إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (21) احقاق الحق ج3 ص2 - 23 ، 533 . ج9 ص92 - 101 . ج14 ص106 - 115 . ج18 ص336 - 338 ، 538 . و الثعلبي في « الكشف و البيان » . الأمرتسري في « أرجح المطالب » ص57 ، 447 ط لاهور . و الحافظ الطبراني في « المعجم الكبير » ص131 . و الحافظ البدخشي في « مفتاح النجا » ص12. و الحافظ أبو نعيم الإصفهاني في « نزول القرآن » . الحافظ السيوطي في « الدّر المنْثور » ج6 ص7 ط مصر ، و في «الإكليل» ص190 ط مصر .
    - الزمخشري في « الكشّاف » ج3 ص403 قال في تفسيره لآية المودة : و روي أنّها لمّا نزلت : (قُلْ لاَ أسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أجْرَاً إلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى ) قيل : يا رسول اللّه مَن قرابتك هؤلاء الَّذين وَجَبَت علينا مودتهم ؟
    قال : عليّ و فاطمة و ابناهما . و قال الفخر الرازي في « تفسيره الكبير » ( ج27 ص166 ط مصر التزام عبد الرحمن محمّد ) في ذيل تفسير آية المودة ، بعد نقل الرواية المتقدّمة عن صاحب الكشّاف ما لفظه :
    «فثبت أنّ هؤلاء الأربعة أقارب النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، و إذا ثبت هذا وجب أن يكونوا مخصوصين بمزيد التعظيم ، قال : و يدلُّ عليه وجوه :
    الأول : قوله تعالى : (إلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى ) و وجه الإستدلال به ما سبق ، يعني به ما تقدم قبل ذلك من أنَّ آل محمد (عليهم السلام) هم الذين يؤول امرهم اليهِ ، فكل من كان امرهم اليه اشدّ واكمل كانو هم الآل ، ولا شك ان فاطمة و علياً و الحسن و الحسين (عليهم السلام) كان التعلّق بهم و بين رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) أشدّ التعلّقات ، و هذا كالمعلوم بالنقل المتواتر ، فوجب أن يكونوا هم الآل .
    الثاني : لا شكّ أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) كان يحبّ فاطمة (عليها السلام) ، قال (صلى الله عليه وآله) : فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما يؤذيها ، و ثبت بالنقل المتواتر عن محمّد (صلى الله عليه وآله) أنّه كان يحبّ عليّاً و الحسن و الحسين (عليهم السلام) ، و إذا ثبت ذلك وجب على كلّ الأمّة مثله لقوله تعالى : (وَ اتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) و لقوله تعالى : ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أمْرِهِ )و قوله : (قُلْ إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللّهُ )و لقوله سبحانه : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) .
    الثالث : إنَّ الدعاء للآل منصبٌ عظيم ، و لذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهّد في الصلاة و هو قوله : « اللّهمَّ صَلِّ عَلَى محمّد وَ عَلَى آلِ محمّد ، وَ ارْحَمْ محمّداً و آل محمّد » و هذا التعظيم لم يوجد في حقِّ غير الآل ، فكلُّ ذلك يدلّ على أنّ حبّ آل محمد واجب .
    قال : و قال الشافعي :
    يا راكباً قف بالمحصّب مِن مِنى***و اهتف بساكن خيفها و الناهضِ
    سَحَراً اذا فاض الحجيج الى منى ***فيضاً كما نظم الفرات الفائضِ
    إنْ كان رَفْضاً حُبُّ آلِ مُحمّد***فليَشْهَدِ الثَّقلاَن انّي رافضي !
    و روى الحافظ ابن حجر في « الصواعق المحرقة » ( ص 89 ) قال : ذكر الفخر الرازي أنّ أهل بيته (صلى الله عليه وآله)
    يُساوونه في خمسة أشياء ، في السلام قال : السلام عليك أيّها النبي ، و قال : ( سَلامٌ عَلَى آلِ يَاسِين) و في الصلاة عليه و عليهم في التشهّد و في الطهارة ، قال تعالى : ( طــه) أي يا طاهر ، و قال : ( وَ يُطَهّركم تَطهيراً) ، و في تحريم الصدقة ، و في المحبّة قال : ( فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ ) و قال : (قُلْ لاَ أسْألُكُمْ عَلَيْهِ أجْراً إلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى ) .
