إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجوكم ساعدوني

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجوكم ساعدوني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وعلى أل محمد

    أثناء نقاشي مع أحدهم
    وجه لي هذه الأسئلة وتحداني اجيب عليها

    كلام كبير في المذهب الشيعي
    إنه تحدي كبير جدا
    أسئلة وضعها مسلم عادي وأقسم بالله العظيم لو وجد لها إجابة منطقية مقنعة لن يتردد في اعتناق المذهب الشيعي .

    المذهب الشيعي مبني على الإمامة
    فالإمامة ركن من أركانه
    بل الركن الأساسي
    لماذا جميع الأئمة لم يتولوا الحكم فعلياً باستثناء عليا وأبنه الحسين رضي الله عنهم ؟ .
    وهل يمكن أن يسمى الإمام إماما دون أن يتولى الحكم ويُبايع بالخلافة .
    إذا كان ذلك ممكن فعلا فلا نستطيع أن نلقي اللوم على أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم لتوليهم الخلافة لأن الخلافة شيء والإمامة شيء أخر وهم بذلك لم يغتصبوا حقا لعليا رضي الله عنه لأنه ليس شرط أن يتولى الإمام الخلافة .
    وإذا كان لا بد أن يكون الإمام حاكما .. فكيف نسمي الأشخاص الذين لم يتولوا الحكم أئمة ؟ وكيف نعتبرهم أئمة ؟
    والسؤال الكبير الذي تعبت فعلا ولم أجد له إجابة منطقية
    لماذا لم يطالب علي رضي الله عنه بالخلافة رغم أنه تكلف بها بشكل رسمي من الله ورسوله ؟ حسب الشيعة
    أليس المفروض أن ينفذ أمر الله ورسوله
    أليس المفروض والواجب عليه أن يطالب وبقوة ؟
    لماذا لم يخطب في الناس ويبين لهم ؟
    لماذا قال عندما أرادوا توليته دعوني والتمسوا غيري ؟
    هل من المعقول أن يكلفه الله بأمر ويتنصل منه ولا ينفذ ؟
    تخيلوا معي أن الرسل والأنبياء لم يدعو الناس واكتفوا بمحاولات بسيطة وانتظروا من الناس أن يبايعونهم ويتّبعونهم دون مطالبه ودون دعوة ..
    هل الناس يعلمون الغيب ؟ .
    كيف نعر ف أن عليا إماما ووصي إذا كان هو لم يطالب بذلك ؟
    راجعت كتب الشيعة ونصوصهم ولم أجد له خطبة أو مطالبه رسمية ... وكل ما وجدته أحاديث ضعيفة عن جهد فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأنها كانت تمر على البيوت لأخذ البيعة لزوجها علي رضي الله عنه
    وهل كان الإمام علي بن أبي طالب عاجز إلى هذا الحد حتى يعرّض زوجته بنت رسول الله إلى الاستجداء
    ولو سلمنا جدلا بصحة هذه الأحاديث فهي قليلة جدا لا تتناسب مع ضخامة الإمامة وأهميتها وأيضا لا تتناسب مع سنوات الخلافة الطويلة التي كان ينبغي أن يكون هناك عشرات المحاولات الجادة دون كلل أو ملل .
    لم يسجل التاريخ أي محاولات قوية للمطالبة بالخلافة
    بل العكس من الثابت أن عليا رضي الله عنه كان مستشارا للخلفاء
    النصوص قليلة جدا جدا جدا وكلمات مبهمة تحتمل التأويل والمحاولات ضعيفة جدا لا تتناسب مع ضخامة الإمامة وأهميتها وهي في كتب الشيعة فقط
    ولقلة عددها وعدم صراحتها
    لم يقبلها عقلي !! ولا قلبي !!
    علي رضي الله عنه كان خطيب مفوها بل كان أكثر الناس فصاحة وشجاعة . لم يكن بحاجة إلى الزهراء لتستجدي له الخلافة .
    كان حجة ولديه قدرة كبيرة على التأثير والإقناع
    لماذا لم يفعل ذلك ويخطب في الناس ؟
    قول أن عليا ترك المطالبة بالخلافة حفاظا على لحمة الإسلام
    ليس مقنعا ويتعارض مع مبدأ الإمامة .
    لأنه لم يحاول حتى أو يطالب علنا أو يخطب في الناس ليرى ردة فعلهم فربما يتبعونه ويبايعونه .
    أيضا هل لحمة الإسلام يكون بترك وصية الله ورسوله بالولاية ؟
    كلام غير مقنع إلا إذا كانت الولاية غير ملزمة ويمكن التنازل عنها بكل هذه البساطة .
    أريد خطبة أو نص صريح من كتب الشيعة أو غيرهم لعلي رضي الله عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأثناء خلافة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ...
