إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب الشهر المبارك ( أسئة وأجوبة رمضانية)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    السؤال

    ما حكم الأكل والشرب بعد إعلان ’وقت الإمساك’؟


    أدناه نص الاستفتاءات مع إجاباتها:

    السؤال: ما حكم الأكل والشرب بعد وقت الامساك الذي يعلنه المؤذن وقبل أذان الفجر في شهر رمضان؟

    الجواب: يجوز ما لم يتأكد طلوع الفجر.

    السؤال: من تناول المفطر اثناء اذان الفجر باعتقاد ان الامساك يكون بعد انتهاء الاذان ماحكم صومه؟

    الجواب: إذا علم ان افطاره وقع بعد طلوع الفجر واقعاً فعليه القضاء.
    المصدر: الموقع الرسمي لمكتب سماحة المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
    يعيد موقع الأئمة الاثني عشر نشر استفتاءات من أرشيف الموقع الرسمي لمكتب المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله حول "حكم الأكل والشرب وقت الإمساك".

    تعليق


    • #12
      السؤال

      ما معنى أننا في شهر رمضان المبارك في ضيافة الله عز وجل، وهل هناك وقت لسنا فيه في ضيافة الله سبحانه وتعالى؟


      الجواب
      أولسنا دائماً في ضيافة ربنا نتقلب على موائده ونتنعَّم بعطاياه، نتنفس من هوائه، وتستمر حياتنا ببعض فيضه؟
      نعم نحن دائماً في ضيافة الرحمن عز وجل إلا أننا في شهر رمضان المبارك في ضيافة خاصة.
      أرأيت لو أن شخصاً له عدة أولاد بنى لكلٍ منهم بيتاً وهو ينفق عليهم باستمرار، فهم في ضيافته دائماً إلا أنه في فترة ما أراد أن يكونوا ضيوفه بشكل خاص، وهم في بيوتهم يريد أن يتحفهم بتحف خاصة بطعام من نوع خاص، يريد أن يرفع وتيرة عنايته بهم إلى مستوى لم يصلوا إليه من قبل.

      أرأيت لو أن شخصاً حلَّ ضيفاً على صاحب قصر فأفرد له جناحاً نزل الضيف فيه، إلا أنه في يوم من الأيام – ورغم أنه ضيفه- أراد أن يستضيفه في طابق آخر وفي جوٍ آخر، ألاتكون هذه أيضاً ضيافة رغم أنه كان سابقاً في ضيافته. إنها الضيافة المميزة، وكذلك هي ضيافة الرحمن لنا في شهره العظيم.
      إننا دائماً في ضيافة ربنا عز وجل إلا أننا في هذا الشهر في وضع مميز.

      يرفع الله تعالى مستوى الزمان في هذا الشهر فإذا به أفضل الأزمنة، شهر هو عند الله أفضل الشهور، لياليه أفضل الليالي، ساعاته أفضل الساعات.
      ويرفع الله تعالى في هذا الشهر مستوى المكان، فإذا كل الأمكنة هي ظرف مكان لضيافة الرحمن، تمتد عليها موائد هذه الضيافة الإلهية.
      ويرفع الله سبحانه مستوى الإنسان، فإذا باستطاعة كل فرد أن يصل في هذا الشهر إلى ما لم يكن باستطاعته أن يصل إليه من قبل، لقد فتح أمامنا عز وجل سبل الجنة، والشياطين مغلولة وأبواب النيران مغلقة، ومنحنا الثواب الجزيل الذي لا نطمع به في غير شهر الله تعالى.​
      -مناهل الرجاء / الشيخ حسين كوراني.

      تعليق


      • #13
        اللهمَّ صَلِّ على محمدٍ وآلِ محمد

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	58373971_1317815821707523_4773214700433309696_n.jpg 
مشاهدات:	298 
الحجم:	237.9 كيلوبايت 
الهوية:	971129

        تعليق


        • #14
          * هل نحب الله تعالى​؟

          عندما نلقي نظرة على أدعية شهر رمضان المبارك – خصوصا دعائي الإفتتاح والسحر- نجد أنها تركّز على زرع حب الله في نفوسنا، أي حبنا له تعالى، و تنمية هذا الحب.

