إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تجديد كتابة الدينار دار النار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    المرحلة 6
    استلمت المبلغ من سماحة السيد وهو جاري رحمة الله عليه و بقيت حائرا حيث لا اعلم ماذا اصنع بالمال وكنت اخاف ان اسيئ التصرف به فيذهب المال فازداد همّا على همّي حيث ركبني الدين لهذا الرجل الطيب .
    قرائي الاعزاء
    اعتذر منكم حيث انني اكتب لكم كل شيئ وبكل صراحة لانني عودتكم على ان لا اخفي عليكم شيئا ؛وان حاولت ان اخفي شيئا يمكن ان اتورط بالكذب والعياذ بالله ولذلك اكتب لكم كل ما جرى في كفاحي للدرهم الحلال وهو اعز شيئ في آخر الزمان كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله :

    تحف العقول / النص / 54
    وَ قَالَ صلى الله عليه واله :‏ أَقَلُّ مَا يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَخٌ يُوثَقُ بِهِ أَوْ دِرْهَمٌ ‏مِنْ‏ حَلَالٍ‏.
    وبعد ان اخذت المبلغ جلست مع نفسي افكر لماذا كل هذا العناء؟؟
    لماذا لا اريح نفسي باخذ الخمس واجلس مع اهلي واطالع ليل نهار وادرس بكل جدية .
    لكن قلت لا لا
    اولا : لانني قد اكون لا استحقه او ان هناك مستحقا له اكثر مني
    وثانيا لقد عمل الائمة عليهم السلام كلهم وجميع اصحابهم بايديهم واي نعمة هذه ان استطعت الاقتداء بهم عليهم السلام فقد ورد الكثير عن عمل اهل البيت عليهم السلام :
    الكافي 5 75 باب ما يجب من الاقتداء بالأئمة ..

    عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ رَأَيْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام يَعْمَلُ فِي أَرْضٍ لَهُ قَدِ اسْتَنْقَعَتْ قَدَمَاهُ فِي الْعَرَقِ فَقُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ أَيْنَ الرِّجَالُ فَقَالَ يَا عَلِيُّ قَدْ عَمِلَ بِالْيَدِ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي فِي أَرْضِهِ وَ مِنْ أَبِي فَقُلْتُ لَهُ وَ مَنْ هُوَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَ آبَائِي عليهم السلام كُلُّهُمْ كَانُوا قَدْ عَمِلُوا بِأَيْدِيهِمْ وَ هُوَ مِنْ عَمَلِ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ وَ الْأَوْصِيَاءِ وَ الصَّالِحِينَ
    ** عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِنَّ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْكَدِرِ كَانَ يَقُولُ مَا كُنْتُ أَرَى أَنَّ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ عليه السلام يَدَع خَلَفاً أَفْضَلَ مِنْهُ حَتَّى رَأَيْتُ ابْنَهُ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلام فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِظَهُ فَوَعَظَنِي فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ بِأَيِّ شَيْءٍ وَعَظَكَ قَالَ خَرَجْتُ إِلَى بَعْضِ نَوَاحِي الْمَدِينَةِ فِي سَاعَةٍ حَارَّةٍ فَلَقِيَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ وَ كَانَ رَجُلًا بَادِناً ثَقِيلًا وَ هُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى غُلَامَيْنِ أَسْوَدَيْنِ أَوْ مَوْلَيَيْنِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي سُبْحَانَ اللَّهِ شَيْخٌ مِنْ أَشْيَاخِ قُرَيْشٍ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ عَلَى هَذِهِ الْحَالِ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا أَمَا لَأَعِظَنَّهُ فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ بِنَهْرٍ وَ هُوَ يَتَصَابُّ عَرَقاً فَقُلْتُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ شَيْخٌ مِنْ أَشْيَاخِ قُرَيْشٍ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ عَلَى هَذِهِ الْحَالِ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا أَ رَأَيْتَ لَوْ جَاءَ أَجَلُكَ وَ أَنْتَ عَلَى هَذِهِ الْحَالِ مَا كُنْتَ تَصْنَع فَقَالَ لَوْ جَاءَنِي الْمَوْتُ وَ أَنَا عَلَى هَذِهِ الْحَالِ جَاءَنِي وَ أَنَا فِي [طَاعَةٍ مِنْ] طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ أَكُفُّ بِهَا نَفْسِي وَ عِيَالِي عَنْكَ وَ عَنِ النَّاسِ وَ إِنَّمَا كُنْتُ أَخَافُ أَنْ لَوْ جَاءَنِي الْمَوْتُ وَ أَنَا عَلَى مَعْصِيَةٍ مِنْ مَعَاصِي اللَّهِ فَقُلْتُ صَدَقْتَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ أَرَدْتُ أَنْ أَعِظَكَ فَوَعَظْتَنِي .
    **عَنِ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي قُرَّةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ يَضْرِبُ بِالْمَرِّ وَ يَسْتَخْرِجُ الْأَرَضِينَ وَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَمَصُّ النَّوَى بِفِيهِ وَ يَغْرِسُهُ فَيَطْلُع مِنْ سَاعَتِهِ وَ إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَعْتَقَ أَلْفَ مَمْلُوكٍ مِنْ مَالِهِ وَ كَدِّ يَدِهِ
    ** عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى مَوْلَى آلِ سَامٍ قَالَ اسْتَقْبَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ شَدِيدِ الْحَرِّ فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ حَالُكَ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ قَرَابَتُكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ أَنْتَ تُجْهِدُ لِنَفْسِكَ فِي مِثْلِ هَذَا الْيَوْمِ فَقَالَ يَا عَبْدَ الْأَعْلَى خَرَجْتُ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ لِأَسْتَغْنِيَ عَنْ مِثْلِكَ
    ** عَنْ أَبِي أُسَامَةَ زَيْدٍ الشَّحَّامِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَعْتَقَ أَلْفَ مَمْلُوكٍ مِنْ كَدِّ يَدِهِ
    **عَنْ عَمَّارٍ السِّجِسْتَانِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عليه السلام أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَضَع حَجَراً عَلَى الطَّرِيقِ يَرُدُّ الْمَاءَ عَنْ أَرْضِهِ فَوَ اللَّهِ مَا نَكَبَ بَعِيراً وَ لَا إِنْسَاناً حَتَّى السَّاعَةِ
    ** عَنْ أَسْبَاطِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَسَأَلَنَا عَنْ عُمَرَ بْنِ مُسْلِمٍ مَا فَعَلَ فَقُلْتُ صَالِحٌ وَ لَكِنَّهُ قَدْ تَرَكَ التِّجَارَةَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَمَلُ الشَّيْطَانِ ثَلَاثاً أَمَا عَلِمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله اشْتَرَى عِيراً أَتَتْ مِنَ الشَّامِ فَاسْتَفْضَلَ فِيهَا مَا قَضَى دَيْنَهُ وَ قَسَمَ فِي قَرَابَتِهِ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَ لا بَيْع عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ إِلَى آخِرِ الْآيَةِ يَقُولُ الْقُصَّاصُ إِنَّ الْقَوْمَ لَمْ يَكُونُوا يَتَّجِرُونَ كَذَبُوا وَ لَكِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يَدَعُونَ الصَّلَاةَ فِي مِيقَاتِهَا وَ هُوَ أَفْضَلُ مِمَّنْ حَضَرَ الصَّلَاةَ وَ لَمْ يَتَّجِرْ .
    ثم وردت روايات عظيمة جدا في آثار ترك التجارة ولا اعلم كيف غفل الناس عنها وان هذه الروايات تبين بوضوح ان تارك التجارة سيصاببعدة آثار سلبية في حياته :

    تعليق


    • #22
      بارك الله تعالى بكم مولانا السيد جلال الحسيني حقا انتم قدوة صالحة وهنيئا لكم تلك الروح الطيبة المكافحة للقمة الحلال ....حفظكم الله تعالى ورزقكم رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا فيه ....ما اجمل الكلمات التي تكتبونها مولانا الجليل ولا زلنا نتابع ذلك البحث القيم

      تعليق


      • #23
        المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
        بارك الله تعالى بكم مولانا السيد جلال الحسيني حقا انتم قدوة صالحة وهنيئا لكم تلك الروح الطيبة المكافحة للقمة الحلال ....حفظكم الله تعالى ورزقكم رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا فيه ....ما اجمل الكلمات التي تكتبونها مولانا الجليل ولا زلنا نتابع ذلك البحث القيم
        سلام عليكم
        مشكورين على كلماتكم الطيبة

        تعليق


        • #24
          تابع للمرحلة السادسة
          آثار ترك التجارة
          الاثر الاول : اثر ترك التجارة على العقل:
          نحن نعلم ان الفرق بين الحيوان والانسان هو العقل ؛ وبه يعبد الله سبحانه بعد معرفته ؛ والعقل شرط التكليف وقد وردت روايات في مقام العقل اكثر من ان تحصى لذلك فلا يبعث نبي ولا وصي الا وهو اكمل الناس عقلا ؛ وكلما كمل عقل الانسان اقترب من الله سبحانه اكثر كما في هذه الروايات:
          الكافي ج : 1 ص : 24
          17- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ الدِّهْقَانِ عَنْ دُرُسْتَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَكْمَلُ النَّاسِ عَقْلًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقاً .
          19- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبَلَةَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنَّ لِي جَاراً كَثِيرَ الصَّلَاةِ كَثِيرَ الصَّدَقَةِ كَثِيرَ الْحَجِّ لَا بَأْسَ بِهِ قَالَ فَقَالَ يَا إِسْحَاقُ كَيْفَ عَقْلُهُ قَالَ قُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ لَيْسَ لَهُ عَقْلٌ قَالَ فَقَالَ لَا يَرْتَفع بِذَلِكَ مِنْهُ
          22- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ حُجَّةُ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ النَّبِيُّ وَ الْحُجَّةُ فِيمَا بَيْنَ الْعِبَادِ وَ بَيْنَ اللَّهِ الْعَقْلُ .
          وبعد ان عرفنا اهمية العقل سنعرف اهمية التجارة ؛ فالذي يترك التجارة يصاب بمصيبة في عقله كما في هذه اروايات:
          تهذيب‏الأحكام 7 4
          11- عَنْهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَسْبَاطِ بْنِ سَالِمٍ بَيَّاع الزُّطِّيِّ قَالَ سَأَلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَوْماً وَ أَنَا عِنْدَهُ عَنْ مُعَاذٍ بَيَّاع الْكَرَابِيسِ فَقِيلَ تَرَكَ التِّجَارَةَ فَقَالَ عَمَلُ الشَّيْطَانِ عَمَلُ الشَّيْطَانِ مَنْ تَرَكَ التِّجَارَةَ ذَهَبَ ثُلُثَا عَقْلِهِ أَمَا عَلِمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه واله قَدِمَتْ عِيرٌ مِنَ الشَّامِ فَاشْتَرَى مِنْهَا وَ اتَّجَرَ فَرَبِحَ فِيهَا مَا قَضَى دَيْنَهُ .
          وسائل‏ الشيعة ج : 17 ص : 14
          21856- مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ تَرْكُ التِّجَارَةِ يَنْقُصُ الْعَقْلَ
          21858- وَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي الْجَهْمِ عَنْ فُضَيْلٍ الْأَعْوَرِ قَالَ شَهِدْتُ مُعَاذَ بْنَ كَثِيرٍ وَ قَالَ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِنِّي قَدْ أَيْسَرْتُ فَأَدَع التِّجَارَةَ فَقَالَ إِنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ قَلَّ عَقْلُكَ أَوْ نَحْوَهُ
          21859- وَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ أَبِي الْقَدَّاحِ عَنْ مُعَاذٍ بَيَّاع الْأَكْسِيَةِ قَالَ قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَا مُعَاذُ أَ ضَعُفْتَ عَنِ التِّجَارَةِ أَوْ زَهِدْتَ فِيهَا قُلْتُ مَا ضَعُفْتُ عَنْهَا وَ لَا زَهِدْتُ فِيهَا قَالَ فَمَا لَكَ قُلْتُ كُنَّا نَنْتَظِرُ أَمْراً وَ ذَلِكَ حِينَ قُتِلَ الْوَلِيدُ وَ عِنْدِي مَالٌ كَثِيرٌ وَ هُوَ فِي يَدِي وَ لَيْسَ لِأَحَدٍ عَلَيَّ شَيْ‏ءٌ وَ لَا أَرَانِي آكُلُهُ حَتَّى أَمُوتَ فَقَالَ لَا تَتْرُكْهَا فَإِنَّ تَرْكَهَا مَذْهَبَةٌ لِلْعَقْلِ اسع عَلَى عِيَالِكَ وَ إِيَّاكَ أَنْ يَكُونُوا هُمُ السُّعَاةَ عَلَيْكَ .
          21867- قَالَ وَ قَالَ الصَّادِقُ عليه السلام التِّجَارَةُ تَزِيدُ فِي الْعَقْلِ
          21868- قَالَ وَ قَالَ عليه السلام تَرْكُ التِّجَارَةِ مَذْهَبَةٌ لِلْعَقْلِ

          تعليق


          • #25
            الاثر الثاني :
            ان الاثر الاخر لمن ترك التجارة وهو ذهاب الاموال فمهما كانت كثيرة ان استهلكها الانسان بدون ان يستثمرها ستنتهي يوما ما ؛ وتظهر حاجة الانسان ؛ ولذلك لم يسمح اهل البيت عليهم السلام باستهلاك الاموال بدون ان يستثمرها وينتفع بحاصلها كما في هذه الرواية :
            عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَيَّ شَيْ‏ءٍ تُعَالِجُ ؟ فَقُلْتُ مَا أُعَالِجُ الْيَوْمَ شَيْئاً. فَقَالَ كَذَلِكَ تَذْهَبُ أَمْوَالُكُمْ وَ اشْتَدَّ عَلَيْهِ .
            لاحظتم ان الامر اشتد عليه وتالم عليه السلام لان هذا الشخص ترك التجارة فقال الامام عليه السلام كذلك تذهب اموالكم .
            عَنْ فُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِنِّي قَدْ كَفَفْتُ عَنِ التِّجَارَةِ وَ أَمْسَكْتُ عَنْهَا قَالَ وَ لِمَ ذَلِكَ أَعَجْزٌ بِكَ كَذَلِكَ تَذْهَبُ أَمْوَالُكُمْ لَا تَكُفُّوا عَنِ التِّجَارَةِ وَ الْتَمِسُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ .
            الاثر الثالث :
            فان الانسان لو ترك التجارة واعتمد على الناس في رزقه لهان عند قومه ولم يكن له تلك الشخصية التي يعتمد عليها او يعتد بها لذلك قال الامام عليه السلام :
            عَنِ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي قُرَّةَ قَالَ سَأَلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ وَ أَنَا حَاضِرٌ فَقَالَ مَا حَبَسَهُ عَنِ الْحَجِّ ؟؟فَقِيلَ تَرَكَ التِّجَارَةَ وَ قَلَّ شَيْئُهُ .
            قَالَ وَ كَانَ مُتَّكِئاً فَاسْتَوَى جَالِساً ثُمَّ قَالَ لَهُمْ لَا تَدَعُوا التِّجَارَةَ فَتَهُونُوا اتَّجِرُوا بَارَكَ اللَّهُ لَكُمْ
            ** عَنْ مُعَاذِ بْنِ كَثِيرٍ بَيَّاع الْأَكْسِيَةِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِنِّي قَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَدع السُّوقَ وَ فِي يَدِي شَيْ‏ءٌ فَقَالَ إِذاً يَسْقُطُ رَأْيُكَ وَ لَا يُسْتَعَانُ بِكَ عَلَى شَيْ‏ءٍ .
            وقد يتصور البعض ان اهل البيت عليهم السلام يفرحون اذا زهد الانسان بالمعنى الخاطئ وترك التجارة ...لا ابدا ؛ وانما كانوا يشجعون مواليهم ويدفعونهم نحو التجارة والعمل في السوق بانواع الصناعات والتجارة ووو ...والاستفادة من الاعتبار بالحدود الشرعية المحددة والتي سياتي بحثها بالتفصيل ان شاء الله :
            ** عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ وَ كَانَ خَتَنَ بُرَيْدٍ الْعِجْلِيِّ قَالَ بُرَيْدٌ لِمُحَمَّدٍ سَلْ لِي أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ شَيْ‏ءٍ أُرِيدُ أَنْ أَصْنَعَهُ إِنَّ لِلنَّاسِ فِي يَدِي وَدَائِع وَ أَمْوَالًا أَتَقَلَّبُ فِيهَا وَ قَدْ أَرَدْتُ أَنْ أَتَخَلَّى مِنَ الدُّنْيَا وَ أَدْفَع إِلَى كُلِّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ قَالَ فَسَأَلَ مُحَمَّدٌ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ ذَلِكَ وَ خَبَّرَهُ بِالْقِصَّةِ وَ قَالَ مَا تَرَى لَهُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَيَبْدَأُ نَفْسَهُ بِالْحَرَبِ(اي الفقر وذهاب المال) لَا وَ لَكِنْ يَأْخُذُ وَ يُعْطِي عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ .
            نعم لايقبلوا عليهم السلام ان تطغى التجارة على الانسان بحيث تؤثر على عباداته او صلته للارحام او يخوض في بحر الحرص والشره
            عَنْ رَوْحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ رِجالٌ لا تُلهِيهِمْ تِجارَةٌ وَ لا بَيْع عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ قَالَ كَانُوا أَصْحَابَ تِجَارَةٍ فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ تَرَكُوا التِّجَارَةَ وَ انْطَلَقُوا إِلَى الصَّلَاةِ وَ هُمْ أَعْظَمُ أَجْراً مِمَّنْ لَمْ يَتَّجِرْ .
            وبعد كل هذا البحث توكلت على الله سبحانه وقلت الان سابدء بتجارتي ان شاء الله لكن من اين ابدء بعد حصولي على راس مال وان كان قليلا لكنه بالنسبة لي كما قال الامام عليه السلام " القليل خير من العدم"

            تعليق


            • #26
              المرحلة 4


              لكنه ....آه ....ثم آه
              حيث انني استعجلت للوقوف استقبالا لوالدي واذا بقنينة الشربت سقطت من يدي وانكسرت ووالدي يشاهد المنظر الحزين ؛ وان كنت لم اهتم لانكسارها احتراما لوالدي لكن المنظر احزنه حزنا شديدا ونظر اليّ نظرات كلها عطف وحنان كلها شفقة ؛ ولم يتكلم بكلمة واحدة وكلما قلت لوالدي حبيبي لا تهتم يا والدي "فدوه لراسك" ولكنه تابع صمته القاتل ثم استدار خارجا من المجمع التجاري.


              قرائي الكرام
              وكأنها لم تكن لحظات مرت وانما كانت كأنها اعوام اسير فيها بين حسك السعدان و بين حيات موحشة وكانت عقارب الساعة كأنها عقارب قاتلة وهي تطوي العمر بقساوة ؛ وقلت هل احزنت والدي فيشملني الويل كما قال الله سبحانه وتعالى :
              وَ الَّذي قالَ لِوالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُما أَ تَعِدانِني أَنْ أُخْرَجَ وَ قَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلي وَ هُما يَسْتَغيثانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ ما هذا إِلاَّ أَساطيرُ الْأَوَّلينَ (17)"الاحقاف"
              وَ قَضى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَ بِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُما أَوْ كِلاهُما فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍ وَ قَضى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَ بِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُما أَوْ كِلاهُما فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍ وَ لا تَنْهَرْهُما وَ قُلْ لَهُما قَوْلاً كَريماً (23)"الاسراء"
              وَ إِنْ جاهَداكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما وَ صاحِبْهُما فِي الدُّنْيا مَعْرُوفاً وَ اتَّبِعْ سَبيلَ مَنْ أَنابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15)"لقمان"
              الشرك وهو اعظم الذنوب لكن مع ذلك لا يجوز ان يخالف الابن المعروف مع ابيه المشرك الداعي له للشرك فكيف بوالدي السيد وابن رسول الله صلى الله عليه واله او اكون كما قال رسول الله صلي الله عليه واله في كتاب نوادر الراوندي / 41
              قال عليه السّلام: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: من أحزن والديه فقد عقّهما.
              بينما الائمة عليهم السلام يحبون من يبر بوالديه كما قال الامام الصادق عليه السلام
              وسائل الشيعة ج : 21 ص : 488
              و عَنْ عَمَّارِ بْنِ حَيَّانَ قَالَ خَبَّرْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام بِبِرِّ إِسْمَاعِيلَ ابْنِي بِي فَقَالَ لَقَدْ كُنْتُ أُحِبُّهُ وَ قَدِ ازْدَدْتُ لَهُ حُبّاً إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَتَتْهُ أُخْتٌ لَهُ مِنَ الرَّضَاعَةِ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهَا سُرَّ بِهَا وَ بَسَطَ مِلْحَفَتَهُ لَهَا فَأَجْلَسَهَا عَلَيْهَا ثُمَّ أَقْبَلَ يُحَدِّثُهَا وَ يَضْحَكُ فِي وَجْهِهَا ثُمَّ قَامَتْ فَذَهَبَتْ وَ جَاءَ أَخُوهَا فَلَمْ يَصْنَصلوات الله عليه بِهِ مَا صَنَصلوات الله عليه بِهَا فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَنَعْتَ بِأُخْتِهِ مَا لَمْ تَصْنَصلوات الله عليه بِهِ فَقَالَ لِأَنَّهَا كَانَتْ أَبَرَّ بِوَالِدَيْهَا مِنْهُ .
              وكان المفروض لو ساعدني القدر ان اعين والدي واساعده في صعوبة العيش بعد هجرته من ارض الوطن خوفا من حبل المشنقة التي جهزها له صدام حسين لمساعدته لعوائل الشهداء الذين استشهدوا لمشيهم الى زيارة الامام الحسين عليه السلام كما ورد عن
              عَنْ أَبِي وَلَّادٍ الْحَنَّاطِ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ بِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً مَا هَذَا الْإِحْسَانُ فَقَالَ الْإِحْسَانُ أَنْ تُحْسِنَ صُحْبَتَهُمَا وَ أَنْ لَا تُكَلِّفَهُمَا أَنْ يَسْأَلَاكَ شَيْئاً مِمَّا يَحْتَاجَانِ إِلَيْهِ وَ إِنْ كَانَا مُسْتَغْنِيَيْنِ أَلَيْسَ يَقُولُ اللَّهُ لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَ قَالَ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُما أَوْ كِلاهُما فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ وَ لا تَنْهَرْهُما قَالَ إِنْ أَضْجَرَاكَ فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَ لَا تَنْهَرْهُمَا إِنْ ضَرَبَاكَ قَالَ وَ قُلْ لَهُما قَوْلًا كَرِيماً قَالَ إِنْ ضَرَبَاكَ فَقُلْ لَهُمَا غَفَرَ اللَّهُ لَكُمَا فَذَلِكَ مِنْكَ قَوْلٌ كَرِيمٌ قَالَ وَ اخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ قَالَ لَا تُمِلْ عَيْنَيْكَ مِنَ النَّظَرِ إِلَيْهِمَا إِلَّا بِرَحْمَةٍ وَ رِقَّةٍ وَ لَا تَرْفَصلوات الله عليه صَوْتَكَ فَوْقَ أَصْوَاتِهِمَا وَ لَا يَدَكَ فَوْقَ أَيْدِيهِمَا وَ لَا تَقَدَّمْ قُدَّامَهُمَا .
              وانا في هذه الحالة واحبس دموعي بقوة خجلا من الزبائن وحذرا من الانهيار امام صعوبات الزمان واذا باحد الاخوان يدخل ويراني بهذه الحالة التي تبكي الصخر فقال لي ما دهاك ؟؟
              وبسؤاله طفرت الى مرحلة جديدة من حياتي التجارية حيث

              تعليق


              • #27
                احسنتم مولانا الكريم سيد جلال الحسيني وبارك الله تعالى بكم ونحن نتابع كتاباتكم القيمة وحقا انتم القدوة الصالحة ...حفظكم الله تعالى ورزقكم كل خير وعافية بحق محمد واهل بيته الطاهرين

                تعليق


                • #28
                  المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
                  احسنتم مولانا الكريم سيد جلال الحسيني وبارك الله تعالى بكم ونحن نتابع كتاباتكم القيمة وحقا انتم القدوة الصالحة ...حفظكم الله تعالى ورزقكم كل خير وعافية بحق محمد واهل بيته الطاهرين
                  احسن الله اليك
                  جزاكم الله خيرا بقضاء حوائجكم للدارين

                  تعليق


                  • #29
                    المرحلة 7
                    بحثت بالروايات عن طريقة للتجارة واذا برواية فتحت قلبي وطرت بها وطارت بي وهي :
                    الكافي 5 168 باب لزوم ما ينفع صلوات الله عليه من المعاملات.....
                    عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ شَكَا رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْحُرْفَةَ فَقَالَ انْظُرْ بُيُوعاً فَاشْتَرِهَا ثُمَّ بِعْهَا فَمَا رَبِحْتَ فِيهِ فَالْزَمْهُ.

                    ايه يا قرائي الاعزاء
                    تري هل ترك اهل البيت صلوات الله عليهم مشكلة لم يبعثوا لنا بحلها عبر ايام الزمن ولكل مكان وزمن ولذلك قال الامام الرضا عليه لسلام :
                    الكافي 1 198 باب نادر جامع في فضل الإمام و صفاته‏
                    أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ الْعَلَاءِ رَحِمَهُ اللَّهُ رَفَعَهُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ كُنَّا مَع صلوات الله عليه الرِّضَا عليه السلام بِمَرْوَ فَاجْتَمَعْنَا فِي الْجَامِع يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي بَدْءِ مَقْدَمِنَا فَأَدَارُوا أَمْرَ الْإِمَامَةِ وَ ذَكَرُوا كَثْرَةَ اخْتِلَافِ النَّاسِ فِيهَا فَدَخَلْتُ عَلَى سَيِّدِي عليه السلام فَأَعْلَمْتُهُ خَوْضَ النَّاسِ فِيهِ فَتَبَسَّمَ عليه السلام ثُمَّ قَالَ:
                    يَا عَبْدَ الْعَزِيزِ جَهِلَ الْقَوْمُ وَ خُدِعُوا عَنْ آرَائِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمْ يَقْبِضْ نَبِيَّهُ صلى الله عليه واله حَتَّى أَكْمَلَ لَهُ الدِّينَ وَ أَنْزَلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ فِيهِ تِبْيَانُ كُلِّ شَيْ‏ءٍ بَيَّنَ فِيهِ الْحَلَالَ وَ الْحَرَامَ وَ الْحُدُودَ وَ الْأَحْكَامَ وَ جَمِيع مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ النَّاسُ كَمَلًا فَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْ‏ءٍ وَ أَنْزَلَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاع صلوات الله عليه وَ هِيَ آخِرُ عُمُرِهِ ص الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَ رَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً وَ أَمْرُ الْإِمَامَةِ مِنْ تَمَامِ الدِّينِ وَ لَمْ يَمْضِ ص حَتَّى بَيَّنَ لِأُمَّتِهِ مَعَالِمَ دِينِهِمْ وَ أَوْضَحَ لَهُمْ سَبِيلَهُمْ وَ تَرَكَهُمْ عَلَى قَصْدِ سَبِيلِ الْحَقِّ وَ أَقَامَ لَهُمْ عَلِيّاً عليه السلام عَلَماً وَ إِمَاماً وَ مَا تَرَكَ لَهُمْ شَيْئاً يَحْتَاجُ إِلَيْهِ الْأُمَّةُ إِلَّا بَيَّنَهُ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمْ يُكْمِلْ دِينَهُ فَقَدْ رَدَّ كِتَابَ اللَّهِ وَ مَنْ رَدَّ كِتَابَ اللَّهِ فَهُوَ كَافِرٌ بِه‏....

                    علي اي حال وعملا بامر الامام صلوات الله عليه في رواية اسحاق بن عمار قلت ساجرب انواع البضاعات لارى بأيُّها اربح فالزمه كما قال الامام الصادق عليه السلام .
                    اشتريت بعض المواد الغذائية مثل الشاي بنوعيه الذي في الكيس والذي يباع بجعبات ذات نصف كيلوا وبعض المكسرات وغيرها.
                    جاء الزبائن ليشتروا البضاعات والحمد لله وكان من جملت ما بعته هو الشاي الذي في كيس وكانت العلبة فيها خمسين كيس ويشتروها مني بعدد قليل مثلا كيسين وثلاث وواحدة الى ان ذهبت لبائع وهو كبير السن واشتريت منه الشاي وكان قد كتب على العلبة فيها خمسين قطعة فاشتريتها على هذا الاساس ولكنني في الدكان حسبتها واذا به فيها حدود على ما اتذكر اكثر من ثلاثين قطعة ؛ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ؛ فكرت ان ربحي فيها اقل من خمسة قطع بينما هذه العلبة تنقص حدود 15 قطعه فهل اذهب للبائع وهو رجل كبير السن ام اتركه وانا خسران فتذكرت ان الامام الصادق عليه السلام يقول ان المغبون لا محمود ولا ماجور لاحظوا نص الرواية:
                    تهذيب ‏الأحكام 5 209 16- باب الذبح .....
                    عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ رَجُلٍ يُسَمَّى سَوَادَةَ قَالَ كُنَّا جَمَاعَةً بِمِنًى فَعَزَّتِ الْأَضَاحِيُّ فَنَظَرْنَا فَإِذَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَاقِفٌ عَلَى قَطِيع يُسَاوِمُ بِغَنَمٍ وَ يُمَاكِسُهُ مِكَاساً شَدِيداً فَوَقَفْنَا نَنْظُرُ فَلَمَّا فَرَغَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا وَ قَالَ أَظُنُّكُمْ قَدْ تَعَجَّبْتُمْ مِنْ مِكَاسِي !!
                    فَقُلْنَا نَعَمْ فَقَالَ: إِنَّ الْمَغْبُونَ لَا مَحْمُودٌ وَ لَا مَأْجُورٌ .
                    ذهبت للرجل وقلت له احسب يا عم كم قطعة فيها !
                    انني اشتريتها على اساس ان فيها خمسين ولكن فيها اقل من الاربعين؟
                    قال انا لا ارجعه لانني ابيعك هكذا
                    قلت له هذا غبن وحرام وساذهب وتبقى انت مديون وتُسال يوم القيامة لانني اشتريت الشاي بشرط ان تكون في العلبة خمسين قطعة
                    سكت الرجل الكبير السن ورجعت للدكان وانا حزين لانني خسرت في اول تجارتي
                    وبعد ايام قلائل مررت على دكانه واذا به ميت ؛ ولعله لم يستطع ان يستفيد من ثمن الشاي الذي اخذه مني وهكذا الدنيا كلها عبر وموعظة

                    بحارالأنوار 14 36
                    َ عَنِ ابْنِ زِيَادٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ صلوات الله عليهم قَالَ فِي حِكْمَةِ آلِ دَاوُدَ يَا ابْنَ آدَمَ كَيْفَ تَتَكَلَّمُ بِالْهُدَى وَ أَنْتَ لَا تُفِيقُ عَنِ الرَّدَى يَا ابْنَ آدَمَ أَصْبَحَ قَلْبُكَ قَاسِياً وَ لِعَظَمَةِ اللَّهِ نَاسِياً فَلَوْ كُنْتَ بِاللَّهِ عَالِماً وَ بِعَظَمَتِهِ عَارِفاً لَمْ تَزَلْ مِنْهُ خَائِفاً وَ لِمَوْعِدِهِ رَاجِياً وَيْحَكَ كَيْفَ لَا تَذْكُرُ لَحْدَكَ وَ انْفِرَادَكَ فِيهِ وَحْدَكَ .

                    تعليق


                    • #30


                      المرحلة 8
                      واخيرا جاء شخص ليشتري مني وشراءه غيّر مجرى حياتي في كسبي حيث قال لي هل لديك شاي ؟
                      قلت له نعم هذا الشاي و وزنه كما كتب عليه نصف كيلو بمبلغ كذا
                      قال هل يمكن ان تعطينيه باقل وذكر مبلغا معينا .
                      فقلت له المبلغ الذي تذكره هو اقل من قيمة شرائي له
                      قال وماذا اصنع حيث ليس لي الا هذا المبلغ الذي ذكرته لك .
                      فقلت في نفسي يا جلال كيف لا اعطيه الشاي وهو لا يملك الا هذا المقدار من المال وان كان دون مبلغ شرائي له .
                      فبقيت متحيرا في امري ؛ مرة افكر بهذه الروايات :
                      الكافي 2 668 باب حق الجوار .....
                      عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ الْوَصَّافِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله مَا آمَنَ بِي مَنْ بَاتَ شَبْعَانَ وَ جَارُهُ جَائِع قَالَ وَ مَا مِنْ أَهْلِ قَرْيَةٍ يَبِيتُ وَ فِيهِمْ جائع يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
                      مستدرك‏الوسائل 8 428
                      أَبُو يَعْلَى الْجَعْفَرِيُّ تِلْمِيذُ الْمُفِيدِ فِي كِتَابِ النُّزْهَةِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ لَيْسَ بِمُؤْمِنٍ مَنْ بَاتَ شَبْعَانَ رَيَّانَ وَ جَارُهُ جَائِع ظَمْآنُ
                      مستدرك‏الوسائل 8 428
                      الصَّدُوقُ فِي عِقَابِ الْأَعْمَالِ، عَنْ فُرَاتِ بْنِ أَحْنَفَ قَالَ قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام مَنْ بَاتَ شَبْعَانَ وَ بِحَضْرَتِهِ مُؤْمِنٌ طَاوٍ جَائِع قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يَا مَلَائِكَتِي أُشْهِدُكُمْ عَلَى هَذَا الْعَبْدِ إِنِّي أَمَرْتُهُ فَعَصَانِي وَ أَطَاع غَيْرِي وَكَلْتُهُ عَلَى عَمَلِهِ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي لَا غَفَرْتُ لَهُ أَبَداً .
                      ومرة اقول اليس في الدنيا كلها من يبيع المواد الغذائية ؛ وكيف يعملون؟ أيغلقون محلاتهم؟ ام يوزعون ما يمكون ؟
                      واخيرا توصلت الى انني لست مكلفا بان افكر في تكليف الاخرين بهذا الامر وانما عليّ بخاصة نفسي وانني قنوع برزقي لذلك يختلف تفكيري عن غيري ثم ان الكسب ليس لي هدف وانما هدفي طلب العلم والكسب وسيلة لي وانني اجاهد نفسي واكدح لكي لا تهتم برزق غد ان احرزت رزق اليوم كما في هذه الرواية :
                      بحارالأنوار 60 248 باب 3- إبليس لعنه الله و قصصه و بدء

                      الْخِصَالُ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى رَفَعَهُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ قَالَ إِبْلِيسُ خَمْسَةُ أَشْيَاءَ لَيْسَ لِي فِيهِنَّ حِيلَةٌ وَ سَائِرُ النَّاسِ فِي قَبْضَتِي مَنِ اعْتَصَمَ بِاللَّهِ عَنْ نِيَّةٍ صَادِقَةٍ وَ اتَّكَلَ عَلَيْهِ فِي جَمِيع أُمُورِهِ وَ مَنْ كَثُرَ تَسْبِيحُهُ فِي لَيْلِهِ وَ نَهَارِهِ وَ مَنْ رَضِيَ لِأَخِيهِ الْمُؤْمِنِ مَا يَرْضَاهُ لِنَفْسِهِ وَ مَنْ لَمْ يَجْزَع عَلَى الْمُصِيبَةِ حِينَ تُصِيبُهُ وَ مَنْ رَضِيَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَهُ وَ لَمْ يَهْتَمَّ لِرِزْقِهِ .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X