إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(فاجعةُ اليمة )535

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى(فاجعةُ اليمة )535

    • تاريخ التسجيل: 07-01-2012
    • المشاركات: 2609


    #1
    ذكرى فاجعة هدم قبور ائمة بقيع الغرقد

    15-08-2013, 10:13 PM





    بأصواتٍ حزينة .. و قلوبٍ ملؤها الحزن والأسى ..
    و أرواحٍ والهة و دموعٍ هاملة بالدماء .. و أكبادٍ مقرّحة ..
    نستقبل ذكرى هدم قبور بقيع الأئمة الطاهرين
    ( عليهم السلام ) وبهذه الذكرى المؤلمة نتقدم بأحر
    التعازي إلى مهدي الأمة وكاشفها من الغمة
    الإمام المهدي المنتظر ( أرواحنا لتراب مقدمه الفداء )
    والعزاء كل العزاء له
    صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين ولكل موالين
    أهل البيت( عليهم السلام )
    والأمة الإسلامية والمراجع العظام ..

    لأجل البقيع ... و فداءً للبقيع
    لأجل البقيع لا تنسوا هذا التاريخ
    8 / شوال / 1344هـ
    ذكرى فاجعة هدم قبور البقيع
    حيث أعتدى على أضرحة أئمتنا في البقيع
    87سنة و قبور النور مهدمة

    قل للذي أفتى بهدم قبورهم ان سوف تصلى في القيامه نارا
    أعلمت اي مراقد قد هدمتها هي للملائك لاتزال مزار



    الرسول ( صلى الله عليه واله وسلم ) يزور البقيع
    في صحيح مسلم رقم 974 : إن رسول الله
    ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان يخرج من آخر الليل إلى البقيع، فيقول : " ( السلام عليكم ) دار قوم مؤمنين ، وأتاكم ما توعدون ، غداً مؤجلون ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ،
    اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد



    ***************
    *****
    ********
    اللهم صل على محمد وال محمد

    اللهُمَّ الْعَنْ أوّلَ ظالِم ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ، وَآخِرَ تَابِع لَهُ عَلَى ذلِكَ ، اللهُمَّ الْعَنِ العِصابَةَ الَّتِي جاهَدَتِ الْحُسَيْنَ عَلَيْهِ السَّلام وَشايَعَتْ وَبايَعَتْ وَتابَعَتْ عَلَى قَتْلِهِ. اللهُمَّ الْعَنْهم جَميعاً.​


    نعود لندخل لمحور عزائي نستذكر به هذه الحادثة الاليمة التي افجعت قلوب المحبين والموالين لمحمد واله الاطهار


    لنقف معكم على بوابات هذا الاعتداء السافر


    سائلين الله التعجيل بفرج الطالب بالثار والقائم بالقسط والعدل المهدي المنتظر ارواحنا لتراب مقدمه الفدا ...





















    الملفات المرفقة

  • #2
    • تاريخ التسجيل: 01-06-2009
    • المشاركات: 971


    #1
    الثامن من شوال ذكرى الجريمة النكراء بتهديم قبور الأئمة عليهم السلام في البقيع الغرقد

    28-09-2009, 07:46 PM



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الثامن من شهر شوّال سنة 1343هـ الفاجعة الكبيرة المؤلمة، بتخريب المراقد الطاهرة لأربعة من الأئمة المعصومين عليهم السلام والموجودة في بقيع الغرقد بِيَد أعتى الفرق الضالة والملعونة وهي الفرقة الوهابية.
    ونهبوا كل ما فيها من نفائس وأشياء ثمينة وقد ذكروا دوافعهم لتهديم المراقد المطهرة في الكتب المختلفة التي ألفت للرد على عقائد هذه الفرقة الضالّة.
    وبالإضافة إلى ذلك قاموا بتهديم قبورٍ أخرى وهي عبارة عن القبر المنسوب لفاطمة الزهراء عليها السلام وقبر أم البنين عليها السلام، وقبر إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقبر إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق عليهما السلام، وقبر حليمة السعدية مرضعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقبر حمزة بن عبد المطلب عليه السلام مع الشهداء في أحد.
    وضربوا قبة الرسول بقذيفة، لكنهم خافوا المسلمين، فلم يهدموا القبر وفي مكة المكرمة خربوا قباب عبد المطلب وأبي طالب وخديجة ومولد الرسول وفاطمة الزهراء عليهم السلام وساووها بالأرض.
    وفي جدة خرَّبوا قبر أُمنا حواء وقبور أخرى، وساووها بالأرض، وكذلك قبة ومرقد عبد الله وآمنة عليها السلام أبوي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإليك بعض التفصيل:

    لمحة من جرائم الوهابيبن:
    أعلن محمد بن عبد الوهاب النجدي الحنفي في سنة 1143هـ عن أفكاره وعقائده المنحرفة، وبسبب علم الكثير من الناس وتنفرهم من تلك العقائد والأفكار فقد حاربوه فبات لم يملك مأوى آمن يأويه حتى ذهب إلى مدينة نجد وعقد معاهدة صلح مع حاكمها محمد بن سعود، حتى استطاع بمساعدة الإنكليز المالية... وبعد خمسون عاماً من جمع أعوان وأنصارله.
    وبدافع الحصول على الثروة والمال قام بالهجوم الأول على المدينة المنورة فنهب وسلب كل الكنوز والأشياء الثمينة الموجودة في قبر الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وقبور أئمة البقيع عليهم أفضل الصلاة والسلام ليصل إلى القدرة وكانت تشمل أربعة قناديل من الجواهر مزينة بالماس والياقوت وأربعة شمعدانات زمرد وحدود مائة سيف قبضاتها من الزمرد وأغمدتها من الذهب ومرصعة بالياقوت الأحمر وكذلك سرقوا أشياء أخرى كثيرة من الذهب والفضة.
    وفي هذا الهجوم ومع أنهم هدموا جزءاً لا يستهان به من الأضرحة الطاهرة لأئمة البقيع عليهم السلام لكنهم بقوا عاجزين عن هدمها بشكل كلي لعدم امتلاكهم القوة الكافية لذلك ثم قرروا سرقة الكنوز والنفائس الموجودة في مدينة النجف الأشرف وطمس معالمها الشامخة فجاءوا بجيش جرار لكنهم لم يوفقوا في الدخول إليها فرجعوا إلى معسكرهم في مدينة نجد.

