إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علامات الظــهور ، وعلامات القيــام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علامات الظــهور ، وعلامات القيــام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    -----------------------------------


    علامات الظهور ، وعلامات القيام ( علامات ما قبل قيام القائم عليه السلام )


    التحدث عن عنوان / مصطلح علامات الظهور ، فهو عنوان عام شامل لكل ما يخص علامات الظهور في القضية المهدوية .


    ولكن هنا في هذا المبحث ( الدقيق ) ، فنحن بصدد التمييز لعنوان / مصطلح وإن لم يلتفت اليه البعض او يبينه بدقة ، ألا وهو علامات القيام


    وعلامات القيام ( علامات ما قبل القيام ) ، هي علامات نصّت عليها الروايات مما سوف نبينه وكما يلي :


    اولا : ماهي علامات القيام


    الجواب : عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال: خمس قبل قيام القائم عليه السلام : اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية.


    او الرواية التالية : عن أبا عبدالله عليه السلام يقول : قبل قيام القائم خمس علامات محتومات اليماني ، والسفياني، والصيحة، وقتل النفس الزكية، والخسف بالبيداء.




    من محصلة هاتين الروايتين على الاقل يمكن استخلاص ما يلي :


    1- انّ قبل قيام القائم هناك علامات محددة منصوصة مخصوصة مؤكدة في الروايات
    2- ان عدد هذه العلامات كما ورد ذكرها فـي الروايات تحديداً هي خمسـة علامات
    3- ان هذه العـلامات الخمسـة المذكورة كلها جائت توصـيفا بانهـا علامات حـتميـة
    4- ان هـذه العـلامات الخمسـة الحتمية قبل القيـام سـتكون " نظام كنظام الخرز "
    بمعنى يتبع بعضها بعضاً ، اي انها ستكون متتالية / متعاقبة سريعة حتى يتحقق الامر وهو القيام المبارك وكما في ظاهر الرواية التالية التي تذكر وتفسر مضمون نظام الخرز : عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال: " قلت له: ما من علامة بين يدي هذا الامر؟ فقال: بلى، قلت: وما هي؟ قال: هلاك العباسي، وخروج السفياني، وقتل النفس الزكية، والخسف بالبيداء، والصوت من السماء، فقلت: جعلت فداك أخاف أن يطول هذا الامر؟ فقال: لا إنما هو كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا".



    اقول : انظر فأن الامام ع لما سأله السائل بـ هل يطول الامر ، جاوبه بـ لا ، وعلل ذلك بانه نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا بمعنى بمجرد انقطاع الخيط الذي يربط الاحداث تتوالى تباعا هذه العلامات ( الخرزات ) دون ان يطول الامر ، فتأمل
    علماً ان الرواية هنا تضيف علامة ( وهي حتمية ايضا كما ورد في بعض الروايات ) وهي هلاك العباسي وتضيفها لنظام الخرز ، ولدينا رواية اخرى مشهورة توصف خروج السفياني واليماني والخرساني بانهم نظام كنظام الخرز (1) ، وهذا يدل على ان الحتميات الخمسة قبيل القيام ليس حصرا هي وحدها مفسرة او واقعة في نظام الخرز بل هي احد اهم مصاديقها في العلامات .






    سؤال ما هي اول الحتميات الخمسة قبل القيام .


    الجواب : نعلم من الروايات ان السفياني الملعون هو من الحتميات ، وان خروجه في شهر رجب ( عام الظهور / الصيحة ) ايضا من الحتميات (2)
    فاذا كان خروجه الحتمي في رجب مقصود ايضا فسيكون اول الحتميات ، وبعده ستكون الصيحة ، ثم اليماني ، قتل النفس الزكية في مكة ، ثم الخسف بجيش السفياني وبعدها يكون القيام ( وهنا القيام غير حادثة خروج الامام ع العلني في يوم العاشر من محرم من مكة ، فنرجو الانتباه لما نقصد ) .


    وأما اذا استثنينا خروجه الحتمي في رجب ، فستكون الصيحة في ليلة ال 23 شهر رمضان اولها ثم السفياني واليماني وقتل النفس الزكية والخسف اخرها . ولعله لدينا رواية واحدة فقط تذكر صراحتا ان الصيحة هي اول الحتميات (3) ، بالعموم نحن نعلم ان صيحة الظهور المبارك علامة اساسية ومحورية في القضية المهدوية وعلامات الظهور وبها يكشف الظهور وتتيقن بقية العلامات والشخصيات واسقاطاتها وجغرافيتها .




    سؤال ماذا يقصد بالقيام في الروايات


    الجواب : يظهر لنا في عدد مهم من الروايات عبارة ( قبل قيام القائم ) او ( لا يقوم القائم إلا .... ) او ( قدام القائم ... " بدلالة قيامه لا اسمه " )
    وهذه كلها اشارة الى بدأ ثورته المباركة بعد خروجه العلني في حادثة يوم العاشر من محرم في بيت الله ومبايعة الملائكة ونصرته بالاصحاب المخلصين ال 313 المذكورين في الروايات .
    وهذا القيام ورد فيه انه لا يكون الا بعد ان تتحقق اخر الحتميات الخمسة ( كتسلسل ) وهي الخسف بجيش السفياني المتوجه للامام ع من المدينة الى مكة المكرمة .
    وورد في بعض الروايات ان القائم لا يقوم إلا بأولي قوة وهم عشرة آلاف من الانصار معه .


    لذلك سيكون القيام هو اشارة الى هذا الحدث ، اي قيامه بالثورة المباركة الشاملة والتي تبداء بالحجاز ( 4) ثم ينزل منها الى الكوفة وما بعدها من احداث متتالية حتى يفتح العالم كله باذن الله تعالى ويتحقق الوعد بظهوره واستخلاف الصالحين .


    وعليه وخلاصتا لما سبق ، يمكن القول ان كل العلامات هي " بالعمــوم " اذا كانت قبل القيام المذكور اعلاه فهي علامة عليه ، ولكن لما تذكر بالخصوص " علامات القيام او ايّ صيغة قريبة منها كما اشرنا " فهناك علامات خاصة محددة تبدأ بحدث /علامة وتنتهي بحدث / علامة ( وهي خمسة حتميات علاماتية ) بشكل متتابع وسريع يتبع بعضها بعظا كنظام الخرز .




    والله اعلم
    الباحث الطائي


    -------------------------------------------------


    (1) : عن الإمام الباقر عليه السلام قال: ( ... خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة في شهر واحد ، في يوم واحد . نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا ... )


    (2) : عن أبي عبدالله(عليه السلام) أنه قال: " السفياني من المحتوم، وخروجه في رجب، ومن أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهرا، ستة أشهر يقاتل فيها، فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر، ولم يزد عليها يوما ".
    وكذلك عن أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: ( من الأمر محتوم، ومنه ما ليس محتوم ومن المحتوم خروج السفياني في رجب) .
    وكذلك الرواية التالية ، عن أبي عبدالله(عليه السلام) أنه قال: " السفياني لا بد منه، ولا يخرج إلا في رجب، فقال له رجل: يا أبا عبدالله إذا خرج فما حالنا؟ قال: إذا كان ذلك فإلينا "
    اقول : انظر كيف التاكيد على شهر رجب


    (3) : عن النعماني . في حديث للامام يخاطب احد اصحابه : ( يا أبا محمد إنا أهل بيت لا نوقت ، وقد قال محمد صلى الله عليه وآله كذب الوقاتون . يا أبا محمد إن قدام هذا الامر خمس علامات : أولاهن النداء في شهر رمضان ، وخروج السفياني ، وخروج الخراساني ، وقتل النفس الزكية ، وخسف بالبيداء )


    (4) : عن ابن إدريس ، عن أبيه ، عن ابن عيسى ، عن الاهوازي ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي أيوب ، عن أبي بصير قال : سأل رجل من أهل الكوفة أبا عبدالله عليه السلام كم يخرج مع القائم عليه السلام ؟ فانهم يقولون إنه يخرج معه مثل عدة أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا قال : ما يخرج إلا في اولي قوة ، وما يكون اولو القوة أقل من عشرة آلاف . انتهى .



