إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة حديث الكساء والسيدة زينب ||هــام||

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة حديث الكساء والسيدة زينب ||هــام||



    قصة حديث الكساء والسيدة زينب
    (((عليها السلام)))

    تنتشرُ على مواقع التواصل الاجتماعي قصَّةٌ اخترعها بعض الجهلة وألصقها ببعض العلماء ليروجَ انتشارها بين بسطاء المؤمنين

    وهي قصة
    دخول السيدة زينب (عليها السلام) في آية التطهير، وأنها صاحبة الرائحة التي كانوا يشمونها (عليهم السلام) يوم حادثة الكساء، بادعاء أنَّ الزهراء (عليها السلام) يوم نزول آية التطهير كانت حاملاً بابنتها العقيلة زينب (عليها السلام)، وبالتالي هي المقصودة بالسر في قوله: "والسرِّ المستودعِ فيها"!!!

    وواضع هذه القصة جاهلٌ بلا شكٍ ولا ريب!!
    مع اعتقادنا بجلالة مقام سيدتنا الحوراء زينب (عليها السلام) وعلوِّ رتبتها، وكونها في الدرجة التي تلي المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين

    دليل الاختراع وجهل المخترع


    1/ لقد كان عُمْرُ سيدتنا العقيلة ـ عند نزول آية التطهير ـ سنتين في أقلِّ تقدير على التَّحقيق
    بناءً على أنَّ ولادتها كانت سنة 5 هجرية، وأنَّ غزوة خيبر كانت في سنة 7 هجرية، وآية التطهير نزلت بعد غزوة خيبر.
    راجع: العقيلة والفواطم ص10، وفهرس التراث للسيد الجلالي ج1 ص64، وموسوعة التاريخ الإسلامي ج2 ص535

    وبذلك يظهر للقرَّاء الكرام جهلُ مخترع تلك القصة، حيث إنَّ محور القصة هو حمل الزهراء (عليها السلام) بابنتها زينب، وبما أنها كانت مولودةً قبل نزول آية التطهير بسنتين على الأقل فانهدمت قصة المخترع من أصلها!!


    2/ إنَّ أكثر ما يُضحكُ الثَّكلى في هذه القصة المختَرَعة هي بيان المراد من الرائحة، وأن المراد منها رائحة السيدة زينب (عليها السلام) التي كانت في رحم أمها آنذاك بحسب ادعاء المخترع!!!

    وأقول: هل كان مؤلف هذه القصة على درجة كبيرة من الغباء؟!!

    لأنَّه لو صح ما زعمه لكان ينبغي أن تكون الرائحة مألوفة عندهم (عليهم السلام) فلا يتساءلون عنها، لأنهم يعيشون مع السيدة الزهراء (عليها السلام) في بيت واحد!!!

    لكنَّ الغبيَّ صوَّر القصة وكأنهم كانوا في سفر طويل وفور دخولهم البيت شمُّوا رائحة غير معهودة تشبه رائحة جدهم صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه!! ولا يصدق هذا الاختراع الا البسطاء الذين لا يتدبرون فيما يقرؤون ويسمعون!!

    • بيانٌ لمن يعقل •
    اا
    قولهم (عليهم السلام): "كأنها رائحة..." تفيدُ التحقيق لا التشبيه كما توهمه مؤلف القصة!!ا

    فلأنَّ مخترع القصة جاهلٌ توهَّم أنَّ كلمة (كأنَّ) لا تأتي إلا للتشبيه فاخترع كذبته المفضوحة!!ا

    مع أنَّ علماء العربية ذكروا لـ (كأنَّ) أربعة معانٍ، منها: التحقيق؛ وهو مستعملٌ كثيراً في كلام العرب.
    ومنه قولهم (عليهم السلام): "كأنها رائحة..." أي: هي رائحته (صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه).
    راجع: مغني اللبيب لابن هشام الأنصاري ج1 ص191
    ~~~~

    وهناك مزيد إشكالات على هذه القصة المخترعة نُعرضُ عن ذكرها احترازاً من الإطالة، وفيما ذكرناه كفايةٌ بإذن الله

    • تنبيه هام •
    ا‼️‼️‼️ا
    إنَّ شرح عبارة "والسر المستودع فيها" بأنَّ المراد من السر كذا وكذا، غريبٌ لا ينبغي أن يصدر من عالمٍ!!ا
    لأنَّه بمجرد معرفته لم يعد سرَّاً، والمفروض أنَّ المعصومَ (عليه السلام) قال: "والسرَّ المستودع فيها"!!ا
    فلنمسك ألسنتنا عن الخوض فيما لا ينبغي لنا، ولنتأدَّب مع كلام المعصومين (صلوات الله عليهم أجمعين)!!ا

    نعم، لا مانع من عرض الاحتمالات للمراد من السرِّ، بأنْ نقول: قد يكون المراد كذا، بشرط أن يكون الاحتمال مقبولاً ـ لا كاحتمال الحمل المذكور الذي بينَّا بطلانه ـ مع التصريح بأنَّ المراد من السرِّ لا سبيل إلى معرفته إلا ببيانهم (سلام الله عليهم).

    *رجاءٌ أخير*
    اا
    ونكرِّرُ رجاءنا من المؤمنين الأعزاء أن لا يسارعوا إلى نشر ما يصلهم إلا بعد التحقق من مصدره، ولا ينشروا شيئاً بلا مصدر
    فلا بد من يومٍ نقفُ فيه بين يدي جبَّار السماوات!! وهو القائل سبحانه: {ما يلفظُ من قولٍ إلا لديهِ رقيبٌ عتيدٌ} سورة ق آية 17

    فهل سألتم أنفسكم من أين جاءت هذه القصة إلينا؟ وما هو مصدرها؟ ومن هو العالم المشار إليه بأنَّ الإمام المهدي (روحي فداه) أخبره بذلك؟!!ا
    وهل أصبح الواتس أب إلهاً يُعبدُ مع الله سبحانه؟!ا

    إلى الله المشتكى
    ــــــــــــــــــــ
    وكتب عبدُ ســــاداته الدرُّ العاملي
    مجاوراً لأمير المؤمنين عليه السلام
    النجف الأشرف 22/ 5/ 2014 م

    اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ



  • #2
    فعلا قد سمعت هذه القصة و في بادئ الامر قد اقتنعت لاي لطالما اسأل و اتسأل اين كانت السيدة زينب عند حادثة الكساء
    احسنتم التوضيح بارك الله بكم
    الهي كفى بي عزاً
    ان اكون لك عبداً
    و كفى بي فخرا ً
    ان تكون لي رباً
    انت كما احب فاجعلني كما تحب


    تعليق


    • #3
      الاخت القديرة نور العترة أحسن الله اليكم،، ممتنة لمرورك الكريم

      وهناك تفسير آخر يوضح من المستفاد من اختراع هذه القصة ...
      التفسير للاخ هذب يراعك جزاه الله خير

      المشاركة الأصلية بواسطة هذب يراعك مشاهدة المشاركة


      ان السيده زينب (ع) كانت حاضرةً و موجودةً عند حادثة الكساء و كان عمرها ثلاث سنوات او أكثر ، فلماذا لم تدخل مع جدها و ابيها و امها و اخويها عليهم و آلهم الصلاة و السلام تحت الكساء ؟؟! ،

      لقد تذرعوا (
      المخالفين) بمنع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لزوجاته من الدخول تحت الكساء بحجة وجود امير المؤمنين صلوات الله عليه ، و نساء النبي اجنبيات عنه (ع) و لا يجوز لهن الدخول معه ( على الرغم من شدة غرابة هذه المقوله ! ) ، و لكن بكل تأكيد فإن السيده زينب عليها صلوات الله و سلامه عليها لا يشملها هذا العذر ! ، فكل من كان تحت الكساء هم جدها و ابوها و اخويها و هم جميعاً محارم عليها !! ،

      الا ان تكون آية التطهير و حادثة الكساء هي امر خاص ، خصه الله لأشخاص معينين اصطفاهم و طهرهم و لا علاقة للأمر بالقرابة و صلة الرحم ، و لذلك لم تدخل معهم السيده زينب (ع) على الرغم من ان قرابتها للنبي (ص) لا تختلف عن قرابة شقيقيها الحسنين (ع) ، إلا ان الفارق هو ان ابويها و اخويها كانوا اقرب الى الله منها و اخلص و اتقى مع ما لها صلى الله عليها من التقى و الورع و الإخلاص الذي يكاد ان يكون منقطع النظير ! ،

      و الآن ينبغي عليهم امر من امرين :


      إما ان يعترفوا ان آية التطهير نزلت منفردةً على حدة عن بقيت الآيات التي تسبقها و تعقبها ، و هي قد نزلت قبل ولادة السيده زينب (ع) و لذلك لم تكن معهم تحت الكساء ، و عندئذ نلجئ الى الروايات ، التي ليس فقط تثبت اختصاص آية التطهير بالخمسة الطاهره فقط ، بل تنفي صراحةً كون نساء النبي الاعظم صلى الله عليه و اله من اهل البيت ، كالروايه الوارده في مسلم ( نساؤه لسن من اهل بيته ) !! ،


      و اما ان يتمسكوا بوحدة السياق و ان آية التطهير نزلت مع الآيات التي سبقتها لا منفصلةً عنها ، و يبقى السؤال ( لماذا لم تكن سيدتنا زينب الصديقه الصغرى عليها السلام مع جدها و اهله عليهم السلام تحت الكساء ؟!!! ) ،

      و يكون الاستنتاج البديهي الواضح : ان لا علاقة للأمر بالقرابة و الصله بالنبي (ص) بل الله اعلم حيث يجعل رسالته ، و ان آية التطهير و ان نزلت مع الآيات التي تتحدث مع نساء النبي صلى الله عليه و آله الا ان ذلك لا يمنع من اختصاصها بالخمسة الطيبة الطاهره دون غيرهم ، فالإنتقال من امر الى امر آخر في الكلام لا ينافي البلاغه ، و ذلك كما في الآيه « انه من كيدكن ان كيدكن عظيم يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين » ، و الا فلماذا لم تدخل السيده زينب (ع) معهم تحت الكساء ؟؟!!؟؟ .


      و هنا قد يقولون : انه ليس من الثابت ولادة السيده زينب عليها السلام في السنة الخامسه للهجره ، فهناك من قال بولادتها في السنة التاسعه من الهجره ، و حادثة الكساء حدثت قبل هذه السنه ، ما يعني ان السيدة زينب عليها السلام لم تكن موجودةً ليدخلها النبي (ص) معهم في الكساء !! ،

      و يكون الجواب :
      اولاً : ان حادثة الكساء قد تكررت عدة مرات و لم تحدث مرةً واحده ، و ذلك ملاحظ من خلال الروايات الوارده من طرق الفريقين ، فمرةً كانت الحادثه في بيت ام سلمه رضوان الله عليها و كانت هي الراويه ، و مرةً كانت عائشه هي الراويه اي انها حدثت في بيتها ، و غيرها على اختلاف الروايات ، فلماذا لم يكرر النبي الأعظم صلى الله عليه و آله حادثة الكساء عند ولادة السيده زينب عليها السلام و كذلك اختها السيده ام كلثوم ؟؟! ، كما كررها عدة مرات مع علي و فاطمه و الحسن و الحسين عليهم السلام ؟؟! ، و قد كررها صلى الله عليه و آله مع نفس الاشخاص و من الاولى تكرارها مع اشخاص آخرين لإثبات انتمائهم لو كانوا ينتمون .

