السابق | ي |
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
عواقب الامور
تقليص
X
-
المفضل ، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : لم حرم الله الخمر ؟ قال : حرم الله الخمر لفعلها وفسادها ؛ لأن مدمن الخمر تورثه الارتعاش ، وتذهب بنوره (2) .
عن أبي الحسن عليه السلام ، قال : سرعة المشي تذهب ببهاء المؤمن (3) .
عن أميرالمؤمنين عليه السلام : الشك يطفئ نور القلب (4) .
عن عبد الله الحجال ـ رفعه ـ قال : لا يزال على الحاج نور الحج ما لم يذنب (5) .
عنهم عليهم السلام : وإياك أن تدلك رأسك ووجهك بمئزرك الذي في وسطك ، فإنه يذهب بماء الوجه (6) .(1) البقرة : 17 .
(2) بحار الأنوار 79 : 133 .
(3) وسائل الشيعة 11 : 456 ، ح 1 .
(4) عيون الحكم والمواعظ : 46 .
(5) بحار الأنوار 99 : 10 .
(6) بحار الأنوار 76 : 75 .عن حمران بن أعين ، قال : دخلت على أبي جعفر عليه السلام فقلت : أوصني ، فقال : أوصيك بتقوى الله ، وإياك والمزاح فإنه يذهب هيبة الرجل وماء وجهه ، وعليك بالدعاء لإخوانك بظهر الغيب فإنه يهل الرزق ، يقولها ثلاثاً (1) .عواقب الامور من الكتاب والسنة 70 (1) بحار الأنوار 76 : 60 . عواقب الامور من الكتاب والسنة 71
«فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور» (1) .العمى
«ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين» (2) .
«وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون»(3) .
«والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد» (4) .
«مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون * صم بكم عمي فهم لا يرجعون» (5) .
«ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء(1) الحج : 46 .
(2) الحج : 11 .
(3) فصلت : 17 .
(4) فصلت : 44 .
(5) البقرة : 17 ـ 18 .صم بكم عمي فهم لا يعقلون» (1) .عواقب الامور من الكتاب والسنة 72
«وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا ثم تاب الله عليهم ثم عموا وصموا كثير منهم والله بصير بما يعملون» (2) .
«فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم فأصمهم وأعمى أبصارهم * أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالهم » (3) .
أوصى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : . . . يا علي إذا حملت امرأتك فلا تجامعها إلا وأنت على وضوء ، فإنه إن قضي بينكما ولد يكون أعمى القلب بخيل اليد (4) .
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : حبك للشيء يعمي ويصم (5) .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم ، ويحشر الزاني مثل ذلك ، وصاحب المزمار (6) مثل ذلك ، وصاحب(1) البقرة : 171 .
(2) المائدة : 71 .
(3) محمد : 22 ـ 24 .
(4) بحار الأنوار 103 : 282 .
(5) بحار الأنوار 77 : 167 .
(6) المزمار : قصبة يزمر بها وتسمى الشبابة ، والجمع مزامير . ( مجمع البحرين 3 : 318 ـ زمر ) .الدف (1) مثل ذلك (2) .عواقب الامور من الكتاب والسنة 73
قال أمير المؤمنين عليه السلام : إن للقلوب شهوةً وإقبالاً وإدباراً فأتوها من قبل شهوتها وإقبالها ، فإن القلب إذا أكره عمي (3) .
عن أمير المؤمنين عليه السلام : الأماني تعمي أعين البصائر (4) .
قال أمير المؤمنين عليه السلام : إن من غرته الدنيا بمحال الآمال وخدعته بزور الأماني ، أورثته كمها ، وألبسته عمها ، وقطعته عن الأخرى ، وأوردته موارد الردى (5) .
وقال أميرالمؤمنين عليه السلام : عين المحب عمية عن معايب لمحبوب ، وأذنه صماء عن قبح مساويه (6) .
قال أمير المؤمنين عليه السلام : من غلبت الدنيا عليه عمي عما بين يديه (7) .
قال أمير المؤمنين عليه السلام : دوام الغفلة يعمي البصيرة (8) .
قال أمير المؤمنين عليه السلام : من نسي الله سبحانه أنساه الله نفسه وأعمى(1) الدف : آلة طرب ينقر عليها . ( المعجم الوسيط 1 : 289 )
(2) بحار الأنوار 79 : 253 .
(3) بحار الأنوار 70 : 61 ، و 71 : 217 .
(4) بحار الأنوار 73 : 170 .
- اقتباس
- تعليق
-
الأخت الكريمة
( ارض البقيع )
بوركت يداكم على هذا الاختيار القيِّم
وجزاكم الله جزاء المحسنين وسدد خُطاكم لما يحب ويرضى
ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما
فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما
[/CENTER]
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق