إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معلمي لاتزد معاناتي بقسوتك !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11


    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم


    اسمحوا لي اقحامي لنفسي بالرد على هذا الموضوع الهام الذي تم تناوله في البحث والمناقشة
    واعتذر عن كل ما سيرد ويسبب أي إزعاج في مداخلتي الذي سأطرحها هنا


    واسمحوا لي أيضا أن استبدل لفظة مدرس بمعلم على اعتبار أن المدرس "المعلم" مهما يكن إنسان ولن يكتفي بطرح مادة علمية أو تدريس منهج ومن ثم استرجاعه من الطلاب بأي طريقة من طرق التقييم فقط
    بإسلوب مجرد من أي قيم حياتية دون أن يعمقها وجدانيا ومعنويا أو يربطها بواقع الحياة ودون أن يتفاعل مع طلابه إنسانيا و يشعرهم بجانب تفاعله معهم كأخ أو أب أو أم أو مربي

    وإن جئنا للتعليم كمهنة فهمي مهنة تختلف عن كل المهن الأخرى لأن المعلم يتعامل مع الكثير من أصناف البشر المختلفي الطباع و الأمزجة والنفسيات والمشاعر والقدرات في وقت واحد وتتغير هذه الأصناف في فترات متلاحقة وهو في ذات الوقت إنسان له نفسية وقدرة وطاقة محددة

    فالشخص الذي يقوم بهذه المهنة ويؤديها بحقوقها كاملة حتما هو انسان غير عادي بل مختلف ومميز ويمتلك قدرة من الصبر والتحمل ما يعجز عنه أي موظف في أي قطاع آخر أو حتى في قطاع التعليم ولكنه لا يدرس

    بالإضافة إلى ذلك يفترض أن يكون المعلم يمتلك هدف ورسالة ورؤية يرغب في أن يحققها ومع امتلاك خبرة يكون قد اكتسب مرونة وقدرة على تحقيقها بسهولة وبراعة في التعامل مع الطلاب

    وأيضا المدرس شخص يفترض أنه هو من اختار لنفسه هذه الوظيفة طواعية وامتهنها ليس لأجل طلب الرزق والحصول على راتب نهاية كل شهر فقط وليس لأنها الخيار الوحيد لديه بل اختارها ليكون معلما عارفا بخطورة وظيفته في تخريج أجيال للمجتمع هذه الأجيال هي ركيزة الوطن وبانية حاضرة ومستقبله

    الكثير من المعلمين في كثير من الدول العربية وليس في العراق فقط يعانون من ضغوطات تصل إلى حد القهر أحيانا
    إن لم نقل الظلم وضياع الحقوق والاستسلام لهذه الضغوط كان من أهم الأسباب التي أثرت في مستوى التعليم في الكثير من تلك الدول
    ... ولكن
    ماذا عن الهدف والرسالة التي يجب أن تحقق على يد صاحب هذه الرسالة والهدف ؟
    هل تعطل لمجرد تعرض هذا المعلم لضغط أو لتأثره بهذا الضغط ؟

    وما ذنب الطلاب في ذلك ؟ فهو جرب طعم الضغط والقهر وربما الظلم حتى فهل سيجعل طلابه يجربونه معه أيضا وعلى يديه؟

    مع العلم أن المعلم مدرك أنه موجود لأجل تعليم هؤلاء الطلاب ولو على أقل تقدير لنقل لتدريسهم ويستلم رابت لأجل ذلك

    وحتى على مستوى ايصال المعلومة المدرس أو المعلم يفترض أنه موجود ليعلم أو يدرس منهج ويفترض أن ينهيه حسب خطة دراسية ورادة أو هو أنشاءها هو بنفسه فمن الأمانة ولو على مستوى الوظيفية أن يتحقق من ايصال المعلومة الأساسية على الأقل لجميع الطلاب ويختبر مدى وصول هذه المعلومة لهم
    وإن وجد طلاب متأخرين أو لم تصلهم المعلومة لابد أن يقف ليبحث عن السبب أو الأسباب بهدف ايجاد حل أو حلول قبل أن يحاسب أو يعاتب أو يلوم هؤلاء المتأخرين عن بقية زملائهم

    فلربما السبب أو جزء منه يكون المعلم نفسه ليس كمعلومة في الغالب وإنما الاسلوب المستخدم في نقل المعلومة من جعبة المعلم إلى عقل طلابه وتقبلهم لها أو تفاعلهم معها ...
    فمن الظلم أن نلقي على الطلاب اللوم في الاخفاق دائما -إلا إذا وجدت مشكلة حقيقية لدى الطالب في ذلك -

