إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال وجواب ( تجميعي ومتجدد )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا سميت وقعة الخندق بالاحزاب؟




    سُميت هذه الوقعة بالأحزاب لتحزب القبائل و اليهود و المشركين فيها على محاربة رسول الله صلى الله عليه و آله بهدف القضاء عليه و على الإسلام و المسلمين بصورة نهائية، و سُميت بالخندق لأن المسلمين تحسبوا مداهمة العدو فحفروا خندقاً في الواجهة الضعيفة فمنعوا الاحزاب من اقتحام مواقعهم فلذلك عُرفت بوقعة الخندق.
    إختلف المؤرخون في تاريخ هذه الوقعة لكن الظاهر و الأقرب إلى الصحة هو وقوعها في شهر ذي القعدة أو شوال من السنة الرابعة للهجرة أي بعد وقعة أحد التي كانت في السنة الثالثة.


    ​الشيخ صالح الكرباسي

    تعليق


    • ماهو منهج الحوار العلميالإمام الصادق (ع)​؟
      عندما تحتوشنا الفتنة الطائفية وذراعها التكفير، وما جنته على الأمة من ويلات ومآسي، نستذكر الإمام الصادق، عليه السلام، الذي تمر هذه الأيام ذكرى استشهاده في الخامس والعشرين من شهر شوال المكرم، وكيف انه واجه ألسنة هذه الفتنة منذ بداياتها الأولى، حيث كان رموزها يضعون اللبنات الأولى لأفكارهم ومعتقداتهم التي توهموا أنها كشفاً وابتكاراً لمن يريد ان يفهم الدين بالشكل الذي يناسبه!.
      وعندما نتحدث عن "مدرسة الامام الصادق" وجامعته العلمية، فنحن نشير الى مدرسة الحوار العلمي والمنطق والبرهان القاطع. نظراً الى ان عهد الامام، عليه السلام، كان يمثل اكبر فسحة زمنية في حينها لظهور عقائد ونظريات عديدة تحولت فيما بعد الى مذاهب دينية، وهنالك سببين أو اكثر، باختصار:
      انطلاق حركة الترجمة لكتب الفلسفة اليونانية التي تضم نظريات في الخالق والوجود والإنسان، وتم ذلك على خلفية الاحتكاك بين المسلمين والشعوب الأخرى خلال الفتوحات الإسلامية.
      تشجيع بعض الحكام على انتشار الأفكار والتصورات العقائدية واتخاذها مذهباً سياسياً ودعامة لنظامهم السياسي لمواجهة الفكر الأصيل المتمثل في الأئمة المعصومين، عليهم السلام، الذين كانوا يرون فيهم الخطر المحدق على شرعيتهم في السلطة. كما تبنى معاوية "القدرية" التي تبرر له ديكتاتوريته وسياسته القمعية. و المأمون العباسي "المعتزلة"، كونها تنفي مبدأ الامامة والولاية لأهل البيت، عليهم السلام، وأن الخلافة من بعد رسول الله، لعلي بن أبي طالب وابنائه. كما قالوا بـ "خلق القرآن" وانه لم ينزل على شكل آيات كريمة قدمت الاحكام والشرائع والسنن للمجتمع.
      هذا الواقع الجديد على الأمة جعل المسلمين في حيرة من أمرهم، فلم يتمكنوا من التمييز بين هذه النظريات الجديدة وبين النظرية الاسلامية المتكاملة للحياة. الامر الذي جعل الامام الصادق امام المهمة الحضارية لتبيين معالم الدين وتثبيت اركان الثقافة والفكر الاصيل، بما يمكن الناس من الاستدلال والاحتجاج امام الملحدين والزنادقة الذين كثروا في عصره.
      ان الصخرة الكبيرة التي اصطدم بها أصحاب الفكر الآخر، قوة الحجة والاستدلال لدى مدرسة الامام الصادق، فقد تميزت هذه المدرسة بالشمولية في الفكر والثقافة وسعة أفقها، وحسب ما يذكر الباحثون فان مدرسة الإمام الصادق، كانت الرائدة في مناهج التربية والتعليم، حيث ضمت اختصاصيين في علوم شتى، مثل هشام بن الحكم الذي تخصص في المباحث النظرية، فيما تخصص زرارة ومحمد بن مسلم وأشباههم في المسائل الدينية، كما تخصص جابر بن حيان في الرياضيات، وهكذا.