    الأحاديث : لا يوجد أحاديث صريحة وواضحة والموجود فقط هو تفسير وتأويل لبعض الكلمات المقتبسة من هنا وهناك
    والواقع : يقول أن عليا لم يستلم الخلافة ...
    هذا يدل على أن فكرة الولاية فكرة أتت فيما بعد وهي بدعة تكلفها أحد أدعية الضلالة وصدقها العامة والغوغاء .
    يدعم هذا إن سبب بعث الرسل هو دعوة الناس إلى عبادة الله وحده وأن الوصول إليه سبحانه وتعالى لا يحتاج إلى وصي أو ولي فالله سبحانه وتعالى عدل وبابه مفتوح للجميع بشكل متساوي . من يذنب يستغفر الله وحده ومن يسأل يسأل الله وحده .
    ضل وخسر من يعتقدون أن العملية وراثية هذا يورثها لأبنه والابن يورثها إلى أبنه وهكذا ...هذه نظرة موغلة في الجهل والتبعية والتخلف .. ديننا أعظم وأضخم من ذلك .
    شيئاً من التفكير بتجرد فقط ... كفيل بكشف الغشاوة
    وهذا يبين الحكمة في عدم وجود أبناء ذكور للنبي صلى الله عليه وسلم إذ لو كان له أبناء سوف يُعبدون من دون الله مع هذه العقلية الجاهلية .
    ثم :
    هل يشترط أن يكون الإمام حي وموجود في الزمن الذي نعيش فيه ؟ حتى نتبعه وننتسب إليه ؟ .
    وإذا كان .. فأين الأمام في العصر الحاضر .. والعصور القريبة ؟
    وإذا كان ليس شرطا وجوده بيننا كأن يكون مات أو لم يأتي بعد ؟
    ما الفائدة إذا ؟
    وإذا كان يصح أن نتبع إماما غائبا عنّا وليس في زمننا فالنبي صلى الله عليه وسلم أعظم إماما غائبا عنّا يكفينا عن غيره .
    وهناك سؤال مهم لم أجد له إجابة مقنعة أيضا
    لماذا إمام معصوم يسكت عن ظلم أبي بكر وتجاوزاته
    لا أجد إجابة منطقية ... أليس من واجبات الإمام الإنكار على المخالفات والبدع متى وجدت ومحاربتها أقل شيء باللسان .
    لماذا إمام معصوم يسكت عن كفر عمر وتكلمه في الرسول وتغييره في الدين ؟
    أعطني اعتراضا صريحا واضحا منسوبا لعلي رضي الله عنه على أبي بكر أو عمر أو عثمان .. أثناء حياتهم لا تأتي بنص أو خطبة بعد وفاتهم .
    لا تأتي بكلمات غير واضحة وتحتمل التأويل والتفسير
    إذا لم تجد فاخبرني ... ما هو دور الإمام إذا ؟
    يرى الكفر والظلم والتجاوزات ولا يحرك ساكنا .. عجيب !
    !!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    في عدم مبايعته يقولون أن هناك أنبياء ورسل كُذبوا وعُذبوا وقُوتلوا ... نعم هناك أنبياء عُذبوا وحُوربوا وقُتلوا لأنهم طالبوا ووقفوا في وجه الظلم وحاربوه بكل الوسائل ...
    متى وقف عليا في وجه أبي بكر أو عمر أو عثمان ؟
    ثم ما الحكمة في أن يوجد ثلاثة أئمة معصومين أو أكثر في وقت واحد ... من نتبع منهم ؟
    فمثلا عليا والحسن والحسين رضي الله عنهم كلهم عاشوا في زمن واحد تقريبا .
    ثم لا يوجد إمام واحد معصوم لمئات السنين رغم حاجة الناس الماسة للهداية !!
    شيء محير فعلا !؟
    من لديه إجابة من عوام الشيعة أو علمائهم فلا يبخل علينا
    ويزيل عنّا الحيرة ويضمن بذلك دخول العشرات في المذهب الشيعي .
    أول من يعتنق هذا المذهب صاحب هذه الأسئلة الذي أقسم بالله العظيم أنه ليدخل في المذهب الشيعي بدون تردد
    هذا تحدي
    وإذا لم تجدوا إجابة : فلا أقل من أن تتركوا هذا المذهب الضال المضل الذي نُسب لأهل البيت ظلما وبهتان وهم منه براء

    انسخوها قبل الحذف وأنشروها ربما تجدون لها إجابة


  • #2
    أبو الحسنين، أسأل الله تعالى أن يهديك ..
    يا هذا لست مجبوراً أن تخفي وهابيتك بهذه الطريقة المقيتة، فأنت -فيما لا يخفى- وهابي بدرجة امتياز..
    وإلا فلا يرضى مسلم صحيح الإيمان أن يقول عن فاطمة الزهراء صلوات الله عليها:
    تستجدي وغير ذلك مما يدل على خبث المولد ، ونجاسة الأصلاب، وعهر الأرحام ، والنصب بين الأنام ..

