إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب الشهر المبارك ( أسئة وأجوبة رمضانية)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #41
    عليٌّ (ع) هو مَن عندَه علمُ الكتاب
    السؤال

    قال تعالى: ﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾(1).




    هل هناك رأيٌ أو قراءة تقول بأنَّ حرف "مَن" في الآية تُقرأُ بالكسر؟ فيكون معنى الآية أنَّ علم الكتاب من الله، ولا تدلُّ على شخصيَّةٍ أخرى شاهدة؟



    الجواب:

    ذكر الشَّيخ الطبرسي في مجمع البيان أنَّ قراءة ﴿وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾، بكسر الميم في "من" رُويت عن ابن عباس ومجاهد وكذلك سعيد بن جبير(2) وروى السّيوطي في الدرِّ المنثور روايةً وصفها بالضعف عن ابن عمر ذكر فيها أنَّ النَّبي (ص) قرأها بالكسر(3) إلا أنَّ هذه القراءة شاذَّة، ولا يُعَوَّل عليها من قِبَل الفَريقين(4).



    وقد ورد في الرّوايات المتظافرة الواردة عن أهل البيت (ﻉ) أن مَن عنده علم الكتاب هو عليُّ بن أبي طالب (ع) وكذلك الأئمةُ المعصومون بعده.



    منها: ما رواه في بصائر الدَّرجات عن أبي جعفر (ع) في قوله تعالى: ﴿قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾، ومن عنده علم الكتاب قال (ع): "عليُّ بن أبي طالب عنده علمُ الكتاب"(5).



    ومنها: ما رواه الشيخ الكليني في الكافي بسنده عن بُريد بن معاوية قال: "قلتُ لأبي جعفر (ع): ﴿قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾"، قال (ع): "إيَّانا عنا، وعليٌّ أولُنا وأفضلُنا وخيرنا بعد رسولِ الله (ص)"(6).



    ومنها: ما رواه الشيخ الطوسي في الأمالي بسنده إلى أبي سعيد الخدري .. قال: فقلتُ: "يا رسول الله فقولُ الله عز وجل ﴿قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾"، قال (ص): "ذاك أخي عليُّ بن أبي طالب"(7).



    وأفاد الشيخ جعفر كاشف الغطاء أنَّ الثعلبي من علماء العامَّة روى في تفسيره بطريقين أنَّ مَن عنده علم الكتاب هو عليُّ بن أبي طالب (ع)(8).



    والحمد لله رب العالمين



    من كتاب: شؤون قرآنية

    الشيخ محمد صنقور


    1- سورة الرعد / 43.

    2- التبيان -الشيخ الطوسي- ج6 / ص267.

    3- الدر المنثور -جلال الدين السيوطي- وقال أيضًا تمَّام وابن مردويه عن عمر ح4 / ص69.

    4- تفسير نور الثقلين -الشيخ الحويزي- ج2 / ص521، معاني القرآن -النحاس- ج3 / ص508، تفسير القرطبي -القرطبي- ج9 / ص336، تفسير ابن كثير -ابن كثير- ج2 / ص540.

    5- بصائر الدرجات -محمد بن الحسن الصفار- ص233 هذا وقد أخرج في كتابه ما يزيد على العشرين رواية بهذا المضمون تحت عنوان باب مما عند الائمة من اسم الله الاعظم وعلم الكتاب ص232.

    6- الكافي -الشيخ الكليني- ج1 / ص299، الخرائج والجرائح -قطب الدين الراوندي- ج2 / ص799، الطبرسي في تفسير مجمع البيان - ج6 / ص54.

    7- الأمالي -الشيخ الصدوق- ص659، وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج27 / ص188 / باب 13 من أبواب صفات القاضي / ح33، شواهد التنزيل -الحاكم الحسكاني- ج1 / ص400.

    8- كشف الغطاء (ط.ق) -الشيخ جعفر كاشف الغطاء- ج1 / ص10، تفسير الثعلبي -الثعلبي- ج5 / ص302، وأخرج الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل ستَّ روايات مفادها انَّ علي بن أبي طالب هو من عنده علم الكتاب ورد في أحدها بعد نقل سنده اليها عن ابي صالح في قول الله عز وجل: ﴿وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾ قال: (رجل من قريش هو عليٌّ ولكنا لا نسميه) ج1 / ص400.