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • - و رواه القندوزي في « ينابيع المودة » ( باب 65 ص269 ط اسلامبول ) عن الثعلبي .
      السيد العلوي الحضرمي في « القول الفصل » ( ج1 ص482 ط جاوا ) ، محمد پارسا البخاري في « فصل الخطاب » ( على ما في الينابيع ص368 ) ، القندوزي في « ينابيع المودة » ( ص106 ، 113 ، 194 ، 261 ط اسلامبول ) ، عبد الكافي الحسيني في « السيف اليماني المسلول » ( ص64 ط الترقي بالشام ) الخوارزمي في « مقتل الحسين » ( ص 75 ط النجف ) ، محب الدين الطبري في « ذخائر العقبى » ( ص25 ط مصر ) ، ابن تيمية في « منهاج السنة » ( ج2 ص250 ط القاهرة ) ، المولى التفتازاني الشافعي في « شرح المقاصد » ج2 ص219 ط الآستانة ) ، القسطلاني في « المواهب اللدنية » ( ج7 ص3 ط الأزهرية بمصر )، الحافظ ابن حجر العسقلاني في « الكاف الشاف » ( ص145 ط مصر ) ، القسطلاني في « المواهب اللدنية» ( ج7 ص123 المطبوع مع شرحه بالأزهرية بمصر ) ، السيد أبو الطيب محمد صديق حسن خان في «فتح البيان » ( ج8 ص270 ط بولاق مصر ) ، الحافظ السيوطي في « احياء الميت » ( ص110 ط مصر ) ، السيد الحضرمي الشافعي في « رشفة الصادي » ( ص22 ط القاهرة ) ، الشبراوي الشافعي في « الإتحاف » ( ص5 و 13 ط مصر ) ، عبد اللّه الشافعي في « المناقب » ( ص70 ) ، و السيد أحمد الادريسي في « رفع اللبس و الشبهات » ( ص8 ط مصر ) ، و القاضي بهجت أفندي في « تأريخ آل محمّد » ( ص44 ط مطبعة آفتاب ) ، و النبهاني في « الشرف المؤبد » ( ص72 ط مصر ) و في « الأنوار المحمدية » له ( ص433 ط الأدبية بيروت ) ، و الشيخ أحمد البنّاء الساعاتي في « بلوغ الأماني » المطبوع بذيل « الفتح الرباني » (ج18 ص265 ط مصر ) و الحافظ أحمد بن حنبل في « فضائل الصحابة » ( ص218 ، احقاق 9 : 98) و له أيضاً في « مسنده » و فخر الدين الراازي في « تفسيره الكبير » ( ج27 ص166 ط مصر ) ، و ابن بطريق الحلي في « العمدة » ( ص23 ط تبريز ) و صدر الحفاظ محمد بن يوسف الكنجي في « كفاية الطالب » ، و محمد بن طلحة الشافعي في « مطالب السؤول » ( ص8 ط طهران ) ، و الزرندي في « نظم درر السمطين » (ص109 ط القضاء ) ، و القاضي البيضاوي في «تفسيره » ( ج4 ص123 ط مصر ) ، محبّ الدين الطبري في « ذخائر العقبى » ( ص25 ، 138 ط مصر ) و العلاّمة النسفي في « تفسيره » ( ص95 المطبوع بهامش تفسير الخازن ) ، و الحمويني في « فرائد السمطين » ، المناقب الفاخرة في العترة الطاهرة كما في « كفاية الخصام » ( ص396 ط طهران ) ، النيسابوري في «تفسيره » ( ج25 ص31 ط مصر ) ، أبو حيّان في تفسيره « البحر المحيط » ( ج7 ص516 ط مصر ) ، الحافظ ابن كثير الدمشقي في « تفسيره » ( ج7 ص112 ط مصر ) ، الحافظ الهيثمي في « مجمع الزوائد » ( ج9 ص103 ط مصر ) ، الشيخ علاء الدين الهندي الكوكني في تفسيره « تبصير الرحمن » ( ج2 ص247 ط مصر) ، ابن الصبّاغ المالكي في « الفصول المهمّة » ( ص11 ط النجف ) ، المؤرّخ خواند مير في « حبيب السير » ( ص11 ط طهران ) ، ابن حجر الهيثمي المكي في « الصواعق المحرقة » ( ص101 ط مصر ) المير محمد الكشفي الترمذي الحنفي في «المناقب المرتضوية » ( ص49 ط بمبي ) ، المولى الكاشفي في « المواهب » ( ج2 ص243 ط دهلي ) ، و الشبراوي في « الاتحاف » ( ص50 ط مصر ) ، و القاضي الشوكاني اليماني في تفسير « فتح القدير » ( ج4 ص522 ط مصر ) ، و الحافظ الطبراني في « المعجم الكبير » ، و العلاّمة ابن أبي حاتم في « تفسيره » ، و عبد الكافي الحسني في « السيف المسلول » ( ص9 ط مصر ) ، و السيد علوي بن طاهر الحداد في « القول الفصل »( ص482 ط جاوا ) ، و الحافظ أبو نعيم في « حلية الأولياء » ، و الحافظ أحمد بن حنبل في «المناقب » ، و الطبري في تفسيره « جامع البيان » ، و ابن المغازلي الشافعي في « مناقب أمير المؤمنين »
      (ح352 ص307 ط اسلامية طهران ) ، و الحاكم الحسكاني فى « شواهد التنزيل » بعدّة طرق ( ج2 ص130 ط الأعلمي ) ، و الحضرمي في « وسيلة المآل »
      ( ص66 ، احقاق ج14 : 111 ) ، و السنندجي في « تقريب المرام في شرح تهذيب الأحكام » ( ص332 ط الاميرية ببولاق ) ، توفيق أبو علم في « أهل البيت » ( ص51 ط السعادة بمصر ) ، السيد علي شهاب الدين الهمداني في « مودة القربى » ( ص7 ، 107 ط لاهور ) و العلاّمة السمهودي في « الاشراف على فضل الأشراف » ( مخطوط على ما في الاحقاق ج18 ص337 ) ، العيني الحيدرآبادي في « مناقب سيدنا علي » ( ص53 ط أعلم بريس ) ، السيد محمّد أبو الهدى الرفاعي الحلبي في « ضوء الشمس » (ص101 ط اسلامبول ) ، و الشيخ الخادمي الحنفي في « البريقة المحمودية » ( ج1 ص12 ط مصطفى الحلبي بالقاهرة) ، و المولوي محمّد مبين الهندي في « وسيلة النجاة » ( ص41 ط گلشن فيض لكنهو ) ، و المولوي وليّ اللّه اللكهنوئي في « مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين » ( ص2 ) ، و الشيخ محمد بن سالم الحنفي المصري في « شرح الجامع الصغير في حاشيته » ( ص73 ط مصطفى الحلبي بالقاهرة ) ، و نجم الدين الشافعي في « منال الطالب » ( ص15 ) ، و الشيخ محمد بن علي الحنفي المصري في « اتحاف أهل الاسلام » ( على ما في الاحقاق ج18 ص538 ) . الخوارزمي في « المقتل » ( ص1 و 57 ط النجف ) ، محبّ الدين الطبري في « ذخائر العقبى » ( 138 ط مصر ) ( ص25 ط القدسي بمصر ) ، الحافظ أحمد بن حنبل في « فضائل الصحابة » ( ص218 ، احقاق ج3 : ص2 ) ، البخاري في صحيحه (ج6 ط29 ط مصر المأخوذ من الأميرية ) ، الحافظ ابن جرير الطبري في « تفسيره » ( ج25 ص14 و 15 ط الميمنية بمصر ) ، الحاكم في « المستدرك » ( ج3 ص172 ط حيدرآباد ط الدكن ) ، ابن الأثير في «جامع الاصول » ( ج2 ص415 ط مصر ) ، فخر الدين الرازي في « تفسيره الكبير » ( ج27 ص166 ط مصر ) ، ابن البطريق في « العمدة » ( ص23 ط تبريز ) ، و الحافظ الگنجي في « كفاية الطالب » ( الباب الحادي عشر ص31 ) ، البيضاوي في تفسيره ( ج4 ص123 ) ، و النسفي في « تفسيره » ( ص95 بهامش تفسير الخازن ) ، النيسابوري في تفسيره المطبوع بهامش تفسير الطبري ( ج25 ص31 ط مصر بمطبعة الميمنية ) ، أبو حيان في تفسير « البحر المحيط » ( ج7 ص516 ط السعادة بمصر ) ، والحافظ ابن كثير الدمشقي في تفسيره ( ج4 ص112 ط مصطفى محمّد بمصر ) ، و الحافظ نور الدين الهيثمي في « مجمع الزوائد » ( ج9 ص168 ط مصر سنة 1353 ) و في ( ج7 ص103 ) ، و الشيخ المهايمي الهندي في « تفسير تبصير الرحمان » ( ج2 ص247 ط السعادة بمصر ) ، و ابن حجر العسقلاني في « الكافي الشاف في تخريج أحاديث الكشّاف » ( ص145 ط مصر مصطفى