إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(قبسٌ من عطاء الزهراء عليها السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    عطاء السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في اسرتها ^^ الزهراء صنعت أسرة، أي أسرة صنعتها الزهراء ،
    هل تعاملت مع الحسنين عليهما السلام كطفلين وديعين ، . ربّت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام الحسنين ع. على أن يكونا بَطَلين فأصبحا من أبطال التاريخ وأصبحا من قادة التاريخ وأصبحا من صنّاع التاريخ، صنعتهما الزهراء فصنع التاريخ الزهراء، حولت الحسين إلى إنسان فاطمي يعيش الزهراء في جهادها في نضالها في جراحها في تعبها في عنفوانها، تحول الأمام الحسين بتربية أمه إلى فاطمة أخرى في جهادها وتضحيتها وبدلها وعطائها.

    الإمام الحسن الزكي - سلام الله عليه - يقول: ”ما رأيت أعبد من أمي فاطمة، كانت إذا قامت إلى صلاتها لا تنفتل حتى تتورم قدماها من طول الوقوف بين يدي ربها، وما رأيتها دعت لنفسها قط، وإنما تدعوا للمؤمنين والمؤمنات، أقول لها:“ أماه فاطمة لم لا تدعين لنفسكِ ”فتقول:“ بني حسن، الجار ثم الدار"، تعلم ابنها على الروح الاجتماعية، تعلم ولديها على أن يتصدقا بأرغفتهما على المسكين واليتيم والأسير، وباتوا ثلاثة أيام لا يذوقون إلا الماء، أصبحوا يرتعشون كالأفراخ فنزل قوله تعالى: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا «» إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا﴾

    وهكذا شرب الأمام الحسين عطاء السيدة الزهراء عليها السلام وشرب الإمام الحسين جرح الزهراء وكان متعلق بالزهراء، يرى أن مدرسته الأولى هي الزهراء، عليها السلام

    وصلى الله على محمد وآل محمد الآطهرين





    تعليق


    • #12


      في إحدى إشراقات الصباح..

      وجدتُ أنّ الدنيا غير الدنيا والعالم غير العالم..

      تباشير الصباح وزقزقة الطيور، وترانيمها تصدح في السماء..

      ومن أثر شم رائحة الزهور العطرة تراءى لي أنّ الزهور منتشرة في كل مكان بألوانها المختلفة..

      حَلّقتُ في عالم علوي، كأنني ارتفعت عن الأرض إلى السماء..

      لأرى ابتهاج الملائكة واحتفاءهم.. واستبشار الحور العين..

      الجنان مزينة في منظرٍ يفوق الخيالَ جمالاً..

      رأيت ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت..

      كان هناك (سارة، وكلثم أخت موسى، وآسيه بنت مزاحم، ومريم بنت عمران)..

      أيّ نساء هنّ؟ إنهنّ قابلات خديجة..

      وهنّ من تلقفت أيديهنّ الزهراء -عليها السلام- عند ولادتها طاهرة مطهرة..

      افترشت الفضيلة أعتاب باب الرسول صلى الله عليه وآله..

      تنتظر خطواتها، لتشرفها بالملامسة..

      صدح صوت العفة والطهارة.. يتردد صداه في الكونين على مر السنين..

      لقد وُلِدَت أمي.. وُلِدَت الزهراء -عليها السلام-

      تعليق


      • #13
        المعطي اسم من أسماء الله الحسنى،
        هو الذي أعطى كل شيء خلقه وتولى أمره ورزقه في الدنيا والآخرة،
        وقد قال الله تعالى عن موسى عليه السلام وهو يصف عطاء الربوبية: {قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى}

        وقال تعالى: {ولسوف يعطيك ربك فترضى}(سورة الضحى )، فعندما نستشعر معنى أسم الله ومعاني الآيات وإن كان لها سبب نزول إلا أنها تتواصل مع كل إنسان فيشعر بها بقلبه وجوارحه، ولا بِدع في ذلك

        ويعتبر العطاء واحداً من أجمل الصفات التي تتواجد عند الإنسان، فهو يُساعد على زيادة المحبة والآلفة بين الناس وعلى التخلص من مشاعر البغض والكراهيّة






        تعليق


        • #14
          عن الرسول محمد : ”فاطمة بضعة مني، يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها“

          انطلاقاً من هذا الحديث نتحدث عن السيدة الزهراء - سلام الله عليها - في محورين:

          1 - في نشأتها.