    ولعل المعلومة تكون سهلة وبسيطة للغاية ولكن ماذا يوجد في عقل الطالب يا ترى حين تلقيها ؟ وكيف هي نفسيته ؟ وما هي ظروفه التي يعيشها؟ وما مدى تقبله لهذا المعلم ؟
    فمدى تقبل الطالب للمعلم و نوعية الأفكار التي صورها الطالب للمعلم في مخيلته لها دور كبير ليس في اقباله على المقرر فقط بل حتى على طريقة فهم واستيعاب المقرر وسرعة حفظه

    وماذا عن احتواء المعلم لهؤلاء الطلاب ؟ ومدى تقبله هو نفسه لهم ؟ ومدى قدرته على التعامل مع اسئلتهم وإن تكررت ؟ وتكيفه مع شخصياتهم؟


    الكثير من المعلمين ينتظرون الوزارة أو من تحتها كي يقوم بحل مشاكلهم أو بتطوير مهاراتهم أو حتى تساعدهم في زيادة نموهم المهني ولكن إن كانت الوزارة سلحفاة أو غير مبالية لماذا يقبل المعلم على نفسه الانتظار في طابور التأخر لم لا يسعى هو بنفسه لتطوير ذاته على الأقل مهنيا
    و سبل التعلم والتطور بالنسبة للتعليم وأساليبه واستراتيجياته وحتى فنون التعامل مع الطلاب متاحة ومتوفرة على امتداد الشبكة سواء في مواقع وشبكات عامة أو من خلال مواقع متخصصة
    هذا إن لم تتوفر مراكز تدريب متخصصة في هذا المجال

    وبصدق حين نتحدث عن معلم موظف يستلم راتب آخر الشهر سيختلف الحديث عنه حين يكون المعلم إنسان يحمل هدف ويسعى لتحقيق رسالة
    فمصيبتنا العظمى في التعليم بشكل عام هي غلبة الأنا على الكثير من المعلمين وهذه أهم مشكلة لابد أن يتغلب عليها المعلم كي يكون معلم حقيقيا يستحق حمل هذا اللقب وخصوصا وأن الرسالة التي يؤديها وهي رسالة أشبه ما تكون برسالة الأنبياء وفي ذات الوقت هو عنصر مؤثر في الآخرين وقد ينقل عدوى الأنا حتى للطلاب وليس للزملاء فقط

    فلابد حين يقوم بمهمة التعليم أن يفصل بين كونه معلم عليه واجبات وكونه موظف له حقوق
    وهذا الأمر يتطلب أن ينصهر مع هدفه وينكر ذاته كي يحقق هذا الهدف وهو تخريج أجيال تبني لا تهدم أجيال تخلو من أمراض النفس لا أجيال تنشر فيروسات في المجتمع وتخرب بدلا من أن تعمر..
    أجيال تقدس العلم والتعليم وتحترم هذا المعلم الإنسان الذي علمها فكان بحق معلم ومخرج لأجيال بانية للوطن متعددة المهن انطلقت كلها من بين يدي شخص اسمه معلم
    بنى فيها الروح وشيد المعرفة و دعم القيم وثبت الأخلاق جنبا إلى جنب مع الأسرة أو حتى قوم ما عجزت عن تقويمه الأسرة


    لا أقول أن المعلم يمتلك عصا سحرية يستطيع أن يحقق بها معجزات وقفزات تعليمية ولكن
    سلامة الهدفة ورقيه وصدق النية مع الله في تحقيقه لهما أثرهما ومردودهما بلا شك



    والله يوفقكم ويعطيكم ألف عافية
    وتحية أجلال وتقدير كبيرة من القلب لكل معلم أو مدرس غرس في نفوس الأجيال
    بذرة من عطاء ستنمو أو نمت و غذت المجتمع والوطن بثمار أو ظلال أو جمال



    ودمتم بحفظ الله ورعايته وبألف خير

    وعذرا بصدق ع الاطالة


    التعديل الأخير تم بواسطة صادقة; الساعة 03-07-2016, 10:44 AM.


