إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليلنا من روايات أهل السنة الصحيحة (سند الخصام الصحيح) ساهم معنا في اعداده

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دليلنا من روايات أهل السنة الصحيحة (سند الخصام الصحيح) ساهم معنا في اعداده

    ساهم معنا في اعداد (سند الخصام الصحيح) من روايات المخالفين .
    بسم الله الرحمن الرحيم .. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين ...
    السلام عليكم اخوتي في الله ... شرعنا والحمد لله في اعداد مسند صحيح من روايات أهل السنة .. تكون فيه الروايات موافقة لعقائد الشيعة أو تكشف انحراف عقائدي أو فقهي عند المخالفين، أو تسلط الضوء على قضايا تاريخية مهمة تدين خصوم الشيعة أو غيرها من المسائل .. على أن تكون الروايات صحيحة (أي وفقاً لشروط الصحة عند أهل السنة والجماعة) .
    لذا نرجو من الأخوة الأعزاء في منتدى الكفيل المساهمة معنا في اعداد هذا المسند، الذي سيكون بمثابة مرجع للمحاور يأخذ منه الروايات الصحيحة، ويساعده في سرعة ايجاد الروايات الصحيحة من كافة الكتب، خاصة والمواضيع ستكون مرتبة ومبوبة بشكل موضوعي يسهل على المحاور ايجاد الموضوع الذي يبحث عنه، إضافة لشرح بسيط يوضح استخدامات الرواية.

    ملاحظات مهمة :
    1- نرجو أن تكون المشاركة مكونة من [عنوان واضح للفكرة المراد طرحها + الرواية + شرح بسيط لاستخدامات الرواية (سطر على الأقل)] .
    2- الرواية (الضعيفة) سيتم حذفها ؛ كي لا يشتبه بها المحاور.
    3- يفضل أن تكون الروايات المختصة بفكرة واحدة أن تكون مختلفة الأسانيد خاصةً (الصحابة) الرواة المباشرين للنبي صلى الله عليه وآله. لإخراج الحديث من دائرة (الحديث الغريب) وهو الحديث الذي ينفرد بروايته راوٍ واحد.
    4- سنحاول جمع الروايات المتشابهة في الفكرة في صفحة واحدة كي لا يحصل لبس على الأخوة المشاركين أو المشاهدين .
    5- باب الملاحظات مفتوح مع استمرار تنزيل الروايات لتدارك أي خلل أو لبس يحصل مستقبلا .
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 05-10-2014, 10:54 AM.
    {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
    [التوبة: 32]

  • #2
    كيف نتعرف على الحديث الصحيح عند أهل السنة ؟


    1- إذا كان الحديث موجود في صحيحي البخاري ومسلم، أو أحدهما .

    2- الاعتماد على تصحيحات الحفاظ :
    - الحافظ الترمذي(ت/279هـ) في سننه .....

    - والحافظ الذهبي (ت/748هـ) في كتابه (تلخيص المستدرك على الصحيحين) .....

    - والحافظ الهيثمي
    (ت/807هـ) في كتابه (مجمع الزوائد) .....

    - والحافظ ابن حجر العسقلاني (ت/852هـ) في كتابه (فتح الباري) [يعلق على أغلب الروايات التي يستشهد بها في شرحه لصحيح البخاري ] .....وقد جُمعَت تعليقات العسقلاني في كتاب الكتروني موجود في المكتبة الشاملة اسمه ((روضة المحدثين))

    - والشيخ الألباني – إمام الوهابية في الرجال والحديث- في (السلسلة الصحيحة). وكتابه صحيح سنن النسائي الذي ذكر فيه ما صح من أحاديث سنن النسائي، وصحيح سنن ابي داود، وصحيح سنن الترمذي، وصحيح سنن ابن ماجة، وله تعليقات على مختلف الكتب

    3- تتبع سند الرواية، ويمكن الاعتماد على برنامج المكتبة الشاملة في ترجمة الراوي، أو الاعتماد على كتب الرجال (كتهذيب الكمال /للمزي) أو (ميزان الاعتدال والكاشف/للذهبي) أو (تهذيب التهذيب/لابن حجر العسقلاني)، وأهم الكتب التي نحتاج تتبع سند الرواية فيها هي (مصنف ابن أبي شيبة- المصنف لعبد الرزاق الصنعانيمسند البزارمعاجم الطبراني الثلاثة).

