إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصحاب الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام والرواة عنه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 296 ـ خالد بن الوليد الأنصاري...
    فارس، شهد صفين، وشارك فيها، وكان من الصحابة وأبلى فيها بحزم ومثابرة، وقد ذكره عبدالرحمن بن خالد حين بارز عدي بن حاتم وسدّد إليه عدي الرمح، وتوارى عبدالرحمن في العجاج واستتر بأسنّة أصحابه واختلط القوم، ورجع عبدالرحمن إلى معاوية مقهوراً، وانكسر معاوية.
    أما قول عبدالرحمن حين برز أمام الخيل قال:
    قل لعدي ذهب الوعيد***أنا ابن سيف الله لا مزيد
    وخالد يزينه الوليد***ذاك الذي هو فيكم الوحيد
    قد ذقتم الحرب فزيدوا زيدوا***فما لنا ولا لكم محيد
    عن يومنا ويومكم فعودوا
    وسدّد إليه عدي الرمح، وهو يقول:
    أرجو إلهي وأخاف ذنبي***وليس شيء مثل عفو ربّي

    يا ابن الوليد بغضكم في قلبي***كالهضب بل فوق قنان الهضب
    الاستيعاب 1/410. أسد الغابة 2/93. الإصابة 1/415. أعيان الشيعة 6/300. تنقيح المقال 1/394. جامع الرواة 1/293. مجمع الرجال 2/264. وقعة صفين / 430.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • 297 ـ خباب (أبو محمد) ابن الأرت بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن سعد بن زيد بن مناة بن تميم الخزاعي المتوفى 37هـ.
      صحابي، أسلم راغباً وهاجر طايعاً، وعاش مجاهداً. شهد صفين، والنهروان، ولقد كان من المعذّبين، فقد كان قريش توقد له النيران وتسحبه عليها فما يطفأ بها إلا ورك ظهره، وكان اثر النار ظاهراً في جسده. قال ابن الأثير: ألبسوه الدرع الجديد، وصهروه في الشمس فبلغ منه الجهد ولم يعط الكفار ما سألوه. مات سنة 37هـ، وهو أول من دفن بظهر الكوفة من الصحابة، وصلّى عليه أميرالمؤمنين (عليه السلام)، وخلّف: عبدالله. وهو يومئذ ابن 73 سنة.
      وكان قديم الإسلام قيل: إنّه كان سادس ستة، وكان في الجاهلية حداداً، يعمل السيوف، وكان فاضلاً من المهاجرين الأولين. وآخى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بينه وبين تميم مولى فراش بن الصمة. وله في الصحاح أحاديث.
      إتقان المقال / 57. الاستيعاب 1/ 423. أسد الغابة 2/98. الإصابة 1/ 416. أعلام نهج البلاغة / 21.أعيان الشيعة 6/ 304. الأعلام 2/ 344. البداية والنهاية 7/ 311. بهجة الآمال 4/ 21. تاريخ بغداد 12/ 452. تاريخ الخلفاء / 187. تاريخ الخميس 2/ 279. تحفة الأحباب / 84. تذكرة الحفاظ 1/ 45. تقريب التهذيب 1/ 221. تنقيح المقال 1/ 395. تهذيب التهذيب 3/ 133. جامع الرواة 1/ 294.
      الجرح والتعديل 3/ 395. حلية الأولياء 1/ 143. رجال ابن داود/ 88. رجال الشيخ الطوسي / 19. روضات الجنات 4/ 184. سفينة البحار 1/ 372. شذرات الذهب 1/ 47. شرح ابن أبي الحديد 1/ 177 و 7/ 296 و 12/ 182 و 13/ 216 و 18/ 171 و 20/ 37. الطبقات الكبرى 3/ 164. العقد الفريد 3/ 171و 5/ 14. الغدير 3/ 241 و 5/ 172 و 9/ 363 و 10/ 45. الفوائد الرجالية 2/ 334، 340. قاموس الرجال 4/2.

