إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (تحضيرات مدرسية)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    كادر المجلة
    عضو ذهبي











    • تاريخ التسجيل: 27-06-2014
    • المشاركات: 1248


    #14
    28-09-2016, 05:10 PM


    كَسرُ الجُمُودِ التَّعلِيمِيّ هَدَفُنَا

    أمل الشعوب في أجيالها, لأنهم عماد الأمة وبسواعدهم تُبنى الحضارات, وبتفانيهم في عطائهم الفكري والإبداعي ترتقي الأمة بأحلامها

    وتحوّلها إلى واقع حال.
    وللمدرسة دور كبير في حياة الشباب؛ لأنها الوليد الأول للحياة العلمية والفكرية لديهم, وعلى هيئة الملاك التدريسي تقع مسؤولية

    تنشئة الأجيال نشأة علمية وتربوية وأخلاقية.

    فعمدت مجموعة مدارس أبي الفضل العباس عليه السلام إلى حلّ مشكلة الصراع بين الأجيال بكسر الجمود التعليمي الروتيني الذي يسبب

    للطالب الملل في استيعاب المعلومات العلمية؛ لأنها تقدّم في المدارس الأخرى بطريقة تقليدية، فأصبح الطالب يتذمر من التعليم بحجة

    التقنية الحديثة التي يشهدها العالم، وسرعة انتقال المعلومات في عالم تخطّى جميع الحواجز الجغرافية ليتحول إلى قرية صغيرة تُبثّ

    فيها الأفكار والأعراف الغريبة عن هويتنا الإسلامية، والتي تنتقل بصورة حية ومباشرة إلى طلابنا الأعزاء، فأصبحوا يعانون

    من الاغتراب الثقافي وهم بين أحضان جدران بيوتهم, فقدمت ملاكاتها التدريسية والهيئة التربوية والعلمية فيها بحوثاً قيمة،

    لتقديم المادة العلمية بطريقة جديدة ومبتكرة وتحقيق عنصر المتعة والتشويق لدى الطالب لفهم المناهج التدريسية وليس لاستيعابها لتأدية

    الاختبار, فهي تحاول بمشاريعها التنموية أن تبني جيلاً واعداً يحمل العقلية العلمية الصحيحة ومبادئ الأخلاق الحميدة، ليقدّموا للشارع

    الكربلائي جيلاً من المؤمل ببركات صاحب الجود أن يكونوا قادة المستقبل وخط الدفاع الأول عن الوطن وتراب مقدساته الخالدة.

    فأقام قسم المعاونية التربوية والعلمية لمجموعة أبي الفضل العباسعليه السلام دورات تأهلية لملاكها التدريسي في تاريخ 22/7/2015م،

    والتقت مجلة رياض الزهراء عليها السلام بمدير الدورة د. محسن علي والذي ردّ على أسئلتنا مشكوراً.


    مجموعة مدارس أبي الفضل العباس عليه السلام بؤرة مشعّة ومشجّعة لأهالي كربلاء، ومعظم الأهالي يتسارعون في تسجيل فلذات

    أكبادهم في هذه المجموعة، ما هي نوع التجارب المنفردة لتأهيل ملاككم التعليمي؟


    تقدّم المعاونية التربوية والعلمية للمجموعة دورات تأهلية صيفية لملاكها التدريسي ودورات أخرى في أثناء السنة الدراسية حرصاً منها

    على تناغم العملية التعليمية والتربوية لطلابها, وقام الأستاذ أسامة وهو أحد منتسبي المعاونية العلمية وحاصل على شهادة علوم حاسبات

    بتقديم دورة حاسبات لتطوير كفاءة المعلّمات وزيادة إتقانهم لبرنامج (power point)، وتمّ اصطحاب اللابتوب من قبل المعلّمات

    وذلك بتنسيق مع إدارة العتبة العباسيّة المقدّسة، وكانت مدة الدورات لمادة الحاسوب أربعة أيام, وتمّ تطبيق عملي من قبل المعلّمات للمادة

    التي تمّ عرضها عليهنّ, ومن ثم قُدّمت محاضرات تربوية منها كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة, وكيفية إدارة الصف

    وزرع روح التعاون بين الطلاب، كما تمّ شرح بعض طرائق التدريس الحديثة كالعصف الذهني، وكيفية إعداد الأسئلة والتي تتناسب مع

    مختلف الشرائح الذهنية للطلاب, كما تمّ توزيع الملازم التي تحتوي على المادة العلمية التي تمّ عرضها في المحاضرة, وهذه كلّها

    تقع في ضمن تنمية المعلّم تنمية علمية وتربوية ليقدّم أفضل ما عنده للطلاب، فهو بمثابة الأب الروحي لهم، وعليه زرع الصفات

    والأخلاق الحميدة فيهم.