محمّد ) ، و ابن الصباغ المالكي في « الفصول المهمّة » ( ص11 ط النجف ) و المؤرّخ خواند مير في « حبيب السير » ( ص11 ط الحيدري بطهران ) ، ابن حجر الهيثمي في « الصواعق المحرقة » ( ص101 ط مصر 1312 ) ، الخطيب الشربيني في تفسيره « االسراج المنير » ( ج3 ص463 ط الخيرية بمصر ) المولى البركوي في شرح كتابه الأربعين حديثاً ( ص402 ) ، و المولى محمّد صالح الكشفي الترمذي في « مناقب مرتضوي » ( ص49 ط بمبي) ، المولى حسين الكاشفي في « المواهب » ( ج2 ص243 ) ، و الشبراوي في « الاتحاف » ( ص5 ط الحلبي بمصر ) ، و الشيخ محمّد الصبّان في « اسعاف الراغبين » ( ص115 المطبوع بهامش نور الأبصار ) ، و القاضي الشوكاني اليماني الصنعاني في تفسيره« فتح القدير » ( ج4 ص522 بمطبعة مصطفى البابي ) ، و الآلوسي في تفسير « روح المعاني » ( ج25 ص29 ط مصر ) ، و في « أرجح المطالب » ( ص62 ) ، و الحضرمي في « رشفة الصادي » ( ص21 ط مصر سنة 1303 ) ، و السيد صديق حسن خان في « هداية السائل في أدلة المسائل » ( ص75 ) ، و الشبلنجي في « نور الأبصار » ( ص150 ط مصر ) ، و الحافظ البرزندي ( على ما في فلك النجاة ص37 ط لاهور ) ، و محمّد الحجازي في تفسيره الواضح ( ج25 ص19 ط مصر ) ، و السيد الحداد العلوي في « القول الفصل » ( ص482 ط مصر ) .
      - و روى الحافظ أحمد بن حجر الهيثمي في « الصواعق المحرقة » ( ص227 الطبعة الثانية سنة 1385 ) في باب وصية النبي (صلى الله عليه وآله) بهم قال :
      قال (صلى الله عليه وآله) : « ألا إنّ عَيبَتي التي آوي إليها أهل بيتي ، و انّ كرشي الأنصار ، فاعْفُوا عن مسيئهم و اقبلوا من محسنهم » حديث حسن .
      و في رواية : ألا إنّ عيبتي و كرشي أهل بيتي و الأنصار فاقبلوا من مُحسنهم و تجاوَزوا عن مسيئهم أي : إنّهم جَماعَتي و أصحابي الذين أثِقُ بهم و أطلعهم على أسراري ، و أعتَمِدُ عليهم . و كرشي : باطني . و عَيبتي : ظاهري و جمالي . و هذا غاية في التعطّف عليهم و الوصية بهم . و معنى و تجاوَزُوا عن مُسيئهم : أقيلوهم عثراتهم .
      و صحّ من طرق عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أنّه فسّر قوله تعالى : ( قُلْ لاَ أسْألُكُمْ عَلَيْهِ أجْرَاً إلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى ) بأنّ المراد منه أنّه ما من بطن من قريش إلاَّ و للنبي (صلى الله عليه وآله) اليها ولادة و قرابة قريبة .
      أقول : و هذا هو رأي ابن حجر في أبعاد هذه الفضيلة و غيرها من الفضائل عن علي و أهل بيته (عليهم السلام) و إشراك بقيّة الصحابة معهم في الفضل ، و هذا دأبه و عادته دائماً ! و أنّى له بذلك !
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • و أضاف ابن حجر : و لكن خالفه أجَلّهُم تلميذه الإمام سعيد بن جبير ففَسّر بحضرته الآية بأنّ المراد :
        (قُل لا أسألُكُم) أيّها الناس مالاً على ما بَلَّغتُهُ إليكم ، و إنّما الّذي أسألكمُوهُ أن تَصلُوا قرابتي و تودُّوني فيهم ، جاء ـ من طرق ضعيفة !! ـ أنّ ابن عبّاس فَسّرها بما به فسّر به ابن جبير ، و رفع ذلك إلى النبي (صلى الله عليه وآله)فقال : قالوا : يا رسول الله ـ عند نزول الآية ـ مَن قرابتك هؤلاء الّذين وَجَبَت عَلَينا مَوَدّتهم ؟ قال : «عليّ وفاطمة وابناهما» .