      الكامل في التاريخ 2/ 60ـ 86 و 3/ 324، 351. مجمع الرجال 2/ 266. المشتبه 1/ 17، 204. المعارف / 138. معجم الثقات / 268. معجم رجال الحديث 7/ 44. المناقب 3/ 192. منتهى المقال / 129. مجالس المؤمنين 1/ 263. النجوم الزاهرة 1/ 112. نقد الرجال / 124. النهاية في غريب الحديث 3/ 301 و 4/ 52، 135، 354 و 5 / 118، 250. وقعة صفين / 325، 506، 530. وفيات الأعيان 2/ 476.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • 298ـ خرشة بن مالك بن جرير بن الحارث بن مالك بن ثعلبة بن ربيعة بن مالك أدد الأودي...
        صحابي، وفد على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وصحب أمير المؤمنين (عليه السلام) وشهد مشاهده.
        الإصابة 1/ 423. أعيان الشيعة 6/ 314. الغدير 9/ 365.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • 299ـ خرشة بن حبيب السلمي...
          محدَّث روى عنه هلال بن يساف، ويقال: ابن أساف الأشجعي مولاهم الكوفي. روى عن الإمام الحسن (عليه السلام)، كما روى عنه خلق. كوفي تابعي ثقة، وفي الطبعة الثانية من أهل الكوفة، كثير الحديث ثقة.
          تهذيب التهذيب 11/ 86. الجرح والتعديل 3/ 389. رجال الطوسي / 71. لسان الميزان 2/ 397. ميزان الاعتدال 1/ 652.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • 300ـ الخريت بن راشد السامي... من ولد سامة بن لوي ...
            فارس. اشترك في الجمل بالبصرة، وشخص إلى صفين في ثلاثمائة من بني ناجية، فلما حكم الحكمان مثل بين يدي عليًّ (عليه السلام) بالكوفة فقال له: والله لا أطعت أمرك ولا صلّيت خلفك. فقال له عليّ (عليه السلام): ثكلتك أمك إذاً تعصي ربّك، وتنكث عهدك ولا تضر إلا نفسك، ولِمَ تفعل ذلك؟ قال: لأنّك حكمت في الكتاب، وضعفت عن الحق حين جدّ الجد، وركنت إلى القوم الذين ظلموا أنفسهم، فأنا عليك زار وعليهم ناقم. فدعاه عليّ (عليه السلام) إلى أن يناظره ويفاتحه، فقال: أعود إليك غداً.
            ثم أتى قومه فأعلمهم ما جرى بينه وبين عليًّ (عليه السلام) ولم يأت علياً وسار من تحت ليلته من الكوفة ومعه قومه، وتوجه نحو كسكر، فلقيه رجل من

            المسلمين في طريقه، فسأله وأصحابه عن قوله في عليًّ، فقال فيه خيراً، فوثبوا عليه بأسيافهم فقطّعوه.
            أنساب الأشراف 2/ 411. أسد الغابة 2/ 110. الإصابة 1/ 423. الاستيعاب 1/ 455. البداية والنهاية 7/ 339. تاريخ الطبري 6/ 65. تنقيح المقال 1/ 397. جمهرة أنساب العرب / 173. شرح ابن أبي الحديد 3/ 128، 133ـ 142. الغارات 1/ 332ـ 360 و 2/ 465، 772، 782، 784. قاموس الرجال 4/ 11. الكامل في التاريخ 2/ 373 و 3/ 102، 241، 364ـ 369.
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • 301ـ خداش العبدي...
