إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 37

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكفيل
    رد
    بسمه تعالى
    نود ان نوجه شكرنا و تقديرنا للاعضاء الأكارم و الاخوة و الاخوات المشرفين في المنتدى لهذا التفاعل الايجابي و المثمر لانه يعكس ثقافة واعية و متزنة لهذا الصرح المبارك
    نسأل الله تعالى ان يوفقكم ويبارك اعمالكم بحق محمد وال محمد

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة خادم أبي الفضل مشاهدة المشاركة
    بسم الله وصلى الله على محمد واله

    انتم ان شاء الله اختنا في الدرجة العليا وكل معلم مخلص وغيور ومجد ...
    لا ابدا انا لست متحامل على سلك المعلمين الافاضل لا اختي واتصور جنابك تدارك نقطتكم الصغيرة بما تفضلتم به من قولكم (
    وانا اشاطركم بالراي ان التعليم بدا يهبط عند من لايخشون الله وهم من جروا لنا المصائب واحترق بسببهم الاخضر بسعر اليابس كما يقال ..} فعلا احترق الاخضر باليابس وعند الله لايختلط المحسن والمسيء بل هو سبحانه يعلم بالمصلح من المفسد ويجزي بالخير كل من هو باذل للخير والاحسان امثالكم
    واني إذ صوبت انضاري نحو اولئك المعلمين المتخاذلين عن وظيفتهم ذلك لان المعلم بنفس درجة العالم وان زلة العالِم هي زلة العالم كما ورد وفي الحديث الشريف عن الإمام علي (عليه السلام): زلة العالم كانكسار السفينة تغرق، وتغرق ...وقال عليه السلام : زلة العالم كبيرة الجناية . وقول نبي الانسانية رسول الله (صلى الله عليه وآله): احذروا زلة العالم، فإن زلته تكبكبه في النار.... فإن مدرك تماما لرسالة المعلم والمدرس وانه بمنزلة الرسول ومسؤوليته جدا عظيمة في صناعة الاجيال وتنشئة المجتمعات .. كان الاسكندر يعظم معلمه اشد من تعظيم ابيه فقيل له في ذلك فقال ان بي الذي خرجت من صلبه مصدر وجود حياتي الدنيوية وله فضله ولكن معلمي مصدر وجود حياتي الروحية والبقائيه ...
    بالمناسبة كان المرحوم والدي الشهيد معلما وعمي معلما وقد نالا فضل العلم والشهادة في سبيل الله .. فأنا محبا للمعلمين والمدرسة بل انا من صنعتني المدرسة ولكن مدراس السابق التي كانت محل اختبار للمعلم في ضروف لايصمد بها الجبل فعلمونا القرءان الكريم ولفضائل ولا يعني ان هناك من هو لا سلبيات فيه لكن كان للتعليم في السابق شئنا واضحا واثرا بينا على المتعلمين ...
    ربما جنابك تغطين في واحات نور الاخلاص وتعملين بجد وجهاد وحرص فكان ما قلته كانه ضرب لتلك الواحة او اجحاف بسعي امثالكم من المخلصين .... اتمنى من صميم قلبي ان يتحسن واقع التعليم وتتغير المناهج والملكات والابنية نحو الافضل ....يذكر احد الناشطين في مجال التنمية البشرية انه زار بلد اوربي ورأى مدرسة مرسوم عليها دودة من اول الجدار وتحيط بجدار المدرسة وفيها دوائر ما يقرب ال 1700 دائرة او 170 لا اتذكر بالضبط وقد اعطوا جائزة لمن يكمل كتابا من كتب المكتبة على ان ترسم صورة الكتا في الدائرة ويكتب اسمه ..وعلى مدار السنه يقرأ الطلاب الكتب مع الوظائف الدرسية ..بربك هل سمعتي هذا دار في مدارسنا ؟ نقل لي شيخ صديقي قبل اشهر ان ابنته في مدرسة ابتدائية تم ارغامها ان تتي في وم عطلة للمدرسة وما ان جائت هي ومثيلاتها حتى فوجئن بإمر المديرة والمعلمه ان يصعدن الرحلات الى اعلى الطابق واصيبت الفتاة بظهرها وذهب واشتكى الشيخ عليها ولكن بعد توسل من المديرة والمعلمه بالبنت تم سحب الشكوى .... قارني بين الحادثتين وهناك مئات المصاب في تعليمنا مع ايجابيات بسيطه لانشهد اثرها الا قليل ونحن بلد علي بن ابي طالب المعلم الاول بعد المعلم الاكبر صلى الله عليه واله ... والكلام يطول ويطول ..... ان المدرسة هي الحضن الثاني بعد البيت واذا لم يتم الاهتمام بها كبناية ومختبرات ومراسم واشراف تربوي ومرشد اجتماعي ومدير مخلص ومعلم مثقف وواعي وشيخ واعظ فيها مدرسة لا يمكن ان تنهض بالجيل ولا تقدم اي عطاء تام ...واكرر عذري للاطالة مع دعواتي لك ِ بالتوفيق ولكل مخلص امثالك

    اللهم صل على محمد وال محمد

    اهلا بمرور مشرفنا الفاضل والمتالق في صرحنا المبارك ومنتدانا الراقي
    (خادم ابي الفضل )

    ونحن لم نلومكم ابدا بل لاننا اردنا ان يكون حديثنا عادلا وان هناك خلف كواليس التدريس جند مجندين

    لخدمة العلم والطلاب ونسال الله التوفيق لذلك الجهد وان يباركه بمنه وكرمه ....

