
            عَنْ حَنَانٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام يَا أَبَا الْفَضْلِ أَمَا لَكَ مَكَانٌ تَقْعُدُ فِيهِ فَتُعَامِلُ النَّاسَ؟؟
            قَالَ قُلْتُ ك بَلَى
            قَالَ مَا مِنْ رَجُلٍ يَرُوحُ أَوْ يَغْدُو إِلَى مَجْلِسِهِ وَ سُوقِهِ فَيَقُولُ حِينَ يَضَعُ رِجْلَهُ فِي السُّوقِ :
            اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهَا وَ خَيْرِ أَهْلِهَا
            إِلَّا وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ مَنْ يَحْفَظُهُ وَ يَحْفَظُ عَلَيْهِ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى مَنْزِلِهِ فَيَقُولُ لَهُ قَدْ أُجِرْتَ مِنْ شَرِّهَا وَ شَرِّ أَهْلِهَا يَوْمَكَ هَذَا بِإِذْنِ اللَّهِ وَ قَدْ رُزِقْتَ خَيْرَهَا وَ خَيْرَ أَهْلِهَا فِي يَوْمِكَ هَذَا .
            فَإِذَا جَلَسَ مَجْلِسَهُ فَقَالَ حِينَ يَجْلِسُ :
            أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ صلى الله عليه واله اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ حَلَالًا طَيِّباً وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ صَفْقَةٍ خَاسِرَةٍ وَ يَمِينٍ كَاذِبَةٍ
            فَإِذَا قَالَ ذَلِكَ قَالَ لَهُ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ :
            أَبْشِرْ فَمَا فِي سُوقِكَ الْيَوْمَ أَحَدٌ أَوْفَرَ حَظّاً مِنْكَ ؛ قَدْ تَعَجَّلْتَ الْحَسَنَاتِ وَ مُحِيَتْ عَنْكَ السَّيِّئَاتُ وَ سَيَأْتِيكَ مَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ مُوَفَّراً حَلَالًا مُبَارَكاً فِيهِ .
            لاحظتم قرائي الاعزاء
            الآثارالجميلة التي وردت في الرواية لمن دعى بهذه الادعية وكلها تخص نجاته من المفاجئات وفي الدعاء اشارة واضحة الى ان الرزق مقدر ومقسوم لكن هذه الادعية تسهل وصول المقدر اليه وتجعله مباركا موفورا .

            لذلك لا يحق لاحد ان يقول ان الكافر والفاسق مرزوق بدون ان يدعو بهذه الادعية فنقول له ان الدعاء يقول ان اهل الدعاء هذا سوف يبارك لهم في رزقهم ويكون موفورا عليهم وسيطلب به صاحبه الدنيا والخلود في الجنان في الاخرة .

            تعليق


            • #36
              أحسنتم سيدنى بنتضار الافظل
              السَـلامُ عَـلَـيـكَ يـا قَـمَـر الـعَـشِـيِـرة





              sigpic

              تعليق


              • #37
                الدعاء ((2 ))

                وسائل ‏الشيعة ج : 17 ص : 408
                عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِذَا دَخَلْتَ سُوقَكَ فَقُلِ:
                اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهَا وَ خَيْرِ أَهْلِهَا وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَ شَرِّ أَهْلِهَا اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَبْغِيَ أَوْ يُبْغَى عَلَيَّ أَوْ أَعْتَدِي أَوْ يُعْتَدَى عَلَيَّ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ إِبْلِيسَ وَ جُنُودِهِ وَ شَرِّ فَسَقَةِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ وَ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ .
                ملاحظة جميلة : في الزيارة ايحاء بان الانسان قد يكون هو الظالم للناس اما بعلم او بغفلة واما بتعمد او لغضب وهكذا فالداعي يتعوذ بالله تعالى من البغي والظلم سواء من الناس له او منه الى الناس لان العدو هو ابليس ولا يهمه من اين صدر الخلاف لانه يريد الداعي والمدعو عليه يدخلان النار
                الدعاء ((3))
                عَنْ أَبِي بَصِيرٍ يَعْنِي الْمُرَادِيَّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ مَنْ دَخَلَ سُوقاً أَوْ مَسْجِدَ جَمَاعَةٍ فَقَالَ مَرَّةً وَاحِدَةً :

                أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَ اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيراً وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيراً وَ سُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَ أَصِيلًا وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ
                عَدَلَتْ حَجَّةً مَبْرُورَةً .
                لاحظوا قرائي الاعزاء في هذا الدعاء يقول الامام عليه السلام " مَنْ دَخَلَ سُوقاً أَوْ مَسْجِدَ جَمَاعَةٍ" فهو دعاء عام يقرءه من يريد ان يذهب للسوق او لعمله حينما يذهب الموظف او العامل او المدرس وهكذا لان الكل معرضين لأن يظلموا او يظلموا .
                الدعاء ((4))
                ومن جمال القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام انهم يلاحظون كل حالة من احوال السوق وكل احساس من احاسيس الناس ولهذا تجد هنا دعاء لمن دخل في السوق وشاهد تنوع نعم الله فيها فعليه ان يقرء هذا الدعاء
                **عَنْ سَعْدٍ الْخَفَّافِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ مَنْ دَخَلَ السُّوقَ فَنَظَرَ إِلَى حُلْوِهَا وَ مُرِّهَا وَ حَامِضِهَا فَلْيَقُلْ :
                أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ‏وَ أَسْتَجِيرُكَ مِنَ الظُّلْمِ وَ الْغُرْمِ وَ الْمَأْثَمِ .
                لاحظوا قرائي الاعزاء فان في الدعاء اشارة للمؤمن ان لا يستعجل في اقتناء هذه النعم وان كانت من ظلم او غرم او ماثم لان الرزق مقدر ومقسوم فان كان له فيها سهم فسيصل اليه بدون حاجة للمعصية .

                تعليق


                • #38
                  السلام علی? یا استاذي العزیز سیدنا ال?ریم
                  بار? الله ب?م و ش?را جزیلا لهذا الموضوع الرائع
                  یحفظ? الله من ?ل الفتن و البلایا
                  جزا? الله خیرا

                  اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	BCrSY0tPxn.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	11.9 كيلوبايت 
الهوية:	832223



                  أللهمّ صَلِّ عَلی محمّد و آل محمّد و عجّل فرجهم و العَن أعدائهم أجمعین


                  تعليق


                  • #39
                    ان ذكر الله سبحانه في العمل له الاثار العظيمة سوى ما قدمنا من آثارها فان نفس الذكر مراد ومطلوب:
                    **مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ قَالَ الصَّادِقُ عليه السلام مَنْ ذَكَرَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ فِي الْأَسْوَاقِ غَفَرَ لَهُ بِعَدَدِ أَهْلِهَا
                    قَالَ وَ رُوِيَ أَنَّ مَنْ ذَكَرَ اللَّهَ فِي الْأَسْوَاقِ غَفَرَ لَهُ بِعَدَدِ مَا بِهَا مِنْ فَصِيحٍ وَ أَعْجَمَ وَ الْفَصِيحُ مَا يَتَكَلَّمُ وَ الْأَعْجَمُ مَا لَا يَتَكَلَّمُ
                    الدعاء ((5))
                    **وَ فِي عُيُونِ الْأَخْبَارِ بِأَسَانِيدَ تَقَدَّمَتْ فِي إِسْبَاغِ الْوُضُوءِ عَنِ الرِّضَا عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله مَنْ قَالَ حِينَ يَدْخُلُ السُّوقَ:
                    سُبْحَانَ اللَّهِ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَ لَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَ يُمِيتُ وَ هُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَ هُوَ عَلَى كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ
                    أُعْطِيَ مِنَ الْأَجْرِ بِعَدَدِ مَا خَلَقَ اللَّهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .
                    الدعاء ((6))
                    **وَ فِي الْمَجَالِسِ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ قَالَ قَالَ الصَّادِقُ عليه السلام مَنْ قَالَ فِي السُّوقِ :
                    أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ
                    كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ حَسَنَةٍ .
                    وهناك روايات للدعاء لمن اراد ان يشتري متاعا او وسيلة الادعية هي :
                    الدعاء ((7))
                    **عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَشْتَرِيَ شَيْئاً فَقُلْ:
                    يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا دَائِمُ يَا رَءُوفُ يَا رَحِيمُ أَسْأَلُكَ بِعِزَّتِكَ وَ قُدْرَتِكَ وَ مَا أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ أَنْ تَقْسِمَ لِي مِنَ التِّجَارَةِ الْيَوْمَ أَعْظَمَهَا رِزْقاً وَ أَوْسَعَهَا فَضْلًا وَ خَيْرَهَا عَاقِبَةً فَإِنَّهُ لَا خَيْرَ فِيمَا لَا عَاقِبَةَ لَهُ

