إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخطاء الإملائية ورشة العمل الأولى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #51
    أسباب الضعف الإملائي:
    • نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.
    • الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
    • عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
    • عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
    • استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
    • قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
    • عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ خارج كراسات الإملاء.
    • عوامل نفسية كالتردد او الخوف من الوقوع في الخطأ.
      **************************************
      الخطأ الاملائي قد يؤدي الى:
    • تحريف المعنى وغموض الفكرة.
    • يشوه الكتابة.
    • يعوق فهم الجملة.
    • يدعو الى زعزعة ثقة القارئ بالكاتب.
    • يدعو الى عدم اهتمام اهل اللغة العربية بلغتهم.
    • انتشار الأخطاء الإملائية بكثره وكأنها شيئا طبيعي.
    يا أرحم الراحمين

    تعليق


    • #52
      المشاركة الأصلية بواسطة أستاذ علي العيداني مشاهدة المشاركة
      سؤال تفاعلي: أيهما أصح ولماذا غزا أم غزى
      " غزا " أصل الألف واو هنا ..

      تعليق


      • #53
        برايكم الكريم ..الى اي مدى تقلل بعض الاخطاء من قيمة النص؟

        تعليق


        • #54
          المشاركة الأصلية بواسطة الباقيات الصالحات مشاهدة المشاركة
          عفوا استاذ هل هناك ضوابط معينة لتدقيق الابيات الشعرية؟
          الشعر لا يتوقف على النحو فقط وإنما يحتاج إلى معرفة بالعروض لأن هناك كثير من الضرورات يبيحها النحو للشاعر لاستقامة الوزن

          تعليق


          • #55
            المشاركة الأصلية بواسطة الباقيات الصالحات مشاهدة المشاركة
            اهلا ست بشرى كيف حالك إن شاء الله تكونين بخير.
            للاسف لم يجمعنا المهرجان هذه السنة.
            أهلاً و مرحباً بك عزيزتي
            أسال الله أن يكون لنا لقاء في القريب العاجل

            تعليق


            • #56
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
              اهلآ ومرحبآ بكم أستاذ

              تعليق


              • #57
                المشاركة الأصلية بواسطة منتهى محسن محمد مشاهدة المشاركة
                مبادرات مفيدة وواعية للاخذ بقدرات الكتاب
                شكرا لادارة المكتبة النسوية ولكل من ساهم بها
                وشكرا للاخت الاستاذة امال الفتلاوي على الدعوة لهكذا منتديات
                وشكرا للاستاذ على اجاباته الفياضة وحضوره الميمون
                مرحبًا بحضوركم الكريم ونحن نستأنس بما يجود من قلمكم المعطاء في الرياض

                تعليق


                • #58
                  سؤال ورد من الأستاذة (م.م زهراء سالم )

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالبدء نشكركم على هذه المحاضرة القيمة والشكر موصول لكم وللأستاذ علي العيداني. كل قارئ أو كاتب ....الخ فريسة للأخطاء اللغوية، لكن الأجدر أن يتجاوز تلك الأخطاء أو الحدّ منها وأنه ليس بالأمر المعجز، لكن السؤال هل هناك طريقة معينة يمكننا الاستعانة بها؟ من خلال اطلاعي هناك الكثير من يقع في الخطأ عند كتابة الهمزة، هل توجد طريقة بسيطة يمكن للكاتب أن يستعين بها قبل كتابة المفردة من غير الرجوع إلى الكتب المخصصة لذلك؟.

                  تعليق


                  • #59
                    المشاركة الأصلية بواسطة bushra mahdi budaira مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    جهود مباركة
                    كل الشكر لكم استاذ علي العيداني
                    الشكر لكم لتواصلكم وتفاعلكم

                    تعليق


                    • #60
                      استاذ _كيف نفرق بين ض وظ..هل هناك ضوابط للتفرقة بينهما

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X