إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليلنا من روايات أهل السنة الصحيحة (سند الخصام الصحيح) ساهم معنا في اعداده

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصطفى الغبان
    رد
    باب فضائل أمير المؤمنين / (6) الإمام علي ذو قرني هذه الأمة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد والِ محمد
    قال تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ
    وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)الكهف

    اذا لا يوجد اشكال اذا قلت ان علي عليه السلام اتاه الله من كل شئ سببا

    [112] 1/ ياعلي إن لك كنزا من الجنة وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/354
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    2/ يا عليُّ إنَّ لك كنزًا وإنَّك ذو قرنَيْها فلا تُتبِعِ النَّظرةَ النَّظرةَ فإنَّ لك الأولى وليست لك الآخِرةُ
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 5570
    خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

    3/ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال له يا عليُّ إنَّ لك كنزًا في الجنَّةِ وإنَّك ذو قرنَيْها فلا تُتبِعِ النَّظرةَ النَّظرةَ فإنَّما لك الأولَى وليست لك الآخرةُ
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/87
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

    4/ يا عليُّ إنَّ لَكَ في الجنةِ كَنْزًا وَإِنَّكَ ذُو قرْنَيْهَا فلا تُتْبِعِ النظرةَ النظرةَ فَإِنَّ لكَ الأولى وَلَيْسَتْ لكَ الآخرةُ
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/280
    خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

    [113] 5/ فعن أبي الطفيل رضي الله عنه قال :قام عليٌّ رضي الله عنه على المنبر، فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني، ولن تسألوا بعدي مثلي .فقام إليه ابن الكوّاء فقال : ما كان ذو القرنين ؟! أملكٌ كان أو نبيٌّ ؟قال عليٌّ رضي الله عنه :لم يكن نبيًّا ولا ملكاً، ولكنه كان عبداً صالحاً ، أحب الله فأحبّه، وناصح الله فنصحه، ضُرِبَ على قرنه الأيمن فمات، ثم بعثه الله عز وجل، ثم ضُرِبَ على قرنه الأيسر فمات، وفيكم مثله . اهـ .
    قال الشيخ مشهور في تعليقه على كتاب الشيخ الطباخ " ذو القرنين " ( ص 114 - 115 ) :أخرجه ابن إسحاق في المغازي ( ص 185/ رقم 261 )، وابن أبي شيبة في مصنفه ( 11 / 513 رقم11962 ) - وعنه ابن أبي عاصم في السنة ( رقم 1318 ) والآحاد والمثاني ( 1 / 141 رقم 168 ) - والطحاوي في المشكل ( 2 / 350 ط. الهندية أو 5 / 121 ط. مؤسسة الرسالة ) وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 14 / 334 ) من طريق بسام الطفيلي عن أبي الطفيل،وهذا لفظ الطحاوي،وإسناده صحيح

    عن سلمة رضي الله عنه قال : كان علي رضي الله عنه تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في خيبر ، وكان رمدا ، فقال : أنا أتخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلحق ، فلما بتنا الليلة التي فتحت ، قال : لأعطين الراية غدا - أو ليأخذ الراية غدا - رجل يحبه الله ورسوله ، يفتح عليه ، فنحن نرجوها ، فقيل : هذا علي ، فأعطاه ففتح عليه صحيح البخاري 6 / 171

    إنَّ اللهَ ، إذا أحبَّ عبدًا ، دعا جبريلَ فقال : إنِّي أحبُّ فلانًا فأحِبَّه . قال فيُحبُّه جبريلُ . ثمَّ يُنادي في السَّماءِ فيقولُ : إنَّ اللهَ يُحبُّ فلانًا فأحِبُّوه . فيُحبُّه أهلُ السَّماءِ . قال ثمَّ يُوضعُ له القَبولُ في الأرضِ . وإذا أبغض عبدًا دعا جبريلَ فيقولُ : إنِّي أُبغِضُ فلانًا فأبغِضْه . قال فيُبغضُه جبريلُ . ثمَّ يُنادي في أهلِ السَّماءِ : إنَّ اللهَ يُبغِضُ فلانًا فأبغِضوه . قال فيُبغِضونه . ثمَّ تُوضعُ له البغضاءُ في الأرضِالراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2637خلاصة حكم المحدث: صحيحوالحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 05-10-2014, 10:37 AM.

