إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تجديد كتابة الدينار دار النار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المرحلة 9
    واخيرا قلت لابد من ان اخرج من عالم التجارة بالمواد الغذائية لكي لا احرج مع الفقراء الذين يحتاجون بضاعة ولم يملكوا ثمنه ؛ وبالفعل انتقلت لمرحلة جديدة في حياتي .
    فكرت اي عمل لايكون في ضرورات الحياة لكي لا اتورط مرة اخرى بحاجة الناس ويرق قلبي ويكون فيه دمار ما حصلته كرأس مال وهو دَين في ذمتي .

    اخيرا عزمت على بيع الطوابع التذكارية وكان في تلك الايام لها سوق رائج ؛ وارباحها كانت كثيرة .
    وبعد ان دخلت في ذا العالم الغريب علي وذهبت للعاصمة واشتريت الكثير من الطوابع المختلفة وجلست في الدكان لابيعها ؛ انفتحت امامي آفاق جديدة في هذا العالم ؛ اولا هناك الكثير ممن يبيع البومات الطوابع التي جمعها ؛ اما لحاجته او لانه جمعها لتجارته ؛وعلى المشتري ان يشتريها جميعها لا ان يختار منها ما احب .
    فيكون في كل البوم انواعا من الطوابع منها صور ملوك ؛ او وزراء او نصب تذكاري ويكون في بعض الطوابع نساء عاريات وامثالها ومن تلك الطوابع ما تطبع للضرائب في بعض الدول وهكذا .
    وانا ابيع كنت افكر هل انا صائب بعملي هذا ام لا ؟
    لان بيع الطوابع فيها عدة اشكالات
    1 - ان التي فيها نساء متبرجات او عاريات لا يجوز بيعها لانه اشاعة الفاحشة والقرآن الكريم يقول:
    إِنَّ الَّذينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشيع الْفاحِشَةُ فِي الَّذينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ وَ اللَّهُ يَعْلَمُ وَ أَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (19)(النور)
    2 - جاء احد الزبائن وطلب مني البوم طوابع ولما فتحته واذا فيه صور لصدام حسين لعنه الله ؛ فمد يده ليشتريها فامتنعت وقلت له كيف ابيعك صور لانسان عذب شعبه واعتدى على الشعوب فقال لي اشتريه باي ثمن تحب .
    فامتنعت وقلت له انها اعانة على الظلم والله سبحانه يقول :
    وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَ ما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (113)(هود)
    وقال ائمتنا عليهم السلام :
    وسائل ‏الشيعة 16 57 80- باب تحريم الرضا بالظلم و المعون
    وَ فِي عِقَابِ الْأَعْمَالِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَعَانَ ظَالِماً عَلَى مَظْلُومٍ لَمْ يَزَلِ اللَّهُ عَلَيْهِ سَاخِطاً حَتَّى يَنْزِع عَنْ مَعُونَتِهِ
    وسائل ‏الشيعة 185 18-