    4- هناك روايات صححها بعض العلماء في كتبهم، وهي متفرقة وغير محصورة بكتاب معين .

    5- هناك تعليقات حول درجة الحديث من بعض علماء السنة المتأخرين أمثال شعيب الأرناؤوط وحسين سليم أسد، فالأرناؤوط قد علق على مسند أحمد وصحيح ابن حبان، وحسين سليم أسد له تعليقات على مسند أبي يعلي الموصلي وسنن الدارمي .
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 10-02-2014, 02:11 AM.
    {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
    [التوبة: 32]

    تعليق


    • #3
      أولاً حديث الثقلين - ومعرفة من نتبع بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله

      المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة
      ساهم معنا في اعداد (سند الخصام الصحيح) من روايات المخالفين .
      .

      اعلم أن حديث الثقلين من الأحاديث المهمة في كل حوار بين السنة والشيعة، فهو يصلح أن يكون في بداية أي حوار، كما يصلح أن يكون ختاما لكل حوار .. واعلم أن هذا الحديث تعرض لأكبر حملة وهابية لتضعيفه لما يخلفه هذا الحديث من أثر في القلب يحير عقول العقلاء، لذا كانت الحملة عليه من قبل علماء الوهابية لخداع عوام الوهابية، لذا نحن نحتاج تصحيحات علماء السنة خاصة القدماء والمتخصصين في مجال الحديث والرجال -أهل الجرح والتعديل- لكشف حقيقة خداع علماء الوهابية واظهار تدليسهم وكذبهم أمام العوام.
      واعلم أن الكثير من علماء الوهابية يضعون الحديث الضعيف (كتاب الله وسنتي) في كتبهم مستدلين به على صحة عقيدتهم، وأنهم هم أتباع الحق بفضل الحديث الضعيف (كتاب الله وسنتي)..!!. لذا سيكون حديث الثقلين بتصحيحاته أول سلاح بيد المحاور يفتتح به جلسة الحوار أو يختم به، وهذه مجموعة من الروايات التي تبين ذلك :

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      [1] / 1- روى الحافظ الترمذي عن علي بن المنذر حدثنا محمد بن فضيل قال حدثنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن [الصحابي] زيد بن أرقم أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما» .
      قال [الترمذي] وهذا حديث حسن غريب، [سنن الترمذي / ج 5 / ص 663 /ح 3788 ] وصححه الألباني [صحيح الترمذي – للألباني / ج3/ص 227/ ح 2980]
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

      [2] / 2- ورواه الترمذي أيضاً عن نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن [الصحابي] جابر بن عبد الله قال : «رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول : "يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي"» .
      قال (الترمذي) وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه[سنن الترمذي/ج5 /ص 662 /ح 3786]، وصححه الألباني [صحيح الترمذي – للألباني /ج3/ص 226/ح2978]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      [3] / 3- روى الحافظ النسائي في سننه الكبرى سنن عن محمد بن المثنى قال ثنا يحيى بن حماد قال ثنا أبو عوانة عن سليمان قال ثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن [الصحابي] زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : "كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه" .
      [السنن الكبرى للنسائي /ج 5 / ص 45 /ح 8148، وقال الطحاوي: (فهذا الحديث صحيح الإسناد، لا طعن لأحد في أحد من رواته) . [مشكل الآثار للطحاوي /ج 4 / ص 310 / ح 1765]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      [4] / 4- ورواه مسلم عن زيد بن الأرقم قال قام رسول الله صلى الله عليه وآله يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال : "أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي .." [صحيح مسلم / ح 36 - ( 2408 )]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      [5] / 5- وروى الحافظ الطحاوي في مشكل الآثار، وابن حجر في المطالب العالية عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : إن النبي صلى الله عليه وآله حضر الشجرة بخم ، ثم خرج آخذا بيد علي قال : " ألستم تشهدون أن الله ربكم ؟ " قالوا : بلى ، قال : " ألستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم ، وأن الله ورسوله أولياؤكم ؟ " فقالوا : بلى ، قال : "فمن كان الله ورسوله مولاه ، فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله سببه بيده ، وسببه بأيديكم ، وأهل بيتي " قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية : هذا إسناد صحيح .." [المطالب العالية - لابن حجر العسقلاني /كتاب المناقب / باب فضائل علي a/ ح3948]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      [6] / 6- روى الإمام أحمد عن الصحابي زيد بن ثابت أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله } حبل ممدود ما بين السماء والأرض - أو ما بين السماء إلى الأرض - وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .
      [مسند أحمد بن حنبل /ج5/ص 181/ح 21618]، وقال الحافظ الهيثمي في زوائده : «رواه أحمد وإسناده جيد» [مجمع الزوائد /ج9/ 256/ح14957] وصححه السيوطي في الجامع الصغير [الجامع الصغير – للسيوطي / ص 157 / ح 2631.]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

      [7] / 7- قال الألباني في سلسلته الصحيحة : «أخرج أحمد والطبراني والطحاوي من طريق علي بن ربيعة قال : " لقيت زيد بن أرقم و هو داخل على المختار أو خارج من عنده ، فقلت له : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إني تارك فيكم الثقلين (كتاب الله وعترتي ) ؟ قال : نعم». وإسناده صحيح ، رجاله رجال الصحيح . [السلسلة الصحيحة- للألباني /ج 4 / ص 260]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

      [8] / 8- روى الطبراني عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض" [المعجم الكبير /ج 5/ص170/ح 4981]
      وهذا سند الحديث مع تصحيح حدثنا علي بن عبد العزيز [الثقة/ابن حجر في لسان الميزان]، ثنا عمرو بن عون الواسطي [الحافظ/الذهبي في الكاشف]، ثنا خالد بن عبد الله[ثقة أحد العلماء/الكاشف] ، عن الحسن بن عبيد الله[ثقة فاضل/ابن حجر في التقريب] ، عن أبي الضحى [ثقة/ ابن حجر في التقريب]، عن زيد بن أرقم [صحابي]..]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

      [9] / 9- قال ابن كثير –تلميذ ابن تيمية- في تفسيره : «وقد ثبت في الصحيح: أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال في خطبته بغَدِير خُمّ: "إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي، وإنهما لم يفترقا حتى يردا علي الحوض"» . [تفسير ابن كثير /ج 7 / ص 201 ]
      التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 03-11-2013, 11:34 AM.
      {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
      [التوبة: 32]

      تعليق


      • #4
        من افضل المشاريع كتب الله التمام ، ولنا فيه المشاركة .
        ملاحظة : بعض علماء المخالفين ذكر ان حديث الثقلين متواتر كما لا يخفى ، ولعل من الضروري ذكره .

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة السيد الحسيني مشاهدة المشاركة
          من افضل المشاريع كتب الله التمام ، ولنا فيه المشاركة .
          ملاحظة : بعض علماء المخالفين ذكر ان حديث الثقلين متواتر كما لا يخفى ، ولعل من الضروري ذكره .
          جزاكم الله خيراً سيدنا على هذه الملاحظة القيمة .. وشرفنا مروركم .. وإن شاء الله نرى مشاركاتك فيه .
          {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
          [التوبة: 32]

          تعليق


          • #6
            أقوال علماء السنة في دلالة حديث الثقلين

            دلالة حديث الثقلين والمعنى المأخوذ منه :
            الحمد لله معنى الحديث واضح .. وهو الاقتداء بهم وإتباع أقوالهم .. ولكن لا بأس بأخذ
            بعض أقوال علماء السنة لتأكيد هذا المعنى :