              فارس. اشترك في حرب البصرة سنة 36هـ ، واستشهد فيها. عن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام)، قال: بعث طلحة، والزبير، رجلاً من عبد القيس يقال له خداش إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)، وقالا له: إنّا نبعثك إلى رجل طال ما كنّا نعرفه وأهل بيته بالسحر والكهانة، وأنت أوثق من بحضرتنا من أنفسنا من أن تمتنع من ذلك، وأن تحاجه لنا حتّى تقفه على أمر معلوم، واعلم أنّه أعظم الناس دعوىً فلا يكسرنّك ذلك عنه، ومن الأبواب التي يخدع الناس بها الطعام، والشراب، والعسل، والدهن، وأن يخالي الرجل فلا تأكل له طعاماً ولا تشرب له شراباً، ولا تمس له عسلاُ ولا دهناً، ولا تخل معه، واحذرهذا كله منه، وانطلق على بركة الله فإذا رأيته فاقرأ آية السخرة، وتعوّذ بالله من كيده وكيد الشيطان. فإذا جلست إليه فلا تمكنه من بصرك كله ولا تستأنس به، ثم قل له: إنّ أخويك في الدين، وابني عمك في القرابة يناشدانك القطيعة، ويقولان لك: أما تعلم أنا تركنا الناس لك وخالفنا عشائرنا فيك، منذ قبض الله عزّوجل محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) فلما نلت أدنى منال ضيّعت حرمتنا، وقطعت رجاءنا، ثم قد رأيت أفعالنا فيك وقدرتنا على النأي عنك، وسعة البلاد دونك، وإنّ من كان يصرفك عنّا وعن صلتنا كان أقلّ لك نفعاً، وأضعف عنك دفعاً منّا، وقد وضح الصبح لذي عينين، وقد بلغنا عنك انتهاك لنا ودعاء علينا، فما الذي يحملك على ذلك؟ فقد كنا نرى أنّك أشجع فرسان العرب، أتتخذ اللعن لنا ديناً وترى أنّ ذلك يكسرنا عنك.
              ـــ
              فلما أتى خداش أميرالمؤمنين (عليه السلام)، صنع ما أمراه فلما نظر إليه عليّ (عليه السلام) ـ وهو يناجي نفسه ـ ضحك، وقال: ها هنا يا أخا عبد قيس، وأشار إلى مجلس قريب منه، فقال: ما أوسع المكان أريد أن أؤدي إليك رسالة، قال: بل تطعم، وتشرب وتحل ثيابك، وتدهن، ثم تؤدّي رسالتك، قم يا قنبر فأنزله، قال: ما بي إلى شيءٍ مما ذكرت حاجة. قال: فأخلو بك؟ قال: كلّ سرًّ لي علانية.
              قال: فأنشدك بالله الّذي هو أقرب إليك من نفسك، الحائل بينك وبين قلبك الذي يعلم خائنه الأعين، وما تخفي الصدور، أتقدّم إليك الزبير بما عرضت عليك؟ قال: اللهم نعم، قال: لو كتمت بعدما سألتك ما ارتد إليك طرفك، فأنشدك الله هل علمك كلاماً تقوله إذا أتيتني؟ قال: اللهم نعم، قال عليّ (عليه السلام): آية السخرة؟ قال: نعم، فاقرأها، فقرأها وجعل عليّ (عليه السلام) يكرَّرها ويردَّدها، ويفتح عليه إذا أخطأ حتى إذا قرأها سبعين مرّة، قال الرجل: ما يرى أمير المؤمنين (عليه السلام) أمره بترددها سبعين مرّة، ثم قال له: أتجد قلبك اطمأنّ؟ قال: أي والذي نفسي بيده.
              قال: فما قالا لك؟ فأخبره، فقال: قل لهما: كفى بمنطقكما حجة عليكما، ولكن الله لا يهدي القوم الظالمين. زعمتما أنّكما أخواي في الدَّين، وابنا عمّي في النسب، فأما النسب فلا أنكره وإن كان النسب مقطوعاً إلاّ ما وصله الله بالإسلام.
              وأما قولكما إنّكما أخواي في الدَّين، فإن كنتما صادقين فقد فارقتما كتاب الله عزّوجل، وعصيتما أمره بأفعالكما في أخيكما في الدَّين، وإلاّ فقد كذبتما وافتريتما بادعائكما أنّكما أخواي في الدَّين.
              وأما مفارقتكما الناس منذ قبض الله محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) فإن كنتما فارقتماهم بحق فقد نقضتما ذلك الحق بفراقكما إيّاي أخيراً، وإن فارقتماهم بباطل فقد وقع إثم ذلك الباطل عليكما مع الحدث الذي أحدثتما، مع أنّ صفقتكما بمفارقتكما الناس لم تكن إلاّ لطمع الدنيا، زعمتما وذلك قولكما «فقطعت
              ـــــ
              رجاءنا» لا تعيبان بحمد الله من ديني شيئاً.