          2 - أدوارها الاجتماعية التي تجلت في شخصيتها المباركة.

          المحور الأول «في نشأة الزهراء»: السيدة الزهراء تميزت بنشأة لم تتفق لا لأبيها ولا إلى أحد من المعصومين - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين -، السيدة الزهراء تنشأ من ثمرة من الجنة كما ورد ذلك في الروايات المعتبرة، الحاكم في «مستدركه - الجزء الثالث - صفحة 157» يتعرض إلى هذه الرواية عن أم المؤمنين عائشة قالت أنها سألت النبي لماذا تقبل فاطمة وهي امرآة وليست طفلة صغيرة؟، قال لها النبي: ”لما عرج بي إلى السماء ناولني جبرائيل تفاحة من الجنة فأكلتها، ولما نزلت إلى الأرض التقيت بخديجة فحملت بفاطمة فكانت فاطمة من تلك التفاحة، فهي حوراء إنسية، وكلما اشتقت إلى الجنة قبلتها فتذكرت الجنة“.

          ولذلك السيدة الزهراء - سلام الله عليها - لقبت بالحوراء الإنسية وذكرت أم المؤمنين أيضاَ: ”ما رأيت أحد أشبه برسول الله سمتا وذللا وهديا من ابنته فاطمة، وكانت إذا أقبلت إليه قام إليها وقبلها وأجلسها في مجلسه“.

          من هنا نطرح سؤال: لماذا اختار الله أن تكون نطفة الزهراء من الجنة؟، أن نكون تكوينة الزهراء ناشئة من ثمرة الجنة؟!، وهذا لم يحصل إلى أبيها ولا إلى أحد من المعصومين - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين -!، هذا السؤال يقودنا إلى بحث فلسفي وهو:

          بحث العلاقة بين النفس وبين الجسم: الإنسان له جسم وله نفس.

          الجسم: من عالم المادة له كتله وله ثقل وله حجم.

          النفس: من عالم عقلي وليس من العالم المادي.

          فكلا منهما من عالم مختلف فكيف تتحقق بينهما علاقة وهما من عالمين؟، لماذا نرى بين النفس وبين الجسم علاقة مع أنه كل منهما جاء من عالم يختلف عن عالم الآخر؟!

          الفلاسفة بحثوا هذه النقطة، «ديكارت» من الفلاسفة قال: ”النفس والجسم يسيران في خطين متوازيين، أي حدث يحصل لأحدهما يحصل نظيره بالنسبة للأخر، النفس تخاف... الجسم تظهر عليه علامات الخوف، الجسم يمرض... النفس تضعف نتيجة لمرض الجسم، كلاً منهما إذا حدث به حدث حدث للآخر نظيره“، هذا ما يصوره ديكارت من أجل أن يبين لنا مدى العلاقة بين النفس وبين الجسم، هذه النظرية التي يطرحها ديكارت نظرية خاطئة، لماذا؟!

          لأن هذه النظرية تعني أن هناك ثنائية وهناك انفصال بين الجسم وبين النفس، لأنك عندما تقول بأن النفس والجسم يسيران في خطين معناه أن هناك شيئين منفصلين أحدهما نفس والآخر جسم، ولكنهما يسيران في خطين متوازيين، وهذا التفسير لا يظهر لنا عمق العلاقة ووثاقة العلاقة بين النفس وبين الجسم، نحن نرى أن العلاقة بين النفس والجسم أعمق من ذلك.