      حتى أنه كان يأتيه الرجل فيسأله عما يريد من نوع الثقافة، فاذا كان الفقه، يدلّه على العالم المختص، أو التفسير فيشير إلى صاحبه، أو الحديث والسيرة، أو الرياضيات، أو الطب، أو الكيمياء ، فيشير إلى تلامذته الأخصائيين، فيذهب الرجل بملازمة من أراد حتى يخرج رجلاً قديراً بارعاً في ذلك الفن.
      من هنا يجدر بنا الاشارة الى التخطيط الحكيم للامام، عليه السلام لمواجهة موجة الانحراف الفكري في زمانه عبر سلاح الفكر نفسه وبطريقة الحوار، فقد وضع رسم ثلاث خطوط متوازية في هذا الطريق:
      الأول: لقد خصّ فرعاً من مدرسته بالذين يعرفون فلسفة اليونان بصورة خاصة وغيرها بصورة عامة، ويعرفون وجهة نظر الإسلام إليها والحجج التي تنقضها، وكان من هؤلاء هشـام بن الحكـم المفّوه الشهـير، وعمران بن أعين، ومحمد بن النعمان الأحول، وهشام بن سالم، وغيرهم من مشاهير علم الحكمة والكلام، العارفين بمقاييس الإسلام النظرية أيضا.
      الثاني: كتب رسائل في ذلك، مثل رسالته الشهيرة بعنوان: (توحيد المفضل)، ورسالته المسماة بـ (الإهليلجة) وغيرها.
      الثالث: المواجهة الشخصية لرموز الإلحاد. كون هذه العملية الأخيرة، أبلغ في مقابلة الموجة من اللتين سبقتا. ولمن يريد مطالعة الحوارات والمناظرات الفكرية بين الامام وبين الزنادقة والملحدين، هناك مؤلفات وكتب تضم العديد من هذه الحوارات الطويلة، وقد كان هؤلاء يبحثون عن الامام، في المدينة المنورة او خلال موسم الحج، بزعم انهم يقدرون على تمرير افكارهم وتصوراتهم ويكرسونها في المجتمع، اذا تمكنوا من إفحام الامام امام الناس، فكانت النتيجة عكسية تماماً. ولعل محاور واحدة تكفينا للاستدلال على عظمة المهمة التي نهض بها الامام وخدم بها الدين والثقافة والانسانية.
      نجد قوة الحجة والدليل في مدرسة الامام الصادق، عليه السلام، ثم نلاحظ الخذلان في الجبهة المقابلة بسبب التناقضات والاصطدام بالعقل والمنطق والفطرة، اذ كان الهدف النهائي لهؤلاء الهروب من الحقيقة، والعاقبة كانت الفشل الذريع والهزيمة الفكرية المدوية التي بدأت منذ عهد الامام الصادق، عليه السلام، واستمرت مع حياة الأئمة المعصومين، عليهم السلام، حيث واصلوا مهمة التصدي للافكار الوافدة والدخيلة بالحوار والمحاججة والمجادلة بالتي هي أحسن.. كما نقرأ في المناظرة الشهيرة بين الامام الرضا، عليه السلام، واقطاب الاديان والمذاهب الاخرى بحضور المأمون العباسي، وايضاً في تصدّيه، عليه السلام، طيلة فترة امامته لمحاولات البعض من المتأثرين بالثقافة والفكر الاجنبي، تمرير سلعتهم في المجتمع الاسلامي.
      هذه الهزيمة الفكرية التي تعود الى تلك الحقبة، هي التي دفعت الحكام لان يتدبروا امرهم ويعدوا العدّة لمواجهة الخطر المحدق عليهم، إذ ان استمرار هذه المدرسة في نهجها يعني سلب الشرعية منهم، وتكوين نظرية جديدة في الحكم والدولة والعلاقة مع المجتمع، فضلاً عن تقديم النموذج الحقيقي للنظام الاسلامي الذي طالما حاولوا إخفاءه عن الاذهان. وهكذا نجدهم يلجأون فوراً الى العنف والتصفية الجسدية بعد ان يعجز اللسان والعقل عن أداء دوره البناء والصحيح.
      من هنا يمكن القول: ان سلاح التضليل الذي امتشقه الحكام، منذ معاوية بن ابي سفيان، تحطم وتهشم امام سلاح أمضى وأقوى امتشقه الأئمة المعصومون، وفي طليعتم الامام الصادق، عليه السلام، وهو سلاح الحوار الذي يصرع الطرف المقابل ويقضي عليه ويكون سبباً في يقظة المئات او الآلاف من المغرر بهم والمخدوعين، وعودتهم جادة الصواب. وهذا تحديداً يفسر بقاء التشيع حيّاً نابضاً بالفكر الاصيل والثقافة الانسانية رغم كل الدماء التي تسيل والتضحيات الجسام التي لا تتوقف.
      شبكة النبأ المعلوماتية