    والتقينا بـ (الدكتور عدنان مارد/ معاون عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية) الذي تحدّث عن الدورات مشكوراً:

    هذه الدورات جاءت بعد اجتماعات متكررة بين المعاونية العلمية والتربوية لتشخيص الحاجات التي يحتاجها المعلمون من أجل تطوير كفاءتهم

    ومهاراتهم العلمية والمهنية, والتي تنعكس بشكل إيجابي على الطلبة، وحاولنا في هذه الدورات سدّ جميع النواقص الموجودة في العام الماضي

    عن طريق المتابعة المستمرة للمشرفين الاختصاص ومتابعي المعلومات, وتمّ إعداد برنامج الدورات بواقع محاضرتين يومياً، مدة المحاضرة

    الواحدة ساعتان، تتخلّلها ورشة عمل, وكان محور المحاضرة التي قدّمتها عن الخطوات العلمية لبناء التحصيل العلمي، لكي يرتقي المعلّم بكيفية

    اختبار الطالب وقياس تحصيله العلمي والحقيقة أنّ الأخ الفاضل (أ د. عباس الدده/ رئيس القسم) ضليع من كلّ تفاصيل مجريات القسم،

    وهو جدير بتشخيص الإخفاقات والمعوّقات ومعالجتها, كما وضعنا برنامج تكييف المناهج الدراسية؛ لأنها بالواقع روتينية وكلاسيكية

    وتفتقر إلى الإبداع, وحاولنا ربط المناهج مع بعضها للمراحل غير المنتهية، وفي الواقع أن عملنا الدؤوب كفريق واحد في المعاونية

    العلمية والتربوية أدى إلى خلق نتائج قد لاقت صداها الطيّب في الشارع الكربلائي، ممّا جعل الأهالي يتهافتون على تسجيل أبنائهم

    في مجموعة مدارس أبي الفضل العباس عليه السلام.

    التقنية الحديثة التي تحيط بأطفالنا تلقي بظلالها على استيعابهم، هل لكم رؤية خاصة لتطوير مهاراتهم في مجموعة أبي الفضل عليه السلام؟

    لدينا الكثير من البرامج التي نسعى إلى تحقيقها، منها مشروع رعاية الموهوبين، ولقد قمنا بزيارات ميدانية لمدارس الموهوبين في محافظة

    النجف الأشرف، واطّلعنا على طبيعة التدريس فيها، وعلى شروط القبول والاستمرار بها, ونعمل على خلق روح المنافسة الإيجابية بين

    التلاميذ لتطوير قابليتهم واستثمار ذكائهم خصوصاً أن مدارسنا تتمتع بإمكانيات تكنولوجية حديثة من حاسبات، وسبورات ذكية, وهدفنا

    خلق قفزات إبداعية وعلمية لأبنائنا الطلبة؛ لأننا نأمل بصنع قادة للمجتمع لديهم علمية، ويحملون منظومة قيم دينية مستمدة من مبادئ

    أهل البيت عليهم السلام وقيمهم.
    وقد أوضح د. حيدر كاظم وهو من المعاونية العلمية في قسم التربية والتعليم العالي للمجموعة عن موضوع المحاضرة التي ألقاها،

    وهي عن كيفية إعداد خطة الدروس اليومية، وأن لا تكون الخطة نمطية ومشابه للعام الماضي، فلدينا رغبة شديدة بكسر الجمود الروتيني

    للمواد الدراسية، وأن يعتمد المعلمون طرائق تدريسية حديثة تتناسب مع الحداثة العالمية مع مراعاة مستوى الذكاء الذهني للطالب, والمجموعة

    حريصة على إيجاد قنوات اتصال دائمة مع أولياء الأمور عن طريق الاجتماعات المستمرة بهم, وكذلك شرعت المعاونية التربوية بإعداد

    برنامج (مفكرتي) والذي يتطلّب تكاتف الأهل مع المعلّم في مراقبة التلميذ لسلوكه داخل البيت، إذ إنها ترعى الجانب الأخلاقي والديني له,

    وهذا بلا شك هو أحد أساليب الاتصال مع أولياء الأمور لتنشئة الطالب تنشئة أخلاقية ودينية صحيحة بما يخدم المجتمع.

    طرائق التدريس الحديثة متنوعة وكثيرة، ما هي الطرائق التي ارتأيتم استعمالها خصوصاً أنكم حريصون على تقديم الأفضل والأحدث في

    مجموعتكم، ولديكم ملاك تدريسي متميّز وفريد باستخدام الحاسوب؟


    إننا انفردنا عن المدارس الأهلية بعرض المناهج الدراسية بطريقة (power point)، وهذا في الواقع يتطلّب تعباً وجهداً من قبل المدرس،

    إذ يقوم مدرس المادة بجمع أجزاء الدرس وعرضها على الطالب، وهذا البرنامج يوفر الوقت للطالب، كما أنه يساعده على إتقان المادة قبل

    الانتقال إلى موضوع آخر؛ لأنّ هذا البرنامج والذي أسميناه بـ (الحقيبة التعليمية) يقضي على نمطية التعلّم التقليدي، ويفتح آفاقاً جديدة لطريقة

    التعليم الذاتي للطالب، فهو مسؤول عن تعليم نفسه عن طريق ما تقدّمه له (الحقيبة التعليمية) من نصائح، وتعليمات، ودليل، ومجموعة

    وسائل إيضاح للمعلومات، فهو يستطيع حفظ المواضيع بطريقة جديدة ومشوّقة.

    الخاتمة:
    مؤسسة التربية والتعليم من المؤسسات الحسّاسة في المجتمع؛ لأنها قائمة على إعداد الأجيال وصقل مهاراتهم لمواجهة شتى ظروف الحياة

    سواء العلمية أم السلوكية التربوية.

    وبما أنّ مجموعة مدارس أبي الفضل العبّاس عليه السلام تعيش حالة الاكتساب من فيوضاته عليه السلام ارتأت هذه المجموعة أن تكون

    أول صفة تكتسبها من أبي الفضل العبّاسعليه السلام هي صفة الإيثار باعتبار أنّ أبا الفضل العباسعليه السلام (مدرسة الإيثار)، فبحثت

    بجهود متواصلة وحثيثة كخلية نحل للوصول إلى تحديث الوسائل التعليمية وانفرادها بها وإيصالها إلى أبنائها بكلّ وعي وشفافية،

    ولم تأخذ باعتبارها أنّ نجاح العملية التعليمية ضربة حظ كما يعتقد الآخرون.

    وفاء عمر المسعودي
    تم نشره في رياض الزهراء العدد99








    تعليق


    • #12
      كادر المجلة
      عضو ذهبي











      • تاريخ التسجيل: 27-06-2014
      • المشاركات: 1248


      #15
      28-09-2016, 05:25 PM


      كَربَلَاءُ المُقدَّسَةُ تَفتَخِرُ بِابنَتِهَا زَينَب

      حينما يمتزج الإيمان بالسعي إلى تحقيق التفوق، فهنا يكمن التحدي في الحصول على أعلى مراتب العلم والنجاح، وهذا ما طمحت إليه

      (زينب علي عبد المجيد حسين) من مدينة كربلاء المقدسة.

      فتحقّق طموحها بحصولها على مجموع (699) أي بمعدل (99.86)% في الصف السادس الإعدادي لهذه السنة، ولإبراز مكامن

      هذا التفوق التقينا بها وطرحنا عليها عدّة أسئلة:


      ما هي المقومات التي ساعدتك على إحراز هذه الدرجة المتميّزة؟

      خلال دراستي في المراحل السابقة ولله الحمد أسعى دوماً إلى التوفيق وتحصيل المراتب الأولى بالجد والاجتهاد وتخصيص وقت كافٍ لدراستي.

      ما دور الأهل في نجاحك؟

      كان لأهلي دور كبير في الحصول على هذه المرتبة من التوفيق وبخاصة والدي ووالدتي وأختي حيث كانت والدتي تشجعني دوماً وتحثني

      على العمل الدؤوب وتضع من أختي الكبيرة مثالاً لي حيث أنها قد سبقتني بتفوقها وحصولها على المرتبة الثامنة على العراق قبل سنتين من الآن،

      وكان والدي يهيئ لي كافة الأجواء الملائمة من حيث توفير الكهرباء والحرص على راحتي نفسياً.

      ما هو دور المدرسة في نجاحك؟

      لقد كان لمدرّساتي الفاضلات في مدرسة (إعدادية كربلاء للبنات) دور فعّال في تميّزي فقد كنّ يشددنّ على أزري ووجدنَ فيّ أملاً كبيراً

      لأكون من الأوائل، والحمد لله كانت ثقتهنّ بي في محلّها، وكان لمساعيهنّ المبذولة من حيث توصيل المادة العلمية والاهتمام النفسي للطلبة

      ومشاطرتهنّ الأفراح والأحزان أثر كبير فقد كانت الواحدة منهنّ تمثّل أُمّاً حنوناً، وأقدم شكري لإدارة المدرسة وبخاصة المديرة الفاضلة والملاك

      التدريسي لإعدادية كربلاء بأكمله لجهودهم الجبارة.