    تعليق


    • #42
      ما المراد بالجُهَني؟
      كان بالقرب من المدينة مؤمن من قبيلة جُهَينة، و كانت له إبلٌ وأغنام لا يستطيع أن يتركها ليدخل إلى المدينة المنورة ثلاث مرات لإحياء ليالي القدر، فسأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في محضر من المسلمين أن يحدد له ليلة يدخل المدينة فيها لإحيائها بالتهجد والعبادة، فأسرّ إليه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم الجواب. و النتيجة أن الحاضرين قد سمعوا السؤال ولم يسمعوا الجواب، إلا أن هذا الجُهني – وهي النسبة إلى قبيلته جهينة- كان يشاهَد في ما بعد يدخل إلى المدينة في الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان المبارك، وقد ربط المسلمون بين السؤال وما التزم به الجهني، فسُمّيت هذه الليلة بليلة الجُهَني.

      ولابد من ملاحظة أمور:
      1- اسم الجهني: "عبد الرحمن بن أنيس الأنصاري".

      2- خبر الجهني مروي عن الإمام الباقر عليه السلام، قال الراوي:" سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: إن الجهني أتى إلى رسول صلى الله عليه وآله فقال له: يا رسول الله إن لي إبلاً وغنما وغلمة، فاحب أن تأمرني ليلة أدخل فيها فأشهد الصلاة و ذلك في شهر رمضان، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وآله فساره في أذنه. قال: فكان الجهني إذا كانت ليلة ثلاث وعشرين دخل بإبله وغنمه وأهله وولده وغلمته، فكان تلك الليلة ليلة ثلاث وعشرين بالمدينة، فإذا أصبح خرج بأهله وغنمه وإبله إلى مكانه".

      3- قال الشيخ الطوسي: " وإنما لم تعين هذه الليلة ليتوفر العباد على العمل في سائر الليالي".
      ولدى الرجوع إلى روايات ليلة القدر يتضح أن هدف المعصوم عليه السلام، التوجيه إلى الإهتمام بليالي القدرالثلاث، كل منها بما يناسبها، وهو يستدعي عدم التصريح بما يؤدي إلى ترك الإهتمام بليلتين والتركيز على ليلة واحدة، لأن ذلك يحرم الأمة من خير كثير، كما يستدعي بيان الفضيلة الخاصة جداً لليلة الثالثة والعشرين بما يحفظ فضيلة الليلتين التاسعة عشر والحادية والعشرين، ويمكن تحقيق ذلك بطريقين: النصوص التي تتكفل بذلك، والتي تتراوح بين التصريح والإجمال، وتقديم نموذج عملي هوعادة أبلغ أثراً من النصوص في إيصال الفكرة.

      وفي هذا السياق ينبغي أن يفهم جواب المصطفى للجهني سراً، فهو صلى الله عليه وآله يعلم أنه سيدخل المدينة في الليلة الثالثة والعشرين وأن المسلمين سيربطون بين ذلك وما ساره به رسول الله صلى الله عليه وآله، وأن النتيجة مزيد اهتمام بهذه الليلة دون التفريط بالليلتين السابقتين.
      فلنغتنم أيها العزيز كل لحظة يمكننا استثمارها من ليلة الجهني.​


      مناهل الرجاء / الشيخ حسين كوراني.

      تعليق


      • #43
        معنى قوله (ص): واستحيوا منه- عليَّاً (ع)- فإنَّ الله يستحيي منه



        بسم الله الرحمن الرحيم

        اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد



        المسألة:


        وردت رواية ولعلَّها من طرق العامة عن النبيِّ صلَّى الله عليه واله: «أحِبُّوا عليّاً فإنَّ اللَّه يُحِبُّهُ واستَحْيُوا مِنْهُ فإنَّ اللهَ يَستَحيي مِنه»

        ما هو المقصود من قوله (ص):" استحيوا منه فإن الله يستحيي منه"




        الجواب:

        أورد هذه الرواية في الصراط المستقيم قال: وأسند ابن خلاد قول عقبة ابن عامر الجهني: بايعنا رسولَ الله صلَّى الله عليه وآله على وحدانية الله، وأنَّه نبيُّه ، وعليٌّ وصيُّه، فأيُّ الثلاثة تركنا كفرنا، وقال لنا: أحبُّوا هذا فإنَّ الله يُحبُّه ، واستحيوا منه فإنَّ الله يستحيي منه"(1)



        وكذلك ورد في ينابيع المودَّة قال: وعن عتبة بن عامر الجهني قال : بايعنا رسولَ الله صلَّى الله عليه وآله وسلم على قول " أنْ لا الله إلا الله وحده لا شريك له، وأنَّ محمداً نبيُّه، وعليَّاً وصيُّه " فأيُّ من الثلاثة تركناه كفرنا. وقال لنا النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلم: أحبُّوا هذا - يعني عليَّاً- فإنَّ الله يُحبُّه، واستَحْيُوا مِنْهُ فإنَّ اللهَ يَستَحيي مِنه"(2)



