بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد والِ محمد
قال تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)الكهف
اذا لا يوجد اشكال اذا قلت ان علي عليه السلام اتاه الله من كل شئ سببا
اللهم صلِ على محمد والِ محمد
قال تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)الكهف
اذا لا يوجد اشكال اذا قلت ان علي عليه السلام اتاه الله من كل شئ سببا
[112] 1/ ياعلي إن لك كنزا من الجنة وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/354
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
2/ يا عليُّ إنَّ لك كنزًا وإنَّك ذو قرنَيْها فلا تُتبِعِ النَّظرةَ النَّظرةَ فإنَّ لك الأولى وليست لك الآخِرةُ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 5570
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
3/ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال له يا عليُّ إنَّ لك كنزًا في الجنَّةِ وإنَّك ذو قرنَيْها فلا تُتبِعِ النَّظرةَ النَّظرةَ فإنَّما لك الأولَى وليست لك الآخرةُ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/87
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
4/ يا عليُّ إنَّ لَكَ في الجنةِ كَنْزًا وَإِنَّكَ ذُو قرْنَيْهَا فلا تُتْبِعِ النظرةَ النظرةَ فَإِنَّ لكَ الأولى وَلَيْسَتْ لكَ الآخرةُ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/280
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
[113] 5/ فعن أبي الطفيل رضي الله عنه قال :قام عليٌّ رضي الله عنه على المنبر، فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني، ولن تسألوا بعدي مثلي .فقام إليه ابن الكوّاء فقال : ما كان ذو القرنين ؟! أملكٌ كان أو نبيٌّ ؟قال عليٌّ رضي الله عنه :لم يكن نبيًّا ولا ملكاً، ولكنه كان عبداً صالحاً ، أحب الله فأحبّه، وناصح الله فنصحه، ضُرِبَ على قرنه الأيمن فمات، ثم بعثه الله عز وجل، ثم ضُرِبَ على قرنه الأيسر فمات، وفيكم مثله . اهـ .
قال الشيخ مشهور في تعليقه على كتاب الشيخ الطباخ " ذو القرنين " ( ص 114 - 115 ) :أخرجه ابن إسحاق في المغازي ( ص 185/ رقم 261 )، وابن أبي شيبة في مصنفه ( 11 / 513 رقم11962 ) - وعنه ابن أبي عاصم في السنة ( رقم 1318 ) والآحاد والمثاني ( 1 / 141 رقم 168 ) - والطحاوي في المشكل ( 2 / 350 ط. الهندية أو 5 / 121 ط. مؤسسة الرسالة ) وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 14 / 334 ) من طريق بسام الطفيلي عن أبي الطفيل،وهذا لفظ الطحاوي،وإسناده صحيح
عن سلمة رضي الله عنه قال : كان علي رضي الله عنه تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في خيبر ، وكان رمدا ، فقال : أنا أتخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلحق ، فلما بتنا الليلة التي فتحت ، قال : لأعطين الراية غدا - أو ليأخذ الراية غدا - رجل يحبه الله ورسوله ، يفتح عليه ، فنحن نرجوها ، فقيل : هذا علي ، فأعطاه ففتح عليه صحيح البخاري 6 / 171
إنَّ اللهَ ، إذا أحبَّ عبدًا ، دعا جبريلَ فقال : إنِّي أحبُّ فلانًا فأحِبَّه . قال فيُحبُّه جبريلُ . ثمَّ يُنادي في السَّماءِ فيقولُ : إنَّ اللهَ يُحبُّ فلانًا فأحِبُّوه . فيُحبُّه أهلُ السَّماءِ . قال ثمَّ يُوضعُ له القَبولُ في الأرضِ . وإذا أبغض عبدًا دعا جبريلَ فيقولُ : إنِّي أُبغِضُ فلانًا فأبغِضْه . قال فيُبغضُه جبريلُ . ثمَّ يُنادي في أهلِ السَّماءِ : إنَّ اللهَ يُبغِضُ فلانًا فأبغِضوه . قال فيُبغِضونه . ثمَّ تُوضعُ له البغضاءُ في الأرضِالراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2637خلاصة حكم المحدث: صحيحوالحمد لله رب العالمين
اترك تعليق: