إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصحاب الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام والرواة عنه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 286 ـ حيان أبو عقيل بن الحارث...
    محدِّث، روى عنه، شبيب بن غرقدة السلمي، ويقال: البارقي الكوفي. محدِّث روى عنه، شعبة، ومنصور بن المعتمر، وزائدة، وقيس بن الربيع، والحسن بن عمارة، وابن عيينة، وأبو الأخوص، وشريك. ذكره ابن حبان في الثقات. وقال العجلي: كوفي تابعي ثقة، في داد الشيوخ.
    تهذيب التهذيب 4/309. الجرح والتعديل 3/243.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • 287 ـ حيان بن هوذة النخعي المقتول 37هـ.
      مقاتل. خرج مع أخيه بكر بن هوذة، إلى حرب أهل الشام. وقاتلا في صفّين قتالاً شديداً وقتلا فيها. وجاء أنّ الأشتر دعا بفرسه وركز رايته وكانت مع حيان بن هوذة، وسار بين الكتائب وهو يقول: ألا من يشتري نفسه لله ويقاتل مع الأشتر، حتّى يظهر أو يلحق بالله، فلايزال الرجل من الناس يخرج إليه فيقاتل معه فيقتل.
      وجاء أنّ النخع قاتلت في بعض أيام صفين مع عليٍّ (عليه السلام) قتالاً شديداً فأصيب منهم حيان وبكر ابنا هوذة.
      أعيان الشيعة 14/92. تاريخ الطبري 6/26. شرح ابن أبي الحديد 2/209. الكامل في التاريخ 3/307. وقعة صفين / 268، 475.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • 288 ـ خارجة بن مصعب بن خارجة الضبعي بن الحجاج الخراساني السرخسي المتوفى 68هـ.
        فارس. محدِّث عاش 98 سنة. ذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب أميرالمؤمنين (عليه السلام). وهو جد خارجة بن مصعب بن خارجة بن مصعوب المتوفى سنة 264هـ. وقد حضر خارجة وقعة الجمل.
        أعيان الشيعة 6/277. تقريب التهذيب 1/210. تنقيح المقال 1/385. تهذيب التهذيب 3/76. جامع الرواة 1/289. الجرح والتعديل 3/375. الجمل أو النصرة في حرب البصرة / 217. رجال الطوسي / 40. طبقات الحفاظ / 183. و 9/302. الغارات 2/578. الغدير 5/228. قاموس الرجال 3/459. لسان الميزان 7/207. مجمع الرجال 2/245. المعارف / 206. معجم رجال الحديث 7/7. منتهى المقال / 126. ميزان الاعتدال 1/625. نقد الرجال / 122.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • 289 ـ خالد بن أبي خالد الأنصاري...
          من الصحابة الذين شهدوا صفين، وقاتل، وقال الشعر. وجاء في بعض المراجع: خالد بن خالد. ومنه قوله في صفين:
          هذا عليّ والهدى أمامه***هذا لوا نبيّنا قدامه
          يقحمه في بقعة أقدامه***لا جبنه نخشى ولا أثامه
          منه غداه وبه أدامه
          أسد الغابة 2/78. الإصابة 1/404. أعيان الشيعة 6/279. تقريب التهذيب 1/212. تنقيح المقال 1/386. تهذيب التهذيب 3/85. الغدير 9/365. وقعة صفين 398
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • 290 ـ خالد بن أبي دجانة الأنصاري...
            شهد صفين، وهو من الصحابة وذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب عليٍّ (عليه السلام). وهو بدري، ذكره عبيدالله بن أبي رافع، في تسمية من شهد مع عليٍّ حروبه. وقال ضرار بن صرد: خالد من الذين شهدوا صفين مع عليٍّ من الصحابة.
            أسد الغابة 2/79. الإصابة 1/404. أعيان الشيعة 6/279. تنقيح المقال 1/386. جامع الرواة 289. خالصة الأقوال /64. رجال ابن داود /86. رجال الشيخ الطوسي /40. الغدير 9/365. قاموس الرجال 3/360. مجمع الرجال 2/255. معجم رجال الحديث 7/10. منتهى المقال /126.
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • 291 ـ خالد بن الحصين...
              ذكره الشيخ الطوسي البغدادي المتوفى 480هـ، في رجاله من أصحاب أميرالمؤمنين (عليه السلام). وأخذه الخلف منه، وذكروه من غير زيادة ونقصان.
              أعيان الشيعة 6/282. تنقيح المقال 1/389. جامع الرواة 1/290. رجال الطوسي /40. مجمع الرجال /258. معجم رجال الحديث 7/19. منتهى المقال /126. نقد الرجال /122.
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • 292 ـ خالد (أبو أيوب) ابن يزيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة... الأنصاري الخزرجي المتوفى 50، 51، 52هـ.