    وان لا نستقل ذلك الجهد والعطاء وان قل لامور منها :

    1: ماكان لله ينمو

    2: لتحفيز العاملين لمضاعفة الجهد والعطاء لهم


    3: قد يكون بانقادنا لكوادرنا ومجتمعاتنا الاسلامية توهين لانفسنا اولا لاننا جزء منها

    وايضا ترك وفتح ثغرة للاخرين-مُتحيني الفرص - للنفوذ منها لهدم كياننا واسلامنا الرصين

    3: لاننا نحتاج لجهود كثيرة ومتضافرة بهذا المجال وتكاتف لنكون كالجسد الواحد

    ((تربويين ومتعلمين واشخاص واعلاميين وحوزويين ومبلغين وووووو))

    لنرتقي بالواقع الذي نعيش به وكُلنا يؤمن بمبدا التغيير والبدء بالنفس لاصلاحها ومن بعد ذلك ننطلق للاخرين

    وطبعا لايُفهم من حديثنا ان نغض الطرف عن المسيئين والمتقاعسين والنفعيين ابدا ابدا ....

    لكن لنطلب الاصلاح
    انطلاقا من قوله تعالى ((لايُغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم ))

    لتكون لنا الطاقة الايمانية والروحانية لنغير الاخرين ونجذبهم للطريق السليم

    وهذا رايي الشخصي المتواضع والاقل

    وليس شرطا ان يكون صحيحا فكنت ومازلت قاصرة ومقصرة ونسال الله القبول للقليل منا ....


    ولكم كل شكري مع خالص الامتنان والعرفان لكلماتكم الطيبة والتي نحن اقل منها بكثير


    بوركتم ....







    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة نور من الله مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    نعم للتربية أثر كبير على الفرد وبعدها ينعكس على المجتمع فمن يملك عقيده سليمه وقوية لن يتاثر بالموجات السلبية الموجودة في المجتمع ن لديه حصانه ومناعة ضد كل شيء سيئ وهذا أيضا يؤثر باختياره صحابه نه سوف يختار الصديق الحسن الذي سوف يساعده في وقت المحن ولن يخذله فللمؤمن على أخوه المؤمن حقوق وواجبات فهو سوف يحاول أن ينقص منها شيء كما يقال كل ما تزرعه اليوم تحصده غدا

    المدرسة لها دور بعد دور اسرة فالطفل يخرج من جو اسرة إلى عالم آخر وهو جو المدرسة في المدرسة بعض التربويين يغرسون في الطفل أو الطالب بعض اخقيات الحسنة في كل مرحله تختص بأشياء معينة معنا نحن التربويين يواصلون مع أولياء امور والنظر في المشكت التي تواجه الطالب في المدرسة أو حتى في البيت بعض النساء تستشير التربوية أو اخصائية اجتماعية في ذلك لتحل المشكلة تكون هناك عقة وثيقة بين المدرسة والمنزل

    العقاب له عدة أساليب أحيانا تكون مفيدة وفي أغلبها سيئة فابن إذا عمل شيء سيئ يستحق العقاب فهو بسبب الوالدين قد يكون تقصير منهما في التربية أو في الخطأ والمعروف بان الطفل يحاول استكشاف بعض اسر تتيح له بقصد التعلم يتعلم بذاته والبعض اخر بان هذا شيء سيئ ف تفعله فهو يكرره لعدم معرفته لماذا خطأ او سيئ


    كل هذا يرجع إلى التربية وإلى ام بالذات

    اهل البيت عليهم السلام اعطونا منهاجا في التربية فلماذا نفعله ونقلد الغرب في ذلك هل هو تحضر كمان يقول البعض؟
    اهل البيت عليهم السلام اعطونا دروس وعبر وحكم وأشياء كثيرة ولكن نحن نريد حتى يقال عنا هذا وهذا نهتم كثيرا بكم الناس و نهتم بكم الله عزوجل و كم النبي محمد وآله فلهذا تحصل المشكت ونبحث عن حلول لها


    اعتذر إن خرجت عن الموضوع موفقين إن شاء الله

    اللهم صل على محمد وال محمد

    اهلا وسهلا ومرحبا باختي العزيزة من عمان
    (نور من الله )

