المشاركة الأصلية بواسطة الباقر
مشاهدة المشاركة
(1) ـــــــــــــــ عبد الله بن عباس ـــــــــــــــــــــــــــ
[68] / 1- روى الإمام أحمد بسنده عن عمرو بن ميمون قال : إني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا أبا عباس أما ان تقوم معنا واما أن تخلونا هؤلاء قال فقال بن عباس بل أقوم معكم قال وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فابتدءوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه ويقول أف وتف وقعوا في رجل له عشر وقعوا في رجل قال له النبي n... قال وقال له رسول الله أنت وليي في كل مؤمن بعدي ... [مسند أحمد بن حنبل / ج 1 / ص 330/ح 3062]
- قال ابن عبد البر الأندلسي في الإستيعاب : هذا إسناد لا مطعن فيه لأحدٍ لصحته وثقة نقلته . [الإستيعاب في معرفة الأصحاب / ج1/ ترجمة علي بن أبي طالب / ص 336]
- وقال الهيثمي في [مجمع الزوائد / ج 9/ص 157]: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة وفيه لين ..
- قال الشيخ الألباني : (و أما قوله : "وهو ولي كل مؤمن بعدي" . فقد جاء من حديث ابن عباس ، فقال الطيالسي ( 2752 ) : حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " . و أخرجه أحمد ( 1 / 330 - 331 ) و من طريقه الحاكم ( 3 / 132 - 133 ) و قال : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا .) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
- قال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح، أبو بلج، بفتح الباء وسكون اللام وآخره جيم: اسمه "يحيى بن سليم" ويقال "يحيى بن أبي الأسود" الفزاري، وهو ثقة، وثقه ابن معين وابن سعد والنسائي والدارقطني وغيرهم، وفي التهذيب أن البخاري قال: "فيه نظر"! وما أدري أين قال هذا؟، فإنه ترجمه في الكبير 4/ 2/ 279 - 280 ولم يذكر فيه جرحاً، ولم يترجمه في الصغير، ولا ذكره هو والنسائي في الضعفاء، وقد روى عنه شعبة، وهو لا يروي إلا عن ثقة. عمرو بن ميمون: هو الأودي، وهو تابعي ثقة، وأخرج له أصحاب الكتب الستة. [مسند أحمد – تحقيق الشيخ أحمد شاكر /ج 3/ ص331 / ح(3062)]
[69] / 2- ورواه الحاكم بلفظ : " أنت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة .."
قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة ، وعلق الذهبي في التلخيص : (صحيح) . [المستدرك بتعليق الذهبي /ج 3 / ص 143/ح 4652]
(2) ــــــــــــــ عمران بن حصين ــــــــــــ
[70] / 3- روى الترمذي بسنده عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وآله جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرناه بما صنع علي وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله nفسلموا عليه ثم أنصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وآله فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وآله ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي قال أبو عيسى [الترمذي] : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان .
[سنن الترمذي /ج 5 / ص 632/ح 3712]، و[مسند أحمد / ج4 / ص 401/ 19081] ، و[السنن الكبرى للنسائي /ج 5 / ص 132/ح8474]
- وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة وقال في جعفر بن سليمان : (وهو ثقة من رجال مسلم و كذلك سائر رجاله و لذلك قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " ، وأقره الذهبي . [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
وقال الألباني في انتقاده لابن تيمية حول تكذيبه لهذه الأحاديث : (فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث و تكذيبه في " منهاج السنة " ( 4 / 104 ) كما فعل بالحديث المتقدم هناك ... فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث إلا التسرع و المبالغة في الرد على الشيعة ، غفر الله لنا و له ) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
- قال ابن حجر العسقلاني في الإصابة : ( وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ) . [الإصابة في تمييز الصحابة –لإبن حجر / ج 4 /ص 569]
(3) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي بريدة بن الحصيب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[71] / 4- روى أحمد بسنده عَنْ بُرَيْدَةَ بن الحصيب : قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ n بَعْثَيْنِ إِلَى الْيَمَنِ عَلَى أَحَدِهِمَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَعَلَى الْآخَرِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَقَالَ إِذَا الْتَقَيْتُمْ فَعَلِيٌّ عَلَى النَّاسِ وَإِنْ افْتَرَقْتُمَا فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمَا عَلَى جُنْدِهِ قَالَ فَلَقِينَا بَنِي زَيْدٍ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَاقْتَتَلْنَا فَظَهَرَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَتَلْنَا الْمُقَاتِلَةَ وَسَبَيْنَا الذُّرِّيَّةَ فَاصْطَفَى عَلِيٌّ امْرَأَةً مِنْ السَّبْيِ لِنَفْسِهِ قَالَ بُرَيْدَةُ فَكَتَبَ مَعِي خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ nيُخْبِرُهُ بِذَلِكَ فَلَمَّا أَتَيْتُ النَّبِيَّ n دَفَعْتُ الْكِتَابَ فَقُرِئَ عَلَيْهِ فَرَأَيْتُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ nفَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مَكَانُ الْعَائِذِ بَعَثْتَنِي مَعَ رَجُلٍ وَأَمَرْتَنِي أَنْ أُطِيعَهُ فَفَعَلْتُ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ nلَا تَقَعْ فِي عَلِيٍّ فَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي وَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي . [مسند أحمد بن حنبل /ج5/ص 356 / ح23062]
- قال الهيثمي في [مجمع الزوائد /ج 9/ ص 128] : (فيه الأجلح الكندي وثقه ابن معين وغيره وضعفه جماعة وبقية رجال أحمد رجال الصحيح ) .
