إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليلنا من روايات أهل السنة الصحيحة (سند الخصام الصحيح) ساهم معنا في اعداده

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #41
    سيرة المسلمين
    لقد زخرت سيرة المسلمين على مر العصور بالتبرك والاستشفاع بآثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته ، دون اعتراض أو انكار من الصحابة أو التابعين أو العلماء حتى جاء ابن تيمية في القرن الثامن الهجري ليعترض ويَتَهِم الناس بالشرك بسبب تبركهم واستشفاعهم بآثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، مما أثار علماء المسلمين للرد على شبهاته، حتى سجن واستتيب من عقيدته المنحرفة. ولكن جاء بعده من أعاد القول بهذه الشبهات وأثار الفتنة بين المسلمين حتى هذا اليوم . وهنا نتعرف على سيرة المسلمين في التبرك والاستشفاع بآثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته ..

    1- أم المؤمنين أم سلمة تداوي الناس بشعرات النبي صلى الله عليه وآله .
    [130] /1 روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن موهب قال : (أرسلني أهلي إلى أم سلمة بقدح من ماء .. من فضة فيه شعر من شعر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكان إذا أصاب الإنسان عين أو شيء بعث إليها مخضبه [أي وعاؤه] ..) [1]قال ابن حجر في شرح الحديث : (والمراد أنه كان من اشتكى أرسل إناء إلى أم سلمة فتجعل فيه تلك الشعرات وتغسلها فيه وتعيده فيشربه صاحب الإناء أو يغتسل به استشفاء بها فتحصل له بركتها )[2]

    2- أسماء بنت أبي بكر تداوي الناس بجبة النبي صلى الله عليه وآله .
    [131] /2 روى مسلم في صحيحه عن عبدالله مولى أسماء بنت أبي بكر عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت له : (هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخرجت إلى جبة طيالسة كسروانية لها لبنة ديباج وفرجيها مكفوفين بالديباج. فقالت : هذه كانت عند عائشة حتى قبضت فلما قبضت قبضتها، وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها)[3].
    قال القاضي عياض في شرح الحديث
    : (وقولها : "فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها" : لما في ذلك من بركة ما لبسه النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو لمسه ، وقد جرت عادة السلف والخلف بالتبرك بذلك منه [صلى الله عليه وآله] ووجود ذلك وبلوغ الأمل من شفاء وغيره) [4].

    3- التبرك بقبر النبي صلى الله عليه وآله .
    [132] /3 روى أحمد بن حنبل في مسنده عن داود بن أبي صالح , قال : أقبل مروان يومًا فوجد رجلاّ واضعا وجهه على القبر فقال: أتدري ما تصنع ! فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ! فقال : نعم , جئت رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ولم آتِ الحجر , سمعت رسول الله صلى الله عليه [ وآله ] وسلم يقول : "لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله , ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله") [5].


    4- التابعون والعلماء والتبرك بآثار النبي صلى الله عليه وآله .
    التابعي محمد بن سرين:
    [133] /4 روى البخاري في صحيحه عن ابن سيرين قال : (قلت لعبيدة :عندنا من شعر النبيّ صلى الله عليه [وآله] وسلم , أصبناه من قبل أنس أو من قبل أهل أنس . قال : لأن تكون عندي شعرة منه أحبّ إلىّ من الدنيا وما فيها)[6].

    الإمام أحمد بن حنبل .
    [134] /5
    سأل عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل والده عن تقبيل القبر ومسه وهذا نصه : (سألته عن الرجل يمس منبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله عز وجل فقال لا بأس بذلك) [7].

    ونقل الذهبي في سير أعلام النبلاء عن
    عبدالله بن أحمد أنه قال: (رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيضعها على فيه يقبلها. وأحسب أني رأيته يضعها على عينه، ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به. ورأيته أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فغسلها في حب الماء، ثم شرب فيها ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به، ويمسح به يديه ووجهه) .[8]

    ورغم شهرة فتوى الإمام أحمد التي ذكرها ابنه عبد الله والتي تناقلها العلماء بينهم إلا أن ابن تيمية قد ادعى اجماع العلماء على تحريم تقبيل القبر والتمسح به بقوله : (وأما التمسح بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتقبيله فكلهم نهى عنه أشد النهي) وهذا الكلام غير صحيح، بل ما يدعونا للاستغراب أن فتوى الإمام أحمد قد عرضها الحافظ العلائي على ابن تيمية، ولكنه رفض إلا أن يدعي الإجماع على النهي [9].


    إمام الحديث محمد بن اسماعيل البخاري (صاحب الصحيح)

    [135] /6
    لقد أفرد البخاري باباً خاصاً في التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وآله وهذا قوله في صحيحه ( بَاب مَا ذُكِرَ مِنْ دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَصَاهُ وَسَيْفِهِ وَقَدَحِهِ وَخَاتَمِهِ وَمَا اسْتَعْمَلَ الْخُلَفَاءُ بَعْدَهُ مِنْ ذَلِكَ مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ قِسْمَتُهُ وَمِنْ شَعَرِهِ وَنَعْلِهِ وَآنِيَتِهِ مِمَّا يَتَبَرَّكُ أَصْحَابُهُ وَغَيْرُهُمْ بَعْدَ وَفَاتِهِ) [10].


    [1] صحيح البخاري /كتاب اللباس/ص 1091/ح 5896

    [2] فتح الباري - ابن حجر /ج10/ص353

    [3] صحيح مسلم/ كتاب /ص 894/ ح 10 (2069) .

    [4] إكمال المعلم شرح صحيح مسلم - للقاضي عياض /ج6/ص 298 .

    [5] مسند أحمد /مسند الأنصار / ج 5/ص224. علق عليه الذهبي في التلخيص : صحيح [المستدرك على الصحيحين للحاكم مع تعليقات الذهبي في التلخيص /ج4/ص 560/ ح 8571 ] وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد [ج5/ص 441/ح 9252 ] : رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط وفيه كثير بن زيد وثقه أحمد وغيره وضعفه النسائي وغيره.