              وأما الّذي صرفني عن صلتكما فالذي صرفكما عن الحق، وحملكما على خلعه من رقابكما كما يخلع الحرون لجامه وهوالله ربيّ لا أشرك به شيئاً فلا تقولا: «أقل نفعاً وأضعف دفعاً» فتستحقا اسم الشرك مع النفاق.
              وأما قولكما: إنّي أشجع فرسان العرب، وهربكما من لعني ودعائي، فإن لكل موقف عملاً إذا اختلفت الأسنة وماجت لبود الخيل، وملأ سحراكما أجوافكما، فثم يكفيني الله بكمال القلب، وأما إذا أبيتما بأنَّي أدعو الله فلا تجزعا من أن يدعو عليكما رجل ساحر من قوم سحرة زعمتما.
              اللهم أقعص الزبير بشرَّ قتلة، واسفك دمه على ضلالة. وعرّف طلحة المذلَّة وادّخر لهما في الآخرة شرّاً من ذلك. إن كانا ظلماني، وافتريا عليّ وكتما شهادتهما، وعصياك وعصيا رسولك فيّ. قل: آمين، قال خداش: آمين.
              ثم قال خذاش لنفسه: والله ما رأيت لحية قط أبين خطأ منك حامل حجة ينقض بعضها بعضاً لم يجعل الله لها مساكاً، أنا أبرأ إلى الله منهما. قال عليّ (عليه السلام): إرجع إليهما وأعلمهما ما قلت، قال: لا والله حتّى تسأل الله أن يردّني إليك عاجلاً، وأن يوفقني لرضاه فيك. ففعل، فلم يلبث أن انصرف وانضم إلى عليًّ (عليه السلام)، وقتل معه يوم الجمل رحمه الله.
              أصول الكافي 1/ 334. أعيان الشيعة 5/ 307. سفينة البحار 1/ 381.
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • 302ـ خزيمة (ذو الشهادتين) ابن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر بن غيان بن عامر بن خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس... قتل في صفين عام 37هـ .
                محدَّث شاعر، من كبار الصحابة شهد المشاهد. وجعل النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) شهادته شهادة رجلين. روى عبد الرحمان بن أبي ليلى قال: كنت بصفين فرأيت رجلاً أبيض اللحية، معتماً متلثماً ما يرى منه إلا أطراف لحيته، يقاتل أشدّ قتال، فقلت: يا شيخ تقاتل المسلمين؟ فحسر لثامه، وقال: أنا خزيمة
                ـــــــــ
                سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: «قاتل مع عليًّ جميع من يقاتل». وحين قتل رثته ابنته ضبيعة، وكانت شاعرة من شواعر العرب بقولها:
                عين جودي على خزيمة بالدّ *** مع قتيل الأحزاب يوم الفرات
                قتلوا ذا الشهادتين عتوّاً *** أدرك الله منهم بالترات
                قتلوه في فتية غير عزل *** يسرعون الركوب للدعوات
                نصروا السيد الموفَّق ذا العد *** ل ودانوا بذاك حتى الممات
                لعن الله معشراً قتلوه *** ورماهم بالخزي والآفات
                اتقان المقال /186. أخبار شعراء الشيعة /36. الاستيعاب 1/417. أسد الغابة 2/114. الاشتقاق /447. الإصابة 1/425. أعلام النساء 2/ 356. أعلام نهج البلاغة /22. أعيان الشيعة 6/317. أنساب الأشراف 2/ 313. الأعلام 2/351. البداية والنهاية 7/234، 311. بهجة الآمال 4/ 29. تأسيس الشيعة /355. تاريخ الطبري 13/13. تاريخ الخميس 2/ 277. تحفة الأحباب /85. تقريب التهذيب 1/223. تنقيح المقال 1/397. تهذيب التهذيب 3/140. جامع الرواة 1/295. الجرح والتعديل 3/381. جمهرة أنساب العرب /334. خلاصة الأقوال /66 الدرجات الرفيعة / 310. رجال ابن داود /88. رجال الطوسي /40. رجال الكشي /52. شذرات الذهب 1/45. ابن أبي الحديد 1/145 و3/173 و 6/20 و8/ 42 و 10/108 و 13/231 و 16/273 و 20/19، 221. الطبقات الكبرى 4 /378. العقد الفريد 3/252 و 5/84 و 7/146. الغارات 1/89. الفوائد الرجالية 3/332، 340، 346. قاموس الرجال 4/12. الكامل في التاريخ 2/314 و 3/221، 325. الكنى والألقاب 2/255. مجالس المؤمنين 1/ 231. مجمع الرجال 2/267 مرآة الجنان 1/101. مروج الذهب 2/ 367. المشتبه 1/230. معجم الثقات /269. معجم رجال الحديث 7/47. المناقب 3/180. منتهى المقال /129. نقد الرجال /125. وقعة صفين 243، 363، 365، 398، 448.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • 303ـ خزيمة بن الحر الحارثي...