        و في طريق ضعيف أيضاً ! روى رواية أخري ليبعد مضمون الآية عن أهل البيت (عليهم السلام)ونزولها فيهم !
        قال : و يؤيّد ما مرّ من تفسير ابن جبير أنّ الآية في الآل ما جاء عن عليّ كرّم الله وجهه قال : نزلت فينا في الرحم آية لا يحفظ مودّتنا إلاّ مؤمن ثمّ قرأ الآية . و جاء ذلك عن زين العابدين (عليه السلام) أيضاً لمّا قتل أبوه الحسين كرّم الله وجهه و جيء به أسيراً فأقيم على درج دمشق .. و قال : أخرجه الطبراني . قال ابن حجر : و أخرج الدولابي أنّ الحسن كرّم الله وجهه قال في خطبته : «أنا من أهل البيت الذين افترض الله مَوَدّتهم على كلّ مسلم ، فقال لنبيِّنا ( قُلْ لا أسألُكُم عليه أجراً إلاّ المَوَدَّةَ في القُربى وَ مَن يَقتَرِف حَسَنَةً نُزِدْ لَهُ فيها حُسناً ) (الشورى 23 ) ، واقتراف الحسنة مَوَدّتنا أهل البيت . و أورد المحبّ الطبري أنّه (صلى الله عليه وآله) قال : «أنّ الله جَعَلَ أجْري عليكم المودّة في أهل بيتي ، وإنّي سائلكم غداً عنهم . و قد جاءت الوصيّة الصريحة بهم في عدّة أحاديث منها : حديث «إنّي تاركٌ فيكم ما إنْ تَمَسّكتُم به لن تَضِلّوا بعدي الثقلين أحدُهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حَبْلٌ مَمْدودٌ من السَماء إلى الأرض وعترتي أهلَ بيتي و لَن يَفتَرِقا حتى يردا عَلَيّ الحوض فانظرُوا كيف تُخْلِفُوني فيهما ـ قال الترمذي : حسَن غريب ! و أخرجه آخرون ، و لم يُصب ابن الجوزي في إيراده في العلل المتناهية .
        (22) رواه في « مكيال المكارم » : (ج1 ص367 ح762) .
        (23) احقاق الحق : ج5 : 29 ، ج9 : 37 / 428 ، ج18 : 34 / 464 و77 / 501 و124 / 531 و 43 / 468 .
        (24) مجمع الزوائد ج9 ص172 ، مكتبة القدسي بمصر . وقال: رواه الطبراني في الاوسط.
        ـ و رواه السيد علي الهمداني في «مودّة القربى» : ص39 ، و السيد محمد الرفاعي الحلبي في «ضوء الشمس » : ص104 ، و الشيخ عربي الكاتبي الصيادي في «الروضة البهيّة» : ص63 ، والسيد ابراهيم السمهودي المدني في «الاشراف على فضل الأشراف» : ص79 المكتبة الظاهرية بدمشق ، و الشيخ وليّ الله المولوي اللكهنوتي في «مرآة المؤمنين» : ص4 ، و ابن حجر الهيثمي في «الصواعق المحرقة» : ص232 ، و الحافظ السيوطي في «إحياء الميت» المطبوع بهامش الاتحاف: ص112 ، والقندوزي في «ينابيع المودة» : ص246و272 ، والنبهاني في «الشرف المؤبّد» : ص85 ، و حسن الحمزاوي في «مشارق الأنوار» : ص91 ، و محمد الصبان في «إسعاف الراغبين» المطبوع بهامش نور الأبصار ص123 ، و أبو بكر العلوي الحضرمي في «رشفة الصادي» : ص44 ، و باكثير الحضرمي في «وسيلة المآل» : ص64 المكتبة الظاهرية بدمشق .
        ـ ويؤيد ذلك أيضاً ما رواه الحافظ موفق الخوارزمي في «المناقب» : ص246 من مناشدة عليّ (عليه السلام)لأهل الشورى بقوله (عليه السلام) : أمِنكُم أحَدٌ أمَرَ الله بمودّته غيري ؟ قالوا : لا .. الحديث .
        ـ و قال ابن حجر في روايته للحديث : ص232 ، قال و روى الطبراني بسند ضعيف أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم)قال : الزموا مودّتنا .. الحديث . و في ص173 ط.2 وقال فيه : خبرٌ ضعيف !
        (25) أمالي الشيخ المفيد : المجلس الثاني ، ص13 ح1 ط قم .
        وانظر : بشارة المصطفى : ص100 . ورواه أيضاً في الحديث 2 من المجلس 6 ص 43-44 بنفس اللفظ (وفي ط ص15و35) . و رواه الطوسي في «الأمالي» : ج1 ص190 . والبحار : ج65 ح7 ص101 .
        (26) أمالي الشيخ المفيد : المجلس السابع عشر ، ص139 - 140 ح4 ط قم .
        (27) روضة الواعظين : ص417 .
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • الفصل التاسع و العشرون
          «لا يُؤمن عبدٌ حتى أكون أحَبّ إليه من نفسه وعترتي اَحَبُّ إليه من عترته»

          (1) روى العلامة جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي ، قال : و روينا عن أبي ليلى قال :
          قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : لا يؤمن عبدٌ حتّى أكون أحبّ إليه من نفسه ، و يكون عترتي أحبّ إليه من عترته ، و يكون أهلي أحَبّ إليه من أهله ، و يكون ذاتي أحَبّ إليه من ذاته(1).
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • « لا يدخل الإيمان قلب رجل حتى يحبّهم لله ولقرابتهم مني »
            «حديث العبّاس عَمّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) »
            (2) روى العلامة ابن شيرويه الديلمي ، بسند يرفعه إلى العباس عَمّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : ما بال أقوام يتحدّثون بينهم فإذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم ، و الله لا يدخل قلب الرجل الإيمان حتّى يحبّهم لله و لقرابتهم منّي(2).
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • « لا يؤمن رجل حتّى يحبّ أهل بيتي لحبّي »
              (3) روى العلاّمة الزرندي الحنفي ، قال : عن سلمان رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) :
              « لا يؤمن رجل حتى يحب أهل بيتي لحبّي » فقال عمر بن الخطّاب : و ما علامة حبّ أهل بيتك ؟ قال : هذا ، و ضرَبَ بيده على عليّ(3).
              (4) روى العلاّمة الشبلنجي قال :
              و روى أبو الشيخ عن عليّ كرّم اللّه وجهه قال :
              خرج رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) مُغضباً حتى استوى على المنبر فحمد اللّه و أثنى عليه ثم قال : ما بال رجال يؤذونني في أهل بيتي ، و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبدٌ حتى يُحبّني ، و لا يُحبّني حتى يحبّ ذريّتي(4).
              (5) روى الحافظ جلال الدين السيوطي قال :
              أخرَجَ أحمد و الترمذي و صحّحهُ و النسائي و الحاكم عن المطلب بن ربيعة قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : « و اللّه لا يدخل قلب امرىء مسلم إيمان حتّى يحبّكم للّه و لقرابتي »(5).
              (6) و روى المولى محمّد صالح الكشفي الحنفي قال : قال النبي(صلى الله عليه وآله وسلم):
              « عاهدني رَبّي أنْ لا يقبل إيمان عبد إلاّ بمحبّة أهل بيتي » عن خلاصة الأخبار(6).
              (7) و روى الحافظ الطبراني في ترجمة عبيد اللّه بن جعفر من المعجم الصغير(7): باسناده عن اسحاق بن واصل الضبّي ، عن أبي جعفر محمّد بن علي (عليه السلام) ، عن عبد اللّه بن جعفر ، قال : أتى العباس بن عبد المطلب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال : يا رسول اللّه انّي أتَيتُ قوماً يتحدّثون فلمّا رأوني سكتوا و ما ذاك إلاّ أنّهم يستثقلوني ، فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : قد فعلوها ؟ و الذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتّى يحبّكم بحبّي ، أيرجون أن يدخلوا الجنة بشفاعتي و لا يرجوه بنو عبد المطلب(8)!
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • «حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى»
                (8) روى العلاّمة الشيخ محمد بن علي الحنفي المصري في كتابه « اتحاف أهل الاسلام »(9) في حديث جامع لفضائل أهل البيت : قال :
                و روى الديلمي و الطبراني و أبو الشيخ و ابن حبّان و البيهقي مرفوعاً انّه(صلى الله عليه وآله وسلم)قال :
                لا يُؤمن عَبدٌ إلاّ حينَ أكون أحَبُّ إليهِ من نفسه و تكون عترتي أحَبُّ إليهِ من عترتي ، و أهلي أحَبُّ إليهِ من أهلِهِ ، و ذاتي أحَبُّ إليهِ من ذاتِه(10).