                من كبار الصحابة، ومن سادات الأنصار. شهد العقبة، وبدراً، وسائر المشاهد، وكان سيداً معظماً، محدِّثاً ثقة جليلاً. وهو صاحب منزل رسول الله (صلى الله عليه وآله)، نزل عنده حين خرج مهاجراً من مكة، فلم يزل عنده حتى بنى مسجده ومساكنه ثم انتقل إليها. رجع إلى عليٍّ (عليه السلام) وأنكر على أبي بكر، تقدّمه على أميرالمؤمنين (عليه السلام)، وشهد مشاهده كلّها. وكان على مقدّمته يوم النهروان. وله شعر، وخطب، ومواعظ. مات في

                القسطنطينة عام 50هـ. وقيل: 51هـ وقيل: 52هـ ودفن هناك. ولا عقب له.
                قال ابن الأثير: وفي اليوم الذي منع فيه عثمان، جاء سعد القرظ، وهو المؤذن إلى عليِّ بن أبي طالب، فلقال: من يصلّي بالناس؟ فقال: ادع خالد بن زيد، فدعاه فصلّى بالناس، فهو أول يوم عرف أنّ اسم أبي أيوب الأنصاري، خالد بن زيد.
                إتقان المقال / 53. الاستيعاب 1/403 و ج4/5. أسد الغابة 2/80. الاشتقاق / 439. الإصابة 1/405. أعيان الشيعة 6/283. أنساب الأشراف 2/454. الأعلام 2/336. البداية والنهاية 8/32، 58. بهجة الآمال 3/4. تاريخ الطبري 13/15. تاريخ بغداد 1/153. تحفة الأحباب /80. تذكرة الحفاظ 1/45. تقريب التهذيب 1/213. تنقيح المقال 1/390. تهذيب التهذيب 3/90. جامع الرواة 1/291. الجرح والتعديل 3/331. جمهرة أنساب العرب / 438. حلية الأولياء 1/361. خلاصة الأقوال /65. الدرجات الرفيعة /314. رجال ابن داود /87. رجال الطوسي /40. رجال البرقي /2. سفينة البحار 1/51. شذرات الذهب 1/57. ابن أبي الحديد 8/43 ـ 45. الطبقات الكبرى 3/484 و 5/86، 173، 200، 298، 305. العقد الفريد 5/109. الغدير 1/28، 146، 151. الفهارس / 36. الغارات 1/184 و 2/496، 581، 602، 604، 914. الفوائد الرجالية 2/318، 322، 324. قاموس الرجال 3/471. الكامل في التاريخ 2/109 و 3/77، 187، 191، 215، 343، 345. مجمع الرجال 2/259. مرآة الجنان 1/124. مروج الذهب 3/33. المعارف / 119. معجم رجال الحديث 7/23. منتهى المقال / 127. النجوم الزاهرة 1/21، 142. نقد الرجال / 123. النهاية في غريب الحديث 5/386. وقعة صفين / 93، 366، 368. وفيات الأعيان 3/126.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • 293 ـ خالد بن قطن الحارثي...
                  محدِّث. روى عنه عمرو بن يحيى بن عمرو بن سلمة الهمداني، ومصعب بن قيس.
                  الجرح والتعديل 3/346. لسان الميزان 2/384. ميزان الاعتدال 1/638.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • 294 ـ خالد بن المعمر بن سلمان بن الحارث بن شجاع بن الحارث بن سدوس بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن

                    وائل السدوسي... المتوفى نحو 50هـ.
                    محدِّث، شجاع شاعر. أدرك النبي (صلى الله عليه وآله) وكان رئيس بكر بن وائل في عهد عمر. وشهد صفين. وقيل: إنّ معاوية أمره على أرمينية، فوصل إلى نصيبين فمات بها. كما حضر يوم الجمل، وكان من أمراء جيش عليٍّ (عليه السلام). قال معاوية له يوماً: لم أحببت علياً علينا؟ قال: على ثلاث خصال، على حلمه إذا غضب، وعلى صدقه إذا قال، وعلى عدله إذا حكم.
                    له أخبار وقضايا تأريخية مستفيضة تجدها في معاجم التأريخ وكتب السير، والذي يؤخذ عليه أنّه غدر بالإمام الحسن (عليه السلام) ولحق بمعاوية.
                    قال أبو حنيفة الدينوري في أخباره... ثم إنّ علياً قام من صبيحة ليلة الهرير في الناس خطيباً: فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (أيها الناس إنّه قد بلغ بكم وبعدوّكم الأمر إلى ما ترون، ولم يبق من القوم إلا آخر نفس فتأهبوا رحمكم الله لمناجزة عدوّكم غداً حتى يحكم الله بيننا وبينهم وهو خير الحاكمين.
                    وبلغ ذلك معاوية، فقال لعمرو: ما ترى؟ فإنما هو يومنا هذا وليلتنا هذه. فقال عمرو: إنّي قد أعددت بحيلتي أمراً أخرته إلى هذا اليوم، فإن قبلوه اختلفوا وإن ردّوه تفرّقوا. قال معاوية: وما هو؟ قال عمرو: تدعوهم إلى كتاب الله حكماً بينك وبينهم فإنّك بالغ به حاجتك، فعلم معاوية أن الأمر كما قال.
