إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة أفضل نص بحق الإمام الحسن العسكريّ (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بقلم الأستاذ الأديب علي حسين الخباز

    قراءة انطباعية في النصوص الفائزة في مسابقة المكتبة النسوية / العتبة العباسية المقدسة)
    يقدم النص السردي نفسه عبر عدد من الأساليب التي ترسم الموقف بالعناصر المكونة في بنيته النصية مع وجود دلالات شاملة مدركة وخاصة عندما يمتلك توافقات المعنى المعتمد على سيرة غيرية لاحد الرموز المقدسة اذ يرتبط مع نفسية متلقيه فيكون الاهتمام بالمسعى المضموني مع وجود جمالية المبنى التعبيري ولكي تحقق خاصية الاحتواء بالرمز المقدس لا بد ان تشتغل باليات تحقق أهدافه مثل توظيف الرمز بسبل ترتكز على تفجير الطاقات الإبداعية الخلاقة المبنية على أسس فكرية حضارية العمل السردي يحتوي طاقات تعبيرية قادرة على تحري المشاعر والاحاسيس قادرة على مجاراة معطيات الواقع التاريخي والرمز باعتباره محمول ثقافي له القدرة على التفاعل .
    مسابقة نصية تعمل على الاحتفاء بامام معصوم هو الامام الحسن العسكري عليه السلام بما يمتلك من تجليات واعية مضيئة اقصد مفهوم تقديم هذا الاحتفاء ضمن المبدنى الحكائي ولكل نص من النصوص الفائزة له سبله التدوينية التي لا تكتفي بتسجيل الوقائع وتسجيل الحدث وانما كل نص من هذه النصوص له فاعليته واساليبه المتنوعة والمؤثرة ، قراءة هذه التجارب تقدم الأساليب التفصيلية التي اعتمدها كل نص.

    تعليق


    • #12
      سلام من الله عليكم جميعا
      واعظم الله تعالى لكم الأجر
      ونشكر الله تعالى على دوام توفيقه
      والشكر موصول لكم على إتاحة هذه الفرصة لنا، ولدعمكم وتشجيعكم لأقلامنا
      ونسأل من الله تعالى القبول ودوام التوفيق للجميع

      تعليق


      • #13
        "شعاع القدس"
        بقلم رجاء محمد بيطار
        شعاعٌ أنا من حظيرة القدس!
        ... انطلقت بالأمس، يوم سجدت الملائكة لآدم وأبى إبليس، فشهدتُ انبعاث تلك النفس...
        وتهت عن موطني...
        وبدأ صراع العقل والهوى، وانسلّ الشيطان ما بين اللبّ والنوى.
        ورحتُ أتغلغل ما بين ثواني الزمان ودهوره، وينساب كياني النورانيّ باحثًا عن جذوره.
        ولكن، مهلا...
        ألا أتفقّد "طوبى"، شجرة الخلد المعلّى؟!
        إن بينها وبين حظيرة القدس نسبا، أفلا أتبع إليها سببا؟!
        ها أنا أنسكب شهدًا ذهبيّ الوهج عندها...
        ولكن، ما للشجرة المقدّسة التي تحمل ذخر البشر، قد ذبلت وغشيها همٌّ وكدر؟!
        إنه أمرٌ علمتُ أنه يصيبها، كلما أفل من أقمار الهداية قمر!
        إثنا عشر مرةً مررت من هنا، واستشعرت ذرّاتي النورانية الهفهافة ذاك الألق المسجّى فوق عاتق الأفق، ولكن أمرًا غريبًا يراودني اللحظة...
        أهي المرة الأخيرة؟!
        بلى... فلقد شهدتُ تلك الغصون المثقلة بجنى الجنان، وهي تتلوّى وتعتصر ما تحمله من عشقٍ وحنان، مذ توالت جنود الشيطان تسقي أهل الحقّ المنايا، صالحًا بعد صالح...
        ويحي... أيّ موطنٍ أبغيه والنوح قائم، و تلاوة الملائكة تملأ سمعي الهائم:
        {يا أيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضيةً مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنّتي}
        أنكفئ نحو "طوبى":
        - أوقد مضى السبط الأخير؟!
        ... يصمت العويل، وتلتفّ غصونها حولي فأستشعر نداوة عبيرٍ عليل:
        - بل هو أبوه، مضى شهيدًا كما آباؤه الطاهرون... أما السبط الأخير فباقٍ إلى يوم الوعد المكنون!
        ... الحزن عاصف، والرعد حولي، ما بين طوبى وسدرة المنتهى، مدوٍّ قاصف، ... وأتّخذ قراري؛
        شعاعٌ أنا من حظيرة القدس، ولكني شهابٌ ثاقبٌ دون أطهر نفس، إن موطني قد غدا مع سيد الغد والأمس، حوله وفوقه ودونه، أستمدّ شعاعي من نور وجهه ولألاء قلبه، وأهنأ بقربه، حتى يقضي الله له بأمره، وتكتمل عدة أنصاره بذخره، فأكون أول نورٍ يلامسه بنوره، لتشرق في كلّ قلبٍ أنوار آل محمد.
        ......................................