    إن كنت صادقاً قل الآن :

    لعن الله من أغضب فاطمة الزهراء عليها السلام ، اللهم العن معاوية ويزيد وعمرو بن العاص .

    فإن فعلت هذا، وإلاّ فادخل وحاور كالرجال ..

    ننتظرك لنجيب عن مسائلك البالية التي أكل الدهر عليها وشرب ..

    وحتى لا نردك خائباً خذ هذا الآن..

    قال الذهبي (في سير أعلام النبلاء 19: 328 ، رقم: 204. ترجمة الغزالي . الرسالة بيروت، تحقيق الارنؤوط) :
    ذكر أبو حامد في كتابه (سر العالمين وكشف ما في الدارين) فقال في حديث: «من كنت مولاه، فعلي مولاه» أنّ عمر بن الخطاب قال لعلي: بخ بخ، أصبحت مولى كل مؤمن مؤمنة.
    قال أبو حامد الغزالي : وهذا تسليم ورضى، ثم بعد هذا غلب عليه الهوى حبا للرياسة، وعقد البنود، وأمر الخلافة ونهيها، فحملهم على الخلاف، فنبذوه وراء ظهورهم، واشتروا به ثمنا قليلا، فبئس ما يشترون، وسرد كثيرا من هذا الكلام الفسل الذي تزعمه الإمامية، وما أدري ما عذره في هذا؟ والظاهر أنه رجع عنه، وتبع الحق، فإن الرجل من بحور العلم - والله أعلم.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة الهاد مشاهدة المشاركة
      أبو الحسنين، أسأل الله تعالى أن يهديك ..
      يا هذا لست مجبوراً أن تخفي وهابيتك بهذه الطريقة المقيتة، فأنت -فيما لا يخفى- وهابي بدرجة امتياز..
      وإلا فلا يرضى مسلم صحيح الإيمان أن يقول عن فاطمة الزهراء صلوات الله عليها:
      تستجدي وغير ذلك مما يدل على خبث المولد ، ونجاسة الأصلاب، وعهر الأرحام ، والنصب بين الأنام ..

      إن كنت صادقاً قل الآن :

      لعن الله من أغضب فاطمة الزهراء عليها السلام ، اللهم العن معاوية ويزيد وعمرو بن العاص .

      فإن فعلت هذا، وإلاّ فادخل وحاور كالرجال ..

      ننتظرك لنجيب عن مسائلك البالية التي أكل الدهر عليها وشرب ..

      وحتى لا نردك خائباً خذ هذا الآن..

      قال الذهبي (في سير أعلام النبلاء 19: 328 ، رقم: 204. ترجمة الغزالي . الرسالة بيروت، تحقيق الارنؤوط) :
      ذكر أبو حامد في كتابه (سر العالمين وكشف ما في الدارين) فقال في حديث: «من كنت مولاه، فعلي مولاه» أنّ عمر بن الخطاب قال لعلي: بخ بخ، أصبحت مولى كل مؤمن مؤمنة.
      قال أبو حامد الغزالي : وهذا تسليم ورضى، ثم بعد هذا غلب عليه الهوى حبا للرياسة، وعقد البنود، وأمر الخلافة ونهيها، فحملهم على الخلاف، فنبذوه وراء ظهورهم، واشتروا به ثمنا قليلا، فبئس ما يشترون، وسرد كثيرا من هذا الكلام الفسل الذي تزعمه الإمامية، وما أدري ما عذره في هذا؟ والظاهر أنه رجع عنه، وتبع الحق، فإن الرجل من بحور العلم - والله أعلم.
      بارك الله فيكم
      اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