    وَ فِي عُيُونِ الْأَخْبَارِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيِّ قَالَ سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَحَبَّ عَاصِياً فَهُوَ عَاصٍ وَ مَنْ أَحَبَّ مُطِيعاً فَهُوَ مُطِيع وَ مَنْ أَعَانَ ظَالِماً فَهُوَ ظَالِمٌ (وَ مَنْ خَذَلَ ظَالِماً فَهُوَ عَادِلٌ) إِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ اللَّهِ وَ بَيْنَ أَحَدٍ قَرَابَةٌ وَ لَا تُنَالُ وَلَايَةُ اللَّهِ إِلَّا بِالطَّاعَةِ الْحَدِيثَ
    الكافي 108
    عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ رَفَعَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ قَالَ هُوَ الرَّجُلُ يَأْتِي السُّلْطَانَ فَيُحِبُّ بَقَاءَهُ إِلَى أَنْ يُدْخِلَ يَدَهُ إِلَى كِيسِهِ فَيُعْطِيَهُ .
    وسائل ‏الشيعة 17 183 43- باب تحريم مدح الظالم دون رواية الشعر في غير ذلك ...
    عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي حَدِيثِ الْمَنَاهِي أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمَدْحِ وَ قَالَ احْثُوا فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ التُّرَابَ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله مَنْ تَوَلَّى خُصُومَةَ ظَالِمٍ أَوْ أَعَانَ عَلَيْهَا ثُمَّ نَزَلَ بِهِ مَلَكُ الْمَوْتِ قَالَ لَهُ أَبْشِرْ بِلَعْنَةِ اللَّهِ وَ نَارِ جَهَنَّمَ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله مَنْ مَدَحَ سُلْطَاناً جَائِراً وَ تَحَفَّفَ وَ تَضَعْضَصلوات الله عليه لَهُ طَمَعاً فِيهِ كَانَ قَرِينَهُ فِي النَّارِ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَ قَالَ عليه السلام مَنْ وَلِيَ جَائِراً عَلَى جَوْرٍ كَانَ قَرِينَ هَامَانَ فِي جَهَنَّمَ
    تهذيب ‏الأحكام 6 331 93- باب المكاسب .....
    ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ بَشِيرٍ عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِذْ دَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِنَا فَقَالَ لَهُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ إِنَّهُ رُبَّمَا أَصَابَ الرَّجُلَ مِنَّا الضَّيْقُ أَوِ الشِّدَّةُ فَيُدْعَى إِلَى الْبِنَاءِ يَبْنِيهِ أَوْ لِلنَّهَرِ يَكْرِيهِ أَوِ الْمُسَنَّاةِ يُصْلِحُهَا فَمَا تَقُولُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام مَا أُحِبُّ أَنِّي عَقَدْتُ لَهُمْ عُقْدَةً أَوْ وَكَيْتُ لَهُمْ وِكَاءً وَ أَنَّ لِي مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا لَا وَ لَا مَدَّةً بِقَلَمٍ إِنَّ أَعْوَانَ الظَّلَمَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي سُرَادِقٍ مِنْ نَارٍ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَ الْعِبَادِ .