          وهذه بعض النماذج:
          1- من أين لي الخير يا رب ولا يوجد إلا من عندك.
          2- ألحمد لله الذي وكلني إليه فأكرمني ولم يكلني إلى الناس فيهينوني والحمد لله الذي تحبَّب إليّ وهو غني عني والحمد لله الذي يحلم عني حتى كأني لا ذنب لي، فرَبي أحمد شيء عندي وأحقُّ بحمدي.
          3- عليك يا واحدي عَكَفَتْ همتي وفيما عندك انبسطت رغبتي ولك خالص رجائي وخوفي وبك أنِسَت محبتي وإليك ألقيتُ بيدي.
          4- فصرتُ أدعوك آمناً وأسألك مستأنساً لا خائفاً ولا وجلاً أو الحمد لله على حلمه بعد علمه، والحمد لله على عفوه بعد قدرته والحمد لله على طول أناته في غضبه وهو القادر على ما يريد.
          5- والمضامين في هذا المجال كثيرة جداً، ودعاء الإفتتاح زاخر بمعانٍ من شأنها أن تنمّي حب العبد لسيده، "فلم أرَ مولىً كريماً أصبر على عبد لئيم منك عليّ يا رب إنك تدعوني فأُوَلّي عنك وتتحبّب إليّ فأتبغّض إليك.

          وتريد هذه المضامين بشكل عام أن تنقلنا إلى حبنا لله عز وجل من خلال التأكيد على حب الله عز وجل لنا، لنتعامل مع ربنا سبحانه وتعالى على أساس الحب.
          أي أن علينا بعد الإعتقاد، أن نحب ربناسبحانه وتعالى.
          لا يصح أن نكتفي بالإعتقاد بالله عز وجل فقط مع أنه واجب، وإنما يجب أن نهتم بأن تصبح العلاقة بيننا وبينه تقدّست أسماؤه علاقة حب.

          قال عز وجل: ﴿قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ ( التوبة 24)

          والآية الكريمة واضحة الدلالة على أنه يجب أن يكون حبُّنا لله عز وجل وحبُّنا لرسول الله صلى الله عليه وآله وحبُّنا للجهاد في سبيل الله تعالى أكثر من حبنا لآبائنا وأبنائنا وإخواننا وأزواجنا وعشيرتنا وأموالنا وتجارتنا ومساكننا التي تعجبنا.
          وبديهي أن حب رسول الله حب لله تعالى سرى إلى رسوله، وكذلك هو حب الجهاد في سبيله، فالمحور هو حب الله تعالى.
          وهو الذي يجب أن يكون أكثر من حبِّنا لهذه القائمة كلها.

          وهكذا يتضح كم نظلم أنفسنا عندما نجد أننا نعتقد بالله سبحانه وتعالى ولا نشعر بحب له يتناسب مع هذا الإعتقاد، تضطم عليه الحنايا والضلوع، ويعمر القلوب.
          إننا بتعبير الإمام الخميني رضوان الله عليه،لا ننقل هذا الإعتقاد بالله تعالى من العقل إلى القلب.
          ويمكن أن يقال في بيان مراده: لاينافي ذلك أن يُنقل بعضه ويترك البعض الآخر لتكون النتيجة عدم التناسب بين الإعتقاد وبين الحب.
          وتلك هي النتيجة الغالبة في السائد فينا، ويكفي دليلاً عليه مدى الهوة الهائلة التي تفصل بين العقيدة والسلوك.


          ​مناهل الرجاء / الشيخ حسين كوراني.

          تعليق


          • #15
            یعتقد اهل السنة والجماعة علی أنه ما مات مسلما لكن نحن الشيعة نعتقد أن من الأدلّة على إيمانه​
            ماهي الادلة على ايمان ابي طالب ؟

            الجواب


            اولا: روايات أهل البيت عليهم السلام، نذكر منها علی سبیل المثال: قال العباس بن عبد المطّلب: قلت لرسول الله صلى الله عليه وآله: يا بن أخي، ما ترجو لأبي طالب عمّك؟ قال: أرجو له رحمة من ربّي وكلّ خير».

            وأيضا قال الإمام علي عليه السلام: ما مات أبو طالب حتّى أعطى رسول الله صلى الله عليه وآله من نفسه الرضا».

            وأما السبب الثاني إجماع علماء مذهب الشيعة على إسلامه بل إيمانه، وإجماعهم هذا حجّة، وقد وافقهم على إسلامه من علماء السنّة جماعة ، لكن عاقّهم على خلاف ذلك. وقد وافق أكثر الزيدية الشيعة على إسلامه، وبعض من شيوخ المعتزلة، وجماعة من الصوفية، وغيرهم.