      تعليق


      • لماذا سمي الإمام الصادق (ع) بهذا اللقب؟
        فقد وردَ في رواياتِنا الشّريفةِ الوجهُ في تلقيبِ خصوصِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ جعفرٍ بنِ محمّدٍ الصّادقِ عليه السّلام بلقبِ (الصّادق)، معَ أنَّ الأئمّةَ عليهم السَلام كلّهم صادقونَ، بأنّهُ سيكونُ ولدٌ مِن صُلبِه إسمُه جعفر، يدّعي الإمامةَ بغيرِ حقٍّ ويُسمّى كذّاباً.
        روى الشّيخُ الصّدوقُ بإسنادِه عَن أبي حمزةَ الثّماليّ، عَن عليٍّ بنِ الحُسين، عن أبيهِ، عَن جدِّه عليهم السّلام، قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وآله: إذا ولدَ إبني جعفرٌ بنُ محمّدٍ بنِ عليّ بنِ الحُسينِ بنِ عليّ بن أبي طالب فسمّوهُ الصّادقَ، فإنّهُ سيكونُ في ولدِه سميٌّ له يدّعي الإمامةَ بغيرِ حقّها ويُسمّى كذاباً. (عللُ الشّرائع ج1 ص234).
        وروى بإسنادِه عَن أبي حمزةَ الثماليّ، عَن أبي خالدٍ الكابليّ، قالَ: دخلتُ على سيّدي عليٍّ بنِ الحُسينِ زينِ العابدينَ عليهما السّلام، فقلتُ له: يا ابنَ رسولِ الله، أخبِرني بالذينَ فرضَ اللهُ عزّ وجلّ طاعتَهم ومودّتَهم، وأوجبَ على عبادِه الإقتداءَ بهِم بعدَ رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وآله؟ فقالَ لي : يا كنكر، إنّ أولي الأمرِ الذينَ جعلَهم اللهُ عزّ وجلَّ أئمّةً للنّاسِ وأوجبَ عليهم طاعتَهم أميرُ المؤمنينَ عليٌّ بنُ أبي طالب عليه السّلام، ثمّ الحسنُ، ثمّ الحسينُ إبنا عليٍّ بنِ أبي طالب، ثمّ إنتهى الأمرُ إلينا، ثمّ سكتَ. فقلتُ له: يا سيّدي، رُويَ لنا عَن أميرِ المؤمنينَ عليٍّ عليه السّلام: أنّ الأرضَ لا تخلو مِن حجّةٍ للهِ عزّ وجلّ على عبادِه، فمَن الحُجّةُ والإمامُ بعدَك؟ قالَ: إبني محمّد، وإسمُه في التّوراةِ باقر، يبقرُ العلمَ بقراً، هوَ الحُجّةُ والإمامُ بعدي، ومِن بعدِ محمّدٍ إبنُه جعفر، وإسمُه عندَ أهلِ السّماءِ الصّادق، فقلتُ له: يا سيّدي، فكيفَ صارَ إسمُه الصّادقُ وكلّكُم صادقونَ، قالَ: حدّثني أبي، عن أبيه عليهما السّلام: أنّ رسولَ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وآله، قالَ: إذا ولدَ إبني جعفرٌ بنُ محمّدٍ بنِ عليٍّ بنِ الحُسينِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب عليهم السّلام فسمّوهُ الصّادقَ، فإنّ للخامسِ مِن ولدِه ولداً إسمُه جعفر يدّعي الإمامةَ إجتراءً على اللهِ وكذباً عليه، فهوَ عندَ اللهِ جعفرُ الكذّابُ المُفتري على اللهِ عزّ وجلّ، والُمدّعي لِما ليسَ لهُ بأهلٍ، المُخالفُ على أبيهِ والحاسدُ لأخيهِ، ذلكَ الذي يرومُ كشفَ سترِ اللهِ عندَ غيبةِ وليّ اللهِ عزّ وجلّ، ثمّ بكيَ عليُّ بنُ الحسينِ عليهما السّلام بكاءً شديداً.. إلى آخرِ الرّواية. (كمالُ الدّين ص319ـ320).
        هذا، وقد ذُكرَ وجهٌ آخرُ لذلكَ: أنّه جرى بينَه وبينَ رجلٍ مِن بني العبّاسِ كلامٌ لخصامِه العباسيَّ إلى قبرِ رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليه وآله، فسمعَ منَ القبر: «جعفرٌ هوَ الصّادقُ». (ينظر: ألقابُ الرّسولِ وعترتِه ص59).