      هل أخذت دروساً الخصوصية؟

      نعم، خلال العطلة الصيفية للصف الخامس الإعدادي أخذت دروساً خصوصية لبعض المواد العلمية لغرض التقوية والإلمام الكامل بالمادة.

      أيّ المواد كانت صعبة عليك؟

      لقد كانت مادة الأحياء الأصعب في نظري على الرغم من حبي لها وذلك لكثافة المادة العلمية وضيق وقت الامتحان، لكن لله الحمد فمع صعوبة

      الامتحان بعض الشيء تمكنت من اجتيازه بتفوق.

      كيف كنت تنظمين وقتك؟

      خلال مدة دوامي المدرسي كان الجانب الأهم بمنظوري هو التحضير اليومي يوماً بيوم، أمّا خلال مدة المراجعة التي سبقت الامتحانات

      النهائية فقد كان يومي مبرمجاً على الدراسة في أوقات زمنية متقطعة بدءاً من أذان الفجر ويستمر بما يلائم المادة المخصصة لذلك اليوم،

      وعلى الطالب خلال مدة المراجعة والامتحانات عدم اللجوء إلى غير الكتب المقررة.

      قيل إن بعض الأسئلة كانت (خارجية) أي خارجة عن المنهج المقرر، ما مدى صحة ذلك؟ وإذا كانت فعلاً خارجية كيف تسنى لك النجاح

      بهذه الدرجات العالية؟


      نعم، كان هنالك بعض الأسئلة الخارجية في مادتي الأحياء والرياضيات وقد اشتكى الطلاب كثيراً من ذلك، لكن بصورة عامة الأسئلة الخارجية

      ضرورية لتنمية القدرات وتعزيز المعرفة واستثمار عقول الطلبة لفهم المادة بالشكل الأمثل، فالقاعد العلمية الأساسية موجودة في المنهج المقرر،

      لكن صيغة السؤال قد تختلف في الامتحان.

      ما هي طموحاتك المستقبلية؟

      سعيت كثيراً في مراحل دراستي إلى أن أتفوق، وحرصت على تحقيق هذا الهدف، وخلال مرحلة السادس الإعدادي كنتُ أطمح دوماً أن أكون

      من العشرة الأوائل على بلدي العراق، ولم تتعدَ طموحاتي هذا المنطلق، والآن وبعد تفوقي (ولله الحمد) أطمح بأن أكون طبيبة ناجحة أخدم

      وطني ومجتمعي ومن الله التوفيق.
      كلمة أخيرة

      أحمد الله تعالى الذي كان العامل الأقوى في تفوقي هذا، وأقدم شكري إلى كلّ من ساعدني لأصل إلى هذا النجاح الباهر.

      عاشت زينب في الظروف نفسها لجميع الطلاب الذين هم في عمرها، وتأقلمت مع هذه الأجواء العامة للبلد، فرمت كلّ هذه الصعاب خلف

      ظهرها جاعلة هدفها الوحيد في الدراسة التفوق في جميع محطات حياتها.

      دعاء جمال الحسيني

      تم نشره في رياض الزهراء العدد99






      تعليق


      • #13
        • تاريخ التسجيل: 06-09-2014
        • المشاركات: 2316


        #16
        28-09-2016, 08:35 PM



        خلال هذه الأيام يستعدُّ الطُلاّب في ربوع وطننا لاستقبال عام دراسيّ جديد. ونحن إذ نتمنّى دوماً


        لأبنائنا المزيد من النجاح والتفوّق، فإنّنا نُقدم لهُم بعض النصائح الهامّة عن كيف يستقبلون عامهم الدراسي الجديد، من أجل عام دراسي ناجح ورائع
        • استقبله بفرح وتفاؤل وحماس


        يحتاج الإنسان دوماً للحماس والتفاؤل في حياته، إذ أنّهُما يُعطيانه القوّة للبداية الجديدة، وكُل بداية جديدة تستلزم فرحاً وتفاعُلاً وطاقةً إيجابيّة للبدء بقوّة، ونُقطة انطلاقك الأولى ستُشكّل الكثير من معالم رحلتك طوال العام الدراسي القادم، لذا توقّع الخير وتحمّس للبداية الجديدة واستقبلها بفرح وتفاؤل وأنت سترى كيف سيقودك هذا للإنجاز والتقدُّم.


        • استقبله بجدّ واجتهاد وثقة بالنفس


        يتكاسل الكثير من الطُلاب في الأيام الأولى من دراستهم، بحجّة أن الوقت مازال مُبكّراً على شحذ الهمم واستغلال القدرات والطاقات بحدّها الأقصى، وهُم بذلك يصعّبون المسألة على أنفسهم كثيراً، ورُبّما كذلك يُعرضون أنفسهم لمتاعب مُستقبليّة. إن وصفة النجاح هي بسيطة وسهلة. قُم بدورك منذ يومك الأوّل ولا تجعل المذاكرة تتراكم عليك فترهقك وتصير ثقل ترزح تحته. من جدّ وجد والله يُكلّل جبين المُجتهدين، فاسع لكي تكون واحدا منهُم.


        • استقبله بتنظيم وتخطيط جيد ومُتوازن


        يحتاج وقت الطالب للكثير من التوازن، ولحُسن استغلال الوقت بطريقة صائبة. البعض رُبّما يُفضّلون عمل جدول مُعيّن للمُذاكرة، بينما قد يرى الآخرون أن عمله بحدّ ذاته يُمثّل مضيعة للوقت، إضافة لأن نسبة التزامهم به تكون ضعيفة. وأنا أقول لا يهم، سواء كنت ممّن يُفضّلون عمل جدول بعينه أو لا، المُهم هو أن تُنظّم وقتك ولا تجعل مادّة بعينها تطغى في وقت مذاكرتها على بقيّة المواد، بحجّة إما أنك تحبها أو أنها صعبة تحتاج لوقت أطول أو لأيّ سبب آخر، فأنت لن تستفيد كثيراً إن حصلت على أعلى الدرجات في مادّة بعينها، لكنّك تعثَّرت في مادّة أخرى!. لا تُؤجّل عمل اليوم إلى الغد واستذكر دروسك وواجباتك أوّلاً بأوّل. وخُلاصة القول، أنت تحتاج أن تكون مُتوازناً وأن تُوزّع وقتك بطريقة متناسبة وصحيحة حتّى تنال مرادك في النجاح والتفوُّق.

        وقد طلبت الأمهات من ذوي الاختصاص النصيحة التي تعينهم في تسهيل الأمور الدراسية وسألن عن

        كيفية جعل طفلنا يبدا بداية موفقة في دراسته ؟وكانت الإجابة
        في بداية كل عام دراسي جديد يراود الاهل هذا السؤال ولتحقيق ذلك يجب الاهتمام بما يلي :
        1- التنسيق الدائم مع ادارة المدرسة : ان التنسيق مع المدرسة منذ الايام الاولى يجعلك تحيطين بجميع ما يتعلق بدراسته وظروفه مثل ( مقدار الواجبات الدراسية والبيتية , والوقت اللازم لإنجازها , اسلوب المعلم وطريقته بالتدريس وغيرها ) بالإضافة الى تحديد اسلوب التعامل المناسب معه في المواقع المتنوعة فاذا قال انجزت واجباتي في المدرسة , فسيمكنك التأكد من ذلك من خلال التنسيق الموجود مع المعلم .
        2- تنظيم الوقت ووضع برنامج مناسب لإنجاز واجباته البيتية بحيث لا يحصل تداخلا بين هذا البرنامج وبين برامج اخرى الذي يهتم بها الطفل مثل البرامج التلفزيونية للأطفال وبعض النشاطات الاخرى .
        3-ةتهيئة الارضية المناسبة : يجب توفير الظروف الملائمة لا نجاز واجباته البيتية بهدوء, والابتعاد عن كل ما يشتت ذهنه وتركيزه مثل التلفزيون او الموبايل او الالعاب وغيرها .
        4- توفير الامكانات اللازمة : وتتضمن غرفة مستقلة , اضاءة جيدة , وتدفئة وتبريد مناسبين وكذلك كرسي ومنضدة ودولاب لحفظ الكتب وكذلك الملابس كل هذه الامكانات ستخلق دافعا ايجابيا في نفس الطفل يحفزه على انجاز واجباته الدراسية .
        5- التشجيع المستمر من قبل الاهل اولاً والمدرسة ثانيا .