      تعليق


      • #4
        هذه لیس طریق الهدایه اذا ارت ان تهتدی
        اولا الشبهات التی طرحتها لیس جدیده و هیه من زمن معاویه بدا بنشرها و طیلما اجابوها. اذا اردت الجواب علی? بقرائت ?تب العلماء.
        ثانیا اقل ل? اذا اردت الهدایه علی? ان تطلع علی توحید الله فی عقیدت?م ،الشاب الامرد و نزوله الارض و اصوات عرشه .. و عقیدت?م فی رسول الذی غیر معصوم و...
        تنبیه: ابی ب?ر منع نقل السنه و عمر حرق السنه و عثمان حرق القرآن و عایشه حاربت الامام علی بن ابیطالب علیه السلام و.... و الا?بر من هذا عمر منع الرسول حتی من ?تابت الوصیه و اهان الرسول نعم الله امرنا باطاعة الرسول ?اطالعته و عمر یقول ان الرجل لیهجر .. و الاجواء التی خلقها بنی امیه و بنی العباس و..... هذا هو مذهب?م اضال قتل ، تمثیل، ارهاب و سجون ?یف ترید بعد هذا ان تتعرف علی حقیقت اهل البت التی جعلها الله و قرنها بطاعته اذ قال : اطیعوا الله و اطیعوا الرسول و الامر من?م..
        الامامه منصب من قبل الله تعالی غیر متأثرة برفض الامه ، ?ل النبوه . فالامه رفضتها و قدموا رضاة العبد علی طاعت الله .
        و اعلم ان الامام علی لم یس?ت عن حقه ل?ن سل? الطریق الشرعی فی طلبها و الامه ابت ذل? فس?ت. وذل? لعدم توفر الشروط الازمه لاخذ حقه. اذا الامه رفضت ان تستفید من طب طبیب حاذق فهذا لا یأثر علی علمه و طبه.
        النتیجه : الامامه تنصیب من الله تعالی بدلیل: انی جاعل? لناس اماما ومشروطة" بالعصمه التامه بدلیل:لاینال عهدی الظالمین والاخر العلم بدلیل : فسألوا اهل الذ?ران ?نتم لا تعلمون.
        فالامام ح?م او لا یح?م هو امام شأت ام ابیت.
        sigpic






        تعليق


        • #5
          إذا لاحظنا دقة الظرف المشار إليه وموقف الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) من المسلمين، علمنا انه لم يكن يجديه يومئذ ف أي احتجاج بعدما تمت بيعة السقيفة وظهرت شقائق وأحداث كادت تذهب بجهود النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وجهاد الإمام طيلة ثلاثة وعشرين عاماً لولا أن تداركها الإمام بصبره والإغضاء عن حقه خصوصاً وقد انتشرت أخبار الردة، يدلنا على ذلك قوله عليه السلام وهو يصف ذلك الظرف حيث قال: (فما راعني إلا انثيال الناس على فلان يبايعونه, فأمسكت يدي حتى رأيت - راجعة الناس قد رجعت عن الإسلام يدعون إلى محق دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم فخشيت إن لم أنصر الإسلام وأهله أن أرى فيه ثلماً أو هدماً تكون المصيبة به عليَّ أعظم من فوت ولايتكم) نهج البلاغة 3 / 130 شرح محمد عبدة.
          وقد ورد في (الخطبة الطالوتية) - سميت بذلك لذكر طالوت فيها - والتي رواها الكليني في (الروضة) الحديث الخامس قوله عليه السلام: (أما والله لو كان لي عدة أصحاب طالوت أو عدة أهل بدر وهم أعداؤكم لضربتكم بالسيف حتى تؤولوا الى الحق وتنيبوا للصدق, فكان ارتق للفتق , وأخذ بالرفق. اللّهمّ فاحكم بيننا بالحق وأنت خير الحاكمين).
          ومع تلك الحال وإمساك يده كما مر, لكنه لم يمسك لسانه عن الاحتجاج على القوم ما وسعه ذلك وسنحت به الظروف , وقد روى التابعي سليم بن قيس الهلالي في كتابه ان الإمام احتج في مسجد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد وفاته بحديث غدير خم فراجع.
          ومن راجع خطبته (الوسيلة) التي رواها الكليني في (روضة الكافي) الحديث الرابع والتي خطبها في المسجد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بسبعة أيام، يجد صريح الاحتجاج بحديث غدير خم حيث قال عليه السلام: (فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى حجة الوداع ثم صار إلى غدير خم فأمر فأصلح له شبه المنبر ثم علاه وأخذ بعضدي حتى رؤي بياض أبطيه رافعاً صوته قائلاً في محفله: من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه , اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه, فكانت على ولايتي ولاية الله, وعلى عداوتي عداوة الله, وأنزل الله في ذلك اليوم (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) فكانت ولايتي كمال الدين ورضا الربّ جلّ ذكره, وأنزل الله تبارك وتعالى اختصاصاً لي وتكرّماً نحلنيه وإعظاماً وتفضيلاً من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منحنيه وهو قوله تعالى: (( ثم ردوا إلى الله مولاهم الحقّ ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين )) ).
          sigpic