    تعليق


    • #32
      المرحلة 9
      واخيرا قلت لابد من ان اخرج من عالم التجارة بالمواد الغذائية لكي لا احرج مع الفقراء الذين يحتاجون بضاعة ولم يملكوا ثمنه ؛ وبالفعل انتقلت لمرحلة جديدة في حياتي .
      فكرت اي عمل لايكون في ضرورات الحياة لكي لا اتورط مرة اخرى بحاجة الناس ويرق قلبي ويكون فيه دمار ما حصلته كرأس مال وهو دَين في ذمتي .

      اخيرا عزمت على بيع الطوابع التذكارية وكان في تلك الايام لها سوق رائج ؛ وارباحها كانت كثيرة .
      وبعد ان دخلت في ذا العالم الغريب علي وذهبت للعاصمة واشتريت الكثير من الطوابع المختلفة وجلست في الدكان لابيعها ؛ انفتحت امامي آفاق جديدة في هذا العالم ؛ اولا هناك الكثير ممن يبيع البومات الطوابع التي جمعها ؛ اما لحاجته او لانه جمعها لتجارته ؛وعلى المشتري ان يشتريها جميعها لا ان يختار منها ما احب .
      فيكون في كل البوم انواعا من الطوابع منها صور ملوك ؛ او وزراء او نصب تذكاري ويكون في بعض الطوابع نساء عاريات وامثالها ومن تلك الطوابع ما تطبع للضرائب في بعض الدول وهكذا .
      وانا ابيع كنت افكر هل انا صائب بعملي هذا ام لا ؟
      لان بيع الطوابع فيها عدة اشكالات
      1 - ان التي فيها نساء متبرجات او عاريات لا يجوز بيعها لانه اشاعة الفاحشة والقرآن الكريم يقول:
      إِنَّ الَّذينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشيع الْفاحِشَةُ فِي الَّذينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ وَ اللَّهُ يَعْلَمُ وَ أَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (19)(النور)
      2 - جاء احد الزبائن وطلب مني البوم طوابع ولما فتحته واذا فيه صور لصدام حسين لعنه الله ؛ فمد يده ليشتريها فامتنعت وقلت له كيف ابيعك صور لانسان عذب شعبه واعتدى على الشعوب فقال لي اشتريه باي ثمن تحب .
      فامتنعت وقلت له انها اعانة على الظلم والله سبحانه يقول :
      وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَ ما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (113)(هود)
      وقال ائمتنا عليهم السلام :
      وسائل ‏الشيعة 16 57 80- باب تحريم الرضا بالظلم و المعون
      وَ فِي عِقَابِ الْأَعْمَالِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَعَانَ ظَالِماً عَلَى مَظْلُومٍ لَمْ يَزَلِ اللَّهُ عَلَيْهِ سَاخِطاً حَتَّى يَنْزِع عَنْ مَعُونَتِهِ
      وسائل ‏الشيعة 185 18-
      وَ فِي عُيُونِ الْأَخْبَارِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيِّ قَالَ سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَحَبَّ عَاصِياً فَهُوَ عَاصٍ وَ مَنْ أَحَبَّ مُطِيعاً فَهُوَ مُطِيع وَ مَنْ أَعَانَ ظَالِماً فَهُوَ ظَالِمٌ (وَ مَنْ خَذَلَ ظَالِماً فَهُوَ عَادِلٌ) إِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ اللَّهِ وَ بَيْنَ أَحَدٍ قَرَابَةٌ وَ لَا تُنَالُ وَلَايَةُ اللَّهِ إِلَّا بِالطَّاعَةِ الْحَدِيثَ
      الكافي 108
      عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ رَفَعَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ قَالَ هُوَ الرَّجُلُ يَأْتِي السُّلْطَانَ فَيُحِبُّ بَقَاءَهُ إِلَى أَنْ يُدْخِلَ يَدَهُ إِلَى كِيسِهِ فَيُعْطِيَهُ .
      وسائل ‏الشيعة 17 183 43- باب تحريم مدح الظالم دون رواية الشعر في غير ذلك ...
      عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي حَدِيثِ الْمَنَاهِي أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمَدْحِ وَ قَالَ احْثُوا فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ التُّرَابَ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله مَنْ تَوَلَّى خُصُومَةَ ظَالِمٍ أَوْ أَعَانَ عَلَيْهَا ثُمَّ نَزَلَ بِهِ مَلَكُ الْمَوْتِ قَالَ لَهُ أَبْشِرْ بِلَعْنَةِ اللَّهِ وَ نَارِ جَهَنَّمَ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله مَنْ مَدَحَ سُلْطَاناً جَائِراً وَ تَحَفَّفَ وَ تَضَعْضَصلوات الله عليه لَهُ طَمَعاً فِيهِ كَانَ قَرِينَهُ فِي النَّارِ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَ قَالَ عليه السلام مَنْ وَلِيَ جَائِراً عَلَى جَوْرٍ كَانَ قَرِينَ هَامَانَ فِي جَهَنَّمَ
      تهذيب ‏الأحكام 6 331 93- باب المكاسب .....
      ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ بَشِيرٍ عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِذْ دَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِنَا فَقَالَ لَهُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ إِنَّهُ رُبَّمَا أَصَابَ الرَّجُلَ مِنَّا الضَّيْقُ أَوِ الشِّدَّةُ فَيُدْعَى إِلَى الْبِنَاءِ يَبْنِيهِ أَوْ لِلنَّهَرِ يَكْرِيهِ أَوِ الْمُسَنَّاةِ يُصْلِحُهَا فَمَا تَقُولُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام مَا أُحِبُّ أَنِّي عَقَدْتُ لَهُمْ عُقْدَةً أَوْ وَكَيْتُ لَهُمْ وِكَاءً وَ أَنَّ لِي مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا لَا وَ لَا مَدَّةً بِقَلَمٍ إِنَّ أَعْوَانَ الظَّلَمَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي سُرَادِقٍ مِنْ نَارٍ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَ الْعِبَادِ .

      تعليق


      • #33
        المرحلة 10
        ولذلك صممت ان اغيّر عملي وشغلي الجديد وهو بيع الطوابع الى عمل آخر خالي من هذه الاشكالات ؛ ففكرت ان اتخلص من مازقي هذا بذهابي الى احد الاقرباء الساكنين في مشهد المقدس وهو تاجر معروف هناك لكي اتعلم منه التجارة ثم ارجع لاباشر التجارة بنفسي وبالفعل اغلقت الدكان وسافرت الى مشهد المقدس وحينما واجهت الرجل قلت له : اخي انني طالب علم وادرس في مرحلة البحث الخارج ولكنني احب ان اتعلم التجارة منك لكي ارجع لدكاني فاعمل به لنفسي فجئت اعمل عندك كعامل لهذا الهدف فهل تقبل باقتراحي هذا ؟؟ بشرط ان اواصل مطالعاتي من ضمن العمل .
        فرحب بي والحمد لله رب العالمين .
        حينما اردت الانتقال من قم الى مشهد فكرت اما ان ابيع البيت والدكان في قم المقدسة او اعطيها للمستاجر وعند تحيري قلت لابد ان استشير والد زوجتي لان الاستشارة قد اكد عليها اهل البيت عليهم السلام كما في هذه الروايات :
        وسائل‏الشيعة 12 39
        ٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ فِيمَا أَوْصَى بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَلِيّاً صلوات الله عليه : لَا مُظَاهَرَةَ أَوْثَقُ مِنَ الْمُشَاوَرَةِ وَ لَا عَقْلَ كَالتَّدْبِيرِ .
        مستدرك‏الوسائل 8 341
        عن كتاب نَهْجُ الْبَلَاغَةِ، قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صلوات الله عليه لَا مُظَاهَرَةَ أَوْثَقُ مِنْ مُشَاوَرَةٍ وَ قَالَ مَنِ اسْتَقْبَلَ وُجُوهَ الْآرَاءِ عَرَفَ مَوَاقِعَ الْخَطَإِ
        لذلك عزمت على المشاورة متوكلا على الله تعالى وكان احسن من اشاورة والد زوجتي لانه كبير السن وطالب علم و اهل صلاة الليل وامام جماعة في مدينة عبادان ولان الامام علي عليه السلام حبب الينا مشاورة كبير السن كما في هذه الرواية :
        نهج‏البلاغة 482
        86- وَ قَالَ صلوات الله عليه رَأْيُ الشَّيْخِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ جَلَدِ الْغُلَامِ وَ رُوِيَ مِنْ مَشْهَدِ الْغُلَام‏
        واخير اغلقت دكاني واجّرت البيت و انتقلت الى مشهد الامام الرضا صلوات الله عليه وعملت كعامل عند اقربائي .

        تعليق


        • #34
          سيدنا الجليل والله انتم كنزا قل نظيره في هذا الوقت فحقا لقد عانيتم الكثير الكثير لاكتساب لقمة الحلال ...ما اجمل ما تنشرون ولا زلنا نتابع كتاباتكم بكل شغف لما لها من مواعظ وحكم ..بارك الله تعالى بكم سيدنا ورزقكم دوام التوفيق والعافية

          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
            سيدنا الجليل والله انتم كنزا قل نظيره في هذا الوقت فحقا لقد عانيتم الكثير الكثير لاكتساب لقمة الحلال ...ما اجمل ما تنشرون ولا زلنا نتابع كتاباتكم بكل شغف لما لها من مواعظ وحكم ..بارك الله تعالى بكم سيدنا ورزقكم دوام التوفيق والعافية
            متابعتكم تسرني وتفرحني

            تعليق


            • #36
              المرحلة 11
              وبعد حدود تسعة اشهر حيث كان الراتب الذي يدفعه لي هذا التاجر لا يكفي حتى لاجرة النقل للدكان وبالعكس وللانتقال من هنا لهناك فعزمت ان اعتذر منه لمتابعة العمل عنده وجمعت اثاث البيت وبعد اللتيا والتي رجعت الى قم المقدسة وحينها احسست بالفائدة العظيمة للاستشارة لانني رجعت الى قم وانا لا زلت املك بيتي ودكاني.
              وحينما وصلت لقم جلست لافكر ماذا اعمل وكيف ساعود للتجارة بعد هذه التجربة المرّة ؛ فشاهدت ان جاري قد استاجر دكانا وجعله مكتبة لبيع القرطاسية وما يحتاجه طلاب المدارس وطلبة الحوزة العلمية .
              ثم جاء لي – واسمه السيد الحسيني- فقال ماذا تبيع ؟
              قلت له لا اعلم .
              قال تعال الى دكاني لاعلمك على بيع القرطاسية وابتدء بشراء بعض الاجناس مني ثم تابع العمل وستتعلم شيئا فشيئا على شراء البضاعات من العاصمة .
              واخيرا اصبح دكاني مكتبة لبيع ما يحتاجه طلاب المدارس والجامعات .
              فقلت في نفسي يجب ان اعرف اولا آداب فتح الدكان ؛ و شرائط الجلوس في السوق لان امير المومنين عليه السلام كان يقول كما ورد في كتاب
              الكافي 5 150 باب آداب التجارة .....
              عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ وَ اللَّهِ لَلرِّبَا فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ عَلَى الصَّفَا ؛ شُوبُوا أَيْمَانَكُمْ بِالصِّدْقِ التَّاجِرُ فَاجِرٌ وَ الْفَاجِرُ فِي النَّارِ إِلَّا مَنْ أَخَذَ الْحَقَّ وَ أَعْطَى الْحَقَّ .
              وامتثالا لامر امير المومنين صلوات الله عليه راجعت آداب التجارة واذا بالبرنامج الكامل لكيفية الجلوس في السوق و آدابه وشرائطه ومنها :

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X