      ثانياً : ليس من الثابت ولادة السيده زينب عليها السلام في السنه التاسعه للهجره ، فلعلها ولدت في السنه الخامسه ! ، و عندئذ يطرح السؤال مرةً اخرى ، فهناك اختلاف في تاريخ ولادتها ، و ترجيح قول على قول ينبغي ان يكون مع الدليل ! ، و بما ان هناك قول يقول بولادتها (ع) في السنة الخامسه ، فلابد من مراعاته و النظر اليه بعين الاهتمام و الاجابه على السؤال المطروح ، انه لماذا لم تدخل (ع) معهم ! ، لأنه لا يجوز إهماله بالكليه .

      ثالثاً : قال الشيخ جعفر نقدي معلقاً على رواية تاريخ ولادتها عليها السلام في السنة التاسعه : وهذا القول غير صحيح لأنّ فاطمة ( عليها السّلام ) توفيت بعد والدها في السنة العاشرة أو الحادية عشر على اختلاف الروايات، فإذا كانت ولادة السيّدة زينب في السنة التاسعة وهي كبرى بناتها فمتى كانت ولادة اُمّ كلثوم، ومتى حملت بالمحسن و اسقطته لستة أشهر. وقال: والذي يترجّح عندنا هو أنّ ولادة زينب كانت في السنة الخامسة من الهجرة . ( 6 ) . ، بل عند المخالفين ان ( المحسن -ع- ) قد ولد و مات في حياة رسول الله (ص) ، و من المحال ان تحدث ولادتين خلال سنة او اكثر بقليل ! ، ما يعني ترجيح القول بولادة السيده زينب (ع) في السنة الخامسه او السادسه و بالتالي وجودها في حادثة الكساء .

      رابعاً : اذا لم تكن السيدة زينب (ع) مولودةً في حادثة الكساء بناءاً على ان ولادتها في السنة التاسعه ، فإنها مما لاشك فيه قد كانت موجودةً في حادثة "المباهله" التي حدثت في السنه العاشره للهجره ، فقد قال ابن الجوزي { و في سنة عشره من الهجره ايضاً قدم العاقب و السيد من نجران، و كتب لهم رسول الله ( صلى الله عليه [ و آله ] و سلم ) كتاب صلح }( 7 ) . ،
      و في المباهله و بالإتفاق ، اصطحب النبي (ص) معه علي و فاطمه و الحسن و الحسين عليهم السلام و لم يصطحب غيرهم ابداً ، و ذلك موجود في اصح كتبهم ( صحيح مسلم ) ، فلماذا لم يصطحب النبي (ص) السيده زينب (ع) معهم و قد تأكدت ولادتها في حادثة المباهله ؟؟! ، على الرغم من انها صلوات الله عليها منهم و فيهم ! ،

      أليس في هذا اشارة اخرى الى اختصاص هؤلاء الاربعه صلوات الله عليهم بقرب من الله و رسوله لا علاقة له بالنسب و انما بالتقوى و الطاعه ، ما ميزهم عن اقرب الناس اليهم و فضله عليهم ! .

      و الآن ... أليس في كل ذلك دلالةً على اختصاص علي و فاطمه و الحسن و الحسين عليهم من الله ازكى الصلاة و أتم التسليم بآية التطهير و لفظ "أهل البيت" ، بعد ان لم تشاركهم في هذا اقرب الناس اليهم و هي مولاتنا السيده زينب (ع) ؟؟!! ....

      نعم ... فإن السيدة زينب على فضلها و كمالها لكنها لا تصل الى كمال و منزلة جدها و اهل بيته ، كيف و لم يصل الى منزلتهم لا نبي مرسل و لا ملك مقرب ... و لكن تبقى السيدة زينب سيدةً من سادات الخلائق و شمساً من شموس الهدايه و نوراً من انوار جدها و أهل بيته ... صلوات الله عليها و على محبيها و لعن الله من سباها و من يحاول الآن تهديم مرقدها المقدس ... تبَّتْ ايديهم و حشرهم الله مع أبي لهب .