                    ثم إنّ الأشعث بن قيس، قال لقومه: وقد اجتمعوا إليه، قد رأيتم ما كان في اليوم الماضي من الحرب المبيرة، وإنا والله إن التقينا غداً إنه لبوار العرب وضيعة الحرمات.
                    قالوا: فانطلقت العيون إلى معاوية بكلام الأشعث، فقال: صدق الأشعث لئن التقينا غداً ليميلنّ الروم على ذراري أهل الشام، وليميلنّ دهاقين فارس على ذراري أهل العراق، وما يبصر هذا الأمر إلا ذوو الأحلام اربطوا

                    المصاحف على أطراف القنا.
                    فربطت المصاحف فأول ما ربط مصحف دمشق الأعظم، ربط على خمسة أرماح، يحملها خمسة رجال ثم ربطوا سائر المصاحف في جميع ما كان معهم، وأقبلوا في الغلس ونظر أهل العراق إلى أهل الشام، قد أقبلوا وأمامهم شبيه بالرايات فلم يدروا ما هو، حتى أضاء الصبح فنظروا فإذا هي المصاحف.
                    ثم قام الفضل بن أدهم أمام القلب، وشريح الجذامي أمام الميمنة، وورقاء بن المعمر أمام الميسرة، فنادوا: (يا معشر العرب الله الله في نسائكم وأولادكم من فارس والروم غداً فقد فنيتم. هذا كتاب الله بيننا وبينكم). فقال علي (رضي الله عنه): ما الكتاب تريدون، ولكن المكر تحاولون...
                    وأقبل أبو الأعور السلمي على برذون أشهب وعلى رأسه مصحف وهو ينادي: «يا أهل العراق هذا كتاب الله حكم فيما بيننا وبينكم».
                    فلما سمع أهل العراق ذلك قام كردوس بن هانئ البكري، فقال: يا أهل العراق لا يهدئكم ما ترون من رفع هذه المصاحف فإنّها مكيدة... ثم تكلم سفيان بن ثور البكري، فقال: أيها الناس إنا قد كنا بدأنا بدعاء أهل الشام إلى كتاب الله فردّوا علينا، فاستحللنا قتالهم فإن رددناه عليهم حلّ لهم قتالنا ولسنا نخاف أن يحيف الله علينا ولا رسوله.
                    ثم قام خالد بن المعمر، فقال لعلي: يا أميرالمؤمنين، ما البقاء إلا فيما دعا القوم إليه إن رأيته، وإن لم تره فرأيك أفضل ثم تكلم الحضين بن المنذر، فقال: أيها الناس إنّ لنا داعياً قد حمدنا ورده وصدره وهو المأمون على ما فعل فإن قال لا، قلنا: لا، وإن قال: نعم، قلنا: نعم...
                    فتكلّم علي (عليه السلام) وقال: «عباد الله أنا أحرى من أجاب إلى كتاب الله وكذلك أنتم، غير أنّ القوم ليس يريدون بذلك إلاّ المكر وقد عضتهم الحرب، والله لقد رفعوها وما رأيهم العمل بها، وليس يسعني مع ذلك أن أدعى إلى كتاب الله فآبي، وكيف وإنما قاتلناهم ليدينوا بحكمه».
                    الأخبار الطوال / 165، 172، 178، 189. الاشتقاق / 353. الإصابة 1/461.

                    أعيان الشيعة 6/296. أنساب الأشراف 3/39 و ج2/295. الأعلام 2/340. الإمامة والسياسة 1/105. البداية والنهاية 7/257. تاريخ الطبري 5/243 و ج6/18. جامع الرواة 1/293. جمهرة أنساب العرب / 318. الجمل أو النصرة في حرب البصرة / 172. رجال الطوسي / 40. شرح ابن أبي الحديد 3/178 و 4/27 و 5/225 و 8/19 و 10/250 و 18/111. العقد الفريد 3/280. الغدير 9/365 و 10/288. الغارات 2/388، 791. قاموس الرجال 3/487. الكامل في التاريخ 3/287، 307. مجمع الرجال 2/263. معجم رجال الحديث 7/34. المناقب 3/182. نقد الرجال / 124. وقعة صفين / 117، 195، 205، 287، 290 ـ 294، 306، 334، 384، 487.
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • 295 ـ خالد بن ناجد الأزدي...
                      فارس. قتل بصفين عام 37هـ. قتله رأس أزد الشام، حين بارز جندب بن عبدالله فقتل جندب، وعجل، وسعيداً ابني عبدالله بن ناجد، وعمرو، وعامراً بنا عريف. وعبدالله بن الحجاج، وأبو زينب بن عوف.
                      أعيان الشيعة 6/300. قاموس الرجال 3/488. وقعة صفين / 263.
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X