        بقلم الاستاذ الأديب علي حسين الخباز

        (النص الفائز بالمرتبة الأولى )
        (قصة شعاع القدس / للكاتبة رجاء محمد البيطار)
        يرتكز هذا النص على عدة تنوعات اسلوبية منها السجع فكانت اشبه بالمقامة بما تمتلك من كثرة السجع وقوة الإيقاع
        (شعاع من حضرة القدس انطلقت بالأمس يوم سجدت الملائكة لادم وابى ابليس فشهدت انبعاث تلك النفس )
        المقامة ادب نثري يقوم على أسس القصص والسرد الحكائي , استثمار هذا النمط بالأسلوب السردي الجاد والخطاب المشحون بالقيم الفنية والجمالية ومن ضمنها أسلوب السجع وجرس الكلمات التي تطغي على السرد .
        (ورحت اتغلغل ما بين ثواني الزمان ودهوره , وينساب كياني النوراني باحثا عن جذوره )
        اغلب سرديات النص معتمدة على السجع والأسلوب الثاني الذي اعتمده نص رجاء بيطار هو التضمين القراني والاستشهاد .
        (يا ايتها النفس المطمئة ارجعي الى ربك راضية مرضية )
        استخدام اللفظ القراني كتناص فاعل يستخدم التناص اثر الوعي الفكري والثقافة التي تتمتع بها القاصة
        (ان بينها وبين حضيرة القدس نسبا افلا اتبع لها سببا ؟)
        وهذا تناص قراني
        (ثم اتبع سببا حتى اذا طلع مطلع الشمس وجدها ... اية 89 من سورة السبأ)
        وارتكز النص على اسلوبية الاستفهام والاستفهام من اعظم الأساليب التي تحرك مشاعر المتلقي , والاستفهام يخلق تنوع اسلوبي يحرك عوالم النص ولكن مهلا الا اتفقد صوابي , شجرة الخلد المعلى ؟
        ومعظم الأسئلة تحث على التصور
        (ما للشجرة المقدسة التي تحمل اخر البشر اذ ذبلت وغشيها هم وكدر )
        وتعتمد على تنوعات اسلوبية أخرى مثل الدلالة الرمزية والفسلفة الايحائية لتخرج من الاطار التقليدي
        (اثنى عشر مرة مررت من هنا )
        (اما السبط الأخير فباقي الى يوم الوعد المكنون )
        واستخدمت الكاتبة بيطار أولا الراوي المتكلم عبر وسيط دلالي ورمز ثانوي هو الاشعاع لتصل الى سرد السيرة للرمز المقدس .

        تعليق


        • #14
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم...

          يمكنكم كتابة مداخلاتكم حول نص الأستاذة رجاء البيطار

          قبل أن ننشر النص الفائز بالمرتبة الثانية

          تعليق


          • #15
            طابت انفاسكم وتعطرت بذكر أهل البيت عليهم السلام أستاذة رجاء

            تعليق


            • #16
              اشكر الاستاذ علي الخباز على قراءته العميقة التي استطاع من خلالها استقراء خلفية النص وجذوره، فألقى الضوء على بعض ما اكتنفه من صور بيانية أرجو ان اكون قد وفقت من خلالها للولوج إلى ذلك العالم الأقدس، عالم شهداء آل محمد

              تعليق


              • #17
                وخبا نور السراج..
                (للكاتبة نرجس مهدي)
                لازلت قابعاً في مكاني ..شاهداً على قسوة زماني .
                سراج أنا ملتصق في جداره ..معلقاً بمسمار عمري ، عبثاً كنت أحاول أن أضيئ أركان داره ..والدار تتجلى بفيوضات انواره .
                وكل الكون يشع من سنا وجوده..جميل المحيا ، حسن القامة ، فريد في نسيجه ، وحيد عصره في تكوينه ، رجل تزاحمت السجايا في شيمه ، جلال وهيبة ، صفاء سريرة ..
                اكتحل دين الله بوجوده ، بعد أن رَمْدِها بالهادي والده ..
                يالبهاء طلعته ، اقترنت بشمائل النبين صفاته ، فتعددت مواهبه ، تقطر بالندى يمينه .
                كثيراً ماكنت أ سمع أنين صدره ..يذكر باباً ضلعاً ومسمار ، ينوح لعليل خيام ونار ، مصاب وبلاء ، يعيش أهوال كربلاء .
                فأنوح لنوحه ، والحرف على شفتي يتحير ، ودمعي بأهاتها تتعثر .
                حبيس بيته ، جليس داره ، ممنوع من لقاء شيعته ، يراقبون خطواته ، يحسبون انفاسه.
                غلوا الحق وصفدوا الكلمات ، فزمجرت أعاصير حقدهم ليقتلوك ..وتحت مراجل غيهم اوقدوا نار غلهم ، ولأنك سراج أهل الجنة فأبوا إلا أن يوتروك .
                لم يمهلوه ..ومن ذعاف سمهم سقوه ، يلوكه الألم ، تعتصر شغاف قلبه مخالب الفراق..يتنفس ألماً ويزفر حسرةً .
                تأججت ناري ونزلت دمعة قلبي قبل جفني ..أسفاً عليه وتحنناً له .
                ثاني شباب الأئمة بعد جده الجواد .
                إيه يا أبا محمد : تُقرب صغيرك إليك ، تودعه أسرار الإمامة .
                يسقيك ماءً ليرويك ، ونظرات عينك تناديه : ولدي يامهدي ، أنت البقية من اهل بيتي .
                تصدع كبدي وحبيب القلوب يتوسد الفراش وعيناه في عيني ولده على مضض يودعه ..
                فكان الفراق كالعلقم في طعمه ..فذبلت تويجات روحه ونحلت بتلات عمره ،
                وكأني بمولاتي نرجس (عليها السلام) بلهفة وتوجع تحن إليه ، تضم مسبحته تناجيها.. لا زالت تحتفظ بدفئ أنامله..وتاج الإمامه يشكو حاله ، يذرف حسرته .
                ومحرابه ظل واجماً لايدري مايقول !
                كأنه في خفاء يناديني ، أواسيه ويواسيني .
                والصدى صار له ضجيج ..
                فياروح ما اجفاك كيف تستقرين وأنتِ بعيدة عن مولاكِ .
                فقررت أنا السراج أن أُطفئ جذوتي ، لِأُعلنَ الحداد على مصيبة مولاي الحسن العسكري (عليه السلام).
                .......


                بقلم الأستاذ الأديب علي حسين الخباز

                النص الفائز بالمرتبة الثانية (وخبا السراج )للقاصة نرجس مهدي
                النص المعبر عن الحياة والانسان والكون يتسع الى احتواء الرمز المقدس بما يليق له من الرضا والتسامي بالفكر والهدف فيثير نص (وخبا السرات ) للقاصة نرجس مهدي والتي فازت بالجائزة الثانية العلاقة التواصلية مع الرمز المقدس يعني انه نص مضموني جعلت الفكرة تتسامى الى حيث الفكر عبر الراوي المتكلم انا المتكلم ومقومات النص انه يقدم عبر رمز ثانوي هو السراج .
                نص امتلك الجمالية والتنوعات الاسلوبية عبر مستوى اللغة والتراكيب الفنية وعلى مستوى المضامين والأفكار .
                أولا.... امتاز النص بشعرية عالية لجمل امتلكت شعرية التركيب مثلا مسمار عمري / او نقرا جملة اكتحل دين الله بوجوده .
                ثانيا ....يميل الى الوصفية
                جميل المحيا / حسن القامة / فريد في السجية / جلال وهيبة يشع في سنا وجوده
                ثالثا....دلالات على رموز أخرى حيوية مثل رمزية الباب والضلع والمسمار وعليل كربلاء / الخيام / النار / اهوال كربلاء
                رابعا.... استخدام الأسلوب الانسني السراج ينوح وله شفاه وانسنة تاج الامام والمحراب
                خامسا... أسلوب سردي يكشف عبر السرد عن معاناة المعصوم
                سادسا ....أسلوب الالتفات القراني كان واضح المسعى
                تقول( يراقبون خطواته / يحسبون أنفاسه (الغائب))
                زمجرت اعاصير حقدهم ليقتلوك ) يتحول المسار الى ( المخاطب) ويعود مباشرة الى الغائب
                يتراوح النص انتقالا من الغائب الى المخاطب ثم الى الغائب
                سابعا ....جمالية النهاية اذ اعلن السراج وهو راوي القصة عن إطفاء جذوته ليعلن الحداد.


                تعليق


                • #18
                  سأحاول

                  انني لن أخشَ المعاول
                  لن اخاف الجهر بسم الطيبين
                  لن يوارى خلف قضبان الحديد
                  فكري
                  بل سأصدح ملء عمري ملء فم كل السنين


                  جزاكم الله ووفقكم

                  تعليق


                  • #19
                    السلام عليكم شكرا جزيلا لجهودكم.لاتاحة الفرصة لي بالمشاركة في هذه المسابقة العلمية وحقيقة انا اول مرة اكتب نص خاص بالامام الحسن العسكري عليه السلام .

                    تعليق


                    • #20
                      السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
                      شكرا لكم ولدعمكم المستمر
                      من أجل النهوض بالحرف والكلمة
                      ومبارك لكل الفائزات
                      وإن شاء الله تعالى
                      الفوز برضا المولى صاحب الأمر
                      (عجل اله تعالى فرجه الشريف)


                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X