    [6] البخاري / كتاب الوضوء /ص50/ح170

    [7] العلل ومعرفة الرجال /ج 2 / ص 492 .
    [8] سير اعلام النبلاء / ج11 / ص 212.
    [9] قال العيني في كتابه [عمدة القاري/ج9 /ص241 ] عن شيخه الحافظ زين الدين العراقي : (أخبرني الحافظ أبو سعيد بن العلائي قال : رأيت في كلام أحمد بن حنبل في جزء قديم عليه خط ابن ناصر وغيره من الحفاظ : أن الإمام أحمد سئل عن تقبيل قبر النبي عليه السلام وتقبيل منبره فقال : لا بأس بذلك ، قال : فأريناه للشيخ تقي الدين بن تيمية ، فصار يتعجب من ذلك ويقول : عجبت أحمد عندي جليل يقوله هذا كلامه أو معنى كلامه).
    [10] صحيح البخاري /كتاب فرض الخمس/ص570/ باب (5) .
    {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
    [التوبة: 32]

    تعليق


    • #42
      اللهم صل على محمد وال محمد
      نسأل الله لكم التوفيق شيخنا العزيز لدينا سؤال نود طرحه عليكم .
      س/ هل يمكن الاستفادة من الروايات الضعيفة ؟
      كُن بلسماً إن صار دهرك أرقما ـ وحلاوةً إن صار غيركَ علقماً
      ولا تيأس ـ ففي كل صباح يولدُ أمل جديد

      تعليق


      • #43
        المشاركة الأصلية بواسطة ali al khafaji مشاهدة المشاركة
        اللهم صل على محمد وال محمد
        نسأل الله لكم التوفيق شيخنا العزيز لدينا سؤال نود طرحه عليكم .
        س/ هل يمكن الاستفادة من الروايات الضعيفة ؟
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        الفائدة كبيرة من الروايات الضعيفة ... صحيح أنها لا تعطينا الحجية بصورة مستقلة ولكن نستطيع أن نأخذ الفائدة منها بعدة طرق :

        1- نستطيع أن نصنع بها حجية قطعية وذلك إذا جمعناها مع الروايات الصحيح وكونا بها تواتراً ..

        2- استخدامها في الرد على من يستدل بالروايات الضعيفة من الطرف الآخر .. فهناك الكثير ممن يستدلون على حجية مذاهبهم بالروايات الضعيفة .. فنستطيع هنا الرد عليهم وبها ولا نحتاج فحص الاسانيد ..

        3- هناك الكثير من المحاورين المتربصين للشيعة .. وبعض هؤلاء مع الاسف يحاول أخذ أي رواية أو فتوى أو رأي شاذ ليبدأ التطبيل والتزمير عليه .. فهنا نحتاج إلى ايقافه بان ما لديكم أكثر وأعجب .. وهذا موجود في الروايات والفتاوي

        وعلى العموم سأحاول فتح موضوع بهذا الخصوص نجمع فيه الوصايا والفوائد التي تفيد المحاور في حواراته

        {] يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُـوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَـرِهَ الْكَافِرُونَ [}
        [التوبة: 32]

        تعليق


        • #44
          قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في غدير خم : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم من كنت وليه فعلي وليه :


          - أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أخذ بيدِ عليٍّ فقال ألستُ أولَى بالمؤمنينَ من أنفسِهم مَن كنتُ وليُّه فعليٌّ وليُّه
          الراوي : سعد بن أبي وقاص |المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
          الصفحة أو الرقم: 9/110 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات

          - معنى أنه صلى الله عليه وآله وسلم ولي المؤمنين بأنه الولي أي الأمير المتولي للأمر ( الوالي ) الذي يأخذ الزكاه ويأخذها من يتولى الأمر من بعده

          جاء في (شرح الحديث الشريف - أحاديث متفرقة - الدرس (020 - 127 ) : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم.
          لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1990-09-23 ) :
          إذاً يقول عليه الصلاة و السلام:
          ((أَنَا أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ))
          أي يجب أن توقن يقيناً قطعياً أن أرحم الخلق بالخلق هو النبي صلى الله عليه وسلم: لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [ سورة التوبة: الآية 128]
          ويجب أن تعلم علم اليقين أن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق إلا بالحق، محب لك، أولى بك من نفسك، لا ينطق إلا بالحق، هنا تظهر بطولة سيدنا سعد ثلاثة أنا فيهن رجل، و فيما سوى ذلك فأنا واحد من الناس، ما سمعت حديثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى،
          ومن ترك دينًا أو ضياعًا فإلي وعلي، وأنا ولي المؤمنين
          ((مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِأَهْلِهِ وَمَنْ تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا فَإِلَيَّ وَعَلَيَّ))، هنا النبي من هو ؟ في أية صفة يتكلم ؟ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((...أَنَا أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِأَهْلِهِ وَمَنْ تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا فَإِلَيَّ وَعَلَيَّ ، و أنا ولي المؤمنين)) النبي صلى الله عليه وسلم حينما يتكلم له صفة، سأقربها لكم، لما ربنا عز وجل قال : خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا [ سورة التوبة: الآية 103]
          يخاطب النبي على أنه نبي أم على أنه الولي ؟ على أنه الولي، الأمير، أي الزكاة يجب أن تؤخذ لا أن تعطى، لم يقل للمؤمنين ادفعوا الزكاة، لا، قال له خذ من أموالهم، إذاً أي إنسان تولى الأمر من بعد النبي مكلف أن يأخذ الزكاة ) اهـ


          قال العلامة ابن كثير في البداية والنهاية
          : (وقال ابن جرير: حدثنا أحمد ابن عثمان أبو الجوزاء، حدثنا محمد بن خالد بن عثمة، حدثنا موسى بن يعقوب الزمعي، وهو صدوق، حدثني مهاجر بن مسمار، عن عائشة بنت سعد سمعت أباها يقول: سمعت رسول الله يقول يوم الجحفة وأخذ بيد علي فخطب ثم قال: «أيها الناس إني وليكم»، قالوا: صدقت، فرفع يد علي فقال: «هذا وليي والمؤدي عني، وإنّ الله موالي من والاه ومعادي من عاداه»)
          قال ابن كثير: (قال شيخنا الذهبي: وهذا حديث حسن غريب) ( البداية والنهاية 5/ 212.).


          وقال أيضآ الدكتور النابلسي في معنى ولي المؤمنين أنه الإمام ( الوالي ) :

          ((مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِأَهْلِهِ وَمَنْ تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا فَإِلَيَّ وَعَلَيَّ) وأنا ولي المؤمنين ))
          لاحظ إذا اغتنى الإنسان وجد شيء من التكافل الاجتماعي، ونحن لا ندري، رجل ميسور حال يساعد كل أفراد أسرته، إذاً النبي عليه الصلاة و السلام في هذا الحديث بوصفه الإمام، بالفقه يوجد عندنا مصطلح الإمامة الكبرى، النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث هو الإمام، ومن مهمات الإمام أن يتحمل أعباء المواطنين، أموالهم لهم، وأولادهم، وديونهم على الإمام، بهذا يغتني الفرد، فإذا اغتنى الفرد تغتني معه الأمة، واغتنت معه الحكومة، و أنا ولي المؤمنين، أي إنسان له مرجع ) اهـ
          أقول : وفي روايه للبخاري ومسلم : مَا مِنْ مُؤْمِنٍ إِلَّا وَأَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ) ، فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ تَرَكَ مَالًا فَلْيَرِثْهُ عَصَبَتُهُ مَنْ كَانُوا ، فَإِنْ تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا فَلْيَأْتِنِي فَأَنَا مَوْلَاهُ
          - عليٌّ إمامُ البررةِ، وقاتلُ الفجرةِ، منصورٌ من نصرهُ، مخذولٌ من خذلهُ
          الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : السيوطي
          المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم: 5591 خلاصة حكم المحدث : حسن