                    الدعاء ((8))
                    ** عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا عليهما السلام قَالَ إِذَا اشْتَرَيْتَ مَتَاعاً فَكَبِّرِ اللَّهَ ثَلَاثاً ثُمَّ قُلِ:
                    اللَّهُمَّ إِنِّي اشْتَرَيْتُهُ أَلْتَمِسُ فِيهِ مِنْ خَيْرِكَ فَاجْعَلْ لِي فِيهِ خَيْراً اللَّهُمَّ إِنِّي اشْتَرَيْتُهُ أَلْتَمِسُ فِيهِ مِنْ فَضْلِكَ وَ ذَكَرَ الْحَدِيثَ

                    ثُمَّ قَالَ وَ كَانَ الرِّضَا عليه السلام يَكْتُبُ عَلَى الْمَتَاعِ بَرَكَةٌ لَنَا .
                    ان كتابة كلمة بركة لنا وردت فيها روايات غير هذه وطريقتها ان تكتب باصبعك على المتاع الذي تشتريه بَرَكَةٌ لَنَا فلهاآثار عظيمة ؛ وعلى الموالي ان يعلم اهله واولاده وبناته بهذا العمل المبارك ومن آثاره ما ورد في هذه الروايات :
                    الكافي 5 307 باب النوادر
                    عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا قَالَ شَكَوْنَا إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ذَهَابَ ثِيَابِنَا عِنْدَ الْقَصَّارِينَ فَقَالَ اكْتُبُوا عَلَيْهَا بركَةٌ لنا فَفَعَلْنَا ذَلِكَ فَمَا ذَهَبَ لَنَا بَعْدَ ذَلِكَ ثَوْب‏
                    مستدرك ‏الوسائل 13 292 42- باب نوادر ما يتعلق بأبواب آداب
                    زَيْدٌ الزَّرَّادُ فِي أَصْلِهِ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ اكْتُبْ عَلَى الْمَتَاعِ بَرَكَةٌ لَنَا فَإِنَّهُ لَا يَزَالُ الْبَرَكَةُ فِيهِ وَ النَّمَاءُ
                    الدعاء ((8))
                    عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِذَا اشْتَرَيْتَ دَابَّةً فَقُلِ :
                    اللَّهُمَّ إِنْ كَانَتْ عَظِيمَةَ الْبَرَكَةِ فَاضِلَةَ الْمَنْفَعَةِ مَيْمُونَةَ النَّاصِيَةِ فَيَسِّرْ لِي شِرَاءَهَا وَ إِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ فَاصْرِفْنِي عَنْهَا إِلَى الَّذِي هُوَ خَيْرٌ لِي مِنْهَا فَإِنَّكَ تَعْلَمُ وَ لَا أَعْلَمُ وَ تَقْدِرُ وَ لَا أَقْدِرُ وَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
                    تَقُولُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ
                    فكتبت الادعية التي وردت للذهاب للسوق وفتح الدكان وعلقتها على الجدار لاقرءها كل يوم ثم بدءت بالمرحلة الجديدة وهي :

                    تعليق


                    • #40
                      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	cKjbs.gif 
مشاهدات:	9 
الحجم:	23.4 كيلوبايت 
الهوية:	832241

                      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	13369490124.jpg 
مشاهدات:	12 
الحجم:	10.3 كيلوبايت 
الهوية:	832242
                      أللهمّ صَلِّ عَلی محمّد و آل محمّد و عجّل فرجهم و العَن أعدائهم أجمعین


                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X