                (9) روى المحدث أحمد بن حجر الهيثمي المكي قال : و صحَّ أنّ العباس قال : يا رسول اللّه إنّ قريشاً إذا لقي بعضهم بعضاً لقوهم ببشر حسن و إذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها . فغضب (صلى الله عليه وآله وسلم) غضباً شديداً و قال : و الذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الايمان حتى يحبّهم للّه و لرسوله .
                وفي رواية لابن ماجة عن ابن عباس : كنا نلقى قريشاً وهم يتحدثون فيقطعون حديثهم فذكرنا ذلك لرسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال : مابال اقوامٌ يتحدثون فاذا رأوا الرجال من اهل بيتي قطعوا حديثهم ، والله لا يدخل قلب رجل الايمان حتى يحبّهم لله ولقرابتهم مني .
                و في أخرى عند أحمد و غيره : حتّى يحبّهم للّه و لقرابتي .
                و في أخرى للطبراني : جاء العباّس رضي اللّه عنه الى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال : إنّك تركت فينا ضغائن منذ أَن صنعت الذي صنعت - أي بقريش و العرب - فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : لا يبلغ الخير - أو قال الايمان - عبدٌ حتّى يحبّكم للّه و لقرابتي ، أترجو سهلب - أي حي من مراد - شفاعتي و لا يرجوها بنو عبد المطلب .
                ? و في أخرى للطبراني : أنّ العبّاس رضي اللّه عنه أتى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)فقال : يا رسول اللّه انّي انتهيت الى قوم يتحدّثون فلمّا رأوني سكتوا و ما ذاك إلاّ أنّهم يبغضونا ، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : أو قد فعلوها ! و الذي نفسي بيده لا يؤمن أحدٌ حتّى يُحبّكم لحبّي ، أيرجون أن يدخلوا الجنة بشفاعتي و لا يرجوها بنو عبد المطلب ؟!
                ? و في حديث بسند ضعيف : انّه (صلى الله عليه وآله وسلم) خرج مغضباً فرقى المنبر فحمد اللّه و أثنى عليه ثم قال : ما بال رجال يؤذوني في أهل بيتي ، و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبدٌ حتّى يحبّني و لا يحبّني حتّى يحبّ ذويّ !
                ? و في رواية للبيهقي و غيره : أنّ نسوة عيّرن بنت أبي لهب بأبيها فغضب (صلى الله عليه وآله وسلم)و اشتدّ غضبه فصعدالمنبر ثم قال :
                مالي أوذى في أهلي فو اللّه إنّ شفاعتي لتنال قرابتي . و في رواية : ما بال أقوام يؤذونني في نسبي و ذوي رحمي ، ألا و من آذى نسبي و ذوي رحمي فقد آذاني ، و من آذاني فقد آذى اللّه . و في أخرى : ما بال رجال يؤذوني في قرابتي، ألا مَن آذى قرابتي فقد آذاني ، و من آذاني فقد آذى اللّه تبارك و تعالى .
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • (10) و روى المحدّث ابن حجر الهيثمي في « الصواعق المحرقة »(11) قال :
                  ? و روى الطبراني أنّ أمّ هاني أخت علي رضي اللّه عنهما بدا قرطاها ، فقال لها عمر : إنّ محمّداً لا يغني عنك من اللّه شيئاً ، فجاءت إليه و فأخبرته ، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : تزعمون أنّ شفاعتي لا تنال أهل بيتي ، و انّ شفاعتي تنال صداء و حكما - و هما قبيلتان من عرب اليمن - .
                  ? و روى البزار أنّ صفية عمّة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) توفي لها ابن فصاحت فصبّرها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فخرجت ساكتة ، فقال لها عمر : صراخك ، إنّ قرابتك من محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) لا تغني عنك من اللّه شيئاً فبكت فسمعها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و كان يكرمها و يحبّها ، فسألها فأخبرته بما قال عمر فأمر بلالاً فنادى بالصلاة فصعد المنبر ثم قال : ما بال أقوام يزعمون أنّ قرابتي لا تنفع ؟! كلُّ سبب و نسب ينقطع يوم القيامة إلاّ نسبي و سببي فانّها موصولة في الدنيا و الآخرة .. الحديث بطوله !