    الباحث الطائي
    عضو ذهبي
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 20-04-2015, 09:34 AM.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأسبوع الماضي ظهر شاب من أهل نجران بفيديو أثار جدلا واسعا بين قبائل يام وتحركت الطائفة الإسماعيلي بالتصدي له بكل الوسائل من وساطات ومناشدات بإزالة الفيديو من اليوتيوب وقام بإزالتها ثم عاود بالهجوم على قبائل السنة من يام وزاد الجدل الواسع وحاولوا ثنيه من إنزال الفيديو لشدة لهجته وقوة خطابه لدرجة الإستنجاد من القبائل السنية من يام لإيقاف هذا الشاب من مخاطبتهم وأن يكف لسانه عنهم وبعد المهاترات والتشنجات التي حصلت بين مرتادي الفيس بوك وبين الشاب تمكنوا من إقناعه لحذف فيديو أخير قام بإنزاله
    وقصة هذا الحدث تسبب به المتطرف عمر الزيد الذي امتدح قبائل يام في قناة روتانا وطعن في مذهبهم ليتفاجؤون بظهور هذا الشاب بالرد في نفس اليوم الذي حصل في يوم الجمعة قبل الماضية

    ربما يكون هو ضالتكم أيها الباحثون وربما والله أعلم أن ما حدث إرهاصات ظهور السفياني واليماني هذه الفترة

    لدي سؤال يهم الشيعة عموما وهو سؤال لا بد من إجابة صادقة له

    الولي الفقيه أو ولاية الفقيه
    ما فهمته من الشيخ الوائلي رحمه الله في شرحه لولاية الفقيه أنها تنوب عن إمام الزمان عليه السلام وهذا يقتضي أنهم متصلون به ويأخذون الشريعة منه ويعلمون الناس دينهم بناء على علم الولي الفقيه والمستقى من الإمام عليه السلام
    إن كان هذا القول صحيحا وهناك اتصال مباشر حسبما فهمت فلماذا لم تحرر فلسطين بقوة إمام الزمان باستخدام الثورة الإيرانية آنذاك طالما أنها ثورة مباركة أسست ولاية الفقيه
    وإن كانت ولاية الفقيه ليست متصلة بالإمام عليه السلام
    فمن أين تأخذون شريعتكم وعقيدتكم وهل بهذا الإحتمال يكون الولي الفقيه هو رأس الهرم للشيعة عموما وهو الحالي الإمام الخامنئي؟

    وتقبل تحياتي وتقديري
    الباحث اليامي
    عضو جديد
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث اليامي; الساعة 20-04-2015, 01:54 PM.

    تعليق


    • #3
      شكرا لاخي الفاضل على المشاركه واهلا وسهلا بكم في قسمكم قسم الامام المهدي ع
      اولا لم افهم القصه التي رويتموها
      اما مسأله ولايه الفقيه فالمقصود بولاية الفقيه في المصطلح الفقهي هو نيابة الفقيه ـ الجامع لشروط التقليد و المرجعية الدينية عن الامام المهدي ( عجل الله فرجه ) في ما للامام ( عليه السلام ) من الصلاحيات و الاختيارات الموفوضة اليه من قِبَل الله عز و جل عبر نبيه المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) في إدارة شؤون الامة و القيام بمهام الحكومة الاسلامية.

      و لا كلام في ثبوت أصل ولاية الفقيه لدى فقهاء الشيعة ، لكن الكلام في حدود هذه الولاية، و الفقهاء في مسألة حدود ولاية الفقيه على رأيين:

      الرأي الأول : و هو القائل بالولاية الخاصة أو المقيدة، فمن يقول بهذا الرأي من الفقهاء يرى أن ولاية الفقيه إنما هي ثابتة في الأمور الحسبية فقط و لا تتعدى الى سواها من الأمور.