        والظاهر أنَّ المراد من قوله (ص):"واستحيوا منه" هو الأمر بتوقيره وإكباره وتعظيمه والإجلال لمقامه، فإنَّ ذلك هو لازم الحياء من الرجال عادة، فالرواية استعملت الملزوم وهو الحياء وأرادت لازمه وهو التوقير والإجلال والرعاية لجانب المأمور بالحياء منه، وهذا الاستعمال شائع في كلام العرب فحين يُقال: استحِ من ربِّك، فإنَّ معناه لا تفعل ما ينافي توقيره وتعظيمه والإجلال لمقامه جلَّ وعلا، وحين يُقال منعَه الحياءُ من زيد، فإنَّ مفاد ذلك هو أنَّ إجلاله لزيدٍ منعَه من الفعل.



        وعليه يكون المراد من قوله (ص)- بحسب الرواية-: " فإنَّ اللهَ يستحيي منه" هو أنَّ الله تعالى يوقِّره ويُعلي من شأنه. فإنَّ ذلك هو المناسب لساحة قدسه المنزَّهةِ عن الحياء الذي هو بمعنى الفعل النفساني اللائق بالإنسان، فنسبةُ الحياء إلى الله تعالى تكون بمعنى نسبة أثره إليه وهو التوقير والتبجيل المساوق لإعلاء الدرجة تماماً كما هو نسبة الغضب إليه جلَّ وعلا فإنَّ معناه نسبة أثره وهو إيقاع العقوبة، وكذلك هو نسبة الحبِّ إليه جلَّ وعلا فإنَّ معناه نسبة أثره إليه وهو الإحسان والمثوبة.

        والحمد لله ربِّ العالمين

        الشيخ محمد صنقور


        ------------------

        1-الصراط المستقيم- علي بن يونس العاملي النباطي ج2/ 51.

        2- ينابيع المودة- القندوزي- ج2/ 280.

        تعليق


        • #44
          ماذا نقرا في ليلة القدر؟
          الجواب ف هذا المقال وع الرابط ادناه



          https://forums.alkafeel.net/node/118382


          تعليق


          • #45
            ما علاقة الصبر بشهر رمضان؟

            الجواب​
            ان شهر رمضان يحتوي على الكثير من الفرص للانسان ومنها فرصة تعلم الصبر والعمل به فعليه ان يستثمرها بكل ما اوتي من قوة ليصل الى مراحل الرضا عن النفس الناتج من الشعور برضا الله عنه وهذا ينم عن وعي عال والتزام كبير...
            لم يكن الله سبحانه وتعالى ليفرض الصيام على عباده عبثاً وحاشى له ذلك، انما اراد من ذلك ترسخ العديد من القيم الانسانية واعادة تثبيتها في كل عام بعد ان يغادرها الانسان او ينساها نظراً لطبيعته التي تتسم بكثرة النسيان وبالتالي الوقوع في حبال الغفلة، ومن اهم القيم التي يراد لها ان تبقى متقدة لدى البشر هي قيمة الصبر، فماهو الصبر؟، وماهي اوجه الصبر في شهر رمضان المبارك.
            يعرف علم النفس الصبر على أنه اتخاذ القرارات تجاه المشكلة، التي تنطوي على اختيار مكافأة صغيرة في الأجل القصير، أو مكافأة أكثر قيمة على المدى الطويل، بمعنى ان الانسان يفضل ماهو اغلى وان كان مؤجل على ماهو اني غير ذي قيمة او انه ذو قيمة مؤقتة.
            ان العلاقة بين الصيام وقيمة الصبر علاقة واضحة جداً فلا يذكر احدهما الا وذكر الثاني فالصيام هو الطريق المختصر للتخلق بخلق الصبر وهذا سبب من اسباب فرض الله تعالى للصيام على عباده، والهدف العام هو ترسيخ تزكية النفوس، وتطهير القلوب حتى يتربع المسلم على مقام التقوى.
            في رمضان يصبر الانسان على الامتناع الكثير من السلوكيات التي اعتاد على القيام بها لذا يقال ان الصبر هو ثمرة الصيام، فحين يمتنع الانسان عن تناول جميع المفطرات بنية التقرب من الله والامتثال لاوامره لساعات طويلة من اليوم انما هو قمة الثبات والطاعة، فليس هناك صبراً اكبر من الصبر على ألم الجوع والعطش وحاجات النفس وشهواتها.
            فالصيام ليس امتناع الفرد عن الاكل والشرب وباقي الحاجات الانسانية فقط بل هو امتناع ايضاً عن الغيبة والنميمة وجميع السلوكيات المنحرفة التي تنافي قيم الاسلام وقيم الشهر الفضيل، وانا حين اقول هذا لا اعني ان هذه السلوكيات مقبولة في باقي ايام السنة ومرفوض في شهر رمضان انما اقول ان في رمضان فرصة كبيرة لعودة الانسان الى فطرته السليمة التي فطر عليها.
            كما ان اعمال شهر رمضان الواجبة منها والمستحبة الصلاة وتلاوة القرآن والاحسان الى الناس واطعام الطعام والداعاء والتوبة والاستغفار وجميع اشكال التعبد والطاعة تحتاج من الانسان ان يكون صبوراً للقيام بها على اتم الوجوه وافضلها والا سيكون تأديتها على سبيل (الحشر مع الناس عيد) وبالتالي ستكون قليلة الفائدة على من يؤديها لان مثل هذه الاعمال تحتاج الروحانية العالية التي تخلق الصبر والاخلاص.
            ومن الطبيعي حين يتعرض الانسان للضغط في العمل سيما مع كونه صائم سيكون مستفزاً وعرضة للعصبية اكثر من من الايام العادية، قبالة هذه التغير في المزاج يجب ان يراعي الانسان ان الاخرين من هم في محيطه البشري سواء في العمل او في البيت ليس لهم ذنب بما يجري والحرص على عدم ايذاءهم وازعاجهم والتعامل معهم بلطف رغم كل الاسباب التي ذكرناها هي وجه من اوجه صبر الانسان في رمضان.
            ان شهر رمضان يحتوي على الكثير من الفرص للانسان ومنها فرصة تعلم الصبر والعمل به فعليه ان يستثمرها بكل ما اوتي من قوة ليصل الى مراحل الرضا عن النفس الناتج من الشعور برضا الله عنه وهذا ينم عن وعي عال والتزام كبير، جعلنا الله واياكم من الممتثلين لأوامر الله والمنتهين عما ينهي عنه وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال في هذا الشهر الكريم.