          تعليق


          • #6
            تتعرف علی توحید?م:
            السيوطي - اللآلي المصنوعة - الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 130 ) - كتاب التوحيد


            - أنبئنا : الحسن بن أبي بكر ، وعثمان بن محمد بن يوسف العلاف قالا : ، أنبئنا : محمد بن عبدالله بن إبراهيم الشافعي ، حدثنا : محمد بن إسماعيل الترمذي ، حدثنا : نعيم بن حماد ، حدثنا : إبن وهب ، حدثنا : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل إمرأة أبي مرفوعاًً : رأيت ربي في المنام في أحسن صورة شاباً موفراً رجلاه في خضرة له نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب ، نعيم وثقه.

            - قال الطبراني : حدثنا : روح بن الفرج ، حدثنا : يحيى بن بكيرح ، وحدثنا : أحمد بن رشيدين ، حدثنا : يحيى بن سليمان الجعفي ، وأحمد بن صالح قالوا : ، حدثنا : عبداللّه بن وهب فذكره بسنده ومتنه ، وله طريق آخر قال الطبراني في السنة : ، حدثنا : عبداللّه بن أحمد بن حنبل ، حدثنا : أبي ، حدثنا : الأسود بن عامر ح ، وحدثنا : محمد بن محمد بن عقبة الشيباني الكوفي ، حدثنا : الحسن بن علي الحلواني ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبدالصمد بن كيسان ح ، وحدثنا : محمد بن صالح بن الوليد النرسي ، حدثنا : عيسى بن شاذان ، حدثنا : إبراهيم بن أبي سويد الدراع قالوا : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال : قال رسول اللّه (ص) : رأيت ربي في صورة شاب له وفرة ، قال الطبراني سمعت أبابكر بن صدقة يقول : ، سمعت أبا زرعة الرازي يقول : حديث قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس في الرؤية صحيح ، رواه شاذان ، وعبدالصمد بن كيسان ، وإبراهيم بن أبي سويد لا ينكره إلاّ معتزلي.


            - وقال الطبراني : حدثنا : علي بن سعيد الرازي ، حدثنا : أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا : حجاج بن محمد ، عن إبن جريج ، عن الضحاك ، عن إبن عباس قال : رأى محمد ربه عز وجل في صورة شاب أمرد ، وبه قال إبن جريج ، عن صفوان بن سليم ، عن عائشة قالت : رأى النبي (ص) ربه على صورة شاب جالس على كرسي رجله في خضرة من نور يتلألأ.

            - وقال الطبراني : حدثنا : علي بن سعيد الرازي ، حدثنا : محمد بن حاتم المؤدب ، حدثنا : القاسم بن مالك المزني ، حدثنا : سفيان بن زياد ، عن عمه سليم بن زياد قال : لقيت عكرمة مولى إبن عباس فقال : لا تبرح حتى أشهدك على هذا الرجل إبن لمعاذ بن عفراء فقال : أخبرني : بما أخبرك أبوك عن قول رسول اللّه (ص) ، فقال : ، حدثني : أبي أن رسول اللّه (ص) حدثه : أنه رأى رب العالمين عز وجل في حظيرة من القدس في صورة شاب عليه تاج يلمع البصر ، قال سفيان بن زياد : فلقيت عكرمة بعد فسألته الحديث فقال : نعم كذا ، حدثني : إلا أنه قال : رآه بفؤاده.

            - وقال الخطيب في تاريخه : أنبئنا : الحسين بن شجاع العوفي ، أنبئنا : عمر بن جعفر بن محمد بن أسلم الجيلي ، حدثنا : أبو حفص عمرو بن فيروز ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبدالصمد يعني إبن كيسان ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قال : رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة خضراء.

