إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح صحابة يتمنون أن يكونوا بعرة وعذرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح صحابة يتمنون أن يكونوا بعرة وعذرة


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم إلى يوم الدين .
    وبعد
    عندما يراجع الإنسان نفسه يرى بعض الأعمال التي يتمنى أنه لم يفعلها ويتحسر على عمره الذي قضاه في المعاصي وكلما زاد ذنب العبد زاد مقته لنفسه
    والهذأ السبب يتمنى ان يكون اقذر الاشياء فهذا ينم عن سلوكه السيئ كيف لا و قد اكرم الله الانسان عندما قال في محكم كتابة
    ( انا خلقنا الانسان في احسن تقويم )
    فقد ذكرت المصادر الصحية أن بعض الأشخاص
    عند الاحتضار كان أحدهم يتمنى أن يكون شجرة وطائر وعذرة وهذا نتيجة
    على ما اقترفوا أفظع جريمة على وجه البشرية بحيث أن الشيطان لعنه الله يتعجب من افعالهم ، فنراهم يتمنوا ما تمنوا بسبب معرفتهم بأن ما فعله سوف يوردهم أشد العذاب عذاب .
    فقد أخرج البيهقي :
    عن الضحاك قال : مر أبو بكر رضي الله عنه على طير قد وقع على شجرة فقال : طوبى لك يا طير ! تطير فتقع على الشجر ثم تأكل من الثمر ثم تطير ليس عليك حساب و لا عذاب يا ليتني كنت مثلك ! و الله لوددت أني كنت شجرة إلى جانب الطريق فمر علي بعير فأخذني فأدخلني فاه فلاكني ثم إزدردني ثم أخرجني بعرا و لم أكن بشرا
    وقال : عمر رضي الله عنه : يا ليتني كنت كبش أهلي سمنوني ما بدا لهم حتى إذا كنت كأسمن ما يكون زارهم بعض من يحبون فذبحوني لهم فجعلوا بعض شواء و بعضه قديدا ثم أكلوني و لم أكن بشرا
    ج1 ص 485
    وقال في حديث أخر !!
    عن عامر بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب أخذ تبنة من الأرض فقال : يا ليني هذه التبنة ليتني لم أكن شيئا ليت أمي لم تلدني ! ليتني كنت منسيا !
    ج 1 ص 486
    [ شعب الإيمان - البيهقي ]
    الكتاب : شعب الإيمان
    المؤلف : أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي
    الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
    الطبعة الأولى ، 1410
    تحقيق : محمد السعيد بسيوني زغلول
    وأخرج البخاري في صحيحه عن
    ابن أبي مليكة قال
    : استأذن ابن عباس قبل موتها على عائشة وهي مغلوبة قالت أخشى أن يثني علي فقيل ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم ومن وجوه المسلمين ؟ قالت ائذنوا له فقال كيف تجدينك ؟ قالت بخير إن اتقيت قال فأنت بخير إن شاء الله زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم ينكح بكرا غيرك ونزل عذرك من السماء . ودخل ابن الزبير خلافه فقالت دخل ابن عباس فأثنى علي ووددت أني كنت نسيا منسيا ج 4 ص 1779 .
    الكتاب : الجامع الصحيح المختصر
    المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
    الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت
    الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
    تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
    مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا .





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    لعلمهم بانهم مذنبون وسيلاقون الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وآله بافعالهم السيئة وما صنعوه فتمنوا هذه الامنيات ونزل بها الشيخان الى ادنى مستوى فكيف من يكون بهذا المستوى العقلي ان يكون خليفة للمسلمين .
    سلمت اناملك اخي الجياشي وبارك الله فيك احسنت النشر .

    تعليق


    • #3

      حضرة الاخت الفاضلة (بيرق)
      طبت وطاب مروركم المبارك وأضافتكم القيمة محفوظة باذن الله والله يبارك فيك
      وهذه شهادة من شيخ السلفيةابن عثيمين حيث يقول في شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية ص477 :
      " ولا شك أنه حصل من بعضهم –أي الصحابة - سرقة (!) وشرب خمر (!!) وقذف (!!!) وزنى بإحصان وزنى بغير إحصان (!!!!) ، لكن كل هذه الأشياء تكون مغمورة في جنب فضائل القوم ومحاسنهم .
      فهذا اقرار من ابن عثيمين على ان بعض الصحابة قدر صدرت من بعضهم الكبائر ؟
      فمن كان كذلك الا يجدر بنا معرفته واجتنابه .
      من هؤلا من مجموع الصحابة





      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        وتابع أناسا ذكرهم وحديثهم روى جدنا عن جبرئيل عن الباري.

    • #4
      اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
      حيا الاخ الفاضل الاستاذ الجياشي واشكرك على هذا الموضوع
      في الواقع هذا التمني لاينفعهم اطلاقاً ولايقلل من المعاصي التي ارتكبوها ,خصوصاً مع ال محمد (صلوات الله وسلامه عليهم اجميعن)
      لانهم يعرفون ان نهاية ظلمهم وبطشهم مع اهل البيت كيف تكون .

      وهم يعرفون ان الله سائلهم عن كل افعالهم لان هناك كتاب يحصي عليهم كل صغيره وكبيرة ؟
      قال تعالى:
      {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً} [الكهف:49].