        تعليق


        • #14
          تراتيل الانتظار تراتيل الانتظار
          عضو متميز











          • تاريخ التسجيل: 02-02-2014
          • المشاركات: 371


          #20
          28-09-2016, 11:41 PM



          ومن حقوق الأساتذة على الطلاب: تقديرهم ومكافأتهم عليها بالشكر الجزيل،، واتباع نصائحهم العلمية، كاستيعاب الدروس وإنجاز الواجبات المدرسية. ومن حقوقهم كذلك: التسامح عما يبدر منهم من غلظة تأديبية، تهدف الى تثقيف الطالب وتهذيب أخلاقه. وأبلغ وأجمع ما أثر في حقوق الأساتذة المربين، قول الامام زين العابدين عليه السلام: «وحق سايسك بالعلم: التعظيم له، والتوقير لمجلسه، وحسن الاستماع اليه، والاقبال عليه، وان لا ترفع عليه صوتك، ولا تجيب أحداً يسأله عن شيء حتى يكون هو الذي يجيب. ولا تحدّث في مجلسه أحداً، ولا تغتاب عنده أحداً، وأن تدفع عنه إذا ذكر عندك بسوء، وان تستر عيوبه، وتظهر مناقبه ولا تجالس له عدواً، ولا تعاد له وليّاً.

          فاذا فعلت ذلك، شهد لك ملائكة اللّه بأنك قصدته، وتعلّمت علمه للّه جل اسمه، لا للناس»
          الملفات المرفقة

          تعليق


          • #15
            سرور فاطمة
            عضو متميز











            • تاريخ التسجيل: 23-02-2015
            • المشاركات: 312


            #1
            وقفات مع بداية العام الدراسي

            26-09-2016, 06:51 PM



            الوقفة الاولى:

            يستعد الناس للعام الدراسي الجديد استعدادا ماديا بشراء الكراريس و الأقلام و الملابس لكن ينسى الناس الاستعداد المعنوي والنفسي

            للمدرسه المتمثل في غرس الاهداف في نفوس الابناء فضلا عن وضوحها عند الأباء فالإبن يقضي في المدرسة في اليوم 5 ساعات

            وفي الاسبوع 25 ساعة وفي الشهر 100 ساعة وفي العام وهي الاشهر الدراسيه العشره من (9- 6) يقضي 100 ساعه ولكي

            يتخرج من الثانويه يكون قد قضى 14 ألف ساعه دراسيه خالصه فهل وضحت له الهدف من هذه الدراسة واحتساب الأجر عند الله

            والرغبة في النهوض ببلدك وامتك ودينك إلى الأحسن فتكون طبيبا أو مهندسا أو معلما أو غيره لأجل خدمة دينك وامتك وبلدك، هذه

            الاهداف يجب أن تكون واضحة عند الأباء مكتوبة و مرسومة معلنة يذكر الأبناء فيها على الدوام وهذا الفرق بين المجتمع المنتج الحي

            الذي يربي أبناءه على الوضوح وبين المجتمع المستهلك الميت الذي لا هدف ولا وضوح عنده.

            الوقفة الثانية:

            وفي هذه الايام يرتب الاهل نوم ابنائهم مبكرا استعدادا للمدرسه وضبط الساعه على السادسة استعدادا لبدء يوم جديد،

            وعليهم تنبيه الابناء لصلاة الفجر في وقتها وذكر الله ثم طلب العون منه والسداد بنشاط واجتهاد، وتأخير الصلاة عن وقتها عمدا فيه

            خطر كبير و مأخوذة من الله تعالى.لذا يجب أن يعود الابناء على القيام لصلاة الفجر وبعدها ذكر الله ثم الافطار ثم إلى المدرسه

            بنشاط و اجتهاد ثم النوم مبكرا بعد العشاء.

            الوقفة الثالثة:

            مع بداية العام الدراسي الجديد فإنه يجب على أولياء الامور أن يغرسوا في نفوس أبنائهم معنى الايثار بدل الانانيه والتسابق

            على المقاعد وحفظ اللسان بدل الاستهزاء بالآخرين والتعليق على المعلمين و التسامح بدل حب الذات والتعاون مع الزملاء فهم إخوة.

            الوقفة الرابعة:

            إذا كان ألابناء يقضون في العام الواحد في المدرسه 100 ساعه في مزيج من التوجهات و الافكار و الاخلاق و الامزجه

            فلم لا يساهم ألاهالي في دعم الانشطه الاصلاحيه التربويه التي تقيمها المدرسة سواء دور المسجد أو الاذاعه أو الانشطه الثقافيه

            التي تساهم في العمليه التربوية.

            الوقفة الخامسة:

            لم لا تجعل ابنك أو ابنتك داعية إلى الخير يصب في ميزان حسناتك فلم تدفعه لأن ينشر الخير بين زملائه ويعرفهم على الأعمال

            الخيرية، فلا عيب في ذلك فإن أهل الباطل يسوقون باطلهم دون حياء فلم نستح من تسويق الحق الذي نحمل.






            تعليق


            • #16
              خادمة ام أبيها
              عضو ماسي











              • تاريخ التسجيل: 23-05-2015
              • المشاركات: 8913


              #1
              👨‍👩‍👧‍👦جلسة قبل بداية العام الدراسي

              23-09-2023, 02:48 PM



              👨‍👩‍👧‍👦جلسة قبل بداية العام الدراسي:

              🍄ما دمنا على أعتاب بداية العام الدراسي الجديد وأولادنا عندهم همّة يحسن بنا أن نخطو خطوة معنوية باتجاههم فنقوم بالاجتماع حتى لو كانوا صغاراً فهذا يكون بمثابة إعلان بدء العام الدراسي الجديد في البيت مع المدرسة فنتكلم معهم ببعض القضايا التي تخص الدراسة.

              📖نبدأ جلستنا بقراءة آيات من القرآن الكريم (سورة قصيرة).

              🌹نتكلم لدقائق حول العلم وأهميته نذكر ولو رواية أو روايتين.

              🌹نتكلم عن أهمية إحترام المعلم واحترام الزملاء في الدراسة.

              🌹نضع برنامجاً دراسياً للأولاد .. أوقات الدراسة ، أوقات الراحة.

              🌹نضع لهم نقاطاً مهمة لكيفية اختيار الصديق في المدرسة.

              🌹نضع برنامجاً لاستخدام الألعاب والأجهزة الذكية.

              🌹نعدهم بهدايا في حالة التفوق وإن كانت بسيطة ولكنها مهمة.

              🤲نختم جلستنا بدعاء الفرج

              #حاشية:

              👌حاول أن تقوم بهذه الأمور ببساطة وعفوية وبدون تكلف فهي مهمة على بساطتها وتؤثر في قلوبهم وتزرع الثقة في نفوسهم ، كما يمكن لكم تكرار هذه الجلسة كل فترة بحسب المستطاع وبحسب الحاجة إليها.







              تعليق


              • #17
                - من المهم جدا ان لا يبدأ الاهل بالتذمر امام الأبناء من المدرسة ودوما يجب ان يبتعد الاهل من الحديث عن المدرسة امام الأبناء بأي صورة تجعلها تعود عليهم بنظرة سلبية كمثال (جاءت المدرسة لكي نرتاح منكم – أتمنى ان تبقوا في المدرسة طوال العام لكي نرتاح بدون اجازات) وإلخ من هذه الجمل التي تعود على الطفل بشكل سلبي نوعا ما


                2- دوما يجب ان يذكر الاهل أبنائهم في كل الأوقات بأهمية المدرسة في حياتنا وما هي كفيلة بتوفيره لنا من مهارات كبيرة في حياتنا فهي على كونها مليئة بالدراسة المهمة فهي أيضا مليئة بالنشاطات والترفيه والتفكير الإبداعي


                3- من المهم ان يبدأ الاهل بالنظر قليلا إلى العام الدراسي السابق وبدء تفادي كل الأخطاء التي وقعوا بها من قبل سواء كانت أخطاء سلوكية او أخطاء اجتماعية


                4- دوما يجب غرس فكرة الاهتمام بالمدرسة من قبل الأبناء بعد الغياب عن المدرسة بالاهتمام بحضور كل المحاضرات والاهتمام بعدم فعل أي أمور مشاغبة مع المعلمين ودوما يحاول الإباء التواصل الدائم في المدرسة مع المدرسين والإدارة على حد سواء ودوما يجب الغرس والتوعية بداخل الطفل بأهمية دور المعلم في حياتنا


                5- من المهم ان يشعر الإباء الأطفال بأهمية الحفاظ على كل ممتلكات المدرسة فهي مثل المنزل الثاني للطفل ويجب الحفاظ عليه من كل شيء


                6- من المهم ان يهتم الإباء بالذهاب إلى مجالس الإباء والامهات دوما وعدم التكاسل عن هذا الحضور الهام جدا فهذه المجالس لها دور كبير جدا في تزويد الإباء بتفاصيل مهمة عن نشاط أطفالهم وقدراتهم ومعرفة ابداعات أطفالهم في الأمور التي لا يعرفونها حتى.


                7- مهم جداً تدريب الأبناء على فكرة الاستيقاظ مبكرا ومن المهم أيضاَ ان يمتلك الإباء فن ايقاظ الأبناء من النوم بشكل هادئ وسليم وبدون مشاكل ويجب ان يكون استيقاظ الأطفال من النوم للذهاب إلى المدرسة بالقدر الكافي من الوقت ودوما يجب الاهتمام بالهدوء التام والقاء الكلمات الجميلة الهادئة التي تشجع الأطفال القيام من النوم للذهاب إلى المدرسة ويوم بعد الاخر يجب ان يتعلم الأبناء كيفية تحضير مستلزماتهم للذهاب إلى المدرسة وحاولوا قدر الإمكان الابتعاد عن الصراخ والتهديد للطفل في مرحلة الاستيقاظ على وجه التحديد.


                8- يجب على الإباء العمل على متابعة الشنطة المدرسة لكل الأبناء وتفقدها جيدا بأن تكون خالية من أي من بقايا الطعام المتناثرة ودوما يجب ان يحرص الإباء على مراجعة كل الارشادات التي يدونها المعلمين في دفاتر الأبناء وهي واحدة من أروع الطرق للتواصل بين المعلم والأهالي


                9- أخيرا يجب ان يخصص يوميا وقت للجلوس مع الأطفال للتشاور والتحاور فيما حدث في اليوم الدراسي ويهتم الإباء دوما بقول النصائح المهمة التعليمية للأبناء


                تعليق


                • #18
                  واود ان اقف معك على فقرة ايقاظ الابناء للذهاب الى مدارسهم واضيف الى ماتفضلتم به..

                  ان اعتاد الاهالي على الصحو باكرا بالاخص في اوقات الصلاة فأن من السهولة عليهم ان يعودوا

                  ابنائهم على الاستيقاظ مبكرا...مثلا يقوم الاب او الام بقراءة القرآن بصوت مسموع في البيت حتى يعتاد الابناء

                  على الشعور بوجود والديهم في مثل هذا الوقت، ويصبح من السهل عليهم ان يبكروا في الاستيقاظ لاداء الصلاة وكذلك

                  للاستعداد للذهاب الى المدرسة وهم يتمتعون بكامل نشاطهم فضلا عن الجانب الصحي الذي يعززه الاستيقاظ صباحا.

                  تعليق


                  • #19
                    إن اكتشاف الأخطاء وتصحيحها ، وتحسين العمل ،يعطي المدرسة زخماً شديداً ، ويدفعها إلى الأمام ويعطي النتائج المثمرة والمرجوة في عملنا التربوي .
                    تلك هي بوجه عام واجبات مدير المدرسة التي ينبغي أن يقوم بها جميعاً دون استثناء ، وإن إهمال أي ركن من أركانها يفقده القدرة على الحصول على نتائج حسنة في عمل المدرسة ، وعلى المدير أن لا يهتم بجانب على حساب جانب آخر لآن كل جانب مكمل للجانب الآخر بكل تأكيد . يشمل الإشراف التربوي لمدير المدرسة سلوك الطلاب وأخلاقهم داخل المدرسة وخارجها ، وملاحظة انتظام دوامهم ،ومحاسبة المنقطعين عن الدوام ، وكذلك الإشراف على سير التعليم ، وأداء الواجبات ، وتشجيع المتفوقين منهم ، ومكافئتهم ، ومحاسبة المقصرين ، بأتباع الأساليب التربوية الحديثة ، ودفعهم للسعي والاجتهاد ، وذلك بالتعاون مع كافة المعلمين ، وأولياء أمور الطلاب من خلال الاتصال المستمر بهم ، وإشراكهم في كافة النقاشات والدراسات المتعلقة بمشاكل أبنائهم الدراسية والسلوكية ، وسوف أتعرض لهذا الموضوع بشكل مفصل في فصل خاص تحت عنوان [تعاون البيت والمدرسة ]وذلك بالنظر لما لهذا التعاون من أهمية قصوى في تربية أبنائنا.

                    تعليق


                    • #20

                      التجهيز لبدء العام الدراسي الجديد
                      • تحضيرات مادية حيث يتم الاستعداد في تلك الفترة بكل جدية وحماس، حيث يقوم الطلاب وأولياء الأمور بشراء اللوازم المدرسية الضرورية وذلك مثل الكتب، والدفاتر، والأدوات الكتابية .... فضلا عن التجهيزات الشخصية مثل الحقائب المدرسية والزي.
                      • وكذلك تحضيرات نفسية فالطلاب يحتاجون لتهيئة النفسية، وذلك بتهيئة أنفسهم نفسيا بالعودة للدروس والحصص، والتكييف مع بيئة التعليم الجديد.
                      فإن بداية العام الدراسي يعد مهمة مناسبة تشغل بال الكثيرين وذلك لأنها تمثل بداية مرحلة جديدة من التعليم والتطور.
                      📚📚📚📚📚📚📚
                      📚📚📚










                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X