    صورة من الضريح المطهر لأئمة البقيع قبل التهديم

    الهجوم على كربلاء المقدسة:
    وبعد هجومان فاشلان على مدينة النجف الأشرف ـ على مشرِّفه أفضل الصلاة والسلام ـ ذهبوا هذه المرة إلى مدينة كربلاء المقدسة ليهدموا القبر الشامخ لسيد الشهداء ويمحو نور عظمته، وفي يوم 18ذي الحجة سنة 1216هـ اي في يوم عيد الغدير الأغر الذي يذهب فيه أهالي كربلاء المقدسة عادة لتجديد البيعة للإمام الهمام علي بن أبي طالب عليهما السلام وزيارته، هجم 20000 من الأوغاد والبرابرة ومصاصي الدماء على المدينة واستحلوها لمدة ست ساعات فقاموا بالقتل الجماعي وسرقة ونهب أموال الناس، فكانوا كلما وجدوا شخصاً أمامهم قطعوه بالسيف إرباً إرباً ودخلوا إلى البيوت الآمنة ولم يسلم منهم الطفل الصغير والمرأة ولم يرق قلبهم على الشيخ الكبير وخربوا البيوت والمحلات ثم هجموا بعدها على الصحن الشريف وقتلوا كل من تحصن واستشهد جزاء ذلك المئات من الأشخاص الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة وسالت الدماء أنهاراً في ذلك المكان المقدس فوامصيبتاه وواحزناه!

    العتبة المقدسة:
    وجاء دور القبر الشريف فراحوا يتسابقون لهدمه ثم أخذوا يتفاخرون بذلك وصنعوا القهوة في ذلك المكان وشربوها ابتهاجاً بذلك العار ألا لعنة الله وملائكته عليهم والناس أجمعين وحملوا العشرات من الجمال فيها من السجاد الأعلى و الذهب والفضة والقناديل وأنزلوا الذهب الموجود في الإيوانات وفرغوا الخزائن التي كانت مملوءة بالهدايا والأشياء والمجوهرات التي أهداها الملوك والرؤساء والسلاطين منها عشرون سيفاً وألفين من السيوف الفضية وأربعمائة متقال من القماش الكشميري والخلاصة أنهم لم يتوكوا شيئاً ذا قيمة إلا وحملوه معهم حتى طابوق المناير والقباب لأنهم يعتقدون بأنه مصبوب من الذهب.


    شهداء العقيدة:
    وراح ضحية هذه الفاجعة والمأساة العظيمة أكثر من20000شهيد من أهالي مدينة كربلاء المقدسة 3000منهم قد قطعت رؤوسهم من أبدانهم وفي يوم 8 محرم عام 1218هـ هجم الوهابيون على مكة المكرمة فهدموا القبة والضريح الموجود في مقبرة أبي طالب عليه السلام وكذلك العديد من الأماكن المقدسة منها المكان المقدس لولادة سيد الكائنات النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

    الهجوم الثاني:
    وفي سنة 1219هـ هجموا مجددا عليها وفي سنة 1221هـ عاودوا الكرة للمرة الثانية فهجموا على المدينة المنورة وقاموا أيضاً بسلب وسرقة كل ما كان موجوداً في القبر والضريح المبارك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من مجوهرات وألماس وسيوف وأموال والتي كانت قد أهديت إلى ذلك المكان المقدس مرّة ثانية وهدموا كلّ شيء إلاّ قبّته صلى الله عليه وآله وسلم.

    الهجوم على النجف الأشرف:
    وفي نفس العام أي في سنة 1221هـ وفي ليلة التاسع من صفر حاصروا مدينة النجف الأشرف للمرّة الثالثة فصعدوا على أسوارها وبعد المعاجز الغيبية التي ظهرت من الإمام أسد الله الغالب علي بن أبي طالب عليه السلام فروا مدبرين يجرون ذيول الخيبة بعد أن تكبدوا خسائر جسمية.
    وبعد عام من هذه الواقعة عاودوا الهجوم على النجف للمرّة الرابعة وذلك بجيش عظيم يقدر بعشرين ألف جندي وفي طريقهم هجموا على مدينة كربلاء المقدسة وقتلوا 150شخصاً كانوا يريدون زيارة سيد الشهداء الحسين بن علي عليهم السلام وأغلقوا كذلك كل المنافذ المؤدية إليها ومنعوا الناس من الزيارة.

    الهجوم على مكة:
    وبعد المقاومة والبسالة والشجاعة التي أبداها أهالي مدينتي النجف وكربلاء ارغموا على الرجوع والقهقرة متحملين هزيمة نكراء.
    وفي سنة 1343هـ هجموا واستباحوا مكة المكرمة وهدموا القبة والضريح مرة ثانية بعد بناءها وإصلاحها.

    فتاوى باطلة:
    وفي يوم 8 شوّال 1343 هـ هجموا على المدينة المنورة وهدموا أولاّ قبة وضعت لشهداء أحد كانت واقعة في خارج المدينة.
    ولمّا دخلوها فكروا أنهم لو أرادوا هدم الأماكن المقدسة في البقيع عليهم تهيئة الأرضية المناسبة لذلك من خلال إقناع الرأي العام في الحجاز الذي كان في ذلك الوقت يخالفهم تماماً والحصول على فتوى العلماء في ذلك، فأرسلوا قاضي قضاة نجد سليمان بن جليهد إلى المدينة ليحصل لهم على تلك الفتاوى التي تتناسب والعمل الذي ينوون القيام به.
    وبالفعل ذهب إليهم وطرح عليهم الأسئلة ووضع لهم الإجابة وطلب الإمضاء عليها وإن لم يفعلوا حكم عليهم بالردة والكفر والشرك وبذلك يسحقون الموت.
    وبعد صدور الفتاوى من قبل خمسة عشر من وعاظ السلاطين أو ما يسمون أنفسهم بالعلماء، وزعت بين الناس في الحجاز وفي نفس العام وبعد أن أصبح عندهم غطاء شرعي لأفعالهم المشينة قاموا بتخريب وهدم قبور الأئمة الأربعة الأطهار عليهم السلام ومحو كل الآثار والمعالم المتعلقة بأهل البيت عليهم السلام وسلبوا كل الأشياء الثمينة منها ولم يسلم منها إلا قبر النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، بعد أن سرقوا كلّ الأموال والمجوهرات في الخزانة وعدم التعرض إلى القبر الشريف ليس من باب العظمة والإحترام لأن محمد بن عبد الوهاب قد تجاسر على شخصية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال عنه: إن العصا التي في يدي هي أفضل وأنفع من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي ذهب عن الدنيا ومات» وإنما لم يتعرضوا لهدم القبة الشريفة لأجل وجود قبر أبي بكر وعمر في ذلك المكان؛ فإذا هدموا قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فسوف يحصل اعتداء عليهما وهو مرفوض لديهم ألا لعنة الله على القوم الظالمين.






    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      الكاظم الكاظم
      مشرف الساحة الفوتغرافية











      • تاريخ التسجيل: 09-08-2010
      • المشاركات: 127


      #1
      شعبة الانترنت في العتبة العباسية المقدسة تفتتح موقع خاص يحمل أسم بقيع الغرقد

      06-09-2011, 12:30 PM



      شعبة الانترنت في قسم الشؤون الفكرية في العتبة العباسية المقدسة تفتتح يوم غد موقع خاص يحمل أسم بقيع الغرقد.
      6 شوال 1432 هـ الموافق 5 ايلول 2011 م


      [واجهة الموقع ]





      خاص الكفيل
      مساهمة من العتبة العباسية المقدسة لتسيط الضوء على فاجعة هدم البقيع وما جرى ويجري عليها ولفتح نافذه تتيح لك شخص الإطلاع هذه البقعة المقدسة من أي مكان في العالم, فقد انجرت الكوادر الفنية التابعة لشعبة الانترنت في قسم الشؤون الفكرية في العتبة العباسية المقدسة موقع خاص يحمل أسم بقيع الغرقد .


      وقد تحدث مسؤول شعبة الانترنت في القسم المذكور حيدر طالب عبد الأمير لموقع الكفيل "أن هذا الموقع يضم الكثير من الأبواب الثقافية والخدمية والتي تسلط الضوء على حياة الأئمة الأربعة عليهم السلام وفاجعة هدم القبور وتاريخ ووصف بقيع الغرقد والصحابة المدفون بالبقيع إضافة إلى الزيارة بالإنابة مكتبة صورية ومرئية".

      وأضاف سيفتتح الموقع أن شاء الله يوم غد 7 شوال 1432هـ 6/9/2011م بحفل رسمي في صحن أبي الفضل العباس عليه السلام في تمام الساعة السابعة والنصف وقد وجهة دعوات للعديد من الشخصيات الدينية والثقافية والأكاديمية فضلا عن وسائل الأعلام المرئية والمقروءة والمطبوعة لتغطيه هذا الحدث ".







      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        البيان
        عضو فضي











        • تاريخ التسجيل: 22-06-2009
        • المشاركات: 588


        #1
        العتبة العباسية تفتح موقع الالكتروني بقيع الغرقد خاص موقع الروضة الحسينية

        08-09-2011, 12:51 AM


        العتبة العباسية تفتح موقع الالكتروني بقيع الغرقد








        خاص موقع الروضة الحسينية-محمود المسعودي

        افتتحت العتبة العباسية المقدسة الموقع الالكتروني الخاص بالبقيع يحمل اسم ( بقيع الغرقد ) عن طريق شعبة الانترنت التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة واقيم الاحتفال في صحن الامام العباس عليه السلام وتزامن هذا الاحتفال في ذكرى هدم قبور الائمة البقيع عليهم السلام وتضمن الاحتفال الذي حضرة الامين العام للعتبة العباسية السيد احمد الصافي وممثلي عن امناء العتبات المقدسة العلوية والكاظمية والحسينية وعدد الشخصيات الدينية والثقافية والاكاديمية والاعلامية . وتضمن الاحتفال كلمة الامانتان الحسينية والعباسية القاها سماحة السيد احمد الصافي والذي جاء فيها :