            تُوفّي أخوه عبد الله ـ والد النبي(صلى الله عليه وآله) ـ والنبي حمل في بطن أُمّه، وحينما ولد(صلى الله عليه وآله) تكفّله جدّه عبد المطّلب، ولمّا حضرت الوفاة لعبد المطّلب أوصى ولده أبا طالب بحفظ رسول الله(صلى الله عليه وآله) وحياطته وكفالته، وكان عمره(صلى الله عليه وآله) ثمانية سنين، فكفله أبو طالب وقام برعايته أحسن قيام.

            كان يحبّ النبي صلى الله عليه وآله حبّاً شديداً، وفي بعض الأحيان إذا رآه كان يبكي ويقول: إذا رأيته ذكرت أخي»، وكان عبد الله أخاه لأبويه.

            ولمّا أدخلت قريش بني هاشم الشعب إلّا أبا لهب وأبا سفيان بن الحرث، فبقي القوم بالشعب ثلاثة سنين، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أخذ مضجعه وعرف مكانه، جاءه أبو طالب فأنهضه عن فراشه وأضجع ابنه أمير المؤمنين عليه السلام مكانه.

            یقول الإمام الصادق عليه السلام: هبط جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه وآله، فقال: يا محمّد، إنّ الله عزّ وجل قد شفّعك في خمسة: في بطن حملك وهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف، وفي صلب أنزلك وهو عبد الله بن عبد المطّلب، وفي حجر كفلك، وهو عبد المطّلب بن هاشم، وفي بيت آواك وهو عبد مناف بن عبد المطّلب أبو طالب، وفي أخ كان لك في الجاهلية».

            تُوفّی في ۷ شهر رمضان ۱۰ للبعثة النبوية الشريفة في شعب أبي طالب بمكّة المكرّمة، وقيل: تُوفّي في رجب ۱۰ للبعثة النبوية الشريفة، ودُفن فيها.

            شفقنا العراق



            تعليق


            • #16
              "أللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام بطََوْلك يا ملجأ الآمنين".

              لماذا يبدأ الدعاء بالتركيز على رحمة الأيتام؟

              الجواب
              إن اليتيم منقطع لا ملجأ له من الناس، يقف وحيداً في مهب الأعاصير مكشوفاً، لا يُخدم عادةً لهدف مصلحي وإنما قربة إلى الله تعالى، ومن رُزِق رحمته فقد رُزِق إخلاصاً محضاً، وبهذه الرحمة المخلصة تتصل نية من خدم اليتيم بسائر ينابيع الحب- وهل الدين إلا الحب- فيُطعم الطعام لوجه الله لا يريد جزاءً ولا شكوراً ويُفشي السلام، وينشر المحبة والأمن والإحساس بالطمأنينة في بيته وبين جيرانه ومعارفه كذلك لوجه الله فينتظم في سرب الكرام البَررة- شبيه الشيء منجذبٌ إليه- ومن رُزِق صحبة الكرام فقد أقام الجسر الذي يعبر به من سوء الخلق إلى ديار الفضائل ومكارم الأخلاق، الذي تهفو إليه نفسه ويهوى الفؤاد فيردد: إلهي مُنَّ عليّ بذلك فأنت ذو الطَّول الغني المتفضل بطَوْلك يا ملجأ الآمنين.​

              مناهل الرجاء - شبكة المعارف الاسلامية

              تعليق


              • #17
                قد رويت عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله أحاديث كثيرة في مناقب السيّدة خديجة عليها السلام، نسلّط الضوء على بعضاً منها:

                الجواب


                1. يا خديجة إنّ الله عزّ وجلّ ليباهي بك كرام ملائكته كل يوم مرارا.
                2. والله ما أبدلني الله خيراً منها قد آمنت بي إذ كفر بي الناس، وصدَّقتني إذ كذبني الناس ، وواستني بمالها إذ حرمنـي الناس، ورزقني الله أولادها وحرمني أولاد الناس.
                3. خير نساء العالمين: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله.
                4. خير نساء الجنة: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم (امرأة فرعون).
                5. خديجة سبقت جميع نساء العالمين بالإيمان بالله وبرسوله.
                6. أحببتها من أعماق فؤادي.
                7. أحبّ من يحبّ خديجة.
                8. لم يرزقني الله زوجة أفضل من خديجة أبداً.
                9. لقد اصطفى الله عليّاً والحسن والحسين وحمزة وجعفر وفاطمة وخديجة على العالمين.
                10. وقال صلى الله عليه وآله يخاطب عائشة: لا تتحدّثي عنها هكذا، لقد كانت أوّل من آمن بي، لقد أنجبتْ لي وحُرِمتِ.
                ومَن أعظمُ من خديجة (ع) وهي من أحَبها الله ورسوله فكانت خير زوجة لخير إنسان وأعظم أم لأعظم وأطهر سيدة خلقها الله تعالى, ومن رحمِها الشريف المبارك استمرت دعوة التوحيد، فسلامٌ عليها يوم وُلدت ويوم رحلتْ الى جوار ربها راضية مرضيّة ويومَ تُبعث مع الرسُل والصالحين... جعلنا الله وأياكم من شفعائها بحق محمد وآله (ص).
                .................................................. ...............................................
                المصادر:
                1- ينبوع الكوثر، أمّ المؤمنين خديجة (ع)- علي أكبر مهدي بور- ترجمة مؤسسة الرسول الاكرم (ص)
                2- خديجة بنت خويلد في القرآن والحديث- موقع المعصومين الأربعة عشر
                3- الموسوعة الحرة

                تعليق


                • #18


                  مكانة السيدة خديجة عند الله تعالى
                  وردت أحاديث عديدة تبيّن مقام السيدة خديجة عند الله عز وجل منها:
                  ورد أنّه "نزل جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسأله عن خديجة عليها السلام، فلم يجدها، فقال: إذا جاءت فأخبرها أنَّ ربّها يقرئها السلام"2.

                  وورد أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لابنته فاطمة عليها السلام يواسيها برحيل أمّها: "إنّ جبرئيل عليه السلام عهد إليّ أنّ بيت أمّك خديجة في الجنّة بين بيت مريم ابنة عمران، وبين بيت آسية امرأة فرعون، من لؤلؤ جوفاء، لا صخب فيه ولا نصب"3.

                  ومن مآثر السيدة خديجة أنّ الله تعالى اختار بيتها4 مكان الانطلاق في إسراء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم موسِّعاً من المسجد الحرام ليضم بيتها إليه فقال عز وجل: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى﴾5.

                  مكانة السيدة خديجة عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  كان النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم يتحدث عن السيدة خديجة عليها السلام بافتخار أمام المسلمين، فقد ورد أنّه صلى الله عليه وآله وسلم قال في المسجد: "يا معشر الناس، ألا أدلّكم على خير الناس جدّاً وجدّة؟

                  قالوا: بلى يا رسول الله.

                  قال صلى الله عليه وآله وسلم: "الحسن والحسين عليهما السلام؛ فإنّ جدّهما محمد، وجدتهما خديجةُ بنت خويلد"6.

                  وكان صلى الله عليه وآله وسلم يهتم بمن كان له علاقة بالسيدة خديجة عليها السلام, فقد ورد أنَّ عجوزاً دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فألطفها، فلما خرجت سألته عائشة من هذه؟

                  فأجاب صلى الله عليه وآله وسلم: "إنها كانت تأتينا زمن خديجة عليها السلام، وإنّ حسن العهد من الإيمان"7.

                  ومن شدّة حبّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة خديجة عليها السلام سمّى العام الذي توفيت فيه، وتوفي فيه أيضاً عمُّه أبو طالب بعام الحزن.

                  مكانة السيدة خديجة عند أهل البيت عليهم السلام
                  كانت السيدة خديجة محلّ افتخارٍ للأئمة عليهم السلام في انتسابهم إليها. ففي كربلاء وقف الإمام الحسين عليه السلام يخاطب القوم:
                  "هل تعلمون أنَّ جدتي خديجة بنت خويلد أوَّلُ نساء هذه الأمة إسلاماً؟"8.

                  وفي زيارتنا للإمام الحسين عليه السلام علّمنا أهل البيت عليهم السلام أن نسلم عليه قائلين: "السلام عليك يا بن خديجة الكبرى"9.

                  وأن نقول له: "أشهد أنّك كنت نوراً في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهّرة"10.