            - وقال الدار قطني في الإفراد : حدثنا : أبوبكر أحمد بن عيسى الخواص ، حدثنا : سفيان بن زياد ، حدثنا : أبو ربيعة فهد بن عوف ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس قال : قال رسول اللّه (ص) : رأيت ربي عز وجل في أحسن صورة ....... إلى أن يصل إلى قوله : وفي الميزان قال إبن عدي : ، حدثنا : عبداللّه بن عبدالحميد الواسطي ، حدثنا : النضر بن سلمة شاذان ، عن حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس : أن محمداًًً رأى ربه في صورة شاب أمرد دونه ستر من لؤلؤ قدماه في خضرة.
            انا نتبرء من ما تعبدون
            sigpic






            تعليق


            • #7
              لمساعدت? ان تعرف این ?ان رب? قبل العرش
              مسند أحمد - أول مسند المدنين - حديث أبي رزين - رقم الحديث : ( 15599 )
              - حدثنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ‏، أخبرنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏، عن ‏ ‏يعلي بن عطاء ‏، عن ‏ ‏وكيع بن عدس ، عن ‏ ‏عمه ‏ ‏أبي رزين ‏ ‏قال : ‏قلت : يا رسول الله أين كان ربنا عز وجل قبل أن يخلق خلقه ، قال : ‏كان في ‏ ‏عماء ‏ ‏ما تحته هواء وما فوقه هواء ثم خلق عرشه على الماء.
              سنن الترمذي - تفسير القرآن - من سورة هود - رقم الحديث : ( 3034 )
              - حدثنا : ‏ ‏أحمد بن منيع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يزيد بن هارون ،‏ أخبرنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ، عن ‏ ‏يعلي بن عطاء ، عن ‏ ‏وكيع بن حدس ‏، عن ‏ ‏عمه ‏ ‏أبي رزين ‏ ‏قال : قلت ‏: ‏يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه قال : ‏ ‏كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء وخلق عرشه على الماء ‏، ‏قال ‏أحمد بن منيع ‏: ‏قال : ‏ ‏يزيد بن هارون : ‏العماء أي ليس معه شيء ،‏ ‏قال ‏أبو عيسى :‏ ‏هكذا روى ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏وكيع بن حدس ‏، ‏ويقول ‏ ‏شعبة ‏ ‏وأبو عوانة ‏ ‏وهشيم ‏ ‏وكيع بن عدس :‏ ‏وهو أصح ‏ ‏وأبو رزين ‏ ‏إسمه ‏ ‏لقيط بن عامر ‏ ‏قال : وهذا ‏ ‏حديث حسن.
              إبن أبي شيبة - العرش وما روي فيه - كتاب العرش
              7 - حدثنا : أََبي ، وعمي أبوبكر قالا : ، أخبرنا : يزيد بن هارون ، أخبرنا : حماد بن سلمة ، عن يعلي بن عطاء ، عن وكيع بن عدس ، وهشيم يقول في غير هذا الحديث : نسميه وكيع بن عدس ، عن عمه أبي رزين قال : قلت : يا رسول الله ، أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟ ، قال : كان في عماء ما تحته هواء ، وما فوقه هواء ، ثم خلق عرشه على الماء ، حدثنا : عبد الله بن مروان بن معاوية قال : سمعت الأصمعي يقول : وذكر هذا الحديث ، فقال : العماء في كلام العرب : السحاب الأبيض الممدود ، وأما العمى المقصور ، فالبصر فليس هو من معنى هذا ، والله أعلم بذلك ، قدير العماء في مبلغه وكيف كان.
              الطبري - جامع البيان - القول في تفسير السورة ..
              16500 - حدثني : المثنى ، قال : ، ثنا : الحجاج ، قال : ، ثنا : حماد ، عن يعلي بن عطاء ، عن وكيع بن حدس ، عن عمه أبي رزين العقيلي ،
              قال : قلت : يا رسول الله : أين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض ؟ ، قال : في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ، ثم خلق عرشه على الماء.
              روايات تنسب لله عز وجل يد وأصابع والعياذ بالله
              صحيح البخاري - تفسير القرآن - قوله : وما قدروا الله حق قدره - رقم الحديث : ( 4437 )
              ‏- حدثنا : ‏ ‏آدم ‏ ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شيبان ‏، عن ‏ ‏منصور ‏، عن ‏ ‏إبراهيم ، عن ‏ ‏عبيدة ‏ ، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال : يا ‏‏محمد ‏ ‏إنا نجد أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلائق على إصبع ، فيقول : أنا الملك فضحك النبي ‏ (ص) ‏ ‏حتى بدت نواجذه ‏ ‏تصديقاً لقول الحبر ‏ ‏، ثم قرأ رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاًًً قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ‏.
              صحيح مسلم - الإمارة - فضيلة الإمام العادل ... - رقم الحديث : ( 3406 )
              - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏، ‏وزهير بن حرب ‏، ‏وإبن نمير ‏ ‏قالوا : ، حدثنا : ‏ ‏سفيان بن عيينة ، عن ‏ ‏عمرو يعني إبن دينار ‏، عن ‏ ‏عمرو بن أوس ، عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏قال : ‏ ‏إبن نمير ‏ : ‏وأبوبكر ‏ ‏يبلغ به النبي ‏ (ص) ‏، ‏وفي حديث ‏ ‏زهير ‏ ‏قال :‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إن ‏ ‏المقسطين ‏ ‏عند الله على منابر من نور ، عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.