      الرأي الثاني : و هو القائل بالولاية المطلقة أو العامة، و من يقول بهذا الرأي من الفقهاء يرى أن ولاية الفقيه غير محدودة بتولي الأمور الحسبية، بل يرى أن دائرتها أوسع بكثير و تشمل جميع صلاحيلات الامام المعصوم ( عليه السلام ) في قيادة الامة الاسلامية و إدارة شؤونها و تولي الحكومة الاسلامية.
      و على أي حال فإن المسألة فقهية يجب على المقلد الرجوع فيها الى من يقلده من الفقهاء المراجع ( أعزهم الله ).


      والسيد السيستاني دام ظله الوارف يعتقد ان ا
      لولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء (رض) بالامور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد ، واما الولاية فيما هو اوسع منها من الامور العامة التي يتوقّف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء ولظروف إعمالها شروط اضافية ومنها ان يكون للفقيه مقبولية عامة لدى المؤمنين .
      م.القريشي
      مشرف قسم الامام المهدي
      التعديل الأخير تم بواسطة م.القريشي; الساعة 21-04-2015, 01:03 AM.

      تعليق


      • #4
        بسمه تعالى

        ( شكرا للاخ الاستاذ م.القريشي تكلفه بالجواب )

        ---------------------------------------------------

        الاخ الباحث اليامي هداه الله للصواب ،

        اقتبس التالي :
        ما فهمته من الشيخ الوائلي رحمه الله في شرحه لولاية الفقيه أنها تنوب عن إمام الزمان عليه السلام وهذا يقتضي أنهم متصلون به ويأخذون الشريعة منه ويعلمون الناس دينهم بناء على علم الولي الفقيه والمستقى من الإمام عليه السلام

        الجواب : لا ، فهمك غير صحيح ولم يقل فقيه / مرجع تقليد عندنا بانه على اتصال مباشر بالامام المهدي الغائب وياخذ منه الاحكام واجوبة المسائل في غيبته التامة / الكبرى .
        ونائب الامام هو مصطلح ديني / فقهي ، ينوب فيه الفقيه الجامع للشرائط عن الامام الحجة الغائب ، ولا يوجد هناك ضرورة ( اقتضاء حسب توصيفكم ) لكي تصح نيابة النائب عن الاصل إلا بالاتصال المباشر ! فهو نائب عنه في غيبته بعد تكليف عام من الامام الحجة بالرجوع الى الفقهاء العدول الجامعين للشرائط الخاصة التي يمكن لهم بها الاجتهاد .


        اقتبس التالي :
        إن كان هذا القول صحيحا وهناك اتصال مباشر حسبما فهمت فلماذا لم تحرر فلسطين بقوة إمام الزمان باستخدام الثورة الإيرانية آنذاك طالما أنها ثورة مباركة أسست ولاية الفقيه

        الجواب : حيث انه اوضحنا لكم سوء الفهم اعلاه ، فان التالي من استفهامكم غير ملزم ، وكذالك مسالة تحرير فلسطين سواء كان الامام الحجة ع متصل مع النائب او غيرها فان علاقتها بما تسال خاضعة للاسباب ، وهل فتح رسول الله العالم كله بالدين الاسلامي خلال حياته وهو على عظمته !!!

        اقتبس التالي :
        وإن كانت ولاية الفقيه ليست متصلة بالإمام عليه السلام
        فمن أين تأخذون شريعتكم وعقيدتكم وهل بهذا الإحتمال يكون الولي الفقيه هو رأس الهرم للشيعة عموما وهو الحالي الإمام الخامنئي؟

        الجواب : ناخذ شريعتنا من نفس ما تاخذون ! ( كتاب الله وسنة رسوله ) وزيادة (، وسنة الأئمة الاطهار من ال البيت ع التي هي نفس / عين سنة الرسول ص ، ولاة الامر في القران : واطيعو الله ورسوله واولي الامر منكم )

        وفقهائنا هم كمجتهدين مذاهبكم ، كالحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية الذين يجتهدون بالاعتماد على كتاب الله وسنة رسوله ، ولكن نعتقد يقينا ان الارض لا تخلو من حجة لله ، وهذا الحجة ع اما ظاهرا او يكون غائبا كما حصل في حالات خاصة من الامم السابقة ومنها امة الرسول الخاتم وغيبة اخر عترته واوصيائه والحديث يطول ولكن للاشارة فقط .