          علاقة النفس بالجسم علاقة تمازج، علاقة وحدوية، علاقة تأثير وتأثر، وليس شيئين منفصلين حتى يقال بأنهما في خطين متوازيين، نحن نرى أن فرح النفس ينعكس على الجسم، ومرض الجسم ينعكس على النفس بسرعة، هذا معناه أن بينهما تمازج ووحدوية وليس شيئين منفصلين، إذن ما هي علاقة النفس بالجسم؟!

          الفلاسفة المسلمون يقولون: النفس درجة من درجات الوجود المادي، الوجود المادي يتكامل فيتحول إلى نفس، ما معنى هذا الكلام؟!

          الآن مثلاً عندما نأخذ الماء ونضعه على النار يبدأ الماء يكتسب الحرارة من النار عشرة.. عشرين.. أربعين.. ستين... إلى أن تصل درجة الحرارة مئة، هذه الحرارة وجود واحد لكن هذا الوجود يترقى، يتكامل من درجة إلى درجة إلى أن يصل إلى درجة التحول فيتحول الماء من مادة سائلة إلى مادة غازية بخارية، الحرارة تصاعدت، الحرارة تكاملت إلى أن وصلت إلى درجة تحولت الصورة من شكل إلى شكل أخر، تحول الوجود من صورة إلى صورة أخرى، نفس الأمر بالنسبة إلى المادة.

          المادة لها درجات تتنقل فيها من درجة إلى درجة، من مرتبة إلى مرتبة، إلى أن تصل المادة في تحولها وتكاملها إلى درجة التحول فتتحول إلى طاقة، وهذه الطاقة هي النفس، النفس طاقة، هذه الطاقة تحولت إليها المادة نتيجة التكامل، نتيجة الترقي في درجاتها ومراتبها إلى أن تحولت إلى صورة أخرى وهي صورة الطاقة فسميت ب «النفس».

          إذن النفس درجة من درجات الوجود المادي، درجة تحول إليها الوجود المادي كما يتحول الماء من صورة إلى صورة أخرى نتيجة تكامل درجة الحرارة، بما أن النفس هكذا، إذن فالنفس تتأثر بالجسم، النفس درجة من درجات هذا الوجود، إذن ليست علاقته به علاقة انفصال، بل علاقة تكامل، بل علاقة تواصل.

          ولذلك كلاً منهما بالنسبة للأخر يؤثر ويتأثر، لأجل ذلك نرى أن النفس تتأثر بالنطفة التي تتكون منها، النطفة تنعكس صفاتها على النفس، تنعكس خصائصها على النفس، النبي محمد يقول: ”إن ابن الزنا ليحن إلى الخطيئة التي ولد منها“ ابن الزنا يتأثر بنطفته، هذه النطفة انعقدت وهي مشوبة بقلق الجريمة، مشوبة بقلق الإثم، مشوبة بقلق التمرد، فتعكس قلقها على النفس التي تكونت منها، ”إن ابن الزنا ليحن إلى الخطيئة التي ولد منها“.

          وورد عنه : ”من زوج ابنته شارب خمر فقد قطع رحمها“، لأن نفوس ذريته تتشرب من هذه النطفة المخمرة بخمرة الإسكار، وورد عنه : ”اختاروا لنطفكم، فأن العرق دساس“.

          إذن النفس تتأثر بالنطفة التي تتكون منها، من هذا المنطلق نفهم نشأة الزهراء من تفاحة الجنة، أرد الله تبارك وتعالى لهذا الوجود الفاطمي أن يكون وجود منزه من شوائب المادة، منزه من شوائب الرذيلة، منزه من حضيض المادة فجعل عنصر من عناصره عنصر ملكوتي جنانيّاً روحانياً الا وهي ثمرة الجنة وتفاحة الجنة.
          تفاحة من سدرة المنتهى

          ذابت بصلب المصطفى فازدهى

          من تربة الأرض وماء الجنانْ

          لو كان إنسان له معنيان


          تكوّنت من السنا والبها

          وأشرقت من نوره الزهراء

          تورّدت في وجهها وجنتانْ

          فإنّها الإنسية

          تعليق


          • #15
            السلام عليك ياسيدتي الزهراء يوم ولدت ورحمة الله وبركاته

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X