إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخطاء الإملائية ورشة العمل الأولى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    أسباب الضعف الإملائي:
    • نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.
    • الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
    • عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
    • عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
    • استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
    • قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
    • عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ خارج كراسات الإملاء.
    • عوامل نفسية كالتردد او الخوف من الوقوع في الخطأ.
      **************************************
      الخطأ الاملائي قد يؤدي الى:
    • تحريف المعنى وغموض الفكرة.
    • يشوه الكتابة.
    • يعوق فهم الجملة.
    • يدعو الى زعزعة ثقة القارئ بالكاتب.
    • يدعو الى عدم اهتمام اهل اللغة العربية بلغتهم.
    • انتشار الأخطاء الإملائية بكثره وكأنها شيئا طبيعي.
    سلمت اناملكم قلة التدريبات والتغاضي عن الاخطاء ...وانا اعتبر إباحة استخدام اللغه العاميه اكبر معوق لضبط الكتابه مستقبلا.

    تعليق


    • #62
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

      استاذ علي مامدى تاثير الدخول الى الدورات الخاصة بمعالجة الاخطاء الاملائية وهل يمكننا الاعتماد على هذه الدورات بغض النظر عن الجانب التطبيقي ام ان التطبيق مرادف ومكمل لهذه الدورات؟

      تعليق


      • #63
        المشاركة الأصلية بواسطة امال الفتلاوي مشاهدة المشاركة
        سؤال ورد من الأستاذة (م.م زهراء سالم )

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالبدء نشكركم على هذه المحاضرة القيمة والشكر موصول لكم وللأستاذ علي العيداني. كل قارئ أو كاتب ....الخ فريسة للأخطاء اللغوية، لكن الأجدر أن يتجاوز تلك الأخطاء أو الحدّ منها وأنه ليس بالأمر المعجز، لكن السؤال هل هناك طريقة معينة يمكننا الاستعانة بها؟ من خلال اطلاعي هناك الكثير من يقع في الخطأ عند كتابة الهمزة، هل توجد طريقة بسيطة يمكن للكاتب أن يستعين بها قبل كتابة المفردة من غير الرجوع إلى الكتب المخصصة لذلك؟.
        الرجوع إلى الكتب يكون في بداية الأمر فقط للاطلاع على القواعد وهي بسيطة جدا ومختصرة ثم الاستمرار على مراعاة تلك القواعد يخلق لدينا ملكة تجعلنا لا نرجع إلى الكتب إلا في المسائل الشائكة
        نحتاج إلى دافعية للاطلاع والتعلم وترك التررد والكسل جانبًا وممارسة على اتباع تلك الضوابط والقواعد اليسيرة والميسرة
        لكي تنحل لدينا معظلة الهمزة التي أخال أنها ستشكونا إلى الله لأننا ظلمناها كثيرًا وفي بالي أن أكتب مقالًا بعنوان(مظلومية الهمزة في كتاباتنا)

        تعليق


        • #64
          سؤال من قبل الأخت لوية هادي من المكتبة النسوية..

          هل هناك قاعدة معينة للتخلص من الأخطاء الاملائية الشائعة؟

          تعليق


          • #65


            "مرحبًا بحضوركم الكريم ونحن نستأنس بما يجود من قلمكم المعطاء في الرياض"
            شكرا لذوقكم الجميل في الرد...بوركتم

            تعليق


            • #66
              المشاركة الأصلية بواسطة أستاذ علي العيداني مشاهدة المشاركة

              الرجوع إلى الكتب يكون في بداية الأمر فقط للاطلاع على القواعد وهي بسيطة جدا ومختصرة ثم الاستمرار على مراعاة تلك القواعد يخلق لدينا ملكة تجعلنا لا نرجع إلى الكتب إلا في المسائل الشائكة
              نحتاج إلى دافعية للاطلاع والتعلم وترك التررد والكسل جانبًا وممارسة على اتباع تلك الضوابط والقواعد اليسيرة والميسرة
              لكي تنحل لدينا معظلة الهمزة التي أخال أنها ستشكونا إلى الله لأننا ظلمناها كثيرًا وفي بالي أن أكتب مقالًا بعنوان(مظلومية الهمزة في كتاباتنا)
              ربما نحن من سيرفع راية المظلومية تحت مقال:
              "الهمزة المريبة في عالم الكتابة"

              تعليق


              • #67
                المشاركة الأصلية بواسطة وفاء عمر عاشور مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

                استاذ علي مامدى تاثير الدخول الى الدورات الخاصة بمعالجة الاخطاء الاملائية وهل يمكننا الاعتماد على هذه الدورات بغض النظر عن الجانب التطبيقي ام ان التطبيق مرادف ومكمل لهذه الدورات؟
                الدورات عبارة عن مفتاح وبعدها يكون الجانب التطبيقي هو الأهم

                تعليق


                • #68
                  أستاذ هل تنفع في معالجة أخطاءالكتابة ممارسة الكتابة بشكل مستمر من قبل الكاتب نفسه؟

                  تعليق


                  • #69
                    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
                    كيف نفرق بين أ وإ صوتيًا..
                    والتاء المربوطة والهاء
                    وبين الالف وآ

                    تعليق


                    • #70
                      الأخت لوية هادي
                      الاطلاع على القواعد الإملائية في الكتي ثم تطبيقها والممارسة عليها بعدها لا نحتاج إلى كتاب

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X