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    ابو هريرة .. يتهم النبي سليمان أنه رفض تعليق عمله على مشيئة الله ..

    المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
    يا ليت المسألة وقفت عند اتهامه للنبي ابراهيم الخليل وحسب .. بل تجرأ وطعن بحُكم من وصفه الله بالحكمة ..!!!
    فعلاً ليت المسألة وقفت عند النبي ابراهيم الخليل أو داود عليهما السلام .. بل تجرأ وطعن بطاعة النبي سلمان لربه .. !!!!

    فهنا يصف النبي سلمان عليه السلام بأنه لا يعلق عمله على مشيئة الله حتى بعد أن ذكره من كان معه بذلك .. ورغم تحذير الله لمن لا يعتمد على مشيئة الله فكيف بمن يرفضها

    قال الله تعالى :
    {قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} [الأعراف: 188] .. !!

    [107] / 1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَام لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ بِمِائَةِ امْرَأَةٍ تَلِدُ كُلُّ امْرَأَةٍ غُلَامًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ الْمَلَكُ قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ وَنَسِيَ فَأَطَافَ بِهِنَّ وَلَمْ تَلِدْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ نِصْفَ إِنْسَانٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمْ يَحْنَثْ وَكَانَ أَرْجَى لِحَاجَتِهِ . [صحيح البخاري /ح5242]

    [108] / 2- عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَام لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى مِائَةِ امْرَأَةٍ أَوْ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ كُلُّهُنَّ يَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَحْمِلْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ .. [صحيح البخاري /ح 2819]

    [109] / 3- روى البخاري بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى سَبْعِينَ امْرَأَةً تَحْمِلُ كُلُّ امْرَأَةٍ فَارِسًا يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ وَلَمْ تَحْمِلْ شَيْئًا إِلَّا وَاحِدًا .. [صحيح البخاري / 3424]

    [110] / 4- روى البخاري بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سُلَيْمَانُ لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى تِسْعِينَ امْرَأَةً كُلُّهُنَّ تَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَطَافَ عَلَيْهِنَّ جَمِيعًا فَلَمْ يَحْمِلْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ جَاءَتْ بِشِقِّ رَجُلٍ .. [صحيح البخاري /ح 6639 ]

    [111] / 5- ورى أيضاً بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ لَهُ سِتُّونَ امْرَأَةً فَقَالَ لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى نِسَائِي فَلْتَحْمِلْنَ كُلُّ امْرَأَةٍ وَلْتَلِدْنَ فَارِسًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَطَافَ عَلَى نِسَائِهِ فَمَا وَلَدَتْ مِنْهُنَّ إِلَّا امْرَأَةٌ وَلَدَتْ شِقَّ غُلَامٍ .. [صحيح البخاري /ح 7469]

    قال السيد عبد الحسين شرف الدين في رد على هذا الحديث :
    - انه لا يجوز على نبي الله تعالى سليمان عليه السلام أن يترك التعليق على المشيئة، ولا سيما بعد تنبيه الملك إياه إلى ذلك. وما يمنعه من قول ان شاء الله؟ وهو من الدعاة إلى الله والأدلاء عليه، وانما يتركها الغافلون عن الله عز وجل، الجاهلون بأن الأمور كلها بيده فما شاء منها كان وما لم يشأ لم يكن، وحاشا أنبياء الله عن غفلة الجاهلين إنهم عليهم السلام لفوق ما يظن المخرّفون.
    [كما] أن أبي هريرة قد اضطرب في عدة نساء سليمان،
    فتارة روى انهن مائة امرأة كما سمعت..
    وتارة روى انهن تسعون ..
    وتارة روى انهن سبعون ..
    وتارة روى انهن ستون ..
    وهذه الروايات كلها في صحيحي البخاري ومسلم ومسند أحمد فما أدري ما يقوله فيها المعتذرون عن هذا الرجل؟ أيقولون ان هذه الحادثة تكررت من سليمان مع زوجاته؟ وكن مرة مائة ومرة كن تسعين ومرة سبعين وأخرى ستين: وفي كل مرة ينبهه الملك فلا يقول: ما اظنهم يقولون بهذا ولو قالوا: قد اتسع الخرق على الراقع؛ لكان اولى بهم وفي المثل السائر: ليس لكذوب حافظة.