      و الحمد لله على نعمة الولايه .


      اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


      تعليق


      • #4
        الأخت الفاضلة
        (
        رحيق الزكية)
        بارك الله فيك على هذا النقل الهادف والموفق جعله الله في ميزان حسناتك .
        السلام على أم المصائب
        السلام على شريكة الحسين في نهضته
        قال : الشاعر
        وتشاطرت هي والحسين بدعوة حتم القضاء عليهما ان يندباهذا بمشتبك النصول وهـذه في حيث معترك المكاره في السبا
        لا يخفى على المؤمن الموالي مكانة
        الحوراء زينب عليها السلام السامقة، وهي الموصوفة بحديث الإمام السجّاد عليه السلام بأنّها عالمة غير معلّمة.
        إلّا أنّ اختيار أهل العصمة والطهارة يعود للمولى سبحانه وتعالى ، و(اللهُ أَعلَمُ حَيثُ يَجعَلُ رِسَالَتَهُ) (سورة الأنعام: 124)، فقد اختار المولى سبحانه أصحاب الكساء الخمسة من دون الخَلْق أجمعين، وهذا الاختيار يعود لحكمته وعلمه بخلقه، وهو أعلم سبحانه بمقامات الناس وشؤونهم، وهذا لا يحطّ من منزلة الحوراء زينب عليها السلام ، فهي تبقى ذات المكان السامي والمقام المرموق الذي يقتبس نوره من تلك المكانة العظمى لجدّها وأبيها وأُمّها وأخوَيها (عليهم السلام أجمعين).
        التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 02-07-2014, 01:25 PM.

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة
          الأخت الفاضلة
          (
          رحيق الزكية)
          بارك الله فيك على هذا النقل الهادف والموفق جعله الله في ميزان حسناتك .
          السلام على أم المصائب
          السلام على شريكة الحسين في نهضته
          قال : الشاعر
          وتشاطرت هي والحسين بدعوة حتم القضاء عليهما ان يندباهذا بمشتبك النصول وهـذه في حيث معترك المكاره في السبا
          لا يخفى على المؤمن الموالي مكانة
          الحوراء زينب عليها السلام السامقة، وهي الموصوفة بحديث الإمام السجّاد عليه السلام بأنّها عالمة غير معلّمة.
          إلّا أنّ اختيار أهل العصمة والطهارة يعود للمولى سبحانه وتعالى ، و(اللهُ أَعلَمُ حَيثُ يَجعَلُ رِسَالَتَهُ) (سورة الأنعام: 124)، فقد اختار المولى سبحانه أصحاب الكساء الخمسة من دون الخَلْق أجمعين، وهذا الاختيار يعود لحكمته وعلمه بخلقه، وهو أعلم سبحانه بمقامات الناس وشؤونهم، وهذا لا يحطّ من منزلة الحوراء زينب عليها السلام ، فهي تبقى ذات المكان السامي والمقام المرموق الذي يقتبس نوره من تلك المكانة العظمى لجدّها وأبيها وأُمّها وأخوَيها (عليهم السلام أجمعين).
          سماحة الشيخ الفاضل الرضا
          شكراً جزيلاً لكرم الرد والمرور،،ممتنة لسماحتكم

          بالطبع هذا لا يحط من منزلتها عليها السلام
          فمن مثلها كان حلقة وصل بين الامام الحسين والسجاد عليهما السلام
          فهي عظيمة القدر، اذا ما تابعنا مواقفها وهي في الطف فقط ( فكيف اذا عرفنا سيرتها قبل وبعد الطف)
          نلتمس العظمة من هذه السيدة الجليلة والشفيعة لنا في الدنيا والاخرة
          فالسلام عليها حين ولدت وحين استشهدت وحين تبعث .
          اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


          تعليق


          • #6
            لدي توضيح

            الموضوع جاء وكأنه رد لموضوع الاخت القديرة والعزيزة سهاد والذي بعنوان
            رائحة من هذه التي جذبتهم ؟

