إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جلسة نقاشية لكتاب (ثائر وشهيد)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    إمام العصر سلام الله عليه خاطب جده سيد الشهداء سلام الله عليه قائلاً: «لأندبنك صباحاً ومساءً» فالندبة هي البكاء مع العويل والصراخ.
    فأين تكون هذه الندبة من الإمام الحجة سلام الله عليه لجدّه المظلوم؟ أفي الصحراء أم غيرها؟ وماذا يتذكر الإمام الحجة سلام الله عليه؟ وأي مصيبة يستحضر بحيث انه لا يفتر ولا يبرد لا شتاءً ولا صيفاً؟!
    إن الإنسان المفجوع قد يهدأ ويبرد تدريجياً، أمّا الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف فلا يهدأ أبداً بل يندب جدّه ليل، نهار.
    ثم إنه سلام الله عليه قال: «ولأبكين عليك بدل الدموع دماً» يقال: إن الكيس الموجود خلف العينين إذا جرح، يتحوّل الدم إلى دموع، فلو بكى الإنسان كثيراً وبشدّة تتحول دموعه إلى دم.
    أن إمام العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف يخاطب جده ولسان حاله: سأبكي عليك حتى تتحول دموعي دماً، أي حتى تجفّ دموعي وتتحوّل دماً. وهذا معناه أن الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف يبكي على الإمام الحسين سلام الله عليه دماً كلَّ يوم وليس فقط يوم عاشوراء؛ إذ إن مصيبة سيد الشهداء وأهل بيته مصيبة استثنائية وشاءت إرادة السماء أن لا يكون لها نظير في الكون منذ الأزل وإلى يوم يبعثون.

    تعليق


    • #22
      من التكاليف التي تقع علينا هي العمل على نشر الفكر الحسيني والعمل على تحقيقه بمعنى عدم التعامل مع الخط الحسيني تعامل سلبي يقتصر على إقامة المجالس الحسينية والمشاركة فيها فقط وإنما لابد من استلهام العبرة من هذه المجالس أي أن تكون مجالس العزاء مدارس للنهضة للتحرر
      كربلاء الحسين "ع" كانت وما تزال المصدر الذي تستمد منه كل الثورات وجودها وسببها فقد لعبت كربلاء دور بارز في شحذ النفوس بالغيظ والحزن القائم على أساس منطقي , لهذا لابد من الاستفادة من مدرسة العشق الإلهي الخالص وعدم الاهتمام بمسألة إثارة العواطف فقط عن الأمام الحسين عليه السلام : "أنا قتيل العبرة لا يذكرني مؤمن ألا بكى لعل العبرة والأسوة ذكرها الأمام الصادق
      في زيارة الأربعين قائلاً"وبذل مهجته فيك ليستنقذ عبادك من الجهالة وحيرة الضلالة.

      تعليق


      • #23
        أنصارالامام الحسين عليه السلام
        وأصحاب المهدي عجل الله فرجه الشريف

        إنّ قراءتنا لأنصار الحسين عليه السلام ترتبط في واقعها بقراءة واقع أصحاب المهدي عليه السلام الذي سترتبط مهمّته الإلهيّة عند قيام دولته المباركة بواقعة الطفّ المفجعة، ومن ثمّ سيكون هناك تشابه في مهمّتي الثورتين.
        فالإمام المهدي"عج" ـ حسب تواتر الأخبار ـ سيكون شعاره في حال ظهوره المطالبة بدم الحسين عليه السلام ودماء أهل بيته الذي استشهدوا في كربلاء، وسيكون الإمام المهدي مُطالِباً بثأر الحسين عليه السلام من قتلته

        وسينعى المهدي عليه السلام جدّه الحسين عليه السلام ويبكي مصرعه على الملأ من النّاس الذين سيكون من بينهم شيعته، وعدوّه، أو من التزم موقفاً حياديّاً لما يعانيه من العيش في منطقة الفراغ المعرفي الذي تعانيه الاجيال.

        تعليق


        • #24
          موقف الحر ألرياحي { إني والله أخير نفسي بين الجنة والنار فوالله لا أختار على الجنة شيئا ولو قطعت وأحرقت ثم ضرب فرسه قاصداً الحسين(ع) .

          هذا الموقف البطولي والإيماني الذي اتخذه الحر ألرياحي (رض) في يوم عاشوراء ينبغي أن يكون درساً كبيرا لمن يعيش في عصر الغيبة الكبرى ويتوقع ظهور إمامه (عج) في أي ساعة وفي أي لحظة فإن الظهور المبارك يأتي بغتة ولا مجال للتسويف والتهاون في اتخاذ الموقف الحازم فإن الخطوة الأولى تضع قدمك على الطريق فليبصر الإنسان طريقه الذي يختار ، الذي يوصل إلى معسكر عبيد الله بن زياد عليه اللعنة والعذاب أم إلى معسكر الإمام الحسين(ع) أو قل معصية الله تعالى بارتكاب المعاصي والموبقات والأماني الزائفة أم طريق الإيمان والتقوى وما يوصل إلى رضا الإمام المهدي (عج) الذي هو رضا الله تعالى الموصل إلى التوفيق لنصرته (عج) والتشرف بالاستشهاد بين يديه
          { اللهم اكشف هذه الغمة عن هذه الأمة بحضوره وعجل لنا ظهوره إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا برحمتك يا أرحم الراحمين }

          تعليق


          • #25
            حبيب بن مظاهر ألأسدي (رض).
            روي أن الحسين (ع) نزل بطريقه بأرض وقد عقد اثني عشر راية وقد قسم راياته بين أصحابه وبقيت راية فقال له بعض أصحابه منَّ عليَّ بحملها فقال (ع) يأتي إليها صاحبها . وقالوا له يبن رسول الله (ص) دعنا نرحل من هذه الأرض فقال لهم (ع) صبراً حتى يأتي إلينا من يحمل هذه الراية الأخرى وفي أثناء الكلام وإذا هم بغبرة ثائرة فالتفت الإمام الحسين (ع) إلى أصحابه وقال لهم إن صاحب هذه الراية قد أقبل وإذا به حبيب بن مظاهر ألأسدي (رض) }

            وهذه الرواية واضحة المعنى أما من حيث انطباقها على قضية الإمام المهدي(عج) فيمكن الاستفادة منها أن الإمام (عج) يعقد رايات أصحابه أيضا وحسب استحقاقهم لحمل هذه الرايات ويقسمها عليهم وان هذه الرايات لا تعطى بصورة عشوائية وكما إن الإمام الحسين (ع) ينتظر صاحب الراية مع إن الذي طلب منه أن يمنَّ عليه بها هو أيضا من أصحابه ولكن كما قيل – إن درجات الجنة بعدد أنفاس الخلائق – فتكون درجات ومقامات الناس أيضا بعدد أنفاسهم ، فكذلك الإمام المهدي (عج) ينتظر أصحابه لكي يتسلموا الرايات منه .

            ومن الواضح إن رايات الإمام الحسين(ع) قد عينت أما رايات الإمام المهدي(ع) من المحتمل إنها مستمرة في طور التعيين
            فلا تفوتكم تلك الجائزة الكبرى والهبة العظمى كما قيل في الدعاء:
            { اللهم ولك في هذا الليل نفحات وجوائز وعطايا ومواهب تمن بها على من تشاء من عبادك وتمنعها من لم تسبق له العناية منك وها أنا ذا عبيدك الفقير إليك المؤمل فضلك ومعروفك )

            تعليق


            • #26
              إنّ الإمام الحسين عليه السلام بخروجه رافضاً البيعة ليزيد وهو بقيّة أهل الكساء وسبط الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يجد بدّاً من أن يضحّي بنفسه وصحبه وعياله حتّى يسلب الشرعيّة عن حكم الطاغية الباغي. وذلك حفظاً للإسلام وحتّى لا يكون على الإسلام السلام.
              فهو عليه السلام أبقى بذلك الجهد والجهاد والشهادة والأسر والسبي جسد الإسلام وروحه بل أمدّه بأسباب البقاء.
              والإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف سيعمل على تحرّر الإنسانيّة وبناء مجدها ليملأ جوانب وجودها عدلاً وقسطاً بعد الظلم والجور, وذلك على أساس الإسلام.
              فلولا دم الشهادة الحسينيّة ما بقي في الإسلام بقيّة حياة حتّى ينفذ وعد الله لنبيّه: ﴿لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ...
              وصحّ القول إنّ الحسين عليه السلام خاض في زمنه معركة الإسلام للإبقاء عليه وعلى معالمه, والإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف سيخوض ويقود معركة الإنسانيّة متّكلاً على الإرث الحسينيّ وعلى أساس الإسلام الذي استمدّ بقاءه من دم الشهادة الحسينيّة.

              تعليق


              • #27
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                تحية طيبة لجميع المشاركين والقائمين على هذا البرنامج وسلامي للأخت آلاء طعمة
                ان ثورة الامام الحسين مرتكز تتجمع حولها جميع الحركات الإنسانية والتي تسمى بالثورات الإنسانية, حيث خاطبت الوعي الجماهير وجميع الثوار والأحرار ولهذا أصبحت كربلاء قبلة الثوار وكعبة الأحرار وهذا يعني ان ملحمة الطف كانت تحمل دلالات وقيم سامية تمثل مناراً يستدل بها كل الثوار والاحرار والقادة العظماء في العالم, لذا تعد نهضة الإمام الحسين عليه السلام مرتكز مهم ومؤسس لنهضة الأمام المهدي (عج) في آخر الزمان
                ولهذا كانت هذه النهضة درس لتتبع النهضة المهدوية حيث أن هناك ارتباط وثيق بين النهضة الحسينية وقيام قائم آل محمد فالرابط المشترك ان تلك النهضتين تكون بقيادة أمام معصوم وعلى خط الله سبحانه وتعالى والرسالة المحمدية وإقامة دولة الحق والعدل الآلهي لذا تكون نهضة المهدي(عج) هي امتدادٌ طبيعي في ظل مسارات ثورة الإمام الحسين (ع).

                تعليق


                • #28
                  لقد كان الامام الحسين عليه السلام بطل التوحيد، وبطل الأحرار، وبطل الأباة لكنّه أيضاً أسير الكربات، غريب الغرباء، مظلوم وعطشان كربلاء، ولذا أمرنا أئمّة آل البيت أن نحمل قضيّة مظلوميّة الحقّ وأهله بإحياء ذكراه في كلّ فرصة, لاسيّما في العاشر من المحرّم من كلّ عام, ولتتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل لنوافي يوم الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف وقد تربّينا في كنف الحسين عليه السلام وصنعنا على عينه كما علّمنا الإمام الرضا عليه السلام إذ يقول: "يا ابن شبيب, إن سرَّك أن يكون لك من الثواب مثل ما لمن استشهد مع الحسين, فقل متى ما ذكرته: يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً"
                  فلا غرو أن يكون شعار أنصار المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف يا لثارات الحسين ويكون الراسخ في النفوس أنّه عجل الله تعالى فرجه الشريف: "الطالب بدم المقتول بكربلاء" كما في دعاء الندبة.
                  فحركة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف تقوم على استنهاض النّاس على خلفيّة المظلوميّة الحسينيّة والإنسانيّة.

                  تعليق


                  • #29
                    المشاركة الأصلية بواسطة ازهار الخفاجي مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    تحية طيبة لجميع المشاركين والقائمين على هذا البرنامج وسلامي للأخت آلاء طعمة
                    ان ثورة الامام الحسين مرتكز تتجمع حولها جميع الحركات الإنسانية والتي تسمى بالثورات الإنسانية, حيث خاطبت الوعي الجماهير وجميع الثوار والأحرار ولهذا أصبحت كربلاء قبلة الثوار وكعبة الأحرار وهذا يعني ان ملحمة الطف كانت تحمل دلالات وقيم سامية تمثل مناراً يستدل بها كل الثوار والاحرار والقادة العظماء في العالم, لذا تعد نهضة الإمام الحسين عليه السلام مرتكز مهم ومؤسس لنهضة الأمام المهدي (عج) في آخر الزمان
                    ولهذا كانت هذه النهضة درس لتتبع النهضة المهدوية حيث أن هناك ارتباط وثيق بين النهضة الحسينية وقيام قائم آل محمد فالرابط المشترك ان تلك النهضتين تكون بقيادة أمام معصوم وعلى خط الله سبحانه وتعالى والرسالة المحمدية وإقامة دولة الحق والعدل الآلهي لذا تكون نهضة المهدي(عج) هي امتدادٌ طبيعي في ظل مسارات ثورة الإمام الحسين (ع).
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. نرحب بكم اطيب ترحيب ، واحسنتم على هذه المشاركة القيمة التي تتحدث عن الارتباط بين النهضتين المهدوية والحسينية، بارك الله بما خطته اناملكم

                    تعليق


                    • #30
                      لو تتبعنا النهضة الحسينية كانت على مسار التاريخ مرتكز تتجمع حولها جميع الحركات الإنسانية والتي تسمى بالثورات الإنسانية ولهذا كانت نهضة تخاطب الوعي المجتمعي ولجميع الثوار والأحرار ولهذا أصبحت كربلاء قبلة الثوار وكعبة الأحرار وهذا يعني ان ملحمة الطف كانت تحمل دلالات وقيم سامية لتمثل بوصلة يستدل بها كل الثوار والاحرار والقادة العظماء في العالم. ومن هنا كان لا بد من دراسة النهضة العاشورائية على اساس انها لها تشريعات للواقع الاجتماعي والسياسي والاهداف والتي تمثل مرتكز مهم ومؤسس لنهضة الأمام المهدي (عج) في آخر الزمان ومما لا يخفى على كل من درس وتتبع النهضة المهدوية أن هناك ارتباط وثيق بين النهضة الحسينية وقيام قائم آل محمد فالرابط المشترك ان تلك النهضتين تكون بقيادة أمام معصوم وعلى خط الله سبحانه وتعالى والرسالة المحمدية وإقامة دولة الحق والعدل الآلهي والتي توضح أن نهضة المهدي(عج) هي امتدادٌ طبيعي في ظل مسارات ثورة الإمام الحسين (ع).

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X