    أيها الساقي لماء الحياة...
    متى نراك..؟



    تعليق


    • #12
      لا أقول أن المعلم يمتلك عصا سحرية يستطيع أن يحقق بها معجزات وقفزات تعليمية ولكن سلامة الهدفة ورقيه وصدق النية مع الله في تحقيقه لهما أثرهما ومردودهما بلا شك..


      أقتبس من كلام المبدعة صادقة
      وفقها الله
      هنا نقطة مهمة
      ونحن ياحجية وكما يعلم الاخرون نعيش آزمة أخلاق وآزمة أخلاص وآزمة قيم وآزمة .......؟
      فياترى كيف سيتولد هالشعور الذي تتكلمون عنه الذي هو الأساس الذي ينبغي للتدريسي أن يضعه نصب عينه في عمله التربوي

      صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

      sigpic

      تعليق


      • #13
        أسمحوا لي بذكر قصة حقيقية وقعت وووقعت الكثير منها في مدارسنا
        قبل خمس سنوات كانت مدرسة تعمل كما يُطلب في موضوع الطرح هنا,فتعطي الطالبات مجموعة أسئلة تحفز التفكير لديهن من اجل رفع مستواهن العلمي لملاحظتها بتدني مستواهن في مادتها وكانت تكأفئ من تقوم بالحل ولا تعاقب من لا تستطيع بل كانت تقول لهن أحضروا لي محاولاتكن حتى اتعرف اين تقعون بالخطأ
        وعندما جاء مشرفها الاختصاصي كتب بالحرف الواحد::على مديرة المدرسة مساندة المدّرسة الفلانية من اجل رفع مستوى الطالبات
        ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــن هناك من لم تروق له عمل هالمدّرسة فقمن بقديم شكوى أدراية في قسم مديرية التربية وصارت ضجة على آثرها تم نقل المدّرسة وجعل المدرسة شاغر بإختصاصها
        ولم تؤخذ مديرية التربية بتزكية المشرف الاختصاصي بل الأغرب أن مدير التربية بنفسه جاء وقام بتنفيذ آمر نقل المدّرسة!!!!!!
        هذة الحاااااادثة ماذا تعلق عليها اخانا الفاضل(احمد الحجي)؟؟؟

        صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

        sigpic

        تعليق


        • #14


          اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

          ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــن هناك من لم تروق له عمل هالمدّرسة فقمن بقديم شكوى أدراية في قسم مديرية التربية وصارت ضجة على آثرها تم نقل المدّرسة وجعل المدرسة شاغر بإختصاصها
          ولم تؤخذ مديرية التربية بتزكية المشرف الاختصاصي بل الأغرب أن مدير التربية بنفسه جاء وقام بتنفيذ آمر نقل المدّرسة!!!!!!
          بعد أن قرأت القصة جال في بالي سؤال كم تمنيت لو أعرف الإجابة عليه
          وهو هل بقيت هذه المعلمة بعد أن تم نقلها مؤمنة بمبدئها ومتمسكة به أم تغيرت جراء ما وقع عليها من ظلم ؟
          فسبحان الله اسميته ظلم ومن يدري لعل الله جعل فيه خيرا كبيرا لها أو أراد لها بما جرى عليها أمر حسنا ونجاة بإخراجها من تلك المدرسة الظالم أهلها

          ولكن كيف يتم نقلها دون أن يتم التحقيق في فحوى الشكوى ...؟


          وبصدق أخيتي الغالية العقيلة زينب
          لدينا مثل هذه الحوادث والقصص ما يدمي القلب وبالذات في المدارس البعيدة عن منطقتنا والتي تعد بكاملها سنية بها الكثير من السلفيين والتي يدرس فيها معلمات من الشيعة وكم سمعنا ووصلنا من أحداث وقصص لمعلمات تم الكيد لهن من قبل البعض الآخر الحاقد على الشيعة والعقوبة لم تكن النقل بل الفصل ودفع غرامات مالية كبيرة و أحيانا تصل حتى إلى السجن بحجة إثارة الفتن الطائفية أو الحديث في المذاهب وهذا طبعا مستبعد جدا من قبل معلمات من الشيعة وبالذات حين يكن أقلية مستضعفة أمام مدرسة بكاملها من المذهب الآخر

          وغيره وغيره مما يصعب أن يصدق أن يحدث في حرم تعليمي أو من مكائد تحاك من قبل أناس المفروض أنهم مستأمنين على أجيال يفترض أن تنمى فيها القيم


          ونحن ياحجية وكما يعلم الاخرون نعيش آزمة أخلاق وآزمة أخلاص وآزمة قيم وآزمة .......؟
          فياترى كيف سيتولد هالشعور الذي تتكلمون عنه الذي هو الأساس الذي ينبغي للتدريسي أن يضعه نصب عينه في عمله التربوي
          و بالنسبة لأزمة الأخلاق والقيم وشح الاخلاص وحتى غياب الاحساس بالمسئولية فهي موجود في كل مكان
          ولكن ليس من الإنصاف أن ننظر إلى فئة باعت نفسها للشيطان ونتجاهل تلك الفئة المخلصة التي تحمل بين جوانحها الخوف من الله وتسعى لطلب رضاه

          فمن يريد الآخرة فطريقها معروف ومن يريد الدنيا فهي تتزين له رغم أنها غرور مخادعة فلتغريه وليأمن لها و ستصرعه لا محالة
          وفي النهاية الخير هو الذي ينتصر ويبقى أثره باذن الله سبحانه مهما طال أمد الفساد

          وإن أردنا الاصلاح فالاصلاح لا يكون بالإكراه أو الإجبار لأنه لن يكون إصلاحا حقيقيا ولا دائما
          فالإصلاح الحقيقي يكون بالدعوة إليه من خلال العمل الجاد المستمر وبإخلاص والثبات على المبدأ من أجل بلوغ الهدف

          فالمعلم أولى الناس بإصلاح نفسه إن كان يريد فعلا إصلاح من هم بين يديه من طلاب أو المحافظة عليهم وعدم انجرافهم أو ضياعهم
          ونوايا الخير تجلب معها الخير والتوفيق من الله سبحانه

          فلم لا نكون سفراء لنقل ودعم الخير بتسليط الضوء على الفئة المخلصة من المعلمين ونشر إنجازاتهم ومواقفهم الرائعة
          بدلا من أن نحبط أنفسنا بالحديث عمن لا يستحق الحديث عنهم ولا نملك لهم سوى الدعاء بالهداية ؟


          ونسأل الله الثبات على الحق وعلى المبدأ الذي يرضيه ويقربنا منه



          وعذرا للمداخلة إن كانت في غير محلها أو أثقلت بها على الموضوع


          ودمتم بحفظ الله وتوفيقه و بألف خير


          مع خالص الاحترام والتقدير



          أيها الساقي لماء الحياة...
          متى نراك..؟



          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة العقيلة زينب مشاهدة المشاركة
            أسمحوا لي بذكر قصة حقيقية وقعت وووقعت الكثير منها في مدارسنا
            قبل خمس سنوات كانت مدرسة تعمل كما يُطلب في موضوع الطرح هنا,فتعطي الطالبات مجموعة أسئلة تحفز التفكير لديهن من اجل رفع مستواهن العلمي لملاحظتها بتدني مستواهن في مادتها وكانت تكأفئ من تقوم بالحل ولا تعاقب من لا تستطيع بل كانت تقول لهن أحضروا لي محاولاتكن حتى اتعرف اين تقعون بالخطأ
            وعندما جاء مشرفها الاختصاصي كتب بالحرف الواحد::على مديرة المدرسة مساندة المدّرسة الفلانية من اجل رفع مستوى الطالبات
            ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــن هناك من لم تروق له عمل هالمدّرسة فقمن بقديم شكوى أدراية في قسم مديرية التربية وصارت ضجة على آثرها تم نقل المدّرسة وجعل المدرسة شاغر بإختصاصها
            ولم تؤخذ مديرية التربية بتزكية المشرف الاختصاصي بل الأغرب أن مدير التربية بنفسه جاء وقام بتنفيذ آمر نقل المدّرسة!!!!!!
            هذة الحاااااادثة ماذا تعلق عليها اخانا الفاضل(احمد الحجي)؟؟؟


            احسنتي اختي الفاضلة على اهتمامك بالموضوع واعتذر عن تأخير الرد والعذر عند الكرام مقبول وانتم اهل الكرم

            اقول كما قالت الاخت صادقة هل بقيت على نفس المبدأ لانها تحمل رسالة طبعا من لم تروق له هذه الامور يحاسبها ويعاقبها ولكن مادامت على الحق فهذا لعله اختبار لها لمعرفة مدى التزامها برسالتها وفي ميزان حسناتها ان شاء الله