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

            أولا : قال التفتازاني في (شرح المقاصد)
            : «وقال عليه الصلاة والسلام: "إني تركت فيكم ما أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي"، وقال صلى الله عليه وآله: "إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي". ومثل هذا يشعر بفضلهم على العالم غيره لاتصافهم بالعلم والتقوى وشرف النسب، الا ترى أنه عليه الصلاة والسلام قرنهم بكتاب الله تعالى في كون التمسك بهما منقذاً عن الضلالة، ولا معنى للتمسك بالكتاب إلا الأخذ بما فيه من العلم والهداية، فكذا العترة» .[ شرح المقاصد/ج 2/ص221]

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ

            ثانياً : قال السمهودي (ت/911هـ) في (جواهر العقدين) : «ولما كان كل من القرآن العظيم، والعترة الطاهرة معدناً للعلوم الدينية والأسرار، والحكم النفيسة الشرعية، وكنوز دقائقها، واستخراج حقائقها أطلق عليه الصلاة والسلام عليهما الثقلين، ويرشد لذلك حثه على الاقتداء والتمسك والتعلم من أهل بيته» [سمط النجوم العوالي /ج2/ص 357]

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

            ثالثاً : قال ابن حجر الهيتمي (ت/973هـ) في (الصواعق المحرقة) : «وفي أحاديث الحث على التمسك بأهل البيت إشارة إلى عدم انقطاع متأهل منهم للتمسك به إلى يوم القيامة كما أن الكتاب العزيز كذلك، ولهذا كانوا أمانا لأهل الأرض... ثم أحق من يتمسك به منهم إمامهم وعالمهم علي بن أبي طالب [عليه السلام]« . [الصواعق المحرقة / ص 442.]

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

            رابعاً : قال عبد الملك العاصمي الشافعي (ت/1111هـ) في (سمط النجوم العوالي) : «وكل هذا يفهم وجوب من يكون أهلاً للتمسك به من أهل البيت والعترة الطاهرة في كل زمان وجدوا فيه إلى قيام الساعة حتى يتوجهَ الحث المذكور على التمسك به كما أن الكتاب العزيز كذلك، ولهذا كانوا أماناً لأهل الأرض فإذا ذهبوا ذهب أهل الأرض» [سمط النجوم العوالي /ج2/ص 357]

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

            خامساً : قال المناوي في (فيض القدير) : «(إني تارك فيكم) بعد وفاتي (خليفتين) زاد في رواية أحدهما أكبر من الآخر وفي رواية بدل خليفتين ثقلين سماهما به لعظم شأنهما (كتاب الله)... (وعترتي) (أهل بيتي) وهم أصحاب الكساء الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وقيل من حرمت عليه الزكاة ورجحه القرطبي يعني إن ائتمرتم بأوامر كتابه وانتهيتم بنواهيه واهتديتم بهدي عترتي واقتديتم بسيرتهم اهتديتم فلم تضلوا» [فيض الغدير – المناوي / ج 3/ ص 19/ ح 3631]

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

            سادسا : قَالَ الملا علي الْقَارِي في (مرقاة المفاتيح) : «والمراد بالأخذ بهم التمسك بمحبتهم ومحافظة حرمتهم والعمل بروايتهم والاعتماد على مقالتهم ..» [مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح /ج 18 /ص24]

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

            سابعاً : قال المباركفوري في تحفته: «"إِنِّي تَرَكْت فِيكُمْ مَنْ إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ " أَيْ اِقْتَدَيْتُمْ بِهِ وَاتَّبَعْتُمُوهُ. وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ : " تَرَكْت فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ" أَيْ إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ عِلْمًا وَعَمَلًا " كِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي"» [تحفة الأحوذي /ج 9 /ص 203/ح 3718]
            التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 03-11-2013, 11:26 AM.
            {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
            [التوبة: 32]

