إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حسن المعاملة مع غير المسلمين 

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حسن المعاملة مع غير المسلمين 

    حسن المعاملة مع غير المسلمين
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	سماحة.jpg 
مشاهدات:	586 
الحجم:	6.2 كيلوبايت 
الهوية:	890239
    جاء الإسلام من اجل اتمام مكارم الاخلاق وتقريرها على أرض الواقع ، فأمر المسلمين باستبقاء أسباب الوّد في القلوب والنفوس بطهارة السلوك وحسن المعاملة مع جميع بني الإنسان ، ولايجعل للفواصل العقائدية دوراً في الفصل بين المسلمين وغيرهم أو في تبادل النظرة السلبية ، فجاءت توجيهاته وتعاليمه لاشاعة القيم النبيلة والاخلاق الفاضلة في التعامل مع بني الإنسان ، وقد جسد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله تلك القيّم في تعامله مع غير المسلمين ، فقد عاد جاراً

    __________________

    (١) وسائل الشيعة ٢٨ : ١٥٢ / ١ ، باب حكم المسلم إذا فجر بالنصرانية ، كتاب الحدود والتعزيرات.

    (٢) النهاية : ٦٩٦.

    ١١١

    له يهودياً (١).

    وفي موقف آخر غضبت احدى زوجاته على اليهود الذين قالوا له : السام عليك ، بدلاً من السلام عليك فأجابها : « ... ان الفحش لو كان ممثلاً لكان مثال سوء ، ان الرفق لم يوضع على شيء قط إلاّ زانه ، ولم يرفع عنه قط إلاّ شأنه » (٢).

    وكان أهل بيته من بعده صلى‌الله‌عليه‌وآله قد جسّدوا سنّته الشريفة في التعامل مع غير المسلمين ، وكانوا يستمعون إلى شكاواهم واقتراحاتهم ، ويوصون بحسن السيرة معهم ، ففي عهد الإمام عليّ عليه‌السلام لواليه على مصر اوصى بالرحمة مع الناس مسلمين وغير مسلمين : « واشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم ، فانّهم صنفان : امّا اخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق » (٣).

    وحينما وجد أهل الكتاب وغيرهم ان كرامتهم مصونة ، اندمجوا مع ابناء المجتمع الاسلامي وامتزجوا معهم ، وهنالك شواهد عديدة على هذا الاندماج وعلى سلامة العلاقات القائمة على الود والوئام والتآلف ، ففي مجلس ضم المسلمين والنصارى عطس رجل نصراني ، فقال له المسلمون : هداك الله ، فقال الإمام جعفر الصادق عليه‌السلام : قولوا : « يرحمك الله » ، فقالوا له : انه نصراني ! فقال : لا يهديه الله حتى يرحمه. (٤)

    __________________

    (١) مكارم الأخلاق : ٣٥٩.

    (٢) الكافي ٢ : ٦٤٨ / ١ ، باب التسليم على أهل الملل ، كتاب العشرة.

    (٣) نهج البلاغة : ٤٢٧.

    (٤) الكافي ٢ : ٦٥٦ / ١٨ ، باب العطاس والتسميت ، كتاب العشرة.

    ١١٢

    وعن عبد الرحمن بن الحجاج قال : « قلت لابي الحسن موسى عليه‌السلام : أرأيت أن احتجت الى الطبيب وهو نصراني ان اُسلم عليه وأدعو له ؟ قال : نعم ». (١)

    وقد اوصى ائمة أهل البيت عليهم‌السلام بحسن السيرة مع أهل الكتاب ، فعن الإمام محمد الباقر عليه‌السلام انه قال : « ... وان جالسك يهودي فاحسن مجالسته » (٢).

    وكان الإمام جعفر الصادق عليه‌السلام يروي سيرة من سبقه من الائمة في علاقاتهم مع اهل الكتاب ، فقد ذكر ان الإمام علياً عليه‌السلام7 صاحب رجلاً ذمياً في طريق ، وحينما ارادا الافتراق شيّعه الإمام عليه‌السلام قبل المفارقة ، فقال له الذمي ، لم عدلت معي ؟ فقال عليه‌السلام : « هذا من تمام حسن الصحبة ان يشيع الرجل صاحبه هنيئة إذا فارقه ، وكذلك أمرنا نبيّنا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم » ، فقال الذمي : « لا جرم انما تبعه من تبعه لأفعاله الكريمة ... » (٣).