        ​​
        من مركز الرصد العقائدي

        تعليق




        • عُرفَ الشيعةُ بالجعفرية، منذ زمن إمامنا الصادق (عليه السلام)، وإلى يومنا هذا، وكثيراً ما نجدُ أبا عبد الله الصادق (سلامُ اللهِ عليه) يستخدم مصطلح “شيعة جعفر”، وكذلك أصحابه كانوا يفعلون.
          ومن الروايات المشيرة إلى زمن ولادة هذا الوصف، ما رواه الصدوق (رحمه الله)، بإسناده عن زيد الشحام عن أبي عبد الله (عليه السلام)، أنه قال: “يا زيد! خالِقُوا الناسَ بأخلاقهم، صَلُّوا في مساجدهم، وعُوْدوا مرضاهم، واشهدوا جنائزهم، وإن استطعتم أن تكونوا الأئمةَ والمؤذِّنين فافعلوا، فإنَّكم إذا فعلتم ذلك قالوا: هؤلاء الجعفرية، رحم الله جعفراً! ما كان أحسنَ ما يؤدِّبُ أصحابه!!
          وإذا تركتم ذلك قالوا: هؤلاءِ الجعفرية، فعل الله بجعفر! ما كان أسوءَ ما يؤدِّبُ أصحابَه!!”. من لا يحضره الفقيه ج1 ص383
          والظاهر أنَّ السبب في ذلك يعود إلى الدور التي اختصَّ به إمامنا الصادق (عليه السلام) نسبةً لمن سبقه من المعصومين (سلامُ اللهِ عليهم) وهو تشييده للتشيع ككيان عقائدي فقهيٍّ يمثِّلُ الإسلام الأصيل.
          فمصطلح (الشيعة) وإنْ كان سابقاً قد استخدِمَ على لسان النبي والأئمة (عليهم السلام) لأنَّ الوحيَ هو من أسَّس له، إلا أنَّ معالِمَهُ لم تكن واضحةً بحيثُ يتميَّزُ عن بقية الفرق والمذاهب الإسلامية.
          فنجد أنَّ الإمام الصادق (عليه السلام) قد أزاح الستارَ عن العقيدة الشيعية المتكاملة من التوحيد إلى المعاد أصولاً وفروعاً، وعملَ على إعداد الكوادر الشيعية الاعتقادي والفقهية التي انتشرت في البقاع الإسلامية.
          فإذا كان رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وآله) قد أسسَ مباني الإسلام، وعملَ المعصومون بعدهُ على تشييد هذه المباني وحراستها، فإنَّ الإمام الصادق قد شيَّدَ التشيُّعَ بأبراز معالمه.
          فلذلك عُرف الشيعة بشيعة جعفر والجعفرية، ولذلك عُرف (عليه السلام) برئيس المذهب.
          ولعلَّه لذلك قال الله سبحانه ـ كما في حديث اللوح ـ الذي رواه الشيخ الكليني: “..سَيَهْلِكُ الْمُرْتَابُونَ فِي جَعْفَرٍ، الرَّادُّ عَلَيْه كَالرَّادِّ عَلَيَّ، حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لأُكْرِمَنَّ مَثْوَى جَعْفَرٍ، ولأَسُرَّنَّه فِي أَشْيَاعِه وأَنْصَارِه وأَوْلِيَائِه..”.
          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          أنظر: الكافي ج 1 ص 528

          الكاتب: الشيخ أحمد الدر العاملي

          تعليق


          • في سبب عدم زواج السيدة المعصومة؟

            الجواب

            لم تكن السيّدة المعصومة متزوّجة من أحد من أبناء زمانها وقد روي أنّ هذا كان حال بقيّة أخواتها فقد ذكر اليعقوبيّ صاحب التاريخ أنّ الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام أوصى ألّا تتزوّج بناته، فلم تتزوّج واحدة منهنّ إلّا أمّ سلمة، فإنّها تزوّجت بمصر، تزوّجها القاسم بن محمّد بن جعفر بن محمّد، فجرى في هذا بينه وبين أهله شيء شديد، حتّى حلف أنّه ما كشف لها كنفاً25، وأنّه ما أراد إلّا أن يحجّ بها26.

            ويرى بعض المحقّقين أنّ هذه الرواية موضوعة فيقول:
            وهذا القول لا يمكن المساعدة عليه بوجه من الوجوه فإنّ وصيّة الإمام عليه السلام..لم تنصّ على منع بناته من الزواج وإنّما جعلت أمر ذلك بيد الإمام الرضا عليه السلام وهذا القول من الغرابة بمكان لم يذكره سواه وهو من الموضوعات إذ كيف يمنع الإمام بناته من الاقتران الذي حثّ عليه الإسلام وندب إليه؟!27

            لكن تذكر بعض المصادر ما لعلّه يكون سبباً وراء عدم زواجهنّ:

            1- فيقول المحدّث القمّي أعلى الله مقامه: وفي تاريخ قمّ ما حاصله: أنّ الرضائيّة لم يزوّجوا بناتهم لعدم الكفؤ لهم (كذا) وكان للإمام موسى الكاظم عليه السلام إحدى وعشرون بنتاً لم تتزوّج إحداهنّ وكان هذا سائراً في بناتهم وقد أوقف محمّد (الجواد) بن عليّ الرضا عليه السلام قرى في المدينة على أخواته وبناته اللاتي لم يتزوجن وكان يرسل نصيب الرضائيّة من منافع هذه القرى من المدينة إلى قمّ28.

            2- وفيما أجاب به الكاظم عليه السلام هارون الرشيد حينما سأله: فلم لا تزوّج النسوان من بني عمومتهنّ وأكفائهنّ؟ قال: "اليد تقصر عن ذلك" قال: فما حال الضيعة؟ قال: "تعطي في وقت وتمنع في آخر.."29.

            3- وذكر بعضهم أنّ ذلك جاء نتيجة الضغوطات العنيفة والممارسات التعسفيّة التي كانت السلطة العبّاسيّة تنتهجها تجاه الأئمّة عليهم السلام وشيعتهم فما كان أحدٌ ليجرأ أن يتقدّم من الإمام ليطلب كريمته. بل إنّ الشيعة- في فترات مختلفة من الزمن- ما كانوا ليقتربوا من دار المعصومين عليهم السلام في استفتاءاتهم فما ظنّك بمن يريد مصاهرة الإمام؟! 30

            وقد جاء في إحدى وصايا الإمام الكاظم عليه السلام أنّه جعل أمر زواجهنّ للإمام الرضا عليه السلام ففي الرواية عنه عليه السلام: "..وإن أراد رجل منهم أن يزوّج أخته فليس له أن يزوّجها إلّا بإذنه وأمره، فإنّه أعرف بمناكح قومه وأيّ سلطان أو أحد من الناس كفّه عن شيء أو حال بينه وبين شيء ممّا ذكرت في كتابي هذا أو أحد ممّن ذكرت، فهو من الله ومن رسوله بريء والله ورسوله منه براء وعليه لعنة الله وغضبه ولعنة اللاعنين والملائكة المقرّبين والنبيّين والمرسلين وجماعة المؤمنين وليس لأحد من السلاطين أن يكفّه عن شيء.." إلى أن يقول: "ولا يزوّج بناتي أحد من إخوتهنّ من أمّهاتهنّ ولا سلطان ولا عمّ إلّا برأيه و مشورته، فإن فعلوا غير ذلك فقد خالفوا الله ورسوله وجاهدوه في ملكه وهو أعرف بمناكح قومه، فإن أراد أن يزوّج زوّج وإن أراد أن يترك ترك وقد أوصيتهنّ بمثل ما ذكرت في كتابي هذا.."31

            وفي وصيّته الأخرى بصدقة أرضه على أولاده عليه السلام: "..فإن تزوّجت امرأة من ولد موسى فلا حقّ لها في هذه الصدقة حتّى ترجع إليها بغير زوج فإن رجعت كان لها مثل حظّ التي لم تتزوّج من بنات موسى.."32.

            وبالتأمّل في هذه الروايات ربما يقال: إنّ الإمام الكاظم عليه السلام كان قد أوصى بأن لا تتزوّج إحدى بناته إلّا بإذن الرضا عليه السلام وذلك صيانة لنسل رسول الله أن يقرب منه من ليس كفؤاً له، والذي حثّت الشريعة المقدّسة على ملاحظته في أمر زواج المرأة.

            خصوصاً أنّنا نرى هذا الأمر واضحاً في بنات الرسالة اللواتي تربّين في بيت النبوّة والإمامة فها هو الإمام الحسين عليه السلام يقول لابن أخيه الحسن بن الحسن المثنّى لمّا جاءه خاطباً إحدى بنتيه فاطمة أو سكينة وقال: اختر لي إحديهما فقال الحسين عليه السلام: "قد اخترت لك ابنتي فاطمة فهي أكثرهما شبهاً بأمّي فاطمة بنت رسول الله أمّا في الدّين فتقوم الليل كلّه وتصوم النهار وأمّا في الجمال فتشبه الحور العين وأمّا سكينة فغالب عليها الاستغراق مع الله تعالى فلا تصلح لرجل!"33.

            ومن المحتمل أن يكون بنو العبّاس قد رغبوا بالتزويج بهن ولعلّ كلام الرشيد وسؤاله الإمام عليه السلام عن سبب عدم تزويجه لبناته من أبناء عمومتهن وأكفائهنّ كان يريد به بني العبّاس والإمام لمكان التقيّة لا يمكن أن يجيبه بأنّ هؤلاء ليسوا أكفاء لهنّ فتعلّل له بما ذكر.

            كما أنّ من المحتمل أنّ الإمام الكاظم عليه السلام كان يخشى من إخوة الإمام الرضا عليه السلام أن يقوموا بتزويج بناته من بعض الرجال غير الأكفاء فأوصى عليه السلام بأن يكون أمر تزويجهنّ بيد الإمام الرضا عليه السلام خوفاً من قهرهنّ على الزواج بمن لا يرغبن به أو بمن لا يلقن له.

            وإلى هذا لعلّه الإشارة في وصيّة الإمام عليه السلام المتقدّمة فقد شدَّد فيها على الأخوة والسلطان فلاحظ.

            فمن المحتمل أن يكون هذا أو ذاك سبباً لعدم زواجهنّ- والله العالم- ليضيف إلى مأساتهم واحداً من المحن والابتلاءات الكثيرة التي جرت على آل بيت النبوّة صلوات الله عليهم.


            * كتاب كريمة أهل البيت (ع)، إعداد ونشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.

            25- الكَنَف: الجانب يعني أنّه لم يقربها.
            26- اليعقوبيّ: تاريخ اليعقوبيّ ج 2 ص 415.
            27- القرشيّ باقر شريف: حياة الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام ج 2 ص 497.
            28- القمّي الشيخ عبّاس: منتهى الآمال ج 2 ص 380- 381.
            29- الصدوق: عيون أخبار الرضا عليه السلام ج 1 ص 85.
            30- هاشم السيّد أبو الحسن سيّدة عشّ آل محمّد , ص 47.
            31- الكلينيّ: الكافي ج 1 ص 317.
            32- المصدر السابق ج 7 ص 54.
            33- القمّي الشيخ عبّاس: الكنى والألقاب ج 2 ص 465​

            تعليق


            • ما علاقة السيدة فاطمة المعصومة بالسيدة الزهراء،؟






              اجاب مركز الابحاث العقائدية التابع لمكتب السيد السيستاني على عدد من الاسئلة بخصوص العلاقة بين السيدة الزهراء والسيدة فاطمة المعصومة عليهما السلام، واول من اطلق عليها لقب المعصومة، فضلا عن توضيح الحديث الذي يؤكد بان كل من يزورها كانما زار السيدة الزهراء عليها السلام.
              واوضح المركز في جوابه ان هنالك “من ذراري الأئمة (عليهم السلام) ممن بلغوا المراتب العالية في الطاعات والقرب من الله سبحانه وتعالى، كما هو الشأن في زينب بنت أمير المؤمنين (عليهما السلام) مثلاً وكما هو الشأن في أبي الفضل العباس (عليه السلام) وهكذا غيرهما، كفاطمة ابنة الإمام الكاظم (عليهما السلام) لما بلغت من الطاعات والتقرب إلى الله سبحانه”.
              واضاف كما “خصّت بمشابهتها لجدّتها الزهراء (عليها السلام) من حيث صغر عمرها وجلالة قدرها، مبينا انه ورد ان عمرها كان قصيراً لم يصل إلى العشرين سنة”.
              واشار المركز الى انه ورد لقب المعصومة في روايتين للإمام الرضا (عليه السلام)، ذكرهما صاحب كتاب (فاطمة المعصومة)، ص66 عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال: (من زار المعصومة بقم فقد زارني). ومصدر الرواية: رياحين الشريعة ج5 ص35.
              ولاء الصفار/الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة




              تعليق


              • قصة تسمية السيدة المعصومة بـ"كريمة أهل البيت"



                إنّ السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) من الدوحة العلويّة النقيّة الطاهرة المطهّرة، ومن حفيدات الصدّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء سلام الله عليها، تعرف السيّدة المعصومة بالمحدّثة والعابدة والمقدامة وكريمة أهل البيت.


                لقد كانت فاطمة عليها السلام على دين قويم صادق وانقطاع متواصل إلى الله وفي غاية الورع والتقوى والزهد والعفّة والطهارة.