    اترك تعليق:


  • الباقر
    رد
    ـ نقض سليمان حكم أبيه داود

    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة

    لقد تجرأ أبو هريرة واتهم خليل الله النبي ابراهيم عليه السلام بالكذب ..

    يا ليت المسألة وقفت عند اتهامه للنبي ابراهيم الخليل وحسب .. بل تجرأ وطعن بحُكم من وصفه الله بالحكمة ..!!!

    [
    103] / 1– روى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "كَانَتْ امْرَأَتَانِ مَعَهُمَا ابْنَاهُمَا جَاءَ الذِّئْبُ فَذَهَبَ بِابْنِ إِحْدَاهُمَا فَقَالَتْ لِصَاحِبَتِهَا إِنَّمَا ذَهَبَ بِابْنِكِ وَقَالَتْ الْأُخْرَى إِنَّمَا ذَهَبَ بِابْنِكِ فَتَحَاكَمَتَا إِلَى دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام فَقَضَى بِهِ لِلْكُبْرَى فَخَرَجَتَا عَلَى سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَام فَأَخْبَرَتَاهُ فَقَالَ ائْتُونِي بِالسِّكِّينِ أَشُقُّهُ بَيْنَهُمَا فَقَالَتْ الصُّغْرَى لَا تَفْعَلْ يَرْحَمُكَ اللَّهُ هُوَ ابْنُهَا فَقَضَى بِهِ لِلصُّغْرَى قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاللَّهِ إِنْ سَمِعْتُ بِالسِّكِّينِ قَطُّ إِلَّا يَوْمَئِذٍ وَمَا كُنَّا نَقُولُ إِلَّا الْمُدْيَةَ" .. [صحيح البخاري /كتاب الفرائض/ج 17/ص 102/ح 6769]

    قال السيد عبد الحسين شرف الدين في رد على هذا الحديث :
    (أحدها): ان داود عليه السلام خليفة الله في ارضه، ونبيه المرسل الى عباده وقد أمره الله ان يحكم بين الناس بالحق فقال عز من قائل: {
    يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ} [ص: 26] وقد أثنى عليه في الذكر الحكيم ... {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص: 20] ...
    (ثانيها): ان هذا الحديث صريح بتناقض الحكمين الصادرين من هذين النبيين وذلك مما يوجب القطع بخطأ أحدهما لو كان الحديث صحيحاً والخطأ ممتنع على الأنبياء ولا سيما في مقام الحكم بما أنزل الله تعالى: {
    وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } [المائدة: 47]
    (ثالثها): ظاهر هذا الحديث ان داود عليه السلام حكم بالولد للكبرى بدون بينة ولا مستند ..
    (رابعها) : ان هذا الحديث صريح في ان سليمان انما حكم به للصغرى بمجرد اشفاقها عليه من الشق بالسكين وهذا بمجرده لا يكون ميزاناً لحكمه ..
    (خامسها) : لا ينقضي والله عجبي ممن يسعه تصديق أبي هريرة في قوله: والله ان سمعت بالسكين الا يومئذ وما كنا نقول الا المدية، ... وكأن أبا هريرة لم يقرأ ولم يسمع قوله تعالى في سورة يوسف وهي مكية: {
    وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا} [يوسف/ 31]
    وكأنه لم يرو عن رسول الله صلى الله عليه وآله قوله : من جعل قاضياً بين الناس فقد ذبح بغير سكين (بلى قد رواه وأخرجه عنه الامام احمد في: 2/230 من مسنده من طريق محمد بن جعفر عن شعبة عن العلاء عن ابيه عن ابي هريرة مرفوعاً)

    [
    104] /2- روى أحمد في مسنده عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين" .
    تعليق شعيب الأرنؤوط : حسن وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح .. [مسند أحمد بن حنبل /ج2/ص 230/ح 7145]

    [
    105] / 3- عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من جعل قاضيا فكأنما ذبح بغير سكين
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه - تعليق الذهبي في التلخيص : صحيح .. [المستدرك على الصحيحين - مع تعليقات الذهبي في التلخيص /ج4/ص 103/ح 7018]


    [
    106] / 4- ورواه الترمذي في سننه عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من ولي القضاء أو جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين
    قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روي أيضا من غير هذا الوجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم ..
    قال الشيخ الألباني : صحيح
    .. [سنن الترمذي /ج3/ص 614/ح 1325]

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    أبو هريرة .. والنبي ابراهيم عليه السلام


    لقد تجرأ أبو هريرة واتهم خليل الله النبي ابراهيم عليه السلام بالكذب ..