                  محدَّث. جاء في بعض المراجع خزيمة بن الحر، وسليمان بن مسهر، من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام). وكان يروي عن خرشة بن الحر الحارثي، وأنّهما كانا جميعاً مستقيمين. وكان الأعمش يروي عنه. وكان

                  الخرشة يتيماً، في حجر عمر، ومن كبار التابعين.
                  بهجة الآمال 4/33.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • 304ـ خشرم بن الحارث بن المنذر بن الجموح بن زيد بن الحارث بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري الخزرجي السلمي...
                    صحابيّ شهد الحديبية، وبايع فيها بيعة الرضوان. ويقال: كان حارس النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم). وفي رواية: خشرم بن حباب بن المنذر. وقد ذكره الشيخ الطوسي، في رجاله من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام)، وأنّه شهد المشاهد بعد بدر.
                    أسد الغابة 2/117 وفيه: خشرم بن الحباب بن المنذر. الاشتقاق /463. الإصابة 1/428. أعيان الشيعة 6/321. تنقيح المقال 1/398. جامع الرواة 1/295. رجال الشيخ الطوسي /40. الطبقات الكبرى 5/222. مجمع الرجال 2/268. معجم رجال الحديث 7/50. منتهى المقال /129. نقد الرجال /125
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • 305ـ خفاف بن عبد الله الطائي...
                      شاعر، فاضل، متكلم منطيق، شجاع، من شيعة أمير المؤمنين (عليه السلام). قال نصر: وفي حديث صالح بن صدقة، باسناده، قال: قام عديّ بن حاتم، إلى عليًّ (عليه السلام)، فقال: يا أمير المؤمنين إنّ عندي رجلاً من قومي لا يجارى به، وهو يريد أن يزور ابن عم له حابس بن سعد (كان على طيء الشام مع معاوية) الطائي بالشام فلو أمرناه أن يلقى معاوية، لعله أن يكسره ويكسر أهل الشام. فقال له عليّ: نعم، فمره بذلك وكان اسم الرجل خفاف بن عبد الله ، فقدم على ابن عمه حابس بن سعد بالشام، وكان حابس سيد طيء فحدّث حابساً أنّه شهد عثمان بالمدينة، وسار مع عليًّ إلى الكوفة، وكان لخفاف لسان وهيئة وشعر. فغدا حابس وخفاف إلى معاوية وهو ثقة.
                      فقال له معاوية: هات يا أخا طيء حدَّثنا عن عثمان. قال: حصره المكشوح، وحكم فيه حكيم، ووليه محمد، وعمار، وتجرّد في أمره ثلاثة

                      نفر، عديّ بن حاتم، والأشتر النخعي، وعمرو بن الحمق، وجد في أمره رجلان: طلحة، والزبير، وأبرأ الناس منه عليّ.
