إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في بيتي مكتــــــــــــــــــــــــــــــبة ....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    ++++++++++++++++++++++
    تحية طيبة ومباركة لجميع الأخوة وألأخوات الأعضاء المحترمون عند قرائتي
    لكتاب من لا يحضره الفقيه والذي يحوي معلومات قيمة ومفيدة وأحببت ان اعلمكم
    بعض المعلومات التي أطلعت عليها لتعم الفائدة لي ولكم مع تقديري وأمتناني:
    أخترت لكم موضوع من الباب (38)الصفحة (224)والتي تتضمن المواضع
    التي تجوز الصلاة فيها والمواضع التي لا يجوز فيها:
    قال النبي(ص)أعطيت خمسا لم يعطها أحد قبلي جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا
    ونصرت بالرعب.وأحل لي المغنم .وأعطيت جوامع الكلم.وأعطيت الشفاعة
    ويجوز الصلاة في الأرض كلها الأ في المواضع التي خصت بالنهي عن الصلاة فيها
    وقال الأمام الصادق(ع)عشرة مواضع لا يصلي فيها الطين .والماء.والحمام.والقبور.
    ومسان الطريق وقرى النمل ومعاطن الأبل.ومجرى الماء.والسبخة والثلج.
    وقال الأمام الرضا(ع)كل طريق يوطأ أو يتطرق كانت فيه جادة أو لم تكن لا ينبغي
    الصلاة فيه .قيل فأين يصلي :قال يمنة ويسرة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 13-04-2015, 08:59 PM.

    تعليق


    • #62
      المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
      ++++++++++++++++++++++
      تحية طيبة ومباركة لجميع الأخوة وألأخوات الأعضاء المحترمون عند قرائتي
      لكتاب من لا يحضره الفقيه والذي يحوي معلومات قيمة ومفيدة وأحببت ان اعلمكم
      بعض المعلومات التي أطلعت عليها لتعم الفائدة لي ولكم مع تقديري وأمتناني:
      أخترت لكم موضوع من الباب (38)الصفحة (224)والتي تتضمن المواضع
      التي تجوز الصلاة فيها والمواضع التي لا يجوز فيها:
      قال النبي(ص)أعطيت خمسا لم يعطها أحد قبلي جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا
      ونصرت بالرعب.وأحل لي المغنم .وأعطيت جوامع الكلم.وأعطيت الشفاعة
      ويجوز الصلاة في الأرض كلها الأ في المواضع التي خصت بالنهي عن الصلاة فيها
      وقال الأمام الصادق(ع)عشرة مواضع لا يصلي فيها الطين .والماء.والحمام.والقبور.
      ومسان الطريق وقرى النمل ومعاطن الأبل.ومجرى الماء.والسبخة والثلج.
      وقال الأمام الرضا(ع)كل طريق يوطأ أو يتطرق كانت فيه جادة أو لم تكن لا ينبغي
      الصلاة فيه .قيل فأين يصلي :قال يمنة ويسرة
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      عزيزتي بوركتم أيتها الراقية وهذه الرواية التي ذكرتموها من
      درر الروايات شكراً لكم عزيزتي وفي ميزان حسناتكم

      الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة شجون فاطمة; الساعة 13-04-2015, 11:22 PM.

      تعليق


      • #63
        السلام عليكم ..
        تعودنا منك الابداع والبحث عن التزود بالمعرفة وانتقاء الافضل وبودي المشاركة معكم بما لدي من كتب ووددت اطلاعكم عليها ومنها :
        1.صدق الخبر .فب خوارج القرن الثاني عشر
        مؤلفه: السيد الشريف عبد الله بن السيد الشريف حسن باشا العلوي الحسيني .
        2. الامام علي .ع. (( أسوةللعارفين وقدوةللسالكين )).
        دراسة في الحياة الروحية للامام علي .ع.
        تأليف :السيد حسين نجيب محمد.
        3. الامام علي .ع. قسيم الجنة والنار .
        لمؤلفه :الشيخ علي محسن شقير العاملي .
        تحياتي لكم وانشاء الله ازودكم باسماء كتب اخرى ....

        تعليق


        • #64
          المشاركة الأصلية بواسطة حمامة السلام مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ..
          تعودنا منك الابداع والبحث عن التزود بالمعرفة وانتقاء الافضل وبودي المشاركة معكم بما لدي من كتب ووددت اطلاعكم عليها ومنها :
          1.صدق الخبر .فب خوارج القرن الثاني عشر
          مؤلفه: السيد الشريف عبد الله بن السيد الشريف حسن باشا العلوي الحسيني .
          2. الامام علي .ع. (( أسوةللعارفين وقدوةللسالكين )).
          دراسة في الحياة الروحية للامام علي .ع.
          تأليف :السيد حسين نجيب محمد.
          3. الامام علي .ع. قسيم الجنة والنار .
          لمؤلفه :الشيخ علي محسن شقير العاملي .
          تحياتي لكم وانشاء الله ازودكم باسماء كتب اخرى ....