          قال العلامه ابن عثيمين :
          القسم الثاني : ولاية مقيدة مضافة، فهذه تكون لغير الله، ولها في اللغة معان كثيرة، منها : الناصر، والمتولي للأمور، والسيد، والعتيق.
          قال تعالى : (وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين) (التحريم : 4)، وقال صلى الله عليه وسلم فيما يروى عنه : ( من كنت مولاه، فعليّ مولاه)(1)، وقال صلى الله عليه وسلم : (إنما الولاء لمن اعتق)(2( ويقال للسلطان ولي الأمر، وللعتيق مولى فلان إذا أعتقه، وعليه يعرف أنه لا وجه لاستنكار بعض الناس لمن خاطب مَلِكاً بقوله: مولاي؛ لأن المراد بمولاي أي متولي أمري، ولا شك أن رئيس الدولة يتولى أمورها؛كما قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) (النساء: 59 )



          - الإعلامي محمد صابر معنى من كنت مولاه فعلي مولاه : من وليته واليآ عليكم فليستمع كل المسلمون اليه
          قال الإعلامي محمد صابر مذيع قناة صفا : " ناس احتجوا على الامام علي وارتفعت الاصوات وبعضهم سب علي أو بعضهم خاض في علي أصحاب مع بعض صحابة النبي هنا اتى النبي بعد أن انهى حجته مع بعض من اصحابه وكان بينهم الامام ابو بكر و والامام عمر والتقى بعلي وخالد بن الوليد عند غدير خم وقال : من كنت مولاه فهذا هو علي مولاه : اي : من وليته واليآ عليكم فليستمع كل المسلمون اليه تمامآ كما يكون وزير الدفاع يولي قائدآ يستمع اليه الجميع ملك يولي وزيرا يستمع اليه الجميع لأن هيبة الوزير من هيبة الملك وبالتالي هيبة علي هي من هيبة الرسول صلى الله عليه وسلم هذا في الغزوه نفسها " اهـ
          وقال العلامه ابن عثيمين أيضآ أن لله أولياء يتولون أمره ويقيمون دينه و إستشهد بآية الولاية :
          ويستفاد من أثر بن عباس رضى الله عنهما : أن لله تعالى أولياء ، وهو ثابت بنص القرآن ، قال تعالى : ( الله ولي الذين آمنوا ) ( البقرة: 257) وقال تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) ( المائدة : 55 ) فلله أولياء يتولون أمره ويقيمون دينه ، وهو يتولاهم بالمعونة والتسديد والحفظ والتوفيق ، والميزان لهذه الولاية قوله تعالى (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (يونس:62) .




          - في سؤال وجه لمركز الفتوى رقم الفتوى: 146357 :
          السؤال : مامعنى قول أبي بكر: أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم

          الجواب :
          فمعنى هذا الكلام كما قال الشيخ العباد في شرح سنن أبي داود: أنا ولي الأمر من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتصرف في هذا المال الذي خلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان يتصرف فيه، ثم إن عمر ـ رضي الله عنه ـ لما توفي أبو بكر قام بالأمر من بعده، وقام بصرف المال الذي كان يصرفه أبو بكر وفقاً لما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان عمر ـ رضي الله عنه ـ يصرفه مدة من خلافته على هذا النحو. اهـ.
          اكتشف معنى قول أبي بكر وعمر بن الخطاب أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم في سياق الحديث النبوي. يشير هذا القول إلى توليهم مسؤولية إدارة الأموال التي خلفها النبي بعد وفاته، حيث اعتبر أبو بكر نفسه وولي الأمر من بعد الرسول. وفقاً لشرح الشيخ العباد، يتضمن الأمر تصرفهم في المال كما فعله الرسول. وبعد وفاة أبو بكر، واصل عمر بن الخطاب إدارة المال بالطريقة نفسها، مشيراً إلى صدقه وولايته. اقرأ المزيد لفهم كيف عكس هذا التعاقب أهمية الاستمرارية في القيادة وتطبيق المبادئ الإسلامية.



          - أنَّ عليًّا كان يقولُ في حياةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يقولُ { أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} واللهِ لا ننقَلِبُ على أعقابِنا بعدَ إذ هدانا اللهُ تعالى واللهِ لئن مات أو قُتِلَ لأُقاتِلَنَّ على ما قاتَل عليه حتَّى أموتَ واللهِ إنِّي لَأَخوه ووَليُّه وابنُ عمِّه ووارثُه فمَن أحقُّ به منِّي
          الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/137
          خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
          المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
          (1) ـــــــــــــــ عبد الله بن عباس ـــــــــــــــــــــــــــ

          [68] / 1- روى الإمام أحمد بسنده عن عمرو بن ميمون قال : إني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا أبا عباس أما ان تقوم معنا واما أن تخلونا هؤلاء قال فقال بن عباس بل أقوم معكم قال وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فابتدءوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه ويقول أف وتف وقعوا في رجل له عشر وقعوا في رجل قال له النبي n... قال وقال له رسول الله أنت وليي في كل مؤمن بعدي ... [مسند أحمد بن حنبل / ج 1 / ص 330/ح 3062]

          - قال ابن عبد البر الأندلسي في الإستيعاب : هذا إسناد لا مطعن فيه لأحدٍ لصحته وثقة نقلته . [الإستيعاب في معرفة الأصحاب / ج1/ ترجمة علي بن أبي طالب / ص 336]

          - وقال الهيثمي في [مجمع الزوائد / ج 9/ص 157]: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة وفيه لين ..

