إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلسة النقاشية الثالثة (حكايات عمو حسن)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شجون فاطمة
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذنا الموقر


    أطلعنا على القصص الموجودة في هذا ارابط
    فوجدناها قصص سلسة معبرة تتحدث عن أحداث حقيقية وقعت في زمن معين
    وحقيقة لها جاذبية تجعل القارئ في شوق
    لتكملة القصة
    لدي سؤال لو سمحتم أستاذ

    استخدمتم في قصة (حسن النية )

    للحاج عباس الحمال وهو بطل القصة
    كلمتين بالهجة العامية
    ووضعتموها بين قوسين وهما

    (موزينة ) و(المصطبات)
    (1) ألا تعتقدون إن الكلمات العامية تؤثر على القوة الأدبية للقصة ؟؟
    (2)ماهو الهدف أو الإشارة الذي أرتم بيانها من خلال هذه الكلمتين ؟؟
    (3) هل تفضلون استخدام مثيلات هذه الكلمات في كتاباتكم القصصية لتضفون على القصة طابع البساطة والعفوية لتجذبون شريحة
    أكبر من القراء ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة شجون فاطمة; الساعة 21-06-2020, 04:54 PM.

    اترك تعليق:


  • alhashimi
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله.. نشكركم لجهودكم الطيبة المجموعة القصصية الرائعة والممتعة.. سؤال لجناب السيد المؤلف: برأيكم ما هي أفضل طريقة لقراءة القصص والكتب للأطفال؟ وكيف تأثر قصص الأطفال على الشخصية والمخزون المعرفي؟

    اترك تعليق:


  • علي حسين الخباز
    رد
    السؤال الثاني مهم لكن دعيني اتحدث عن هذه النقطة بالذات حين بدأنا كنا الجريدة الوحيدة في العتبات اي ليس هناك مجلات نسوية ولا اذاعة نسوية وليس هناك مجلات شبابية ولا مجلات نسوية

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    في حكاية العنف المدرسي ..اود أذكر نقطة اوالطرف الثاني لمشكلة وفاء وهي أنه.لايقع التقصير والذنب فقط على ست مديحة..وإنما على الأهل وهنا بالقصة الأم لعدم إيجاد جو مناسب لوفاء خالي من مشاكل الأسرة وهذا له أثر كبير على نفسية الطالب وحتى في بعض الأحيان يؤدي إلى مرض جسمي....هذا من جانب وهو عدم تلافي الخلافات الأسرية ...ومن جانب أخر عدم معالجة مشكلة الطالبة بالمدرسة يعني الاهل لم يبذلواي جهد للذهاب للمدرسة والكلام مع الأدارة في طريقة تعامل ست مديحة القاسية ...وان لم ينفع هنالك حلول اخرى كنقل وفاء إلى مدرسة أخرى .
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 21-06-2020, 05:19 PM.

    اترك تعليق:


  • زهراء جواد كاظم
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكر الأستاذ الأديب علي حسين الخباز على هذه الحكايات الجميلة .
    فالغضب هو ميل فطري يواجه بها الإنسان الأشياء التي لا يستريح اليها ولا يقبلها، فهو أما يريد ان يتخلص من هذه الأشياء او يريد ان يحقق أمانيه فيحاول ان يزيل هذه العوائق والمضايقات التي تقابله.
    فان غضب الله يختلف عن غضب الإنسان فغضب الله يكون دائما لأجل الإنسان ولصالحه بينما يتجه غضب الإنسان حول ظروفه والظروف المحيطة به .
    قد يغضب الإنسان لظروفه الشخصية دفاعا عن ذاته او قد يكون غضبه مشاركا لغضب الله دفاعا عن الغير.

    اترك تعليق:


  • علي حسين الخباز
    رد
    لذلك الواقع الذي ننقله غير معني بالتدوين التسجيلي وانما نحرص على ان يكون فنا مؤثرا بمضمون الحكاية وماذا يريد من المتلقي ان يتعالق بذهنه من حكمة

    اترك تعليق:


  • وفاء عمر عاشور
    رد
    السلام عليكم استاذنا الكريم
    لقد أبدعتم في طرح الموروث الشعبي القصصي بطريقة سلسلة وسهلة للقاريء، ومن المعروف ان اغلب القصص قد تم سماعها سابقاً من خلال طرحها في الجلسات العائلية، وكانت لها صدى كبير في توجيه النشأ قديماً، في وقت انعدمت فيه الشبكة المعلوماتية ووسائل الأتصال الحديثة، فكانت هذه القصص ثمرة طيبة في الأرشاد، وقد قدمتم هذا الموروث بطريقة قريبة الى النفس وحافظتم على جوهر وعنصر الارشاد والحكمة فيها،
    سؤالي لجنابكم الكريم:
    كيف تعاطيتم نفسياً مع الموروث الشعبي مع فائق الأمتنان

    اترك تعليق:


  • علي حسين الخباز
    رد
    ما الذي يحعلنا نستحضر هذا الواقع بعد ترتيبه الواقع بطبعه لايعنينا كتوثيق نحن لسنا مؤرخين نقل الواقع الى ذهنية المتلقي بعد ترتيبه ، ليكون صالحا لاستثنار الحكمة ، أي ان الواقع لاعنينا للتوثيق وانما صياغة معنى مناسب
    العملية ليست عملية اخبار لذلك صرنا نتوسل الخيال لزيادة الجذب الذهني والروحي للمتلقي


    اترك تعليق:


  • دلال العكيلي
    رد
    السلام عليكم
    وفقكم الله وسدد خطاكم
    ما هي الاساليب المتبعة في عرض حكايات عمو حسن؟

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    قصص عموحسن قصص هادفة توصل الفكرة للمتلقي باأسلوب سلس وبسيط

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X