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          أهلاً بالعزيزة الطيبة (حمامة السلام) تشرفنا بحظوركم وكلماتكم الراقية
          والكتاب الذي ذكرتم (الإمام علي {عليه السلام } أسوة للعارفين وقدوة للسالكين )
          كتاب راقي جداً إن أمكن تفضلاً لا امرناً ان تطلعونا على محورية الكتاب
          حتى يستفاد الأعضاء الأكارم والضيوف الكرام على المنتدى من حديثكم الطيب
          أسعدنا حظوركم



          الملفات المرفقة

          تعليق


          • #65
            السلام عليكم ...
            طلباتكم اوامر اختي العزيزة واودان اطلعكم على نبذة مختصرة عن الكتاب وهو عبارة عن دراسة في الحياة الروحية للامام علي .ع.
            الكتاب صادر عن دار المتقين / للثقافة والعلوم والطباعة والنشر .بيروت .
            وبأمتياز لمكتبة دار المجتبى .العراق .النجف الاشرف .سوق الحويش .
            اسم الكتاب ( الامام علي .ع. اسوة للعارفين وقدوة للسالكين )
            مؤلفه / السيد حسين نجيب محمد.
            ابتدأ المؤلف كتابه بقول للامام علي.ع. وهو :
            ( انا حياة العارفين ) .
            وهو مأخوذ من الفضائل لابن شادان ص.81.
            وكانت مقدمته بالحمد والثناء لله والنبي محمد وال ليته الطيبن الطاهرين والصلاة عليهم اجمعين .
            ثم تطرق الى الحياة مع الامام علي .ع.
            وعشقه له كأنسان امتزج حبه بكل جوارحه وجوانحه وتفاعل مع حياة الامام علي بكل جوانبها المحزنة والمفرحة ومن ولادته في مكة وانتقاله للمدينة ثم مجيئه للعراق واستقراره في الكوفة .
            هكذا رأيت عليا .....
            ناقش الجانب الانساني وصفات الجمال والكمال والشجاعة ومكانته عند رسول الله .ص.
            تناول المؤلفاابعد الروحي للامام .واذا كان للامام ابعاد كثيرةفي شخصيته وكلها تجذب الانسان لعشقه والاقتراب منه-الاان اهم تلك الابعاد هو البعد الروحي لدى الامام علي .ع. فبه وصل الى المقامات العالية في الدنيا والاخرة ..وبه جذب القلوب اليه ..وبه قلع باب خيبر.
            من هنا كان هذا الكتاب الذي يسلط الضوء على هذا البعد من ابعاد شخصية الامام علي .ع.
            تضمن الكتاب 4 فصول
            الفصل الاول ( من هم العارفون ) ؟
            الفصل الثاني .( حقيقة العرفان عند الامام عاي .ع.).
            الفصل الثالث .( في رحاب العرفان العلوي ).
            الفصل الرابع .( الامام علي .ع. والتربية العرفانية ).

            وكل فصل تناول عدة مواضيع وابواب وتطرق فيها الى مواضيع عبادية ووصايا تخص الامام علي والعرفان في نهج البلاغة .
            كذلك تناول نبذة عن حياة صحابة الامام منهم سلمان الفارسي ،اوس القرني ،حجر بن عدي ،عمرو بن الحمق الخزاعي ،كميل بن زياد.
            وذكر الكاتب في خاتمة كتابه (ان الارتباط الروحي بالامام علي .ع. يحتاج الى عدة امور منها :
            1 .صفاء الروح .
            2. الاستعداد لاقتباس النور العلوي .
            3. التأمل والاستلهام .
            4. تلاوة سورة (( المؤمنون )).
            5. تلاوة سورة ((العاديات )).
            6 تلاوة سورة ((القدر )).
            7. السلام عليه بزيارة أمين الله .
            8. تكرار 110 .ناد عليا مظهر العجائب ..تجده عونا لك في النوائب .
            كل هم وغم سينجلي .. بولايتك ياعلي ياعلي ياعلي .
            وكان الفراغ من اعداده للكتا ب في يوم امير المؤمنين .ع. وهو يوم الاحد الواقع الواقع في السادس عشر من شهر ربيع الثاني لسنة1430 هج .
            وحوت الصفحات الاخيرة المصادر التي اعنمد عليها المؤلف في كتابه .

            ارجو ان اوصلت ولو بجزء بسير عما حوى الكتاب ..مع تقديري واحترامي ..

            تعليق


            • #66
              المشاركة الأصلية بواسطة حمامة السلام مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ...
              طلباتكم اوامر اختي العزيزة واودان اطلعكم على نبذة مختصرة عن الكتاب وهو عبارة عن دراسة في الحياة الروحية للامام علي .ع.
              الكتاب صادر عن دار المتقين / للثقافة والعلوم والطباعة والنشر .بيروت .
              وبأمتياز لمكتبة دار المجتبى .العراق .النجف الاشرف .سوق الحويش .
              اسم الكتاب ( الامام علي .ع. اسوة للعارفين وقدوة للسالكين )
              مؤلفه / السيد حسين نجيب محمد.
              ابتدأ المؤلف كتابه بقول للامام علي.ع. وهو :
              ( انا حياة العارفين ) .
              وهو مأخوذ من الفضائل لابن شادان ص.81.
              وكانت مقدمته بالحمد والثناء لله والنبي محمد وال ليته الطيبن الطاهرين والصلاة عليهم اجمعين .
              ثم تطرق الى الحياة مع الامام علي .ع.
              وعشقه له كأنسان امتزج حبه بكل جوارحه وجوانحه وتفاعل مع حياة الامام علي بكل جوانبها المحزنة والمفرحة ومن ولادته في مكة وانتقاله للمدينة ثم مجيئه للعراق واستقراره في الكوفة .
              هكذا رأيت عليا .....
              ناقش الجانب الانساني وصفات الجمال والكمال والشجاعة ومكانته عند رسول الله .ص.
              تناول المؤلفاابعد الروحي للامام .واذا كان للامام ابعاد كثيرةفي شخصيته وكلها تجذب الانسان لعشقه والاقتراب منه-الاان اهم تلك الابعاد هو البعد الروحي لدى الامام علي .ع. فبه وصل الى المقامات العالية في الدنيا والاخرة ..وبه جذب القلوب اليه ..وبه قلع باب خيبر.
              من هنا كان هذا الكتاب الذي يسلط الضوء على هذا البعد من ابعاد شخصية الامام علي .ع.
              تضمن الكتاب 4 فصول
              الفصل الاول ( من هم العارفون ) ؟
              الفصل الثاني .( حقيقة العرفان عند الامام عاي .ع.).
              الفصل الثالث .( في رحاب العرفان العلوي ).
              الفصل الرابع .( الامام علي .ع. والتربية العرفانية ).

              وكل فصل تناول عدة مواضيع وابواب وتطرق فيها الى مواضيع عبادية ووصايا تخص الامام علي والعرفان في نهج البلاغة .
              كذلك تناول نبذة عن حياة صحابة الامام منهم سلمان الفارسي ،اوس القرني ،حجر بن عدي ،عمرو بن الحمق الخزاعي ،كميل بن زياد.
              وذكر الكاتب في خاتمة كتابه (ان الارتباط الروحي بالامام علي .ع. يحتاج الى عدة امور منها :
              1 .صفاء الروح .
              2. الاستعداد لاقتباس النور العلوي .
              3. التأمل والاستلهام .
              4. تلاوة سورة (( المؤمنون )).
              5. تلاوة سورة ((العاديات )).
              6 تلاوة سورة ((القدر )).
              7. السلام عليه بزيارة أمين الله .
              8. تكرار 110 .ناد عليا مظهر العجائب ..تجده عونا لك في النوائب .
              كل هم وغم سينجلي .. بولايتك ياعلي ياعلي ياعلي .
              وكان الفراغ من اعداده للكتا ب في يوم امير المؤمنين .ع. وهو يوم الاحد الواقع الواقع في السادس عشر من شهر ربيع الثاني لسنة1430 هج .
              وحوت الصفحات الاخيرة المصادر التي اعنمد عليها المؤلف في كتابه .

              ارجو ان اوصلت ولو بجزء بسير عما حوى الكتاب ..مع تقديري واحترامي ..

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              أحسنتم وأجدتم وبوركتم عزيزتي فقد كفيتم ووفيتم وكأن الكتاب بين يدّي
              وقد اعجبني أن تعرفونا عن كل جزء فمثلاً الفصل الاول (من هم العارفون)
              اختاروا لنا منه موضوعاص يعجبكم وانشروه لنا لتعم الفائدة
              وليس بالضرورة تكتبون كثيراً وتتعبون أنفسكم يكفي ان تشيرون لنا بإشارات
              لقد أتعبتكم ايتها الراقية اشكر تواصلكم معنا
              وكتابكم هذا راقي جداً وفيه مضامين كثيرة ومواضيع ربما.... اقول ربما لم يطلع عليه الكثير
              شكراً والف شكر

              الملفات المرفقة
              التعديل الأخير تم بواسطة شجون فاطمة; الساعة 19-04-2015, 11:40 AM.