              sigpic






              تعليق


              • #8
                اسعاد? علی معرفت ابی ب?ر علیه علنة الله و الملائ?ه و الناس اجمعین:

                صحيح البخاري
                - المناقب - مناقب قرابة رسول الله (ص) ومنقبة - رقم الحديث : ( 3437 )



                ‏- حدثنا : ‏ ‏أبو الوليد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن عيينة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني فمن أغضبها أغضبني. ‏

                الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 62 )

                41 - حدثنا : أبو الزنباع روح بن الفرج المصري ، ثنا : سعيد بن عفير ، حدثني : علوان بن داود البجلي ، عن حميد بن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن صالح بن كيسان ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ، قال : دخلت على أبي بكر (ر) ، أعوده في مرضه الذي توفي فيه ، فسلمت عليه وسألته كيف أصبحت ، فإستوى جالساًً ، فقلت : أصبحت بحمد الله بارئاً ، فقال : أما إني على ما ترى وجع ، وجعلتم لي شغلاً مع وجعي ، جعلت لكم عهداً من بعدي ، وإخترت لكم خيركم في نفسي فكلكم ورم لذلك أنفه رجاء أن يكون الأمر له ، ورأيت الدنيا قد أقبلت ولما تقبل وهي جائية ، وستنجدون بيوتكم بسور الحرير ، ونضائد الديباج ، وتألمون ضجائع الصوف الأذري ، كأن أحدكم على حسك السعدان ، ووالله لأن يقدم أحدكم فيضرب عنقه ، في غير حد خير له من أن يسيح في غمرة الدنيا ثم قال : أما إني لا آسي على شيء ، إلاّ على ثلاث فعلتهن ، وددت أني لم أفعلهن ، وثلاث لم أفعلهن وددت أني فعلتهن ، وثلاث وددت أني سألت رسول الله (ص) عنهن ، فأما الثلاث اللاتي وددت أني لم أفعلهن : فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وتركته ، وأن أغلق علي الحرب ، ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة كنت قذفت الأمر في عنق أحد الرجلين : أبي عبيدة أو عمر ، فكان أمير المؤمنين ، وكنت وزيراًًً ، ووددت أني حيث كنت وجهت خالد بن الوليد إلى أهل الردة ، أقمت بذي القصة فإن ظفر المسلمون ظفروا ، وإلاّ كنت ردءاً أو مدداً ، وأما اللاتي وددت أني فعلتها : فوددت أني يوم أتيت بالأشعث أسيراً ضربت عنقه ، فإنه يخيل إلي أنه يكون شر الإطار إليه ، ووددت أني يوم أتيت بالفجاة السلمي لم أكن أحرقه ، وقتلته سريحاً ، أو أطلقته نجيحاً ، ووددت أني حيث وجهت خالد بن الوليد إلى الشام وجهت عمر إلى العراق فأكون قد بسطت يدي يميني وشمالي في سبيل الله عز وجل ، وأما الثلاث اللاتي وددت أني سألت رسول الله (ص) : عنهن ، فوددت أني كنت سألته فيمن هذا الأمر فلا ينازعه أهله ، ووددت أني كنت سألته هل للأنصار في هذا الأمر سبب ، ووددت أني سألته ، عن العمة وبنت الأخ ، فإن في نفسي منهما حاجة.
                صحيح البخارى - فرض الخمس - باب - رقم الحديث : ( 2862 )
                - حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏قال : أخبرني : ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏ ‏(ر) ‏ ‏أخبرته :‏ ‏أن ‏ ‏فاطمة ‏ ‏(ع) ‏ ‏إبنة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏سألت ‏ ‏أبابكر الصديق ‏ ‏بعد وفاة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أن يقسم لها ميراثها مما ترك رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه ، فقال لها ‏ ‏أبوبكر ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة فغضبت ‏ ‏فاطمة بنت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فهجرت ‏ ‏أبابكر ‏ ‏فلم تزل مهاجرته حتى توفيت ، وعاشت بعد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ستة أشهر قالت : وكانت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏تسأل ‏ ‏أبابكر ‏ ‏نصيبها مما ترك رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏من ‏ ‏خيبر ‏ ‏وفدك ‏ ‏وصدقته ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏فأبى ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏عليها ذلك وقال : لست تاركاً شيئاً كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يعمل به إلاّّ عملت به فإني أخشى إن تركت شيئاً من أمره أن أزيغ فأما صدقته ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏فدفعها ‏ ‏عمر ‏ ‏إلى ‏ ‏علي ‏ ‏وعباس ‏، ‏وأما ‏ ‏خيبر ‏ ‏وفدك ‏ ‏فأمسكها ‏ ‏عمر ‏، ‏وقال : هما صدقة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كانتا لحقوقه التي ‏ ‏تعروه ‏ ‏ونوائبه وأمرهما إلى من ولي الأمر قال : فهما على ذلك إلى اليوم ‏ ‏قال أبو عبد الله ‏ ‏اعتراك افتعلت من عروته فأصبته ومنه يعروه وإعتراني.
                صحيح مسلم - الجهاد والسير - قول النبي... - رقم الحديث : ( 3304 )
                [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
                ‏- حدثني : ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏حجين ‏ ، حدثنا : ‏ ‏ليث ‏ ‏، عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏: ‏أنها أخبرته ‏: ‏أن ‏ ‏فاطمة بنت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أرسلت إلى ‏ ‏أبي بكر الصديق ‏ ‏تسأله ميراثها من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏وفدك ‏ ‏وما بقي من ‏ ‏خمس ‏ ‏خيبر ‏، فقال أبوبكر ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏في هذا المال ، وإني والله لا أغير شيئاً من صدقة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏، عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏فأبى ‏ ‏أبوبكر ‏: ‏إن يدفع إلى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏شيئاً ‏ ‏فوجدت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ذلك قال : فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت ........