        ان الاعلام مسؤولية ضخمة لابراز الحقائق وعلى مسؤولية الاعلامي ان يسلط الضؤء على حقائق تبدو متغيرة الذي لا يعرف الحقيقة من حقه ان يعرف ويحتاج الى وسيلة اعلامية يثق بها لتبين الواقع والذي عنده معرفة مشوشة ايضا يحتاج الى الاعلام الصادق حتى يرفع هذا التشويش والكثير الامور قد تكون غائبة عن اذهان الناس او ان يقع بعض الاخوة فريسة لإعلام مخادع واعلام مأجور واعلام كاذب وقد يعتقد به اعتقاد فبعد ذلك يتخذ موقفا من شخصا او من طائفة نتيجة تقصير في البحث او نتيجة غفلة او ثقة مفرطة في بعض الحالات تولد هذا النحو من التفكير او الاعتقاد الباطل , واضاف : اعتقد اليوم ان الاعلام مسؤولية مباشرة وتلقى على عاتقة ابراز الحقائق وان الحقيقة لا تحتاج الى تلميع بقدر ما تحتاج الى ابراز نعم يمكن للحقيقة ان تتأخر ظهورها يوما او يومين او قرن ربما في النتيجة لا بد ان يظهر الحق , تابع سماحة : من حرص الامانة العامة على مسألة الاعلام بثقة فكرة هذا الموقع الذي يتعلق بالائمة البقيع عليهم السلام وهذا الموقع لا بد ان نلفت النظر على ان لا يمكن ان يكتب له النجاح الا وفق المشاركات كبيرة من جهة المادة ومن هنا اطلب من الاخوة ممن لهم وثائق تاريخية ولهم مواد يعينون هذا الموقع على ان يتكفل نشرها وابرازها .

        واعتقد ان الوسائل الاعلامية اليوم يحتل فيها شبكة الانترنت تحتل الصدارة بالنسبة اكثر من 73 % من الشعب العراقي يستخدم الانترنت حسب الاحصائيات المراكز الموثوق بها وبقية الشعوب العالم تستخدم الانترنت بالنسبة اكثر . فيما اكد مسؤول شعبة الانترنت السيد حيدر طالب عبد الامير لموقع (الروضة الحسينية )قائلا: الموقع تابع للشعبة الانترنت التي تتبع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة بدات فكرة انشاء الموقع قبل سنة عند افتتاح الموقع العتبة العسكرية المقدسة والعمل الحقيقي للموقع عمل فني هي فترة وجيزة جدا خلال شهرين فقط من البرمجة والتصميم والاعداد وتصعيد المواد وامن المعلومات لانه هناك هجمات من قبل اعداء مذهب اهل البيت عليهم السلام وبدعم دولي فحصلت عملية اختراع بحدود خمس وعشرين محاولة اختراع يوميا للشبكة الكفيل , وهدف من انشاء لانه اكثر المتابعين لوسائل الاعلام هي وسيلة الانترنت اضافة افتقار مواقع الالكترونية او نافذة فيها معلومات عن هذه المظلومة الأليمة وتكون لبقيع الغرقد نافذة او موقع كباقي العتبات المطهرة .. موضحا : لموقع ثلاث لغات الفارسية والانكليزية اضافة الى اللغة العربية ولدينا برنامج مستقل للتزويد الموقع بالزيادة عدد اللغات الموجود مثل لغة الاوردو والتركية والفرنسية .

        وموقع كالبداية حاولنا ان يضم الموقع اغلب المعلومات الخاصة بالبقيع ومن ضمنها سيرة الائمة عليهم السلام في البقيع واشهر الصحابة المدفونين في البقيع وتاريخ البقيع وتاريخ مدينة المنورة والمساجد والجوامع الموجود في المدينة كذلك جزء او باب بأسم شيعة المدينة وخدمة الزيارة بالنيابة لمن يسجل بالموقع بشكل مجاني ومكتبة مرئية اضافة الى مساهمة الاخوة المتصفحين وكذلك توثيق كامل للفاجعة الهدم القبور وردود الافعال الشعبية والسياسية والدينية للمراجع العظام بخصوص هذه الفاجعة حيث اعتمدنا على المعلومات من الكتب الموجودة والوثائق اضافة الى التاريخ الشفهي ويقصد به شيعة المدينة من كبار السن والمشايخ المدينة حيث اعتمدنا ولاول مرة على هذه الشهادات زودونا بهذه المعلومات اضافة الى الوثائق الموجودة في المتحف العثماني في الاسطنبول .








        تعليق


        • #5

          أسماء القباب الشريفة التي هدموها في الثامن من شوال
          سنة (
          1344 ) في البقيع خارجه وداخله :
          الأول : قبة أهل البيت (
          عليهم السلام ) المحتوية
          على ضريح سيدة النساء فاطمة الزهراء - على قول -
          ومراقد الأئمة الأربعة : الحسن السبط ، وزين العابدين ،
          ومحمد الباقر ، وابنه جعفر بن محمد الصادق
          (
          عليهم الصلاة والسلام ) ،
          وقبر العباس ابن عبد المطلب عم النبي ،
          وبعد هدم هذه القباب درست الضرائح .
          الثاني : قبة سيدنا إبراهيم ابن النبي (
          صلى الله عليه وآله وسلم ) .
          الثالث : قبة أزواج النبي (
          صلى الله عليه وآله وسلم ) .
          الرابعة : قبة عمات النبي (
          صلى الله عليه وآله وسلم ) .
          الخامسة : قبة حليمة السعدية مرضعة النبي
          (
          صلى الله عليه وآله وسلم ) .
          السادسة : قبة سيدنا إسماعيل ابن الإمام جعفر
          بن محمد الصادق (
          عليه السلام ) .
          السابعة : قبة أبي سعيد الخدري .
          الثامنة : قبة فاطمة بنت أسد .
          التاسعة : قبة عبد الله والد النبي (
          صلى الله عليه وآله وسلم ) .
          العاشرة : قبة سيدنا حمزة خارج المدينة .
          الحادية عشرة : قبة علي العريضي ابن الإمام جعفر
          بن محمد خارج المدينة .
          الثانية عشرة : قبة زكي الدين خارج المدينة .
          الثالثة عشرة : قبة مالك أبي سعد من شهداء أحد داخل المدينة
          الرابعة عشرة : موضع الثنايا خارج المدينة .
          الخامسة عشرة : مصرع سيدنا عقيل بن أبي طالب
          (
          عليه السلام )
          السادسة عشرة : بيت الأحزان لفاطمة الزهراء .

