إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بستان العقائد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    بستانالعقائد :54
    إن الذي يريد الحج المتميز أو العمرة المتميزة، فليتقن عمله في الميقات.. عندما يحرم في مسجد الشجرة، ليحاول أن يتفنن في الدعاء وفي الاستجداء.. وقد كان أئمة أهل البيت (عليهم السلام) من محطات بكائهم ونحيبهم، وإظهارهم لشيء من الجزع والأذى، هو في الميقات، لأن الإمام يعيش حالة القلق والتخوف من أن يكون ممن يقال لهم: لا لبيك ولا سعديك!.. مع أن هذه الحركات من المعصومين، لا تتناسب مع علو درجتهم وعصمتهم، ولكن هي حركة تذللية، أو أن المراد منها تعليم الأمة.. ونحن العصاة -غير المعصومين- من المناسب جداً أن نعيش هذا الشعور، وأن نخشى من أن يقال لنا: لا لبيك ولا سعديك!..

    تعليق


    • #62
      بستان العقائد : 55
      كما أن إبراهيم الخليل (عليه السلام) أمر بتطهير البيت الحرام من الأصنام الظاهرية، فإننا مأمورون أيضا بتحطيم الأصنام الباطنية التي نتوجه إليها في الخفاء، وإن لم نعلن عبادتنا لها في الجلاء، ألا وهي الشهوات التي زينت لنا والتي ذكرها القرآن بأصنافها وأنواعها.. فلنتأمل في هذه المقولة لإمامنا الصادق (عليه السلام) التي تفتح آفاقا من المعرفة وهي: (القلب حرم الله، فلا تسكن حرم الله غير الله).

      تعليق


      • #63
        بستان العقائد :56
        علينا معرفة الأحكام والقيم الإلهية. وأحكام الله تعني معرفة الواجبات والمحرّمات والالتزام بها، حيث قال عزّ من قائل: «تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوها». وأما القيم الإلهية فتعني: ما يرضي الله تبارك وتعالى وهي الإلتزام بالأخلاق الحسنة، كالتواضع والحلم والعفو والصفح والرفق، وغيرها من محاسن الأخلاق

        تعليق


        • #64
          بستان العقائد :57
          إذاكانفيكمرض،فزرمريضا،وقفعلىرأسهوقل: يافلان!.. أدعلي،وأنتقل: آمين!.. حيثأندعاءالمريضفيحقمنزارهمستجاب.. وخاصةإذاكانهذاالمريضالمؤمنملهوفا،ولايزورهأحد.. هذاالدعاءيخرقالحجب!..
          ,إذاكنتمريضاادفعمالالفقيروقل: يافلان!.. ادعليلقضاءحاجتي

          تعليق


          • #65
            بستان العقائد :58
            الشك في أن الصلاة من أهم المواطن، التي يستجدي فيها الإنسان لطف رب العالمين.

            تعليق


            • #66
              بستان العقائد :59
              إن الوضوء والأذان والإقامة بمثابة البرزخ بين ( النشاط ) اليومي ، وبين ( الإقبال ) على الحيّ القيوم ..فإن الذي يتدرج في دخول حرم كبرياء الحق ، من مقدمات وضوئه إلى أدعية ما قبل تكبيرة إحرامه ، لهو أقرب إلى أدب الورود على العظيم من غيره ..وأما الذي يدخل الصلاة من دون الإتيان بهذه المراحل ، فكأنه دخل على السلطان مباشرة غير ( متهيبٍ ) من الدخول عليه ، ولا شك أن هذه الكيفية من الدخول ، من موجبات الحرمان أو عدم الإقبال

              تعليق


              • #67
                بستانالعقائد :60
                إن رب العالمين أنواره أنوار عزيزة، (جل جناب الحق أن يكون شريعة لكل وارد).. إن رب العالمين لا يجعل التجليات المتعلقة به، وبالنظرة المرتبطة به، وأنواع النعيم المرتبط به، في القلب المشغول ولو كان الانشغال لصنم واحد: حب الأولاد، أو حب المنصب، أو حب الرئاسة.. فما دام هناك صنم، فإن القلب يتحول إلى معبد للأصنام.. فليس من اللازم أن يكون المعبد مليئا بالأصنام، بل ما دام فيه ولو صنم بمقدار أنملة، فإن هذا معبد، وما دام هو معبد لا يصح أن يكون مسجدا!..

                تعليق


                • #68
                  بستانالعقائد :61
                  قال الإمام أمير المؤمنين صلوات الله عليه: «وَاللَّهَ اللَّهَ فِي بَيْتِ رَبِّكُمْ لا تُخَلُّوهُ مَا بَقِيتُمْ فَإِنَّهُ إِنْ تُرِكَ لَمْ تُنَاظَرُوا».

                  تعليق


                  • #69
                    بستان العقائد :62
                    ما هو الدليل على امامة الامام الجواد عليه السلام ، مع انه كان صغير السن ؟
                    ان كان الاشكال في السن ، فقد ثبت عدم دخالة العمر في شرط الامامة والقيادة عقلاًونقلاً .
                    اما عقلاً فلا دليل على استحالة ذلك ، فيكون من الممكنات . وامانقلاً فهنالك آيات وروايات كثيرة ، ثبت من خلالها امكان بل وقوع الامامة والقيادةللامة بسن صغيرة . وهذا عيسى يشهد له القرآن بذلك اذ يقول : « قالوا كيف نكلم منكان في المهد صبياً قال اني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا ... » وكذلك تحدث عنيحيى فقال : « يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبياً

                    هل من اضافة من الاخ المشرف الفاضل لهذا الموضوع
                    التعديل الأخير تم بواسطة kerbalaa; الساعة 08-11-2010, 08:05 PM.

                    تعليق


                    • #70
                      بستان العقائد :63
                      إن من مصاديق إتباع الظن واقتفاء ما ليس فيه علم ، هو التأثر بما لا يورث اليقين : ( كالأحلام ) المقلقة ، و( احتمال ) ما قد يتوهمه العبد من السحر والكهانة ، و( تأثـير ) الأرواح الشريرة ، وغير ذلك مما يُبتلى به أصحاب الوهم الذين لم يستضيئوا بنور العلم ، ولم يركنوا إلى ركنٍ وثيق ..فعلى العبد أن يقيس الأمور بما يورث له العلم واليقين ، مستلهماً ذلك من الشرع وأهله ..وإلا فإن البلاء الذي يورده العبد على نفسه - بسوء اختياره - قد لا يؤجر عليه ، فتفوته بذلك راحة الدارين

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X