                  كما ورد في زيارة القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف عن الشيخ سعيد بن القسم بن روح: "تسلِّم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وعلى أمير المؤمنين عليه السلام بعده، وعلى خديجة الكبرى عليها السلام وعلى فاطمة الزهراء عليها السلام وعلى الحسن والحسين عليهما السلام وعلى الأئمة عليهم السلام واحداً واحداً إلى صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف"11.​

                  المصادر

                  المازندراني، محمد صالح، شرح أصول الكافي، تحقيق الميرزا أبو الحسن الشعراني، ط1، بيروت، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع، 2000م، ج7، ص144.
                  2 النيسابوري، الفتال، روضة الواعظين، تحقيق قديم السيد محمد مهدي السيد حسن الخرسان، (لا،ط)، قم، منشورات الشريف الرضي، (لا،ت)، ص269.
                  3 القاضي، النعمان، شرح الأخبار، تحقيق محمد الحسيني الجلالي، (لا،ط)، قم، مؤسسة النشر الإسلامي، (لا،ت)، ج3، ص17.
                  4 النووي، محيي الدين، المجموع، (لا،ط)، دار الفكر، (لا،ت)، ج9، ص248.
                  5 سورة الإسراء، الآية1.
                  6 الصدوق، الآمالي، تحقيق قسم الدراسات الإسلامية، ط1، قم، مؤسسة البعثة، 1417هـ، ص522.
                  7 النيسابوري، الفتال، روضة الواعظين، ص269.
                  8 الصدوق، الآمالي، ص222.
                  9 الطوسي، مصباح المتهجد، ط1، مؤسسة فقه الشيعة، بيروت، 1991م، ص720.
                  10 المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج97، ص187.
                  11 الحلي، منتهى الطلب، (لا،ط)، (لا،ن)، (لا،ت)، ج2، ص893.​

                  تعليق


                  • #19
                    السؤال

                    ماهي تلاوةُ المتَّقينَ؟

                    الجواب


                    في خطبةِ المتّقين، يقولُ أميرُ المؤمنينَ (عليه السلام) في وصفِهِم: «أَمَّا اللَّيْلُ فَصَافُّونَ أَقْدَامَهُمْ، تَالِينَ لِأَجْزَاءِ الْقُرْآنِ، يُرَتِّلُونَهَا تَرْتِيلًا، يُحَزِّنُونَ بِهِ أَنْفُسَهُمْ، وَيَسْتَثِيرُونَ بِهِ دَوَاءَ دَائِهِمْ. فَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَشْوِيقٌ، رَكَنُوا إِلَيْهَا طَمَعاً، وَتَطَلَّعَتْ نُفُوسُهُمْ إِلَيْهَا شَوْقاً، وَظَنُّوا أَنَّهَا نُصْبَ أَعْيُنِهِمْ. وَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَخْوِيفٌ، أَصْغَوْا إِلَيْهَا مَسَامِعَ قُلُوبِهِمْ، وَظَنُّوا أَنَّ زَفِيرَ جَهَنَّمَ وَشَهِيقَهَا فِي أُصُولِ آذَانِهِمْ. فَهُمْ حَانُونَ عَلَى أَوْسَاطِهِمْ، مُفْتَرِشُونَ لِجِبَاهِهِمْ وَأَكُفِّهِمْ وَرُكَبِهِمْ وَأَطْرَافِ أَقْدَامِهِمْ، يَطْلُبُونَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى فِي فَكَاكِ رِقَابِهِمْ»[1].

                    إنّ مِنْ أفضلِ أعمالِ شهرِ رمضانَ، تلاوةَ القرآن، ففي خطبةِ رسولِ اللهِ (صلّى اللهُ عليه وآلِه) في استقبالِ شهرِ رمضانَ المبارك: «ومَنْ تلا فيه آيةً مِنَ القرآن، كانَ له مِثلُ أجرِ مَنْ ختمَ القرآنَ في غيرِه مِنَ الشهور»[2].

                    ولهذه التلاوةِ درجات، والمطلوبُ منها هو ما يحقِّقُ الغاية؛ أي صفاءَ القلوبِ واستعدادَها لتلقِّي الفيضِ الإلهيِّ في هذا الشهر، والتي هي تلاوةُ المتَّقينَ، الذي يَظهرُ أثرُ التلاوةِ على نفوسِهِم رهبةً ورغبة؛ ولذا وردَ عنْ رسولِ اللهِ (صلّى اللهُ عليه وآلِه): «إنَّ هذه القلوبَ تصدأُ كما يصدأُ الحديد»، فقيل: يا رسولَ الله، فما جلاؤها؟ قال: «تلاوةُ القرآن»[3].