          وهذه أسماء المساجد :
          مسجد الكوثر ، ومسجد الجن ، ومسجد أبي القبيس ،
          ومسجد جبل النور ، ومسجد الكبش . . .
          إلى ما شاء الله .
          كهدمهم من المآثر والمقامات وسائر الدور والمزارات المحترمة

          هدموا قباب عبد المطلب جد النبي "
          صلى الله عليه واله وسلم " وأبي طالب عمه وخديجة أم المؤمنين وخربوا مولد النبي " ص " ومولد فاطمة الزهراء " عليه السلام "
          في جدة : هدموا قبة حواء وخربوا قبرها كما خربوا قبور من
          ذكر أيضا وهدموا جميع ما بمكة ونواحيها والطائف ونواحيها
          وجدة ونواحيها من القباب والمزارات والأمكنة التي يتبرك بها .

          محطة للمتأملين :
          أن خفاء تاريخ البقيع ,والجهل بحاله للناشئة والشباب
          في هذه العصور المتأخرة ,
          ناشئ من قلة المصادر أولا , والتعتيم الإعلامي ،
          بحيث يقلل من أهميته , أو تزول أهميته بالمرة
          يُحشر من هذه المقبرة سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب..
          في فضل البقيع :
          وروى الطبراني في الكبير ومحمد بن سنجر في مسنده
          وابن شبّة في أخبار المدينة عن أم قيس بنت محصن ،
          وهي أخت عُكاشة ، أنها خرجت مع النبي ـ
          (
          صلّى الله عليه وآله وسلم ) ـ إلى البقيع ، فقال:
          ((
          يُحشر من هذه المقبرة سبعون ألفاً يدخلون الجنة
          بغير حساب، وكأن وجوههم القمر ليلة البدر
          )) .
          فقام رجل فقال: يا رسول الله ، وأنا .
          فقال: ((
          وأنت )) ، فقام آخر فقال : يا رسول الله ، وأنا .
          قال : ((
          سبقك بها عُكَّاشة )) ،
          قال: قلت لها: لِمَ لم يقل للآخر ؟
          قالت: أراه كان منافقاً (
          2).
          وروى ابن شبّة عن أبي موهبة مولى رسول الله ـ
          (
          صلّى الله عليه وآله وسلم ) ـ
          قال : أهبَّني رسول الله ـ (
          صلّى الله عليه وآله وسلم ) ـ
          من جوف الليل ،
          فقال : ((
          إني أمرت أن أستغفر لأهل البقيع فانطلق معي )) ،
          فانطلقت معه ، فلما وقف بين أظهرهم قال :
          (
          السلام عليكم ) يا أهل المقابر ،
          ليهنَ لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح الناس فيه ،
          أقبلتِ الفتنُ كقطع الليل المظلم يتبع آخرها أولها ،
          الآخرة شر من الأولى ،ثم استغفر لهم طويلاً .
          قال : ((
          يا أبا موهبة ، إني قد أوتيتُ مفاتيح خزائن الدنيا
          والخلد فيها ، فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي ثم الجنة
          )) ،
          قلت : بأبي وأمي خذ مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة ،
          قال : ((
          لا والله يا أبا موهبة، لقد اخترت لقاء ربي ثم الجنة)
          ثم . ثم رجع رسول الله (
          صلّى الله عليه وآله وسلم )
          فبدأ به وجعه الذي قبض فيه (
          3))
          عظم الله لناولكم الاجر بفاجعة هدم قبور بقيع الغرقد



          سائلين الله عز وجل أن يمن علينا بالطلعة البهية والغرة
          الحميدة لمولانا صاحب العصر والزمان (
          عليه السلام )
          ليملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا



          تعليق


          • #6
            مهند المطيري مهند المطيري
            عضو متميز











            • تاريخ التسجيل: 16-07-2015
            • المشاركات: 385


            #1
            بقيع - الغرقد

            11-07-2016, 08:08 PM



            بقيع_الغرقد

            -التسمية والموقِع-

            (1)التسمية:
            البقيع لغةً: هو الموضِع المتسع الذي فيه شجرٌ, ولا يُسمى بقيعاً إلا إذا كان فيه شجر, ولذا سُمي البقيع بقيعاً.
            🔸والغرقد لغةً: كبار العَوْسَج، لذا سُمّي ببقيع الغرقد لأن هذا النوع من الشجر كان كثيراً فيه ولكنه قُطِع, وبقي الاسم ملازِماً لهذه البُقعة الشريفة.

            قال د. محمد البكري المشارك في تأليف كتاب بقيع الغرقد:
            «إنَّ النبيَّ خرج لنواحي المدينة وأطرافِها باحثاً عن مكانٍ يُدفن فيه أصحابُه حتى جاء البقيع فقال:"أُمِرْتُ بهذا الموضِع", وكان شجر الغرقد كثيراً، فسميت به».


            (2)الموقع الجغرافي
            .تقع مقبرةُ البقيع في الجزيرة العربية, في المدينة المنورة, وهي أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي الشريف, ويقع البقيع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سُور المسجد النبوي الشريف.









            الملفات المرفقة

            تعليق


            • #7
              حسين الابراهيمي حسين الابراهيمي
              عضو ذهبي











              • تاريخ التسجيل: 07-01-2012
              • المشاركات: 2609


              #1
              جناح بقيع الغرقد تلوذُ به الحمائم في معرض كربلاء الدولي العاشر للكتاب..

              10-06-2014, 04:33 PM











              جناح بقيع الغرقد تلوذُ به الحمائم في
              معرض كربلاء الدولي العاشر للكتاب ..



              البقيع جرحٌ لم ولن يندمل مهما مرّت اﻷزمنة وتعاقبت الدهور ..
              والبقيع شاهدٌ ماثلٌ للعيان يروي ظلامة قادة هداة اختارتهم
              السماء ليُخرِجوا البشرية من الظلمات إلى النور فحاربتهم
              خفافيشُ الكهوف الظلامية وأبالسة بني آدم فعمدت
              إليهم تشريداً وتقتيلاً ولمزاراتهم تهديماً .

              جميلٌ جدّاً أن نرى جناحاً خاصاً ببقيع الغرقد في أروقة
              معرض كربلاء الدولي العاشر للكتاب ،
              ولا شكّ أنّ المارّ بهذا الجناح تعتصر قلبه آلام وآهات اختزلتها
              حمائم وادعة وجدت في مجسّم قبور أئمة البقيع المظلومين

              ( عليهم السلام ) ملاذاً آمناً ،
              ولعلّها تحاور هذه المجسّمات بلغة الحزن والأسى ،
              فقد قال تعالى :

              ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ) .
              الجناح الذي أقامه قسم الشؤون الفكرية والثقافية
              في العتبة العباسية المقدسة للسنة الثالثة على التوالي ،
              وأفردت له مساحة خاصة بجانب أجنحة العتبات المقدسة
              وعند الجهة اليمنى من مدخل المعرض الرئيسي ،
              لتكوين صورةٍ وانطباعٍ لمرتادي المعرض بأنّ قضية البقيع حاضرة ،
              حيث شهد الجناح في الأعوام السابقة نجاحاً واسعاً وإقبالاً تفاعلياً
              كبيرَيْن من قبل محبّي وأتباع محبي أهل البيت
              ( عليهم السلام )
              أعادت لأذهانهم ما جرى على هذه المراقد الشريفة ،
              والتي كانت في إحدى الأزمنة الماضية عبارة عن مشاهد عامرة .

              الجناح عبارة عن بانوراما فنية تحتوي على مجسّمات
              تمثّل مراقد أئمة البقيع (
              عليهم السلام ) ،
              محاطاً بفلكسات مصوّرة عليها المراقد قبل وبعد الهدم ،
              مضافاً اليها صورة كبيرة لقبور أئمة البقيع
              ( عليهم السلام )
              قبل الهدم أُخِذت من الأرشيف الخاص
              للسلطان عبد الحميد العثماني ،
              وتمّ وضع حمائم وهي تلوذ بهذه المجسّمات للمراقد الطاهرة .











              الملفات المرفقة

              تعليق


              • #8
                الاسلام الغريب
                عضو ماسي











                • تاريخ التسجيل: 26-03-2021
                • المشاركات: 6441


                #1
                بقيع الغرقد

                10-05-2022, 07:47 AM



                بقيع الغرقد اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	photo_2022-05-10_06-35-21.jpg  مشاهدات:	79  الحجم:	269.6 كيلوبايت  الهوية:	945853





                تعليق


                • #9
                  احزان شهر شوال هدم قبور ائمة البقيع
                  مجاهد منعثر منشد
                  لعـمري إنّ فاجعة البقيـع ** يُشيبُ لهولها فؤاد الرضيع
                  وسوف تكون فاتحة الرزايا ** إذا لم يُصحَ من هذا الهجوع
                  أما من مسـلم لله يرعـى ** حقوق نبيّـه الهادي الشـفيع.. 1.
                  قال تعالى:ـ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى..2.
                  وقال عزوجل:ـ ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً...قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً..3.
                  وورد في زيارة الإمام الحسين(عليه السلام): (وفي قلب من يهواك قبرك).
                  احاديث شريفة 4كثيرة وردت في فضل زيارة القبور والتبرك باولياء الله تعالى منها:ـ
                  ـ من أتى قبر أخيه ثم وضع يده على القبر وقرأ (إنا أنزلناه سبع مرات أمن يوم الفزع الأكبر)
                  ـ، وإذا ضاقت بكم الصدور فعليكم بزيارة القبور.
                  ـ جاور القبور تَعَتبرْ...
                  في إطار (مندوبية التبرك) عن عروة بن مسعود في صلح الحديبية قال: والله ما تنخم رسول الله (صلى الله عليه وآله) نخامة إلا وقعت في كفّ رجل منهم. فدلك بها وجهه وجلده إنه إذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه) 5.
                  وفي حديث ابن حنبل والترمذي وغيرهما عن تعليم الرسول (صلى الله عليه وآله( للرجل الضرير الدعاء المشهور، فقد أمره أن يتوضأ ويحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء:
                  (اللهم إني أسالك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي. اللهم شفعّه فيّ..
                  البقيع أرض مقدسة، وأرض مشرفة، وتربة معظمة بل هي قطعة من الجنة لأنها تضم ـ في طياتها.. أبدان ذرية رسول الله وأجساد جمع من أولياء الله.
                  وصف البقيع عون بن هاشم، حين هجم الوهابيون على الطائف بقوله: (رأيت الدم فيها يجري كالنهر بين النخيل، وبقيت سنتين عندما أرى الماء الجارية أظنها والله حمراء..6.
                  ووصف البقيع الرحالة السويسري (لويس بورخات) بقوله: (هي عبارة عن مربع كبير تبلغ سعته مئات من الخطوات، محاط بجدار يتصل من الجهة الجنوبية بضاحية البلدة، وبساتين النخيل الأخرى. وتبدوا المقبرة حقيرة جداً لا تليق بقدسية الشخصيات المدفونة فيها. وقد تكون أقذر وأتعس من أية مقبرة موجودة في المدن الشرقية الأخرى التي تضاهي المدينة المنورة في حجمها، فهي تخلوا من أي قبر مشيد تشييداً مناسباً، وتنشر القبور فيها وهي أكوام غير منتظمة من التراب يحد كل منها عدد من الأحجار الموضوعة فوقها (..) وقد خّرب الوهابيون قبورهم وعبثوا بها)7.
                  نعود الى الاية المباركة..قال تعالى:ـ(قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا)
                  أنّ القرآن الكريم يعظّم المؤمنين ويكرّمهم بالبناء على قبورهم ـ حيث كان هذا الأمر شائعاً بين الأمم التي سبقت ظهور الإسلام ـ فيحدثنا القرآن الكريم عن أهل الكهف حينما اكتشف أمرهم ـ بعد ثلاثمائة وتسع سنين ـ بعد انتشار التوحيد وتغلبه على الكفر.
                  ومع ذلك نرى انقسام الناس إلى قسمين: قسم يقول: ( ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ) تخليداً لذكراهم ـ وهؤلاء هم الكافرون ـ بينما نرى المؤمنين ـ التي انتصرت إرادتهم فيما بعد ـ يدعون إلى بناء المسجد على الكهف، كي يكون مركزاً لعبادة الله تعالى، بجوار قبور أولئك الذين رفضوا عبادة غير الله.
                  أن سيرة المؤمنين الموحّدين في العالم كلّه كانت جارية على البناء على القبور، وكان يُعتبر عندهم نوعاً من التقدير لصاحب القبر، وتبركاً به لما له من منزلة عظيمة عند الله، ولذلك بني المسجد وأصبحت قبور أصحاب الكهف مركزاً للتعظيم والاحترام.