            من شبكة النبا المعلوماتية







            تعليق


            • #46
              كيف نحاسب انفسناا في شهر رمضان ؟؟ .

              للاطلاع ع الجواب اضغط ع الرابط ادناه


              https://forums.alkafeel.net/node/56382

              تعليق


              • #47
                ماهو ثواب وأجر صيام شهر رمضان من اليوم 1 إلى اليوم 30 ؟

                الجواب في ف هذا الموضوع وع الرابط ادناه




                بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . اللهم صل على محمد وآل محمد . عن سعيد بن جبير ، قال : سألت ابن عباس : ما لمن صام شهر رمضان وعرف حقه؟ قال: تهيأ - يا بن جبير - حتى أحدثك بما لم تسمع أذناك، ولم يمر على قلبك ،



                تعليق


                • #48
                  ماهي ثمرات شهر رمضان المبارك؟

                  للاطلاع ع الجواب ع الرابط ادناه وبقلم المنهاج الحسيني




                  بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد إن هذه الثمرة تتبين بشكل أكيد بعد شهر رمضان المبارك. لأن الجو الرمضاني والجو الجماعي والمدد الغيبي، والشياطين المغلولة؛ من الممكن أن تجعل الإنسان في وضع لا بأس به في شهر رمضان المبارك. إلا أنه من شهر شوال إلى شهر شعبان يدخل قاعة الامتحان، وفي هذه القاعة تتبين نتيجة الشقاء



                  تعليق


                  • #49
                    في وداع شهر الله الأكبر.. هل سنلتقي بـ “رمضان” في العام القادم؟

                    ​حزّ في النفس أن أقف مودِّعاً عزيزاً لا يزورني إلاّ مرّةً واحدة في العام كلّه، فيغدق علَيّ فضائله السخيّة ويغمرني بلطفه وحنانه، ويخلق لي أجواء الأُنس والرحمة حتّى ينسيَني أنه سيرحل عنّي.

                    فسلام عليك يا شهر الله، يا عيد الروح، ويا أبرّ الأصحاب وإن رحلْت، ويا أعزّ مودَّع من أيّام العمر، يا من أدخل البهجة بلقياه، وترك الوحشة والحزن بفراقه.. نرجوك ألاّ تغيب عنا وإن كان منك سفر، دَعْك تعيش في ضمائرنا وقلوبنا حتّى نلقاك أو تلقانا ونحن على العهد،

                    فإن عدتَ وكنّا من الأحياء وجدتَنا على وفائنا منتظرين لك مفترشين أيدينا لاستقبالك، واستهلال هلالك.. وإن عدت ولم نكن من الأحياء، فأملنا أن تلفانا مرحومين لا محرومين، راجين لا يائسين، فقد علّمتْنا مناجاتُك أن نعقد الآمال على رحمة الله ولطفه، لا على أعمالنا.

                    وصل الله عل محمد واله الطيبين الطاهرين
                    انتهى

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X