    بوركتي على ردك الطيب وكلماتك النابعة بطلب الاصلاح من قلب يهمه امر المجتمع الاسلامي ككل

    وبودي ان اتوقف معك على نقطة ذكرتيها وهي
    (الخوف من كلام الناس )واجد بان امهات كثيرات تترك الطالبة -ابنتها- لمدة عام كامل او تتواصل معها بالعنف والقوة والضرب المبرح

    لانها تريد نجاحها باي وسيلة خوفا من كلام الناس ولان اقاربها وعيالها سيؤنبوها ويتحدثون عنها بسؤء

    لانها لم تتابع ابنتها ورسبت بالامتحان وتاتي لتتوسل بكل الطرق المشروعة او غير المشروعة ان نجحوها

    وان كانت لاتفقه حرفا من حروف اللغة لاكتابة ولا قراءة

    فهلا راعينا رضا الله عنا اولا برفع مستوى ابنائنا لانهم امانة باعناقنا وبعد ذلك نهتم لمن قال وماقال ..!!!!

    والامر الاخر مثل هكذا ضغط ومقارنة بالبنت وببنت عمها او ابن خالها له اسوء الاثر على نفسيتها

    وخصوصا ان تم الحاق ذلك بالضرب والعقوبات المؤلمة جسديا وروحيا

    فلكل انسان مستوى فهم وهناك من يكون دكتورا وهناك من يكون عاملا ولا عيب ولاضرر بذلك ابدا

    بل بهذا التفاوت نفع للبشرية جمعاء فلماذا هذا التوهين والايلام لتكون ابنتي متميزة واكون بعد ذلك ام ناجحة


    او اب مرموق والا فلا !!!!!

    وما معنى ان يكون الكل اطباء وصيدلانيات والا فهم فاشلون ..!!!!!!

    او تكون درجاتها 90% وفوق والا فلا !!!!

    فهلا راعينا نفسيات ابنائنا ولم نزرع بهم نظرة الدونية او الفشل المميت !!!!!

    ولايُفهم من حديثنا اننا لانريد كل ذلك لابنائنا وان لانطمح بان نراهم متميزين

    لكن ان لم يحصلوا على ذلك فلنراعي الله بهم .....

    شاكرة كلماتك وتواصلك الطيب معنا ......









    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    لماذا خالف المعلم القانون ؟!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يحكى ان رجلاً ذهب الى مدرسة ولده الذي يدرس في الصف الاول الابتدائي ولكن ليس للسؤال عن المستوى العلمي لولده او سلوكه داخل المدرسة كما يظن لأول وهلة بل (( ليشكو )) الى مدير المدرسة ما الم بولده من ظلم الحقه به المعلم المعني بتدريسهم ، وملخص شكوى هذا الاب كما ياتي : لماذا ترهقون التلاميذ الصغار بالفروض والواجبات البيتية ؟ انهم ما زالوا صغاراً ولا يتحملون ذلك وتنص الانظمة والتعليمات بعدم اعطاء اي فرض او واجب بيتي للصف الاول الابتدائي فلماذا تخالفون القوانين وتتعبون الاطفال بالكتابة اليومية والمتكررة لدروسهم ؟ - انتهى نص قول هذا الرجل والذي ايده جمع اخر من اولياء الامور وحرصا من مدير المدرسة على تطبيق الانظمة والتعليمات وتجنبا لاثارة اي مشاكل قد يحلو لبعض المشاغبين ممن يصطادون في الماء العكر اثارتها ابلغ المدير المعلم المعني بهذه " الشكوى " بعدم اعطاء التلاميذ اي واجب بيتي وهذا ما كان فعلاً.
    لسنا هنا بصدد مناقشة الانظمة والتعليمات والاعتراض عليها او مناقشة ادرات المدارس والهيئات التعليمية والتدريسية ؛ لانهم ملزمون بتنفيذها والتقيد بها .. وانما لنا كلمة مع هذا الوالد وامثاله ممن يفترض انهم يحرصون على فلذات اكبادهم !
    لعل من اهم الواجبات الملقاة على عاتق اولياء الامور هو مراجعة مدارس اولادهم ليطلعوا على مستويات ابنائهم العلمية وسلوكهم في المدرسة بشكل عام .. فالتواصل بين البيت والمدرسة يعد من اهم مقومات العملية التربوية والتعليمية ومن الاهمية بمكان كبير هو معرفة الاباء شيئاً من الانظمة والتعليمات ذات الصلة بهذا الامر ولكن تعقيباً على الشكوى والتذمر الذي ذكرناه آنفاً ولو سلمنا ان المعلم المذكور قد خالف التعليمات والانظمة والضوابط باعطاء واجب بيتي بسيط لتلاميذه فانا نضع هذه التساؤلات امام ضمائر ذلك الجمع من اولياء الامور الذين قدموا اعتراضهم على هذا المجهود الاضافي لهذا المعلم : ما الفائدة التي يجنيها هذا المعلم من ( مخالفة التعليمات ) واعطاء الواجب البيتي للتلاميذ الصغار ؟
    وما هو الاذى المترتب على التلاميذ من تنفيذ اوامر المعلم وكتابة الدرس لعدة مرات ؟ بل على العكس تماما فليس في ذلك الاالتعب المضني لهذا المعلم المخلص المتفاني الذي يستحق الشكر الجزيل بل ويستحق وقفة اجلال واكبار لما يفعله من اجل ان يرتقي بمستوى هؤلاء التلاميذ المساكين وهم يخطون اول خطوة لهم في طريقهم الطويل جداً ..
    ثم الا يسهم تكرار الكتابة هذا في اتقان التلاميذ لدروسهم وجودة خطوطهم ؟ ( والتعلم في الصغر كالنقش على الحجر )
    فيا ايها البعض من الاباء كونوا للمعملين المخلصين عونا واتقوا الله في ابنائكم فهم امانة وضعها رب العالمين في اعناقكم .