              تعليق


              • #67
                اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

                لا أدري كيف أصف هذا الموضوع الرائع
                هل أصفه بدوحة سخية الأكل الطيب أم البستان المتناغم الألوان مع تعدد العطاءات والقراءات
                فعلا ما وجته هنا مكتبة تغذي الفكر وتنعش الروح
                جزاكم الله كل خير وأثابك بما تحبون

                و يسعدني أن أنضم إليكم و قبل أن أضيف شيئا مما لدي
                أعتذر لكم لأن كتبي معظمها إلكترونية وذلك لصعوبة تداول الكتب لدينا

                و الحمد لله على كل حال


                واسمحوا لي أن أبدأ بأول إضافة لي وهي
                كتاب المظالم
                الكتاب موجود عندي كنسخة مطبوعة ضمن مجلد نور اليقين وكنسخة إلكترونية محفوظة في جهازي
                من تأليف الشهيد السيد عبد الحسين دستغيب
                وترجمة سيد هادي سليماني


                الكتاب يتألف من فصلين يضمان بين ثناياهما أحدى عشر جزء
                كل جزء يتناول مجموعة من المواضيع منها:
                أجزاء الفصل الأول:
                عدم إغاثة الملهوف
                عند الأداء لا تسقط الحقوق
                أعتذر منك إليك , إلهي إنني أطلب منك العذر
                من واجب الوالدين ردع أبنائهم عن ارتكاب الذنوب
                المظالم في الصراط وفوق جهنم
                لكل جواد كبوة
                إذا كانت الجنة والنار موجودتين فأين هما الآن ؟
                أجزاء الفصل الثاني:
                بناء الخليقة على العدل لا على الظلم
                العدل يحتاج إلى العلم والفهم
                التحقيق أولا عن المظالم
                لايوجد إنسان غير مسؤول عن حقوق الناس


                ورد عن المترجم
                من خصائص كتب السيد دستغيب أنك كلما قرأت كتابا جديدا له تشعر وكأنك قد قرأته سابقا لكثرة ما فيه من الأفكار والنصائح المطروحة والمحببة لقلوب المؤمنين.
                وهنالك ميزة أخرى لكتابات السيد الشهيد هو أنك إذا أعدت قراءة كتاب قرأته سابقا تشعر وكأنه جديد عليك!
                لما فيه من متعة روحية وقصص شيقة وأسلوب قصصي رائع . وقد تكون الموضوعات التي يطرقها مكررة ولكنها تتكرر بأسلوب آخر تشدك أكثر فأكثر إلى الفكرة الإنسانية الإيمانية التي يريد طرحها.

                وقد جاء من ضمن مقدمة الكتاب
                المظالم كتاب نفيس في معرفة الحقوق:
                وهذا كتاب نفيس آخر من مؤلفاته قدمه إلى الجماهير المتعطشة للمعارف الإسلامية الذين يريدون بإصلاح أنفسهم أن يصلحوا المجتمع والباحثين عن الحقيقة والراغبين في التعرف على الأحكام الإلهية والعمل بها لنيل سعادة الدنيا والآخرة .
                وفي هذا الكتاب النفيس يشرح المؤلف حقوق الآخرين وأهميتها من وجهة النظر الإسلامية بأسلوب شيق وجذاب.
                ويمثل الطير الذي لا يستطيع الطيران بسبب تعليق حجر في قدميه بالمؤمن الصادق العقيدة والعمل الذي لا يستطيع الطيران إلى الملكوت العليا بسبب المظالم أو حقوق الآخرين التي بذمته.


                وإن شاء الله أعود قريبا لأدرج لكم بعضا مما حواه الكتاب

                ودعائي للجميع بالتوفيق
                مع شكر خاص للعزيزة شجون فاطمة



                أيها الساقي لماء الحياة...
                متى نراك..؟



                تعليق


                • #68
                  المشاركة الأصلية بواسطة صادقة مشاهدة المشاركة
                  اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

                  لا أدري كيف أصف هذا الموضوع الرائع
                  هل أصفه بدوحة سخية الأكل الطيب أم البستان المتناغم الألوان مع تعدد العطاءات والقراءات
                  فعلا ما وجته هنا مكتبة تغذي الفكر وتنعش الروح
                  جزاكم الله كل خير وأثابك بما تحبون

                  و يسعدني أن أنضم إليكم و قبل أن أضيف شيئا مما لدي
                  أعتذر لكم لأن كتبي معظمها إلكترونية وذلك لصعوبة تداول الكتب لدينا

                  و الحمد لله على كل حال


                  واسمحوا لي أن أبدأ بأول إضافة لي وهي
                  كتاب المظالم
                  الكتاب موجود عندي كنسخة مطبوعة ضمن مجلد نور اليقين وكنسخة إلكترونية محفوظة في جهازي
                  من تأليف الشهيد السيد عبد الحسين دستغيب
                  وترجمة سيد هادي سليماني