                    وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين


                    [1] نهج البلاغة، ص304، الخطبة 193.
                    [2] الشيخ الصدوق، الأمالي، ص95.
                    [3] الراونديّ، الدعوات، ص237.

                    تعليق


                    • #20
                      لماذا كانت صلة الرحم الامتحان الأصعب في شهر رمضان؟!!

                      ​الجواب


                      تركيز النبي صلى الله عليه وآله على صلة الرحم في شهر رمضان كي لا تكون قطيعتها حائلاً بين الصائم وبين بلوغ رحمة الله، فقال: وَمَن وَصَلَ فِيهِ رَحِمَهُ وَصَلَهُ اللهُ بِرَحمَتِهِ يَومَ يَلقَاهُ، وَمَن قَطَعَ فِيهِ رَحِمَهُ قَطَعَ اللهُ عَنهُ رَحمَتَهُ يَومَ يَلقَاهُ.

                      - أغلب حالات قطيعة الرحم تتمحور على نزاع وزخرف دنيوي زائل ترتضيه أنفس البشر، والزهد في ربح أخروي يرتضيه الله عز وجل، والغفلة عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله: إنّ أعمال بني آدم تعرض كلّ عشية خميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم »!!.

                      - احذر أن تأخذ صفة صلة رحمك صبغة المقايضين، أو معادلة المتاجرين بها، بقدر أن تكون بسمة العاملين بها، وصبر المتحملين على أذيتها الذي قال عنه نبيه صلى الله عليه وآله: الرحم معلقة بالعرش، وليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من الذي إذا انقطعت رحمه وصلها.

                      - لو يكتفي البعض بترك رحمه لقلنا عنه مغبون، لكن لايسأل عنه، وينازعه في حقه، ويسعى إلى أذيته، ويحرض على تعطيل مصلحته، فهو الملعون الخامس في وصية الإمام السجاد عليه السلام: وإيّاك ومصاحبة القاطع لرحمه، فإنّي وجدته ملعوناً في كتاب الله عزّ وجلّ في ثلاثة مواضع!!.

                      - الآثار الوضعية المترتبة على صلة وقطيعة الرحم ليست مرتبطة بمستوى إيمان إنسان أو فجوره، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: أعجل الخير ثواباً صلة الرحم، وصلة الرحم تعمر الديار وتزيد في الأعمار وإن كان أهلها غير أخيــار، وصلة الرحم تهون الحساب وتقي ميتة السـوء.

                      - قد يواجه المؤمن إهانة واستخفاف من قبل بعض الأرحام، حينها يمكن أن يصلهم بسؤال عن الحال، وبرسالة وصال، وبدء بالسلام، وذكر المحاسن، وصدقة تدفع البلاء، ودعاء في الأسحار، فقد وورد عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: صلوا أرحامكم في الدنيا ولو بسلام.

                      - تحمل أذية الرحم من أجل مصاديق مجاهدة النفس، والصبر على الطاعة في شهر رمضان، فقد روي أنه جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله إن لي أهلاً قد كنت أصلهم وهو يؤذونني وقد أردت رفضهم، فقال له: إذن يرفضكم الله جميعاً، فقال: وكيف أصنع؟ قال: تعطي من حرمك، وتصل من قطعك، وتعفو عمن ظلمك، فإذا فعلت ذلك كان الله عز وجل لك عليهم ظهيراً.

                      - صلة الرحم من أجل مصاديق الطاعة لله والنبي وأهل بيته صلى الله عليه وآله، والله يقول: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}، وقطيعتها من دلائل أتباع الهوى، وإطاعة الشيطان.

                      - ثق في شهر رمضان أن الله عز وجل لا ينظر لعدد ألقابك الدنيوية المجيرة بجانب اسمك وشخصك، ولا يكترث بكثرة عبادتك وتهجدك؛ بقدر سعادته بلقب المطيع له، والواصل لرحمه من أجل نيل مرضاته، وهو القائل: {وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}.

                      اللهم نبهنا من نومة الغافلين.. تقبل الله صيامكم.. بفضل الصلاة على محمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.
                      ​من شبكة النبا المعلوماتية

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X