إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إصلاح التصوّرات الباطلة عن الدين في رسالة أمير المؤمنين(عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إصلاح التصوّرات الباطلة عن الدين في رسالة أمير المؤمنين(عليه السلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

    من اسوء الاشياء ان يكون الانسان مزدوج الشخصية والاسواء منها حينما يرتدي الدين راداء لاطماعه الدنيوية بيد ان الدين يدعو الى الحلم والعفو السماحة والايثار والزهد وكل الفضائل الاخلاقية
    تعالو نقلي نظرة على هذا النموذج في كلام امير المؤمنين عليه السلام وهو في واقع الأمر كلامٌ في الاستغلال السيّئ للأخلاق والعبادة، فلقد كان القوم يقاتلون الإمام علي(عليه السلام ) بالأخلاق مصطنعة .

    على سبيل المثال كان معاوية قد علّقَ قميصَ عثمان مع قطعة من إصبع زوجته في مكانٍ ما وبِعَرضهما للأنظار هيّجَ الناس ضدّ أمير المؤمنين(عليه السلام ).



    وعلى الرغم من أنّ الإمام علي(عليه السلام) لم يدعم قَتَلَة عثمان لكنّ معاوية استعملَ هذه التحريضات العاطفيّة والأخلاقيّة فحشَدَ ضدّ الإمام(عليه السلام) جيشًا قُتِل منه حوالي السبعين ألفًا في حرب صفّين!

    الخوارج أيضًا كانوا يتستّرون خلف الأحكام الشرعيّة والعباديّة فيضربون الدين؛ مثلًا قتَلَ أحد الخوارج خنزيرًا فقال له أصحابه: "قتلتَ حيوانًا لا لسان له، إنّ هذا من الفساد!" (انظر: شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد/ ج‏2/ ص281-282).

    «وساوَموا رجلًا نصرانيًّا بنخلة له فقال: هي لكم. فقالوا: ما كنّا لنأخذها إلّا بثمن. فقال: واعجباه! "أتقتلون مثل عبد الله بن خَبّاب ولا تقبلون جَنا نخلة»!! (المصدر نفسه).
    لقد حاولَ أمير المؤمنين(عليه السلام ) أن يُرينا هذه الأمور لعلّنا نخشى على عواقب أمورنا.

    وسيكون في فِتَن آخر الزمان أمثلةٌ ستُستغَلّ فيها فضائل من مثل الأخلاق والأحكام الشرعيّة والعباديّة للوقوف أمام حقيقة الدين الناصعة.
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    زادك الله علما ونورا
    وضاعف لك الاجورا
    وملىء قلبك فرحا وسرورا
    مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
    واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
    حسيناواحسيناه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X