            اختي الفاضلة كل مايصدر من مديرية التربية او الوزارة من سلبيات لانعكسه على الطالب فهو لاحول ولاقوة له كما للمعلم نفس الامر ولكن على المعلم ان يكون مظلوم ولايكون ظالم ويوم المظلوم على الظالم اشد
            فالكثير من الطلبة يعاني من المشاكل العائلية والعوز المادي وكذلك فقدان الاب وهذه الحالة كثرت في الاونة الاخيرة فالاب اما شهيد او في الحشد والام قد لاتستطيع مساعدته في دروسه لذا على المعلم الانتباه لمثل هذه الحالات وهذه الحالة صارت معي شخصيا عندما التحق الى الحشد في فترة الامتحانات يكون مستوى ابنائي متدني في درجاتهم اما في الايام التي اتواجد بها بينهم فيختلف الحال

            اسال الله ان يعين الاخوة التدريسين على محاربة المفسدين ويجعل الله عملهم وصبرهم في ميزان حسناتهم

            تقبلي جوابي المتواضع واعتذر عن التاخير لعدم تواجدي

            لاتنسيني واهلي من الدعاء بحسن العاقبة
            التعديل الأخير تم بواسطة احمد الحجي; الساعة 13-07-2016, 11:43 AM.
            sigpic

            لاتسألني من انا والأهل أين
            هاك أسمي خادماً أم البنين

            تعليق


            • #16
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
              اعجبني موضوعكم وهو موضوع طرح كثيرا ولازال يطرح انا لست تدريسية ولاكن يقال اذا تفوق طالب في درس ابحث عن المدرس لان اهتمام الطالب وتفوقه يكون بمقدار حبه للمدرس ودرسه وهذا يعتمد على مدى حرص المدرس بايصال المادة الى الطلبه بطريقة تساعد الطلاب افهامها رغم انها قد تكون جافة اومعقدة لاكن بطريقةواسلوب المدرس تجعلها سهلة ومحببة عند طلبته . بعكسه حتى لوكانت المادة سهلة فالطالب لعدم ارتياحه لمدرسه تصبح لديه اصعب من الصعب ومهما حاولت افاهامه لها لايستوعب لانه اخذفكرة سابقة عنها .
              هذا من ناحية ،اما من ناحية اخرى فأن الاهل بدل متابعة ابنائهم وتواصاهم مع المدرس يضعون كل العبأ عليه واذا اخفق ابنهم وضعوا اللوم على المدرس ،خصوصا اذا كان في مدرسة اهلية ،فهم كأنهم اشتروا المدرسة والمدرسين .واذا طلب منهم المدرس التعاون قالوا :لماذا دخلناه مدرسة اهلية غير لاجل ذلك .
              وكذلك يعتمد على الطالب ،فأذا كان مجتهد ومثابر ومنتبه لشرح المدرس ويحضر يوميا تراه يرح نفسه ومدرسه واهله .
              التخبط في المواد ويوميا تغيير ومسألة المدرس الخصوصي والقرارات التي تصدر من الوزارة اومديريات التربيه كلها تؤثر على المستوى العلمي والعقلي للطالب ناهيك عن العطل الرسمية والمحلية التي تجعل الطالب غير متواصل مع المادة وفي قرب نهاية العام الدراسي يبدأ بالاسراع بتكملة المواد او حتى حذف او ترك منها قد يحتاجها بصورة اوسع في السنه الدراسيه القادمة ..
              اسباب كثيرة ادت الى تدني مستوى التعليم لدى اولادنا .
              فلو سألت الطالب عن اي شيئ عن اي موضوع من السنه السابقة يقول لك نسيت ،ونحن لحد الان نحفض او نعرف معلومات عن الصف الاول الابتدائي .
              فجيل اليوم يدرس ليرتقي السلم التعليمي .ويحمل شهادة فقط .
              اما جيلنا درس ليحمل ثقافة مستقبلية وخلفية ثقافية تغنيه عن الشهادات العليا فهو مثقف ومثقف بكسر القاف .
              موفق اخي في طرحك فنحن نحتاج الى اصلاح في كل شيئ وتعاون من المعلم والطالب والاهل والوزارة ..

              تعليق


              • #17
                الاخت حمامة السلام اشكرمرورك المبارك التفاتات رائعة ومفيدة في طرحكم
                لاتنسيني واهلي من الدعاء بحسن العاقبة
                sigpic

                لاتسألني من انا والأهل أين
                هاك أسمي خادماً أم البنين

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X