    ومع الأسف تجرأ في المرة الأولى لينسب هذا القول للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] بأنه هو من قال بان الخليل كاذب والعياذ بالله .. كما جاء في صحيح البخاري ..

    [
    101] / 1– روى البخاري بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ إِلَّا ثَلَاثَ كَذَبَاتٍ ... [صحيح البخاري /ح 5084] ............................................

    وجاء في المرة الأخرى لينسب هذا القول للنبي ابراهيم نفسه ..!!
    [
    102] / 2- وروى بسنده أيضاً عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ... فَيَأْتُونَ إِبْرَاهِيمَ فَيَقُولُونَ يَا إِبْرَاهِيمُ أَنْتَ نَبِيُّ اللَّهِ وَخَلِيلُهُ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ أَلَا تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ فَيَقُولُ لَهُمْ إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ وَإِنِّي قَدْ كُنْتُ كَذَبْتُ ثَلَاثَ كَذِبَاتٍ ... [صحيح البخاري /ح 4712]

    لقد وصف الفخر الرازي من اتهم الأنبياء بالكذب (
    بالزندق والكذب) بقوله :
    أما قوله لسارة إنها أختي فالمراد أنها أخته في الدين وإذا أمكن حمل الكلام على ظاهره من غير نسبة الكذب إلى الأنبياء عليهم السلام
    فحينئذ لا يحكم بنسبة الكذب إليهم إلا زنديق ... [تفسير الرازي أو مفاتيح الغيب /ج22/ص 161]

    وقال أيضاً في تفسيره ج 26 - ص 129:
    الوجه السابع : قال بعضهم ذلك القول عن إبراهيم عليه السلام كذبة ورووا فيه حديثاً عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال (ما كذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات) قلت لبعضهم هذا الحديث لا ينبغي أن يقبل لأن نسبة الكذب إلى إبراهيم لا تجوز فقال ذلك الرجل فكيف يحكم بكذب الرواة العدول فقلت
    لما وقع التعارض بين نسبة الكذب إلى الراوي وبين نسبته إلى الخليل عليه السلام كان من المعلوم بالضرورة أن نسبته إلى الراوي أولى ...
    التعديل الأخير تم بواسطة بدر الدين العلي; الساعة 10-02-2014, 02:31 PM.

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    عذر أبي هريرة لمن شكك برواياته

    ومن يلاحظ تبريرات أبي هريرة يراها فارغة لا تغني من جوع ..


    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة
    ........ وَإِنِّي كُنْتُ أَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] بِشِبَعِ بَطْنِي ... وَإِنْ كُنْتُ لَأَسْتَقْرِئُ الرَّجُلَ الْآيَةَ هِيَ مَعِي كَيْ يَنْقَلِبَ بِي فَيُطْعِمَنِي ... [صحيح البخاري /كتاب فضائل الصحابة /ح 3708]

    أنه كان يتعلم الحديث من النبي
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] على شبع بطنه .. !! .. أي يسأل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله]
    لكي يعزمه على الطعام أو يعطيه شيء منه .... وهذا عذر قبيح يفكر كي يكسب الطعام بالعلم .. فأي اخلاص في هذا العلم الذي يأخذه .. بل المصيبة أعظم فهو كان يكذب على الناس بأنه يجهل الآية ويسألهم عنها وهو يعرفها ..

    عذر قبيح وساذج ليته تقبل الطعن برواياته ولم يفضح نفسه ..