                "كريمة أهل البيت" عليهم السلام
                وهذا لقب اشتهرت به سلام الله عليها وهناك قصّة منقولة عن السيّد محمود المرعشيّ والد السيّد شهاب الدّين المرعشيّ قدّس سرّهما ورد فيها هذا اللقب وحاصلها: أنّه كان يريد معرفة قبر الصدّيقة الزهراء عليها السلام, وقد توسّل إلى الله تعالى من أجل ذلك كثيراً، حتّى أنّه دأب على ذلك أربعين ليلة من ليالي الأربعاء من كلّ أسبوع في مسجد السهلة بالكوفة، وفي الليلة الأخيرة حظي بشرف لقاء الإمام المعصوم عليه السلام، فقال له الإمام عليه السلام:
                "عليك بكريمة أهل البيت"، فظنّ السيّد محمود المرعشيّ أنّ المراد بكريمة أهل البيت عليها السلام هي الصدّيقة الزهراء عليها السلام فقال للإمام عليه السلام: جعلت فداك إنّما توسّلت لهذا الغرض، لأعلم بموضع قبرها، وأتشرّف بزيارتها، فقال عليه السلام: "مرادي من كريمة أهل البيت قبر السيّدة فاطمة المعصومة عليها السلام في قمّ.. "
                وبعد ذلك عزم السيّد محمود المرعشيّ على السفر من النجف الأشرف إلى قمّ لزيارة كريمة أهل البيت عليها السلام.(1)
                ينقل أيضا السيد أبوالفضل رضوي زاده ـوهو أحد خدام السيدة المعصومة عليها السلامـ عن أحد أصدقائه الخدمة فيقول:
                في أوائل وصول آية الله العظمى السيد المرعشي النجفي (ره) من النجف الأشرف إلى قم كان قلقاً جداً حيث كان يتقدم الخاطبون لابنته بكثرة ولكنه لعسر حاله لم يكن يستطيع تجهيزها، وفي أحد الأيام يأتي إلى الحرم ويخاطب السيدة المعصومة عليها السلام قائلاً: يا سيدتي! لماذا لا تتلطفين وتنظرين إلى حالي؟ وبعد ذلك يرى في عالم الرؤيا أحد خدام السيدة المعصومة عليها السلام يقول له: إن السيدة المعصومة عليها السلام تطلبك.
                فيقول المرحوم السيد المرعشي عن حلمه هذا: وفي عالم الرؤيا تشرفت بزيارة السيدة المعصومة عليها السلام (في الفور) وعندما أردت الدخول إلى الحرم الشريف من إيوان الذهب (الإيوان القديم) رأيت سيدتين تقومان بالكنس وكانت إحداهما السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام حيث كنت قد رأيتها في منام سابق والأخرى كانت السيدة المعصومة عليها السلام.
                وقالت لي: يا شهاب! إنك تحت (رقابتنا) وعنايتنا فلا تقلق حيث ما كنت سواء في النجف الأشرف أو في قم.
                ويقول السيد المرعشي النجفي رحمه الله: بعد ذلك تحسنت ظروفي المعيشية يوما بعد يوم. (2)
                وفي الخاتمة نقول كما قال الشاعر في فضائلها وصفاتها:
                يا بِنْتَ مُوسَى وَابْنَـةَ الأَطْهــارِ أُخْتَ الرِّضـا وَحَبِيبَةَ الجَبَّــار
                يـــا دُرَّةً مِنْ بَحْرِ عِلْمٍ قَدْ بَدَتْ لِلَّهِ دَرُّكِ وَالعُــلُوِّ السَّــــارِي
                أَنْتِ الوَدِيعَةُ لِلإمامِ عَلَى الوَرَى فَخْرِ الكَرِيمِ وَصَاحِبِ الأَسْرارِ
                لا زِلْتِ يا بِنْتَ الهُدى مَعْصُومَةً مِنْ كُلِّ ما يَرْتَضيــهِ البـــارِي
                مَنْ زَارَ قَبْرَكِ في الجِنــانِ جَزاؤُهُ هَذا هُوَ المَنْصُوصُ في الأَخْبارِ(3)
                ******
                (1)معلم، محمّد علي: فاطمة المعصومة ص 187.
                (2)حياة وكرامات فاطمة المعصومة عليها السلام للبقاعي: ص 117.
                (3)الحائريّ، الشيخ محمّد حسين: تراجم أعلام النساء ج 2 ص 355,

                تعليق



                • هل تعلم متى سمي علي أميرالمؤمنين ؟




                  «عن حذيفة بن اليمان، قال:
                  قال رسول الله صلي الله عليه [وآله] وسلم:
                  لو يعلم الناس متي سمي علي أميرالمؤمنين ما أنكروا فضله:
                  سمي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد ،
                  قال تعالي: (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم علي أنفسهم ألست بربكم قالوا بلي شهدنا أن تقولوا)
                  قالت الملائكة: بلي.
                  فقال تبارك وتعالي: أنا ربكم ومحمد نبيكم وعلي أميركم».

                  فردوس الأخبار، الشيروية الديلمي (509 هق)، ج 3، ص399 ـ ينابيع المودة، القندوزي، ج 2 ، ص 248 .

                  عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ:
                  لَوْ عَلِمَ اَلنَّاسُ مَتَى سُمِّيَ أَمِيرَ اَلْمُؤْمِنِينَ مَا أَنْكَرُوا وَلاَيَتَهُ
                  قُلْتُ وَ مَتَى سُمِّيَ أَمِيرَ اَلْمُؤْمِنِينَ
                  قَالَ يَوْمَ أَخَذَ اَللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّاتِهِمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلىٰ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قٰالُوا بَلىٰ
                  قَالَ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولِي وَ أَنَّ عَلِيّاً أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ
                  قَالُوا بَلَى
                  ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ وَ لَقَدْ سَمَّاهُ اَللَّهُ بِاسْمٍ مَا سَمَّى بِهِ أَحَداً قَبْلَهُ .

                  الیقین ج۱ ص۲۸۳
                  تفسير فرات الكوفي ج : 1 ص:
                  التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 11-05-2024, 11:01 AM.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X