                  الكتاب يتألف من فصلين يضمان بين ثناياهما أحدى عشر جزء
                  كل جزء يتناول مجموعة من المواضيع منها:
                  أجزاء الفصل الأول:
                  عدم إغاثة الملهوف
                  عند الأداء لا تسقط الحقوق
                  أعتذر منك إليك , إلهي إنني أطلب منك العذر
                  من واجب الوالدين ردع أبنائهم عن ارتكاب الذنوب
                  المظالم في الصراط وفوق جهنم
                  لكل جواد كبوة
                  إذا كانت الجنة والنار موجودتين فأين هما الآن ؟
                  أجزاء الفصل الثاني:
                  بناء الخليقة على العدل لا على الظلم
                  العدل يحتاج إلى العلم والفهم
                  التحقيق أولا عن المظالم
                  لايوجد إنسان غير مسؤول عن حقوق الناس


                  ورد عن المترجم
                  من خصائص كتب السيد دستغيب أنك كلما قرأت كتابا جديدا له تشعر وكأنك قد قرأته سابقا لكثرة ما فيه من الأفكار والنصائح المطروحة والمحببة لقلوب المؤمنين.
                  وهنالك ميزة أخرى لكتابات السيد الشهيد هو أنك إذا أعدت قراءة كتاب قرأته سابقا تشعر وكأنه جديد عليك!
                  لما فيه من متعة روحية وقصص شيقة وأسلوب قصصي رائع . وقد تكون الموضوعات التي يطرقها مكررة ولكنها تتكرر بأسلوب آخر تشدك أكثر فأكثر إلى الفكرة الإنسانية الإيمانية التي يريد طرحها.

                  وقد جاء من ضمن مقدمة الكتاب
                  المظالم كتاب نفيس في معرفة الحقوق:
                  وهذا كتاب نفيس آخر من مؤلفاته قدمه إلى الجماهير المتعطشة للمعارف الإسلامية الذين يريدون بإصلاح أنفسهم أن يصلحوا المجتمع والباحثين عن الحقيقة والراغبين في التعرف على الأحكام الإلهية والعمل بها لنيل سعادة الدنيا والآخرة .
                  وفي هذا الكتاب النفيس يشرح المؤلف حقوق الآخرين وأهميتها من وجهة النظر الإسلامية بأسلوب شيق وجذاب.
                  ويمثل الطير الذي لا يستطيع الطيران بسبب تعليق حجر في قدميه بالمؤمن الصادق العقيدة والعمل الذي لا يستطيع الطيران إلى الملكوت العليا بسبب المظالم أو حقوق الآخرين التي بذمته.


                  وإن شاء الله أعود قريبا لأدرج لكم بعضا مما حواه الكتاب

                  ودعائي للجميع بالتوفيق
                  مع شكر خاص للعزيزة شجون فاطمة



                  اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
                  لقد أشرق نور حرفكم الندي غاليتي {صادقة} والشكر لكم بأختياركم الراقي
                  وأصدقكم القول هذا الكتاب غير موجود في مكتبتي ،وخيراً فعلتم أن تزودونا بدرر هذا الكتاب الراقي
                  وأحسنتم على الأختيار الراقي لهذا الكتاب الأكثر من راقي
                  ولو تفضلت علينا ادخلوا على بعض المواضيع التي تروها جديرة بالذكر والنقل منها
                  وشكراً لذوقكم الراقي في انتخاب الكتاب
                  وإن شاء الله كلماتكم الطيبة تروق لأخوتي وأخواتي الأعضاء والزوار الكرام
                  والشكر موصول لكم أيتها الراقية
                  الملفات المرفقة

                  تعليق


                  • #69
                    دائما تغمروني بجميل وطيب ردودكم في المنتدى
                    فتأسروني بكرمكم
                    ويبقى حليفي التقصير في الرد عليكم
                    شكرا جزيلا ولن تكفي لو كررتها لأخر عمري

                    ولو تفضلت علينا ادخلوا على بعض المواضيع التي تروها جديرة بالذكر والنقل منها
                    الكتاب وحدة متكاملة ليس من السهل الانتقاء منه لأنه متكامل
                    ولكن سأقتطف منه بعض المواضيع التي توقفت عندها وبدأت في تمعنها و التعمق في تطبيقها منذ قرأته لأول مرة


                    ....


                    كتاب المظالم
                    الفصل الأول
                    من مواضيع الجزء الأول


                    لابد من قبول عذر المعتذر:
                    إذا أخطأ أحد في حقك وجاء للاعتذار عن ذلك ولم تقبل اعتذاره فسوف يسألونك يوم القيامة : لماذا لم تقبل عذره ؟
                    لا تقل أنه هدر كرامتي , وذلك أنه بمجيئه للاعتذار منك قد هدر هو الآخر كرامته.


                    تجنبوا السؤال حد الامكان :
                    إن الشارع المقدس قد أمر بتجنب السؤال حد الإمكان وحتى الأشياء العادية يفضل تركها وعدم السؤال عنها حتى لا يكون الطرف المسؤول, في ضيق من أمره, وربما يكون الطرف الثاني غير راغب بالإجابة عن ذلك . مثلا عندما تلتقي بصديق لك فتسلم عليه وتسأله عن أحواله ثم تسأله أين ذاهب الآن ؟ إن هذا السؤال محرج للصديق , ما دخلك أنت بذلك ؟ فلربما يريد الذهاب إلى جهة لا يرغب أن تعرفها , وبسؤالك هذا تحرجه وتضايقه وتورطه في متاهات الكذب أو المماطلة والتورية , والحقيقة أن السؤال هو الخطأ بعينه.
                    إن بعض الأسئلة قد توقع المسكين في ورطة عدم الإيفاء بوعده .


                    السؤال الخطأ شرعا:
                    ومن الأسئلة التي يمكن أن يطرحها الناس عندما يواجهون شخصا قد ألمت به المصاعب والمصائب , أن يسألوه كيف حالك وكيف تسير الأمور؟ فتراه عندئذ يفتح قلبه لك ويبدأ بالشكوى من الخلق والخالق! وهكذا بسؤالك عنه أوقعته في الذنوب.
                    فإذا لاقيت صديقا برما وتعلم أنه قد خسر عملا تجاريا , فليس من المعقول أن تقول له: كيف ورطك فلان وكيف ضحك عليك؟ ولماذا لم تستشر أحدا وغير ذلك من الأسئلة المحرجة.
                    إن هذا العمل وهذه الأسئلة خطأ شرعا.
                    إن التذكير بالمصائب خطأ فاحش إلا إذا كان الهدف منه مواساته والتخفيف عن آلامه.


                    يتضح قول الصدق في الايثار:
                    إنك حينما تؤثر غيرك على نفسك يتضح تماما أنك صادق في إيمانك فالله تعالى وكل ما يتعلق بالباري عز وجل يخصك أنت وحدك ولا يعرف سريرتك غير نفسك, وطبيعي أن كل شيء يخصك هو عزيز عليك. وعندما تكون محتاجا إلى الخبز وتنفقه لمرضاة الله وفي سبيله فهذا يعني بأن الله تعالى أعز عليك من نفسك, والقرآن الكريم يعظم ويقدر مثل هؤلاء حيث قال عز من قائل: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}الحشر9
                    إن الإيثار يمثل منزلة رفيعة لا يحظى به كل الناس وكما جاء في دعاء السجاد عليه السلام حيث يقول: اللهم إني أعتذر إليك من محتاج لم أوثره على نفسي.


                    الإمام يعتذر من عدم الإيثار:
                    لو فكر أحدنا كم مرة لم يستجب للسائل مع قدرتنا على الإجابة وحتى أننا لم نعتذر له إن لم تكن لدينا الاستطاعة, بينما الإمام زين العابدين عليه السلام يعتذر عن المواقف التي لم يؤثر فيها ويستغفر ويطلب العفو من الله ويقول:
                    إلهي إنني أعتذر عن كل ما كان بإمكاني أن أعطيه ولم أقدمه.



                    لا ألاريد أن أطيل عليكم
                    و إن شاء الله أعود لأدرج شيئا من بقية الأجزاء الأخرى قريبا


                    أيها الساقي لماء الحياة...
                    متى نراك..؟



                    تعليق


                    • #70
                      من مواضيع الجزء الثاني

                      عند الأداء لا تسقط الحقوق

                      {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ }الأعراف6
                      صدق الله العلي العظيم
                      أما الحديث حول أهمية الحقوق فنقول إننا أحيانا نقارن ما نعمله مع أعمال الآخرين فنقول: إذا كنت لم أؤد حق الآخر فإنه هو أيضا لم يؤد حقي وإذا قطعت صلة الرحم مع أخي فغنه أيضا قطع الصلة بي و إذا لم أراع حق الجوار فإن جاري أيضا لم يراع حقي باعتباري جاره. ونتصور أن هذه المقارنة صحيحة وهي تشبه الحقوق المالية حيث أنني إذا كنت أطلب شخصا ألف دينار وكانت له بذمتي ألف دينار فيسقط حق كل منا على الآخر.
                      يقول الشيخ الأنصاري في كتابه (المكاسب المحرمة):
                      إن التقابل بالحقوق يشبه التقابل في الأموال, ولكن ليس في كل الحالات كما إن سقوط الحقوق المتقابلة لا يعني سقوط الحق الإلهي.
                      فمثلا إذا شتمت أخاك وبالمقابل هو شتمك أيضا فمن الناحية الحقوقية لا يمكن الادعاء بأنه لماذا شتمني؟ لأنك أنت أيضا شتمته كما أنه هو الآخر لا يمكنه أن يدعي عليك.
                      ولكن من ناحية الحق الإلهي , فإنكما مدينان كلاكما حيث خالفتما الأوامر الإلهية وتؤاخذان كلاكما وسوف تحضران كلاكما محكمة العدل الإلهي وتُسألان لماذا شتم أحدكما الآخر؟ ولا يمكن لأحد الأخوين أن يجيب لقد شتمتني, أو يقول هو الذي قطع صلة الرحم, وذلك أنهم سوف يقولون لك: إذا هو شتمك أو قطع صلة الرحم معك فلا حق لك بأن تشتمه أو تقطع الصلة به.