    ـــــــــــــــــــ
    ملاحظة: نشرت هذا الموضوع في أحد أعداد مجلة رياض الزهراء
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    لو كان عندك طالب مشاكس وحرك جدا ومستواه ضعيف في الصف فما هي الاجراءات التي تتخذها ازاء هكذا تلميذ لرفع مستواه العلمي والابداعي واستثمار طاقته بما هو نافع ؟؟؟؟؟؟

    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    أختي الفاضلة أم سارة شكرا لجميل ثنائكم ...
    في الواقع إن الجواب طويل ومترامي الأطراف .. حيث يختلف الأمر من طالب لآخر ومن مرحلة عمرية لأخرى.. ومن مادة دراسية لأخرى .. وبحكم تدريسي لمختلف المراحل ومنذ 15 سنة لمادة اللغة الإنكليزية (وهي المشكلة المرعبة في أغلب مدارس العراق والتي يتذمر منها الأعم الأغلب من الطلبة) .. أحاول الإيجاز بنقاط أساسية ومهمة :
    - عدم فسح المجال للطلبة بالمشاكسة من خلال تنبيههم بصورة غير مباشرة ..عن طريق النصح والتوجيه العام داخل الصف مراراً وتكراراً (إياك أعني وأسمعي يا جارة)
    - إشراك هؤلاء الطلاب في أغلب الفعاليات التي تتطلب شيئاً من التمثيل أحياناً ، فأجعل منهم عضواً فاعلاً في الصف وذلك يعزز من ثقتهم بأنفسهم
    - الإنفراد ببعض الطلاب أحياناً بغية عدم إحراجهم أمام زملائهم للتحدث معهم حول مستوياتهم ومعرفة ما يعانونه من مشاكل وظروف وتوجيههم بالقدر الممكن لتجاوز مصاعبهم ..
    - من الممكن أن تكون بعض الإشارات والنظرات كافية لتنبيه المشاكسين وردعهم .. وقد يكون التجاهل للبعض الآخر سلاحاً فتاكاً لمن يحاول الشغب داخل الصف.
    - الثواب والعقاب ... الترغيب والترهيب .. مع النفس الطويل بحدود مدروسة ومخططة جيداً لها الأثر البالغ في تقويم الكثير منهم
    - إذا أعيت جميع السبل لا بد من اللجوء إلى آخر الدواء .. إيصال الأمر إلى الإدارة والمرشد التربوي وأولياء الأمور لإتخاذ الإجراءات التربوية اللازمة .

    ويمكن إضافة ما نقلته في بعض الردود السابقة أيضا

    أعتذر عن الإطالة.. وعن التقصير في الرد .. مع جزيل الإحترام والتقدير


    اللهم صل على محمد وال محمد

    كل شكري وتقديري للاخ الفاضل والكاتب والتربوي المتميز
    (صادق هدي حسن )

    واجوبة جميلة جدا وردود واعية تطرزون بها محور برنا مجكم المبارك وفي كل اسبوع بما تفيضون به علينا

    من كلمات الوعي والفهم لمسيرتنا لرضا الله تعالى ...

    وطرحت سؤالي عليكم لما رايت من اطفال اليوم وجيلنا الواعد للمستقبل والغد الاخضر المرتقب بجهودهم

    فنجد بعضهم ومع الاسف لديهم الكثير من الطاقات والابداع والحركة لكن يستخدموها ويسخروها للعبث والحركة لمضرة والعبثية

    بدل ان تكون نافعة وهادفة وطبعا ذلك له اسباب عدة ومنها :

    1:نوع الاطعمة التي تغيرت كثيرا واصبحت كلها من محفزات الطفل على فرط النشاط كالكاكاو والجبس وووو

    2:عالم الانترنت ومشاهد العنف والرعب والحركة ...