          - قال الشيخ الألباني : (و أما قوله : "وهو ولي كل مؤمن بعدي" . فقد جاء من حديث ابن عباس ، فقال الطيالسي ( 2752 ) : حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " . و أخرجه أحمد ( 1 / 330 - 331 ) و من طريقه الحاكم ( 3 / 132 - 133 ) و قال : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا .) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]

          - قال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح، أبو بلج، بفتح الباء وسكون اللام وآخره جيم: اسمه "يحيى بن سليم" ويقال "يحيى بن أبي الأسود" الفزاري، وهو ثقة، وثقه ابن معين وابن سعد والنسائي والدارقطني وغيرهم، وفي التهذيب أن البخاري قال: "فيه نظر"! وما أدري أين قال هذا؟، فإنه ترجمه في الكبير 4/ 2/ 279 - 280 ولم يذكر فيه جرحاً، ولم يترجمه في الصغير، ولا ذكره هو والنسائي في الضعفاء، وقد روى عنه شعبة، وهو لا يروي إلا عن ثقة. عمرو بن ميمون: هو الأودي، وهو تابعي ثقة، وأخرج له أصحاب الكتب الستة. [مسند أحمد – تحقيق الشيخ أحمد شاكر /ج 3/ ص331 / ح(3062)]

          [69] / 2- ورواه الحاكم بلفظ : " أنت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة .."
          قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة ، وعلق الذهبي في التلخيص : (صحيح) . [المستدرك بتعليق الذهبي /ج 3 / ص 143/ح 4652]

          المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة

          (2) ــــــــــــــ عمران بن حصين ــــــــــــ

          [70] / 3- روى الترمذي بسنده عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وآله جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرناه بما صنع علي وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله nفسلموا عليه ثم أنصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وآله فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وآله ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي قال أبو عيسى [الترمذي] : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان .

          [سنن الترمذي /ج 5 / ص 632/ح 3712]، و[مسند أحمد / ج4 / ص 401/ 19081] ، و[السنن الكبرى للنسائي /ج 5 / ص 132/ح8474]

          - وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة وقال في جعفر بن سليمان : (وهو ثقة من رجال مسلم و كذلك سائر رجاله و لذلك قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " ، وأقره الذهبي . [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
          وقال الألباني في انتقاده لابن تيمية حول تكذيبه لهذه الأحاديث : (فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث و تكذيبه في " منهاج السنة " ( 4 / 104 ) كما فعل بالحديث المتقدم هناك ... فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث إلا التسرع و المبالغة في الرد على الشيعة ، غفر الله لنا و له ) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]

          - قال ابن حجر العسقلاني في الإصابة : ( وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ) . [الإصابة في تمييز الصحابة –لإبن حجر / ج 4 /ص 569]

          قال المباركفوري في تحفة الأحوذي شرح الترمذي ج 9 عن هذا الحديث -ما تُرِيدون من عليٍّ إن عليًّا مِنِّي وأنا منه وهو وليُّ كلِّ مؤمنٍ من بعدي - : وَقَدْ اِسْتَدَلَّ بِهِ الشِّيعَةُ عَلَى أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ خَلِيفَةً بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ ، وَاسْتِدْلَالُهُمْ بِهِ عَنْ هَذَا بَاطِلٌ فَإِنَّ مَدَارَهُ عَنْ صِحَّةِ زِيَادَةِ لَفْظِ بَعْدِي وَكَوْنُهَا صَحِيحَةً مَحْفُوظَةً قَابِلَةً لِلِاحْتِجَاجِ وَالْأَمْرُ لَيْسَ كَذَلِكَ . اهـ

          أقول : وكما تفضلتم في لفظ بعدي صحيح فهذا يعني أن عليآ عليه السلام هو الخليفه بعد المصطفى صلى الله عليه واله وسلم من غير فصل تمامآ كما قال هنا :


          أنت مني بمنزلة هارون من موسى ألا إنك لست نبيا أنه لا ينبغي أن أذهب إلا و أنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي
          الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني المصدر: تخريج كتاب السنه- الصفحة أو الرقم: 1188
          خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
          أقول : والعبره بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب فلايقول قائل قصد إستخلافه في حادثه معينه وليس بعد رحيله وكلمة من بعدي واضحه في الحديث



          المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
          (3) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي بريدة بن الحصيب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          [71] / 4- روى أحمد بسنده عَنْ بُرَيْدَةَ بن الحصيب : قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ n بَعْثَيْنِ إِلَى الْيَمَنِ عَلَى أَحَدِهِمَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَعَلَى الْآخَرِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَقَالَ إِذَا الْتَقَيْتُمْ فَعَلِيٌّ عَلَى النَّاسِ وَإِنْ افْتَرَقْتُمَا فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمَا عَلَى جُنْدِهِ قَالَ فَلَقِينَا بَنِي زَيْدٍ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَاقْتَتَلْنَا فَظَهَرَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَتَلْنَا الْمُقَاتِلَةَ وَسَبَيْنَا الذُّرِّيَّةَ فَاصْطَفَى عَلِيٌّ امْرَأَةً مِنْ السَّبْيِ لِنَفْسِهِ قَالَ بُرَيْدَةُ فَكَتَبَ مَعِي خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ nيُخْبِرُهُ بِذَلِكَ فَلَمَّا أَتَيْتُ النَّبِيَّ n دَفَعْتُ الْكِتَابَ فَقُرِئَ عَلَيْهِ فَرَأَيْتُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ nفَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مَكَانُ الْعَائِذِ بَعَثْتَنِي مَعَ رَجُلٍ وَأَمَرْتَنِي أَنْ أُطِيعَهُ فَفَعَلْتُ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ nلَا تَقَعْ فِي عَلِيٍّ فَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي وَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي . [مسند أحمد بن حنبل /ج5/ص 356 / ح23062]

          - قال الهيثمي في [مجمع الزوائد /ج 9/ ص 128] : (فيه الأجلح الكندي وثقه ابن معين وغيره وضعفه جماعة وبقية رجال أحمد رجال الصحيح ) .

          - قال الألباني في السلسلة الصحيحة : وإسناده حسن ، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الأجلح ، و هو ابن عبد الله الكندي ، مختلف فيه ، و في " التقريب " : " صدوق شيعي " . [السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة /ج5/ص222]


          قال الحسن المثنى بن الحسن : أما والله أن لو يعني بذلك الإمرة والسلطان لأفصح لهم بذلك كما أفصح لهم بالصلاة والزكاة وصيام رمضان وحج البيت ولقال لهم : "أيها الناس هذا وليكم من بعدي ( أخرجه ابن سعد في ( الطبقات) (5/ 319) واللفظ له ، واللالكائي في (إعتقاد أهل السنة) (2690) وابن عساكر (13/ 67 -68 ، 70) وإسناده حسن . )
          المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
          (4) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي وهب بن حمزة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          [72] / 5- روى الطبراني في المعجم الكبير عن الصحابي وهب بن حمزة قال : صحبت عليا من المدينة إلى مكة فرأيت منه بعض ما أكره فقلت : لئن رجعت إلى رسول الله لأشكونك إليه فلما قدمت لقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : رأيت من علي كذا و كذا فقال : لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي .

          - قال الهيثمي : (رواه الطبراني وفيه دكين ذكره ابن أبي حاتم ولم يضعفه أحد وبقية رجاله وثقوا) [مجمع الزوائد / ج 9/ص 138/ ح 14641]
          وهنا هذا التوثيق للحديث من موسوعة جوامع الكلم اصدار موقع إسلام ويب والحكم عليه : إسناده متصل رجاله ثقات:

          http://www6.0zz0.com/2015/08/16/04/860061498.jpg




          تعليق


          • #45
            -عد الشيخ الفوزان تنصيب الإمام فريضه في الإسلام حيث قال :
            " فلذلك كان تنصيب الإمام فريضة في الإسلام فريضة في الإسلام لما يترتب عليه من المصالح العظيمة الناس لا يصلحون بدون إمام يقودهم وينظر في مصالحهم ويدفع المضار عنهم "(1)..

            #إحتجاج الامام الحسن والإمام الحسين عليهما السلام :

            هناالإمام الحسن عليه السلام قال أن ولايتهم مفروضه كما قال الشيخ الفوزان أن تنصيب الإمام فريضه وفي الحديث وصف الامام علي عليه السلام بأنه خاتم أوصياء الأنبياء وأن قبضه في الليله التي قبض فيها وصي موسى عليه السلام يوشع بن نون عليه السلام:

            - عن ابي الطفيل قال: خطبنا الحسن بن علي بن ابي طالب فحمد الله واثنى عليه وذكر امير المؤمنين علياً رضي الله عنه خاتم الاوصياء ووصي الانبياء وامين الصديقين والشهداء ثم قال: يا ايها الناس لقد فارقكم رجل ما سبقه الاولون، ولا يدركه الاخرون، لقد كان
            رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيه الراية... فيقاتل جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره، فما يرجع حتى يفتح الله عليه، ولقد قبضه الله في الليلة التي قبض فيها وصي موسى، وعرج بروحه في الليلة التي عرج فيها بروح عيسى بن مريم وفي الليلة التي انزل الله عز وجل فيها الفرقان، والله ما ترك ذهباً ولا فضة، وما في بيت ماله الا سبعمائة وخمسون درهماً فضلت من عطائه، اراد ان يشتري بها خادماً لام كلثوم. ثم قال: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فانا الحسن بن محمد صلى الله عليه وسلم. ثم تلا هذه الاية قول يوسف: {واتبعت ملة ابائي ابراهيم واسحق ويعقوب} ثم اخذ في كتاب الله ثم قال: انا ابن البشير انا ابن النذير وانا ابن النبي انا ابن الداعي الى الله باذنه، وانا ابن السراج المنير وانا ابن الذي ارسل رحمة للعالمين وانا من اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً وانا من اهل البيت الذين افترض الله عز وجل مودتهم وولايتهم فقال فيما انزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم: {قل لا اسالكم عليه اجراً الا المودة في القربى}.
            14799- وفي رواية: وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى.
            رواه الطبراني في الاوسط والكبير باختصار الا انه قال: ليلة سبع وعشرين من رمضان.
            وابو يعلى باختصار والبزار بنحوه الا انه قال: ويعطيه الراية فاذا حم الوغى فقاتل جبريل عن يمينه وقال: وكانت احدى وعشرين من رمضان,
            ورواه احمد باختصار كثير واسناد احمد وبعض طرق البزار والطبراني في الكبير حسان. (2)

            الامام الحسين عليه السلام يقول لعمر إنزل عن منبر أبي :
            - صعدتُ المنبرَ إلى عمرَ فقلتُ : انزلْ عن منبرِ أبي واذهبْ إلى منبرِ أبيكَ . فقال : إنَّ أبي لَم يكُن لهُ منبرٌ ، فأقعدَني معَهُ ، فلمَّا نزلَ ، قال : أيْ بُنَيَّ مَن علَّمَكَ هذا ؟ قلتُ : ما علَّمنِيهِ أحدٌ . قال : أيْ بُنَيَّ وهل أنبتَ على رؤوسِنا الشَّعرُ إلَّا اللهُ ، ثمَّ أنتُم ، ووضعَ يدَهُ على رأسِهِ ، وقال : أيْ بُنَيَّ لَو جعلتَ تأتِينا وتغشانا .
            الراوي : الحسين بن علي بن أبي طالب | المحدث : الذهبي | المصدر : سير أعلام النبلاء
            الصفحة أو الرقم: 3/285 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


            منزلة الولاية :

            - أوصي من آمنَ بي وصدَّقني بولايةِ عليِّ بنِ أبي طالبٍ
            من تولاهُ فقد تولاني ومن تولاني فقد تولَّى اللَّهَ تعالى ومن أحبَّه فقد أحبَّني ومن أحبَّني فقد أحبَ اللَّهَ ومن أبغضَهُ فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغضَ اللَّهُ سبحانهُ
            الراوي: عمار بن ياسر المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 147
            خلاصة حكم المحدث: إسناده مختلف فيهم وقد وثقوا

            ـــــــــــــــــــــــــــــ
            (1) محاضارة الإعلام بكيفية تنصيب الإمام في الإسلام في جامع الامام تركي بن عبدالله عام 1434 هـ
            (2) مجمع الزوائد - الجزء التاسع ص202 -باب خطبة الحسن بن علي رضي الله عنه




            تعليق


            • #46
              المشاركة الأصلية بواسطة وهج الإيمان مشاهدة المشاركة
              -عد الشيخ الفوزان تنصيب الإمام فريضه في الإسلام حيث قال :
              " فلذلك كان تنصيب الإمام فريضة في الإسلام فريضة في الإسلام لما يترتب عليه من المصالح العظيمة الناس لا يصلحون بدون إمام يقودهم وينظر في مصالحهم ويدفع المضار عنهم "(1)..

              #إحتجاج الامام الحسن والإمام الحسين عليهما السلام :

              هناالإمام الحسن عليه السلام قال أن ولايتهم مفروضه كما قال الشيخ الفوزان أن تنصيب الإمام فريضه وفي الحديث وصف الامام علي عليه السلام بأنه خاتم أوصياء الأنبياء وأن قبضه في الليله التي قبض فيها وصي موسى عليه السلام يوشع بن نون عليه السلام:

              - عن ابي الطفيل قال: خطبنا الحسن بن علي بن ابي طالب فحمد الله واثنى عليه وذكر امير المؤمنين علياً رضي الله عنه خاتم الاوصياء ووصي الانبياء وامين الصديقين والشهداء ثم قال: يا ايها الناس لقد فارقكم رجل ما سبقه الاولون، ولا يدركه الاخرون، لقد كان
              رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيه الراية... فيقاتل جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره، فما يرجع حتى يفتح الله عليه، ولقد قبضه الله في الليلة التي قبض فيها وصي موسى، وعرج بروحه في الليلة التي عرج فيها بروح عيسى بن مريم وفي الليلة التي انزل الله عز وجل فيها الفرقان، والله ما ترك ذهباً ولا فضة، وما في بيت ماله الا سبعمائة وخمسون درهماً فضلت من عطائه، اراد ان يشتري بها خادماً لام كلثوم. ثم قال: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فانا الحسن بن محمد صلى الله عليه وسلم. ثم تلا هذه الاية قول يوسف: {واتبعت ملة ابائي ابراهيم واسحق ويعقوب} ثم اخذ في كتاب الله ثم قال: انا ابن البشير انا ابن النذير وانا ابن النبي انا ابن الداعي الى الله باذنه، وانا ابن السراج المنير وانا ابن الذي ارسل رحمة للعالمين وانا من اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً وانا من اهل البيت الذين افترض الله عز وجل مودتهم وولايتهم فقال فيما انزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم: {قل لا اسالكم عليه اجراً الا المودة في القربى}.
              14799- وفي رواية: وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى.
              رواه الطبراني في الاوسط والكبير باختصار الا انه قال: ليلة سبع وعشرين من رمضان.
              وابو يعلى باختصار والبزار بنحوه الا انه قال: ويعطيه الراية فاذا حم الوغى فقاتل جبريل عن يمينه وقال: وكانت احدى وعشرين من رمضان,
              ورواه احمد باختصار كثير واسناد احمد وبعض طرق البزار والطبراني في الكبير حسان. (2)

              الامام الحسين عليه السلام يقول لعمر إنزل عن منبر أبي :
              - صعدتُ المنبرَ إلى عمرَ فقلتُ : انزلْ عن منبرِ أبي واذهبْ إلى منبرِ أبيكَ . فقال : إنَّ أبي لَم يكُن لهُ منبرٌ ، فأقعدَني معَهُ ، فلمَّا نزلَ ، قال : أيْ بُنَيَّ مَن علَّمَكَ هذا ؟ قلتُ : ما علَّمنِيهِ أحدٌ . قال : أيْ بُنَيَّ وهل أنبتَ على رؤوسِنا الشَّعرُ إلَّا اللهُ ، ثمَّ أنتُم ، ووضعَ يدَهُ على رأسِهِ ، وقال : أيْ بُنَيَّ لَو جعلتَ تأتِينا وتغشانا .
              الراوي : الحسين بن علي بن أبي طالب | المحدث : الذهبي | المصدر : سير أعلام النبلاء
              الصفحة أو الرقم: 3/285 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


              منزلة الولاية :

              - أوصي من آمنَ بي وصدَّقني بولايةِ عليِّ بنِ أبي طالبٍ
              من تولاهُ فقد تولاني ومن تولاني فقد تولَّى اللَّهَ تعالى ومن أحبَّه فقد أحبَّني ومن أحبَّني فقد أحبَ اللَّهَ ومن أبغضَهُ فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغضَ اللَّهُ سبحانهُ
              الراوي: عمار بن ياسر المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 147
              خلاصة حكم المحدث: إسناده مختلف فيهم وقد وثقوا

              ـــــــــــــــــــــــــــــ
              (1) محاضارة الإعلام بكيفية تنصيب الإمام في الإسلام في جامع الامام تركي بن عبدالله عام 1434 هـ
              (2) مجمع الزوائد - الجزء التاسع ص202 -باب خطبة الحسن بن علي رضي الله عنه

              هذه وثيقة هامه من كتاب خطط الشام للأستاذ المفكر محمد كرد علي في أن اباسعيد الخدري قال أن الناس أمروا بخمس فعملوا بأربع وتركوا واحده الصلاة والزكاة والصوم والحج والواحده التي تركوها ولاية الامام علي عليه السلام وهي مفروضه معهن ، وأن سلمان قال أنهم بايعوا رسول لله صلى الله عليه واله وسلم على الإئتمام بعلي عليه السلام ، وفيها أنه في عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عرف صحابه بالتشيع لعلي عليه السلام :


              قال ابن عبد البر :
              وروى عن سلمان وأبي ذر والمقداد وخباب وجابر وأبي سعيد الخدري وزيد بن الأرقم أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول من أسلم وفضله هؤلاء على غيره (1 )
              قال أبو بكر الباقلاني :
              والقول بتفضيل علي رضوان الله عليه مشهور عند كثير من الصحابة ، كالذي يروى عن عبد الله بن عباس ، وحذيفة بن اليمان ، وعمار ، وجابر بن عبد الله ، وأبي الهيثم بن التيهان ، وغيرهم (2 )
              قال ابن حزم :

              قال أبو محمد اختلف المسلمون فيمن هو أفضل الناس بعد الأنبياء عليهم السلام فذهب بعض أهل السنة وبعض أهل المعتزلة وبعض المرجئة وجميع الشيعة إلى أن أفضل الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم علي بن أبي طالب وقد روينا هذا القول نصا عن بعض الصحابة رضي الله عنهم وعن جماعة من التابعين والفقهاء (3)

              - وثيقه فيها من كتاب الصواعق المحرقه للعلامه الهيتمي في تفسيرقوله تعالى : (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ) (24)- الصافات : أن الناس يسألون عن ولاية الامام علي عليه السلام :



              ــــــــــــــــــــــــــــــ
              (1 ) ـ الإستيعاب في معرفة الأصحاب ج 1 ـ
              (2 ) مناقب الأئمة الأربعة
              (3) الفصل في الملل والنحل ج 4




              تعليق


              • #47
                قال تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) (البقرة :124)
                فقد كان المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الإمام وجعل الله ذريته في صلب الإمام علي عليه السلام هم أهل الإمامه :
                - إنَّ الله عز وجل جعلَ ذريةَ كل نبيٍّ في صلبِه وإنَّ اللهَ تعالى جعلَ ذريتي في صلبِ عليِّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنه
                الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث :السخاوي | المصدر : الأجوبة المرضية
                الصفحة أو الرقم: 2/424 | خلاصة حكم المحدث : صالح للحجة
                قال الشيخ المنجد في الدرس 66 من دروسه : " فالظالم يتبع الهوى ، والظالم قد حرم من الإمامة ، فمتبع الهوى قد حرم من الإمامة في الدين ، فلا يمكن أن يجعله الله عز وجل إماماً يؤتم به في
                الدين وهو متبع للهوى ، فهو ليس بأهل لأن يطاع ، ولا أن يكون إماماً ولا متبوعاً في الخير
                . "
                وكان تبليغه صلى الله عليه وآله في الغدير إستجابه لأمر ربه فقد ورد ذلك بسند صحيح على شرط ابن أبي حاتم في تفسيره وقال الشيخ آل الشيخ أن قواعد أهل الحديث في تتبع رجال الإسناد لاتنطبق على أسانيد التفسير فهي صحيحه على مباني أهل التفسير :




                وبهذا التبليغ إكتمل الدين :