    وقد انعكست السيرة الحسنة للمسلمين على مواقف اهل الذمة ، فكانوا عونا لهم على اعدائهم.

    ولا زال اهل الاديان يعيشون بأمن وسلام في ربوع الإسلام وفي ظل تعاليمه السمحة ، لا يعانون ظلماً ولا اضطهاداً ، فكراماتهم مصونة وحرياتهم قائمة.

    وقد أفتى السيّد عليّ السيستاني ( المرجع الديني المعاصر ) بفتاوى عديدة في خصوص حسن المعاملة مع غير المسلمين.

    منها : ان غير المسلم « إذا لم يظهر المعاداة للإسلام والمسلمين بقول أو فعل ،

    __________________

    (١) الكافي ٢ : ٦٥٠ / ٧ ، باب التسليم على أهل الملل ، كتاب العشرة.

    (٢) الأمالي / الشيخ المفيد ١٣ : ١٨٥ / ١٠ ، المجلس الثالث والعشرون.

    (٣) الكافي ٢ : ٦٧٠ / ٥ ، باب حسن الصحبة ، كتاب العشرة.

    ١١٣

    فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الودّ والمحبّة من البرّ والإحسان إليه.

    ومنها : نفي البأس عن مشاركة المسلم في تشييع جنازة غير المسلم.

    ومنها : حرمة ازعاج الجار إذا كان يهودياً أو نصرانياً من غير مبرّر ، وغيرها. (١)

    لقد أسهمت هذه الآراء إسهاماً فعالاً في تعميق الأواصر مع أهل الكتاب أو مع أتباع الأقليات الدينية بعد ان أزالت الموانع والحواجز النفسية ، وهذه الرؤية منسجمة مع آفاق المنهج الإسلامي وتطلّعاته نحو إقامة مجتمع عالمي لاعزلة فيه بين المسلمين وأصحاب الديانات ، فلا حواجز بين أتباع الأديان ولا فواصل اجتماعية ، بل انهم جميعاً يعيشون متجانسين ويساهمون معاً في بناء مجتمعهم الموحَّد ، وهذا ما دلّت عليه الوقائع التاريخية منذ الصدر الأوّل للإسلام وإلى يومنا هذا.


  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الَلهّمّ صَلّ عَلَىَ محمدوآل مُحَّمدْ الَطَيبيِن الطَاهرين الأشْرَافْ وَعجَّل فَرَجَهُم ياكريم.
    احسنتم بارك الله بكم
    وفقكم الله لكل خير ببركة وسداد اهل البيت عليهم السلام

    .خادمتكم تسألكم خالص الدعاء
    عطر الولايه



    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة عطر الولايه مشاهدة المشاركة

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الَلهّمّ صَلّ عَلَىَ محمدوآل مُحَّمدْ الَطَيبيِن الطَاهرين الأشْرَافْ وَعجَّل فَرَجَهُم ياكريم.
      احسنتم بارك الله بكم
      وفقكم الله لكل خير ببركة وسداد اهل البيت عليهم السلام

      .خادمتكم تسألكم خالص الدعاء
      عطر الولايه



      بسم الله الرحمن الرحيم
      الَلهّمّ صَلّ عَلَىَ محمدوآل مُحَّمدْ الَطَيبيِن الطَاهرين الأشْرَافْ وَعجَّل فَرَجَهُم ياكريم.
      تحياتي وشكري وتقديري
      حفظك الله ورعاك
      احسنت المرور والتعليق

      تعليق


      • #4
        الأخ الكريم
        سعيد كاظم العذاري
        بارك الله فيكم ورحم والديكم على هذا الموضوع القيم
        جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          [QUOTE=الرضا;n890684]
          الأخ الكريم
          سعيد كاظم العذاري
          بارك الله فيكم ورحم والديكم على هذا الموضوع القيم
          جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم
          [/QUOTE]

          بسم الله الرحمن الرحيم
          الَلهّمّ صَلّ عَلَىَ محمدوآل مُحَّمدْ الَطَيبيِن الطَاهرين الأشْرَافْ وَعجَّل فَرَجَهُم ياكريم.

          حفظك الله ورعاك وسدد خطاك
          تحياتي وشكري وتقديري
          احسنت المرور والتعليق

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X