    3:افلام الكارتون وكلها عراك وصراع دائم ...

    4:العاب البلي والايباد وكل انواع الاجهزة الحديثة التي اصبحت كالتسبيحات بايديهم ليل نهار

    واسباب اخرى كثيرة لاحد لها ولا حصر بدات تغزو حياتنا وحياة ابنائنا ولهذا نحتاج لرؤية التربوي

    ليتعاضد دوره مع دور الاهل ان عجزوا عن التوجيه بسبب ضغوط الحياة او بسبب قلة الخبرة او ...او ...

    لاسباب اخرى كثيرة ولكم شكري على اجابتكم الوافية ووفقكم الباري لنيل منه ورضاه في اي مكان تحلون فيه













    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن التربية الصحيحة هي طموح كل اسرة .. ولكن هل تسعى هذه الأسرة لتحقيق ذلك الطموح ؟ .. وهل اطلع الأب أو الأم على طرق واساليب التربية الصحيحة ؟ وهل تميز الأسرة المراحل التي يمر بها الأولاد (
    الطفولةالمراهقةالشباب ) وكيفية التعامل معهم في كل مرحلة ؟ وهل تعرف الأسرة بأن طرق التعامل مع الابناء تختلف عن طرق التعامل مع البنات ؟ وهل تعرف بان بعض الأبناء لهم طرق خاصة في التعامل ( فالعصبي ليس كالمنطوي ) (والمشاكس ليس كالخجول) (والذكي ليس قليل الاستيعاب) وهكذا ..
    فكل هذه الأمور يجب على الأسرة مراعاتها في التربية حتى تكون النتائج سليمة . ولا تسطيع هذه الأسر تحقيق ذلك إلا بالتحلي بالصبر والحكمة لأن المهمة المناط بها ليس بالسهلة .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

    أما المدرسة بعواملها الثلاثة ( المادة العلمية المراد تدريسها – المعلم – زملاء الدراسة) فهذه العوامل لها تأثير كبير توجيه سلوك الطالب .. لا سيما الأصدقاء (زملاء الدراسة) فلهم الدور السلبي والايجابي الكبير في حياة الصديق وسلوكياته ..
    فالمعلم يمكن أن نراه في المدرسة خمسة ساعات في الأسبوع وعلى مدار ثمانية أشهر .. ولكن زميل الدراسة معنا نصف النهار يومياً .. وأغلب الأحيان لا تتوقف العلاقة والزمالة بحدود المدرسة فقد تتعدى حدودها، لا سيما إذا كان الصديق في نفس المنطقة والحي .
    وعليه يمكن أن نعطي نسبة تقريبية لكل من هذه العوامل في توجيه الطالب :

    1- المادة العلمية الدراسية ( خاصة التربية الاسلامية ) .............. 20%
    2- المعلم وتوجيهاته وموعظته ومراقبته .............................. 30%
    3- زملاء المدرسة (خاصة من بينهم صداقة خاصة) ................ 50%



    اللهم صل على محمد وال محمد

    اشرق نور مشرفنا الواعي والمحترم والفاضل
    (الباقر )

    على محور برنامجه المبارك فازدان كل محورنا بالنور والسرور

    ونقاط مهمة جدا افضتم بها علينا بردكم الطيب عن الاسرة والمدرسة والنسب التقريبية

    وبما انكم اعطيتم اكبر نسبة لزملاء المدرسة فساطرح سؤال يدور بخُلد كثير من الامهات والاباء

    ونرجو من جنابكم الكريم الاجابة عليه ان تفضلتم علينا لتتم الفائدة للجميع وهو :

    1:كيف نحدد لابنائنا من هو صالح او طالح من الاصدقاء ....؟؟؟

    2: كيف نتابع صداقاتهم المدرسية لنعلم انها على مسار صحيح ام بدات تنحرف عن مسارها ؟؟؟؟


    ولكم كل الشكر وجُل التقدير والاحترام لردكم المبارك ومروركم المشّرف لنا .....










    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الشاب المؤمن مشاهدة المشاركة
    عندما تحل المناسبات تتدفق من القلب أصدق العبارات..
    وأعذب
    الكلمات..ويتبادلها الأحباب والأصحاب كتجديد للمحبة وإحياء للمودة وها أنا

    بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ومن قلب محب أدعوا لكم فأقول أسأل الله أن يبلغكم
    ويكتب لكم فيه الأجر والثواب ويعتقكم من النار أنتم ومن تحببوا)00 وكل عاااااااااام وأنتم بالف ألف خير
    أعاده الله عليكم بالخير والبركة والأمن والأمان...
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    وبعد........

    مَن مِنَّا لا يُقِرُّ مبدأَ الثوابِ والعقابِ في تعديلِ السلوكِ وتقويمِه، ثوابُ المُجِدِّو، المُجتهدِ، وعقابُ المُخطئِ، والمُسيء، ولكنْ لو فكَّرنا قليلاً.. هل نُطبِّقُ هذا المبدأَ بالأسلوبِ العِلميِّ الصحيح؟ أيْ بالشكلِ المناسِبِ، وفي الوقتِ المناسبِ، وضدِّ الشخصِ المناسبِ، وبالدرجةِ المناسِبةِ، باعتقادي يجبُ أنْ نلتَفِتَ إلى أهميةِ دَورِ العقابِ الصحيحِ.
    لذلك أَوَدُّ التطرُّقَ إلى ثقافةِ العقابِ في مجتمعِنا، في البدايةِ يجبُ علينا أنْ نَعِيَ جيدًا أنّ ممارسةَ العقابِ بشكلٍ خاطئٍ؛ قد تحوِّلُه إلى ثوابٍ دُونَ قصْدٍ، وإلى ترسيخِ السلوكِ لَدى المُخطئ، بينما ونظنُّ أننا نعاقِبُه لتعديلِ سلوكِه وتقويمِه ..

    كما يجبُ علينا أنْ نعِيَ جيداً أنّ العقابَ ليس هدفًا في حدِّ ذاتِه؛، بل هو تعديلُ وتقويمُ سلوكِ الفردِ بعدَ اعترافِه بالخطأ، ويجبُ أنْ يتِمَّ بدرجةٍ تتناسبُ مع درجةِ الخطأ، وفي وقتِ وقوعِ الخطأ، ومن قبل شخصٍ مؤَهَّلٍ لمُعاقبةِ المخطئ، وإلاّ فَقَدَ العقابُ هدفَه الحقيقيَّ، وتحوَّلَ إلى ثوابٍ يرسِّخُ سلوكَ المُخطِئ.
    ويجبُ علينا أنْ نعرِفَ أيضاً بأنه لا يوجَدُ عقابٌ مُجْدٍي، مثمِرٌ، فَعّالٌ في غيابِ المحبةِ والمودّة، والإحساسِ بأنّ السلوكَ المُرتَكَبَ من قِبَلِ المخطئِ يستحقُ عليه العقابَ، وإلاّ انقلبَ العقابُ إلى ثوابٍ.
    كما يجبُ علينا أنْ ننتَبِهَ إلى بأنَّ العقابَ ليس انتقامًا، وأنه لا بدّ أنْ يتِمَّ بأسلوبٍ عِلميٍّ مُمَنهجٍ، و ألاَّ يتِمَّ بشكلْ عشوائيّ، أيْ ألاَّ تَصرِفَ “روشتةًه” واحدةً لأمراضٍ مختلفةٍ في أسبابِ وجودِها ؛حتى لو تشابهتْ في أعراضِها، وأنَّ لكلِّ فردٍ _في المنظومةِ التي تُشرِفُ على العقابِ_ دَوراً مُحدَّداً يجبُ ألاَّ يتم يتجاوزَهُ، ويجبُ أنْ نعلَمَ بأننا لا نرفضُ أو نعاقبُ الشخصَ المخطئَ لِذاتِه؛، بل نرفضُ خطأَه، ونسعَى لتعديلِه وتقوِيمِه، وفي النهايةِ يجبُ أنْ نُعلنَ عن معاييرِ السلوكِ الخاطئِ؛أ قبلَ أنْ نبدأَ في العقابِ ونُعاقبَ....

    اللهم صل على محمد وال محمد

    الاخ الفاضل والمتواصل الطيب
    (الشاب المحترم )

    جميل وواعي ماافضتم به من كلمات على محوركم المبارك من اثر العقاب والثواب على الطالب

    واثرهما على تجذير السلوك او اقتلاعه

    واتوافق معك بالراي ان كثرة العقاب يميت القلب ويقسيه

    ليجعل الطالب وكانه قد الفه وتعود عليه ولا فرق ان كان ضربا او سبا او احباطا وتحطيما لكل مالديه من طاقات وابداع

    وكانت لنا طالبة درجاتها كلها 2 او 3 بدروسها فبدانا باتباع اسلوب التحفيز بالكلمات والهديا الصغيرة والتصفيق

    وكان ذلك سببا بان تاخذ بالامتحانات القادمة كلها 10 وبنفس المادة وكانها وردة قد نبتت بين زحام الاحباطات ورماد التحطيم

    من الاهل او المدرسة والعجيب ابها بدات تدرّس حتى صديقاتها وتدفعهم للقراءة ورد الاملاء على السبورة معها

    مما سرنا كثيرا واحسسنا اننا احيينا تلك النبتة البائسة بفضل الباري جل وعلا


    ولكم كل الشكر لكلماتكم وتواصلكم اخي المحترم











    اترك تعليق:


  • المحقق
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل للضرب و العقوبة أثر في انجاح العملية التربوية ؟
    ان التربية عملية تحتاج الى ثقافة متنوعة من أجل تحقيق الاهداف التي نطمح اليها من خلالها.
    فالتربية ليست مجرد مثاليات ، و انما التربية ضرورة لابد من تحقيق ابعادها و التي من اولوياتها الجانب النفسي و الاخلاقي للطالب.
    اما عن استخدام القسوة مع الطلبة في المدارس فيحتاج الامر الى دراسة عملية للحالات التي نراها في المدارس و معالجتها وفق احدث الاساليب التربوية سواء كانت على مستوى الارشاد و التوعية او عن طريق استخدام اسلوب العقاب التأديبي.
    لذا الواقعية تعتبر الطريق الامثل للتعامل مع الطالب, فبعض الطلبة يحتاج الى نوع من الشدة من أجل ان يعرف ان هناك رادع و عقوبة سوف تكون نتيجة لأي مخالفة تتعلق بالجانب الاخلاقي وحتى على مستوي الاهمال المتعمد للتقدم العلمي.

    لكن علينا ان نكون حذرين في الاوقات التي يجب ان نستخدم الشدة و القسوة مع الطالب بمراعات الجانب النفسي للطالب و التأكد من اهماله و عدم اكتراثه .
    الشدة مع الطالب يجب ان تكون معقولة و لا تتجاوز المتعارف على استخدامه من قبل التربوي لردع الطالب عن الاستمرار في احداث المخالفات الشائعة في المدارس.
    من وجهة نظري اسلوب العقاب العقلاني مع الطلبة ضروري ومهم، لأننا كمسلمين نؤمن ان الشخص الصالح يثاب و الطالح يعاقب ، ومها كانت مرحلته العمرية فهناك اسلوب عقاب يتناسب معه.
    الذي يعيش الواقع التربوي هذه الايام في المدارس , يمكنه ان يعرف حجم المشكلة ، نرى في المدارس حالات يندى لها الجبين من الناحية الخلقية و العلمية.
    يأتي المعلم او المدرس ليجد فوضى عارمة من جميع النواحي و لا يجد تجاوب من الادارة و الاهل وكلها سببها و زارة تعيش التخلف الثقافي و الاداري في ادارة العملية التربوية و التعليمية .
    نرى الوزارة جعلت من الطالب هو القائد في المدرسة و لا يحق للأستاذ اتخاذ اي اجراء في حال وجود مخالفة .
    علينا ان نترك المثاليات قليلاً حتى نستشعر الواقع و لا نتمسك بمخطط استعماري يهدف الى افشال و تدمير العملية التربوية في العراق من خلال ادخال خطط ودراسات فاشلة في التعامل مع الطالب .

    اترك تعليق:


  • ام التقى
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ......التعامل مع الطلاب يختلف من طالب لآخر وبحكم تعاملي مع طالبات المرحلة الاعدادية فإني اجد ان الاسلوب اللين هو من يعطي نتيجته ويجعل الطالبة تخجل من تصرفها الخاطئ ويجب دائما اشغال الطالب الحرك في الصف من خلال توجية الاسئلة اليه وان كتنت معاده او سهله للتفاعل داخل الصف .........اطلعت على مشاركات الاخوة والاخوات وحقا لم يقصروا جزاهم الله تعالى خيرااااا .... وخالص الشكر لكم عزيزتي ام سارة .......
    التعديل الأخير تم بواسطة alkafeel; الساعة 09-10-2014, 03:23 AM.

    اترك تعليق:


  • صادق مهدي حسن
    رد
    لو كان عندك طالب مشاكس وحرك جدا ومستواه ضعيف في الصف فما هي الاجراءات التي تتخذها ازاء هكذا تلميذ لرفع مستواه العلمي والابداعي واستثمار طاقته بما هو نافع ؟؟؟؟؟؟

    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    أختي الفاضلة أم سارة شكرا لجميل ثنائكم ...
    في الواقع إن الجواب طويل ومترامي الأطراف .. حيث يختلف الأمر من طالب لآخر ومن مرحلة عمرية لأخرى.. ومن مادة دراسية لأخرى .. وبحكم تدريسي لمختلف المراحل ومنذ 15 سنة لمادة اللغة الإنكليزية (وهي المشكلة المرعبة في أغلب مدارس العراق والتي يتذمر منها الأعم الأغلب من الطلبة) .. أحاول الإيجاز بنقاط أساسية ومهمة :
    - عدم فسح المجال للطلبة بالمشاكسة من خلال تنبيههم بصورة غير مباشرة ..عن طريق النصح والتوجيه العام داخل الصف مراراً وتكراراً (إياك أعني وأسمعي يا جارة)
    - إشراك هؤلاء الطلاب في أغلب الفعاليات التي تتطلب شيئاً من التمثيل أحياناً ، فأجعل منهم عضواً فاعلاً في الصف وذلك يعزز من ثقتهم بأنفسهم
    - الإنفراد ببعض الطلاب أحياناً بغية عدم إحراجهم أمام زملائهم للتحدث معهم حول مستوياتهم ومعرفة ما يعانونه من مشاكل وظروف وتوجيههم بالقدر الممكن لتجاوز مصاعبهم ..
    - من الممكن أن تكون بعض الإشارات والنظرات كافية لتنبيه المشاكسين وردعهم .. وقد يكون التجاهل للبعض الآخر سلاحاً فتاكاً لمن يحاول الشغب داخل الصف.
    - الثواب والعقاب ... الترغيب والترهيب .. مع النفس الطويل بحدود مدروسة ومخططة جيداً لها الأثر البالغ في تقويم الكثير منهم
    - إذا أعيت جميع السبل لا بد من اللجوء إلى آخر الدواء .. إيصال الأمر إلى الإدارة والمرشد التربوي وأولياء الأمور لإتخاذ الإجراءات التربوية اللازمة .

    ويمكن إضافة ما نقلته في بعض الردود السابقة أيضا

    أعتذر عن الإطالة.. وعن التقصير في الرد .. مع جزيل الإحترام والتقدير
    التعديل الأخير تم بواسطة alkafeel; الساعة 09-10-2014, 03:23 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم عند مولاي
    رد
    احسنتم النشر الاخت الفاضلة [مقدمة البرنامج]وسدد الله الخطى وثبتنا الله واياكم على نهج الفلاح والتقى نهج علي المرتضى (عليه السلام)

    مدخلية :

    ان لموضوع التربية وما يعتريها من اعراف خاطئة قد القت بضلالها على المجتمع ,مما يوعز عليه من اخطار تتنامى عليها الاجيال - جيل بعد جيل - فالأب يأخذ ما تربى عليه فيلقي بضلال تربيته على ابنائه , ف [العقاب الغير مبرر ]مثلا :قد يلقي بجحيمه على علاقة الاباء مع الابناء وبالتالي يصبح الاب مصدر للخوف والرعب في نفوس الابناء حينها نقرأ على العلاقة السلام .

    فلابد من توعية تحرج نمط تفكير الاباء من دائرة السلب والاخذ بيدهم نحو محور الاسلوب الناجع في تربية الاطفال وتجنب قدر الامكان عامل العقاب وخصوصا الضرب فالأبناء رياحين وليسوا شياطين لأ ن [العقاب ليس هدفا].

    - التربية الصحية الكهف الحصين لضمان استمرارية العلاقة الناجحة بين الاباء والابناء ,كما انها العامل الاساسي في بناء جيل قادر على تحمل المسؤولية في كافة امور الحياة .

    - نعم للمدرسة حظ كبير في تربية ابنائنا فهي العين الثانية بعد عين الاباء .فكما نعلم ان نصف الوقت يقظى في المدرسة ,فعليه قد وُفرت مساحة من الوقت في الاصلاح والارشاد .
    واذا ما جعلت ورشة عمل مشتركة من خلالها يطلع الاباء على سلوكيات ابنائهم وبالتالي تصحيح الاخطاء حتى يصلوا بالطفال معا الى مستوى المسؤولية والرشاد .

    - اذا ما سرنا على منهجية سليمة في توجيه الابناء حينها لا نحتاج للعقاب , الا حين الضرورة القصوى .فالعقاب كما اشرتم ليس هدفنا بل تقويم سلوك في بعض الحالات من باب مبدأ الترهيب .

    لكي نخرج بأطفالنا الى بر الامان ونعاملهم معامله سليمة لابد من مراعات عدة امور:
    أ_ فيما يخص الاباء
    1-العمل على تفعيل دورات ارشادية للآباء في كيفية التعامل مع الابناء كل حسب شخصيته وسلوكه , فكل طفل يختلف عن الاخر.
    2- الاخذ من المنبع الصافي في التربية وحسن المعاملة (منبع اهل البيت عليهم السلام).
    3- ابتعاد الاباء عن السلوك التعسفي والقبلي وعدم الركون الى الاعراف الموروثة ويقولوا : {مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا} [المائدة: 104]
    4- التربية الصحيحة والتي تعطي نتائج مريضة تحتاج الى صبر وسعة صدر ,فالكثير من الاباء والامهات سرعان ما يتذمرون من تصرفات ابنائهم ...
    الى اخره من الملاحظات التي تطرق اليها ذوي الاختصاص .

    ب_ الابناء :
    1- يجب احتواء الاطفال والعمل على تحسيس الطفل بان والده هما مصدر الامان الوحيد حتى يلتجئ اليهما في كل الظروف .
    2- العدل في التربية :اي مراعات الفوارق العمرية والعقلية فلكل طفل نمط تفكيره وسلوكه
    3- توفير بيئة سليمة لاحتضان الطفل وكذلك توفير الوسائل العلمية والمادية .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X