            تعليق


            • #7
              عترة النبي وأهل بيته

              من هم عترة النبي صلى الله عليه وآله وأهل البيت علهيم السلام؟
              أجمع المسلمون في أن عترة النبي صلى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام المطهرين هم علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، واختلفوا في دخول زوجاته .. هل هن من أهل البيت المطهرين أم لا ؟
              في الحقيقة قطع النبي صلى الله عليه وآله الطريق على كل المتحيرين في هذه المسألة عندما وضح من هم أهل بيته كما جاء بالروايات الصحيحة أن أهل البيت هم أصحاب الكساء الخمسة :

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

              [10] / 1- فقد روى مسلم في صحيحه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وآله: «خرج النبي صلى الله عليه وآله غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال : {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً}»..[ صحيح مسلم /ص 1883/ ح 61 - ( 2424 )]

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

              [11] / 2- وروى الترمذي عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وآله قال : «لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وآله {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً} في بيت أم سلمة فدعا فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء و علي خلف ظهره فجللهم بكساء ثم قال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا"، قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال : "أنت على مكانك وأنت على خير
              [سنن الترمذي /ج5/ص 351 / ح3205] ، قال الشيخ الألباني : «صحيح» .[ صحيح الترمذي /ج3 /ص 91/ ح 2562]

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

              [12] / 3- وروى الحاكم عن أم سلمة : قالت : «في بيتي نزلت {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت} قالت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي و فاطمة و الحسن و الحسين فقال : "هؤلاء أهل بيتي"». قال الذهبي في التلخيص : «على شرط البخاري». [المستدرك للحاكم / بتعليق الذهبي /ج 3 / ص 158/ح 4705]

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

              [13] / 4- ورى الإمام أحمد والحاكم عن شداد أبي عمار قال : «دخلت على واثلة بن الأسقع وعنده قوم فذكروا عليا فلما قاموا قال لي ألا أخبرك : بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وآله قلت بلى قال أتيت فاطمة رضي الله تعالى عنها أسألها عن علي قالت توجه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فجلست أنتظره حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وآله ومعه علي وحسن وحسين رضي الله تعالى عنهم آخذ كل واحد منهما بيده حتى دخل فأدنى عليا وفاطمة فأجلسهما بين يديه واجلس حسنا وحسينا كل واحد منهما على فخذه ثم لف عليهم ثوبه أو قال كساء ثم تلا هذه الآية : "﴿إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً﴾ وقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وأهل بيتي أحق"» . قال الذهبي في التلخيص : «على شرط مسلم». [المستدرك للحاكم / بتعليق الذهبي - /ج 3 / ص 159/ح 4706]

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

              [14] / 5- روى الطبراني في معجمه عن أبى جميلة أن الحسن بن علي [عليهما السلام] حين قتل علي [عليه السلام] استخلف فبينا هو يصلى بالناس إذ وثب إليه رجل فطعنه بخنجر في وركه فتمرض منها أشهرا ثم قام فخطب على المنبر فقال : «يا أهل العراق اتقوا الله فينا فانا أمراؤكم وضيفانكم ونحن أهل البيت الذين قال الله عزوجل ﴿انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا﴾ فما زال يومئذ يتكلم حتى ما ترى في المسجد إلا باكيا»
              [المعجم الكبير - للطبراني / ج 3 / ص 157/ ح 2695]، وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد): «رواه الطبراني ورجاله ثقات» [ مجمع الزوائد /ج 9 / ص 172]


              التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 03-11-2013, 11:25 AM.
              {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
              [التوبة: 32]

              تعليق


              • #8
                فرض ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على المسلمين .


                حادثة مهمة وقعت قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله بعدة أشهر ختم فيها صلوات الله عليه آخر الفرائض على المسلمين .. ألا وهي ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب على الناس .. وذلك كان في نهاية السنة العاشرة من الهجر وبعد اتمامه لحجة الوداع ..
                وتبدأ قصة هذا الحديث في أثناء عودة النبي صلى الله عليه وآله إلى المدينة بعد أن أتم مناسك الحج .. وحال وصوله صلى الله عليه وآله إلى منطقة غدير خم أمر المسلمين بالتوقف ليبلغهم بأمر هام لا مجال لتأخيره .. فأوقفهم في تلك البقعة من الصحراء في ظهيرة يوم حار، فأمر أصحابه بتنظيف المكان، وصنع منبر من رحالهم لكي يراه المسلمون جميعاً دون استثناء ممن كان متواجد في هذا المكان ويسمعون ما يريد منهم تطبيقه .. ثم صعد النبي صلى الله عليه وآله على تلك الرحال وأصعد معه الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، ثم أخبرهم بأن أجله اقترب بقوله : «إني أوشك أن ادعى فأجيب»، ثم حدد لهم نوع ولايته عليهم بقوله «ألست أولى بكم من أنفسكم؟» وبعد أن أعلمهم بولايته عليهم وحدد نوعها، أوجب عليهم ولاية علي بن أبي طالب مباشرة بقوله : «من كنت مولاه فعلي مولاه» ليعرف الناس من هو وليهم بعده .

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                [15] / 1- روى أحمد بسنده عن الصحابي أبي الطفيل أنه قال : «جمع علي عليه السلام الناس في الرحبة ثم قال لهم: "أنشد الله كل امرئ مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه وآله يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام" فقام ثلاثون من الناس وقال أبو نعيم فقام ناس كثير فشهدوا حين أخذه بيده فقال للناس : "أتعلمون إني أولى بالمؤمنين من أنفسهم" قالوا نعم يا رسول الله قال : "من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه" قال فخرجت وكأن في نفسي شيئا فلقيت زيد بن أرقم فقلت له إني سمعت علياعليه السلام يقول كذا وكذا قال فما تنكر قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول ذلك له»
                [مسند أحمد بن حنبل /ج 4 / ص 370/ح 19321]، قال الهيثمي : (رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة)مجمع الزوائد [ج9/ص 129/ح 14612]، وقال الألباني : «وإسناده صحيح على شرط البخاري» السلسلة الصحيحة [ج4/ص 249/ح1750].

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                [16] / 2- وروى الحاكم بسنده عن الصحابي زيد بن أرقم أنه قال : «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله حتى انتهينا إلى غدير خم فأمر بروح فكسح في يوم ما أتى علينا يوم كان أشد حرا منه فحمد الله وأثنى عليه وقال : "يا أيها الناس أنه لم يبعث نبي قط إلا ما عاش نصف ما عاش الذي كان قبله وإني أوشك أن ادعى فأجيب وإني تارك فيكم ما لن تضلوا بعده كتاب الله } ثم قام فأخذ بيد علي عليه السلام فقال : "يا أيها الناس من أولى بكم من أنفسكم ؟" قالوا : الله ورسوله أعلم "ألست أولى بكم من أنفسكم؟" قالوا : بلى قال : "من كنت مولاه فعلي مولاه" .
                قال الذهبي في التلخيص: «صحيح»[ المستدرك على الصحيحين للحاكم - مع تعليقات الذهبي في التلخيص /ج3/ص 613/ ص6272]

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                [17] / 3- وروى البزار عن الصحابي سعد بن أبي وقاص : «أَنّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله أَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ، فَقَالَ : "أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ؟ مِنْ كُنْتُ وَلِيَّهُ فَإِنَّ عَلِيًّا وَلِيُّهُ"» ..............
                [مسند البزار /ج 2 / ص 166/ح 1203]، وقال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد [ج 9 / ص 134) 14626] : (رواه البزار ورجاله ثقات) .

