إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليلنا من روايات أهل السنة الصحيحة (سند الخصام الصحيح) ساهم معنا في اعداده

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بدر الدين العلي
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة السيد الحسيني مشاهدة المشاركة
    من افضل المشاريع كتب الله التمام ، ولنا فيه المشاركة .
    ملاحظة : بعض علماء المخالفين ذكر ان حديث الثقلين متواتر كما لا يخفى ، ولعل من الضروري ذكره .
    جزاكم الله خيراً سيدنا على هذه الملاحظة القيمة .. وشرفنا مروركم .. وإن شاء الله نرى مشاركاتك فيه .

    اترك تعليق:


  • السيد الحسيني
    رد
    من افضل المشاريع كتب الله التمام ، ولنا فيه المشاركة .
    ملاحظة : بعض علماء المخالفين ذكر ان حديث الثقلين متواتر كما لا يخفى ، ولعل من الضروري ذكره .

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    أولاً حديث الثقلين - ومعرفة من نتبع بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله

    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة
    ساهم معنا في اعداد (سند الخصام الصحيح) من روايات المخالفين .
    .

    اعلم أن حديث الثقلين من الأحاديث المهمة في كل حوار بين السنة والشيعة، فهو يصلح أن يكون في بداية أي حوار، كما يصلح أن يكون ختاما لكل حوار .. واعلم أن هذا الحديث تعرض لأكبر حملة وهابية لتضعيفه لما يخلفه هذا الحديث من أثر في القلب يحير عقول العقلاء، لذا كانت الحملة عليه من قبل علماء الوهابية لخداع عوام الوهابية، لذا نحن نحتاج تصحيحات علماء السنة خاصة القدماء والمتخصصين في مجال الحديث والرجال -أهل الجرح والتعديل- لكشف حقيقة خداع علماء الوهابية واظهار تدليسهم وكذبهم أمام العوام.
    واعلم أن الكثير من علماء الوهابية يضعون الحديث الضعيف (كتاب الله وسنتي) في كتبهم مستدلين به على صحة عقيدتهم، وأنهم هم أتباع الحق بفضل الحديث الضعيف (كتاب الله وسنتي)..!!. لذا سيكون حديث الثقلين بتصحيحاته أول سلاح بيد المحاور يفتتح به جلسة الحوار أو يختم به، وهذه مجموعة من الروايات التي تبين ذلك :

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [1] / 1- روى الحافظ الترمذي عن علي بن المنذر حدثنا محمد بن فضيل قال حدثنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن [الصحابي] زيد بن أرقم أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما» .
    قال [الترمذي] وهذا حديث حسن غريب، [سنن الترمذي / ج 5 / ص 663 /ح 3788 ] وصححه الألباني [صحيح الترمذي – للألباني / ج3/ص 227/ ح 2980]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

    [2] / 2- ورواه الترمذي أيضاً عن نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن [الصحابي] جابر بن عبد الله قال : «رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول : "يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي"» .
    قال (الترمذي) وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه[سنن الترمذي/ج5 /ص 662 /ح 3786]، وصححه الألباني [صحيح الترمذي – للألباني /ج3/ص 226/ح2978]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [3] / 3- روى الحافظ النسائي في سننه الكبرى سنن عن محمد بن المثنى قال ثنا يحيى بن حماد قال ثنا أبو عوانة عن سليمان قال ثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن [الصحابي] زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : "كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه" .
    [السنن الكبرى للنسائي /ج 5 / ص 45 /ح 8148، وقال الطحاوي: (فهذا الحديث صحيح الإسناد، لا طعن لأحد في أحد من رواته) . [مشكل الآثار للطحاوي /ج 4 / ص 310 / ح 1765]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [4] / 4- ورواه مسلم عن زيد بن الأرقم قال قام رسول الله صلى الله عليه وآله يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال : "أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي .." [صحيح مسلم / ح 36 - ( 2408 )]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [5] / 5- وروى الحافظ الطحاوي في مشكل الآثار، وابن حجر في المطالب العالية عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : إن النبي صلى الله عليه وآله حضر الشجرة بخم ، ثم خرج آخذا بيد علي قال : " ألستم تشهدون أن الله ربكم ؟ " قالوا : بلى ، قال : " ألستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم ، وأن الله ورسوله أولياؤكم ؟ " فقالوا : بلى ، قال : "فمن كان الله ورسوله مولاه ، فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله سببه بيده ، وسببه بأيديكم ، وأهل بيتي " قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية : هذا إسناد صحيح .." [المطالب العالية - لابن حجر العسقلاني /كتاب المناقب / باب فضائل علي a/ ح3948]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [6] / 6- روى الإمام أحمد عن الصحابي زيد بن ثابت أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله } حبل ممدود ما بين السماء والأرض - أو ما بين السماء إلى الأرض - وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .
    [مسند أحمد بن حنبل /ج5/ص 181/ح 21618]، وقال الحافظ الهيثمي في زوائده : «رواه أحمد وإسناده جيد» [مجمع الزوائد /ج9/ 256/ح14957] وصححه السيوطي في الجامع الصغير [الجامع الصغير – للسيوطي / ص 157 / ح 2631.]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

    [7] / 7- قال الألباني في سلسلته الصحيحة : «أخرج أحمد والطبراني والطحاوي من طريق علي بن ربيعة قال : " لقيت زيد بن أرقم و هو داخل على المختار أو خارج من عنده ، فقلت له : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إني تارك فيكم الثقلين (كتاب الله وعترتي ) ؟ قال : نعم». وإسناده صحيح ، رجاله رجال الصحيح . [السلسلة الصحيحة- للألباني /ج 4 / ص 260]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

    [8] / 8- روى الطبراني عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض" [المعجم الكبير /ج 5/ص170/ح 4981]
    وهذا سند الحديث مع تصحيح حدثنا علي بن عبد العزيز [الثقة/ابن حجر في لسان الميزان]، ثنا عمرو بن عون الواسطي [الحافظ/الذهبي في الكاشف]، ثنا خالد بن عبد الله[ثقة أحد العلماء/الكاشف] ، عن الحسن بن عبيد الله[ثقة فاضل/ابن حجر في التقريب] ، عن أبي الضحى [ثقة/ ابن حجر في التقريب]، عن زيد بن أرقم [صحابي]..]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

    [9] / 9- قال ابن كثير –تلميذ ابن تيمية- في تفسيره : «وقد ثبت في الصحيح: أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال في خطبته بغَدِير خُمّ: "إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي، وإنهما لم يفترقا حتى يردا علي الحوض"» . [تفسير ابن كثير /ج 7 / ص 201 ]
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 03-11-2013, 11:34 AM.

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    كيف نتعرف على الحديث الصحيح عند أهل السنة ؟


    1- إذا كان الحديث موجود في صحيحي البخاري ومسلم، أو أحدهما .

    2- الاعتماد على تصحيحات الحفاظ :
    - الحافظ الترمذي(ت/279هـ) في سننه .....

    - والحافظ الذهبي (ت/748هـ) في كتابه (تلخيص المستدرك على الصحيحين) .....

    - والحافظ الهيثمي
    (ت/807هـ) في كتابه (مجمع الزوائد) .....

    - والحافظ ابن حجر العسقلاني (ت/852هـ) في كتابه (فتح الباري) [يعلق على أغلب الروايات التي يستشهد بها في شرحه لصحيح البخاري ] .....وقد جُمعَت تعليقات العسقلاني في كتاب الكتروني موجود في المكتبة الشاملة اسمه ((روضة المحدثين))

    - والشيخ الألباني – إمام الوهابية في الرجال والحديث- في (السلسلة الصحيحة). وكتابه صحيح سنن النسائي الذي ذكر فيه ما صح من أحاديث سنن النسائي، وصحيح سنن ابي داود، وصحيح سنن الترمذي، وصحيح سنن ابن ماجة، وله تعليقات على مختلف الكتب

    3- تتبع سند الرواية، ويمكن الاعتماد على برنامج المكتبة الشاملة في ترجمة الراوي، أو الاعتماد على كتب الرجال (كتهذيب الكمال /للمزي) أو (ميزان الاعتدال والكاشف/للذهبي) أو (تهذيب التهذيب/لابن حجر العسقلاني)، وأهم الكتب التي نحتاج تتبع سند الرواية فيها هي (مصنف ابن أبي شيبة- المصنف لعبد الرزاق الصنعانيمسند البزارمعاجم الطبراني الثلاثة).

    4- هناك روايات صححها بعض العلماء في كتبهم، وهي متفرقة وغير محصورة بكتاب معين .

    5- هناك تعليقات حول درجة الحديث من بعض علماء السنة المتأخرين أمثال شعيب الأرناؤوط وحسين سليم أسد، فالأرناؤوط قد علق على مسند أحمد وصحيح ابن حبان، وحسين سليم أسد له تعليقات على مسند أبي يعلي الموصلي وسنن الدارمي .
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 10-02-2014, 02:11 AM.

    اترك تعليق:


  • دليلنا من روايات أهل السنة الصحيحة (سند الخصام الصحيح) ساهم معنا في اعداده

    ساهم معنا في اعداد (سند الخصام الصحيح) من روايات المخالفين .
    بسم الله الرحمن الرحيم .. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين ...
    السلام عليكم اخوتي في الله ... شرعنا والحمد لله في اعداد مسند صحيح من روايات أهل السنة .. تكون فيه الروايات موافقة لعقائد الشيعة أو تكشف انحراف عقائدي أو فقهي عند المخالفين، أو تسلط الضوء على قضايا تاريخية مهمة تدين خصوم الشيعة أو غيرها من المسائل .. على أن تكون الروايات صحيحة (أي وفقاً لشروط الصحة عند أهل السنة والجماعة) .
    لذا نرجو من الأخوة الأعزاء في منتدى الكفيل المساهمة معنا في اعداد هذا المسند، الذي سيكون بمثابة مرجع للمحاور يأخذ منه الروايات الصحيحة، ويساعده في سرعة ايجاد الروايات الصحيحة من كافة الكتب، خاصة والمواضيع ستكون مرتبة ومبوبة بشكل موضوعي يسهل على المحاور ايجاد الموضوع الذي يبحث عنه، إضافة لشرح بسيط يوضح استخدامات الرواية.

    ملاحظات مهمة :
    1- نرجو أن تكون المشاركة مكونة من [عنوان واضح للفكرة المراد طرحها + الرواية + شرح بسيط لاستخدامات الرواية (سطر على الأقل)] .
    2- الرواية (الضعيفة) سيتم حذفها ؛ كي لا يشتبه بها المحاور.
    3- يفضل أن تكون الروايات المختصة بفكرة واحدة أن تكون مختلفة الأسانيد خاصةً (الصحابة) الرواة المباشرين للنبي صلى الله عليه وآله. لإخراج الحديث من دائرة (الحديث الغريب) وهو الحديث الذي ينفرد بروايته راوٍ واحد.
    4- سنحاول جمع الروايات المتشابهة في الفكرة في صفحة واحدة كي لا يحصل لبس على الأخوة المشاركين أو المشاهدين .
    5- باب الملاحظات مفتوح مع استمرار تنزيل الروايات لتدارك أي خلل أو لبس يحصل مستقبلا .
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 05-10-2014, 10:54 AM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X