                - من صام يومَ ثمانِ عشرةَ من ذي الحجةِ كُتِب له صيامُ ستينَ شهرًا ، وهو يومُغديرِ خُم ، لما أخذ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ بيدِ عليِّ بنِ أبي طالبٍ ، فقال : ألستُ وليَّ المؤمنين ؟ قالوا : بلى يا رسولَ اللهِ ، قال : من كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه ، فقال عمرُ بنُ الخطابِ : بخٍ بخٍ لك يا ابنَ أبي طالبٍ ! أصبحت مولايَ ومولى كلِّ مسلمٍ ، فأنزل اللهُ : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } ومن صام يومَ سبعةٍ وعشرينَ من رجبٍ ، كُتِب له صيامُ ستينَ شهرًا ، وهو أولُ يومٍ نزل جبريلُ عليه السلامُ على محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ بالرسالةِ

                الراوي : أبو هريرة | المحدث : الخطيب البغدادي | المصدر : تاريخ بغداد الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث : له متابعة
                وهذا النقل لتوثيق من موسوعة جوامع الكلم إصدار موقع إسلام ويب والحكم على الاسناد ( حسن ):



                وهنا توثيقي لإسناد آخر من موسوعة جوامع الكلم اصدار موقع إسلام ويب والحكم على الاسناد ( حسن )


                اقول :
                ولايلتفت الى قول من قال أن عمر قال أن آية إكمال الدين نزلت بعرفه لأن القرآن ورد لديكم أنه ينزل على لسان عمر فهو يحدد المناسبه ويقول أن الآيه نزلت فيها فلاتنس أخي القارئ الآيات التي نزلت على لسانه كمثال : ما أخرجه ابن أبي حاتم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهوديا لقي عمر فقال: إن جبريل الذي يذكره صاحبكم عدو لنا، فقال له عمر: من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين فنزلت على لسان عمر.
                http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=62984
                - إحتجاج الإمام علي عليه السلام بالنص فيه وعدم معارضة الصحابه لكلامه :

                لقد كان الإمام علي عليه السلام يصرح بأحقيته فهو ولي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ( القائم بأمر الخلافه بعده ) كما ذكرنا:

                - أنَّ عليًّا كان يقولُ في حياةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يقولُ { أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} واللهِ لا ننقَلِبُ على أعقابِنا بعدَ إذ هدانا اللهُ تعالى واللهِ لئن مات أو قُتِلَ لأُقاتِلَنَّ على ما قاتَل عليه حتَّى أموتَ واللهِ إنِّي لَأَخوه ووَليُّه وابنُ عمِّه ووارثُه فمَن أحقُّ به منِّي
                الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/137
                خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
                قال العلامه ابن عثيمين أن عليآ عليه السلام كان يرى أنه الأحق بالخلافه من ابي بكر وغيره :

                " لايمكن أن نخطئ الصحابة رضي الله عنهم في بيعة أبي بكر رضي الله عنه ، ونصوب علي بن أبي طالب رضي الله عنه فيما رأى لأن مارآه علي رضي الله عنه مخالف لما جاءت به السنة وهو أنه أحق من أبي بكر رضي الله عنه وغيره لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم" اهـ (1)
                وقد قال الإمام علي عليه السلام لأبي بكر عندما أنكر عليه عدم البيعه له :

                ..استبددْتَ علينا بالأمرِ، وكنا نرى لقرابتِنا من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ نصيبًا، حتى فاضتْ عينا أبي بكرٍ ..

                . ولكنا نرى لنا في هذا الأمر نصيبًا، فاستبدَّ علينا، فوجَدْنا في أنفُسنا ..
                الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4240
                خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
                [ صحيح البخاري ]
                الكتاب : الجامع الصحيح المختصر
                المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
                الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت
                الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
                تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
                عدد الأجزاء : 6
                مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا
                [ ش ( فوجدت ) من الموجدة وهي الغض وحصل ذلك لها على مقتضى البشرية ثم سكن بعد ذلك لما علمت وجه الحق . ( فهجرته ) لم تلتق به . ( يؤذن ) يعلم . ( وجه ) عذر في عدم مبايعته لاشتغاله ببنت رسول الله صلى الله عليه و سلم وتسلية خاطرها . ( استنكر . . ) رآها متغيرة وكأنها تنكر عليه . ( كراهية لمحضر عمر ) أي مخافة أن يحضر عمر رضي الله عنه معه وإنما كره ذلك لأن حضوره قد يكثر المعاتبة . ( لم ننفس ) لم نحسدك على الخلافة . ( استبددت ) من الاستبداد وهو الاستقلال بالشيء أي لم تعطنا شيئا من الإمارة أو الولاية ولم تأخذ رأينا فيها . ( بالأمر ) بأمر الخلافة

                - إحتجاجه عليه السلام على الصحابه بحديث الغدير وماحل في المنكرين لفضله فيه يدلنا هذا أن الحديث يدل على فهمهم أنه الخليفه بعده صلى الله عليه واله وسلم :
                الكتاب : أسد الغابة
                المؤلف : ابن الأثير
                " س " عبد الرحمن بن مدلج، أورده ابن عقدة وروى بإسناده عن غيلان سعد بن طالب، عن أبي إسحاق، عن عمر ذي مرّ، ويزيد بن يثيع، وسعيد بن وهب، وهانئ بن هانئ - قال أبو إسحاق: وحدثني من لا أحصي: أن علياً نشد الناس في الرحبة: من سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . فقام نفر شهدوا أنهم سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكتم قوم، فما خرجوا من الدنيا حتى عموا، وأصابتهم آفة، منهم: يزيد بن وديعة، و عبد الرحمن بن مدلج.
                http://islamport.com/w/tkh/Web/266/714.htm


                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                (1)
                التعليق على صحيح مسلم ص80
                التعديل الأخير تم بواسطة وهج الإيمان; الساعة 18-04-2016, 10:11 PM.




                تعليق


                • #48
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد وآل محمد
                  احتج الإمام الشوكاني بهذه الأحاديث التي يعتقد صحتها في أن عليآ عليه السلام وصي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم








                  عقيدته ونسف شبهة زيديته :

                  Enjoy the videos and music that you love, upload original content and share it all with friends, family and the world on YouTube.