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                [18] / 4- وروى أحمد والحاكم عن الصحابي بريدة الأسلمي أنه قال : «غزوت مع علي إلى اليمن فرأيت منه جفوة فقدمت على رسول الله صلى الله عليه وآله فذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وآله يتغير فقال : "يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم" قلت : بلى يا رسول الله فقال : "من كنت مولاه فعلي مولاه
                [مسند أحمد بن حنبل /ج 5 / ص 347/ح 22995]. قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة [ج4/ص 249/ح1750]: «وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين»
                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                [19] / 5- وروى الحافظ ابن شاهين بسنده عن الصحابي البراء بن عازب والصحابي زيد بن أرقم، قالا : «كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله يوم غدير خم ونحن نرفع غصن الشجرة عن رأسه، فقال : "ألا إن الله وليي، وأنا ولي كل مؤمن، من كنت مولاه فعلي مولاه "، وفي غير هذه الرواية : "اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه"»، وقال ابن شاهين بعد الحديث : «وهذا حديث غريب صحيح»[ شرح مذاهب أهل السنة - لابن شاهين /ج 1 / ص 104/ ح87]

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                [20] / 6- وروى الحافظ ابن حجر العسقلاني في الطالب عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : «إن النبي صلى الله عليه وآله حضر الشجرة بخم، ثم خرج آخذا بيد علي قال : " ألستم تشهدون أن الله ربكم ؟" قالوا : بلى ، قال : "ألستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم ، وأن الله ورسوله أولياؤكم ؟ " فقالوا : بلى ، قال : "فمن كان الله ورسوله مولاه ، فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله سببه بيده ، وسببه بأيديكم ، وأهل بيتي"»، قال الحافظ ابن حجر بعد الحديث : «هذا إسناد صحيح»[المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني - كتاب المناقب باب فضائل علي عليه السلام]

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                [21] / 7- روى الحافظ الطحاوي بسنده عن الصحابي زيد بن أرقم قال : «لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : "كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض" ثم قال : "إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن" ثم أخذ بيد علي فقال : "من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه"» . قال الطحاوي بعد الحديث : «فهذا الحديث صحيح الإسناد، لا طعن لأحد في أحد من رواته» [مشكل الآثار للطحاوي /ج 4 / ص 310]

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                [22] / 8- وروى الحافظ أبي يعلي عن عبد الرحمن بن ابي ليلى قال : «شهدت عليا في الرحبة يناشد الناس : "أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وآله يقول في يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه لما قام فشهد" قال عبد الرحمن : فقام اثنا عشر بدريا كأني أنظر إلى أحدهم عليه سراويل فقالوا : نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله يقول يوم غدير خم : "ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم ؟" قلنا : بلى يا رسول الله قال : "فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
                [مسند أبي يعلى /ج 1 / ص 428/ح 567]. قال الهيثمي في مجمعه : (رواه أبو يعلى ورجاله وثقوا..)مجمع الزوائد [ج 9 / ص 130/ح 14615].

                ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++
                أكتفي بهذه المجموعة الصحيحة من روايات بيعة الغدير، لأن حديث الغدير حديث متواتر وكثير الطرق كما صرح بذلك كبار الحفاظ والمحققين من أهل السنة .. وسنستعرض أقوالهم في موضوع لاحق
                ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++


                التعديل الأخير تم بواسطة بدر الدين العلي; الساعة 02-11-2013, 05:48 PM.
                {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
                [التوبة: 32]

                تعليق


                • #9
                  أقوال علماء السنة في تواتر حديث الغدير



                  أولاً : الحافظ ابن شاهين (ت/385هـ) قال:
                  «وقد روى حديث غدير خم عن رسول الله
                  صلى الله عليه وآله نحو مائة نفس، وفيهم العشرة، وهو حديث ثابت، لا أعرف له علة. تفرد علي بهذه الفضيلة، لم يشركه فيها أحد» [شرح مذاهب أهل السنة لابن شاهين /ج 1 / ص 104/ح 87]