- قال الألباني في السلسلة الصحيحة : وإسناده حسن ، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الأجلح ، و هو ابن عبد الله الكندي ، مختلف فيه ، و في " التقريب " : " صدوق شيعي " . [السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة /ج5/ص222]
(4) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي وهب بن حمزة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[72] / 5- روى الطبراني في المعجم الكبير عن الصحابي وهب بن حمزة قال : صحبت عليا من المدينة إلى مكة فرأيت منه بعض ما أكره فقلت : لئن رجعت إلى رسول الله لأشكونك إليه فلما قدمت لقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : رأيت من علي كذا و كذا فقال : لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي .
- قال الهيثمي : (رواه الطبراني وفيه دكين ذكره ابن أبي حاتم ولم يضعفه أحد وبقية رجاله وثقوا) [مجمع الزوائد / ج 9/ص 138/ ح 14641]
[68] / 1- روى الإمام أحمد بسنده عن عمرو بن ميمون قال : إني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا أبا عباس أما ان تقوم معنا واما أن تخلونا هؤلاء قال فقال بن عباس بل أقوم معكم قال وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فابتدءوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه ويقول أف وتف وقعوا في رجل له عشر وقعوا في رجل قال له النبي n... قال وقال له رسول الله أنت وليي في كل مؤمن بعدي ... [مسند أحمد بن حنبل / ج 1 / ص 330/ح 3062]
- قال ابن عبد البر الأندلسي في الإستيعاب : هذا إسناد لا مطعن فيه لأحدٍ لصحته وثقة نقلته . [الإستيعاب في معرفة الأصحاب / ج1/ ترجمة علي بن أبي طالب / ص 336]
- وقال الهيثمي في [مجمع الزوائد / ج 9/ص 157]: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة وفيه لين ..
- قال الشيخ الألباني : (و أما قوله : "وهو ولي كل مؤمن بعدي" . فقد جاء من حديث ابن عباس ، فقال الطيالسي ( 2752 ) : حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " . و أخرجه أحمد ( 1 / 330 - 331 ) و من طريقه الحاكم ( 3 / 132 - 133 ) و قال : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا .) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
- قال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح، أبو بلج، بفتح الباء وسكون اللام وآخره جيم: اسمه "يحيى بن سليم" ويقال "يحيى بن أبي الأسود" الفزاري، وهو ثقة، وثقه ابن معين وابن سعد والنسائي والدارقطني وغيرهم، وفي التهذيب أن البخاري قال: "فيه نظر"! وما أدري أين قال هذا؟، فإنه ترجمه في الكبير 4/ 2/ 279 - 280 ولم يذكر فيه جرحاً، ولم يترجمه في الصغير، ولا ذكره هو والنسائي في الضعفاء، وقد روى عنه شعبة، وهو لا يروي إلا عن ثقة. عمرو بن ميمون: هو الأودي، وهو تابعي ثقة، وأخرج له أصحاب الكتب الستة. [مسند أحمد – تحقيق الشيخ أحمد شاكر /ج 3/ ص331 / ح(3062)]
[69] / 2- ورواه الحاكم بلفظ : " أنت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة .."
قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة ، وعلق الذهبي في التلخيص : (صحيح) . [المستدرك بتعليق الذهبي /ج 3 / ص 143/ح 4652]
(2) ــــــــــــــ عمران بن حصين ــــــــــــ
[70] / 3- روى الترمذي بسنده عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وآله جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرناه بما صنع علي وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله nفسلموا عليه ثم أنصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وآله فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وآله ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي قال أبو عيسى [الترمذي] : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان .
[سنن الترمذي /ج 5 / ص 632/ح 3712]، و[مسند أحمد / ج4 / ص 401/ 19081] ، و[السنن الكبرى للنسائي /ج 5 / ص 132/ح8474]
- وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة وقال في جعفر بن سليمان : (وهو ثقة من رجال مسلم و كذلك سائر رجاله و لذلك قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " ، وأقره الذهبي . [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
وقال الألباني في انتقاده لابن تيمية حول تكذيبه لهذه الأحاديث : (فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث و تكذيبه في " منهاج السنة " ( 4 / 104 ) كما فعل بالحديث المتقدم هناك ... فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث إلا التسرع و المبالغة في الرد على الشيعة ، غفر الله لنا و له ) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
- قال ابن حجر العسقلاني في الإصابة : ( وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ) . [الإصابة في تمييز الصحابة –لإبن حجر / ج 4 /ص 569]
(3) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي بريدة بن الحصيب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[71] / 4- روى أحمد بسنده عَنْ بُرَيْدَةَ بن الحصيب : قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ n بَعْثَيْنِ إِلَى الْيَمَنِ عَلَى أَحَدِهِمَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَعَلَى الْآخَرِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَقَالَ إِذَا الْتَقَيْتُمْ فَعَلِيٌّ عَلَى النَّاسِ وَإِنْ افْتَرَقْتُمَا فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمَا عَلَى جُنْدِهِ قَالَ فَلَقِينَا بَنِي زَيْدٍ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَاقْتَتَلْنَا فَظَهَرَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَتَلْنَا الْمُقَاتِلَةَ وَسَبَيْنَا الذُّرِّيَّةَ فَاصْطَفَى عَلِيٌّ امْرَأَةً مِنْ السَّبْيِ لِنَفْسِهِ قَالَ بُرَيْدَةُ فَكَتَبَ مَعِي خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ nيُخْبِرُهُ بِذَلِكَ فَلَمَّا أَتَيْتُ النَّبِيَّ n دَفَعْتُ الْكِتَابَ فَقُرِئَ عَلَيْهِ فَرَأَيْتُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ nفَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مَكَانُ الْعَائِذِ بَعَثْتَنِي مَعَ رَجُلٍ وَأَمَرْتَنِي أَنْ أُطِيعَهُ فَفَعَلْتُ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ nلَا تَقَعْ فِي عَلِيٍّ فَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي وَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي . [مسند أحمد بن حنبل /ج5/ص 356 / ح23062]
- قال الهيثمي في [مجمع الزوائد /ج 9/ ص 128] : (فيه الأجلح الكندي وثقه ابن معين وغيره وضعفه جماعة وبقية رجال أحمد رجال الصحيح ) .
- قال الألباني في السلسلة الصحيحة : وإسناده حسن ، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الأجلح ، و هو ابن عبد الله الكندي ، مختلف فيه ، و في " التقريب " : " صدوق شيعي " . [السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة /ج5/ص222]
(4) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي وهب بن حمزة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[72] / 5- روى الطبراني في المعجم الكبير عن الصحابي وهب بن حمزة قال : صحبت عليا من المدينة إلى مكة فرأيت منه بعض ما أكره فقلت : لئن رجعت إلى رسول الله لأشكونك إليه فلما قدمت لقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : رأيت من علي كذا و كذا فقال : لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي .
- قال الهيثمي : (رواه الطبراني وفيه دكين ذكره ابن أبي حاتم ولم يضعفه أحد وبقية رجاله وثقوا) [مجمع الزوائد / ج 9/ص 138/ ح 14641]
بارك الله فيك مشرفنا الغالي على المشاركة الفعالة ..
واشكرك على التفاعل معنا بالموضوع ..
بانتظار بقية الإخوة الأفاضل ..
تعليق