                وقال عمر بن الحطاب: ان بیعت ابی ب?ر ?انت فلته وقا الله شرها...........





                sigpic






                تعليق


                • #9




                  ان الامام (عليه السلام) كان حسب تقدير الظروف آنذاك انها لا تحتمل الحرب, وان الخوض في الحرب مع المخالفين يؤدي إلى ضياع الاسلام, وهلاك الفريقين, أو فسح المجال لاعداء الدين ليقضوا على الاسلام, لهذا غضّ الامام (عليه السلام) عليهم طرفه لحفظ أصل الاسلام.
                  والمسألة لم تكن مسألة نزاع حق شخصي أو دفاع عن حق شخصي، بقدر ما كانت مسألة موازنة ما هو الأصلح للاسلام والرسالة، والامام رأى الاصلح للرسالة هو ان يغضّ عنهم ولا يدخل الحرب, والقوم كانوا يحاولون استدراج الإمام (عليه السلام) إلى الحرب, ولكن الإمام (عليه السلام) ما أراد أن يعطيهم مبرّر للحرب, بان علياً هو الذي بدأ بالحرب, بالعكس الامام (عليه السلام) لزم الصمود والقعود آنذاك عن القتال من أجل حفظ بيضة الاسلام, وهذا قد صرّح به بقوله (عليه السلام) : (لأسالمنّ ما سلمت أمور المسلمين مالم اعلم فيها ظلم إلاّ عليّ خاصة) .

                  بالإضافة إلى ذلك نجد في (نهج البلاغة) وغيره عن أمير المؤمنين (عليه السلام) التصريحات الكثيرة الدالّة على أنه (عليه السلام) إنّما لم يقم بالأمر لأنّه بقي وحده ولم يكن معه إلاّ القلائل, يقول في الخطبة الشقشقية المعروفة : (وطفقت أرتئي بين أن أصول بيد جذّاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربّه فرأيت الصبر على هاتا أحجى فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجا أرى تراثي نهبا ...) .



                  تعليق


                  • #10



                    الامام علي [ اروحنا فداه ] يرى كل من ابي بكر وعمر (ظَالِمٌ فَاجِرٌ) بسند صحيح



                    عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 469 )
                    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
                    9485 - عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن مالك بن أوس إبن الحدثان النصري قال : أرسل إلي عمربن الخطاب أنه قد حضر المدينة .... فلما قبض رسول الله (ص) ، قال أبوبكر : أنا ولي رسول الله (ص) بعده ، أعمل فيما بما كان يعمل رسول الله (ص) فيها ، ثم أقبل على علي والعباس فقال : وأنتما تزعمان أنه فيها ظالم ، فاجر ، والله يعلم أنه فيها صادق بار ، تالع للحق ، ثم وليتها بعد أبي بكر سنتين من إمارتي ، فعملت فيها بما عمل رسول الله (ص) وأبوبكر ، وأنتما تزعمان أني فيها ظالم فاجر ، والله يعلم أني فيها صادق بار ، تابع للحق ....




                    تعليق

                    يعمل...
                    X