                  و صحّ أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال على المنبر :
                  «ما بال رجال يقولون أنّ رحم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) لا تنفع قومه يوم القيامة ، و اللّه إنّ رحمي موصولة في الدنيا و الآخرة ، و إنّي أيّها النّاس فرطكم على الحوض» .
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • (11) و روى ابن حجر الهيثمي ، قال : و في رواية أخرى :
                    « و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبدٌ بي حتّى يحبّني و لا يحبّني حتّى يُحبّ ذَويّ » فأقامهم مقام نفسه ، و من ثمّ صحّ أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : « إنّي تارك فيكم ما إن تمسّكتم به لن تَضلُّوا كتاب اللّه و عترتي ، و أُلحقوا به أيضاً في قصة المباهلة في آية : (قُلْ تَعَالَوا نَدعُ أبْناءَنا وَ أبْناءَكُم) الآية فغدا (صلى الله عليه وآله وسلم) مُحتضناً الحسن آخذاً بيد الحسين و فاطمة تمشي خلفه و علي خلفها ، و هؤلاء هم أهل الكساء ، فهم المراد في آية المباهلة ، كما أنّهم من جملة المراد بآية : (إنّما يُريدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البَيْت) فالمراد بأهل البيت فيها و في كلّ ما جاء في فضلهم أو فضل الآل أو ذوي القربى جميع آله (صلى الله عليه وآله وسلم) و هم مؤمنوا بني هاشم و المطلب ، و خبر : آلي كلّ مؤمن تقي ، ضعيف بالمرّة و لو صحّ لتأيّد به ، جمع بعضهم بين الاحاديث بأنّ الآل في الدّعاء لهم في نحو الصّلاة يشمل كلّ مؤمن تقي ، و في حرمة الصدقة عليهم يختصّ بمؤمن بني هاشم و المطّلب ، و أيّد ذلك الشمول بخبر البخاري : ما شبع آل محمّد من خبز مأدوم ثلاثاً ، اللّهم اجعل رزق آل محمّد قوتاً ، و في قول : أنّ الآل هم الأزواج و الذّريّة فقط(12).
                    أَقول : هذا رأي ابن حجر في ادخال الازواح في الآل والأهل والعترة لتشملهم آية التطهير ، وهو خلاف الحق والواقع .
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • (12) روى العلاّمة الشيخ محمد بن علي الحنفي المصري في كتابه « اتحاف أهل الإسلام »(13) حديثاً جامعاً في فضائل أهل البيت (عليهم السلام) قال فيه :
                      و صحّ أنّ العباس شكى الى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ما تفعل قريش من تعبيسهم في وجوههم و قطعهم حديثهم عند لقائهم ، فغضب (صلى الله عليه وآله وسلم) غضباً شديداً حتّى احمرّ وجهه و دَرّ عِرقٌ بين عينيه و قال : و الذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتّى يحبّكم للّه و لرسوله .
                      و في رواية صحيحة أيضاً :
                      ما بال أقوام يتحدّثون فإذا رأوا الرجل من أهل بيتي قَطعوا حديثهم ، و اللّه لا يدخل قلب رجل الإيمان حتّى يحبّهم لقرابتهم منّي .
                      و في أخرى : و الذي نفسي بيده لا يدخلوا الجنّة حتى يؤمنوا و لا يؤمنوا حتّى يُحبّوكم للّه و لرسوله ، أيرجون شفاعتي و لا ترجوها بنو عبد المطلب.
                      و روى الديلمي و الطبراني و أبو الشيخ و ابن حبّان و البيهقي مرفوعاً أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال:
                      لا يؤمن عبدٌ إلاّ حين أكون أحبّ إليه من نفسه و تكون عترتي أحبّ إليه من عترته ، و أهلي أحبّ إليه من أهله ، و ذاتي أحبّ إليه من ذاته .
                      و روى أبو الشيخ عن علي كرّم اللّه وجهه قال :
                      خرج رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) مغضباً حتّى استوى على المنبر فحمد اللّه ثمّ أثنى عليه ثمّ قال : ما بال رجال يؤذونني في أهل بيتي ، و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبدٌ حتّى يحبّني و لا يحبّني حتّى يحبّ ذرِّيّتي .
                      و لذا قال أبو بكر رضى اللّه تعالى عنه : صلة قرابة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) أحبّ إليّ من صلة قرابتي .
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X