        وفقكم الله
        والسلام عليكم
        الباحث الطائي
        عضو ذهبي
        التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 21-04-2015, 02:15 AM.
        لا إله إلا الله محمد رسول الله
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
        الباحــ الطائي ـث

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم
          الاخ الكريم الباحث الطائي
          حياك الله

          ان استثناء خروج السفياني في رجب لا يكون الا اذا حدث البداء فخروج السفياني هو من اول العلامات الحتمية فاذا حدث البداء ستكون الصيحة الرمضانية هي اول العلامات الحتمية لظهور الامام ربما الرواية التالية عن النعماني . في حديث للامام يخاطب احد اصحابه : ( يا أبا محمد إنا أهل بيت لا نوقت ، وقد قال محمد صلى الله عليه وآله كذب الوقاتون . يا أبا محمد إن قدام هذا الامر خمس علامات : أولاهن النداء في شهر رمضان ، وخروج السفياني ، وخروج الخراساني ، وقتل النفس الزكية ، وخسف بالبيداء )
          فربما لا يقصد بـ اولاهُن بضم الهاء بمعنى الاول حدوثا - فقد تكون أولاهِن بكسر الهاء بمعنى الاولوية ي ان حدث البداء لخروج السفياني فاهم علامة ولها اولوية هي الصحية في رمضان فاذا حدث البداء في خروج السفياني فتكون الاولوية لصيحة الرمضانية كاهم علامة .

          ورواية بانه يمكن ان يحدث البداء في خروج السفياني هي :حدثنا ابو هاشم داود بن القاسم الجعفري قال : " كنا عند ابي جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام فجرى ذكر السفياني وما جاء في الرواية من امره المحتوم فقلت لابي جعفر عليهم السلام : هل يبدو لله في المحتوم ؟ قال : نعم , قلنا له : فنخاف ان يبدو لله في القائم . فقال : ان القائم من الميعاد والله لايخلف الميعاد "


          تعليق


          • #6
            بسمه تعالى

            الاخ الكريم مع المهدي وفقه الله

            السلام عليكم

            اقتبس التالي :
            ان استثناء خروج السفياني في رجب لا يكون الا اذا حدث البداء فخروج السفياني هو من اول العلامات الحتمية فاذا حدث البداء ستكون الصيحة الرمضانية هي اول العلامات الحتمية لظهور الامام ربما الرواية التالية

            الجواب : مقدما يظهر لي من استفهامكم / تعليقكم الكريم اعلاه ، وغيره في مداخلة لكم في محل اخر نباهتكم وثقافتكم الجيدة وفقكم الله .

            لم يكن مقصدي كما ذهبت اليه ،
            علماً انني من الذين يميلون الى كون الحتمي من العلامات هو واقع ان شاء الله . ( وهذا مطلب نتركه قليلا الان لان له بحثه الخاص )

            ولذلك للتوضيح كنت بمحل محاولة ترتيب الاحداث زمانيا ( اي الحتميات الخمسة المذكورة قبل القيام )
            وقسم منها ( قتل النفس الزكية والخسف ) نعلم ترتيبها وهما اخر علامتين حتميتين
            والقسم الاول منها ( الصيحة / النداء و السفياني و اليماني ) ليس هناك بالعموم تصريح دقيق بترتيبها ولعل ذكرها في الروايات عموما لا يظهر ويفيد منه انه ذكر تسلسلي ،
            الا اذا استثنينا رواية واحدة وهي التي ذكرناها وفيها يصرح الامام ع بان اول العلامات قبل القيام ( ولم يوصفها بالحتمية ) هي وحسب تعبير المعصوم ع " اولاهن الصيحة "
            ولقد ذكر جنابكم الكريم لطيفة وهي احتمال ان يكون القصد من اولاهن ليس بمعنى الاول .... الخ ولكن فيه تكليف كثير على النص .

            علما اننا نعتقد ان علامة الصيحة ولاسباب كثيرة من فهم عموم العلامات والقضية المهدوية ، هي علامة اساسية ومحورية وكل ما قبلها هي دليل عليها ، فاذا حصلت حصل الظهور ويكون التالي هو الخروج فالقيام . وما بين الظهور والقيام الحتميات الخمسة على الارجح ، والله اعلم

            والسلام عليكم
            لا إله إلا الله محمد رسول الله
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            الباحــ الطائي ـث

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              شكرا لكم على الترحيب بنا
              بالنسبة للقصة التي رويتها تخص أهل نجران وقد تطرق عمر الزيد لمذهب أهل نجران الإمامي بعد وفاة الزعيم الإسماعيلي الاسبوع قبل الفائت ومن خلال هذا الحدث عرجوا على المذهب بأسلوب خبر يتم عرضه ومن ثم استعراض وجهة نظر هذا الباحث حول الطائفة الإسماعيلية وتناولها بخسة إذ أنه قال أن المذهب الإسماعيلي هو مذهب سري لخاصة الخاصة لا يفهمه العامة وقال ان أتباع المذهب من قبائل يام وعرض صفات يام السامية وقال من الواجب كسبهم بالمطامر ثم تفاجؤوا بفيديو الشاب النجراني وهو يقرأ العهد والميثاق بين قبائل يام وآل سعود وبعدها هاجم عمر الزيد مما أثار جدلا واسعا بين الوسط النجراني وما زال هذا الشاب ينزل الفيديوهات ضاربا بالمخاوف عرض الحائط
              هذه القصة ليتم فهمها وهو هامش قد يفيد وقد يترك جانبا ولا بأس إن تركناه جانبا

              النقطة التي استعرضتموها حول مسألة ولاية الفقية وما هو دورها فما فهمته من خلال البحث والاستفادة من النقاط التي أوضحتموها هو أنها من تأسيس الإمام عليه السلام بداية من غيبته الصغرى عندما نصب السفراء الأربعة إن لم تخني الذاكرة وقد قرأتها في موقع سماحة الشيخ علي الكوراني وبعدها تم تأسيس المرجعيات الدينية التي يؤمن بها كل مجتمع معين من كل بلد حسب الأعلم خلال توضيح سماحة الإمام السيد الخوئي وهي تعتمد على الخبرة وتوسع العلم والمعرفة ويستحيل أن يتفق المجتمعات على واحد فقط لبعد البلدان وهذا يقتضي وجود الاجتهاد فقط لدى المرجعيات كل حسب علمه ووجهة نظره وهذا بسبب الغيبة الكبرى ومن الواضح عدم الاستقرار في الاتفاق من مرجع لآخر لتعدد وجهات النظر مما يجعل الأمر مشابها لتوجه السنة في التعاطي للدين إذ أنهم يعتمدون على الفتوى في الدرجة الأولى والتخبط في الاستقرار للمسائل وليس لهم أي قدوة ووجه الشبه ليس في التخبط لتفرد السنة وحدها بالتخبط وإنما وجه الشبة في التعامل مع الفقه أو ما تسمونه بالأمور الحسبية وعدم الإستقرار على شخص واحد لكثرة المرجعيات التي تحتل منزلة الولي الفقية

              السؤال هو
              ماهو المعيار الذي يحدد صلاحيات الإمام المعصوم ومن الذي يحدده
              وأشكركم على التجاوب
              الباحث اليامي
              عضو جديد
              التعديل الأخير تم بواسطة الباحث اليامي; الساعة 22-04-2015, 03:34 PM.

              تعليق


              • #8

                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                --------------------------------------------------

                الاخ الكريم الباحث اليامي

                اقتبس التالي :
                النقطة التي استعرضتموها حول مسألة ولاية الفقية وما هو دورها فما فهمته من خلال البحث والاستفادة من النقاط التي أوضحتموها هو أنها من تأسيس الإمام عليه السلام بداية من غيبته الصغرى عندما نصب السفراء الأربعة إن لم تخني الذاكرة وقد قرأتها في موقع سماحة الشيخ علي الكوراني وبعدها تم تأسيس المرجعيات الدينية التي يؤمن بها كل مجتمع معين من كل بلد حسب الأعلم خلال توضيح سماحة الإمام السيد الخوئي وهي تعتمد على الخبرة وتوسع العلم والمعرفة ويستحيل أن يتفق المجتمعات على واحد فقط لبعد البلدان وهذا يقتضي وجود الاجتهاد فقط لدى المرجعيات كل حسب علمه ووجهة نظره وهذا بسبب الغيبة الكبرى ومن الواضح عدم الاستقرار في الاتفاق من مرجع لآخر لتعدد وجهات النظر مما يجعل الأمر مشابها لتوجه السنة في التعاطي للدين إذ أنهم يعتمدون على الفتوى في الدرجة الأولى والتخبط في الاستقرار للمسائل وليس لهم أي قدوة ووجه الشبه ليس في التخبط لتفرد السنة وحدها بالتخبط وإنما وجه الشبة في التعامل مع الفقه أو ما تسمونه بالأمور الحسبية وعدم الإستقرار على شخص واحد لكثرة المرجعيات التي تحتل منزلة الولي الفقية


                السؤال هو
                ماهو المعيار الذي يحدد صلاحيات الإمام المعصوم ومن الذي يحدده
                وأشكركم على التجاوب



                اقـــــول : ارجو نقل هذا السؤال وما يتعلق من استفهام الى القسم العقائدي لانه اصبح محله هناك
                وسنكون في خدمتكم وبقية الاخوة في الاجابة والتجاوب معكم وقدر المستطاع

                والسلام عليكم
                لا إله إلا الله محمد رسول الله
                اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                الباحــ الطائي ـث

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم
                  استاذنا الطائي
                  اذا قلتم أن خروج السفياني هو أول العلامات فهذا يعني اتحاد زمان خروجه مع خروج اليماني والخراساني باعتبار أن الروايات صرحت بخروج الثلاثة في سنة واحدة وشهر واحد ويوم واحد اي أنهم جميعا سيخرجون في يوم واحد

                  تعليق


                  • #10
                    بسمه تعالى

                    الاخ الكريم احمـــــــد الزينبـــــــي

                    نحيلكم في جوابه الى ما كتبناه في مشاركتنا في الموضوع المطروح الان ( احداث شهر رجب / المشاركة رقم 12 ) كتب بواسطة نور العترة

                    خلاصته المختصرة ، ان خروج السفياني " الحتمي " في رجب يختلف عن خروجه التسابقي مع رايتي الخرساني واليماني باتجاه العراق / الكوفة

                    وما يظنه البعض من انّ ذكر التوقيت الدقيق لـ الثلاث رايات في نفس السنة والشهر واليوم هو نفس يوم خروج السفياني المذكور في رجب فلا دليل عليه نصّي با استنتاجي فقط ،

                    السفياني يخرج في شهر رجب ، ورايته وقتاله في الشام ، فيقتل الابقع ومن معه والاصهب ، ثم لا يكون همه الا العراق

                    وهذه ( ثم ) لا يكون همه الا العراق هي نقطة الفصل والاشارة التي بها ومنها نعرف توقيت خروج الثلاثة
                    لان بعد قتله للاصهب سنكون تقريبا في رمضان المبارك ( كحساب تخميني منطقي ) ، فاذا كان ليلة ال 23 شهر رمضان وصارت الصيحة / الظهور انتبه اعداء الامام ، ولذلك ذكر المعصوم ع لا يكون همه الا العراق ، فتامل
                    وبنفس الوقت ولنفس السبب ينتبه اليماني والخرساني ويتفاعلان مع حدث الصيحة ، ولهذا يتسابقون جميعا للعراق / الكوفة وفق التوقيت الدقيق ، ولا يوجد غير هذه العلة في تقديري واطلاعي لتفسر هذه الدقة .
                    مع ترتيب الاحداث ومتعلقاتها الاخرى
                    والله اعلم
                    الباحث الطائي


                    والسلام عليكم
                    الباحث الطائي
                    عضو ذهبي
                    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 23-04-2015, 10:55 AM.
                    لا إله إلا الله محمد رسول الله
                    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                    الباحــ الطائي ـث

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X