                      المفلس من كان في ذمته حق للآخرين:
                      جاء في الجزء الثاني من البحار:
                      صعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوما على المنبر وسأل:
                      من هو مفلس أمتي؟ أجابوا هو ذلك المسلم الذي لا يملك دينارا أو درهما. فقال - روحي له الفداء- :
                      إن مفلس أمتي هو ذلك الشخص الذي يرد المحشر في يوم القيامة ويحيط به أصحاب الحقوق ويطالبون ما بذمته من حقوقهم وأينما يولي وجهه يجد أصحاب الحقوق قد التفوا حوله, فهذا يطالبه بماله وذلك يطالبه بقرضه الذي لم يسدده والميزان الذي لك يقسطه.
                      حتى أصحاب الحقوق الاجتماعية يلتفون من حوله, فهذا يقول له لقد هدرت كرامتي, وذاك يقول لم تحفظ سري, وآخر يقول لقد استغبتني.


                      و من مواضيع الجزء الثالث

                      في جملة واحدة أضاعت كل خدماتها:
                      روي أن المرأة إذا استمرت طيلة حياتها تخدم زوجها وتمكنه من نفسها, ولكنها إذا قالت له جملة واحدة مثلا: إنني لم أجد شيئا يعجبني في بيتك, فقد أضاعت كل خدماتها,
                      كما أنني أريد التذكير بأن من الخطر أن يتصور الزوج أنه قد أعطى حقوق زوجته ورعاها طوال معاشرته معها, في حين أنه قد اعتاد أن يتحدث معها بكل حدة ويلومها على كل صغيرة وكبيرة بدلا من أن يعاملها بالحسنى والكلام الجميل كما جاء في القرآن الكريم.
                      ومن هو الذي يمكنه أن يدعي أنه قد رعى حقوق الزوجية كاملة وأنه يموت مرتاح وليس يذمته حق لزوجته عليه؟

                      علي ورعايته رفيق سفره اليهودي:
                      يروى أن أمير المؤمنين عليه السلام أنه أثناء سفره إلى الكوفة صاحبه أحد الأشخاص, وفي الطريق سأله عن اسمه ومكان سكناه ودينه فقال: أنا فلان أسكن في القرية الفلانية القريبة من الكوفة وأنا يهودي.
                      فقال له علي عليه السلام أنا عربي مسلم أسكن الكوفة.
                      فأخذا يتحدثان أثناء السفر في عدد من المواضيع حتى وصلا إلى مفترق الطرق حيث يذهب أمير المؤمنين إلى الكوفة بينما يتوجه اليهودي إلى الطريق الآخر المؤدي إلى قريته.
                      ولكن علي بن أبي طالب عليه السلام لم يتوجه إلى طريق الكوفة بل استمر مع اليهودي في طريقه إلى قريته.
                      فلما انتبه اليهودي إلى ذلك سأل أمير المؤمنين:
                      ألم تقل بأنك ذاهب إلى الكوفة فلماذا لم تأخذ الطريق المؤدي إليها؟ ألم تنتبه إلى ذلك؟
                      فقال- روحي له الفداء- : بل انتبهت إلى الطريق المؤدي إلى الكوفة, لكنني أرغب أن أودعك قليلا في الطريق التي تسلكها إلى قريتك وخاصة وأنت رفيق سفري, ذلك حق الصحبة علي.
                      فتعجب اليهودي من أخلاق أمير المؤمنين فسأله:
                      هل هذه ميزة من أخلاقك الشخصية أم أنها واجب يحتمه عليك دينك؟
                      وهل مراعاة مثل هذه الحقوق يرتبط بتعاليم دينك؟
                      فقال عليه السلام: إنه سلوك شخصي وديني.
                      فأطرق اليهودي مفكرا: ما هذا الدين الذي يراعي حقوق الآخرين إلى هذه الدرجة من الممارسات الأخلاقية العليا.
                      ثم ذهب كل إلى طريقه.
                      وفي اليوم التالي جاء اليهودي إلى مدينة الكوفة فوجد ذلك العربي وقد تجمع حوله عدد كبير من الناس وهم يقدمون له كل الاحترام والتبجيل و التقدير, فسأل أحد الواقفين بجانبه: من يكون ذلك الشخص؟ فقال له: إنه خليفة المسلمين علي بن أبي طالب عليه السلام, أطرق اليهودي وفكر طويلا وقال في نفسه: إن هذا السيد هو أمير المؤمنين وخليفة المسلمين وقد أبدى تواضعا كثيرا معي يوم أمس. فعند ذلك أدخل الله الهداية في قلبه فانكب على يدي وقدمي أمير المؤمنين يقبلها وأسلم على يديه وأصبح من أخلص شيعته.

                      هل أدينا الحقوق وراعيناها؟
                      إنني أتساءل الآن هل نحن الذين نقتدي بأخلاق علي والأئمة الأطهار عليهم السلام ونعتبر أنفسنا من شيعة أمير المؤمنين, نطبق ما أمر به من ضرورة رعاية حقوق الآخرين؟


                      من مواضيع الجزء الرابع

                      وقف شجرة التين للأطفال المصلين:
                      يقال إن هناك شجرة تين عظيمة كثيرة الاثمار في مسجد مدينة اصطهبانات, قد جعل صاحبها ثمارها وقفا على الأطفال الذين يؤمون المسجد للصلاة, وهذا عمل عظيم بحد ذاته حيث يشوق الأطفال للصلاة وقطف ثمار التين الشهية.
                      ولاشك أن تدريب الأطفال على الصلاة ولو بتشويقهم بالفاكهة أو النقود يجعلهم عند البلوغ قادرين على أداء الصلاة في مواقيتها بكل التزام وتعهد.


                      الدعاء على الأولاد يوجب الفقر:

                      ويلٌ لأم تدعو على أبنائها بالمكروه وهي في حالة غضب.

                      شلل الزمخشري بسبب دعاء أمه عليه:
                      يقال أن الزمخشري صاحب تفسير الكشاف والملقب بجار الله كانت له ساق واحدة, ولما سئل عن سبب ذلك قال: بسبب دعاء والدتي علي.
                      ثم شرح الحكاية فقال: في طفولتي أمسكت بساق عصفور وهو محشور في عشه, وسحبته وهو يقاوم حتى قطعت ساقه, وكانت والدتي تراقب ذلك وتنهرني ثم دعت عليّ قائلة:
                      إلهي تقطع ساقك؟
                      وهكذا قطعت ساقي كما ترون.


                      من مواضيع الجزء الخامس

                      حديث الرسول صلى الله عليه وآله إلى الزهراء عليها السلام وهو على فراش الموت:

                      روي أن الزهراء عليها السلام وأثناء احتضار سيد الكائنات محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله سألته:
                      أبتاه أين ألقاك يوم القيامة؟ .
                      فقال عليه أفضل الصلاة والسلام: في الجنة.
                      فقالت(سلام الله عليها) : وإذا لم أجدك في الجنة.
                      فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: عند حوض الكوثر.
                      فقالت: وإذا لم أجدك عند الحوض.
                      فقال: عند الميزان.
                      فقالت: وإذا لم أجدك عند الميزان.
                      فقال: تجديني عند الصراط واقفا أنادي رب العالمين: يا رب سلم أمتي.
                      إننا عباد الله فرحين بهذه الأمنيات, أن يقف رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم ويطلب من الخالق العلام أن تسلم أمته من النار والعذاب.


                      من مواضيع الجزء السابع

                      مجالسة الشياطين هو العذاب الأليم:
                      ومن العذابات النفسية والروحية لأصحاب الجحيم, مجالستهم للشياطين المردة المخيفين وبأعناقهم السلاسل الجهنمية المرعبة, في حين أن جلساء المؤمنين في الجنة هم الحور العين.
                      وفي الجنة حرية مطلقة أما في جهنم فالعذاب المطلق, وحتى أنه لا يسمح لأهل النار بالحديث وحتى ممنوع عليهم قول يا الله.

                      نتحرر من المظالم بعون الله:
                      علينا جميعا أن نتوجه للباري عز وجل طالبين منه أن يحررنا من حقوق الناس التي علينا حتى نتمكن م أدائها في هذه الدنيا, وأن لا يبقى في ذمتنا حق نخشاه يوم النشور.
                      اللهم إنك أعلم منا بأننا لا نستطيع التخلص من هذه الأخطار بدونك يا أرحم الراحمين, ارحمنا يا ربنا في الدنيا والآخرة.
                      بك يا الله , بك يا الله , بك يا الله .


                      أيها الساقي لماء الحياة...
                      متى نراك..؟



                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X