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

                  ثانياً : الحافظ الذهبي قال في ذكر ما وقع من نزاع بين الطبري وابن أبي داود الناصبي حول حديث الغدير :
                  «ولما بلغه [أي بلغ الطبري] ان ابن ابى داود تكلم في حديث غدير خم عمل كتاب الفضائل وتكلم على تصحيح الحديث. قلت[أي الذهبي] : رأيت مجلدا من طرق الحديث لابن جرير فاندهشت له ولكثرة تلك الطرق» [تذكرة الحفاظ /ج 2 / ص 713]

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

                  ثالثاً : الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني قال:
                  «وَأَمَّا حَدِيث " مَنْ كُنْت مَوْلَاهُ فَعَلِيّ مَوْلَاهُ " فَقَدْ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ ، وَهُوَ كَثِير الطُّرُق جِدًّا ، وَقَدْ اِسْتَوْعَبَهَا اِبْن عُقْدَة فِي كِتَاب مُفْرَد ، وَكَثِير مِنْ أَسَانِيدهَا صِحَاح وَحِسَان ..» [فتح الباري لابن حجر /ج 11 / ص 5]

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

                  رابعاً : قال الملا علي القارئ :
                  «أن هذا حديث صحيح لا مرية فيه بل بعض الحفاظ عده متواترا إذ في رواية أحمد أنه سمعه من النبي
                  صلى الله عليه وآله ثلاثون صحابيا وشهدوا به لعلي لما نوزع أيام خلافته» [مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح /ج 17 / ص 436]

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  خامساً : المحدث ناصر الدين الألباني .. وهذا ملخص ما قاله حول حديث الغدير:
                  (من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، و عاد من عاداه"، ورد من حديث زيد بن أرقم، وسعد بن أبي وقاص، وبريدة بن الحصيب، وعلي بن أبي طالب، وأبي أيوب الأنصاري، والبراء بن عازب، وعبد الله بن عباس، وأنس بن مالك، وأبي سعيد، وأبي هريرة .
                  حديث زيد وله عنه طرق خمس ... وسعد بن أبي وقاص وله عنه ثلاث طرق ... وحديث بريدة وله عنه ثلاث طرق .. وعلي بن أبي طالب وله عنه تسع طرق ... [وبعد أن ذكر طرق الحديث قال] وللحديث طرق أخرى كثيرة جمع طائفة كبيرة منها الهيثمي في "المجمع " ( 9 / 103 - 108 ) وقد ذكرت وخرجت ما تيسر لي منها مما يقطع الواقف عليها بعد تحقيق الكلام على أسانيدها بصحة الحديث يقينا، و إلا فهي كثيرة جدا، و قد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد ..) .
                  وقال الألباني في رده على طعن ابن تيمية في حديث الغدير : (فقد كان الدافع لتحرير الكلام على الحديث وبيان صحته أنني رأيت شيخ الإسلام بن تيمية، قد ضعف الشطر الأول من الحديث، وأما الشطر الآخر، فزعم أنه كذب ! وهذا من مبالغته الناتجة في تقديري من تسرعه في تضعيف الأحاديث قبل أن يجمع طرقها و يدقق النظر فيها) [السلسلة الصحيحة /ج 4 / ص 249]
                  التعديل الأخير تم بواسطة بدر الدين العلي; الساعة 02-11-2013, 05:57 PM.
                  {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
                  [التوبة: 32]

                  تعليق


                  • #10
                    ل أبو القاسم الطبراني : حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة القناد ، حدثنا أسباط بن نصر ، عن سماك بن حرب ، عنعكرمة ، عنابن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسول الله : ( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله ، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت ، والله إني لأخوه ، ووليه ، وابن عمه ، ووارثه فمن أحق به مني ؟ .
                    تفسير القرآن

                    تفسير ابن كثير

                    إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقيدار طيبةسنة النشر: 1422هـ / 2002م
                    رقم الطبعة: ---
                    عدد الأجزاء: ثمانية
                    sigpic

                    تعليق


                    • صورة الزائر الرمزية
                      ضيف تم التعليق
                      تعديل التعليق
                      السلام عليكم مولانه ماهي الكتب اللي تنصحني ان ابدا بقراءتها اذا اردت ان اصير مناظر
                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X