      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #5
        المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
        اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
        حيا الاخ الفاضل الاستاذ الجياشي واشكرك على هذا الموضوع
        في الواقع هذا التمني لاينفعهم اطلاقاً ولايقلل من المعاصي التي ارتكبوها ,خصوصاً مع ال محمد (صلوات الله وسلامه عليهم اجميعن)
        لانهم يعرفون ان نهاية ظلمهم وبطشهم مع اهل البيت كيف تكون .

        وهم يعرفون ان الله سائلهم عن كل افعالهم لان هناك كتاب يحصي عليهم كل صغيره وكبيرة ؟
        قال تعالى:
        {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً} [الكهف:49].




        شيخنا الهادي بارك الله فيك على هذا المرور الطيب
        والأضافة القيمة والعجيب في الأمر
        أن هذا كتاب الله يبشر عباده المؤمنين بقوله :
        (
        ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، الذين آمنوا وكانوا يتقون ،
        لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم
        )(1).
        ويقول أيضا :
        ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم )
        (2). صدق الله العلي العظيم .
        فكيف يتمنى الشيخان أبوبكر وعمر أن لا يكونا من البشر الذي كرمه الله على سائر مخلوقاته .
        وإذا كان المؤمن العادي الذي يستقيم في حياته تتنزل عليه الملائكة وتبشره بمقامه في الجنة فلا يخاف من عذاب الله ولا يحزن على ما خلف وراءه في الدنيا وله البشرى في الحياة الدنيا قبل أن يصل إلى الآخرة ، فما بال الصحابة أصحاب
        - يتمنون أن يكونوا عذرة ، وبعرة ، وشعرة ، وتبنة ،
        ولو أن الملائكة بشرتهم بالجنة ما كانوا ليتمنوا أن لهم مثل طلاع الارض ذهبا ليفتدوا به من عذاب الله قبل لقاه .
        قال تعالى :
        ( ولو أن لكل نفس ظلمت ما في الارض لافتدت به وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون )(3).
        قال أيضا :
        ( ولو أن للذين ظلموا ما في الارض جميعا ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون ، وبدا لهم سيئات ما كسبوا وحاق بهم ما كانوا به يستهزؤون )(4)

        ____________
        ( 1 ) سورة يونس : آية 62 و 63 و 64 .
        ( 2 ) سورة فصلت : آية 30 ، 31 ، 32 .
        ( 3 ) سورة يونس : آية 54 .
        ( 4 ) سورة الزمر : آية 47 ، 48 .





        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #6
          بارك الله في جهود أخي الجياشي
          وأقول : عجيب كيف وصلت بهم الحال الى هذا المستوى
          الطبقات الكبرى - محمد بن سعد ج 3 ص 360 :
          قال أخبرنا يزيد بن هارون ووهب بن جرير وكثير بن هشام قال أخبرنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم عن عبدالله بن عامر بن ربيعة قال رأيت عمر بن الخطاب أخذ تبنة من الارض فقال ليتني كنت هذه التبنة ليتني لم أخلق ليت أمي لم تلدني ليتني لم أك شيئا ليتني كنت نسيا منسيا
          » كنز العمال / ج: 12 ص : 619 :
          35912 ـ عن الضحاك قال : قال عمر : يا ليتني كنت كبش أهلي سمنوني ما بدا لهم ، حتى إذا كنت أسمن ما أكون زارهم بعض من يحبون فجعلوا بعضي شواء وبعضي قديداً ثم أكلوني فأخرجوني عذرة ولم أكن بشراً ( هناد حل ، هب ) .
          35914 ـ عن عامر بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب أخذ تبنة من الأرض فقال : يا ليتني كنت هذه التبنة ! ليتني لم أخلق ! ليتني لم أك شيئاً ! ليت أمي لم تلدني ! ليتني كنت نسياً منسياً ( ابن المبارك وابن سعد ، ش ومسدد ، كر ) .

          عليّ مع الحق
          والحقّ مع عليّ،
          يدور معه حيثما دار

          تعليق


          • #7
            أخي سعيد
            هذا أحد أقطاب السلفية نظر ماذا يقول :

            هذه نص عبارته
            واعلم أن الإنسان لا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه من إحدى الدارين وصحبه من أحد الفريقين وأنه لا تزال نفسه معذبة أو منعمة إلى يوم الجزاء والاجتماع لفصل القضاء وبعد ذلك يتجدد النعيم أو العذاب على وجه آخر وصفة أخرى مما سيأتي مما أمكن ذكره منه بعد هذا إن شاء الله عز وجل : ج 1 ص 192 .
            المصدر
            [ العاقبة في ذكر الموت - الإشبيلي ]
            الكتاب : العاقبة في ذكر الموت
            المؤلف : عبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله الإشبيلي أبو محمد
            الناشر : مكتبة دار الأقصى - الكويت
            طبعة أولى ، 1406 هـ = 1986م .





            إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
            فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

            تعليق


            • #8
              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم

              عليّ مع الحق
              والحقّ مع عليّ،
              يدور معه حيثما دار

              تعليق


              • #9
                اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم

                ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                [/CENTER]

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X