إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لنتعلم سوية كيفبة تقطيع الشعر الشعبي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    الاخ العزيز غسق التميمي

    شكرا على مرورك وعلى رأيك وهو رأي الصواب

    ولكن ليس باليد حيله لا اعرف كيف اجعله دروس

    خاليه من الرد وصدقني بأن الرد لا يهمني بقدر

    ماتهمني منفعة الغير

    شكرا لك

    تعليق


    • #32
      بسم الله الرحمن الرحيم

      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم

      احبتي الكرام

      تطرفنا قليلا الى وزن الحدي وطلبنا من حضراتك كتابة بعض الابيات

      والمشاركه معنا على كل حال قلتها واقولها واكررها بان الرد لا يهمني

      فأن شعرت ان شخصا واحدا قد استفاد مما طرحته فهذا والله قمة الفخر

      وقبل ( هذا وذاك ) وقبل كل شيء رضا الله تعالى


      نعود لوزن الحدي / مستفعلن / مستفعلن /

      ولننظر الى هذه الابيات



      اويلاه يم الحسن

      من ودع الهادي ورحـــــــــل

      هالحيل من عندج نحـــــــــل

      بالدنيه ما ظلج امــــــــــــــل

      الام وهمـــــــــــــــوم الصُفن

      *************

      من ودعيتي المصــــــــــطفه

      نوح وحزن بعده صــــــــــفه

      والدمع بجفونج غـــــــــــــفه

      حزن وقهر يمج ســــكن

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      لو عدنا الى المستهل

      اويلاه يم الحسن حقيقته

      اويلاه ياأُم الحسن ولكن لفظه يكون اويلاه يم الحسن

      كما تطرقنا سابقا ان نعتمد في التقطيع على اللفظ

      داخل الفم وليس على الكتابه وتوجد كثير من

      من المفردات في هذه الابيات على نفس الشاكله

      تمعنوا بها واستخرجوها

      ان وزن الحدي كما ذكرنا مستفعلن / مستفعلن

      تقطيعه كالاتي

      مس / تف / ع / لن _ مس / تف / ع / لن

      رجائي وتمنياتي ان تمارسون التقطيع مع هذه الابيات

      كذلك تكتبون بيتا او بيتين بقلمكم المبارك وتقومون بتقطيعها

      واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

      خادمكم الشاعر الغيب


      تعليق


      • #33
        السلام عليكم شاعرنا الغريب
        لا اقصد ان يخلو موضوعك من التعليق
        بل قصدي بأن تكون دروسك منفصله ليس من ضمن الردود حتى لا تتداخل ردودكم سيدي مع الدروس الرجاء الرجاء متفضلين ان تكون دروسكم متسلسله كل درس على حده منفصل وأن ترقم الدروس يعني تقول درس رقم (1) مثلا الى اخر الارقام حتى يتسنى لنا متابعتكم ولا يفوتنا شيئ من هذه الدروس القيمه
        شكرا لسعة صدركم سيدي

        تعليق


        • #34
          من بعد اذنكم تم نسخ كل المواضيع اي الدروس هذه لاهميتها من الله عليكم بالصحه والعافية سيدي

          تعليق


          • #35
            الاخ الغالي والعزيز غسق التميمي

            ان الاساسيات من الدروس موجوده في بداية الموضوع

            وانت تعرف بن الشعر بحر وانا لا استطيع ان ادون كل شيْ

            ولا اعرف كيف اجعل الدروس كل على حده لانني ان جعلت كل

            درس على حده واشارك به في منتدى الشعر الشعبي ان لم يثبت

            يضيع في زحمة المواضيع ان التثبيت من واجب المشرفين

            والمراقبين

            فان يثبتون ذلك ساجعل كل درس على حده مع الامثله

            ومسألة الاستنساخ فأنت مخول مادامت فيه المنفعه

            تعليق


            • #36
              اللهم صل على محمد وال وال محمد

              احبتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              بعض التعارف عن الشعر انقلها لكم كما هي !!



              من التعريفات للشعر مايلي:

              1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي
              يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه
              ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )

              2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال

              رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو


              التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما ,


              أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها


              بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك


              الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس )


              3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ

              مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق


              للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب


              طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .


              أما الشعر بمفهومه التقليدي :

              هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .


              القصيده:

              هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف

              ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين


              أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات


              ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها


              ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .

              البحر:


              هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري .

              وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني


              اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه


              الفرق بين البحر والوزن:


              البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء


              من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته


              حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو


              ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف


              ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .

              هذا الكلام كله نقلته لكم بحذافيره

              ونعود الان الى مابدأنا به بعد ان اخذنا وزن الحدي

              وهو من بحر الرجز اليوم نأخذ وزنا اخر مرتبط بوزن

              الحدي ومن نفس البحر وهو وزن المجرشه

              وقد كُتبت الكثير من القصائد الحسينيه بهذ الوزن

              سمي بالمجرشه نسبة لهذا البيت/

              ذبيت روحي اعله الجرش * وادري الجرش ياذيهه


              ساعه وأكسر المجرشه * وانعل ابو راعيهه

              ووزن المجرشه يتكون من اتحاد وزنين هما الحدي والشياله الذي

              سنتأتي اليه لاحقا انشاء الله تعالى وبعض الشعراء يقولون

              ان وزن المجرشه اتحاد وزنين الحدي وجله ونص

              والاخر يقول ان الجلمه ونص هي نفس الشياله

              مهما تعددت الاراء المهم عندنا هي التفعيله

              ولأرتباطه بوزن الحدي احببت


              ان نبدأ به بعد وزن الحدي مباشرة

              التفعيله = مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن / مفعولن

              مثال / يحسين تدري بشيعتك ** ماتنسه يوم امصابك

              بالدمعـــــــــــــه وبنوح والم * تحضر تقبل اعتابــــــــــــــك

              صدر البيت < حدي > والعجز <شياله >

              والقصائد الحسينيه مستهلها والمقاصير عكس النصوص

              الا ماندر وعندما يكتب الشاعر نوع الوزن في بداية القصيده

              يعني بذلك النصوص بعيدا عن المستهل والمقاصير

              واهم شيء في الكتابه هو الترابط ووحدة الموضوع

              واقدم لكم مستهل ونص واحد للمساعده

              احنه اصحابك يابو اليمه* بدمانه موقعين

              طلكنه الدنيه ومابيهه* من اجلك يحسين

              لو نتكطع * فلا نخضع * من اجلك يحسين

              *******************

              حبك سكن وسط الدمه * وبالكلب عندك صوره

              نسحك عله خشوم العده * والروح الك منــذوره

              رايات باسمك رفرفن * وباسمك تظل منصوره

              كل واحد وياك ارتبط * واليـحب يوفي انذوره

              نضحيلك كل كطره بدمنه * وما نخشه الطعنات

              كلنه بصوت الهمه انادي * من الذل هيهاـــــــت

              لاما نركع * فلا نخضع * من اجلك يحسين

              اتمنى ان قوموا بالتقطيع بداية ثم تدوون بقلمكم الطيب

              بيت او بيتين من تأليفكم

              بارك الله بكم ولا تنسونا بالدعاء


              خادمكم الشاعر الغريب

              التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 16-09-2013, 01:49 PM.

              تعليق


              • #37
                بسم الله الرحمن الرحيم

                اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم

                اخوتي واخواتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                يؤسفني ان انقل لكم خبر عدم استمراري في هذا الموضوع

                والله اقولها وقلبي يمتليء حزنا

                فلم ارى تجوابا لا من الاداره ولا المشرفين ولا المراقبين

                فلقد طلبت من الاداره ان تعدل لي بعض الكلمات

                التي اخطأت بكتابتها او تسمح لي في التعديل

                فلم يردوا ولا اعرف السبب

                وهناك موضوع كانت مشاهداته يوم امس 108

                والردود 10 واليوم اصبح عدد المشاهدات 514

                والردود 12 وهذا الموضوع مشاهداته

                لحد يوم امس 382 وردوده 36

                انا لا اطعن بالموضوع وصاحبه حاشاني من ذلك

                لكني بدأت اتيقن بأن هناك امور تحدث في

                المنتدى وربما على الخاص بعدم

                الاشتراك بكل مواضيعي ولو تشاهدون عدد القصائد

                التي اشتركت بها تتأكدون من كلامي ان الذين يردون لا

                يتعدون اصابع اليد الواحده الا الاخ العزيز غسق التميمي

                فهو من المتابعين لهذا الموضوع بحب وشغف لانه يجد فيه

                الحقائق التي كانت غائبه عن الكثير اما البقيه يتخوفون

                ان يقعون في مطبات هم في غنى عنها

                وسبق وان قلت لحضراتكم بان الرد لا يهمني

                بقدر مايهمني التفاعل مع الموضوع

                من الاداره والمراقبين والمشرفين ولقد طلبت من

                الاخ العزيز علي حسين الخباز تثبيته وثبته مشكورا

                على ذلك

                نحن لا نريد جاه او شهرة او مال بقدر ما نبتغي

                مرضاة الله تعالى ولكن لكل شيء حدود

                ولو اردت ان ارد على بعض القصائد الموجود وابين

                الخلل فيها ربما تتعلق عضويتي

                وربما ينسحب صاحب ذلك الموضوع

                وانا اعرف ان بعض الشعراء يتخوفون من هذا

                الموضوع لاسباب نفسيهاو لعدم معرفتهم باسرار الشعر

                اخوتي واخواتي سامحوني ان بدر مني خطأ

                او تجريح لاحد واعتذر منكم كثيرا فأرجو ان

                تسامحوني واعتقد انكم ستعذروني عندما

                تتطلعون على مواضيعي

                في منتدى الشعر لشعبي وسأقوم باستنساخ

                هذه المشاركه لانقلها الى موضوع الذي يحمل عنوان

                (لاهل الشعر ومحبيه ) في منتدى الشعر الشعبي

                استمحيكم عذرا واستودعكم الله

                خادمكم الشاعر الغريب
                التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 17-09-2013, 11:47 AM.

                تعليق


                • #38
                  احبتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  قبل كل شيء اسال الله تعالى ان يعظم اجوركم بذكرى استشهاد

                  الامام محمد الجواد عليه السلام والتي ستحل علينا قريبا

                  لقد عاتبني احد الاخوع برسالة على الخاص وبصراحة اخجلني كثيرا

                  وبدأتُ ارى نفسي صغيرا وحقيرا امامه

                  وقد قال في رسالته ان هذه الخدمه لمحمد وال محمد ولا تنتظر شكرا او ردا او مشاركة

                  من احد وكلامه صحيح جدا لانني قلت مرات عديده بانني لا يهمني الرد ولكن يهمني التفاعل

                  على كل حال اقدم اعتذاري راجيا من حضراتكم قبوله

                  كما ارجو ان تُبرؤوا لي الذمه فلقد اخطأت بحقكم كثيرا وان شاء الله لن تتكرر

                  نعود لملاحظاتنا


                  توجد بعض الملاحظات والتي اود التطرق اليها ساكتب بعض الكلمات

                  واقوم بتقطيعا وارجو من حضراتكم التركيز

                  برميل / ثلاجه / كهرباء /

                  اذا جاء احد حروف العله ( واو - الف - ياء ) قبل نهاية

                  الكلمه تلفظ الحروف الثلاثه سوية وسنقوم بتقطيع الكلمات الثلاثه اعلاه

                  برميل

                  بر / ميل

                  ثلاجه

                  ثل /لا/جه


                  حرف اللام مشدد

                  كهرباء

                  كه / ر / باء

                  واليكم الملاحظه المهمه الاخرى


                  الْحمْدُ للهِ ربِّ الْعالَمِينْ

                  الرحمن الرحيم

                  مالك يوم الدين

                  اياك نعبد واياك نستعين


                  حاولوا تقطيع هذه الايات المباركات في اللفظ

                  ملاحظه اخوتي الكرام

                  عندما تلاحظون اي حركة سكون على حرف

                  يعني في التقطيع مكتوب مع الحرف السابق له

                  عندما تجدون اي تشديد على حرف

                  يعني اول حرف مكتوب مع سابقه

                  ربَِ العالمين / رب بل عا ل مين

                  انظروا الباء مشدد واحد لفظ مع الراء الذي هو قبل

                  الباء

                  والباء الثاني لفظ متحرك فاما يكون مع حرف ساكن

                  او يكون منفردا


                  وان شاء الله سنعود لتكملة الملاحظات

                  تعليق


                  • #39
                    احبتي الكرام

                    السلام عليكم تقطيع الايات المباركه كالاتي


                    الْحمْدُ للهِ ربِّ الْعالَمِينْ

                    ال حم د لل لا هـِ رب بل عا ل مين

                    الرحمن الرحيم

                    مالك يوم الدين


                    ال رح ما نل ر حيم

                    او

                    ار رح ما نر ر حيم
                    مالك يوم الدين

                    ما ل ك يو مل دين

                    اياك نعبد واياك نستعين

                    اي يا ك نع ب د و اي يا ك نس ت عين

                    بمراجعة الدروس والملاحظات ستعرفون التقطيع اكثر

                    تعليق


                    • #40
                      احبتي الكرام

                      سبق وان تطرقنا لموضوع وزن الحدي واليوم ايضا ارجع من جديد

                      لوزن الحدي لتكون الفائده اكثر وباذنه تعالى سوف نستمر في طرح

                      الاوزان والبحور والتفعيلات وكذلك التقطيع

                      ومن لديه اي سؤال يستطيع ان يراسلني على الخاص


                      واكون ممنونا وخادما صغيرا له

                      وزن الحدي مستفعلن / مستفعلن /

                      مس / تف/ ع / لن / مس / تف / ع / لن

                      انظروا هذه الابيات


                      لبوة علي جنة عدن * لا موضريح ولا صحن


                      لبوة علي جنة عدن تقطيعها كالاتي

                      لب / وة /ع / لي / جن / نة / ع / دن


                      لا مو ضريح ولا صحن

                      لا / مو / ض / ريـ / حو / لا / صـ / حن

                      ارجو من حضراتكم ان تختارون قصائد او ابيات وتقومون بتقطيعها

                      من لان الاستمراريه ستجعلكم تتقنون التقطيع

                      بارك الله بكم

                      خادمكم الشاعر الغريب
                      التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر الغريب; الساعة 27-09-2013, 05:42 PM.

                      تعليق

                      يعمل...
                      X