    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة

    .......... وَإِنَّ إِخْوَتِي مِنْ الْمُهَاجِرِينَ كَانَ يَشْغَلُهُمْ صَفْقٌ بِالْأَسْوَاقِ وَكُنْتُ أَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] عَلَى مِلْءِ بَطْنِي فَأَشْهَدُ إِذَا غَابُوا وَأَحْفَظُ إِذَا نَسُوا وَكَانَ يَشْغَلُ إِخْوَتِي مِنْ الْأَنْصَارِ عَمَلُ أَمْوَالِهِمْ .. [صحيح البخاري / كتاب البيوع / ح 2047]

    سبحان الله الصحابة الذين حضروا حياة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] أكثر من (20) عاماً مشغولين عنه بالاسواق .. وأبو هريرة الذي لم يكمل مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] حتى (4) أعوام مشغول بالعلم .. قل غيرها يا شيخ .. ألم تسمع قول الله تعالى : {رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ} [النور: 37]

    اترك تعليق:


  • نور الزهراء
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
    المعذرة أخية .. قد قمت بتعديل المشاركة ؛ كي تتناسق أرقامها مع بقية المشاركات ؛ وذلك بالإتفاق مع صاحب الموضوع الأخ بدر الدين العلي ....
    جزاك الله خيراً على تنسيق المشاركة كي تتناسب مع أخواتها ...

    اترك تعليق:


  • الباقر
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة نور الزهراء مشاهدة المشاركة
    أبو هريرة نفسه كان يتراجع عما يفتيه وعندما يكشفه الصحابة وزوجات النبي .. يقوم بإلقاء الكذبة على غيره من الصحابة الميتين كي يهرب من كذبته المكشوفة ... !!!!!!!


    [100] / 9- روى مسلم بسنده عن أبي بكر عبدالرحمن قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقص يقول في قصصه من أدركه الفجر جنبا فلا يصم فذكرت ذلك لعبدالرحمن بن الحارث ( لأبيه ) فأنكر ذلك فانطلق عبدالرحمن وانطلقت معه حتى دخلنا على عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما فسألهما عبدالرحمن عن ذلك قال فكلتاهما قالت كان النبي صلى الله عليه و سلم يصبح جنبا من غير حلم ثم يصوم قال فانطلقنا حتى دخلنا على مروان فذكر له ذلك عبدالرحمن فقال مروان عزمت عليك إلا ماذهبت إلى أبي هريرة فرددت عليه ما يقول قال فجئنا أبا هريرة وأبو بكر حاضر ذلك كله قال فذكر له عبدالرحمن فقال أبو هريرة أهما قالتاه لك ؟ قال نعم قال هما أعلم ثم رد أبو هريرة ما كان يقول في ذلك إلى الفضل بن العباس فقال أبو هريرة سمعت ذلك من الفضل ولم أسمعه من النبي صلى الله عليه و سلم
    قال فرجع أبو هريرة عما كان يقول في ذلك ................................... [صحيح مسلم / ح 75 - ( 1109 )]

    [ شرح الحديث
    ( من غير حلم ) هو بضم الحاء وبضم اللام وإسكانها وهو الاحتلام والمراد يصبح جنبا من جماع ولا يجنب من احتلام لامتناعه منه ويكون قريبا من معنى قوله تعالى ويقتلون النبيين بغير حق ومعلوم أن قتلهم لا يكون بحق
    ( عزمت عليك إلا ما ذهبت ) أي أقسمت عليك لا أقبل منك إلاذهابك أي أمرتك أمرا جازما عزيمة محتمة وأمر ولا ة الأمور تجب طاعته في غير معصية ]

    المعذرة أخية .. قد قمت بتعديل المشاركة ؛ كي تتناسق أرقامها مع بقية المشاركات ؛ وذلك بالإتفاق مع صاحب الموضوع الأخ بدر الدين العلي ....

    اترك تعليق:


  • نور الزهراء
    رد
    أبو هريرة نفسه كان يتراجع عما يفتيه وعندما يكشفه الصحابة وزوجات النبي .. يقوم بإلقاء الكذبة على غيره من الصحابة الميتين كي يهرب من كذبته المكشوفة ... !!!!!!!


    [100] / 9- روى مسلم بسنده عن أبي بكر عبدالرحمن قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقص يقول في قصصه من أدركه الفجر جنبا فلا يصم فذكرت ذلك لعبدالرحمن بن الحارث ( لأبيه ) فأنكر ذلك فانطلق عبدالرحمن وانطلقت معه حتى دخلنا على عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما فسألهما عبدالرحمن عن ذلك قال فكلتاهما قالت كان النبي صلى الله عليه و سلم يصبح جنبا من غير حلم ثم يصوم قال فانطلقنا حتى دخلنا على مروان فذكر له ذلك عبدالرحمن فقال مروان عزمت عليك إلا ماذهبت إلى أبي هريرة فرددت عليه ما يقول قال فجئنا أبا هريرة وأبو بكر حاضر ذلك كله قال فذكر له عبدالرحمن فقال أبو هريرة أهما قالتاه لك ؟ قال نعم قال هما أعلم ثم رد أبو هريرة ما كان يقول في ذلك إلى الفضل بن العباس فقال أبو هريرة سمعت ذلك من الفضل ولم أسمعه من النبي صلى الله عليه و سلم
    قال فرجع أبو هريرة عما كان يقول في ذلك ................................... [صحيح مسلم / ح 75 - ( 1109 )]

    [ شرح الحديث
    ( من غير حلم ) هو بضم الحاء وبضم اللام وإسكانها وهو الاحتلام والمراد يصبح جنبا من جماع ولا يجنب من احتلام لامتناعه منه ويكون قريبا من معنى قوله تعالى ويقتلون النبيين بغير حق ومعلوم أن قتلهم لا يكون بحق
    ( عزمت عليك إلا ما ذهبت ) أي أقسمت عليك لا أقبل منك إلاذهابك أي أمرتك أمرا جازما عزيمة محتمة وأمر ولا ة الأمور تجب طاعته في غير معصية ]
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 31-01-2014, 01:43 PM.

    اترك تعليق:


  • الباقر
    رد
    إضافة إلى موضوع .. [-(التابعون والتشكيك بروايات أبي هريرة )-]
    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة

    ثانياً : التابعون والتشكيك
    برواياته

    [98] /7- روى مسلم في مسنده عَنْ أَبِى رَزِينٍ قَالَ خَرَجَ إِلَيْنَا أَبُو هُرَيْرَةَ فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقَالَ أَلاَ إِنَّكُمْ تَحَدَّثُونَ أَنِّى أَكْذِبُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه [وآله]- لِتَهْتَدُوا وَأَضِلَّ .. [صحيح مسلم /ح 5618]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [99] /8- ورواه النسائي بسنده بلفظٍ مختلف .. عن أبي رزين قال رأيت أبا هريرة يضرب بيده على جبهته يقول : يا أهل العراق تزعمون أني أكذب على رسول الله صلى الله عليه [وآله] ....
    قال الشيخ الألباني : صحيح .. [سنن النسائي - بأحكام الألباني /ح5370]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لقد أوصل الوضع العام المعروف
    في ذلك الزمان عن أبي هريرة - بأنه يكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله - أن يفقد صوابه ويصرح للناس بأنهم يكذبونه وهو يضرب جبهته !!! .. كل هذا التشكيك ويأتيك وهابي جاهل ويقول تطعنون براوي الصحابة .. فيترك الصحابة والتابعين الذين شككوا واتهموا أبا هريرة بالكذب ... ويلقي ببلاويهم علينا

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    روايات أبي هريرة تحت المجهر (2)

    ثانياً : التابعون والتشكيك برواياته

    في هذا الباب ننقل روايات مجموعة من التابعين [ كسعيد بن المسيب وأبي صالح والأعرج وسعيد المقبري] الذين نقلوا تشكيك الناس بروايات أبي هريرة ..
    واعلم أن من كان يعاصر أبي هريرة ويسمع حديث هو إما صحابي أو تابعي .. ولم يقولوا (( بأن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله)) إلا أنهم أيقنوا بافراداته الغريبة عن النبي والتي سنستعرض أهمها في الموضوع اللاحق إن شاء الله ..

    [92] /1- روى البخاري بسنده عن سعيد بن المسيب قال : أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ : إِنَّكُمْ تَقُولُونَ إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يُكْثِرُ الْحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ [وآله] وَتَقُولُونَ مَا بَالُ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ لَا يُحَدِّثُونَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ وَإِنَّ إِخْوَتِي مِنْ الْمُهَاجِرِينَ كَانَ يَشْغَلُهُمْ صَفْقٌ بِالْأَسْوَاقِ وَكُنْتُ أَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] عَلَى مِلْءِ بَطْنِي فَأَشْهَدُ إِذَا غَابُوا وَأَحْفَظُ إِذَا نَسُوا وَكَانَ يَشْغَلُ إِخْوَتِي مِنْ الْأَنْصَارِ عَمَلُ أَمْوَالِهِمْ .. [صحيح البخاري / كتاب البيوع / ح 2047]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [93] / 2- روى البخاري بسنده عن الأعرج عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : إِنَّ النَّاسَ يَقُولُونَ أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَلَوْلَا آيَتَانِ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا حَدَّثْتُ حَدِيثًا .. إِنَّ إِخْوَانَنَا مِنْ الْمُهَاجِرِينَ كَانَ يَشْغَلُهُمْ الصَّفْقُ بِالْأَسْوَاقِ وَإِنَّ إِخْوَانَنَا مِنْ الْأَنْصَارِ كَانَ يَشْغَلُهُمْ الْعَمَلُ فِي أَمْوَالِهِمْ وَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] بِشِبَعِ بَطْنِهِ وَيَحْضُرُ مَا لَا يَحْضُرُونَ وَيَحْفَظُ مَا لَا يَحْفَظُونَ ... [صحيح البخاري / كتاب العلم /ح 118]

    [94] / 3- وفي رواية أخرى عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : يَقُولُونَ إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يُكْثِرُ الْحَدِيثَ وَاللَّهُ الْمَوْعِدُ وَيَقُولُونَ مَا لِلْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ لَا يُحَدِّثُونَ مِثْلَ أَحَادِيثِهِ .. صحيح البخاري / 2350

    [95] /4- وفي رواية أخرى عن الْأَعْرَجِ يَقُولُ أَخْبَرَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ : إِنَّكُمْ تَزْعُمُونَ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يُكْثِرُ الْحَدِيثَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاللَّهُ الْمَوْعِدُ إِنِّي كُنْتُ امْرَأً مِسْكِينًا أَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] عَلَى مِلْءِ بَطْنِي وَكَانَ الْمُهَاجِرُونَ يَشْغَلُهُمْ الصَّفْقُ بِالْأَسْوَاقِ وَكَانَتْ الْأَنْصَارُ يَشْغَلُهُمْ الْقِيَامُ عَلَى أَمْوَالِهِمْ فَشَهِدْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] ذَاتَ يَوْمٍ وَقَالَ مَنْ يَبْسُطْ رِدَاءَهُ حَتَّى أَقْضِيَ مَقَالَتِي ثُمَّ يَقْبِضْهُ فَلَنْ يَنْسَى شَيْئًا سَمِعَهُ مِنِّي فَبَسَطْتُ بُرْدَةً كَانَتْ عَلَيَّ فَوَ الَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ مَا نَسِيتُ شَيْئًا سَمِعْتُهُ مِنْهُ

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [96] /5- وروى البخاري بسنده عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ النَّاسَ كَانُوا يَقُولُونَ أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَإِنِّي كُنْتُ أَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] بِشِبَعِ بَطْنِي حَتَّى لَا آكُلُ الْخَمِيرَ وَلَا أَلْبَسُ الْحَبِيرَ وَلَا يَخْدُمُنِي فُلَانٌ وَلَا فُلَانَةُ وَكُنْتُ أُلْصِقُ بَطْنِي بِالْحَصْبَاءِ مِنْ الْجُوعِ وَإِنْ كُنْتُ لَأَسْتَقْرِئُ الرَّجُلَ الْآيَةَ هِيَ مَعِي كَيْ يَنْقَلِبَ بِي فَيُطْعِمَنِي وَكَانَ أَخْيَرَ النَّاسِ لِلْمِسْكِينِ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ... [صحيح البخاري /كتاب فضائل الصحابة /ح 3708]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

    [97] /6- وروى البخاري بسنده عَنْ أَبي صَالِحٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ مَا تَرَكَ غِنًى وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ تَقُولُ الْمَرْأَةُ إِمَّا أَنْ تُطْعِمَنِي وَإِمَّا أَنْ تُطَلِّقَنِي وَيَقُولُ الْعَبْدُ أَطْعِمْنِي وَاسْتَعْمِلْنِي وَيَقُولُ الِابْنُ أَطْعِمْنِي إِلَى مَنْ تَدَعُنِي فَقَالُوا يَا أَبَا هُرَيْرَةَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [وآله] قَالَ لَا هَذَا مِنْ كِيسِ أَبِي هُرَيْرَةَ ..[ صحيح البخاري /5355]

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X