                      قال: ثم مه؟ قال: ثم تهافت الناس على عليًّ بالبيعة تهافت الفراش حتّى ضلت النعل، وسقط الرداء، ووطىء الشيخ، ولم يذكر عثمان ولم يذكر له، ثم تهيّأ للمسير وخف معه المهاجرون والأنصار، وكره القتال معه ثلاثة نفر: سعد بن مالك، وعبد الله بن عمر، ومحمد بن مسلمة، فلم يستكره أحداً، واستغنى بمن خف معه عمن ثقل. ثم سار حتّى أتى جبل طيء، فأتاه منا جماعة كان ضارباً بهم الناس حتىّ إذا كان في بعض الطريق، أتاه مسير طلحة والزبير وعائشة، إلى البصرة فسَّرح رجالاً إلى الكوفة فأجابوا دعوته، فسار إلى البصرة فهي في كفه، ثم قدم إلى الكوفة فحمل إليه الصبي، ودبّت إليه العجوز، وخرجت إليه العروس فرحاً به، وشوقاً إليه فتركته وليس همّه إلاّ الشام.
                      فذعر معاوية من قوله، وقال: حابس أيّها الأمير لقد أسمعني شعراً غيّر به حالي في عثمان، وأعظم به عليّاً عندي. قال معاوية: أسمعنيه يا خفاف.
                      فأسمعه قوله شعراً:
                      قلت والليل ساقط الأكناف *** ولجنبي عن الفراش تجافي
                      أرقب النجم مائلاً ومتى الغمـ*** ـض بعين طويلة التذراف
                      ليت شعري وإنّني لسؤول *** هل لي اليوم بالمدينة شاف
                      من صحاب النبّي إذ عظم الخطـ *** ـب وفيهم من البريّة كاف
                      أحلال دم الإمام بذنب *** أم حرام بسنّة الوقاف
                      قال لي القوم: لا سبيل إلى ما *** تطلب اليوم قلت: حسب خفاف
                      عند قوم ليسوا بأوعية العلـ *** ـم ولا أهل صحة وعفاف
                      قلت لما سمعت قولاً: دعوني *** إنّ قلبي من القلوب الضعاف
                      قد مضى ما مضى ومرّ به الدَّ *** هر كما مرّ ذاهب الأسلاف
                      إنّني والّذي يحج له النا *** س على لحق البطون العجاف
                      تتبارى مثل القسيّ من النبـ *** ـع بشعث مثل الرصاف نحاف
                      أرهب اليوم إن أتاك عليّ *** صيحة مثل صيحة الأحقاف
                      إنّه الليث عادياً وشجاع *** مطرق نافث بسم زعاف
                      فارس الخيل كل يوم نزال *** ونزال الفتى من الإنصاف
                      واضع السيف فوق عاتقه الأ *** يمن يذري به شؤون القحاف
                      لا يرى القتل في الخلاف عليه *** ألف ألف كانوا من الإسراف
                      سوّم الخيل ثم قال لقوم *** تابعوه إلى الطعان خفاف
                      استعدوا لحرب طاغية الشا *** م فلبَّوه كالبنين اللطاف
                      ثم قالوا أنت الجناح لك الر *** يش القدامي، ونحن منه الخوافي
                      أنت والٍ وأنت والدنا البـ *** ـرّ، ونحن الغداة كالأضياف
                      وقِرى الضيف في الديار قليل *** قد تركنا العراق للاتحاف
                      وهم ما هم إذا نشب البأ *** س ذوو الفضل والأمور الكوافي
                      وانظر اليوم قبل نادية القوم *** بسلم أردت أم بخلاف
                      إنّ هذا رأي الشفيق على الشا *** م ولولاه ما خشيت مشاف
                      فانكسر معاوية، وقال يا حابس: إنَّي لا أظن هذا إلاّ عيناً لعليًّ. أخرجه عنك لا يفسد أهل الشام ـ وكنّى معاوية بقوله ـ ثم بعث إليه بعد، فقال يا خفاف: أخبرني عن أمور الناس؟ فأعاد عليه الحديث، فعجب معاوية من عقله، وحسن وصفه للأمور.
                      أعيان الشيعة 6/327. الإمامة ولاسياسة 1/78. شرح ابن أبي الحديد 3/111ـ 112. وقعة صفّين /64ـ 68.
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X