                  تعليق


                  • #10
                    ودأبت الأمم على تقديس عظمائها ومصلحيها، وكل من وضع نفسه في خدمة كيانها وهويتها بل من شكل هويتها وحضارتها.. يرافق هذا التقديس من إفرازات أينعت ثمارها في تشكل شخصيات، حاولت أن تكمل الطريق من منطلق التأثر والتأثير، بما يؤصله معرفياً، علماء الاجتماع (سيما الاجتماع التاريخي) وعلم الانثربولوجيا الاجتماعية والسياسية أو سلوك وطبائع البشر، من وجود حالة توجه لا شعوري تتركز في كيان الفرد ومجتمعه نحو مثل أسمى والتشبه به، لذا تكون قضية التواصل مع هذا المثل ـ ضرورة في استمرار التشكل الحضاري وديمومة دورتها ـ قراءة لأفكاره، لسيرته، واستذكاره.. وزيارة كل ما يذكر به، الأمر الذي يوفر له الانشداد إلى الأسس والمنطلقات التي سار عليها ذلك المثل الأسمى بغية تدشينها وتكميلها.
                    أين كان علماء المدينة المنوّرة عن منع البناء على القبور؟ ووجوب هدمه قبل هذا التاريخ؟! ولماذا كانوا ساكتين عن البناء طيلة هذه القرون؟! من صدر الإسلام، وما قبل الإسلام، وإلى يومنا هذا! ألم تكن قبور الشهداء والصحابة مبنيّ عليها؟ ألم تكن هذه الأماكن مزارات تاريخية موثّقة لأصحابها ; مثل مكان: مولد النبي (صلى الله عليه وآله)، ومولد فاطمة (عليها السلام)، وقبر حوّاء أُم البشر والقبّة التي عليه، أين قبر حوّاء اليوم؟ ألم يكن وجوده تحفة نادرة؟ يدل على موضع موت أوّل امرأة في البشرية؟ أين مسجد حمزة في المدينة؟ ومزاره الذي كان؟ أين...؟ وأين...
                    في المدينة المنورة هنالك بقعة شريفة طاهرة هي البقيع. وقرب المسجد النبوي الشريف ومرقد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله). وفيها مراقد الأئمة الأربعة المعصومين من أهل بيت النبوّة والرسالة (عليهم السلام)عليها قبب وأضرحة ومعالم تدل على قدسيتهم.
                    وقد كانت على هذه القبور قباب وبناء، وكان لها صحن وحرم، فكانت عظيمة في أعين الناس، شامخة في قلوب المسلمين... محفوظة حُرمتها وكرامتها، وكان الناس يتوافدون على هذه البقعة المقدسة لزيارة المدفونين فيها ـ عملاً بالسنة الإسلامية من استحباب زيارة القبور وخاصة قبور ذرية رسول الله وأولياء الله تعالى.
                    الوهابيون وكما هو معروف قد ورثوا الحقد الدفين ضد الحضارة الاسلامية من اسلافهم الطغاة والخوارج الجهلاء فكانوا المثال الصادق للجهل والظلم والفساد فقاموا بتهديم قبور بقيع الغرقد مرتين:
                    الأولى عام 1220هـ كانت الجريمة التي لاتنسى، عند قيام الدولة السعودية الأولى حيث قام آل سعود بأول هدم للبقيع وذلك عام 1220 هـ وعندما سقطت الدولة على يد العثمانيين أعاد المسلمون بناءها على أحسن هيئة من تبرعات المسلمين، فبنيت القبب والمساجد بشكل فني رائع حيث عادت هذه القبور المقدسة محط رحال المؤمنين بعد أن ولى خط الوهابيين لحين من الوقت.
                    الثاني: عام 1344هـ
                    استولى آل سعود على مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة وضواحيهما عام 1344 هـ،وقاموا في اليوم الثامن من شوال بهدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام)وهم:ـ
                    • الإمام الحسن المجتبى ابن أمير المؤمنين.
                    • والإمام علي بن الحسين زين العابدين.
                    • والإمام محمد الباقر ابنه.
                    • والإمام جعفر الصادق ابن الإمام الباقر (عليهم السلام).
                    وبعد استفتاءً علماء المدينة بيد قاضي قضاة الوهابيين سليمان بن بليهد (لعنة الله عليه ) التهديد والترهيب وقع العلماء على جواب نُوّه عنه في الاستفتاء بحُرمة البناء على القبور، تأييداً لرأي الجماعة التي كتبت الاستفتاء. فنشرت جريدة أم القرى بعددها 69 في 17 / شوّال 1344 هـ نص الاستفتاء وجوابه ـ وكأن الجواب قد أعدّ تأكيداً على تهديم القبور.
                    واعتبرت الحكومة السعودية ذلك مبرّراً مشروعاً لهدم قبور الصحابة والتابعين ليقدموا إهانة لهم ولآل الرسول (صلى الله عليه وآله). فتسارعت قوى الشرك والوهابيّة إلى هدم قبور آل الرسول (صلى الله عليه وآله) في الثامن من شوّال من نفس السنة ـ أي عام 1344 هـ ـ فهدّموا قبور الأئمة الأطهار والصحابة في البقيع، وسوّوها بالأرض، وشوّهوا محاسنها، وتركوها معرضاً لوطئ الأقدام، ودوس الكلاب والدواب..
                    وكان ممن قتل في هذه الهجمة التاريخية المشهورة التي تدل على همجيتها على البعد البعيد للوهابية عن الإسلام ووجههم المزري والمشوه للإسلام ـ الشيخ الزواوي مفتي الشافعية وجماعة من بني شيبة (سدنة الكعبة)... وكانوا قد بدأوا في تهديم المشاهد والقبور والآثار الإسلامية في مكة والمدينة وغيرهما.. ففي مكة دُمرت مقبرة المعلى، والبيت الذي ولد فيه الرسول (صلى الله عليه وآله)8.
                    كما قاموا بفعلة شنيعة في سنة 1216هـ (1801م) بالاعتداء على مباني مدينة كربلاء، فهدّموا المساجد والأسواق، والكثير من البيوت التراثية المحيطة بالمرقدين وعبثوا بالمراقد المقدسة وهدموا سور المدينة..9.
                    كما أنهم أرادوا هدم قبة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) لكن تظاهر المسلمون في الهند ومصر ولعل غيرهما أيضاً، أوقفهم عن ذلك في قصة معروفة، وهم يحنّون إلى ذلك إلى الآن، حتى أن عالمهم (بن باز)10 لا يزور مسجد الرسول قائلاً: ما دام هذا الصنم(أي قبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم) هناك لا أزوره، لكن الزمان مرّ عليه ولا يأبه بكلامه أحد.
                    كان البقيع قبل هدمه هكذا:
                    الأئمة الأربعة(عليهم السلام) في قبة، وتزار فاطمة الزهراء(سلام الله عليها) في بقعتهم حيث من المحتمل أنها دفنت هناك، وإن كنت أنا رأيت في المنام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) واقفاً في قبره الشريف.. وقال لي وهو يشير إلى ما بين قبره ومنبره: أن قبر فاطمة ابنتي(سلام الله عليها) هناك، والله العالم بحقيقة الحال.
                    كما يحتمل أنها(عليها السلام) دفنت في بيتها، ولعل أمير المؤمنين(عليه السلام) حمل صورة جنازة إلى عدة أماكن، كما حمل الإمام الحسن(عليه السلام) صورة جنازة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى البصرة.
                    ومن هنا11 لا بأس بزيارة الصديقة الطاهرة(سلام الله عليها) في البقيع، وفي المسجد، وفي بيتها وذلك لخفاء القبر الشريف، وسيظهر ان شاء الله تعالى عند ظهور ولدها الإمام المهدي(عجّل الله تعالى فرجه الشريف) وإن كان من المحتمل إخفاء قبرها (سلام الله عليها) إلى يوم القيامة ليبقى سنداً على مظلوميتها طول التاريخ.
                    وكان في نفس تلك القبة مدفن العباس عمّ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم).
                    وكانت خارج القبة بفاصلة قليلة قبةٌ مبنية على بيت الأحزان، حيث كانت الزهراء (سلام الله عليها) تخرج إلى ذلك المكان وتبكي على أبيها.
                    وكانت تشتمل مقبرة البقيع على قباب كثيرة، مثل أزواج النبي وأولاده وبناته ومرضعته(صلى الله عليه وآله وسلم) حليمة السعدية، وكانت هناك قبة فاطمة بنت أسد(سلام الله عليها) والدة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، وقبة أم البنين(سلام الله عليها) زوجة الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) وقبتها قرب قبة عمات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكانت أيضاً قبة جابر بن عبد الله الأنصاري، وغيرهم مما هو مذكور في التاريخ.
                    لِمن القبور الدارسات بطيبة ** عفّت لها أهل الشقا آثارا
                    قُل للّذي أفتى بهدم قبورهم ** أن سوف تصلى في القيامة نارا
                    أعَلِمتَ أيَّ مراقد هدمتها ** هي للملائك لا تزال مزارا.12.
                    .................................
                    المصادر
                    1. السيّد صدر الدين الصدر (قدس سره):ـ بحوث في الملل والنحل 1/339.
                    2. البقرة 125.
                    3. الكهف: 21.
                    4. التفسير المعين، محمد هويدي، ص200 هامش القبر.
                    5. صحيح البخاري: ج2/83.
                    6. نجد وملحقاته، أمين الريحاني، ص256.
                    7. حمزة الحسن، الشيعة في المملكة السعودية، ص211..
                    8. أمين الريحاني، نقلاً عن حمزة الحسن، الشيعة في المملكة السعودية، ج2، ص271.
                    9. دراسات حول كربلاء ودورها الحضاري، وقائع ندوة علمية عقدت في لندن، دار الصفوة.ط1، ص607.
                    10. الشيخ عبد العزيز بن باز(1330- 1420هـ) مفتي السعودية.
                    11. راجع الدعاء والزيارة: ص681، فصل في زيارة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (سلام الله عليها).
                    12. ليالي بيشاور ـ المجلس الثالث.
                    ​​

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X