                  تعليق


                  • #49
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صل على محمد وآل محمد
                    التحريف في حديث الدار في تفسير الطبري من وصيي وخليفتي فيكم والتي أوردها الطبري في تاريخه الى أخي وكذا وكذا !!!!!!!
                    تاريخ الطبري :



                    تفسير الطبري :





                    أقول : تمت مقارنتي بين ماورد في الكتابين وقد ورد الإختلاف في ألفاظ الحديث من نفس المصدر تاريخ الطبري وغيره من الكتب التي أوردت هذا الحديث مقارنه بما هو موجود الآن فيها حسب تتبع من إحتج بحديث الدار




                    تعليق


                    • #50
                      أبوبكر الخالفة بعد الرسول صلى الله عليه واله وسلم وليس خليفته باعترافه واقرار العلامه الألباني


                      هنا جواب العلامه الألباني على هذا السؤال : ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعاً؟
                      الجواب: السائل يسأل: ما معنى الخلافة والاستخلاف لغةً وشرعا ً؟ ، قال رحمه الله :ليس هناك فرق بين اللغة والشرع في هذه المسألة فكلاهما متحد فيها، لكن الشرع يؤكد التزام اللغة في ذلك.الخلافة هي مصدر، كما جاء في القاموس يقال: خلفه خلافةً، أي: كان خليفته -ولاحظوا تمام التعبير- وبقي بعده. ومما جاء في القاموس: الخليفة السلطان الأعظم كالخليف، أي: يقال بالتذكير والتأنيث، الخليف والخليفة، والجمع خلائف وخلفاء. هذا ما في القاموس، لكن الشيء البديع ما في النهاية في غريب الحديث والأثر لـابن الأثير، فقد ذكر أثراً فانتبهوا له! يقول: جاء أعرابيٌ فقال لـأبي بكر : أنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: لا. قال: فما أنت إذا كنت تقول لست خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال:أنا الخالفة بعده] أي: الذي يأتي بعده، أما أن يكون خليفة فلا، لماذا؟ لأن معنى الخليفة فيه معنى دقيق على ما كنا نعبر عنه إجمالاً ونستنكر في التعبير، بأن الإنسان خليفة الله في الأرض، من أجل ذلك المعنى الذي يوضحه لنا الآن الإمام ابن الأثير، يقول: فقال: [أنا الخالفة بعده[ أبو بكر لم يرض لنفسه أن يقول: إنه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما قال: [أنا الخالفة بعده] أي: جاء من بعده فقط، يفسر ابن الأثير فيقول: الخليفة من يقوم مقام الذاهب ويسدُّ مسدَّه، والهاء فيه للمبالغة، وجمعه الخلفاء .. إلى آخره. فالرسول صلى الله عليه وسلم وهو بشر لم يرض أبو بكر الصديق أن يقول: إنه خليفته؛ لأن معنى الخلافة بهذه اللفظة: أنه ينوب مناب الذي خلف ومضى وهو الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا يمكن لـأبي بكر مهما سما وعلا أن يداني كماله عليه الصلاة والسلام. اهـ(1)

                      أقول : لقد تبين لك أخي القارئ معنى الخليفه وأن أبابكر ليس بخليفه للمصطفى صلى الله عليه واله وسلم وقد صرح الرسول صلى الله عليه واله وسلم أن عليآ عليه السلام خليفته من بعده

                      هذا الحديث الذي رواه العلامة محمد بن يوسف الكنجي الشافعي (2) في كتابه " كفاية الطالب " في الباب الرابع والأربعين بسنده عن ابن عباس ، قال : " ستكون فتنة ، فمن أدركها منكم فعليه بخصلة من كتاب الله تعالى وعلي بن أبي طالب (عليه السلام) , فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو يقول : هذا أول من آمن بي ، وأول من يصافحني ، وهو فاروق هذه الأمة ، يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو بابي الذي أوتي منه ، وهو خليفتي من بعدي " ، قال العلامة الكنجي : هكذا أخرجه محدث الشام في فضائل علي (عليه السلام) ، في الجزء التاسع والأربعين بعد الثلاثمائة من كتابه بطرق شتى . اهـ
                      أقول : فهذا يعني عظم المكان السامي للإمام علي عليه السلام وأنه ينوب عن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
                      وقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن القران وأهل بيته أنهم الخليفتين بعده

                      - قال رسولُ اللهِ إني تارِكٌ فيكم الخَلِيفَتَيْنِ من بَعْدِي كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي وإنهما لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا عَلَىَّ الحَوْضَ
                      الراوي: زيد بن ثابت المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 754
                      خلاصة حكم المحدث: صحيح

                      أولهم الإمام علي عليه السلام فهو خليفته بعده لأنه من أهل بيته اللذين لايفارقون كتاب الله حتى يردا عليه الحوض وهنا تصريحه بإسمه بكل وضوح :

                      - عليٌّ مع القرآنِ، والقرآنُ مع عليٍّ، لن يفترِقا حتى يرِدا عليَّ الحوضَ
                      الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5594
                      خلاصة حكم المحدث: حسن
                      وصرح لهم أنه الإمام :

                      - عليٌّ إمامُ البررةِ، وقاتلُ الفجرةِ، منصورٌ من نصرهُ، مخذولٌ من خذلهُ
                      الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : السيوطي
                      المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم: 5591 خلاصة حكم المحدث : حسن
                      ــــــــــ
                      (1) محاضرة مواضيع متنوعة في العقيدة - للشيخ : ( محمد ناصر الدين الألباني )
                      (2) جاء
                      في هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين - إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي - (ج 2 / ص 12( " :الكنجي: محمد بن يوسف الكنجي أبو عبد الله الشافعي المتوفى سنة 659 ثمان وخمسين وستمائة. من تصانيفه البيان في أخبار صاحب الزمان كفاية الطالب في مناقب أبي طالب "
                      وجاء في ذيل المرآة الزمان -اليونيني - (1/148 ) : :" الفخر محمد بن يوسف الكنجي كان رجلاً فاضلاً أديباً وله نظم حسن قتل في جامع دمشق بسبب دخوله مع نواب التتر ومن شعره في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعلى آله: يحب الآله والآله يحبه ... به يفتح الله الحصون كما هيا
                      فخص به دون البرية كلها ... عليا وسماه الوصي المواخيا
                      رحمه الله وإيانا
                      " اهـ ، قال في مقدمة كتابه - كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب - ما نصه : " فاني لما جلست يوم الخميس لست ليال بقين من جمادى الآخرة سنة 647 بالمشهد الشريف بالحصباء من مدينة الموصل ودار الحديث المهاجرية حضر المجلس صدور البلد من النقباء والمدرسين والفقهاء وأرباب الحديث، فذكرت بعد الدرس احاديث وختمت المجلس بفضل في مناقب اهل البيت عليهم السّلام فطعن بعض الحاضرين لعدم معرفته بعلم النقل في حديث زيد بن ارقم في غدير خم، وفي حديث عمار في قوله صلى اللّه عليه وآله: طوبى لمن احبك وصدق فيك، فدعتني الحمية لمحبتهم على إملاء كتاب يشتمل على بعض ما رويناه عن مشايخنا في البلدان من احاديث صحيحة من كتب الائمة والحفاظ في مناقب امير المؤمنين علي كرم اللّه وجهه الذي لم ينل رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله فضيلة في آبائه وطهارة في مولده إلا وهو قسيمة فيها " .




                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X