            ولم يقصد الانتقاص من الاخت العزيزة

            فلو كنت مكانها ولم اوفق لقراءة التنبيه الذي كتبه سماحة الشيخ الدر العاملي
            لكنت ايضا قد كتبته ليس لأننا نصدق كل مايصل الينا
            ولكن لعظمة مكانة السيدة الجليلة في نفوسنا ولعظمة درجتها كنا قد نظن انها من ضمن اصحاب الكساء،،
            الا ان ربك له الحكمة من ذلك حيث يعرف مايدور في نفوس المخالفين بالتحجج باشكال الحجج الواهية ليبرر سبب عدم شمول نساء النبي يأية التطهير كانهن لايستطعن الدخول لوجود امير المؤمنين علي!
            فكان الرد عليهم صاعقا حيث لو كنتم كما تذكرون لما لم تشمل السيدة الجليلة بدخول الى الكساء وهي ابنة واخت لأصحاب الكساء!
            ~~
            فعدونا ماكر يريد ان يزعزع ايماننا بكل الوسائل
            مع كل الاعتذار للاخت القديرة والمبدعة دائما سهاد..
            اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


            تعليق


            • #7
              الأخت الفاضلة رحيق الزكية

              جزاك
              الله خير الجزاء ع البحث والطرح المتميز أشكرك جدا ع تنبيهك الرائع والقيم
              أنا لم أنشر الموضوع لانه وصلني ع الواتساب بل أخذته من منتدى( لسماحة الشيخ فاضل شيعي ومشهور ومحاضراتة تظهر ع قنوات شيعيه ) هذا ما شجعني ع نشرها
              وأتمنى من مشرفنا الفاضل حذف موضوعي رائحة من التي جذبتهم
              وانا أعتذر لنشري هذا الموضوع بدون مصدر .
              و
              الله يوفقك رحيق ويجعله في ميزان حسناتك
              تحياتي

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
                الأخت الفاضلة رحيق الزكية

                جزاك
                الله خير الجزاء ع البحث والطرح المتميز أشكرك جدا ع تنبيهك الرائع والقيم
                أنا لم أنشر الموضوع لانه وصلني ع الواتساب بل أخذته من منتدى( لسماحة الشيخ فاضل شيعي ومشهور ومحاضراتة تظهر ع قنوات شيعيه ) هذا ما شجعني ع نشرها
                وأتمنى من مشرفنا الفاضل حذف موضوعي رائحة من التي جذبتهم
                وانا أعتذر لنشري هذا الموضوع بدون مصدر .
                و
                الله يوفقك رحيق ويجعله في ميزان حسناتك
                تحياتي
                الاخت العزيزة سهاد
                اشكر نبل اخلاقك و صفاء روحك وطيبة قلبك
                شكرا جزيلا لتفهمك الراقي و ردك الواعي الذي اثبت بأنك نعّم الموالية وعضوة لا شك اختيرت لتكون في هذا الصرح.
                لا اكثر الحديث الا من الدعاء ، بأن يرزقك الله خير الدنيا والاخرة
                اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


                تعليق


                • #9
                  شكرا على التوضيح
                  جزاك الله خير يارب
                  "حبكم بحر زاخر عبّر وجودي"
                  يا أهل البيت عليكم سلام الله وصلواته

                  تعليق


                  • #10
                    اخواتي الطيبات لقد وضحتم التوضيح الوافي وأحسنتم والله لقد قرأت الموضوع واقتنعت به لكن ما منعني من النشر هو عدم وجود المصدر المقنع ومثلما تفضلتم ان حبنا لسيدتنا زينب هو ما يحركنا شكرًا لهذا البحث المميز والراقي والحوار الجميل رحيق الزكية وشكري للاخت سهاد لردها الارقى ان دل على شئ فيدل على رقي اخلاقكم ورجاحة عقولكم وطيب قلوبكم
                    sigpic

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X